1932
- 3 أكتوبر/ تشرين الأول: أصبح العراق دولة مستقلة.

1958
- 14 يوليو/ تموز:
تمت الإطاحة بالنظام الملكي عبر انقلاب عسكري قاده اللواء عبد الكريم قاسم والعقيد عبد السلام عارف. وتم إعلان العراق جمهورية، وأصبح قاسم رئيسا للوزراء.

1959-1963
- عضو حزب البعث صدام حسين (22 عاما) يفر من بغداد إلى دمشق ثم القاهرة بعد تورطه في محاولة اغتيال فاشلة ضد عبد الكريم قاسم. القاهرة تعتبر مركزاً لإيدولوجية القومية العربية الناصرية التي تعتبر رابطا أساسيا لحزب البعث.

1963
- 8 فبراير/ شباط: تمت الإطاحة بعبد الكريم قاسم إثر انقلاب عسكري قاده حزب البعث الاشتراكي. تلا ذلك ستة أشهر من الفوضى التي قادت لانقلاب عسكري آخر.
- 18 نوفمبر/ تشرين الثاني: تمت الإطاحة بحكومة حزب البعث على يد عارف ومجموعة من ضباط الجيش. وفي غمرة رد فعل دموي ضد الشيوعية، تم إعدام ما بين خمسة آلاف وستة آلاف عراقي.

1964-1966
- سُجن صدام حسين بتهمة عضويته في حزب البعث.

1966
- 17 أبريل/ نيسان: قُتل الرئيس عارف في حادث تحطم طائرة مروحية يوم 13 أبريل/ نيسان، وخلفه أخوه الأكبر اللواء عبد الرحمن محمد عارف.

بروز صدام حسين

1968
- 17 يوليو/ تموز: قاد حزب البعث انقلابا أطاح بعارف وأصبح الجنرال أحمد حسن البكر رئيسا، كما أصبح صدام حسين الذي تربطه قرابة عائلية بالبكر، نائباً للرئيس ونائبا لمجلس قيادة الثورة وكبير المفاوضين مع الأكراد.

1970
- 11 مارس/ آذار: وقع مجلس قيادة الثورة وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الملا مصطفى البرزاني اتفاق سلام.

1972
- أمم العراق الشركة العراقية للنفط، وبدأ هو وإيران -الدولتان الرئيسيتان المصدرتان للنفط في المنطقة- في التنافس من أجل فرض الهيمنة على منطقة الخليج.

1973
- عقب محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس البكر، بدأ صدام حسين في إحكام سيطرته على أجهزة الأمن الداخلي وإدارة المصادر النفطية.

1974
- منح العراق الأكراد استقلالاً ذاتيا محدودا بناء على معاهدة 1970، إلا أن الحزب الديمقراطي الكردستاني رفض ذلك، وفشلت محاولة التمرد التي قام بها بعد أن سحبت إيران دعمها له مقابل حصولها على جزيرة شط العرب التي كانت محل نزاع بين بغداد وطهران.

1975
- مارس/ آذار: وقع العراق وإيران خلال اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في الجزائر العاصمة، معاهدة أنهيا بها الخلافات الحدودية بينهما.

1979
- 16 يناير/ كانون الثاني: طردت الثورة الإسلامية شاه إيران، وعاد آية الله خميني إلى طهران في فبراير/ شباط بعدما قضى الفترة بين عامي 1964 و1978 في العراق.

1979
- 16 يوليو/ تموز:
استقال الرئيس البكر من منصبه وخلفه نائبه صدام حسين الذي قام خلال أيام قليلة بإعدام ما لا يقل عن 20 من المنافسين المحتملين له من أعضاء حزب البعث والعسكريين.
- سبتمبر/ أيلول: ازدادت المناوشات العسكرية بين العراق وإيران، كما تصاعدت حدة الحرب الدعائية بينهما.

