إن قناة الجزيرة تتفوق على كل الوسائل الإعلامية التليفزيونية في العالم وخاصة بعد غزو أفغانستان والعراق وتغطية ما يجري من هجمة شرسة على فلسطين.
 
وقد استطاعت الجزيرة أن تدعم موقفها من خلال إقامة مركز التدريب والتطوير التليفزيوني وإقامة مثل هذا المنتدى العالمي، وهي قناة تتمتع بسقف عال من الحرية ومن القبول بالآخر.
 
حمدي قنديل خبير إعلامي عربي
_____________
 
ربما نختلف مع الجزيرة في معالجتها لبعض القضايا، وربما يكون لنا اعتراض على هذا البرنامج أو ذاك، وقد لا نتفق في جميع الطروحات التي تقدمها على شاشتها، وقد نلحظ في بعض الأحيان تبنيها لوجهة نظر معينة، فهذا لا شك من طبيعة البشر على أساس أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، لكن هذا لا يعني أننا ننكر جانبا كبيرا من حياديتها وطرفا ساميا من اعتمادها مبدأ الرأي والرأي الآخر، كما أننا نعترف بفضلها في إحداث ثورة إعلامية على مستوى إعلامنا العربي ونقله من مرحلة الانكفاء والتقوقع داخل وجهة النظر الرسمية إلى مرحلة متقدمة في الموضوعية من خلال نقل الخبر وتحليله وتقديمه على حقيقته بعيدا عن التزوير والتحريف والتلاعب.
 
د. عبد الستار الهيتي أستاذ التربية، سلطنة عمان
__________________________
 
إن قناة مثل قناة الجزيرة استطاعت أن تحقق سبقا، وهذا ما جعلها تتعرض لهجوم من الطرفين العراقي والأميركي أثناء الحرب، لحرصها على تقديم الحقيقة بموضوعية تامة. في حين أنني أرى أن الإعلام الأميركي مدان في صمته عن قصف وقتل الصحفيين العرب والأجانب في بغداد، وما ترتكبه هذه القوات ضد المدنيين والبنية التحتية في العراق على سبيل المثال.
 
أ. د جيهان رشتي: الخبيرة الإعلامية وعميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقا.
__________________________
 
إن المواطن الأميركي لم تكن لديه أي معرفة بوسائل الإعلام العربية من قبل، وبالنسبة لي مثلي مثل أي أميركي كان اهتمامي منصبا على السياسة الداخلية والمشكلات والقضايا الأميركية المحلية، كان ذلك قبل 11 سبتمبر2001 ، لكن تلك الأحداث التي عصفت بأميركا خريف2001 جعلت الشرق الأوسط في مقدمة اهتمام كل أميركي، لأن ما يجري في هذه المنطقة من العالم صار يؤثر مباشرة على حياة كل فرد في الولايات المتحدة.
 
إن التركيز على «الحرب ضد الإرهاب» إضافة إلى الحرب في العراق وكذلك ما يجري في فلسطين جعلنا نبحث عن معرفة حقيقة ما يجرى هناك من مختلف المصادر، وقد صارت قناة الجزيرة هي مصدر هذه المعلومات الأساسي في كل بيت أميركي وذلك بسبب تغطياتها المباشرة ومصداقيتها ووجودها في كل المناطق الساخنة من العالم العربي خاصة.
 
ترجع شهرة قناة الجزيرة أيضا لكونها تعكس عطش الإنسان العربي لمعرفة الحقيقة من وسائل الإعلام الصادقة وقد وثق هذا الإنسان بقناة الجزيرة لأن برامجها بعيدة عن الرقابة.
 
وبالنسبة للرؤية المهنية فإن الحكومة القطرية أنشأت الجزيرة بعد سنوات من البحث والدراسة مع هيئة الإذاعة البريطانية وكانت لها شهرة واسعة بالعالم العربي، ورغم أن الجزيرة أديرت برؤية مهنية غربية على نمط الـCNN والـBBC ، لكن القناة أبدعت أسلوبها الخاص بعيدا عن القناتين الأخريين وصارت لها أسسها وقواعدها ومنهجها الإعلامي الخاص بها.
 
ما أريد أن أختم به هو أن قناة الجزيرة وموقعها على الإنترنت صارا الناطق الرسمي باسم الشعوب العربية ومصدر معلومات الأميركيين عن هذا العالم وقضاياه الساخنة، وكانت الخطوة المهمة لقناة الجزيرة هي تدشين موقعها على الإنترنت باللغة الإنجليزية مما ما أتاح لملايين الناطقين بهذه اللغة أن يقارنوا بين ما تقدمه الجزيرة من معلومات وبين مثيلاتها الشهيرة في العالم.
 
د. فيليب . ج . أوتر  Philip J. Auter  أستاذ الإعلام المساعد  بقسم الإعلام بجامعة لويزيانا الأميركية.
__________________________
 
أتوقع "انعتاقا" مرتقبا للعالم العربي يتحقق عن طريق "الانفتاح الإعلامي الذي تقوده القنوات التليفزيونية الفضائية، وعلى رأسها قناة الجزيرة".
 
هنري لورانس مستشرق فرنسي وأستاذ الحضارة العربية والتاريخ المعاصر للعالم العربي في "المعهد الفرنسي"، في دراسته الأخيرة "مشرقيات"
_______________________________
 
إن العمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا في العراق فجرت العديد من المفاجآت منها كسر التفوق الإعلامي الأميركي، حيث كسرت شبكة الأخبار الأوروبية احتكار شبكتي "CNN" الأميركية و"BBC" البريطانية على الأقل في الساحة الأورو-أطلسية، بينما نشرت قناة "الجزيرة" نفوذها على العالم العربي وحتى على العالم قاطبة، وقد ظهر هذا جليا مقارنة بما كان عليه الحال خلال عملية "عاصفة الصحراء" في عام 1991 وفي أثناء حرب الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها الأطلسيين ضد يوغسلافيا في عام 1999.
 
نائب وزير الدفاع الروسي الأسبق وأمين مجلس الأمن القومي الأسبق والعضو الحالي في البرلمان أندريه كاكوشين.
___________________________

المصدر : غير معروف