- الموقف من النظام والقيادات المناوئة
- الحوار مع الانفصاليين وأسباب الخلاف مع الرئيس

- العلاقة مع السعودية والموقف من الإخوان المسلمين

- مشكلة الحوثيين وأبعاد قضية صعدة

الموقف من النظام والقيادات المناوئة

لونه الشبل
حميد بن عبد الله الأحمر
لونه الشبل: أهلا بكم مشاهدينا الكرام حلقة بلا حدود هذا الأسبوع تستضيف الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر الذي قطع شعرة معاوية التي كانت قائمة بين والده زعيم قبائل حاشد الشيخ عبد الله الأحمر وبين الرئيس علي عبد الله صالح وصار يدعو لقلب النظام، والشيخ حميد هو نائب في مجلس النواب وعضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح في عمران ورجل أعمال ناجح جدا على ما يبدو، حوارنا بالطبع سيدور حول ما يجري في اليمن من الحراك الجنوبي حتى مشكلة الحوثيين في صعدة، مرحبا بك شيخ حميد في بلا حدود. فهمت من خلال تصريحاتك أنك تريد قلب النظام في اليمن هل أنا مخطئة؟

حميد بن عبد الله الأحمر: بسم الله الرحمن الرحيم. الحقيقة أنا وغيري لا نبحث عن قلب النظام وإنما تثبيت نظام حكم عادل يقوم على خدمة اليمن وخدمة استقرارها وخدمة أمنها وأمن مواطنيها وإخراجهم من دوامة الأزمات التي ظلت تحوم عليهم في السنوات الأخيرة ويخرجون من واحدة إلى أخرى وأصبحوا كما ذكر الوالد رحمة الله عليه يغوصون في النفق المظلم الذي أدخلتهم فيهم السلطة، فما نسعى إليه ليس قلب نظام الحكم ولكن تثبيت حكم شوروي عادل قادر على أن يلبي طموحات اليمنيين وإن كان الأمر يستوجب التغيير فهذا لا يعني قلب نظام الحكم.

لونه الشبل: ماذا يعني إذاً؟ يعني عندما تقول في آخر خطاب لك في عمران "نقول لأخواننا من محافظة عمران أعدوا أنفسكم للحراك من أجل الوطن من أجل الحفاظ على الوحدة، سيقوم أبناء اليمن -وأنا أقتطع- ضد هذه السلطة كما قاموا ضد الانفصال عام 1994" تقول مرة أخرى "سنكون جميعا حراكا من أجل الوطن سنحافظ على الجمهورية بانتزاع العدل انتزاعا".

حميد بن عبد الله الأحمر: انتزاع العدل انتزاعا، نعم. نحن بلد أسس على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة كما تنص عليه اتفاقية وحدة 1990 السلمية التي صودرت وصودرت الدولة اليمنية من قبل السلطة الحالية، والأصل في الأمر أن يحصل هناك تغيير من وقت لآخر وفقا للأطر الديمقراطية والسعي لاستبدال هذه السلطة بسلطة رشيدة لا يعني قلب نظام الحكم ولكن يعني إعادة الأمور إلى موازينها نعم، نسعى إلى أن يحصل تغيير في اليمن وأنا هنا أستقطع أو أستشهد بعبارة للرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد عندما قال "اليوم لنتفادى التشطير لا بد لنا من تغيير" التغيير لتفادي التشطير.

لونه الشبل (مقاطعة): على ذكر علي ناصر محمد أنت ذهبت للقاء علي ناصر محمد في دمشق وقيل بأنه خذلك.

حميد بن عبد الله الأحمر: لم يخذلني، أبو جمال لا يمكن أن يخذل القضية الوطنية كما أحسبه كذلك، أبو جمال وجدناه دائما في السنوات الأخيرة -التي استطعت أن أحتك فيها معه- حريصا على القضية الوطنية مستعدا أن يكون في مقدمة الصفوف، وأنا من هنا أحييه وأحيي أخوانه من القيادات اليمنية الحريصيين على وحدة اليمن الحريصين على استقرارها الحريصين على الوقوف أمام الظلم الذين لا يقدمون أن اعتبار آخر غير اعتبار اليمن.

