- المخطط الإسرائيلي لتهويد المدينة المقدسة
- محاولات وأساليب التهويد السكاني والثقافي للقدس

- جهود الحكومات العربية والخطوات الفعلية الممكنة لدعم القدس

- تأثير الدور السياسي وأهمية الحفاظ على الثقافة العربية

أحمد منصور
رائف نجم
أحمد منصور:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرة ومن الهواء الطلق من العاصمة الأردنية عمان وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود. قبل أيام قليلة وتحديدا في الـ 21 من أغسطس الماضي صادف مرور الذكرى الأربعين لحادث إحراق المسجد الأقصى على يد الصهاينة عام 1969 وقد أتى هذا الحادث ضمن مخطط صهيوني شامل يقوم على تهويد القدس وهدم الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم على أطلاله وإعلان القدس عاصمة أبدية وموحدة لإسرائيل، ومنذ حرق الأقصى وحتى الآن وعملية التهويد للقدس قائمة على قدم وساق منذ أكثر من أربعين عاما حيث تنفق إسرائيل الآن أكثر من مليار ومائتي مليون دولار سنويا على عملية تهويد القدس علاوة على عمليات التهجير القسري للسكان العرب وهدم بيوتهم وتقليص وجودهم مع صمت عربي وتواطؤ أميركي وغربي واسع، وفي مقابل الخطوات الواسعة التي تقوم بها إسرائيل فإن العرب اكتفوا بإعلان القدس عاصمة للثقافة العربية لهذا العام ليعبروا بذلك عن أعلى مراتب النضال والمواجهة مع المخطط الصهيوني الذي ينفذ لابتلاع القدس! وفي حلقة اليوم نحاول الوقوف على آخر المستجدات التي تقوم بها إسرائيل من عمليات تهويد للقدس بشكل عام ومنطقة المسجد الأقصى بشكل خاص وذلك في حوار مباشر مع المهندس رائف نجم وزير الأشغال والأوقاف الأردني الأسبق ورئيس جمعية حماية القدس ونائب رئيس لجنة إعمار المسجد الأقصى. تخرج من كلية الهندسة جامعة فؤاد الأول في مصر عام 1951، عمل في مجالات هندسية عديدة وفي العام 1984 عين وزيرا للأشغال في الأردن ثم وزيرا للأوقاف والمقدسات الإسلامية حتى العام 1991، أصدر عشرات الكتب والدراسات عن مدينة القدس وشارك في عشرات المؤتمرات الدولية التي عقدت حول القدس في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ومصر وتونس والمغرب وتركيا والكويت والسعودية وقطر والإمارات والهند وباكستان وتايلاند وأندونيسيا وماليزيا والأردن وهولندا وبلجيكا وليبيا والصين وإيران ويعتبر أحد أهم المراجع الأساسية لحاضر القدس وتاريخها. ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على أرقام هواتف البرنامج التي ستظهر تباعا على الشاشة 4888873 (974 +). أبو يوسف مرحبا بك.

رائف نجم: أهلا بك أخ أحمد.

المخطط الإسرائيلي لتهويد المدينة المقدسة

أحمد منصور: أريد أن أبدأ من النهاية من الخطوات أحدث الخطوات التي تقوم بها إسرائيل الآن في عملية التهويد التي امتدت لأكثر من 42 عاما لمدينة القدس.

رائف نجم: بسم الله الرحمن الرحيم، أولا علي أن أشكر قناة الجزيرة والعاملين فيها جميعا على اهتمامهم بقضية القدس وجعل برنامج خاص يوميا للقدس الشريف.

أحمد منصور: عين على القدس.

رائف نجم: عين على القدس، وقليل من القنوات الفضائية في العالم تهتم بالقدس كاهتمام قناة الجزيرة فبارك الله بكم.

أحمد منصور: شكرا، واجبنا، شكرا.

رائف نجم: بالنسبة إلى سؤالك، الإسرائيليون مغرمون بالاختراع اخترعوا مدينة داود وهي مدينة يبوس والآن اخترعوا مصطلحا اسمه الحوض المقدس وهذا المصطلح غلفوه بغلاف توراتي حتى يكون له أهمية دينية..

أحمد منصور: ما مفهوم الحوض المقدس؟

رائف نجم: هذا الحوض المقدس هو يشمل المناطق التي يريدون تهويدها وهي المسجد الأقصى المبارك..

أحمد منصور: المسجد نفسه؟

رائف نجم: نفس المسجد بكامل مساحته..

أحمد منصور (مقاطعا): بقبة الصخرة؟

رائف نجم: عندما أقول المسجد الأقصى أعني 144 دونما..

أحمد منصور: يعني كم متر تقريبا؟

رائف نجم: يعني بطول خمسمائة متر ومعدل العرض 288 مترا فتكون المساحة 144 دونما هذا هو المسجد الأقصى وليس المبنى، نحن نقدس الموقع وليس المباني، فهذا الحوض المقدس يشمل المسجد الأقصى ويشمل حارة المسلمين وحارة النصارى ويشمل سلوان التي بها حي البستان الذي هو أصل مدينة يبوس العربية الكنعانية والتي ادعوا بأنها مدينة داود، وقال يائير زاكوفيتش أحد علماء الآثار الإسرائيليين إن داود لم يبن مدينة بل وجد مدينة قائمة اللي هي مدينة يبوس العربية..

أحمد منصور: اللي هي يبوس العربية.

رائف نجم: هذا اعتراف من أحد العلماء الإسرائيليين، فالحوض المقدس يشمل كل هذه المناطق التي ذكرت بالإضافة إلى جبل الزيتون والحدائق الموجودة شماله وجنوبه ويطلقون عليها الحدائق التوراتية بهذا النص، فإذاً يريدون أن يطغى اسم التوراة على كل المناطق التي يريدون تهويدها.

أحمد منصور: يعني غيروا الأسماء كلها من الأسماء العربية إلى الأسماء..

رائف نجم: (مقاطعا): نعم غيروا حتى أسماء الشوارع تغيرت، كل أسماء الشوارع العربية القديمة تغيرت إلى أسماء يهودية، أبواب المسجد الأقصى يريدون أن يصادروها كلها، هم عندما احتلوا القدس في سنة 1967 صادروا مفاتيح باب المغاربة فقط وبقي معهم إلى الآن، قبل أسبوعين فقط..

