أعلنت الإدارة الأميركية في إطار الحرب التي تشنها على ما تسميه بالإرهاب عقب الهجمات التي استهدفت نيويورك وواشنطن قائمة طالبت العالم بتقديم معلومات تساعد في القبض عليهم.

أ- المطلوبون في تفجير السفارتين الأميركيتين بكينيا وتنزانيا في أغسطس/ آب 1998:

صور المطلوبين بتهمة تفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا

أكثر من نصف الأشخاص الواردة أسماؤهم في قائمة مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) هم من المشتبه بهم بالوقوف وراء تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كل من كينيا وتنزانيا عام 1998.

كما تضم القائمة أيضا أسماء المشتبه بهم في حوادث تفجير مركز التجارة العالمي عام 1993، والهجوم على سكن الجنود الأميركيين في الظهران بالمملكة العربية السعودية عام 1996 الذي قتل فيه 19 جنديا أميركيا، كما شملت أسماء نشطاء في حزب الله اللبناني تعتقد الولايات المتحدة أنهم شنوا هجمات ضدها قبل سنوات.

يذكر أن القائمة تشمل أسامة بن لادن الذي تقول عنه واشنطن إنه المشتبه به الرئيسي في الهجمات، إضافة إلى اثنين من معاونيه الأساسيين هما أيمن الظواهري ومحمد عاطف الملقب بأبي حفص المصري.

  1. أسامة بن لادن

    أسامة بن لادن
    : (44 عاما) وهو زعيم تنظيم القاعدة الذي تقول الحكومة الأميركية عنه إنه يهدف منذ تأسيسه قبل أكثر من عشر سنوات إلى قتل الأميركيين وتدمير الممتلكات الأميركية. وأصبح قضية ساخنة على جدول أعمال المخابرات الأميركية خاصة بعدما أعلن بيانه الخاص بالجهاد ضد الأميركان في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1996. وكانت الحكومة السعودية قد سحبت الجنسية عنه عام 1994.
  2. أيمن الظواهري: (50 عاما) وهو مصري الجنسية مبعد يقيم في أفغانستان. تعتبر الولايات المتحدة الدكتور الظواهري أحد قادة جماعة الجهاد المصرية واحدا من ألد أعدائها. وقد وضعه مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) في قائمة المطلوبين للاشتباه به في عدة قضايا منها تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام عام 1998 والمدمرة كول في عدن عام 2000 وتفجيرات مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون عام 2001. كما تتعقبه الحكومة المصرية وتوجه إليه أصابع الاتهام في محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس محمد حسني مبارك عام 1995 في أديس أبابا.
  3. محمد عاطف (أبو حفص المصري): (57 عاما) مصري الجنسية ويعتبر واحدا من أبرز القادة العسكريين في تنظيم القاعدة. وأعلن مكتب التحقيقات الأميركي ضلوع محمد عاطف في تفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا. وصدر بحقه حكم غيابي بالسجن سبع سنوات في مصر. ورصد مكتب (FBI) خمسة ملايين دولار جائزة لمن يدلي بأي معلومات تساعد في إلقاء القبض عليه. وفي 17 من نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 أفادت أنباء بقتله بالقرب من كابل عقب إحدى الغارات الأميركية.
  4. فاضل عبد الله محمد: (29 عاما) من مواليد جزر القمر، يعتقد بأنه خبير كمبيوتر، وتشتبه الولايات المتحدة بتورطه في تفجير سفارتيها في تنزانيا وكينيا. وتفيد التحقيقات بأنه تدرب في معسكرات القاعدة في أفغانستان ويعرف بأنه خبير في المتفجرات.
  5. مصطفى محمد فضيل: (25 عاما) ولد في مصر ويحمل الجنسيتين المصرية والكينية، ويتهم بمشاركته في تفجير السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998. ويتهم أيضا بأنه تلقى تعليمات من بن لادن بتشكيل خلايا للقاعدة عام 1997. وتفيد سجلات الرحلات الجوية أن فاضل غادر كينيا إلى كراتشي بباكستان في الثاني من آب/ أغسطس عام 1998.
  6. فهد محمد علي مسلم: (25 عاما) من مواليد كينيا، وهو مطلوب للاشتباه بتورطه في تفجير السفارتين الأميركيتين. ويشتبه بأنه غادر أفريقيا جوا إلى باكستان بعد يوم على تفجير السفارتين.
  7. أحمد خلفان غيلاني: (26 عاما) من مواليد تنزانيا. اتهم بعلاقته بتفجير السفارتين الأميركيتين في أفريقيا. ويعتقد بأنه سافر إلى باكستان قبل يوم من وقوع التفجيرات.
  8. شيخ أحمد سالم سويدان: (32 عاما) وهو مواطن كيني. وهو متهم بضلوعه بتفجير السفارتين الأميركيتين في أفريقيا. ويعتقد بأنه سافر إلى باكستان قبل يوم من التفجيرات.
  9. أحمد عبد الله أحمد: (38 عاما) مواطن مصري من المتهمين بتورطهم في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في أفريقيا عام 1998. ويعتقد بأنه يعيش في أفغانستان.
  10. أنس الليبي: (37 عاما) من مواليد ليبيا، وهو مطلوب لعلاقته بتفجير السفارتين الأميركيتين في تنزانيا وكينيا، وقد عاش فترة في المملكة المتحدة بعد أن حصل على اللجوء السياسي، ويعتقد بأنه يقيم حاليا في أفغانستان.
  11. سيف العدل: مصري الجنسية، متهم بعلاقته في تفجير سفارتي واشنطن في أفريقيا، وقد تلقى تدريبات عسكرية واستخبارية في معسكرات القاعدة في أفغانستان عام 1990. ويعتقد بأنه عضو بارز في تنظيم القاعدة وأحد أعضاء مجلس شورى القاعدة. ويعتقد أيضا أنه عضو في تنظيم الجهاد المصري ويقيم حاليا في أفغانستان.
  12. أحمد محمد حامد علي: (36 عاما) من مواليد مصر، ويعتقد أنه اشتغل في فلاحة الأرض، ويتهم بضلوعه في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في أفريقيا. وبتدريب القبائل الصومالية على استخدام السلاح في قتالهم ضد الأمم المتحدة. ويعتقد بأنه يقيم حاليا في أفغانستان.
  13. محسن موسى متولي عطوة: (37 عاما) من مواليد مصر ويعرف باسم عبد الرحمن، ومطلوب لعلاقته بتفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في أفريقيا، ويعتقد بأنه يقيم حاليا في أفغانستان.

