* إعداد: أمين شحاته

بعد مضي 13 عاما على حرب الخليج الثانية، قد يتكرر سيناريو الحرب بين العراق والولايات المتحدة مرة أخرى. وبينما ظل العراق على حاله فيما يتعلق بأسلحته، فإن القوات الأميركية في المقابل استحدثت وطورت أسلحة جديدة فتاكة سيكون مجال تجربتها أرض العراق، كما حدث من قبل. وفيما يلي بيان بحاملات الطائرات الأميركية المحشودة للحرب على العراق والقواعد العسكرية الموجودة في منطقة الخليج وما حولها:

حاملات الطائرات

بلغ عدد القوات الأميركية التي أرسلت إلى الخليج نحو 250 ألفا. وفيما يلي القواعد العسكرية وحاملات الطائرات التي ستحشد في المنطقة (منها ما هو محشود بالفعل منذ حرب الخليج الثانية):

الحاملة يو إس إس كونستيليشن
حاملة الطائرات يو إس إس كونستيليشن
هي مجموعة قتالية تشمل الطرادين يو إس إس فالي فورج ويو إس إس بنكر هيل، والمدمرتين يو إس إس هيغنز ويو إس إس ميليوس، وفرقاطة الصواريخ الموجهة يو إس إس تاش، وغواصة الهجوم السريعة يو إس إس كولومبيا. وتساند المجموعة سفينة الإسناد يو إس إس رينير.
الطاقم: 5630 عسكريا + جناح جوي
المكان: الخليج العربي منذ 5/11/2002

الحاملة يو إس إس كيتي هوك
يو إس إس كيتي هوك
المجموعة القتالية لكيتي هوك تشمل طرادي الصواريخ الموجهة يو إس إس فينيسينس ويو إس إس تشانسلورسفيل، ومدمرتي الصواريخ الموجهة يو إس إس كيرتس ويلبور ويو إس إس جون إس ماكين، والمدمرتين يو إس إس أوبريان ويو إس إس كوشينغ، والفرقاطتين يو إس إس غاري ويو إس إس فاندغريفت، والغواصة يو إس إس برمرتون.
الطاقم: أكثر من 8000 عسركي في مجموعة قتالية.
المكان: الشرق الأوسط اعتبارا من 7/2/2003

الحاملة يو إس إس هاري ترومان

حاملة الطائرات يو إس إس هاري ترومان
هناك 10 سفن تشكل المجموعة القتالية لترومان، تضم حوالي 5200 عسكري.
الطاقم: 6000 عسكري بما في ذلك الجناح الجوي.
المكان: البحر المتوسط منذ 5/12/2002

حاملة الطائرات يو إس إس إبراهام لنكولن
كانت هذه الحاملة في طريق عودتها إلى مرفئها الأصلي بعد ستة أشهر قضتها في الخليج العربي عندما صدر لها الأمر بالعودة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي للمساندة في الحرب على العراق. مجموعتها القتالية تشمل مدمرة الصواريخ الموجهة يو إس إس بول هاملتون، والطرادين يو إس إس شيلوه ويو إس إس موابايل باي، والفرقاطة يو إس إس ريوبن جيمس، وغواصة الهجوم السريع يو إس إس هونولولو.
الطاقم: 8000 عسكري.

القواعد العسكرية

أما بالنسبة للقواعد العسكرية الموجودة في منطقة الخليج وما حولها فهي كالتالي:

قاعدة إنجرليك الجوية
يوجد بهذه القاعدة مدرج جوي رئيسي بطول 10 آلاف قدم وآخر بديل بطول 9000 قدم. والأسراب المتمركزة بها تتولى مراقبة ما يسمى بمنطقة الحظر الجوي شمال العراق.
المكان: جنوب تركيا، 7.5 أميال شرق أضنا.
عدد الأفراد: 1700 جندي أميركي معظمهم من القوات الجوية.
الوحدات: الأسراب 39 و55 و4 و175 و94 الأميركية وبعض الأسراب البريطانية.
الطائرات: حوالي 60 طائرة بما في ذلك طائرات النقل سي/130، المقاتلة فالكون إف/16، وإيغل إف/15 سي، وجاغوار البريطانية جي آر3، وناقلات إعادة التزود بالوقود من الجو كي سي/135، وطائرات الحرب الإلكترونية إي أي/6 بي، وطائرتان للمراقبة من طراز أواكس.

