* إعداد: سيدي أحمد ولد أحمد سالم

تتنوع التشكيلات السياسية في المغرب وتتوزع الخريطة إلى ألوان وأحزاب بعضها قديم عاصر استقلال البلاد وبعضها جديد تولد عن تطورات سياسية أو أفرزته عوامل اجتماعية أو انشقاقات حزبية. ومن أبرز تشكيلات الطيف السياسي المغربي:

الكتلة الديمقراطية
كتلة الوفاق
أحزاب الوسط
الأحزاب الإسلامية
أحزاب يسارية
أحزاب أخرى
أحزاب جديدة
الأحزاب المغربية والانشقاقات الداخلية
الأحزاب المغربية والانصهار
تغير في الأسماء

الكتلة الديمقراطية

تضم خمسة أحزاب جمعتها المعارضة في وقت سابق، وتشكل في الوقت الراهن الحكومة وأكبر عدد من النواب في البرلمان (102 من أصل 325 نائبا). وأحزاب الكتلة هي:

  1. الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
    وهو حزب اشتراكي تأسس عام 1975، وقد انفصلت الجماعة المؤسسة له عن الاتحاد الوطني للقوات الشعبية (الذي انشق قبل ذلك عن حزب الاستقلال). ظل الاتحاد الاشتراكي قطب رحى المعارضة في المغرب لمدة طويلة، بل أصبح القوة السياسية المغربية الأولى مع بداية التسعينيات. وقد كان فوزه في الانتخابات التشريعية يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997 بنسبة 13.9% من الأصوات (أي 57 من مجموع مقاعد مجلس النواب المغربي) سببا في تعيين الملك للكاتب العام للحزب رئيسا للوزراء منذ 5 فبراير/شباط 1998.
  2. حزب الاستقلال
    حزب وطني محافظ من أقدم الأحزاب المغربية، يشكل امتدادا لحركة التحرير، شارك الحزب في حكومات متعاقبة في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، ثم دخل تحالف أحزاب المعارضة إلى جانب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. أصبح في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997 ثاني أكبر حزب سياسي مغربي بحصوله على نسبة 13.2% من الأصوات (أي 32 من مجموع مقاعد مجلس النواب المغربي). دخل الحزب حكومة عبد الرحمن اليوسفي في فبراير/شباط 1998، ومنذ ذلك العام أصبح رئيسه عباس الفاسي خلفا لمحمد بوسته مما أعطى الحزب دما شبابيا قد يجدد من هياكله. ترأسه علال الفاسي حتى وفاته عام 1972 ثم ترأسه محمد بوسته حتى 1998 ليصبح عباس الفاسي بعد ذلك التاريخ رئيسه الحالي.
  3. حزب التقدم والاشتراكية
    حزب يساري تم الاعتراف به يوم 23 أغسطس/آب 1974، وهو وريث الحزب الشيوعي المغربي الذي أسس عام 1943. قاد علي يعته منذ 1946 الحزب حتى وفاته المفاجئة عام 1997 ليصبح إسماعيل العلوي رئيسه (تنازع إسماعيل العلوي والخياري التهامي زعامة الحزب فحسمت لصالح العلوي، فأسس الخياري جبهة القوى الديمقراطية عام 1997). ومنذ عام 1995 تخلى حزب التقدم والاشتراكية عن النهج الشيوعي، وقد حصل في انتخابات 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997 على تسعة من مقاعد مجلس النواب المغربي (كان هذا الحزب أصلا الحزب الشيوعي المغربي منذ 1943 ثم سمي حزب التحرر والاشتراكية عام 1969 ثم حزب التقدم والاشتراكية عام 1974).
  4. منظمة العمل الديمقراطي الشعبي
    حزب يساري صغير أسسه محمد بن سعيد آيت يدر عام 1983، وهو في الأصل امتداد لـ "حركة 23 مارس" (ذات التوجه الماركسي اللينيني). وقد حصلت المنظمة على 8% من الأصوات أي أربعة من مقاعد مجلس النواب المغربي يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997. ومع أن المنظمة تساند حكومة اليوسفي فإنها غير ممثلة في الجهاز التنفيذي. ورئيسها هو محمد بن سعيد (عرفت المنظمة في منتصف التسعينيات انقساما جذريا بين تيارين داخليين أحدهما بزعامة محمد بن سعيد الذي ظل محتفظا باسم المنظمة والثاني بزعامة عيسى الورديغي الذي أسس عام 1996 الحزب الاشتراكي الديمقراطي). وقد اتحدت المنظمة في منتصف يوليو/تموز 2002 مع ثلاثة أحزاب يسارية هي الحركة من أجل الديمقراطية والديمقراطيون المستقلون والفعاليات اليسارية المستقلة، مشكلة ما أصبح يعرف بـ "حزب اليسار الاشتراكي الموحد".
  5. الاتحاد الوطني للقوات الشعبية
    هو حزب صغير غير ممثل في مجلس النواب، انشق في بداية تأسيسه عن حزب الاستقلال سنة 1959. أسسه المهدي بن بركة وعبد الرحيم بوعبيد ومحمد بصري. وقد تأثر بانفصال جناحه اليساري الذي أسس الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سنة 1974.

