يعد السيرك أحد الوسائل التي تجمع بين الثقافة والتسلية، وتترك أثرا إيجابيا في النفوس، كما أن له فوائد صحية ونفسية وجسدية خاصة بالنسبة للأطفال في مرحلة نموهم.

وتوضح حلقة (2017/11/13) من برنامج "زمام المبادرة" أن هذا ما دفع جمعية "أركونسيل" التي تهتم بدفع الأفراد المهمشين ودمجهم في المجتمع اللبناني إلى إنشاء مشروع "سيكونسيل"، وهو مشروع يستهدف الأطفال والشباب المهمشين من اللبنانيين واللاجئين في لبنان؛ بغرض جمعهم معا من خلال أعمال السيرك لبناء تواصل اجتماعي سلمي بينهم وتعزيزه.

ويكتسب المنتسبون إلى هذا المشروع، الذي يتمثل في مدرسة سيرك لخدمة الحوار بين الثقافات، مهارات وألعابا تعلمهم الانضباط واحترام السلطة وإعادة الاندماج في المجتمع، ناهيك عما قد يحققونه من ربح مادي إلى جانب دوره الترفيهي.

نحن نحب القراءة
" نحن نحب القراءة" مبادرة أردنية استطاعت إنشاء 330 مكتبة في السنوات الخمس الماضية، وتجاوز عدد المستفيدين منها نحو عشرة آلاف طفل في الأردن.

وتسعى المبادرة إلى إنشاء ألف مكتبة في جميع أنحاء المملكة، والوصول إلى شتى بلدان العالم بحلول عام 2020.

وتقوم المبادرة على تمكين النساء ليصبحن فارسات وقائدات للتغيير وتكوين هوياتهن الخاصة.

إطلاق سجناء
نجحت مجموعة "جانا" الشبابية في السودان، وهي مجموعة تطوعية تقوم رؤيتها على الدعم الإعلامي للجهات ذات الصلة بعمل الخير والمبادرات الخلاقة، في إطلاق سراح عدد من سجناء الحق الخاص المديونين وتمكينهم من العيش مع ذويهم.

تبلورت فكرة المبادرة لدى أحد أفراد المجموعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسرعان ما ترجمت إلى واقع بعد استجابة عدد من المتبرعين.

واستفاد من المبادرة أكثر من 150 نزيلا في السجون، بعد أن تم دفع ديون تراكمت عليهم بسبب نفقات أو إيجارات منازل أو ديون صغيرة عجزوا عن سدادها.