محمد عبد العزيز
زعيم البوليساريو

تدرج في سلم جبهة البوليساريو فكان أحد المؤسسين ليصبح الأمين العام للجبهة فرئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

المولد والنشأة
ولد بمدينة السمارة بإقليم الساقية الحمراء بالصحراء عام 1948 حيث درس.

النشاط السياسي
عضو مؤسس لجبهة البوليساريو كما انتخب في مكتبها السياسي خلال مؤتمرها التأسيسي في 10 مايو/ أيار 1973.

ظل قائدا عسكريا في الجبهة حتى انتخابه بعد مقتل الولي مصطفى السيد الرقيبي مؤسس جبهة البوليساريو وأمينها العام في هجوم على نواكشوط عاصمة موريتانيا في 9 يونيو/ حزيران 1976. وفي المؤتمر الثالث لجبهة البوليساريو المنعقد في أغسطس/ آب 1976 عين محمد عبد العزيز أميناً عاماً للجبهة ورئيساً لمجلس قيادة الثورة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 1976 عين محمد عبد العزيز رئيسا للجمهورية الصحراوية في مؤتمر جبهة البوليساريو الخامس، وظل انتخابه يعاد المرة تلو المرة في هذا المنصب منذ ذلك التاريخ.

في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 1985 أصبحت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضوا في منظمة الوحدة الأفريقية مما دفع المغرب إلى الانسحاب من المنظمة.

زعيم البوليساريو.. الضغوط الخارجية والداخلية
عرفت جبهة البوليساريو قمة مدها في نهاية السبعينيات إذ اعترفت بها أكثر من 70 دولة وأصبحت عضوا في منظمة الوحدة الأفريقية. لكن وضعيتها السياسية والعسكرية اختلفت بعد ذلك لعدة أسباب لعل من أهمها:

  • الوضع الجزائري الداخلي الذي يشهد أزمة مزمنة ومن المعروف أن الجزائر هي الراعي الأساسي للبوليساريو.
  • كثرة العائدين من جبهة البوليساريو إلى المغرب وقبولهم بالانضمام إليه بفضل الإغراءات المادية والمعنوية الكثيرة التي يمنحها المغرب لهؤلاء العائدين.
  • ظهور بوادر الانشقاق داخل صفوف جبهة البوليساريو حيث يرى بعض المحللين أن أهم العناصر الباقية إلى جانب محمد عبد العزيز هي من قبيلته الرقيبات، وتعرض عناصر القبائل الصحراوية الأخرى للإقصاء والتهميش داخل الجبهة.
  • الصراع غير المعلن بين الجناح المسمى "جناح الصقور" الذي يقوده إبراهيم غالي مندوب الجبهة في مدريد والمقرب من عبد العزيز وبين الجناح المعتدل بقيادة عمر منصور الذي يعتبر من أكبر الداعين إلى البحث عن حوار مع المغرب.

_______________
المصادر
1 -
MOHAMED ABDELAZIZ
2 - الأحداث التي طبعت تاريخ الصحراء
3 - الصحراء الغربية الصراع والمصالح