الوفاق

ويضم الأحزاب التالية:

  1. الحركة الشعبية
    حزب قديم حصل على الاعتراف القانوني في فبراير/ شباط 1959، وقد أسسه المحجوبي أحرضان وعبد الكريم الخطيب قبل أن يختلفا عام 1966 فانقسمت الحركة على نفسها حيث احتفظ أحرضان باسم الحزب وخرج الخطيب. وفي أكتوبر/تشرين الأول 1986 انعقد المؤتمر الاستثنائي للحزب الذي أقال المحجوبي أحرضان ليصبح محمد العنصر رئيس الحركة الشعبية.
  2. الاتحاد الدستوري
    حزب يميني أسسه رئيس الوزراء السابق المعطي بوعبيد بإيعاز من القصر سنة 1983 أثناء التحضير لانتخابات 1984، وقد ترأسه بعد ذلك جلال السعيد، ثم ترأسه عبد اللطيف السملالي وأصبحت رئاسته دورية ويرأسه الآن محمد عبيد.
  3. الحزب الوطني الديمقراطي
    تأسس في يوليو/تموز 1981 بزعامة محمد أرسلان الجديدي في انشقاق عرفه التجمع الوطني للأحرار. وقد اعتمد عليه القصر أثناء توليه رئاسة الحكومة لسنتين بدءا من نوفمبر/تشرين الثاني 1981. حصل على عشرة من مقاعد مجلس النواب في انتخابات 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997. ومنذ وفاة أرسلان الجديدي أصبح عبد الحميد قادري على رأس الحزب.
  4. الحركة الديمقراطية الاجتماعية
    حزب يميني أسس في ربيع 1997 برئاسة محمود عرشان في انشقاق عن الحركة الوطنية الشعبية برئاسة المحجوبي أحرضان، وحصل على 32 مقعدا في انتخابات 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997.

أحزاب الوسط

  1. التجمع الوطني للأحرار
    أسسه أحمد عصمان رئيس الوزراء السابق وصهر الملك الحسن الثاني في أكتوبر/تشرين الأول 1978، وهو حزب يمين الوسط موال للقصر ويمثل البرجوازية الصناعية والتجارية وقد استقطب تلك الطبقة حيث إن 15 من أعضاء مكتبه السياسي البالغ 25 رجال أعمال. تألف عند تأسيسه من مجموعة من النواب أفرزتها انتخابات عامي 1976 و1977 وكانت تشكل أغلبية البرلمان يومها وقد بلغت 141 نائبا. حصل في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 1997 على نسبة 8% أي (46 من مقاعد مجلس النواب) وهي أكبر نسبة حصل عليها حزب في هذه الانتخابات. شارك التجمع في حكومة التناوب (التي تجمع بين أحزاب الكتلة وأحزاب الوسط) برئاسة السيد اليوسفي.
  2. الحركة الوطنية الشعبية
    أسسها المحجوبي أحرضان عام 1991 بعدما تمت إقالته من زعامة الحركة الشعبية في أكتوبر/تشرين الأول 1986، وتمثل 10% من الأصوات في انتخابات 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997 (أي 40 مقعدا من مقاعد مجلس النواب). شاركت الحركة الوطنية الشعبية في حكومة التناوب (التي تجمع بين أحزاب الكتلة وأحزاب الوسط) برئاسة السيد اليوسفي.

