تعتبر محافظة النجف من أهم المحافظات التي تحتوي على كثرة العتبات المقدسة بالعراق حيث يوجد بها الروضة الحيدرية ومرقد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومرقد السيدة خديجة بنت الإمام علي ومرقد النبيين صالح وهود عليهما السلام ومرقد الصحابي الجليل مسلم بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. ويوجد بها كذلك بيت الإمام علي وبيوت الكثير من قبور الصحابة رضي الله عنهم والتابعين.

الموقع: تقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق جنوب غرب العاصمة بغداد وعلى بعد 161 كلم عنها. و ترتفع المدينة 70 مترا فوق مستوى سطح البحر، ويحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء (التي تبعد عنها نحو 80 كلم)، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف، وأبي صخير (الذي تبعد عنه نحو 18 كلم)، ومن الشرق مدينة الكوفة (التي تبعد عنها نحو 10 كلم).

النجف اليوم هي نجف الكوفة (تمييزاً لها عن نجف الحيرة)، وهي بلدة عربية كانت قديماً مصيفاً للمناذرة (ملوك الحيرة)، وكانت قبل الفتح الإسلامي تنتشر فيها الأديرة المسيحية.

تمصرت البلدة واتسع نطاقها وازدحم سكانها بسبب وجود قبر الإمام علي الذي أعطى للمدينة طابعا خاصا وأصبحت مركزاً للزعامة الدينية ومحطاً لأهل العلم. والنجف اسم عربي معناه "المنجوف" جمعه نجاف وهو المكان الذي لا يعلوه الماء، لأنها أرض عالية تشبه المسناة تصد الماء عما جاورها فهي كالنجد والسد. والنجف أيضا معناه التل، كما سميت بأسماء عديدة منها ما ورد في أحاديث أهل البيت، ومنها ما كان متعارفاً على ألسنتهم وهي: بانقيا، الجودي، الربوة، ظهر الكوفة، الغربي، اللسان، الطور. ومنها ما هو أكثر استعمالاً كالنجف والغري والمشهد.
_____________
المصدر:
العراق للجميع

المصدر : غير معروف