أخيرا وبعد جدل كبير وقبل حرب محتملة يصطلي بنيرانها المدنيون العزل في العراق جنبا إلى جنب مع العسكريين، التأم شمل قمة عربية في شرم الشيخ بمصر.

قمة يأمل فيها المتفائلون من الشارع العربي ألا تكتفي بإصدار بيان ورقي يحوي جملا إنشائية أو قوالب جاهزة اعتادت الآذان سماعها منذ سنوات طويلة رغم تغير المشكلات وتعقد الواقع العربي عاما بعد عام.

أما غير المتفائلين فيرون أنها لن تكون أفضل حالا من القمم التي سبقتها في ظل خلافات سبقت الاتفاق على موعد عقدها، وغموض يكتنف جدول أعمالها، وانقسامات إزاء بنود بيانها.

لمن سترجح الكفة؟ هل ستخالف توقعات المتشائمين وتخرج بقرارات واضحة وحازمة تحرم العمل العسكري الأميركي المرتقب ضد العراق وتنزع عنه أي نوع من الشرعية وتضع آليات لتنفيذ ما تتفق عليه، أم أنها ستخيب آمال المتفائلين وينفض الاجتماع بعد أن تتمخض جبال شرم الشيخ لتلد فئرانا من الدعوات والمناشدات تضل طريقها قبل أن تصل إلى جحورها؟ الساعات القادمة وحدها تجيب عن ذلك ونحن نتتبعها عبر هذه التغطية الخاصة.

وثائق

نص المبادرة الإمارتية
كانت المبادرة الإماراتية الداعية إلى استقالة الرئيس العراقي صدام حسين مفاجأة كبيرة في القمة العربية بشرم الشيخ. فيما يلي نص هذه المبادرة.

نص البيان الختامي
* انتهت قمة القادة العرب في شرم الشيخ بإصدارهم البيان الختامي، الذي بلا شك سوف يثير من الجدل الكثير. لا يمكن لمن يرد أن يدلي برأيه في نتائج هذه القمة أن يفعل ذلك قبل أن يقرأ نص البيان بتمهل.

* الصورة تغني عن ألف كلمة، وحينما تتجول الكاميرا بعدستها بين قسمات وجوه القادة العرب المجتمعين في شرم الشيخ فإنها تقول الكثير. الكاميرا توثق الحدث في هذا التقرير.

العراق في بيان القمة الختامي
*
نقاط عشر لخصت بها القمة العربية التي اختتمت أعمالها مساء اليوم في شرم الشيخ نظرتها للأزمة العراقية. فيما يلي نص هذه النقاط.

كلمات رؤساء الوفود
* اختتم قبل قليل مؤتمر القمة العربية في مدينة شرم الشيخ بمصر بعد إصداره للبيان الختامي وبعد أن ألقى رؤساء الوفود المشاركة كلماتهم. فيما يلي النصوص الكاملة لهذه الكلمات.

تقارير:

* القمة العربية في شرم الشيخ وضعت على رأس جدول أعمالها الأزمة العراقية إضافة إلى بنود أخرى مهمة يستعرضها هذا التقرير

* كانت القمة العربية في شرم الشيخ الموضوع الرئيسي في معظم الصحف العربية الصادرة اليوم، بعضها غلبت عليه نبرة التشاؤم وشكك في جدواها استنادا إلى القمم العربية السابقة، والبعض الآخر حاول ألا يصادر نتائجها قبل أن تختتم أعمالها.. في هذا التقرير استعراض لأبرز ما جاء في بعض هذه الصحف.

* اختلفت زوايا نظر الصحف العربية الصادرة اليوم إلى نتائج قمة القادة العرب في شرم الشيخ كما يتضح من العرض التالي.

__________________

* أيا كانت مبررات الخلاف على موعد ومكان عقد القمة فإن الخلافات التي ظهرت في مؤتمر وزراء الخارجية العرب تعتبر ترف خلاف في زمن الخطر لا يحتمله سياق الأحداث المتسارعة يوما بعد يوم. الظروف الإقليمية والدولية المصاحبة لهذه القمة يستعرضها محمد عبد العاطي.