ب- المطلوبون في تفجير مجمع ثكنات الخبر العسكري في الظهران بالسعودية يوم 25 يونيو/ حزيران 1996 وهم أربعة مطلوبين:

  1. أحمد إبراهيم المغسل: (34 عاما) من مواليد السعودية، وهو مطلوب لعلاقته في تفجير مجمع الخبر السكني للجنود الأميركيين في مدينة الظهران بالسعودية عام 1996، مما أسفر عن مقتل 19 أميركيا. ويعتبر المسؤول العسكري لتنظيم حزب الله السعودي الموالي لإيران.
  2. عبد الكريم حسين محمد الناصر: من مواليد السعودية، ويعتقد بأنه زعيم حزب الله السعودي، وهو متهم بضلوعه في تفجير مباني الخبر السكنية.
  3. علي سعيد بن علي الحوري: (36 عاما) من مواليد السعودية، متهم بتورطه في تفجير الخبر عام 1996، ويعتقد بأنه عضو في تنظيم حزب الله السعودي الموالي لإيران.
  4. إبراهيم صالح محمد اليعقوب: (35 عاما) من مواليد السعودية، متهم بضلوعه في تفجير مباني الخبر السكنية. كما يزعم بأنه عضو في تنظيم حزب الله السعودي.

ج- المطلوبون في مخطط لتفجير طائرة أميركية عام 1995:

خالد الشيخ محمد

  • خالد الشيخ محمد: وهو مواطن كويتي، وتوجه إليه اتهامات بالتورط في مؤامرة للتخطيط بتفجير طائرة تجارية أميركية أثناء طيرانها من الولايات المتحدة إلى جنوب شرق آسيا في يناير/ تشرين الثاني عام 1995.

د- المطلوبون في تفجير مركز التجاري الأميركي عام1993

  • عبد الرحمن ياسين: (41 عاما) من أصل عراقي ولد في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة، وهو مطلوب لعلاقته بتفجير المركز التجاري الأميركي عام 1993 مما أسفر في حينه عن مقتل ستة أشخاص. وقد غادر الولايات المتحدة بعد أن استجوبه محققو (FBI) عن علاقته بالعملية.

هـ- المطلوبون في اختطاف طائرة TWA في رحلتها رقم 847 عام 1985

  1. حسان عز الدين: (38 عاما) من مواليد لبنان. ويعتقد بأنه عضو في حزب الله اللبناني. واتهم لدوره في التخطيط والمشاركة في خطف طائرة TWA الأميركية، ويعتقد بأنه مقيم في لبنان.
  2. علي عطوة: (41 عاما) من مواليد لبنان، ويعتقد بأنه عضو في حزب الله اللبناني، وهو مطلوب لدوره في التخطيط والمشاركة في خطف طائرة TWA الأميركية، ويعتقد بأنه يقيم في لبنان.
  3. عماد فايز مغنية: (39 عاما) ويعتبر مغنية -وهو لبناني- أحد أخطر الثلاثة الواردة أسماؤهم في القائمة، وهو مطلوب القبض عليه للاشتباه بوجود علاقة له بخطف طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية العالمية TWA عام 1985 بينما كانت في طريقها من أثينا لروما مما أسفر عن مقتل عدد من أفراد طاقم الطائرة والركاب بينهم مواطن أميركي. كما يشتبه بأنه وراء خطف غربيين بلبنان في الثمانينيات والعقل المدبر لتفجيرات بيروت عام 1983.
    واتهم مغنية أيضا بتفجير مركز يهودي عام 1994 في بوينس أيرس الذي أودى بحياة 85 شخصا، كما صدر أمر بالقبض عليه لتورطه في تفجير سفارة إسرائيل هناك مما أسفر عن 29 قتيلا.
    ويعتقد بأنه مسؤول الأجهزة الأمنية في حزب الله اللبناني. ويعتقد بأنه مقيم في لبنان بعد أن غادر طهران طوعا، وقد غادر إيران بعد أن أبلغه مسؤولون هناك بأن وجوده ليس في مصلحة إيران وأن أمنه لن يكون مضمونا.