قسم البحوث والدراسات

حسين الشهرستاني
الدكتور حسين الشهرستاني عالم نووي وأحد نائبي رئيس الجمعية الوطنية الانتقالية العراقية (البرلمان) التي وصلها بعد فوز قائمة الائتلاف العراقي التي ينتمي إليها بالمرتبة الأولى في الانتخابات العامة.

كان الشهرستاني قد اعتذر عن تولي منصب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة التي أعلنت في يونيو/حزيران 2004، وأوضح أنه "يفضل أن يخدم بلاده بطرق أخرى".

شارك الشهرستاني في البرنامج النووي العراقي كخبير لكنه اعتقل في العام 1980 وحكم عليه بالإعدام بتهمة نقل معلومات عن البرنامج العراقي إلى جهات أجنبية، لكن الحكم خفف إلى السجن المؤبد، وتمكن الشهرستاني من الهرب من السجن إلى إيران في العام 1991 ثم انتقل للإقامة في الولايات المتحدة.

تعاون الشهرستاني مع أحمد الجلبي في إقناع الكونغرس بإصدار قانون تحرير العراق عام 1998 حيث أدلى بشهادة هناك بوصفه كان يعمل في البرنامج النووي العراقي وقال في حينه للكونغرس إن العراق يمتلك أسلحة نووية، وقبل الانتخابات الأخيرة اتهمه وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان بالعمل في مفاعل بوشهر النووي الإيراني.

للشهرستاني مواقف علنية برفض تدخل دول الجوار في شؤون العراق وبأي شكل من الأشكال سواء ماديا أو مخابراتيا أو حتى تدخلا إعلاميا، ودافع عن حق الشعب العراقي في أن يسود نفسه ويقرر مصيره وينتخب من يمثله وحكومته ويضع دستوره بنفسه دون أي تدخل.


_______________
الجزيرة نت