لونه الشبل: هل وافق على الاشتراك معكم أم كما يقال اكتفى برد دبلوماسي تمثل في الترحاب؟

حميد بن عبد الله الأحمر: وافق واشترط أن يكون الوقوف معنا على قاعدة التغيير تغيير النظام الحالي وهذا ما نسعى إليه الآن.

لونه الشبل: إذاً تريدون تغيير النظام والنظام يتمثل بالسلطة الحاكمة وعلي عبد الله صالح.

حميد بن عبد الله الأحمر: بالضبط.

لونه الشبل: إذاً قلب النظام.

حميد بن عبد الله الأحمر: ليس قلب النظام، تغيير السلطة في اليمن بسلطة أكثر نفعا لأبناء اليمن سلطة تستطيع أن تحافظ عليه، هذه السلطة أضاعت على اليمنيين استقرارهم هذه السلطة ضيعت محافظة من المحافظات اليمنية التي تسمى صعدة وأصبحت ليست تحت سيطرة الدولة وأصبحنا ندخل في مناوشات في الحدود مع أبناء اليمن مما يثير يعني بعض المخاوف والإشكالات لدى جيراننا، هذه السلطة اليوم انقلبت على ثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر انقلبت على وحدة 1990 السلمية، بعض أخواننا من أبناء الجنوب المظلومين كما غيرهم من أبناء اليمن يخرجون إلى الشوارع ليطالبوا باستعادة دولة اليمن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، نحن جميعا اليوم..

لونه الشبل (مقاطعة): سأبقى معك عند هذه النقطة ولكن من انقلبوا على الوحدة وأنت تتحدث عمن انقلبوا عن اليمن، من انقلبوا عن الوحدة وكانوا انفصاليين أنت الآن توازي بينهم يعني توازي بين صانع الوحدة علي عبد الله صالح وبين الذين قاموا ضد هذه الوحدة ودعوا للانفصال.

حميد بن عبد الله الأحمر: يا أختي الوحدة لم تكن جوهرة ضائعة غاص الأخ الرئيس إلى أعماق المحيط ليجدها ويأتي بها، الوحدة أتت بناء على نضال أبناء اليمن في جميع مناطقه لسنوات طويلة وتحققت من شريكي وحدة، النظامان اللذان كانا يحكمان الشمال والجنوب والأخ الرئيس شرف بأن وقع على اتفاقية الوحدة واليوم عليه أن يثبت هذا الشرف بتثبيته لنظام الوحدة وبقائها باحترام أسس قيام دولة الوحدة وليس بالانقضاض عليها وعلى الشراكة الوطنية..

لونه الشبل (مقاطعة): بماذا انقض عليها؟ أعطني مثالا.

حميد بن عبد الله الأحمر: نحن في حوار وطني لنا أكثر من عام حاولنا أن نغوص في أسباب الأزمة اليمنية وصلنا إلى جذر الأزمة اليمنية والمتمثلة في شخصنة الدولة وتركيز كل الصلاحيات في يد الأخ الرئيس وتحويل مؤسسات الدولة إلى مؤسسات شكلية والقفز على الدستور والقانون برغبات الحاكم وبالتالي لم يعد يشعر أبناء اليمن في كل المناطق بمعنى الثورة بمعنى الجمهورية بمعنى الوحدة، لم يعد يشعر أخواننا في المناطق الجنوبية بأن الوحدة أتتهم بما كانوا ينتظرونه منها من خير من استقرار من أمان من مستقبل واعد بل إنها أتت لهم بنظام ما كان يسمى بالجمهورية العربية اليمنية اللي يحكم كل اليمن بطريقة تسلطية بطريقة منفردة أسوأ مما كان حاصلا في الجمهورية العربية اليمنية، وبالتالي تركزت هذه السلطات في يد الأخ الرئيس مما أدى إلى غياب المؤسسية إلى غياب الحساب..

