بيل كلينتون
تمسك الرئيس بيل كلينتون بالسياسة الأميركية تجاه العراق، وفي عهده شنت الولايات المتحدة وبريطانيا العديد من الغارات الجوية على مواقع قالت إنها عسكرية. وكان أهم هذه الغارات ما نفذ إثر التقرير الذي قدمه رئيس لجنة التفتيش على ما سمي أسلحة الدمار الشامل العراقية في سبتمبر/ كانون الأول 1998.

معالم بارزة في حياته

  • ولد عام 1946.
  • أستاذ القانون في جامعة أركنساس.
  • حاكم ولاية أركنساس.
  • تولى الرئاسة عام 1993 ليصبح الرئيس الثاني والأربعين.

كلينتون والأزمات

تعرض العراق على يد إدارة الرئيس الأميركي بيل كلينتون لثلاث حملات عسكرية كانت أولاها مع بداية تسلمه مقاليد الحكم في يناير/ كانون الثاني 1993، وجاءت الثانية عام 1996 قبيل الانتخابات الرئاسية الأميركية التي فاز فيها بفترة ثانية. أما الثالثة فكانت الأشد عام 1998 والتي تعرف بعملية "ثعلب الصحراء" التي أعقبت قيام العراق بطرد المفتشين الدوليين (لجنة يونسكوم) من أراضيه بعد اتهامهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.
وكانت الأسباب المعلنة قبل أي حملة عسكرية هي عدم انصياع العراق لقرارات الأمم المتحدة التي أعقبت حرب الخليج الثانية عام 1991. إلا أن العديد من المحللين ربطوا بين العملية الأخيرة "ثعلب الصحراء" ورغبة كلينتون في التغطية على فضيحته الجنسية مع المتدربة السابقة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي والتي أساءت إليه أمام الرأي العام الأميركي.
________________
المصادر:
1 - William J. Clinton
2 - William Jefferson Clinton