فقدت ميسون طعمة حياتها في ريعان الشباب جراء حادث أليم، لكن والدها أخذ على عاتقه أن يخلد ذكراها وأن يمنح كافة أعضائها لمرضى في أمسّ الحاجة لحياة جديدة.

ولم يكتف أيمن طعمة والد ميسون بذلك، بل أطلق مبادرة "من أعضائي حياة"، منطلقا من الآية الكريمة "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا"، وتهدف المحاولة لتوعية المجتمع بأهمية التبرع بالأعضاء رغم ألم الفقد ومنح أمل جديد لنفس بشرية أخرى.

حلقة (2017/12/6) من برنامج "زمام المبادرة" سلطت الضوء على المبادرة التي نجحت بالتعاون مع الخدمات الملكية الطبية في إنقاذ حياة العديد من المرضى في الأردن.

تعليم أوريغامي
أوريغامي هو أحد الفنون اليابانية التقليدية التي تعود إلى القرن السابع عشر الميلادي، ويعني طي أو تطبيق الورق، ويعتبر من أهم الإبداعات التي تنتج أشكالا ومجسمات ثلاثية الأبعاد، والتي عادة ما تخضع لحسابات هندسية وتكون مبهرة من الناحية الجمالية.

وفي مصر أطلق الشاب أحمد بخيت مبادرة لتعليم هذا الفن للأطفال بهدف تعزيز إبداعاتهم وخيالهم وحسهم بالجمال والتوازن، وتقوية ذاكرتهم ومساعدتهم على التركيز والصبر، إضافة إلى إكسابهم مهارات وحقائق رياضية وهندسية مختلفة.

ونجحت المبادرة في تعليم توفير فرص عمل لعشرات الشباب، وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تعليم الهندسة والمجسمات من خلال فن أوريغامي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وعدد من المؤسسات التربوية.

الأطفال والسينما
في مبادرة تعد الأولى من نوعها في السودان، أطلق المصور السينمائي مصعب حسونة قبل عامين مبادرة لتعليم الأطفال جميع عناصر صناعة الفيلم السينمائي.

ونجحت المبادرة في تقديم عدة دورات سينمائية للأطفال، تشكل الدورة الواحدة عدة محاضرات مخصصة للأطفال من تدريس العصف الذهني وكتابة القصة والسيناريو والتمثيل والتصوير والأزياء والمونتاج، إضافة إلى الموسيقى والمؤثرات الصوتية والإخراج.

ويتوج التدريب الذي يستمر لمدة خمسة أشهر، بتصوير فيلم طويل، إضافة إلى آخر قصير يقوم بتصويره وإخراجه كل طفل على حدة، ويتم عرض جميع الأفلام في حفل نهاية الدورة.