ثكنات لومونييه
يمكن أن تكون هذه الثكنات مركز قيادة للقوات الخاصة الأميركية في العراق، واستخدم هذا المعسكر كموقع تدريب للمارينز.
المكان: عاصمة جيبوتي الواقعة في مدخل خليج عدن.
عدد الأفراد: حوالي 800 عسكري أميركي.
الوحدات: وحدات من المارينز والجيش والبحرية والعمليات الخاصة، اعتبارا من ديسمبر/ كانون الأول 2002. كما يوجد بها كتيبة الإسناد 87 (الجيش) ومفرزة القوات الخاصة الخامسة (الجيش) وسرب العمليات الخاصة 20 (القوات الجوية).

قاعدة أحمد الجابر الجوية
تستخدم القوات الأميركية والبريطانية هذه القاعدة التي تقع على بعد 75 ميلا جنوب العراق، لحراسة ما يسمى بمنطقة حظر الطيران الجنوبية. وتضم هذه القاعدة مقاتلات من طراز إف/15 إي وإف/16 وطائرات الإسناد المباشر إي/10.
المكان: على مسافة 35 ميلا جنوب غرب مدينة الكويت و75 ميلا جنوب العراق.
عدد الأفراد: 1400 عسكري أميركي.
الوحدات: المفرزة الجوية 332، ومفرزة الاتصالات القتالية 3، وفصيلة الاستخبارات 9، وبطارية صواريخ باتريوت.
الطائرات: تشمل مقاتلات إيغل إف/15 إي، وفالكون إف/16، وطائرات الإسناد المباشر ثندربولت إي/10.

قاعدة علي السالم الجوية
هذه القاعدة الكويتية جزء منها مخصص لعمليات القوات الجوية الأميركية وحلفائها. وهي قاعدة صغيرة ولكنها ذات حراسة مشددة. يتمركز بها بصفة مؤقتة طائرات تابعة للقوات الجوية والبحرية الأميركية وسرب من المقاتلات البريطانية تورنادو. وتوفر قاعدة "الصخرة" -كما يطلق عليها أحيانا- جسرا جويا ومسرحا للإنقاذ القتالي والإجلاء الطبي الجوي والمراقبة والسيطرة الجوية، وهي مسرح لصواريخ الدفاع البالستية والإسناد القتالي والقدرة على البقاء والعمل ضمن عمليات التحالف الجوية والأرضية وغيرها.
المكان: غرب الكويت على بعد 39 ميلا جنوب الحدود العراقية.
عدد الأفراد: 1500 عسكري.
الوحدات: مفرزتا الاستكشاف الجوي 9 و386، مقاتلات هارير البريطانية إي في/8 بي التابعة لوحدة الاستكشاف البحري 11، و12 طائرة تورنادو التابعة لسلاح الجوي الملكي البريطاني.
المهمة: المراقبة الجوية جنوب العراق.

معسكر الدوحة
أنشئت هذه القاعدة بعد تحرير الكويت عام 1991، وهي مقر القيادة المركزية الأميركية وقوة التحالف/المهمة المشتركة.
المكان: الدوحة غرب مدينة الكويت.
عدد الأفراد: حوالي 9000 عسكري أميركي.
الوحدات: هذه القاعدة هي المقر الإقليمي للجيش الثالث الأميركي وعنصر الجيش للقيادة المركزية الأميركية وقوة التحالف/المهمة المشتركة- الكويت. كما تتمركز بها كتيبة الاستخبارات العسكرية 201، وكتيبة الإشارة 54، وكتيبة النقليات 831.
الأسلحة: القوة تشمل 100 دبابة أبرامز إم1 إي1، و30 مركبة برادلي قتالية، و80 ناقلة جند مدرعة، و12 مدفع هاوتزر بالادين عيار 155 مم، و9 راجمات صواريخ متعددة الإطلاق، و48 مركبة قيادة مدرعة، و30 جرافة ومثبتة جسور، و150 سيارة نقل وهمفيس.

الأسطول الخامس الأميركي
مقره المنامة في البحرين، وينسق دوريات الخليج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب وجزء من المحيط الهندي. ومع أنه لا يوجد سفن محددة بشكل دائم للأسطول، فإن التشكيل المعتاد يشمل مفرزة حاملة قتالية، ومفرزة برمائية جاهزة وسفنا أخرى وطائرات بطاقم قوته 15 ألف فرد وألف فرد إسناد شاطئ.
المكان: المنامة، البحرين.
الطاقم: حوالي 1200 عسكري أميركي.

قاعدة الشيخ عيسى الجوية
لا توجد طائرات متمركزة بصفة دائمة في هذه القاعدة الموجودة في ستره بالبحرين، لكن الطائرات الأميركية وطائرات التحالف تستخدمها بانتظام.
المكان: ستره، البحرين.
عدد الأفراد: حوالي 1900 عسكري أميركي معظمهم من القوات الجوية.