الأحزاب الإسلامية

  1. حزب العدالة والتنمية
    وكان يعرف سابقا بالحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية سابقا وهو حزب إسلامي معتدل يطلق عليه المراقبون "إسلاميو القصر"، ذلك أن أعضاء من "حركة الإصلاح والتجديد" -وهي حركة إسلامية مغربية- قرروا الالتحاق بالحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية بعدما فشلوا في مايو/أيار 1992 في تأسيس "حزب التجديد الوطني" ذي التوجه الإسلامي. وقد سمح الدكتور عبد الكريم الخطيب الكاتب العام للحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية لمجموعة من "الإصلاح والتجديد" بالعمل في إطار حزبه المذكور شريطة دخولهم كأفراد وليس كتنظيم. ومع دخول تلك الجماعة في الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية جرت محاولات لتغيير اسمها حتى تعبر عن الوضع الجديد، وفي نهاية عام 1998 أصبح اسم هذه التشكيلة السياسية "حزب العدالة والتنمية". لا يشارك حزب العدالة والتنمية في حكومة التناوب وإن كان يسمي نفسه "معارضة ناصحة" لحكومة اليوسفي.
  2. جماعة العدل والإحسان
    يتزعمها الشيخ عبد السلام ياسين، وهي أهم تنظيم إسلامي غير معترف به قانونيا. ويعد فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم هذه الجماعة. وتقاطع جماعة العدل والإحسان انتخابات 27 سبتمبر/أيلول 2002.

أحزاب يسارية

  1. جبهة القوى الديمقراطية
    تأسست في نطاق انشقاق عرفه حزب التقدم والاشتراكية بعد وفاة زعيمه التاريخي علي يعته. ويعتبر المراقبون الجبهة حزبا تقدميا يساريا يمتاز على المستوى التنظيمي بتقليص صلاحيات وفترة انتداب الكاتب العام للجبهة ومساعديه. وقد شكل الحزب مجموعتين برلمانيتين قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 1997. والكاتب العام للجبهة هو التهامي الخياري.
  2. حزب الطليعة الديمقراطية والاجتماعية
    انشق هذا الحزب عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عام 1991 مشكلا حزبا من أقصى اليسار، وقد نادى بمقاطعة الانتخابات يوم 14 نوفمبر/ى تشرين الثاني 1997 مما أدى لسجن بعض أعضائه. ويمثل الحزب المعارضة الراديكالية للنظام ويرأسه أحمد بن جلون.
  3. النهج الديمقراطي
    وهو اتجاه سياسي يساري متشدد يتابع طريق المنظمة المغربية القديمة "إلى الأمام"، وهي حركة "ماوية" انشقت من حزب التقدم والاشتراكية منذ 1970. والمنسق العام هو عبد الله الحريف.

أحزاب أخرى

  1. حزب العمل
    أسسه عام 1974 عبد الرحمن عبد الله الصنهاجي، وظل رئيسه حتى وفاته عام 1986. شارك في جميع الاستحقاقات الانتخابية، وقد عرف خلافات داخلية من بينها محاولة إبعاد رئيسه الحالي محمد الإدريسي عام 1996. ومنذ مؤتمره الثالث المنعقد بتاريخ 18 يناير/كانون الثاني 1998 والإدريسي رئيس للحزب.

أحزاب جديدة

  1. حزب القوات المواطنة
    حزب يميني نخبوي أسسته بعض أوساط رجال الأعمال في نوفمبر/تشرين الثاني 2001 وعلى رأسه عبد الرحيم الحجوجي المشهور بخطاباته، ويقارنه المراقبون ببرلسكوني في إيطاليا، حيث يمكنه عن طريق أسلوبه الخطابي الجديد والبسيط أن ينافس اليسار المغربي.
  2. اتحاد الحريات
    حزب ناشئ أسسه علي بلحاج في مارس/آذار 2002.
  3. حزب الإصلاح والتنمية
    أسسه عبد الرحمن الكوهن عام 2001 في إطار انشقاق عرفه التجمع الوطني للأحرار. وكان إنشاء الحزب نوعا من رفض سلطات أحمد عصمان على الحزب الوطني للأحرار.
  4. حزب المؤتمر الوطني الاتحادي
    تأسس في أكتوبر/تشرين الأول 2001 في انشقاق عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعدما حصل تنافر بين أمينه العام عبد الرحمن اليوسفي والأمين العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل محمد نوبير الأموي (تعتبر الكنفدرالية أهم تشكيلة نقابية في المغرب وهي في الأصل جناح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية النقابي). وقد أسس هذا الحزب بعض النقابيين المنسحبين من الاتحاد الاشتراكي، وأمينه العام هو عبد المجيد بوزوبع.
  5. الاتحاد الديمقراطي
    نشأ في إطار انشقاق الحركة الوطنية الشعبية التي يرأسها أحرضان عام 2001. أسسه النائب بوعزة يكن.
  6. المبادرة الوطنية للتنمية
    تأسست في إطار انشقاق الحركة الوطنية الشعبية في 30 مارس/آذار 2002 ويرأسها محمد بنحمو.
  7. حزب العهد
    أسسه في نهاية مارس/آذار 2002 المستاؤون من الحركة الشعبية التي يرأسها محمد العنصر ومن الحركة الوطنية الشعبية التي يرأسها أحرضان، والذين لم يعجبهم الاتحاد الديمقراطي الذي يرأسه بوعزة يكن. ويرأس الحزب النقابي والنائب السابق نجيب الوزاني.
  8. الحزب المغربي الليبرالي
    تأسس في مارس/آذار 2002 برئاسة محمد زيان، وهو حزب يبدو من خطابه أنه ليبرالي التوجه. تنحصر شعبيته في الريف بالشمال المغربي وخاصة في الحسيمة والناضور. وقد انشق عنه بعيد تأسيسه محمد علوه مؤسسا الحزب الليبرالي التصحيحي.
  9. حزب التجديد والإنصاف
    أسسه شاكر أشبهار يوم الثالث من أبريل/نيسان 2002 في الفترة نفسها التي تأسست فيها الأحزاب المذكورة آنفا، وهو ريفي كمحمد مزيان ومحمد علوه.
  10. حزب البيئة والتنمية
    ويرأسه السيد أحمد العلمي وزير سابق للصحة، ويمثل حزب "الخضر" في المشهد السياسية المغربي تأسس في إبريل/نيسان 2002 في انشقاق عن الحزب الوطني الديموقراطي.

