* قسم البحوث والدراسات

جورج بوش(الأب)
الرئيس الحادي والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، عن الحزب الجمهوري، خلال الفترة 1989-1993.

سياسي وعسكري مخضرم، خدم كطيار محارب خلال الحرب العالمية الثانية. وفي عام 1970 تم تعيينه كمندوب للولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، وترأس خلال عامي 1976 و1977 وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA). وشغل خلال الفترة 1981-1988 منصب نائب الرئيس رونالد ريغان.

شهدت فترة رئاسة بوش (الأب) جملة من التطورات العالمية والإقليمية، على صعيد الشرق الأوسط، مثلت انقلاباً في المشهد العالمي. وكان أهم هذه التطورات العالمية انهيار الاتحاد السوفييتي وسقوط جدار برلين والمعسكر الاشتراكي ككل. ويعتبر الرئيس بوش (الأب) صاحب عبارة "النظام العالمي الجديد".

أما على صعيد الشرق الأوسط، فقد قاد الرئيس بوش (الأب) كرئيس للولايات المتحدة تحالفاً من ثلاثين دولة في حرب ضد العراق، فيما سمي بـ "عاصفة الصحراء"، وبدعوى تحرير الكويت. وفي أعقاب ذلك، دعا الرئيس الأمريكي إلى عقد مؤتمر دولي لبحث الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما تمثل في عقد مؤتمر مدريد في عام 1991، برعاية كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي (وروسيا فيما بعد)، وبحضور وفود ممثلة لجميع أطراف الصراع العربي–الإسرائيلي، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهو ما مثل أول لقاء في التاريخ يضم أطراف الصراع إلى طاولة واحدة.
ـــــــــــــــ
* الجزيرة نت

-المصادر
1- الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض، 1996.
2- محمد محمود ربيع وإسماعيل صبري مقلد (محرران)، موسوعة العلوم السياسية، جامعة الكويت، الكويت، 1993 / 1994.
3- The Encyclopedia Americana, Grolier Incorporated, Danbury, 1989.