الحرب العراقية الإيرانية

1980
- 4 سبتمبر/ أيلول:
قامت إيران بقصف مدن حدودية عراقية، وفي 17 من الشهر نفسه ألغى العراق معاهدة 1975 مع إيران.
- 22 سبتمبر/ أيلول: هاجم العراق القواعد الجوية الإيرانية.
- 23 سبتمبر/ أيلول: قصفت إيران عدداً من الأهداف العسكرية والاقتصادية العراقية.

1981
- 7 يونيو/ حزيران: هاجمت إسرائيل مركز الأبحاث النووي العراقي في تواياتا قرب بغداد.

الهجمات الكيمياوية

1986
- مارس/ آذار: رفع الأمين العام للأمم المتحدة تقريرً أكد فيه استخدام العراق لغازي الخردل والأعصاب ضد الجنود الإيرانيين، وأنه كثف استخدامه لهذين الغازين عامي 1981 و1984.

1988
- فبراير/ شباط إلى سبتمبر/ أيلول: أدت العملية العسكرية العراقية المسماة "أنفال" إلى مقتل ما بين 50 ألفا و100 ألف شخص في المنطقة الشمالية للعراق. واستخدم العراق الأسلحة الكيماوية والإعدامات الجماعية والترحيل القسري من أجل إرهاب المنطقة.
- 16 مارس/ آذار: هاجم العراق مدينة حلبجة الكردية بخليط من الغازات السامة وغاز الأعصاب مما أسفر عن مقتل خمسة آلاف مواطن.
- 20 أغسطس/ آب: انتهت الحرب العراقية الإيرانية إلى مأزق، إذ أسفرت ثماني سنوات من الحرب عن مقتل مليون جندي من الطرفين. ووجدت اتفاقية لوقف إطلاق النار طريقها نحو التنفيذ تحت مراقبة المجموعة العسكرية الإيرانية العراقية للمراقبة التابعة للأمم المتحدة.

1989
- قام العراق بإرسال معدات عسكرية إلى لبنان في حرب تفويضية يشنها حلفاؤها ضد سوريا.

الغزو العراقي للكويت

1990
- 2 أغسطس/ آب:
غزا العراق الكويت، وندد مجلس الأمن الدولي بالغزو في قراره رقم 660 وطالب فيه العراق بالانسحاب الكامل.
- 6 أغسطس/ آب: أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 661 القاضي بفرض عقوبات اقتصادية على العراق.
8 أغسطس/ آب: قام العراق بتنصيب نظام دمية في الكويت وأعلن ضمها إلى العراق.
29 نوفمبر/ تشرين الثاني: أصدر مجلس الأمن قراره رقم 678 الذي يصرح فيه للدول المتعاونة مع الكويت باستخدام "كل الوسائل الضرورية" لتنفيذ قرار المجلس رقم 660. كما أمرت الأمم المتحدة العراق بالانسحاب من الكويت قبل 15 يناير/ كانون الثاني 1991.
- 17 يناير/ كانون الثاني: بدأت حرب الخليج "عاصفة الصحراء" بقصف جوي على العراق شنته قوات التحالف.

1991
- 24 فبراير/ شباط: بدأت الحرب البرية التي أسفرت عن تحرير الكويت يوم 27 من الشهر نفسه.
- 3 مارس/ آذار: قبل العراق بشروط وقف إطلاق النار. وأكد قرار وقف النار الأساسي رقم 687 الصادر عن مجلس الأمن (3 أبريل/ نيسان) بأن على العراق أن ينهي برامج أسلحة الدمار الشامل، ويعترف بالكويت، وأن يقدم بيانا بالكويتيين المفقودين، ويعيد الممتلكات الكويتية وينهي دعمه للإرهاب الدولي. كما طالب القرار بأن ينهي العراق قمعه لمواطنيه.
- منتصف مارس/ آذار وبداية أبريل/ نيسان: قامت القوات العسكرية العراقية بقمع متمردين في جنوب البلاد وشمالها مما أدى إلى كارثة إنسانية على الحدود مع كل من إيران وتركيا.