لونه الشبل (مقاطعة): أنت تتحدث عن مؤسسة الجيش والأمن القومي مثلا؟

حميد بن عبد الله الأحمر: مؤسسة الجيش، مؤسسة البرلمان، مؤسسة الحكومة، مؤسسة القضاء كل المؤسسات في اليمن لدينا أصبحت مؤسسات شكلية مختزلة في أوامر تليفونية تصدر من القصر الجمهوري.

لونه الشبل: يعني أنت الآن عضو في برلمان شكلي؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أنا عضو في برلمان شكلي ولذلك أنا لي أكثر من عام غائب على هذا البرلمان الشكلي لأنه لا يستطيع حتى أن يدافع عن حقوق أعضائه، وأعضاؤه اليوم يجرجرون إلى أقسام الشرطة لأنه لم يعد لديه حصانة ليحمي نفسه، هذا البرلمان وغيره من مؤسسات الدولة للأسف اختزلت في شخص الأخ الرئيس وهذه هي المشكلة الأساسية، نحن لسنا ضد الرئيس شخصيا نحن ضد أسلوب حكم البلد هذا الأسلوب في الحقيقة أوصل البلد إلى ما وصلت إليه هذا الأسلوب أضاع على اليمنيين معنى الوحدة، عندما نقول لماذا يخرج أبناء بعض المحافظات الجنوبية إلى الشارع؟ نسمع بعض الشخصيات التي كانت مع الأخ الرئيس في 1994 تقاتل من أجل الوحدة اليوم تخرج تطالب بالانفصال، حلفاء الأمس أصبحوا كلهم في مواجهة هذا الظلم، اليوم..

لونه الشبل (مقاطعة): وأنتم منهم.

حميد بن عبد الله الأحمر: ونحن منهم ونحن يعني نفخر بأننا وقفنا مع السلطة عندما كان الوقوف لمصلحة البلد ونقف أمام السلطة عندما هذا الوقوف أيضا لمصلحة البلد.

لونه الشبل: متى حصل آخر اتصال بينك وبين الرئيس علي عبد الله صالح؟

حميد بن عبد الله الأحمر: القضية ليست قضية اتصال شخصي بيني وبينه ولو أن الاتصال الشخصي بيني وبينه انقطع من قبل انعقاد ملتقى التشاور الوطني في 20 مايو الماضي، كان آخر اتصال بيني وبينه يوم 18 مايو ومن بعدها لم أتواصل.

لونه الشبل: ما الذي جرى في هذا الاتصال؟

حميد بن عبد الله الأحمر: في هذا الاتصال كان الأخ الرئيس يسألني ما الذي يمكن أن يكون في ملتقى التشاور فطمأنته أننا لم نسع لجهود الحوار الوطني إلا من أجل مصلحة البلد فقال لا بد أن تكونوا حريصين على الوحدة، طبعا ما عقدنا هذا الملتقى إلا من أجل الوحدة ومن أجل اليمن ومن أجل الديمقراطية ومن أجل العدالة.

لونه الشبل: لو اتصل بك غدا تذهب؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أذهب إلى أين؟

لونه الشبل: إليه.

حميد بن عبد الله الأحمر: لماذا أذهب إليه؟ القضية ليست قضية شخصية أنا يمكن أن أذهب إليه اليوم أو غدا ولكن ما الذي سيحصل إذا ذهبت إليه؟ الأخ الرئيس لم يعد يسمع شيئا، الأخ الرئيس للأسف اليوم لا يسمع إلا كيف يمكن أن تبقى السلطة في يده وهذا خطأ كبير جدا، عليه أن يفكر اليوم في اليمن قبل أن يفكر في نفسه عليه أن يجعل اليمن مقدمة على نفسه عليه أن عندما يدعو الناس للحوار يهيء الساحة للحوار، كيف يدعو الناس للحوار ويأمر القوات المسلحة والأمن أن تخرج لتدك المظاهرات السلمية؟ كيف يدعو الناس للحوار والإعلام الرسمي يعني ينعت الخصوم السياسيين بأسوأ النعوت؟

لونه الشبل: ولكنه قبل ذلك اتصل بهؤلاء الخصوم السياسيين وتحاور معهم وأنا أعطيك مثالا مثلا حيدر أبو بكر العطاس وكان الحوار مباشرا بين الرئيس اليمني عبد الله صالح وبينه.

