* قسم البحوث والدراسات

الرئيس العراقي
صدام حسين
رئيس جمهورية العراق منذ العام 1979، حاصل على شهادة الحقوق من جامعة بغداد. انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي في مرحلة مبكرة من حياته، وشارك في إطاره في محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس العراقي السابق "عبد الكريم قاسم"، حيث اضطر بعدها إلى الفرار إلى سوريا، ومن ثم إلى مصر.

وقد عاد إلى العراق في أعقاب الانقلاب الذي قاده البعثيون في الثامن من فبراير/شباط 1963 ضد نظام الرئيس عبد الكريم قاسم، ليتم بعد تسعة أشهر، وكنتيجة للإطاحة بنظام البعث، ملاحقة صدام حسين وسجنه. غير أنه ما لبث أن قام هو وزملاؤه في البعث بانقلاب جديد في 17 تموز / يوليو 1968، تولى على إثره منصب نائب رئيس الجمهورية.

وقام صدام، خلال تلك الفترة، بالتوقيع في عام 1975 على ما يعرف باتفاقية الجزائر التي تم بموجبها اقتسام شط العرب بين العراق وإيران الشاه، مما مكن العراق من القضاء على حركة التمرد الكردي في الشمال، والتي كانت مدعومة من قبل كل من إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 1979 تولى الرئيس صدام حسين السلطة في العراق على إثر استقالة الرئيس أحمد حسن البكر، وما لبث أن تبع ذلك، في أيلول / سبتمبر 1980 دخول العراق الحرب ضد إيران والتي أصبحت خاضعة منذ عام 1979 لنظام الثورة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني بعد الإطاحة بالشاه. وامتدت هذه الحرب على مدار ثماني سنوات وأسفرت عن سقوط ما يقدر بحوالي مليون قتيل من الجانبين.

وفي الثاني من آب / أغسطس 1990اجتاح العراق الكويت، وما لبث أن أعلن ضمها إليه كجزء من الأراضي العراقية، وهو ما استتبع فرض حظر شامل على العراق منذ ذلك الحين، وقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لتحالف دولي مكون من ثلاثين دولة لإخراج العراق من الكويت، ويقف اليوم العراق على عتبة حرب جديدة مع الولايات المتحدة الأميركية.
ـــــــــــــــــــ
* الجزيرة نت

- المصادر
1- الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض، 1996.
2- محمد محمود ربيع وإسماعيل صبري مقلد (محرران)، موسوعة العلوم السياسية، جامعة الكويت، الكويت، 1993 / 1994.
3- The Encyclopedia Americana, Grolier Incorporated, Danbury, 1989