قسم البحوث والدراسات

مير بن شاوول بصري وجه متميز من وجوه الأقلية اليهودية بالعراق، فإتقانه للغة العربية وتأثره بالأدب العربي القديم والحديث واعتناؤه بالتصوف الإسلامي فضلا عن عمله في الدوائر الحكومية العراقية في القرن الماضي تعد عناصر بارزة في شخصيته.

"
تخصص في الاقتصاد عمل موظفا في وزارة الخارجية العراقية وبمديرية البريد والبرق العامة وبغرفة تجارة بغداد وعضواً بالوفد العراقي إلى نيويورك. انتخب رئيسا للطائفة الموسوية في العراق بالنيابة عام 1971، وفضل عام 1974 الإقامة في لندن

"

لم يمنع التخصص الاقتصادي مير بصري من الاهتمام باللغة العربية وآدابها، فلازم الأب أنستاس الكرملي وهو اللغوي البغدادي الشهير والراهب المتبتل وصاحب مجلة "لغة العرب".

كما تتلمذ على الدكتور مصطفى جواد اللغوي العراقي وصاحب البرنامج الإذاعي المشهور "قل ولا تقل".

كما درس العروض العربي على يد الشاعر محمود الملاح، وتاريخ العراق على يد عباس العزاوي.

فضلا عن تعمقه في الأدب العربي، أتقن مير بصري العبرية وتعمق في دراسة التوراة والتاريخ الإسرائيلي والتلمود.

ونظم الشعر بالعبرية والفرنسية ثم تركهما إلى العربية، وكان في أسلوبه متأثرا بأبي فراس الحمداني وأبي نواس من القدماء، وبالبارودي وإسماعيل صبري وإيليا أبو ماضي وميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران فضلا عن الزيات والمنفلوطي وطه حسين من المعاصرين.

الموقف من الصهيونية
كان مير بصري مندمجا في المجتمع العراقي منصهرا في نسيجه، وكان في نفس الوقت يعيش هموم طائفته اليهودية بل أصبح بعد وفاة الحاخام ساسون خضوري رئيسا للطائفة الموسوية في العراق بالنيابة.

وكان يرى أن الفكرة الصهيونية لم تحظ بتأييد أكثر من واحد في المائة من يهود العراق.

مير بصري المؤلف
نشر أول إنتاج أدبي له عام 1928 في جريدة النهضة العراقية وهو شعر منثور.

كما عمل محرراً اقتصادياً لجريدتي "الإخاء الوطني" و"البلاد" ولجريدة "الشعب"، حيث كتب أبحاثا عديدة في الاقتصاد العراقي. وتولى تحرير جريدة "الدليل" الأسبوعية في بغداد عام 1929.

ونظم القصائد العديدة والملاحم الطويلة شعراً، منها نهاية الأبطال (نشرت في مجلة الكاتب المصرية عام 1946)، فتاة من بغداد (نشر بعضها في مجلة الأديب البيروتية عام 1957)، ومطولة مواكب العصور (نشر بعضها في المجلات اللبنانية وصحف بغداد بين عامي 1966 - 1967).

وألف مير بصري عدة كتب في الاقتصاد والأدب العربي والتراجم.
_______________
الجزيرة نت

المصادر
1 - الدكتور جلاء إدريس, تراجم أعلام (خاص بالجزيرة نت)
2 - يعقوب يوسف كورية، يهود العراق (تاريخهم، أحوالهم، هجرتهم)، نشر الأهلية، بيروت، لبنان، 1998.
3 -
يهود العراق.. هذه الطائفة الرائعة
4 - هؤلاء العراقيون الذين أصبحوا كتابا إسرائيليين