أحمد منصور: من اليوم؟

رائف نجم: من اليوم، قبل أسبوعين فقط من اليوم غيروا، الشرطة الإسرائيليون غيروا مفاتيح باب الناظر الموجود في منتصف الجدار الغربي يعني شمال باب المغاربة ولكن الأوقاف في القدس استطاعت أن تعيد المفاتيح الأصلية إلى الباب وأفشلت المخطط الإسرائيلي، في الجنوب هناك الباب الثلاثي موجود بين المصلى المرواني وبين الأقصى، حضروا أمامه من الخارج من الجنوب مصطبة طويلة رخامية ودرج جاهزة ليأتوا عليها ويفتحوا الباب الثلاثي عندما تحين الفرصة، الباب الثلاثي عبارة عن ثلاثة أقواس وهناك الباب المفرد والباب الثنائي طبعا سيلحق دورهم، في الشرق هناك باب الذهبي الذي خلفه المقبرة الإسلامية المقبرة اليوسفية أو مقبرة الباب الذهبي، فهذه المقبرة كان يدفن المسلمون موتاهم فيها منذ قديم القديم هناك صحابة مدفونون فيها، وقبل..

أحمد منصور (مقاطعا): هذه المقبرة بطول..

رائف نجم: (متابعا): بطول الجدار الشرقي.

أحمد منصور: الشرقي للأقصى.

رائف نجم: من باب الأسباط وإلى الشمال، هذه المقبرة..

أحمد منصور (مقاطعا): ولا زال المسلمون يدفنون فيها إلى الآن؟

رائف نجم: لا إلى الآن قبل سنتين أوقفوا الدفن فيها منع.

أحمد منصور: إلى قبل سنتين فقط كانوا يدفنون فيها.

رائف نجم: إلى قبل سنتين.

أحمد منصور: لكن اليهود الآن منعوا الدفن.

رائف نجم: الآن اليهود منعوا الدفن فيها، طبعا هذا يعني شيئا كبيرا، عندما يوقفون الدفن يعني صادروا المنطقة الشرقية بكاملها هذا معناه.

أحمد منصور: يعني هل معنى ذلك أن هذا يمكن أن يكون مقدمة لمصادرة المقبرة وتجريفها؟

رائف نجم: هذا مقدمة لمصادرة باب الذهبي نفسه الذي هو من أهم أبواب القدس في الناحية الشرقية لا يوجد غيره هو الباب الوحيد في الناحية الشرقية وهو مقابل جبل الزيتون، جبل الزيتون من ضمن الحوض المقدس كما قلت لك فهذا الباب مهم لهم، الاتصال كيف يكون الاتصال بين باب الذهبي وجبل الزيتون؟ سينشئون تلفريكا من جبل الزيتون إلى باب الأسباط، باب الأسباط طبعا..

أحمد منصور (مقاطعا): كل هذه مشاريع قائمة وتنفذ يوما بعد يوم في صمت مثل مشروع..

رائف نجم: (متابعا): هناك أخ أحمد كثير من المشاريع إذا أحببت أذكرها لك بالتسمية.

أحمد منصور: يعني أنت أطلعتني في إطار التحضير للحلقة على مشاريع مختومة من البلدية الإسرائيلية، والعرب في غيبوبة تامة عن كل ما يحدث.

رائف نجم: أنا عندما أتكلم أتكلم عن كلام له أصل دقيق، يعني أنا لدي الوثائق من البلدية الإسرائيلية بالإسرائيلي وبالعربي مترجمة بالعربي ومختومة وموقعة مشاريع موقعة ستنفذ ويقولون إنه في حوالي 16 مشروعا، 16 مشروعا وتكلف مليارات.

أحمد منصور: إيه أهم هذه المشروعات؟

رائف نجم: أول شيء سينشئون كراجات عند منحدر باب الأسباط، باب الأسباط بالميل، سينشئون سبعة طوابق كراجات تستوعب إلى مئات السيارات في كل طابق.

أحمد منصور: هذا من أجل تغيير هوية المكان.

رائف نجم: ستتغير طبيعة المكان كليا، ثم سيعملون تلفريكا من جبل الزيتون إلى هذا الموقع وتلفريكا آخر من التوري إلى سلوان.

أحمد منصور: من الجنوب من الناحية الجنوبية الغربية..

رائف نجم: (مقاطعا): من التوري إلى سلوان في الجنوب، من الغرب إلى الجنوب، وسيعملون نفقا للسيارات ذهابا وإيابا.

أحمد منصور: يخترق تحت الأقصى.

رائف نجم: تحت البلدة القديمة إلى أن يصل ساحة البراق حيث يصلي الإسرائيليون.

أحمد منصور: نفق سيارات سيدمر وينهي..

رائف نجم: (مقاطعا): طبعا سيمر تحت كل المدينة المقدسة يعني طول هذا النفق حوالي ستمائة متر سيكون بالاتجاهين.

أحمد منصور: الهدف منه التغيير، تغيير الهوية.

رائف نجم: الهدف منه سرعة الاتصال بين القدس الغربية وساحة الصلاة التي هي أمام حائط البراق.

أحمد منصور: الصلاة بالنسبة لهم هم، التي اغتصبوها نعم.

رائف نجم: بالنسبة لهم هم يصلون بالخارج، وسيبنون أكبر كنيس في العالم ووضعوا تصاميمه، لدي التصاميم.

أحمد منصور: أنا رأيتها.

رائف نجم: سيكون هذا الكنيس فوق المدرسة التنكيزية لمن يعرف القدس، فالمدرسة التنكيزية تأتي فوق مدخل النفق الغربي..

أحمد منصور (مقاطعا): ما هي المدرسة التنكيزية؟

رائف نجم: (متابعا): وهي على شمال ساحة البراق.

أحمد منصور: ما هي المدرسة؟

رائف نجم: المدرسة التنكيزية هي مبنى إسلامي بني من قبل تنكز خان وكانت تؤدي هذه المدرسة دورها الثقافي في العهود الإسلامية القديمة وعندما احتل الإسرائيليون القدس احتلوا المدرسة التنكيزية وجعلوها مقرا لحرس الحدود، فالآن جميع حرس الحدود في القدس القديمة مقرهم في المدرسة التنكيزية.