حميد بن عبد الله الأحمر: لا أدري أنه كان هناك حوار مباشر بين حيدر أبي بكر العطاس..

لونه الشبل (مقاطعة): هو قال هذا الكلام وعبر قناة الجزيرة بأنه اتصل به الرئيس عبد الله صالح.

حميد بن عبد الله الأحمر: اليوم دار حوار طويل عريض بين الأخ الرئيس ممثلا للمؤتمر الشعبي العام وللسلطة وبين المنظومة السياسية الممثلة بالمشترك لشهور طويلة من أجل الوصول إلى كيف يمكن أن يستعاد مبدأ التداول السلمي للسلطة من خلال إطلاق الحرية للانتخابات، وأفضت كل تلك الحوارات إلى لا شيء بعد أن تم التوقيع على اتفاقيات من أجل هذا الأمر، فالحوارات الحقيقة يعني فقدت كثيرا من معانيها.

لونه الشبل: هل حصل اتصال بينك وبين علي سالم البيض رئيس اليمن الجنوبي سابقا ونائب رئيس جمهورية الوحدة؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لا والله لم يسبق لي التواصل مع الأخ علي سالم البيض، علي سالم البيض أنا ذكرته في خطابي..

لونه الشبل (مقاطعة): لماذا؟

حميد بن عبد الله الأحمر: (متابعا): في 20 مايو في ملتقى التشاور وقلت كم كنت أتمنى أن نحتفل بالوحدة بوجود من شاركوا في صنع هذه الوحدة ومنهم علي سالم البيض وحيدر العطاس وعلي ناصر محمد.

لونه الشبل: ولكنهم طالبوا بانفصال الوحدة.

حميد بن عبد الله الأحمر: للأسف أسيء استخدام جملتي تلك، أنا عندما طالبت بعودة علي سالم البيض للاحتفال بالوحدة كانت مطالبتي له للعودة على قاعدة الوحدة، كيف يمكن أن يأتي ليحتفل بالوحدة إذا لم يكن وحدويا؟ وقد أسيء استخدام هذا اللفظ بأننا مع الانفصال ومع الانفصاليين، نحن لسنا مع الانفصال نحن ضد الانفصاليين الحقيقيين الذين يقومون بالظلم وتأجيج مشاعر أبناء اليمن، الانفصالي هو الذي يقتل أبناء اليمن عندما يخرجون في مظاهرة سلمية..

لونه الشبل (مقاطعة): هل تود التواصل مع علي سالم البيض؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ولم لا!

لونه الشبل: علي سالم البيض جدد المطالبة بالانفصال وأعاد إقامة جمهورية اليمن الديمقراطي، على أي أساس تود التواصل معه؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أنا أدعو علي سالم البيض ألا يكرر خطأ عام 1994 لأن مثل ذلك الخطأ وتكراره لن يكون إلا في مصلحة الظلم، أنا أدعو علي سالم البيض وغيره من القيادات اليمنية التي تهتم بالشأن العام أن تكون ضمن ركب أبناء اليمن للتحرر من الظلم ولإعادة معنى الجمهورية اليمنية جمهورية 1990 أن يكون مع الجماهير الغفيرة من أبناء اليمن، ليس صحيحا أن ندعو إلى انفصال اليوم، الصحيح أن نحافظ على الوحدة بمقاومة الظلم، السلطة اليوم تقول للناس من كان وحدويا عليه أن يصبر على ظلمي ونحن نقول لها لا نحن وحدويون وسنقف أمام ظلمك للحفاظ على الوحدة.

لونه الشبل: هل موافقة قبيلة حاشد على موقفك هذا؟

حميد بن عبد الله الأحمر: قبيلة حاشد قاومت ضد الظلم من أيام الأئمة، قبيلة حاشد قادها الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رحمة الله عليه لمساندة مبادئ العدل والحرية ولمساندة مبادئ الدفاع عن حقوق المظلومين، وقبيلة حاشد كغيرها من قبائل اليمن ليست قبيلة حاشد هي الوحيدة على الساحة، هناك أيضا قبائل كثيرة لها دورها في الماضي ولها دورها الحالي ولها دورها في المستقبل، وقبيلة حاشد وغيرها من قبائل اليمن قاطبة ستكون بإذن الله مع الحق أينما كان..

