أحمد عصمان
درس أحمد عصمان مع الملك الحسن الثاني في الثانوية والجامعة وصاهره بعد ذلك، أسس في نهاية السبعينيات حزبا سياسيا يمينيا هو "التجمع الوطني للأحرار" التأمت حوله البرجوازية المغربية مشكلا الأغلبية البرلمانية عند تأسيسه، تولى رئاسة الوزراء أطول مدة في تاريخ المغرب الحديث.

الدراسة
درس أحمد عصمان الابتدائية والثانوية في المغرب وانتقل إلى فرنسا للدراسة الجامعية فنال شهادة الدكتوراه في القانون عام 1955.

العلاقة بالملك الحسن الثاني وبالأسرة المالكة
اشترك أحمد عصمان في الدراسة مع الملك الحسن الثاني حيث كانا معا في المعهد المولوي بالرباط في المرحلة الثانوية ثم درسا معا في فرنسا. وتزوج الأميرة للا نزهة بنت محمد الخامس شقيقة الملك الحسن الثاني عام 1964 وقد توفيت.

الوظائف

  • عين عضوا في الديوان الملكي مكلفا الشؤون الخارجية عام 1956 بعد عودة محمد الخامس من المنفى.
  • 1957 التحق بوزارة الخارجية.
  • 1959 وكيل وزارة الدفاع.
  • 1961 سفير المغرب في ألمانيا الغربية.
  • 1967 سفير المغرب بالولايات المتحدة الأميركية.
  • 1970 وزير الشؤون الإدارية في وزارة القصر.
  • من 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1972 إلى 22 مارس/ آذار 1979 رئيس الوزراء (ست سنوات وأربعة أشهر وهي أطول مدة قضاها رئيس وزراء مغربي).
  • أكتوبر/ تشرين الأول 1978 رئيس المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار.
  • 1983 وزير دولة في حكومة محمد كريم العمراني بوصفه زعيم حزب الأغلبية البرلمانية.

النشاط السياسي
أسس أحمد عصمان حزب التجمع الوطني للأحرار في أكتوبر/ تشرين الأول 1978 وهو حزب ليبرالي من يمين الوسط موال للقصر، وقد استقطب الطبقة البرجوازية حيث إن 15 عضوا من أعضاء مكتبه السياسي البالغ عددهم 25 رجال أعمال. جمع الحزب عند تأسيسه مجموعة من النواب أفرزتها انتخابات 76 و77 وكانت تشكل أغلبية البرلمان يومها وقد بلغت 141 نائبا.

الانشقاق الداخلي
عرف حزب التجمع الوطني للأحرار انشقاقا داخليا حيث انشقت عنه مجموعة أسست الحزب الوطني الديمقراطي في يوليو/ تموز 1981 برئاسة كاتبه العام محمد أرسلان الجديدي، كما انشق عنه عام 2001 عبد الرحمن الكوهن مؤسسا حزب الأصالة والتنمية.

تيار الوسط
يشكل حزب التجمع الوطني للأحرار تيارا ليبراليا وسطا خارج القطبين السياسيين المعروفين في الخريطة السياسية المغربية الكتلة (حزب الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حزب التقدم والاشتراكية، منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، الاتحاد الوطني للقوات الشعبية) والوفاق (الاتحاد الدستوري، الحركة الشعبية، الحزب الوطني الديمقراطي). ويتشكل تيار الوسط من التجمع الوطني للأحرار (أحمد عصمان) والحركة الوطنية الشعبية (المحجوبي أحرضان) والحركة الديمقراطية الاجتماعية (محمد بن سعيد آيت يدر). ويختلف تيار الوسط عن مجموعة الوفاق في كونه يشارك في حكومة التناوب.

التوجهات الفكرية
يعتبر أحمد عصمان ذا توجه ملكي ليبرالي، وقد أسس حزبه عام 1978 تحت مقولة "المغرب الجديد" الذي يعبر -حسب عصمان- عن المسيرة الخضراء "رمز توحيد التراب المغربي" وعن عودة النظام التعددي إلى المغرب. فتوجه أحمد عصمان توجه وطني ديمقراطي يعتبر نفسه بعيدا عن أية أيدولوجية بل هو تنظيم مغربي في هويته ونشأته وأهدافه حسب خطاب الحزب السياسي.
_______________
المصادر:
1 - فايز سارة، الأحزاب والقوى السياسية في المغرب، منشورات رياض الرايس، لندن، 1990، ص ص 179-180.
2 - محمد ضريف، الأحزاب السياسية المغربية من سياق المواجهة إلى سياق التوافق 1934-1999، نشر المجلة المغربية لعلم الاجتماع السياسي، دار الاعتصام، 2001.