الأحزاب المغربية والانشقاقات الداخلية

تولدت أحزاب مغربية كثيرة من أحزاب قامت نتيجة خلافات في التوجهات السياسية والفكرية بين الأعضاء المتنافسين أحيانا، أو نتيجة ضغوط خارجية من القصر أو من وزارة الداخلية أحيانا أخرى، وفي بعض الحالات نتيجة طموح شخصي. ومن أمثلة الانشقاق والانشطار الحزبي في المغرب:

  1. تأسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية عام 1959 نتيجة انقسام عرفه حزب الاستقلال (أسست هذا الحزب مجموعة من بينها عبد الله إبراهيم وعبد الرحيم بوعبيد والمحجوب بن صديق..).
  2. تأسيس الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية عام 1967 نتيجة انقسام عرفته الحركة الشعبية (أسس هذه الحركة الدكتور عبد الكريم الخطيب).
  3. تأسيس منظمة "23 مارس" عام 1970 نتيجة انشقاق عن الاتحاد الوطني للقوات الشعبية (أسس هذه المنظمة محمد بن سعيد آيت يدر).
  4. تأسيس منظمة "إلى الأمام" عام 1970 منشقة عن حزب التقدم والاشتراكية بوصفها توجها شيوعيا "ماويا".
  5. تأسيس الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عام 1972 نتيجة انقسام عرفه الاتحاد الوطني للقوات الشعبية (أسسه عبد الرحيم بوعبيد ومجموعة معه).
  6. تأسيس الحزب الوطني الديمقراطي عام 1981 نتيجة انقسام داخل التجمع الوطني للأحرار (أسسه محمد أرسلان الجديدي).
  7. تأسيس حزب الطليعة الديمقراطي الاجتماعي عام 1989 منفصلا عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (أسسه أحمد بن جلون).
  8. تأسيس الحركة الوطنية الشعبية عام 1991 بعد طرد مؤسسها أحرضان من الأمانة العامة للحركة الشعبية (أسسها المحجوبي أحرضان).
  9. تأسيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي عام 1996 نتيجة انقسام داخل منظمة العمل الديمقراطي الشعبي (أسسه عيسى الورديغي).
  10. تأسيس الحركة الديمقراطية الشعبية عام 1997 نتيجة انقسام داخل الحركة الوطنية الشعبية التي لم يمض على تأسيس أحرضان لها أكثر من أربع سنوات (أسسها محمود عرشان).
  11. تأسيس جبهة القوى الديمقراطية عام 1997 نتيجة انقسام داخل حزب التقدم والاشتراكية على من يخلف علي يعته بعد وفاته (أسسها التهامي الخياري).
  12. تأسيس حزب الأصالة والتنمية عام 2001 في انشقاق عن التجمع الوطني للأحرار (أسسه عبد الرحمن الكوهن).
  13. تأسيس حزب المؤتمر الوطني الاتحادي عام 2001 في انشقاق عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (أسسه نوبير الأموي وعبد المجيد بوزوبع ومجموعة من النقابيين).
  14. تأسيس الاتحاد الديمقراطي عام 2001 في إطار انشقاق الحركة الوطنية الشعبية (أسسه النائب بوعزة يكن).
  15. تأسيس "المبادرة الوطنية للتنمية" عام 2002 في إطار انشقاق الحركة الوطنية الشعبية (ويرأسها محمد بنحمو).
  16. تأسيس حزب العهد نهاية مارس/آذار 2002 في انشقاق عن الحركة الشعبية والحركة الوطنية الشعبية والاتحاد الديمقراطي (يرأسه نجيب الوزاني).
  17. تأسيس حزب البيئة والتنمية في إبريل/نيسان 2002 في انشقاق عن الحزب الوطني الديموقراطي (يرأسه السيد أحمد العلمي).

