تقع مدينة البصرة في أقصى الجزء الجنوبي من العراق، تحدها من الجنوب الكويت والخليج العربي ومن الشرق إيران. وبنيت المدينة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب سنة 14 هـ/635م لإسكان الجيش العربي الإسلامي بسبب كونها قريبة من النهر تشرف على السهول والوادي الخصيب وتقرب من المشارف والمراعي.

ولفظة "البصرة" لها عدة معان منها: الحجارة الرخوة البيضاء أو الصلبة السوداء، والأرض الحمراء والأرض الغليظة والطين، وقد سميت بهذا الاسم لأن فيها صخورا سوداء. والبصرة اسم عربي لوجود الألف واللام فيه، وقد مصرت بعد يوم القادسية على يد عتبة بن غزوان. وهي مدينة تجارية تنتهي إليها الطرق الآتية من إيران والهند. ويعد مسجد البصرة أول مسجد بني في العراق، وكان يتخذ مدرسة تدرس فيها العلوم الدينية وتعقد فيه حلقات القضاة. وقد نمت المدينة نموا سريعا، وفيها مربد البصرة وهو السوق الذي تروى فيه قصائد الشعر حتى قيل: العراق عين الدنيا والبصرة عين العراق والمربد عين البصرة.

الموقع: تقع على بعد 549 كم جنوب بغداد على رأس الخليج العربي، وتوصف بأنها ثغر العراق وهي المنفذ الوحيد له للاتصال بالعالم الخارجي بحرا عبر ثلاثة خطوط ملاحية عالمية عن طريق ميناء أم قصر وميناء البكر وميناء العميق، وترتبط جوا عبر مطارها الدولي الحديث عبر كل عواصم العالم، كما ترتبط بخمسة طرق برية منها أربعة للسيارات والخامس طريق للقطار السريع، وبطريقين نهريين بالعاصمة ومحافظات القطر عبر نهري دجلة والفرات.

المساحة: 19070م2.

المناخ: شتاؤها دافئ لقربها من الخليج العربي، وصيفها حار كثير الرطوبة. وتعد البصرة من المناطق التي تنمو فيها كثير من الحيوانات المهاجرة وخاصة البط المهاجر.

تشتهر البصرة بأشجار النخيل حيث قدر عددها بنحو 6.252 مليون نخلة. ويزرع في المحافظة الحنطة والشعير والذرة الصفراء والخضراء والتمور والأعلاف والثوم والباقلاء.

المعالم الأثرية والدينية:
- متحف الآثار القديمة والإسلامية.
- منارة المسجد الجامع.
- دار الإمارة.
- مرقد الزبير.
- مرقد طلحة بن عبيد الله.
- مرقد الحسن البصري.

الأنهار:
يوجد في البصرة حوالي 635 نهرا صغيرا تتصل اتصالا مباشرا بشط العرب من جانبيه الشرقي والغربي. وأبرز هذه الأنهار: الرباط، والخندق، والعشار، والخورة، والسراجي. وهناك أنهار أخرى في البصرة مثل: الأبله، والداكير، وأبو فلوس، وسيحان، وبويب، وأبو سلال، وباب الهوى، وشتوي، والشبطانية، وفجة العرب، والمقام، وغيرها.
________________
المصادر:
المدن العراقية

موسوعة النهرين
عراق للجميع

المصدر : غير معروف