مناطق ما يسمى بالحظر الجوي

1991
- 8 أبريل/ نيسان: تم إقرار خطة لإنشاء منطقة آمنة لحماية الأكراد تحت إشراف الأمم المتحدة في شمال العراق شمال خط عرض 36، وذلك في اجتماع الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ. وفي العاشر من الشهر نفسه أمرت الولايات المتحدة العراق بإنهاء كل عملياته العسكرية في تلك المنطقة.
- أبريل/ نيسان: شكلت الأمم المتحدة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اللجنة الخاصة للأمم المتحدة "أونسكوم" لضمان خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل، ولإنشاء برنامج مراقبة طويل المدى للتأكد من استمرار خلو العراق من هذه الأسلحة.

1992
- 26 أغسطس/ آب: تم فرض ما يسمى بمنطقة حظر الطيران على الجزء الجنوبي من العراق جنوبي خط العرض 32. وبموجب ذلك يحظر على الطائرات العراقية الطيران فوق هذه المنطقة.

1993
- 27 يونيو/ حزيران: هاجمت القوات الأميركية المقر الرئيسي للمخابرات العراقية في ضاحية المنصور بالعاصمة بغداد مستخدمة صواريخ كروز، رداً على محاولة اغتيال الرئيس الأميركي جورج بوش الأب في الكويت في أبريل/ نيسان.

1994
- 29 مايو/ أيار:
عين صدام حسين نفسه رئيساً للوزراء ورئيساً للدولة.
- 10 نوفمبر/ تشرين الثاني: اعترف المجلس الوطني العراقي باستقلال الكويت وحدودها.

1995
14 أبريل/ نيسان: أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 986 سمح بموجبه للعراق بمعاودة تصدير جزء من إنتاجه النفطي من أجل شراء أدوية وغذاء. إلا أن العراق رفض هذا القرار ولم يباشر في تنفيذه إلا في ديسمبر/ كانون الأول 1996.

1996
- 31 أغسطس/ آب: شنت القوات العراقية هجوماً على ما يسمى بمنطقة حظر الطيران الشمالية بناء على طلب عون من الحزب الديمقراطي الكردستاني، وأسفر هذا الهجوم عن احتلال مدينة أربيل.
- 3 سبتمبر/ أيلول: قامت الولايات المتحدة بتوسيع ما يسمى بمنطقة حظر الطيران الجنوبية إلى خط عرض 33 شمالا.
- 12 ديسمبر/ كانون الأول: تعرض عدي الابن الأكبر لصدام حسين لمحاولة اغتيال أسفرت عن إصابته بجروح بليغة.

1998
- 31 أكتوبر/ تشرين الأول: أنهى العراق كل أشكال التعاون مع أونسكوم وطرد المفتشين.
- 16-19 ديسمبر/ كانون الأول: قامت القوات الأميركية والبريطانية بحملة قصف سمتها "عملية ثعلب الصحراء" من أجل تدمير برامج أسلحة نووية وبيولوجية وكيمياوية مشتبه فيها.

1999
- 4 يناير/ كانون الثاني: طالب العراق الأمم المتحدة استبدال كادرها الأميركي والبريطاني في العراق.
- 19 فبراير/ شباط: تم اغتيال القائد الروحي للشيعة آية الله العظمى سيد محمد صادق الصدر بالنجف في جنوب العراق
- 17 ديسمبر/ كانون الأول: أصدر مجلس الأمن الدولي قراره 1284 الذي أنشأ بموجبه اللجنة الدولية للمراقبة والتثبت والتفتيش "أنموفيك" التي حلت محل أونسكوم، إلا أن العراق رفض هذا القرار.

2000
- 1 مارس/ آذار: استلم هانز بليكس منصب المدير التنفيذي لأنموفيك.
- أكتوبر/ تشرين الأول: استأنف العراق الرحلات الجوية المدنية المحلية لأول مرة منذ حرب الخليج عام 1991، كما استأنف رحلاته التجارية مع كل من روسيا وإيرلندا والشرق الأوسط، وبدأ النظام باستثمار نسبة أكبر من عائداته في الاقتصاد العام.
- نوفمبر/ تشرين الثاني: رفض العراق مقترحات جديدة خاصة بالتفتيش عن الأسلحة.
- ديسمبر/ كانون الأول: أوقف العراق لفترة مؤقتة صادراته النفطية بعد أن رفضت الأمم المتحدة طلباً عراقياً يقضي بأن يدفع مشتري النفط العراقي رسماً قيمته 50 سنتاً على كل برميل، ويودع هذا الرسم في حساب عراقي لا تشرف عليه الأمم المتحدة.