قاعدة العديد الجوية
هذه القاعدة الموجودة في قطر استخدمت لمساندة العمليات في أفغانستان، ويوجد بها أطول مدرج جوي في المنطقة، وتستخدم حاليا للناقلات الجوية والقاذفات الثقيلة وأجنحة السيطرة الجوية.
المكان: 20 ميلا جنوب العاصمة القطرية الدوحة.
عدد الأفراد: حوالي 3300 عسكري أميركي معظمهم من الجيش، بالإضافة إلى المعدات المتمركزة سابقا.

معسكر السيلية
هذه القاعدة القريبة من العاصمة القطرية الدوحة يمكن أن تستخدم كمركز للقيادة المركزية في الحرب على العراق. واستخدمت هذه القاعدة كمستودع للمعدات العسكرية، ومع ذلك فقد نقل الكثير من هذه المعدات إلى الكويت.
المكان: جنوب العاصمة القطرية الدوحة.
عدد الأفراد: حوالي 1000 عسكري من القيادة المركزية الأميركية.

قاعدة الظافرة الجوية
هي قاعدة لعدد من أسراب طائرات إعادة التزود بالوقود، بالإضافة إلى جناح استطلاع.
المكان: الشارقة، مسافة حوالي ساعة خارج عاصمة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي.
عدد الأفراد: حوالي 500 عسكري أميركي معظمهم من القوات الجوية.
الوحدات: جناح الاستكشاف الجوي 380، وسربا إعادة التزود بالوقود 763 و908، وجناح الاستطلاع 9.
الطائرات: ناقلات إعادة التزود بالوقود كي سي/10.

قاعدة الأمير سلطان الجوية
يرتبط استخدام هذه القاعدة الجوية السعودية للحرب ضد العراق بموافقة الأمم المتحدة على القيام بعمل عسكري، ذلك أن السعودية تصر على أنها لن تسمح باستخدام أراضيها إذا لم يصدر مثل هذا القرار. وقد بدأت قاعدة الأمير سلطان كقاعدة مؤقتة أثناء حرب الخليج الثانية، وتستخدم حاليا لمساندة الدوريات فوق منطقة حظر الطيران جنوب العراق. وتضم القاعدة حاليا مقاتلات إف/15 وناقلات جوية وطائرات استطلاع وطائرات بحث وإنقاذ.
المكان: الخرج، حوالي 50 ميلا جنوب العاصمة السعودية الرياض.
عدد الأفراد: حوالي 5000 عسكري أميركي معظمهم من القوات الجوية.

قاعدة ثمريت الجوية
استخدمت هذه القاعدة لمساندة الدوريات فوق ما يسمى بمنطقة الحظر الجوي جنوب العراق، بما في ذلك مراقبة الرادار. الطائرات الموجودة حاليا في القاعدة هي القاذفات بي/1.
المكان: جنوب سلطنة عمان.
عدد الأفراد: حوالي 3000 عسكري أميركي معظمهم من القوات الجوية.
الطائرات: القاذفات بي/1،و الطائرات البريطانية سي/135، بما في ذلك القاذفات لانسر بي/1.

قاعدة دييغو غارسيا البحرية
هذه القاعدة الجوية الموجودة في المحيط الهندي استأجرتها الولايات المتحدة من بريطانيا وخدمت أثناء حرب الخليج كقاعدة للقاذفات بي/2 وبي/52 وأثناء الحرب الأميركية على أفغانستان.
المكان: هي عبارة عن جزيرة على شكل حرف "V" مساحتها 17 ميلا مربعا في المحيط الهندي، في منتصف الطريق بين أفريقيا وإندونيسيا.
الوحدات: جناح الاستكشاف الجوي 40 (ويشمل سرب الاستكشاف 9 لإعادة التزود بالوقود، وسرب القنابل 40، والمفرزة اللوجستية الاستكشافية 40، ومفرزة الاستكشاف الجوي 60، ومفرزة الاستكشاف الجوي 42)، ومفرزة الإسناد الجوي 613، ورتل 2 لإعادة التمركز البحري، ورتل السفن 4 لإعادة التمركز العائم. يوجد كذلك عدد من الوحدات البريطانية، وتم إرسال سفينة مستشفى البحرية الأميركية يو إس إن إس كومفورت إلى هذه القاعدة.
_____________
* قسم البحوث والدراسات
المصادر:
منظمة الأمن العالمي
اتحاد العلماء الأميركيين
القناة السابعة لتلفاز ولاية أوهايو

المصدر : غير معروف