تشهد بعض المدن المصرية اليوم الموافق الرابع من مايو/أيار إضرابا دعت إليه هيئات بينها أحزاب العمل والكرامة والوسط، وحركة كفاية وجماعة الإخوان المسلمين وعمال شركة غزل المحلة وأعضاء في بعض النقابات المهنية والعمالية، احتجاجا على ظروف المعيشة في ظل موجة غلاء الأسعار بشكل غير مسبوق، وتدني مستويات التعليم والصحة والخدمات.

الإضراب لم يكن الأول من نوعه إذ سبقه إضراب في السادس من أبريل/نيسان الماضي ودعت فيه الجهات المنظمة الشعب للمشاركة عبر وسائل الإنترنت والرسائل القصيرة. ولم تكن الإضرابات قاصرة على مصر وحدها، إذ خرجت في المغرب مظاهرات مشابهة للاحتجاج على البطالة وضعف الأجور وتأخر الترقيات، ونادت بتحسين الأوضاع المعيشية.

بعد أن أصبحت الإضرابات سمة من سمات الشارع العربي، هل ترى أن هذه الإضرابات تمثل بداية لحراك سياسي فعال؟ وهل يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في المنطقة؟

للمشاركة في الاستطلاع ..... اضغط هنا

 

شروط المشاركة:

  • كتابة الاسم الثلاثي والمهنة والبلد
  • الالتزام بموضوع الاستطلاع وعدد الكلمات

ملاحظة: لا تلتزم الجزيرة نت بنشر المشاركات المخالفة للشروط.

 

_____________________________________

 

جاك عبد الحميد نعمان، خبير في فنون الطهي والمعجنات، أميركا

 

تبدو أن الإضرابات في مصر أو في المغرب بأنها إستراتيجية لنقابات أو حتى منظمة ذو أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية إقليمية  كما في الدول المتقدمة . هذا القصر العيني في تبني نواة فكرية نووية يكون لها التأثير على مجرى الاقتصاد العام والخاص في قطر عربي بحد ذاته أو الوطن العربي ككل لن يتم إلا بتوحد تكتلات ونقابات عمالية منسقة من جذور الصفوف والممثلة بالأركان المسننة لمطالب تحمي حقوق العامل الاقتصادية والصحية والاجتماعية .

 

لأنه لو بدأت تتشكل نقابات على أسس صناعية وخدماتية  في إي قطر عربي وعنت نفسها بتحقيق المطالب السياسية هذه في إي قطر عربي فأنها ستشكل الكفة الأخرى لنظم في الظل لا تجرؤ الأنظمة العربية على التهاون في مصالحها وستصبح النقابات هذه الشوكة التي تعادل بين كفة اليمين واليسار والمحافظين والتقليدين أصحاب وملاك المصادر والعاملين . وسيبداء ذاك الإقليم العربي المهتم في قضايا مواطنيه العاملين في الصناعات ومرافق الخدمات في المجتمع يحصل على الاحترام والتقدير الذي هو جدير بها وعلى شاكلته وبناء على سخاءه في تنمية ورفاهية وسعادة مواطنيه.

 

أن النقابات العمالية في الزمن القريب في ظل الحكومات الحالية القائمة أو الإسلامية في المستقبل سيكون لها الدور المرجح ببقاء هذه الدول لتنمو وتتعافي أو تترهل وتسقط نحو الزوال . 

 

حركات العمال مهمة جدا في قيام المجتمع نحو الفلاح والعمل . ولن يتعافي أي نظام في العالم ايا كان ديني، سلطاوي او ديمقراطي إلا بتعافي السواد الأعظم بكل أطياف فئاته وسلالته وعراقة ومعتقداته وألوانه . وكلما قدر وعرف العامل العربي أهميته وأهمية تعرفه على  ثقافة صنع القرار  كلما اقترب من المعرفة بكيفية تمكنه من تحريك عجلات الاقتصاد في مواطنة ورغم أربابة وحكومته والتدخلات الكرتالية الأجنبية العملاقة لان يبدؤوا جميعا بان يعطوا الحراك العمالي ألف حساب وحساب ولان ينصتوا وبوعي تام ومهتم لمطالب العمال من يوم إلى يوم مع تحركات مؤشرات الأجور والعمالة والربح.  

