تومي فرانكس
يتولى الجنرال تومي فرانكس رئاسة القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم), وهي واحدة من تسع قيادات قتالية عالمية مسؤولة عن جميع النشاطات العسكرية الأميركية في 25 دولة بأفريقيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط بما في ذلك أفغانستان.

يحدد فرانكس مهمته القيادية بقوله:

  • ردع العدوان.
  • الاستعداد للرد على الهجمات ضد قواتنا وحلفائنا ومصالحنا.
  • ضمان الوصول المستمر للموارد والأسواق الإقليمية.
  • التصدي لانتشار أسلحة الدمار الشامل والتهديدات الأخرى العارضة.

حياته العسكرية
ولد تومي فرانكس في تكساس عام 1945، وتخرج في مدرسة مرشحي ضباط المدفعية في فورت سل بأوكلاهوما، ثم كلية الحرب بالجيش الأميركي.

التحق بالجيش الأميركي عام 1967 كملازم ثان بالمدفعية, وخدم فترة قصيرة في فيتنام في فرقة المشاة التاسعة.

عاد عام 1968 إلى فورت سل, حيث قاد سرية بطارية مدفعية في مركز تدريب المدفعية. وفي عام 1969 اختير للمشاركة ببرنامج للجيش لنيل درجة عسكرية, وأعقبها في نفس العام بالالتحاق بجامعة تكساس أرلينغتون، وتخرج فيها عام 1971 بعد حصوله على درجة في إدارة الأعمال. انتقل بعد ذلك للخدمة في ألمانيا الغربية عام 1973. وبعد تخرجه في كلية أركان القوات المسلحة, عين في البنتاغون عام 1976 حيث خدم مفتشا عاما للجيش في قسم التحقيقات. وفي عام 1977 عين في مكتب رئيس أركان الجيش, حيث خدم في فريق نشاطات الكونغرس ثم ترقي إلى مساعد تنفيذي.

عاد الجنرال فرانكس إلى ألمانيا عام 1981 حيث خدم هناك لمدة ثلاث سنوات, ثم عاد إلى الولايات المتحدة عام 1984 للالتحاق بكلية الحرب في كارلايزل ببنسلفانيا, لاستكمال دراساته العليا ونيل ماجستير العلوم في الإدارة العامة من جامعة شبنسبرج.

اشترك في عملية عاصفة الصحراء عام 1991 وكان يشغل منصب مساعد قائد فرقة المناورات، ثم سرعان ما ترقى في الرتب إلى أن وصل إلى رتبة جنرال في يونيو 2000, وبذلك أصبح أعلى رتبة في الجيش الأميركي. ومن ثم ترقى لرئاسة القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم). وتعرف سنتكوم بأنها مسؤولة عن جميع النشاطات العسكرية الأميركية في 25 دولة في أفريقيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط بما في ذلك أفغانستان.

وفي الأوقات العادية, تضم عمليات سنتكوم ما بين 18000
و25000 فرد ونيف, وما بين 25-30 سفينة حربية وما يقرب من 200 طائرة. ويقع مقرها بقاعدة مكديل الجوية في تامبا بولاية فلوريدا.

اشترك في حرب فيتنام وحرب الخليج والحرب على أفغانستان, وحصل على العديد من الأوسمة العسكرية.
_______________
المصادر:
السفارة الأميركية- أوزبكستان
الجنرال تومي فرانكس
غارديان: الجنرال تومي فرانكس

المصدر : غير معروف