أحمد منصور: وهذه ستحول لتصبح أكبر كنيس يهودي في العالم.

رائف نجم: فوقها سيبنون فوقها الكنيس وهذا الكنيس سيكون له أساسات حول المدرسة التنكيزية وفوق الأساسات أعمدة من الحديد وهذه الأعمدة الحديدية تحمل مبنى الكنيس وسيكون من الزجاج، جميع جدرانه من الزجاج وهو من المعدن، وهم يقولون إن هذا سيكون أكبر كنيس في العالم. طبعا هناك كنس أخرى هناك كنيس في..

أحمد منصور (مقاطعا): هذه قضية الكنس الآن إحاطة المسجد الأقصى بالكنس كيف يتم تنفيذ هذا المشروع على الواقع؟

رائف نجم: والله بدؤوا في إنشاء الكنس منذ أن احتلوا القدس، هناك كنيس في شارع الواد وهناك كنيس هناك عند حمام العين وهناك كنيس في داخل النفق الغربي وهناك الكنيس الكبير وهناك كنيس عند دار الزربة لمن يعرف البيت..

أحمد منصور (مقاطعا): كل هذا محيط بالأقصى من كل الجوانب؟

رائف نجم: ثلاث طبقات، الكنيس اللي جانب دار الزربة ثلاث طبقات وفوق قبة، هذه الكنس كلها وغيرها كلها محيطة بالأقصى وهذه توطئة لبناء الهيكل الذي يدعون بأنه موجود في هذا المكان، والهيكل هم مختلفون على موقع الهيكل، البعض يريد أن يبنيه مكان الصخرة والبعض الآخر يريده مكان مبنى القبلي الأقصى القبلي، والبعض يريد بين الأقصى والصخرة في مكان الكاس، هذا طوبيا ساغيف بيقول ويدعي بأنه يمكن أن يكون هناك آثار، يمكن أن يكون هناك آثار على عمق ثلاثين متر تحت الكأس فإذا حفرتم ثلاثين مترا.. هو يريد أن يدمر الأقصى في هذا الكلام هو لا يوجد شيء، وهذا المكان تجدون فيه الهيكل، فلذلك يقترح أن يكون الهيكل الجديد بين الأقصى وقبة الصخرة في موقع الكأس، فهناك مشاريع أخرى للتهويد وهي تغيير.. تهويد السكان، هم يسعون إلى تهويد الأرض والسكان والثقافة يعني يريدون محو الهوية الفلسطينية.

محاولات وأساليب التهويد السكاني والثقافي للقدس

أحمد منصور (مقاطعا): كيف عملية.. يعني الآن عملية تهويد للأراضي وللمعالم وإزالة للمعالم الإسلامية، عملية إحاطة بالمسجد الأقصى بالكنس، عملية تدمير للمنشآت والمباني الإسلامية وإقامة مبان حديثة عليها مثل مواقف السيارات والتلفريك والأنفاق وغيرها، بالنسبة للسكان نسبة الفلسطينيين الآن في المدينة تقدر بحوالي 35% من عدد السكان، بعض الدراسات تشير إلى أن الإسرائيليين يسعون لتخفيض الوجود العربي في المدينة ليصبح 12% فقط، ما هي المخططات التي يقومون بها تجاه السكان العرب في المدينة من المسلمين وحتى المسيحيين لطردهم منها وزيادة نسبة اليهود لتصبح أكثر من 88%؟

رائف نجم: إذا سمحت لي يعني بعض الوقت لأفسر هذا الموضوع لأنه مهم جدا.

أحمد منصور: تفضل.

رائف نجم: وهو العامل الديموغرافي أو العامل السكاني، اليهود قلقون من هذا العامل لأن المرأة اليهودية معدل ولادتها 1,7 أما المرأة العربية 4,7 ممكن أن نقول خمسة لاثنين.

أحمد منصور: كل خمسة عرب يولدون يولد اثنان يهود أمامهم.

رائف نجم: كل خمسة عرب يولد اثنان يهود، فلذلك هذا يؤرقهم مع المدة.. يعني في سنة 2025 سيكون العرب في القدس أكثر من اليهود فهذا يقلقهم، فإذاً كيف العمل؟ يجب تخفيف عدد العرب في القدس.

أحمد منصور: بتهجيرهم من المكان.

رائف نجم: أولا بإنشاء مستوطنات كثيرة، هم لديهم الأراضي في إسرائيل لديهم أراض كثيرة وأنا رأيتها يعني إذا سافرت بالسيارة بين القدس ويافا مثلا تجد على يمينك وشمالك أراض فارغة، هم لا يريدون أرضا في إسرائيل يريدون أرضا في الضفة الغربية وفي القدس حتى يصادروها فإذا صادروا الأراضي ويبنون عليها مستوطنات.. لأنهم أصدروا قرارا قبل سنتين بأنهم يريدون إنشاء 32 ألف وحدة سكنية جديدة.

أحمد منصور: الآن هم ما وقفت..

رائف نجم: (مقاطعا): هم لديهم 34 مستوطنة.

أحمد منصور: أنا عندي دراسة تقول إنها 69 مستوطنة.

رائف نجم: لا هذا في الضفة أما في القدس الشرقية في 34 مستوطنة في القدس الشرقية، فهذه 34 مستوطنة فيها 250 ألف يهودي، إذا بنوا 32 ألف وحدة إسكانية جديدة سيزيد العدد 160 ألفا فوق الربع مليون، عدد العرب في القدس الشرقية 330 ألف وهذا يضايقهم، يعني كانوا عندما احتلوا القدس في سنة 67 كان عدد العرب لا يزيد على مائة ألف.

أحمد منصور: فقط؟

رائف نجم: فقط، الآن 330 ألفا، عرب الجليل في سنة 48 كانوا ثلاثمائة ألف فقط، الآن مليون ونصف، فهم قلقون من هذا العامل الديموغرافي إذاً يريدون تخفيف العرب حتى عندهم في إسرائيل يريدون تخفيفهم يريدون التخلص من عرب الجليل.

أحمد منصور: ما هي الخطوات التي يقومون بها تجاه عرب القدس؟

رائف نجم: أولا بنوا الجدار العازل، هذا الجدار العازل فصل خمسين ألف عربي.

أحمد منصور: عن القدس.

رائف نجم: عن القدس، إذاً فقدوا هوية القدس، هذه خمسون ألفا بأول ضربة فقدوا.

