تورنيدو البريطانية

صممت الطائرة تورنيدو وبنيت كمشروع تعاوني في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا، ومن ثم فهي موجودة في القوات الجوية للدول الثلاث وفي البحرية الألمانية كذلك، وتوجد في السعودية وعُمان.

وهي طائرة ضاربة/هجومية قادرة على حمل أسلحة وذخيرة تقليدية عديدة، بما في ذلك السلاح جي بي/233 المضاد للمطارات وصواريخ ألارم المضادة للرادار والقنابل الموجهة بالليزر.

كان أول ظهور لهذه الطائرة في حرب الخليج عام 1991 عندما فقد العديد منها نتيجة للمهام التي كانت تقوم بها على ارتفاعات منخفضة جدا قرب المطارات العراقية. والطراز إف/3 منها هو طراز متطور للاعتراض البعيد المدى ويحمل أربعة صواريخ سكاي فلاش الموجهة بالرادار وأربعة صواريخ سايدوايندر جو-جو الموجهة بالأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى مدفع ماوزر عيار 27مم. ومن المعلوم أن إحدى هذه الطائرات أسقطت أثناء الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بصاروخ باتريوت من القوات الأميركية بطريق الخطأ.

والتورنيدو إف/3 مجهزة بنظام توزيع معلومات تكتيكي مشترك يعمل بالتزامن مع نظام سنتري إي/3 دي المحمول جوا، في حين يمكن للتورنيدو جي آر1 إي أن تعمل كطائرة استطلاع في جميع الأجواء والأوقات.

الدولة: ألمانيا، إيطاليا، المملكة المتحدة.
الطاقم: 2
التسليح: مدفعان من طراز ماوزر (داخلي) عيار 27مم بمعدل 180 طلقة لكل مدفع إضافة إلى أكثر من 9000 كلغ من المتفجرات الخارجية على سبع نقاط خارجية صلبة، بما في ذلك صواريخ سايدوايندر وهارم وميفريك وألارم وقنابل بيفواي الموجهة بالليزر.
الطول: 16.72 مترا.
الارتفاع: 5.95 أمتار.
الوزن (فارغة): 13890 كلغ.
أقصى حمولة خارجية: 9000 كلغ.
أقصى حمولة للوقود: 4660 كلغ.
أقصى وزن للإقلاع: 28 ألف كلغ.
أقصى سرعة: 2336 كم على ارتفاع 11 كلم.
____________
المصدر:
غلوبال سيكيوريتي
اتحاد العلماء الأميركيين

المصدر : غير معروف