بيم فورتوين
ولد بيم فورتوين " Pim Fortuyn" عام 1948 في أسرة مسيحية محافظة. تخصص في علم الاجتماع بجامعة روتردام وتخرج فيها عام 1970، ثم درس بجامعة غرونينغن بهولندا. وكان أستاذاً لعلم الاجتماع ويحب أن يدعى "الأستاذ"، كما عرف عنه حبه للأزياء الغالية الثمن.

بعض صفاته
عرف فورتوين بالشذوذ الجنسي وكان يفخر بذلك، مع العلم أن الشذوذ في هولندا يعتبر أمراً عادياً. فهولندا هي أول دولة أوروبية شرعت زواج الشواذ.

النشاط السياسي
في عام 2002 أسس حزبا عرف باسم لائحة بيم فورتوين "Lijst Pim Fortuyn"، وحقق هذا الحزب بقيادة فورتوين فوزاً ساحقا بالانتخابات البلدية في مارس/ آذار 2002، حيث حصل على ثلث مقاعد المجلس البلدي لمدينة روتردام ثاني أكبر المدن الهولندية.

العلاقة بالإسلام والمسلمين
تقوم سياسة فورتوين على معاداة الهجرة نحو هولندا. واشتهر بكرهه للمسلمين، ووصف ثقافة الإسلام بالمتأخرة، وكان يقول إن المسلم تكفيه "خيمة والقليل من الأغذية". وله كتاب بعنوان "ضد أسلمة ثقافتنا"، كما أن له كتبا ومقالات في السياسة وعلم الاجتماع.

مقتله
في 6 مايو/ أيار 2002 أطلق مسلح هولندي النار علي فورتوين في "هيلفرسوم" بوسط البلاد وأرداه قتيلاً. وجرت الانتخابات التشريعية بعد أيام من مقتله في 15 مايو/ أيار 2002 أي في وقتها المقرر، وحل حزب فورتوين في المرتبة الثانية بعد الحزب المسيحي الديمقراطي وبواقع 26 من أصل 150 مقعداً.

_______________
1 -
اغتيال فورتوين
2 - Monde: Pays Bas
3 - اغتيال زعيم يميني
4 - اعتقال قاتل فورتوين