لونه الشبل (مقاطعة): نعم ولكن قبيلة حاشد التي ينتمي إليها الرئيس علي عبد الله صالح حاربت بقوة إلى جانبه ضد الانفصاليين وأنت ذكرت ذلك وكان والدك الشيخ عبد الله رحمه الله مع محاكمة الانفصاليين وفي مقدمتهم علي سالم البيض..

حميد بن عبد الله الأحمر: (مقاطعا): دفاعا عن الوحدة في حينه..

لونه الشبل (متابعة): هل حاشد موافقة الآن على هذا الكلام على الأقل الذي قلته عن سالم البيض بهذه الإيجابية؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لم أجد من يعارضني من قيادات حاشد أن ما نقوم به هو ضد الدولة اليمنية بالمعنى الذي قاتلنا جميعا من أجله، قبيلة حاشد ضحت بكثير من أبنائها ومن أعز أبنائها من أجل تثبيت النظام الجمهوري، هل ما يحصل في اليمن اليوم أبقى للنظام الجمهوري معنى؟

لونه الشبل: طيب كيف تفسر لي إذاً بأن شقيقك الشيخ صادق والزعيم الرسمي لقبيلة حاشد أصدر مع مشايخ وعقال قبيلة حاشد بيانا في 19 مايو 2009 ومن منزل العائلة يقول في بنده الأول هذا البيان "إدانة كل من يدعو للانفصال أو المس بالوحدة أو العبث بأمن واستقرار الوطن أو التعدي على الحقوق العامة و الخاصة"؟

حميد بن عبد الله الأحمر: وهذا شيء طبيعي أن قبيلة حاشد وغيرها تدين الانفصال ونحن جميعا ندين الانفصال كلنا مع الوحدة ولأننا مع الوحدة سنقاوم الظلم ولأن..

لونه الشبل (مقاطعة): الحوار مع الانفصاليين ماذا تقول به قبيلة حاشد؟

حميد بن عبد الله الأحمر: الحوار مع الانفصاليين إذا سيفضي إلى الحفاظ على البلد فليكن أما مقاتلة من يسمون بالانفصاليين..

لونه الشبل (مقاطعة): أنا لا أتحدث عن الحراك الجنوبي أنا أتحدث عن شخص مثل علي سالم البيض الذي دعا علنا للانفصال وأقام دولة أو أعاد إقامتها.

حميد بن عبد الله الأحمر: إذا كان الحوار مع علي سالم البيض سيؤدي إلى عودته إلى الصف الوطني المنادي بوحدة اليمن ويكون جهده ضمن جهد غيره للتخلص من الظلم وتحقيق خير الوحدة اليمنية السلمية التي قامت في عام 1990 فواجب على كل يمني أن يحاور علي سالم البيض.



الحوار مع الانفصاليين وأسباب الخلاف مع الرئيس

لونه الشبل: هل تدين أنت أيضا كما أدان أخوك ومشايخ القبيلة كل من يدعو للانفصال؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أنا أدعو كل من يمارس.. أنا أدين كل من يمارس الانفصال والسلطة هي التي تمارس الانفصال.

لونه الشبل: إذاً أنت تدين أيضا علي سالم البيض الذي مارس الانفصال؟

حميد بن عبد الله الأحمر: علي سالم البيض دعا إلى الانفصال والسلطة تمارس الانفصال.

لونه الشبل: كيف؟

حميد بن عبد الله الأحمر: تقتل أبناء اليمن.

لونه الشبل: علي سالم البيض أعلن نفسه مرة أخرى رئيسا لجمهورية اليمن الديمقراطي.

حميد بن عبد الله الأحمر: والسلطة تقتل أبناء اليمن الذين يطالبون بحقوقهم والسلطة اليوم تغتال معاني الوحدة، السلطة تقفز على الدستور والقانون، السلطة تصادر حقوق الناس في انتخابات حرة ونزيهة، السلطة ألغت هامش الديمقراطية الذي ارتبط بقيام الوحدة، السلطة ضيعت على اليمنيين بهجة الوحدة اليمنية عندما تحولت اليمن إلى ملك خاص للأخ الرئيس وأبنائه.