2001
- عقد العراق اتفاقيات مع جيرانه أسس بموجبها مناطق تبادل تجاري حر، كما أعاد فتح خط السكة الحديدي مع تركيا في مايو/ أيار لأول مرة منذ العام 1981.
- فبراير/ شباط: قامت الولايات المتحدة وبريطانيا بغارات قصف جوية في محاولة لتعطيل شبكة الدفاع الجوي العراقي.
- مايو/ أيار: تم انتخاب قصي ابن صدام حسين لقيادة حزب البعث الحاكم، مما أثار التكهنات بأنه يعد للقيادة كي يضمن قبضة العشيرة التكريتية على السلطة في العراق.

2002
- 11-15 فبراير/ شباط: استضاف العراق للمرة الأولى منذ العام 1992 عدداً من خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة. وكان المجتمع الدولي قد وثق خلال الأعوام السابقة العديد من التجاوزات الفادحة لحقوق الإنسان في العراق. وتشمل هذه التجاوزات الإعدامات السريعة والاعتقالات العشوائية والتعذيب المنظم بأقسى أشكاله، والإرغام على استخدام أساليب الانتقام من أعضاء العائلة، وأشكال التفرقة الواسعة عند توزيع الغذاء وتقديم العناية الصحية.
- مايو/ أيار: أصدر مجلس الأمن الدولي قراره 1409 الذي يفحص بموجبه قائمة السلع ضمن نظام العقوبات، كما يراجع هذه القائمة من أجل التركيز على المعدات العسكرية والمعدات ثنائية الاستخدام، وتبسيط عملية إقرار السلع المدنية للبيع التجاري في العراق.
- 5 يوليو/ يوليو: رفض العراق خلال محادثاته مع الأمين العام للأمم المتحدة مقترحات للتفتيش عن الأسلحة.
- 2 أغسطس/ آب: بعث العراق برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة يدعو فيها هانز بليكس لزيارة العراق من أجل إجراء محادثات فنية حول قضايا نزع السلاح التي لا تزال عالقة.
19 أغسطس/ آب: رفض الأمين العام للأمم المتحدة اقتراح العراق واصفاً إياه بأنه "برنامج العمل الخاطئ"، إلا أنه جدد عرضه على العراق تسهيل عودة المفتشين بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1284 الصادر في العام 1999. وينص القرار على أن يمضي مفتشو أنموفيك 60 يوماً في التفتيش النشط لتحديد ما الذي تغير منذ أن طرد فريق المفتشين الأمم السابق في العام 1998، وما الذي يجب عمله من أجل أن يتخلص العراق من كل أسلحته الكيميائية والبيولوجية والنووية.
- 12 سبتمبر/ أيلول: الرئيس الأميركي جورج بوش يلقي خطابا رئيسيا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، يحث فيه المنظمة الدولية على مجابهة "الخطر الجسيم" الذي يشكله العراق، وإلا فسيكون هناك إجراء ما لا مناص منه. ومجلس الأمن الدولي يباشر مشاوراته بشأن وضع صيغة قرار جديد لإجبار العراق على الامتثال للقرارات السابقة.
- 8 نوفمبر/ تشرين الثاني: مجلس الأمن يتبنى بإجماع أصواته القرار رقم 1441 الذي يحدد نظام تفتيش معزز تنفذه لجنة أنموفيك والوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتجريد العراق من أسلحة الدمار الشامل.
- 13 نوفمبر/ تشرين الثاني: العراق يقبل تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1441 ويعلم الأمين العام للأمم المتحدة بأنه سيعمل بموجب هذا القرار.
____________
المصدر: الجزيرة نت

المصدر : غير معروف