أحمد منصور: خمسون ألفا.

رائف نجم: ثم حضروا 11 ألف كتاب لإرسالها إلى سكان عرب في منطقة القدس..

أحمد منصور (مقاطعا): إلى 11 ألف ساكن عربي.

رائف نجم: إلى 11 ألف ساكن عربي، أرسلوا منها..

أحمد منصور (مقاطعا): إلى 11 ألف منزل.

رائف نجم: (متابعا): إلى الآن 88، في سلوان بعضها وفي خارج سلوان، يطلبون منهم مغادرة البيت لأنهم يريدون مصادرته وبعض البيوت هدم بحجة أنها بنيت..

أحمد منصور: بدون ترخيص.

رائف نجم: بدون ترخيص، وتذكرني إحدى..

أحمد منصور (مقاطعا): وهذه بيوت مبنية بعضها يقولون إنها مبنية..

رائف نجم: (متابعا): قبل الـ 67 مبنية، في إحدى السيدات الفلسطينيات بيتها مبني قبل الـ 67 طلبوا منها الخروج خرجت، فقالوا لها إما أن نهدم البيت نحن وتدفعي..

أحمد منصور: قيمة الهدم.

رائف نجم: قيمة الهدم ثمن الهدم، تصور! شيء يبكي، 25 ألف دولار يعني حق شقة ثمن شقة 25 ألف دولار أجرة الهدم، قالت لهم أنا أهدمه بيدي، فتصور هذه السيدة هدمت بيتها بيدها.

أحمد منصور: وقبل أمس في الجزيرة أيضا جاء شخص فلسطيني عملوا عنه تقريرا كان يهدم بيته بيده أيضا.

رائف نجم: فإذاً هذه إحدى الطرق الهدم، المصادرة، سحب الهويات، الجدار العازل، إنشاء المستوطنات، عمل مشاريع على أراض يصادرونها كل أرض فيها مزروعة يحولونها إلى حديقة، منطقة سي يعني لا يجوز البناء فيها ولا شيء ومنطقة ألف فقط المسموح فيها البناء، منطقة باء متنازع عليها يجب أن تطلب السلطة الفلسطينية إذنا بالبناء في المنطقة باء.

أحمد منصور: في نقطة مهمة، في 10 مايو الماضي صحيفة هاآريتس كشفت عن تحول حوض البلدة القديمة إلى مملكة توراتية عبر إحاطة مدينة القدس بتسع حدائق وقالوا إن المشروع ده فاجؤوا به يعني المشروع كان مفاجأة اللي هو إحاطة القدس بهذه.. هل هناك مشروعات أخرى تحمل مفاجآت في عملية التهويد للمدينة؟

رائف نجم: يعني أنا أعرف الحدائق هذه بعض الحدائق منها حديقتان شمال وجنوب جبل الزيتون لكي يتصل بمعالي أدوميم ويتصل أيضا بالجامعة العبرية..

أحمد منصور (مقاطعا): هذه مستوطنة.

رائف نجم: (متابعا): وبمستشفى هداسا القديم فيصبح خط هلالي يحيط بالقدس من الشرق كاملا، إذاً..

أحمد منصور (مقاطعا): لا وجود لأي عربي فيه.

رائف نجم: أبدا، ورأس العمود كمان من تلك المنطقة فيصبح هلالا يحيط بالقدس من الناحية الشرقية، إذاً لا تستطيع القدس التمدد من الناحية الشرقية ومن الجنوب سلوان يريدون أن يأخذوها إذاً لا يمكن أن تتمدد القدس من الجنوب، في الغرب هم محتلينه، فبقي من الشمال، من الشمال هي المنطقة الوحيدة التي بقيت وسيفكرون مستقبلا كيف سيوقفون التقدم العربي في الناحية الشمالية.

أحمد منصور: خلال العامين الماضيين تم هدم 170 منزلا في القدس سحبت ممتلكات من الفلسطينيين وطلب منهم إما أن يهدموا بيوتهم أو كما قلت أنت أن يدفعوا ثمن هدمها وأنت تقول إن هناك أكثر من 11 ألف منزل في طريقها إلى أن تهدم.

رائف نجم: مهددة.

أحمد منصور: مهددة بهذا الموضوع، ما تأثير هذا على الوجود العربي في القدس والهوية العربية للمدينة؟

رائف نجم: والله عرب القدس أهالينا في القدس يعني يعون هذه المشكلة وهم يصمدون في القدس ويحاولون الصمود بقدر الإمكان رغم شح الإمكانات الاقتصادية ورغم الصعوبات السياسية والاقتصادية المفروضة عليهم والصعوبات الاجتماعية والثقافية أيضا، أولادهم ما لهمش مدارس، ما في مشاريع اقتصادية حتى تساعدهم على العمل والحياة لذلك مصرون على البقاء، حتى الفلسطينيين الذين في الخارج عندما يأتون إلى القدس ويعرفون هذه المشكلة يبقون في القدس ولا يرجعون إلى أعمالهم في الخارج وكل واحد يستطيع أن يدخل القدس يبقى في القدس، كما قلت لك الآن عدد السكان العرب في القدس 330 ألفا ولذلك هذا يقض مضاجع الإسرائيليين جدا لكن كيف يقللون عددهم والمرأة العربية ما شاء الله تلد أضعاف المرأة اليهودية، يعني هذا أمر إلهي يعني الله سبحانه وتعالى ضد المشاريع الإسرائيلية التي تهدف إلى تخفيف الهوية العربية أو سحق الهوية العربية في القدس، لن يستطيعوا.

أحمد منصور: في مقابل تهجير العرب وهدم بيوتهم هناك بناء للمستوطنات في المقابل.

رائف نجم: طبعا، يعني العرب لا يستطيعون أن يبنوا ومن يستطيع أن يبني في المنطقة ألف يعني المسموح بها سيدفع ثمن رخصة البناء حوالي أربعين ألف دولار.

أحمد منصور: الرخصة فقط.

رائف نجم: ثمن الرخصة فقط وليس ثمن البناء، ثمن الرخصة، فإذا واحد تمكن من جمع بعض الأموال لبناء بيت صغير هذه الأموال لا تكفي للرخصة، فإذاً يجب أن نساعد أهالي القدس في هذا الموضوع، إذا أردنا أن يصمد أهل القدس علينا مساعدتهم في كل النواحي.

