لا يجد الباحث في شبكة الإنترنت ما يغنيه عن الذهاب إلى مواقع أجنبية تناولت هذا الموضوع في إطار الحديث عن العالم أجمع، ويلاحظ اعتماد أغلب المواقع -العربية منها والأجنبية- على المعلومات التي يوفرها موقع (The world factbook).

The world Factbook: وهو موقع للمعلومات الخاصة بدول العالم أجمع، يوفرها موقع الاستخبارات الأميركية الذي يصدر سنوياً ويحدّث بياناته بشكل مستمر، معتمداً على المسوحات والدراسات الخاصة بكل دولة.

وتتصف بيانات هذا الموقع بالشمولية والحداثة، وتغطي جوانب عديدة أهمها: الجغرافيا، السكان، الحكومة، الاقتصاد، الاتصالات، المواصلات، الدفاع، وغير ذلك.

 العالم الإسلامي (Islamic World): وهو موقع أقرب ما يكون إلى الموقع الموسوعي، يقدم  للزائر خدمات عديدة، ويغلب عليه الطابع الدعوي الموجه إلى المسلمين وغير المسلمين، يتناول مواضيع: القرآن، والحديث والسنة، والمعتقدات الدينية، والعبادات، وكذلك الحياة الاجتماعية الخاصة بالمرأة والأسرة والزواج، إضافة إلى قسم أسئلة الفتاوى، والكتب الخاصة بمجموعة من العلماء الذين كتبوا في اليهودية والمسيحية. كما يحوي الموقع مقالات عديدة عن التاريخ الإسلامي، ومعلومات عن الحركات الإسلامية، ويعرض موضوعات بالصوت والصورة عن الإسلام، إضافة إلى مجموعة من القواميس والبرامج والمواقع الإلكترونية، فضلا عن العديد من الأخبار والمجلات ومجموعات الأخبار.

ويقدم الموقع معلوماته عن العالم الإسلامي مصنفة حسب أسماء الدول، كما يقدم نصائح للراغبين بتعلم اللغة العربية، ويهتم بجمع المعلومات الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان في عدد من البلاد الإسلامية. 

Countries: يقدم هذا الموقع معلومات أولية وبسيطة مصنفة أبجديا حسب دول العالم، ويضع للزائر رابطاً مع Factbook The World لمن يرغب في مزيد من المعلومات.

Islamic Countries: خدمة يقدمها موقع Al-Islam.com حيث يسرد معلومات عن دول العالم الإسلامي باللغتين العربية والإنجليزية، كما يقدم مجموعة كبيرة من المعلومات والمصادر عن العلوم الإسلامية من مثل: القرآن، الحديث، قاموس العقيدة والعبادات، ويمكن للقارئ استعراض الموقع بسبع لغات هي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، التركية، المالاوية، الإندونيسية، والألمانية.

Global Statistics: يقدم هذا الموقع إحصائيات سكانية تخص المناطق والبلدان والمدن، إضافة إلى توفير معلومات خاصة بالوضع الاقتصادي، والمصنوعات اليدوية، والظروف البيئية. وينقسم الموقع إلى أجزاء عديدة، منها ما يخص مناطق محددة من العالم، ومنها ما هو عالمي يقدم إحصائيات خاصة بكل دولة على حدة، كما أن هناك جزءاً خاصا بتصنيف دول العالم حسب مقاييس معينة كالأطول والأكبر والأغنى وهكذا.

About Islam and Muslims: يهدف هذا الموقع إلى تقديم معلومات دقيقة عن عقيدة الإسلام وتاريخه وحضارته؛ للمسلمين وغيرهم، حيث يمد يده للتعاون مع جميع الناس مهما كانت ديانتهم، ويحيل الزائر إلى بعض المواقع المتخصصة والتي يمكن أن تجيب على أسئلته الخاصة بموضوع ما.

تتمايز المواقع الإلكترونية في مستوى المعلومات التي تقدمها
Middle East News & World Report: يحاول هذا الموقع أن يكون مصدراً أساسياً للمعلومات والأخبار العالمية، ورابطاً لأفضل المواقع والناس والأحداث في الشرق الأوسط وأميركا والعالم، ويهدف إلى التجسير بين الشرق والغرب، وتوضيح مواقع سوء الفهم التي تشوه التواصل بين العالمين. وهو بذلك يقدم معلومات مصنفة كالآتي: العالم العربي، العالم الإسلامي، الولايات المتحدة الأميركية، أميركا الشمالية، آسيا، أفريقيا، أوربا، أستراليا، أميركا الجنوبية، مقابلات، تصنيفات، فرص عمل، عالم النساء، العرب الأميركان، الدين، روابط للزواج، زاوية الطلبة. وفيما يخص دول العالم الإسلامي فإنه يقدم معلومات وبيانات خاصة بكل دولة، ويعتمد أساسا على ما يوفره The World Factbook من بيانات.

 The World Bank Group: وهو موقع متميز يوفر بيانات عديدة مصنفة بأكثر من طريقة، ويمكن للباحث أن يختار التصنيف الذي يريده، فهناك بيانات خاصة بالعالم أجمع، وبيانات مقسمة حسب القارات ومن ثم حسب البلدان، بحيث يمكن تصفح البيانات الخاصة بأي دولة من خلال استعراض قوائم الدول المرتبة أبجديا. ويعتمد هذا الموقع في معلوماته على قاعدة بياناته التي يوفرها world development indicators database ، وتغطي بيانات الموقع 206 دول.

Cities: وهو موقع يهتم بعرض البيانات الأساسية عن دول العالم أجمع، من خلال قاعدة بيانات ضخمة تشمل 4297 مدينة في 147 دولة مختلفة. ويمكن البحث من خلال استخدام الخارطة بالتأشير على المنطقة التي تريدها، أو من خلال أداة البحث المتوفرة لكل من البلدان والمدن. ويحتوي الموقع على روابط لمواقع متخصصة في موضوعات معينة، وتتناولها على المستوى العالمي.