لونه الشبل: على ذكر الديمقراطية -سأعود بالطبع إلى الحراك الجنوبي- قيل بأنك هددت العميد علي الشاطر عندما نشرت قصيدة ضدك في صحيفة 26 سبتمبر وهي تحت مسمى إن شئت الرأي والرأي الآخر.

حميد بن عبد الله الأحمر: الموضوع لا يستحق الذكر وقد انتهى في وقته.

لونه الشبل: هل هددت العميد أم لا؟

حميد بن عبد الله الأحمر: يعني ليست قضية تهديد والقضية قضية بسيطة الحقيقة وكان.. وهذه من المساوئ الحقيقة عندما يستخدم المال العام الذي يمول بعض وسائل الإعلام العامة في القذف لبعض الأشخاص لمواقفهم السياسية، الأمر لا ينسجم أبدا مع واجبات الدولة، واجبات الدولة ألا تسعى في الضغينة بين الناس، والقضية لم تكن تهديدا لست بحاجة إلى تهديد..

لونه الشبل (مقاطعة): هل قلت له بأن رئيس الجمهورية لن ينفعه وبأنك لا تعرف إلا قانون الرصاص؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لم أقل له إني لا أعرف إلا قانون الرصاص ولا يليق بي أن أقول مثل هذا الأمر.

لونه الشبل: ولكن رئيس الجمهورية لن ينفعه قلت له؟

حميد بن عبد الله الأحمر: إذا كانت الأمور إذا كانت القضية قضية أعراض فالأعراض لا ينفع معها تستر وراء شيء.

لونه الشبل: إذاً على أي ديمقراطية تتحدث شيخ حميد وعندما حتى وإن كان يقذف بك كما تقول وأنت عضو مجلس نواب المفروض اللجوء إلى القانون إذا كنت تدعو إلى الديمقراطية؟

حميد بن عبد الله الأحمر: وهو في هذه الحال لن ينفعه رئيس الجمهورية عندما ألجأ إلى القانون والقضاء.

لونه الشبل: ولكنك لم تقل له بأنك ستلجأ إلى القانون.

حميد بن عبد الله الأحمر: ولم أقل له إنني لن ألجأ للقانون.

لونه الشبل: طيب العودة إلى قضية.. أنا فقط أود أن أمر على هذه النقطة لأنها ترددت كثيرا، عودة إلى علي سالم البيض ومن يسمون بعضهم الانفصاليين، فهم كثير من كلامك بأنك تبرر لما جرى لعام 1994، سأقرأ عليك ما قلته في لقاء مع الأهالي بتاريخ 20 نوفمبر 2007 سئلت عن حوار ما عن الحزب الاشتراكي قلت "قاتلنا ضد الحزب لأن بعض قياداته أعلنت الانفصال، مع أنني اليوم أكثر قناعة بأن إعلان الانفصال هذا قد يكون دفع إليه الحزب الاشتراكي بسبب بعض أعمال السلطة" هل تبرر ما جرى في 1994 إذاً من قبل هؤلاء؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لا أبرر أنا قلت إننا قاتلنا ضد الانفصال في 94 كيف يمكن أن أبرر شيئا نحن قاتلنا ضده؟ قاتلنا دفاعا عن الوحدة واليوم نصطف صفا واحدا نحن والحزب الاشتراكي دفاعا عن اليمن ودفاعا عن الوحدة ودفاعا عن المظلومين فلا يوجد ما يبرر الدعوة للانفصال أبدا ولكن أنا التمست العذر لهم أن يكونوا قلت ربما دفعوا بسبب بعض التصرفات التي لم تكن واضحة لكثيرين ونحن منهم في حينه. واليوم نحن نرى أن السلطة مثلا هي التي تتحمل مسؤولية دفع الناس للخروج إلى الشارع للمطالبة بالانفصال، بل أعتقد أن ممارستها للقتل لأبناء اليمن هو تآمر على الوحدة، عندما تأمر وحدات الجيش أن تخرج لقتل المتظاهرين سلميا في شوارع أبين أو في شوارع لحج أو في حبيل جبر أو في غيرها أو لاعتقالهم في عدن أو في..

