* قسم البحوث والدراسات

جيمي كارتر

الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، عن الحزب الديمقراطي، خلال الفترة 1977-1981.

ارتبط اسم الرئيس كارتر بدعم قضايا حقوق الإنسان، وهو ما أهله للحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2002. وقد سعى خلال فترة رئاسته إلى ربط المساعدات الأمريكية بمدى احترام هذه الحقوق. كذلك، فقد شهدت هذه الفترة إقرار الكونغرس لاتفاقية إعادة قناة بنما للسيطرة البنمية في عام 1999.

وعلى صعيد الشرق الأوسط، فقد أسهم كارتر في عام 1978، في التوصل إلى اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي أدت إلى انتهاء الحرب بين الطرفين.

كما يرتبط اسم كارتر على صعيد المنطقة، ولا سيما منطقة الخليج العربي، بما يسمى بـ "مبدأ كارتر"، الذي أعلنته الحكومة الأمريكية في يناير/كانون الثاني 1980، وشكل أساس تشكيل قوات للانتشار أو التدخل السريع في المنطقة. وقد عبرت الحكومة الأمريكية في هذا الإعلان، وبصورة رسمية، عن قلقها الشديد إزاء الأخطار التي تهددها هي وحلفاءها في منطقة الخليج العربي، مؤكدة تصميمها على أن تقاوم، وبكل الوسائل الممكنة -بما في ذلك استخدام القوة المسلحة- أية محاولة من جانب أية دولة خارجية للسيطرة على هذه المنطقة.

أما أخطر الأزمات التي واجهت الرئيس كارتر خلال فترة رئاسته، فتمثلت في الفشل الذريع الذي مني به في انهاء أزمة الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران، الذين بقوا محتجزين لمدة 444 يوماً، حيث لم يخل الإيرانيون سبيلهم إلا في اليوم الذي غادر به كارتر البيت الأبيض في 20 كانون الثاني / يناير1981.
ــــــــــــــــــ
* الجزيرة نت

-المصادر
1- الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض، 1996.
2- محمد محمود ربيع وإسماعيل صبري مقلد (محرران)، موسوعة العلوم السياسية، جامعة الكويت، الكويت، 1993 / 1994.
3- The Encyclopedia Americana, Grolier Incorporated, Danbury, 1989.