* قسم البحوث والدراسات

معمر القذافي
ولد القذافي في مدينة سرت عام 1942، وتخرج من الكلية الحربية، برتبة ملازم، في عام 1965، ومن ثم أوفد إلى بريطانيا، حيث تخرج من الأكاديمية الملكية العسكرية في ساند هيرست.

وكان القذافي قائد تنظيم الضباط الوحدويين الأحرار، الذي قام بما عرف بثورة الفاتح من أيلول / سبتمبر 1969، والتي أطاحت بالنظام الملكي معلنة قيام الجمهورية العربية الليبية. وقام القذافي بتغيير اسم ليبيا إلى الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية في عام 1977، بعد أن انتخبه مجلس الشعب أميناً عاماً لمؤتمر الشعب العام.

وقدم القذافي رؤيته الخاصة للقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال ما أسماه بالنظرية العالمية الثالثة، التي تضمنها الكتاب الأخضر. كما أعلن عن قيام العديد من المحاولات الوحدوية مع العديد من البلدان العربية، والتي لم يكتب لأي منها أن تترجم على أرض الواقع.

أما على صعيد العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، فقد اتسمت هذه العلاقات بالتوتر منذ عام 1980، بعد اتهام ليبيا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بالوقوف خلف تفجير ملهى ليلي في مدينة برلين الألمانية، يرتاده أفراد القوات الأمريكية، وقامت الولايات المتحدة بقصف بعض المواقع الليبية رداً على العملية.

وتجدد الصراع مع مطلع عام 1989، بعد اتهام الولايات المتحدة لليبيا بالوقوف خلف تفجير طائرة مدنية أمريكية فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية، وهو ما أدى إلى استصدار قرار عن مجلس الأمن بفرض عقوبات اقتصادية وحظر جوي على ليبيا في عام 1992.

بقي الحصار مستمراً حتى العام 2000، بعد موافقة ليبيا على تسليم المتهمين بتنفيذ العملية لمحاكمتهما أمام محكمة بريطانية، وهو ما تم فعلاً، حيث أدانت المحكمة أحد المتهمين، فيما برأت المتهم الآخر.
ــــــــــــــــ
* الجزيرة نت

-المصادر
1- الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض، 1996.
2- محمد محمود ربيع وإسماعيل صبري مقلد (محرران)، موسوعة العلوم السياسية، جامعة الكويت، الكويت، 1993 / 1994.
3- The Encyclopedia Americana, Grolier Incorporated, Danbury, 1989