أحمد منصور: سآتي لموضوع المساعدة ولكن قبله بعض التقارير أيضا والدراسات تشير إلى أن إسرائيل حددت وقتا زمنيا لاستكمال عملية التهويد، عملية التهويد التي أشرت إلى بعض وسائلها هناك وسائل مختلفة لها مثل التهويد الثقافي بمناسبة إعلان القدس عاصمة للثقافة للعربية ويعني هو مجرد إعلان شكلي وكلامي ولم يتخذ العرب ولا الحكومات العربية أي خطوات لدعم.. في المقابل بشكل عملي ما الذي تقوم به إسرائيل لتهويد القدس ثقافيا؟

رائف نجم: يعني مع الأسف الشديد هذا القرار إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية اتخذ سنة 2006 والآن نفذ، طبعا هم اتخذوه سنة 2006 على أساس أن تكون 2009 القدس عاصمة الثقافة، لكن خلال ثلاث سنوات لم يحضروا لهذا المشروع فالتحضير بدأ منذ مطلع عام 2009 وهذا لا يكفي فمثلا في القدس لا يستطيع الفلسطينيون أو المقادسة القيام بأي احتفالات لا مسرحية ولا شعرية ولا أدبية ولا عمل مؤتمرات ولا ندوات ولا فنون تشكيلية، كل هذا تخاف منه إسرائيل، حتى الفلكلور الإسرائيلي سرقته إسرائيل وادعت بأنه فلكلور إسرائيلي، الدبكة..

أحمد منصور (مقاطعا): حتى الفلافل..

رائف نجم: (متابعا): الفلسطينية قالت دبكة إسرائيلية، الفلافل فلافل إسرائيلية، الحمص والفول حمص وفول إسرائيلي وهكذا، في القدس التعليم المناهج، إسرائيل تجبرهم على اتباع المناهج الإسرائيلية وأنت تعرف والكل يعرف أنه إذا اتبعنا المناهج الإسرائيلية هذا هجوم على الثقافة العربية لا يجوز هذه ثقافة عربية إسلامية كيف نغير مناهجنا؟ لا يمكن، لا يمكن للمدارس، الآن المدارس في القدس ثلاثة أنواع أو أربعة أنواع، مدارس إسرائيلية ومدارس تابعة للأوقاف ومدارس تابعة للسلطة ومدارس مش عارف إيه يعني مدارس مختلفة وكلها في مناطق صغيرة يعني لا تصلح مدارس، أنا سمعت وأعرف بأن هناك مطابخ تستعمل فصولا دراسية، مطابخ تصور مطابخ..

أحمد منصور (مقاطعا): العرب يستخدمونها.

رائف نجم: (متابعا): مطبخ صغير يستعمل فصلا دراسيا ويستعملون الغرفة مرتين في اليوم حتى تستوعب عددا أكبر من الطلاب.

أحمد منصور: هذا يعكس نوعية الطالب الذي سيتم تخرجه من هذه المدرسة.

رائف نجم: طبعا ضغط يعني نفساني كبير عليه فالذي يريد أن يتعلم يجب أن يكون مستريحا نفسانيا ويجب أن يكون مستريحا اقتصاديا واجتماعيا، هم اجتماعيا خلقوا مشكلة المخدرات أيضا، أنا أسير في شوارع القدس القديمة عند الظهر وأرى أحد الشباب ينادي من يريد حشيش من يريد أفيون.

أحمد منصور: في النهار!

رائف نجم: في النهار في الظهر بأقول لك في الظهر، فأنا استغربت بأقول له ألا تخاف أن تمسكك الشرطة؟ قال لا إحنا متفقون مع الشرطة، مسموح مسموح أبيع، قلت له أنت فعلا تبيع هذه الأشياء؟ قال نعم أبيعها، فتصور هل هذا يعني..

أحمد منصور (مقاطعا): يعني الشرطة الإسرائيلية تسمح أو تقوم على ترويج..

رائف نجم: (متابعا): الشرطة الإسرائيلية تغض النظر عن بيع المخدرات في النهار وعلنا.

أحمد منصور: للشباب العربي.

رائف نجم: للشباب العربي، هذه مشكلة كبيرة ولا يوجد شرطة عربية حتى تمنع هذا الشيء ومن يتدخل يؤخذ ويوضع في السجن.

أحمد منصور: في مقابل مليار ومائتي ألف دولار ترصدها إسرائيل سنويا الآن لعملية تهويد القدس ما الذي ينفقه العرب للحفاظ على هوية المدينة المقدسة؟ أسمع منك الإجابة بعد فاصل قصير، نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار حول تهويد القدس مع المهندس رائف نجم وزير الأوقاف والأشغال الأردني الأسبق ورئيس جمعية حماية القدس فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

جهود الحكومات العربية والخطوات الفعلية الممكنة لدعم القدس

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود من العاصمة الأردنية عمان، على الهواء الطلق مع المهندس رائف نجم وزير الأشغال والأوقاف الأردني الأسبق ورئيس جمعية حماية القدس حيث نتحدث عن مشاريع التهويد التي تقوم بها إسرائيل للمدينة المقدسة عربيا وإسلاميا. مليار ومائتي ألف دولار تنفقها إسرائيل سنويا على مشروعات تهويد القدس في الوقت الذي أعلن فيه العرب عن نضالهم الأكبر بإعلان القدس عاصمة للثقافة العربية، ما الذي يقوم به العرب مقابل ما تقوم به إسرائيل؟