ملاحظة
تأتي الحركة الشعبية على رأس التنظيمات السياسية الأكثر عرضة للانشطار، فلدينا الآن الحزب الأصلي (الحركة الشعبية) ويتزعمها محمد العنصر. وهنالك حزب العدالة والتنمية وهو تطور للحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية وزعيمه الدكتور عبد الكريم الخطيب وهي الانشقاق الأول. كما توجد الحركة الشعبية الوطنية وزعيمها المحجوبي أحرضان الزعيم التاريخي للحركة الشعبية، والحركة الديمقراطية الشعبية بزعامة محمود عرشان. وهناك أيضا الاتحاد الديمقراطي برئاسة بوعزة يكن، والمبادرة الوطنية للتنمية برئاسة محمد بنحمو، وحزب العهد برئاسة نجيب الوزاني، فكلها تشكيلات تناسلت من معطف الحركة الشعبية.

الأحزاب المغربية والانصهار

كما شهدت الأحزاب المغربية انشطارات وانقسامات كثيرة، فقد عرفت بشكل أقل بعض الانصهارات والتوحد:

  • تشكل "حزب اليسار الاشتراكي الموحد" في منتصف يوليو/تموز 2002, بانصهار أربعة تيارات يسارية هي: منظمة العمل الديمقراطي الشعبي والحركة من أجل الديمقراطية والديمقراطيون المستقلون والفعاليات اليسارية المستقلة.
  • نشأ "حزب العدالة والتنمية" من دخول بعض أعضاء جماعة "حركة الإصلاح والتجديد" في الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية بعدما فشلوا في مايو/أيار 1992 في تأسيس حزب ذي توجه إسلامي.

تغير في الأسماء

  • تحول الحزب الشيوعي المغربي إلى اسم حزب التحرر والاشتراكية ثم حزب التقدم والاشتراكية وهو اسمه الحالي.
  • أصبحت حركة "23 مارس" تعرف باسم منظمة العمل الديمقراطي الشعبي بعد الاعتراف بها في مايو/أيار 1983.
  • تبدل اسم الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية ليصبح حزب العدالة والتنمية.

الأحزاب المغربية مرتبة حسب تاريخ تأسيسها

الحزب

تاريخ التأسيس

الرئيس الحالي

حزب الاستقلال

1944

عباس الفاسي

الحزب الديمقراطي للاستقلال

1946

عبد الواحد ماش

الاتحاد الوطني للقوات الشعبية

1959

عبد الله إبراهيم

الحركة الشعبية

1959

محمد العنصر

حزب العدالة والتنمية (الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية سابقا)

1967

عبد الكريم الخطيب

حزب التقدم والاشتراكية

1974

إسماعيل العلوي

حزب العمل

1974

محمد الإدريسي

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

1975

عبد الرحمن اليوسفي

التجمع الوطني للأحرار

1978

أحمد عصمان

الحزب الوطني الديمقراطي

1981

عبد الحميد قادري

الاتحاد الدستوري

1983

محمد عبيد

حزب اليسار الاشتراكي الموحد (منظمة العمل الديمقراطي الشعبي وغيرها)

1983

محمد بنسعيد آيت يدر

الحركة الوطنية الشعبية

1991

المحجوبي أحرضان

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي

1992

أحمد بن جلون

الحركة الديمقراطية الاجتماعية

1996

محمود عرشان

الحزب الاشتراكي الديمقراطي

1996

عيسى الورديغي

جبهة القوى الديمقراطية

1997

التهامي الخياري

المؤتمر الوطني الاتحادي

2001

عبد المجيد بوزوبع

الاتحاد الديمقراطي

2001

بوعزة يكن

حزب قوى المواطنة

2001

عبد الرحيم الحجوجي

حزب الإصلاح والتنمية

2001

عبد الرحمن الكوهن

الحزب المغربي الليبرالي

2002

محمد زيان

حزب العهد

2002

نجيب الوزاني

اتحاد الحريات

2002

علي بلحاج

المبادرة الوطنية للتنمية

2002

محمد بنحمو

حزب التجديد والإنصاف

2002

شاكر أشبهار

حزب البيئة والتنمية

2002

أحمد العملي

النقابات المغربية