استعرضت حلقة (2018/4/2) من برنامج "زمام المبادرة" مبادرات نسائية رائدة في تونس وموريتانيا ولبنان.

ففي تونس قامت الشابة التونسية أحلام نصراوي بأول حملة لتغيير الصورة النمطية المنتشرة عن ولاية القصرين الواقعة وسط غرب تونس بوصفها ولاية تحفل بالجريمة.

نظمت المبادرة حملة باسم "اشرِ تونسي" (اِشترِ منتوجا تونسيا) للتشجيع على شراء واستهلاك المنتوجات التونسية، كما أسست جمعية "شباب قادة مبادرون" التي عملت على كسر السائد من خلال برامج تدريبية في فن القيادة والحد من العنف.

كما أسست المبادرة عدة برامج أخرى تعنى بكل أفراد المجتمع، من بينها "هي تستطيع" وهو برنامج لدعم قصص نجاح نساء من رائدات أعمال وإعلاميات ومشاهير عبر استضافتهن في مؤتمر مفتوح تقول أحلام إنه ليس إلا بداية الطريق.

فحم التيفا
أما في موريتانيا فقد حول الاهتمام بالزراعة سيدة ريفية في الضفة الموريتانية لنهر السنغال إلى رئيسة لتعاونية نسائية تعمل على تحويل عشبة التيفا الضارة بالبيئة -التي تقضى سنويا على آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية- إلى فحم نباتي صديق للبيئة، وبالتالي إلى مصدر للطاقة المنزلية.

وتتم عملية تحويل عشبة التيفا إلى مصدر للطاقة المنزلية عبر "كربنتها" لتتحول إما إلى فحم منزلي أو مسحوق يضاف إلى مواد البناء.

تقول فاطمة بنت الرشيد المشاركة في المبادرة إنه "بفضل الفحم المصنع من التيفا لم نعد بحاجة إلى الغاز غير المتوفر وفحم الخشب الذي يكلفنا الكثير ونحمله على رؤوسنا".

وإضافة إلى استخدام التيفا في توفير الفحم المستعمل طاقة منزلية، يتم تجفيف غصونها وجذوعها ثم حرقها وطحنها لتصبح فحما مسحوقا يضاف إليه الطين ويخلطان لتصنع منهما -بعد الضغط- البلوكات المكعبة المستخدمة في البناء.

نضال ضد ألزهايمر
دفع ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض ألزهايمر في لبنان السيدة ديان منصور إلى تأسيس جمعية ألزهايمر، خاصة بعد أن وصل المرض إلى أقرب الناس إليها.

وتُعنى الجمعية أساسًا بنشر التوعية بين أهالي المرضى حول كيفيّة إدارة المرض والتعامل مع تبعاته وتأخير تقدّمه عند المريض.

وتشمل الخدمات التي تقدّمها حملات توعية وعمليات تدريب لكيفيّة رعاية مريض ألزهايمر في المنزل، وتعمل على توفير المعلومات والمساعدة مباشرة من خلال لقاءات مجموعات الدعم ومقدمي الرعاية والاستشارات الشخصية والخط الهاتفي للمساعدة.

كما تنظم الجمعية دورات للكشف المبكر عن المرض، وتقديم بعض اللوازم الأساسية للمريض في المنزل. والأهم أن كل ذلك يقدم مجانا.