رائف نجم: يعني هذا السؤال جوابه محزن، هذا أقل ما أقوله لأن العرب مشغولون بالإنفاق على أشياء أخرى في الوقت الذي تحتاج منهم القدس العمل الكثير والدؤوب، لقد مضت 42 عاما على احتلال القدس الشرقية منذ 67 وإلى اليوم هذه المدة أظن كافية للعالم العربي وللزعماء العرب بأن يهتموا بالقدس وينفقوا الغالي والرخيص والنفيس من أجل القدس ولكنهم مع الأسف لا يؤدون هذا الواجب. هناك جمعيات وأفراد ينفقون على القدس أكثر من الحكومات العربية وأنا أعرف هذا ومطلع عليه وهذا مؤسف جدا، الجمعيات تنفق أكثر من الحكومات. القدس تحتاج قليلا مما ينفقون لا تحتاج الكثير لا تحتاج مليارات تحتاج إلى ملايين فقط وليس مليارات وهذه الملايين إذا وصلت إلى القدس فسيكون تأثيرها كبيرا جدا، ستدعم صمود السكان وستدعم صمود المؤسسات الثقافية والاجتماعية والتربوية والصحية، هناك مؤسسات مهددة صحية وتربوية مهددة بالإغلاق، جامعة القدس، جمعية الهلال الأحمر، مستشفى المطلع، المقاصد الخيرية، شركات، شركات الكهرباء اللي بتوزع الكهرباء مهددة، هذه كلها المؤسسات يجب دعمها، دعم المؤسسات هو دعم لأهل القدس ثم دعم الإسكان ثم دعم مشاريع صغيرة، لا نطلب مشاريع كبيرة القدس تحتاج إلى مشاريع صغيرة صغيرة اقتصادية حتى يستطيع السكان أن يعملوا في هذه المشاريع ويستطيعوا الاستمرار في الحياة حتى يستطيعوا البقاء والصمود، كل ما يحتاجه أهل القدس هو الصمود لأن صمود أهل القدس هو كفيل ببطلان التهويد لأن تهويد الأرض والسكان سوية صعب على إسرائيل، هم يستطيعون احتلال الأرض ويمنعون العرب من استعمالها لكن لا يستطيعون تهويد السكان بكل مخططاتهم فالسكان إذا دعموا يستطيعون أن يصمدوا ويقاوموا هذا الاحتلال، لقد قاوموه مدة طويلة طويلة بدون دعم، دعم بسيط، نحن نشكر كل من قدم دعما لأهل القدس، هناك كثير من الحكومات ومن الجمعيات قدموا الدعم لكن أقول هذا الدعم قليل، على الحكومات أن تهتم أكثر وأن تدعم أكثر وهناك طرق وأساليب مختلفة لإيصال هذا الدعم عن طريق الجمعيات..

أحمد منصور (مقاطعا): لماذا تراجعت القدس في أجندة الحكام العرب والمسلمين؟

رائف نجم: يمكن عامل الزمن هو أحد الأسباب يعني يسبب فتورا..

أحمد منصور (مقاطعا): عامل الزمن ولا عامل نوعية الحكام؟

رائف نجم: أولا عامل الزمن، أنا لا أريد أن أطعن بالحكام يعني نحترم جميع الحكام ونطلب منهم إن شاء الله ربنا يوفقهم على خدمة القدس والقضية الفلسطينية بشكل عام وكل من قصر في السابق لديه الوقت الآن لأن يعمل وأن يغطي تقصيره، هناك من قصر فنطلب منه أن يتوقف عن التقصير ويبتدئ بالعمل الجدي.

أحمد منصور: هو مين ما قصر؟ أنا مش عايز أحرجك بس يعني مين ما قصر مين قام بدور؟

رائف نجم: يعني تقريبا كل العالم العربي حكومات العالم العربي قصرت لكن بالنسبة إلى الأردن أريد أن أقول شيئا بالنسبة للأردن، هناك اتفاقية موقعة مع إسرائيل اتفاقية وادي عربة بموجب هذه الاتفاقية تستطيع الأردن أن تقدم الدعم للقدس الشرقية وبالذات إلى الأقصى المبارك وعن طريقها كثير من الجمعيات في العالم العربي وفي الخليج تقدم الدعم عن طريق الأردن.

أحمد منصور: تحت رعاية إسرائيلية وتحت اتفاقية مع اليهود.

رائف نجم: بسبب هذه الاتفاقية، فهذا أحد الأساليب للدعم يعني إنما إذا أرادت دولة عربية أن تقوم بمشروع مباشرة لا تستطيع..

أحمد منصور: العرب الآن الحكومات العربية..

رائف نجم: يجب أن يكون من خلال الأردن.

أحمد منصور: الحكومات العربية تكافئ اليهود رغم كل ما يقومون به وبعض الحكومات سمحت لطائرات العال الإسرائيلية أن تمر من أجوائها وهناك حديث الآن عن عمليات تسوية وغيرها، يعني دعنا من الحكومات لأن يعني الشعوب هي المسؤولة بالدرجة الأولى لأن الشعوب هي التي تقبل بوجود هؤلاء الحكام الذين يذيقون الشعوب الهوان وفي نفس الوقت يقصرون في قضية القدس، لنبق في إطار يعني ما يمكن فعله من خطوات فعلية وحقيقية من أجل سكان القدس ومن أجل الحفاظ على المدينة.

رائف نجم: يعني إذا أردت مشاريع فعلية..

أحمد منصور: نعم.

رائف نجم: هناك أراضي صالحة للبناء ومسموح البناء بها، هل صعب على العالم العربي وحكوماته أن تقيم فيها مشاريع إسكان حتى يستطيع أهالي القدس أن يصمدوا في القدس وحتى أولادهم الصغار عندما يكبرون يستطيعوا أن يسكنوا في شقق جديدة ويتزوجوا ويخلفوا..

أحمد منصور: ويظلوا يقيمون في المكان.

رائف نجم: ويخلفوا أطفالا ويكبر هؤلاء الأطفال وإلى ما شاء الله، هل هذا صعب؟ هذا مشروع. هناك من جاءني من بعض العالم العربي إلى مكتبي في عمان وقال يريد أن يساهم ويريد أن يشتري أرضا ووجد أرضا ثلاثين دونما وقال يريد أن يبني بها مشروع إسكان ثم ذهب ولم يعد، لا أدري من منعه هل حكومته منعته أو شيء آخر، فأقول هذا الشيء ممكن هذا يعني مشروع حقيقي وهناك مشاريع اقتصادية صغيرة مثل عمل مشروع حياكة صغير، مشروع زراعي، مشروع..

أحمد منصور (مقاطعا): يعني من أراد أن يدعم بعض المشروعات هل يوجد لديكم تصاميم وأشياء جاهزة بحيث يستطيع هؤلاء الناس إذا أرادوا أن يدعموا مشروعا بعينه يعني ما يروحش ما يلاقيش نفسه تائها يعني لكن هناك أشياء ملموسة يستطيع أن يضع فيها الناس؟

رائف نجم: عن طريق الجمعيات المقدسية.