 

_____________________________________

 

رائد ناصر اللفتاوي، معلم، فلسطين
  
للأسف الشديد أن هذه الإضرابات ومع إنها تدل ظاهريا على تحرك شعبي عربي إلا أنها تأتي كنتيجة حتمية ومتوقعه للسياسات المتبعة من قبل الحكومات الغربية والعربية فمع أنها تدل على رفض عربي للأوضاع الاقتصادية والفساد المنتشر ألا أنها بعيده كل البعد عما يجب أن يكون هدفها.

 

فالحكومات كانت تعمد إلى سياسة فرق تسد إلا أنها وبعد الأحداث الأخيرة في القدس وغزه والعراق وأفغانستان لم تعد هذه السياسة تعطي العائد والنتيجة الكافية نتيجة بعض الوعي والإحساس الذي عاد للامه, مما دفع الحكومات إلى سياسة أكثر نفعا إلا وهي "جوع تسد" مما دفع الاهتمام إلى لقمة العيش والاعتراض على الفساد مما أدى إلى إهمال القضايا المصيرية وإتباع الحاجات اليومية.

 

ومع أنني لا اشكك في إخلاص من يحتج إلا أنني ادعوهم إلى التفكير بشكل أعمق فالحل ليس بالإضرابات حتى نعطى قوت يومنا لكن الحل بقلب هذه الحكومات قلبا لا تعود بعده واتحاد لا تفرق بعده إذ أن مشكلتنا ليست بنقص الخيرات وليكن الله في عوننا. 

 

_____________________________________

 

مصطفى عدنان صالح

 

لا داعي للإضرابات الكلمة للأقوى

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

 

طارق

 

المواطن العربي عليه ضغوط اقتصادية كبيرة جدا، ولا يتم حل الضغط الاقتصادي من خلال إضراب اقتصادي.

 

كما أن الإضرابات هي وسائل تستخدمها الجهات السياسية المعارضة لتحظى بتأييد الجمهور البسيط دون أن تكون مصالح هذا الجمهور هي هدفها بل هدفها الحقيقي أن تحظي بنصيب من السلطة لتتحول فيما بعد إلى جزء من النظام القائم الذي يضيق على الناس ويخنقهم.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

 

حسين

 

الإضراب الذي دعت إليه هيئات بينها أحزاب العمل والكرامة والوسط، وحركة كفاية وجماعة الإخوان المسلمين وعمال شركة غزل المحلة وأعضاء في بعض النقابات المهنية والعمالية، ليست احتجاجا على ظروف المعيشة في ظل موجة غلاء الأسعار بشكل غير مسبوق، وتدني مستويات التعليم والصحة والخدمات بقدر ما تكون صرخات من مظلومين من قهر الحكومة والفساد المستشري بها نتيجة تزاوج المال والسلطة في اغرب تشكيل وزاري عرفته المنطقة العربية إن لم يكن أعجب تشكيل وزاري.

 

وهو ليس قضبا بالمعني المقصود ولكنة وقفة احتجاجية لإجبار الرئيس الوزراء لتغير الإستراتيجية المعمول بها في الوقت الحالي، وذلك للآثار التي ترتب عليها من غلاء في الأسعار وكساد وتدهور الخدمات الصحية.

 

إن الشعب المصري بطبيعته شعب مسالم مبتسم يتميز بقدرة عجيبة علي تحول الماساه وآلامها إلي نكتة تضحك عليها الناس وتضحكه معها.

 

و اعتقد أنها سوف تحرك سواكن المياه لدي حكومة الدكتور نظيف للقيام بعمليات الغير التي أصبحت لابد منها. والتي هي أهم من زيادة عدد المحافظات بمحافظتين لا داعي لوجودها.

التعليقات