ثيودور هرتزل.. المؤسس الحقيقي
لم يتعلم ثيودور هرتزل العبرية في حياته ولم يزر فلسطين، ولكنه مع ذلك المؤسس الحقيقي للدولة اليهودية. ويشبه موقعه في الفكر الصهيوني, موقع ماركس في الشيوعية، فهو منظم المؤتمر الصهيوني الشهير في بازل بسويسرا عام 1897.

ديفيد بن غوريون.. أول رئيس وزراء
لا ترجع شهرة ديفيد بن غوريون إلى كونه أول رئيس وزراء إسرائيلي (1948 - 1953) فحسب، بل ولكونه واحداً من المؤسسين الأوائل للدولة الإسرائيلية، حيث قاد انتصارات اليهود على العرب في حرب 1948 التي انتهت بقيام إسرائيل.

مناحيم بيغن.. أول سلام مع العرب
أوصل مناحيم بيغن حزب الليكود إلى السلطة لأول مرة عام 1977. وشارك في الحرب بمرحلة تأسيس الدولة. كما وقع أول اتفاقية سلام مع مصر، وضرب المفاعل النووي العراقي، واحتل جنوب لبنان، ثم استقال من منصبه.

إسحق رابين.. قتل برصاص يهودي
اسحق رابين هذا الجنرال الذي كان رئيساً لأركان الجيش الإسرائيلي عام 1967، وحكم إسرائيل بعد حرب 1973، وواجه انتفاضة الشعب الفلسطيني عام 1987 بتكسير عظام الأطفال، وهو نفسه الذي وقع اتفق السلام مع الفلسطينيين عام 1993، وقتل على يد يهودي.

إيهود باراك.. الجنرال الحائر
ارتبط باراك في ذاكرة الفلسطينيين بانتفاضة الأقصى التي استشهد فيها أكثر من ثلاثمائة فلسطيني، وما زال عدد الشهداء يتزايد، فهذا الجنرال جاء ببرنامج ليكودي ينفذه حزب العمل، وطمس الفروق بين الحزبين والتي كان دعاة السلام من العرب يراهنون عليها.