أحمد منصور: المقدسية.

رائف نجم: هناك جمعيات مقدسية موجودة في القدس وهناك جمعيات مقدسية موجودة في عمان.

أحمد منصور: في عمان.

رائف نجم: في عمان.

أحمد منصور: دورها هو الحفاظ على هوية القدس والدفاع عنها.

رائف نجم: كلها.

أحمد منصور: موضوع القدس هو موضوعها الأساسي.

رائف نجم: طبعا.

أحمد منصور: والآن هذا تقيم به الحجة على كل من يمكن أن يقف ويدعم بخطوات عملية مشروع الوقوف ضد عملية التهويد.

رائف نجم: أقول للمرة الأخيرة من يرغب بالدعم نحن مستعدون أن نوصل هذا الدعم وندله على أساليب الدعم وكيف يدعم.

أحمد منصور: طيب اسمح لي ببعض المشاهدين الذين بقوا مدة طويلة على الهاتف. رجب من السعودية.

رجب القوم/ السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

رجب القوم: أولا أقول جزاك الله خيرا مهندس رائف وجزاك بالخير أستاذ أحمد، كل عام وأنتم بخير جميعا. كلمة بسيطة فقط أقول أليس منا رجل رشيد؟ أنا أشكر الحقيقة في هذا سواء دولة مصر أو دولة الأردن في دعم الفلسطينيين ولكن جميع الدول الخاصة التي لا تربطها علاقات مع إسرائيل لا تستطيع أن تقدم الدعم وإلا فالشعوب وأنا أقول كل الشعوب العربية والغنية منها الخليجية تريد أن تقدم الدعم ولكن كما رأينا أستاذ أحمد زي ما قلت أنت إن الدعم يذهب في السابق إلى هناك الآن نجدهم يتقاتلون فيما بينهم المسلمون للأسف، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيد القدس مسلمة أبية وشكرا.

أحمد منصور: شكرا يا رجب. محمد عبد الله من السعودية.

محمد عبد الله/ السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد عبد الله: أولا أدعو لكم من صميم قلبي جزاك الله خيرا عن البرنامج هذا ولا جزا الأمة الضعيفة المستكينة على تقصيرها في تحرير فلسطين، هذا والله ذلة إذا كان نرضى بالتبرعات فقط لدعم القدس، وا حر قلباه! أما من رجل من الحكام المسلمين يقول واقدساه! ما هذا أيتها الأمة؟ ما هذا أيتها الأمة؟ اتقوا الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، لقد كتبت علينا الذلة والمسكنة بدل اليهود. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله. الآن المهندس رائف نجم أقام الحجة على الجميع في أن هناك جمعيات مقدسية موجودة في عمان دورها الأساسي هو تقديم الدعم للقدس وأهل القدس وإقامة المشروعات التي تحافظ على هوية القدس الإسلامية ضد المخططات الإسرائيلية القائمة على عملية التهويد وهذا أمر مفتوح لكل السكان أو كل المشاهدين أو كل العرب والمسلمين في أنحاء العالم الذين يريدون أن يقوموا بواجبهم يعني وعليكم اليأس من الحكام يعني مش عايزين كل يوم نقول الحكام، الباب مفتوح لمن أراد أن يتبرع بالدرهم والدينار يعني، أليس كذلك؟

رائف نجم: آه طبعا ومن أراد التبرع رسميا هناك الصندوق الهاشمي، هذا..

أحمد منصور (مقاطعا): ما هو الصندوق.. أي حاجة فيها هاشمي أو ملك أو بتاع الناس بتبعد عنها فخلينا في الحاجات الشعبية خالص اللي هي الجمعيات التي في يد ناس أمناء وهم يروحوا يعني يتحملوا المسؤولية حول هذا.

رائف نجم: يعني أنا ذكرت النوعين.

تأثير الدور السياسي وأهمية الحفاظ على الثقافة العربية

أحمد منصور: في موضوع التهويد أيضا، الدور السياسي للحكومات وإن كنا نحن على يأس منهم ولكن هل يمكن أن يلعب دورا؟ هل يمكن أن يلعب دورا وتأثيرا في الموضوع؟

رائف نجم: والله الدور السياسي أصبح مملا، مملا بمعنى الكلمة لأنه بدأ الدور السياسي منذ أن احتُلت القدس وإلى الآن وما زال يعني يسير متخبطا، المفاوضات السياسية لم نستفد منها أي شيء، المفاوضات كل يعني الذي استفاد منها هو الجانب الإسرائيلي فقط لأنه يعتبرها هدنة، هدنة له بمعنى الكلمة كهدنة 48، هدنة 48 لم يستفد منها العرب استفاد منها الإسرائيليون وتحضروا واحتلوا أراض جديدة واستمروا في عدوانهم، الآن نفس الشيء الإسرائيليون يستمرون بالمستوطنات بإنشاء المستوطنات ونحن نتأمل خيرا..

أحمد منصور: هذا الدور السياسي، الدور السياسي العربي المتراجع.

رائف نجم: هذا واحد من الدور السياسي، المفاوضات. الدور الآخر اللجوء إلى مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة والمحكمة الدولية، جربنا وحصلنا على قرارات كثيرة كلها في صالح الأمة العربية وفي صالح القدس لكن لم ينفذ منها شيء أبدا قطعيا، لجأنا إلى هيئة الأمم والمحكمة الدولية بالنسبة إلى الجدار العازل وأخذوا قرارات في صالح القدس وطلبوا هدم هذا الجدار والتعويض على الفلسطينيين الذين تأذوا من هذا الجدار ولكن لم ينفذ، لم ينفذ ولم يطالب الزعماء العرب بتنفيذ هذا القرار. أنا أسأل الزعماء العرب لماذا لم يفعّلوا القرارين، قرار هيئة الأمم المتحدة وقرار محكمة العدل الدولية؟ هذان القراران مهمان جدا لأن قرار هيئة الأمم كان أقوى من قرار..

أحمد منصور (مقاطعا): وهما في رقبة الحكام العرب.

رائف نجم: يعني هم المفروض أن ينفذوا ويطالبوا بتنفيذ القرارات، إذاً لماذا سعينا لأخذ مثل هذين القرارين؟ سعينا وبذلنا جهودا كبيرة عظيمة حتى أخذنا هذين القرارين طيب لماذا سكتنا؟!

