نبيه بري
من الشخصيات اللبنانية التي لعبت دوراً مهماً في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي للجنوب اللبناني. انتخب في عام 1980 رئيساً لحركة أفواج المقاومة اللبنانية "أمل" ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى الآن إضافة إلى رئاسته للبرلمان اللبناني. وهو من المهتمين بقضية إعادة إعمار الجنوب اللبناني.

ولد نبيه مصطفى بري عام 1943، وبعد حصوله على الإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية سافر لتكملة دراساته العليا في جامعة السوربون بباريس.

اشتهر نبيه بري منذ سنواته المبكرة بالاهتمام بالشأن العام، وترأس الاتحاد الوطني للطلبة اللبنانيين أثناء دراسته الجامعية.

تقلد العديد من المناصب الوزارية بدءًا من عام 1984، فعمل وزيراً للعدل ثم للموارد المائية والكهربائية ووزيراً لشؤون الجنوب وإعادة الإعمار ووزيراً للإسكان.

ترأس لائحة "كتلة التحرير" في الانتخابات النيابية التي جرت في محافظة الجنوب في السادس من سبتمبر/ أيلول 1992، ولائحة "التحرير والتنيمة" في الانتخابات النيابية في الثامن من سبتمبر/ أيلول 1996 و
يترأس حاليا لائحة "المقاومة والتنمية" في الانتخابات النيابية التي جرت في محافظة الجنوب في الثالث من سبتمبر/ أيلول 2000، كما يرأس كتلة التحرير منذ عام 1992.

انتخب رئيسا لمجلس النواب اللبناني في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 1992، ثم أعيد انتخابه في 22 أكتوبر/ تشرين الأول 1996، وللمرة الثالثة في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2000 حتى الآن.
_______
المصدر:
أرشيف الجزيرة نت