___________________

* الوضع العربي الذي تنعقد في ظله القمة وتأثير الخلافات الكويتية اللبنانية التي دارت في مؤتمر وزراء الخارجية العرب أثار المخاوف من عودة سياسة الأحلاف التي شتتت العرب في الحقبة السوفياتية. هذه المخاوف وحقيقة الخلافات الكويتية اللبنانية وانعكاساتها على القمة الحالية يتابعها شفيق شقير.

___________________

تحليلات:

* هل ستكون قمة شرم الشيخ "المعتصم" الذي يلبي نداء عشرين مليون عراقي على وشك أن تنفجر فوق رؤوسهم قنابل الأميركيين؟ إذا أراد العراق أن يعرف الجواب فعليه أن يقلب دفتره بحثا عما ظفرت به الانتفاضة الفلسطينية من قمة بيروت الطارئة كي لا يعد نفسه بإغاثة قومية تجنّبه الكارثة الوشيكة! خيري منصور لديه أسبابه.
___________________

* العالم العربي يمكن أن يكون له تأثير هائل في عدم ترجيح خيار الحرب إذا ما وافقت جميع الدول العربية على عدم تقديم الدعم العسكري لخطة الحرب الأميركية، ومن هنا تنبع أهمية هذه القمة. غراهام فولر عنده ما يدلل به على ذلك.
___________________

* أرفض بشدة حديث اليأس الذي يردده بعض المثقفين العرب، والقمة في أضعف حالاتها غير مطالبة بأكثر من موقف سياسي موحد ضد العدوان على العراق ونزع أي نوع من المشروعية عنها، ولن يتحقق ذلك إلا إذا تحركت الشعوب للضغط على حكامها وعدم التعلل بالقيود الأمنية. هذا ما يقترحه مجدي أحمد حسين.
___________________

* الظروف التي صاحبت انعقاد هذه القمة لا تبشر بخير، فقد تأخرت كثيرا وكان بإمكان الدول العربية تجنب ما هو حاصل الآن، وإعادة العراق إلى الصف العربي، وذلك باعتمادها عدة خطوات. هذه الخطوات يفصلها داود سليمان داود.

___________________

استطلاع:

لماذا لا نكف عن جلد الذات ونفكر بطريقة عملية في تفعيل العمل العربي المشترك وبالأخص القمة العربية؟ هل لدى المثقفين العرب مقترحات محددة يقدمونها للقادة المجتمعين في شرم الشيخ؟ نعم وهذه مقترحات عشرين منهم.

___________________

مختارات:

كيف نفسر تصريحات الرئيس المصري بعدم جدوى عقد قمة طارئة وأن لا تأثير لها على القرار الأميركي، ثم يفاجئنا هو بالدعوة إليها؟ هل أضاعت واشنطن فرصةً ثمينة بأن قمة كهذه ستكون نسخة عن قمة عام 1990 التي أعطت غطاء عربيا للحل العسكري؟ يتساءل سامي حداد في برنامج أكثر من رأي.

___________________

كتب:

* هل يمكن وصول نخب عربية حاكمة بالطرق الديمقراطية تكون أكثر قدرة على التعامل باستقلالية مع مراكز الهيمنة الأجنبية؟ وما هي فرص القضاء على ظاهرة الصراعات بين العرب؟ أسئلة يجيب عنها مجموعة من الباحثين العرب في كتاب يستعرضه إبراهيم غرايبة.

___________________

* إنها إبادة عرقية لشعب العراق تدار من قبل واشنطن ولندن ليس إلا.. هذه الخلاصة التي يخرج بها قارئ هذا الكتاب المذهل في تفاصيله والموثق في ادعاءاته، كتاب مهم في وقت حساس تستعرضه كمبردج بوك ريفيو.

المصدر : غير معروف