الجزيرة.. هزة في الوعي العربي
 
البداية كانت في نوفمبر/ تشرين الثاني 1996، وقتها لم يكن أحد يتوقع أن تكون في سماء العالم العربي فضائية تتمتع بهذا القدر من الحرية ويتوافر لها هذا المستوى من المهنية، ثم سرعان ما أصبحت هذه القناة إحدى أهم مصادر الأخبار في العالم منافسة بذلك كبريات محطات التلفزة العالمية يساعدها في ذلك شبكة واسعة من عشرات المكاتب والمراسلين المنتشرين في قارات العالم المختلفة.
 
استمرت الجزيرة في العطاء وكلما اكتسبت جماهيرية جديدة ازدادت مسؤوليتها وتزايدت معها حاجتها إلى التطوير والإبداع، ومن هنا جاء إنشاء العديد من الإدارات كان أهمها إدارة الجزيرة نت التي سرعان ما أصبحت وفي غضون ثلاثة أعوام فقط أحد أهم عشرة مواقع إليكترونية ذات تأثير سياسي على جمهور الزوار في العالم إضافة إلى مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب الذي تسعى القناة ليكون أكاديمية ترتفع بمستوى المهنة في العالم العربي.
 
الجزيرة نت
في يناير عام 2001 تم افتتاح الموقع العربي للجزيرة نت ليكون أول موقع رئيسي عربي للأخبار على الإنترنت، وسرعان ما تربع على المركز الأول بين المواقع المناظرة له في العالم العربي. وخلال عام 2003 تمكن الموقع العربي للجزيرة نت من اجتذاب أكثر من ...  مليون إطلالة و ... مليون زيارة.
 
لقد أدى نشر الجزيرة نت للموضوعات الساخنة والحوارات الجريئة علاوة على التقارير الإخبارية الموضوعية والمداخلات التفاعلية دورا في وضع الموقع بين قائمة العشر مواقع الأكثر تميزا من حيث عدد الزوار على مستوى العالم.
 
وهناك الكثير مما يتوقع تحقيقه من خلال الصيغة العربية الجديدة للجزيرة نت والتي تم إنجازها مؤخرا. فالتصميم الجديد للموقع يشكل خطوة أولى نحو بناء شبكة متكاملة لمواقع الجزيرة على الإنترنت، فقد صمم الموقع الجديد ليوفر للزوار أربعة مصادر للمعلومات. وهذه المواقع هي:
 
الأخبار: وهو الموقع العربي الرئيس للأخبار حيث يقدم تغطية شاملة للأخبار العالمية وتطورات الأحداث.

المعرفة: وهو موقع يقدم الآراء ذات الأبعاد الأكثر عمقا لما وراء الأخبار وذلك عن طريق التحليل والبحث العلمي والدراسات المتعمقة.
 
القناة: وهو الموقع الخاص بقناة الجزيرة حيث يعرض آخر التطورات في القناة ويحتفظ بسجلات كاملة لما تنتجه القناة في قاعدة بيانات ضخمة يتم توفيرها للزوار.
 
الأعمال التجارية: وهذا الموقع هو أداة الجزيرة للتسويق الإلكتروني حيث يتم الترويج لبيع الخدمات في مجال الإنترنت ولمنتجات القناة المختلفة.
 
وترتبط هذه المواقع الأربعة ببوابة توضح آخر وأهم ما ينشر في كل موقع من هذه المواقع.
 
الجزيرة نت.. النسخة الإنجليزية
وقد تمكنت الجزيرة مؤخرا من تحطيم "الحاجز اللغوي" عن طريق إطلاق خدمات موقع الجزيرة نت باللغة الإنجليزية، فقد تمكنت من تحقيق الحلم المتعلق بتذليل الاتصال بين مختلف الشعوب والقارات. وهكذا خطت الجزيرة باتجاه فتح نافذة جديدة تتيح الفرصة للناطقين بالإنجليزية لمشاهدة العالم من خلالها.
 
موقع الجزيرة نت (الموقع الإنجليزي) يهتم بتزويد الزوار بالأخبار غير المرئية بجرأة وشجاعة كما درجت الجزيرة دوما. وينشط الموقع في التطرق إلى الموضوعات والمشاكل التي تم تهميشها في الماضي. وتلتزم الجزيرة نت بالتمسك بنفس المبدأ الذي تبنته قناة الجزيرة الأم: وهو حق الكل في الإفصاح عما في دواخلهم، أي تمكين كل شخص من التعبير عن رأيه بحرية مما يشجع الحوار الحر والرأي والرأي الآخر.

المصدر : الجزيرة