أحمد منصور: فادي أحمد من القدس، سؤالك يا فادي.

فادي أحمد/ القدس: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام... عبد الله من مصر، عبد الله معنا؟ عبد الله محمد معنا؟.. يبدو انقطع الخط مع فادي ومع عبد الله. هل هذه السلبية هي التي تشجع إسرائيل على الاستمرارية في تنفيذ مخططاتها دون الالتفات لأحد ودون الاهتمام بأحد ودون النظر إلى وجود مليار ومائتي ألف مسلم في العالم وإلى وجود ثلاثمائة مليون عربي يحيطون بفلسطين والقدس؟

رائف نجم: أنا أقول إن إسرائيل حصلت على خبرة طويلة جدا وكبيرة جدا وواسعة من الأمة العربية ومن زعماء العرب طيلة هذه المدة يعني من سنة 48 وإلى اليوم، هذه المدة كبيرة جدا 62 عاما، 60 عاما أو 61 عاما هذه المدة طويلة واكتفت إسرائيل بها بالخبرة التي اكتسبتها طيلة هذه المدة وتعرف كيف تفاوض كل دولة عربية بمفردها، تعرف طبيعة المفاوضين في كل دولة عربية وتستطيع أن تفاوض كل هؤلاء دفعة واحدة فلذلك علينا أن نستخدم أسلوبا جديدا، الأسلوب القديم لا ينفع، الأسلوب الجديد..

أحمد منصور (مقاطعا): حتى يأتي الله بحكام آخرين يستخدمون هذه الأساليب.

رائف نجم: يعني نحتاج إلى أسلوب جديد، هذا الأسلوب انا أطلب من الحكام العرب أن يغيروه، الشجب والاستنكار والطلب والرجاء هذا لا ينفع في المفاوضات..

أحمد منصور: {..إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ..}[الرعد:11].

رائف نجم: لا حول ولا قوة إلا بالله.

أحمد منصور: محمد عرفة من مصر.. ماذا نعمل؟ هذه سنن الكون والحياة. محمد عرفة.

محمد عرفة/ مصر: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد عرفة: والله أنا عاوز أقول كلمة لإسرائيل والقادة بتاع إسرائيل مهما يعملوا من مشاريع و.. و.. القرآن الكريم قال إن يعني إن ده كله حيطلع على الفاضي، ده نمرة واحد. نمرة اثنين السنة بتاع عليه الصلاة والسلام قالت برضه إن مهما إسرائيل تعلا كله.. يعني ما فيش حاجة اسمها من الفرات للنيل.. لا، كل ده مش حيدوم أبدا.

أحمد منصور: شكرا لك. ما هي.. بمناسبة أن القدس عاصمة للثقافة العربية لهذا العام، مفهوم الثقافة هو الطبل والرقص والمسرحيات وهذه الأشياء، بقي الآن من عاصمة للثقافة العربية للعام 2009 بقي فيها أربعة أو خمسة أشهر، ما الذي يمكن أن يتم فعله كثقافة حقيقية عربية وإسلامية في القدس من أشياء يتم فيها تلافي ما حدث في..

رائف نجم: أريد أولا أن أصحح مفهوم الثقافة العربية، الثقافة العربية هي تعني الهوية العربية إذا فقد ثقافته فقد هويته العربي إذا فقد ثقافته انتهى، يصبح إسرائيليا، العربي الذي يعيش في إسرائيل إذا لم يمارس ثقافته يفقد هويته وينخرط في المجتمع الإسرائيلي. الثقافة العربية تعني التعليم تعني مش بس الشعر والأدب والفنون والموسيقى وكل هذا، هذا صحيح ثقافة وفلكلور لكن هذا كله معناه الهوية كله بمجموعه معناه الهوية العربية، إذا وجدت الثقافة وجد العربي إذا لم توجد معناها ما في عربي، يصبح كأي فرد آخر. فيجب دعم هذه الثقافة العربية وإسرائيل تفهم هذا المفهوم ولذلك تمنع القيام بأي نشاط ثقافي في القدس طيلة هذا العام يعني إذا أراد.. في ناس سمحت لهم إسرائيل أن يقيموا احتفالا في الثقافة وعندما علمت بماذا سيقومون به أوقفته في يوم الاحتفال..

أحمد منصور (مقاطعا): يعني الثقافة هي الهوية وإسرائيل لا تريد للهوية العربية والإسلامية أن يكون لها وجود في القدس.

رائف نجم: طبعا، طبعا، تريد أن تنهي الهوية العربية.

أحمد منصور: في الختام كيف تنظر لمستقبل القدس وهوية القدس في ظل الوضع والمعطيات القائمة؟

رائف نجم: أنا مطمئن للمستقبل لأن القدس هي مرتبطة ارتباطا أزليا مع مكة المكرمة، أقول بصراحة ما يحدث للقدس سيحدث لمكة وليعلم العالم العربي والإسلامي بهذه الحقيقة لأن الله ربط بين الاثنتين برباط أزلي لا تنفصم عراه إلى يوم القيامة، {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ..}[الإسراء:1]، هذا رباط أزلي فكل من يعتقد بأن القدس انتهت هذا مخطئ القدس ستبقى عربية لأنها بقيت منذ أن أسسها اليبوسيون وإلى اليوم، العرب فيها لم يتخلوا عنها بقوا فيها إلى اليوم، 17 دولة تاريخية احتلت القدس وخرجت ولم يبق فيها إلا العرب وهذه الهجمة الصهيونية الأخيرة ستنتهي بإذن الله وستنتهي على أيدي ناس يعرفون قيمة القدس، قيمة القدس غالية جدا فعلى الزعماء العرب أن يعرفوا هذه الحقيقة وإلا سيحاسبهم الله سبحانه وتعالى، سيحاسبهم يوم القيامة، {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ} [الصافات:24]، وكل من يتخلى عن القدس معناها يتخلى عن دينه.

أحمد منصور: المهندس رائف نجم رئيس جمعية حماية القدس وزير الأوقات والأشغال الأردني الأسبق أشكرك شكرا جزيلا على ما تفضلت به، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الختام أنقل لكم تحية فريقي البرنامج من عمان والدوحة وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود من الهواء الطلق من العاصمة الأردنية عمان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.