عرضت حلقة الأربعاء 25/12/2013 من برنامج "بلا حدود" مقتطفات مثيرة من الحلقات التي بثت خلال 2013، واستضافت على مدار العام العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة من السياسيين وصُناع القرار.

وتضمنت مقتطفات لحوار مع رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي الذي اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي بزرع الفتنة في البلاد من خلال سياساته.

وتحدث النجيفي عن إجحاف بحق السنة فيما يتصل بانخراطهم في الجيش العراقي حيث لا يمثلون -وفقه- إلا نسبة قليلة في صفوفه، بينما تعرضوا للإقصاء في مفاصل أخرى.

وفي الشأن الليبي، عرضت مقتطفات لرئيس الوزراء علي زيدان الذي عزا أسباب الانفلات الأمني إلى انهيار مؤسسات الدولة مع انهيار نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

كما استعرضت الحلقة جانبا من حوار الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الذي اتهم فيه الغرب بالوقوف وراء استشراء الفساد في بلاده من خلال الطريقة التي كانت توزع بها المساعدات، وتمنح من خلالها العقود للسياسيين لشراء النفوذ وخطب الوُد.

ومع أن كرزاي اعتبر أن وجود القوات الأجنبية بأفغانستان لم يكن احتلالا, لكنه ألقى باللائمة على جانب من سلوكياتهم كقتل المدنيين والتدخل في الانتخابات.

فلسطين
في الشأن الفلسطيني، اختيرت مقتطفات لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الذي اعتبر أن حماس تسعى بكل جدية لتحقيق المصالحة.

من جانب آخر، عبر مشعل عن رفضه لمشروع الكونفدرالية مع الأردن في الوقت الراهن. واشترط قيام دولة فلسطينية مستقلة بشكل كامل لتجسيدها.

من جهة أخرى، نفى مشعل أن تكون حماس دربت عناصر من الجيش السوري الحر, مشيرا إلى أنهم طالبوا بتحييد المخيمات الفلسطينية في سوريا عن الصراع الدائر.

في سياق منفصل، عرضت مقتطفات لحوار مع رئيس الحركة الإسلامية بالداخل الفلسطيني الذي كشف عن المؤامرة اليهودية لتهويد المسجد الأقصى وتغيير هويته الإسلامية عبر فرض الهوية اليهودية عليه من خلال إقامة "الهيكل" المزعوم.

من جهة أخرى، كشف الشيخ رائد صلاح عن خطوات جادة بدأت في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي لمشروع الانتصار للأقصى.

تركيا وسوريا
وبثت مقتطفات لنعمان كورتولموش نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بتركيا تحدث فيها عن الإنجازات الاقتصادية لحكومة رجب طيب أردوغان.

وقال كورتولموش إن دخل الفرد تضاعف خمس مرات، وإن البلاد سددت كل الديون المترتبة عليها لصندوق النقد الدولي إلى جانب انخفاض نسبة التضخم من 60% إلى 6%.

وفي الشأن السوري، بثت مقتطفات من حوار رئيس أركان الجيش الحر سليم إدريس أكد فيها إيمانه بإمكانية الحسم العسكري في حال توفرت الوسائل التي حصرها بالأسلحة والذخيرة النوعية.

من جهة أخرى، أدان إدريس الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية.

تونس والسودان
استعرضت الحلقة مقتطفات لرئيس تونس منصف المرزوقي أكد فيها ثقته بالشعب والطبقة السياسية في الوقوف بوجه أي مؤامرة قد تحاك ضد بلاده، وتوقع أن يكون الربيع القادم نهاية للمرحلة الانتقالية.

وقال المرزوقي أيضا معلقا إنه تلميذ الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا وليس الرئيس السوري بشار الأسد، في تلميح إلى أنه يزهد بالمناصب ويجنح للسلم والمصالحة بدلا من استخدام العنف من أجل البقاء بالسلطة.

آخر المقتطفات كانت من نصيب علي عثمان طه النائب السابق للرئيس السوداني الذي أكد أن الرئيس عمر البشير لا يرغب بالاستمرار في الحكم، مشيرا إلى أن القرار النهائي يبقى بيد الحزب.

من جانب آخر، برر طه استخدام العنف أثناء الاحتجاجات التي شهدها السودان على خلفية الزيادات في أسعار المحروقات بدعوى جنوح بعض المحتجين إلى أعمال التخريب.

النص الكامل للحلقة