لونه الشبل (مقاطعة): الدولة تقول بأنهم يمارسون بعض العنف يعتدون على أموال الدولة وعلى المال العام.

حميد بن عبد الله الأحمر: لماذا لا تقدمهم للمحاكمات وفقا للنظام وللدستور والقانون؟ لماذا لا تثبت عليهم أن فلانا أو فلانا أو فلانا قاموا بخرق للدستور والقانون وتقدمهم بطريقة صحيحة وسلمية إلى القضاء؟ لماذا تأمر الجنود بفتح الرصاص الحي على المتظاهرين العزل؟ هذا لا يبرر أبدا، ما يحصل اليوم أن من قتل أبوه أو أخوه أو ابنه في مظاهرة من هذه المظاهرات سيكون انفصاليا اليوم الثاني، ما الذي ستعني الوحدة بالنسبة له إذا كانت الوحدة أزهقت روح ابنه أو عائل الأسرة أو الزوج أو الأب أو الابن أو الأخت أو غيرهم؟

لونه الشبل: طيب مرة أخرى أعود إلى العائلة هل عائلة الأحمر المتزعمة لقبيلة حاشد وهي قبيلة كبيرة جدا في اليمن متفقة تماما على كل هذه الخطوط العريضة ليس فقط فيما يتعلق بالحوار بكل التوجه الذي تقوم أنت به الآن فيما يتعلق بالتعامل مع النظام الحالي؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ليس بالضرورة أن يكون هناك توافق كامل، أنا أتذكر وكثيرون قرؤوا للوالد رحمة الله عليه عندما الأخ الرئيس حاول أن يتحدث معه عن مواقفي فقال له حميد ينتمي إلى تنظيم التجمع اليمني للإصلاح وملتزم بمقررات الإصلاح وهو حزبي وله حرية التحزب، فكان هذا الرد كافيا من قبل الوالد رحمة الله عليه أن حميد له شخصية مستقلة.

لونه الشبل: ولكن الوالد امتعض عندما أعلنت لثورة شعبية ضد علي عبد الله صالح عندما دعمت خصمه فيصل بن شملان.

حميد بن عبد الله الأحمر: لم أعلن لثورة شعبية ضد علي عبد الله صالح أنا حذرت أنه إذا سارت الأمور بذلك النوع من التجاهل فنحن مقدمون على ثورة شعبية، وهل ضياع محافظة صعدة لا يعتبر ثورة شعبية؟

لونه الشبل: سأتحدث عن صعدة، أنت تستبق الأمور بكل الأحوال شيخ حميد، لكن بكل الأحوال حريص الوالد دائما رحمه الله الشيخ عبد الله الأحمر على إبقاء شعرة معاوية بينه وبين الرئيس علي عبد الله صالح لماذا قطعتها أنت؟

حميد بن عبد الله الأحمر: وكان له وزنه وكان الرئيس يستمع وكان كثير من السلبيات يتم تداركها من خلال التواصل المباشر فيما بينهم وكان يفرض احترامه على الأخ الرئيس وعلى غيره وبعد غياب الشيخ عبد الله أثناء المرض وبعد غيابه بالموت رحمة الله عليه لم يعد هناك مجال للاستماع، وأنا بعد وفاة الوالد أجريت مقابلة مع قناة دبي..

لونه الشبل: دبي الفضائية نعم.

حميد بن عبد الله الأحمر: وذكرت بأنني سأبدأ من حيث انتهى الوالد وسأكون ناصحا وبذلت جهدا كبيرا جدا للنصح مع الأخ الرئيس وجدت أن الأخ الرئيس الحقيقة لم يعد قادرا على الاستماع..

لونه الشبل (مقاطعة): يعني أفهم من كلامك بأن ليست القبيلة هي من ابتعدت عن صالح بل الرئيس اليمني لم يعد بحاجة ربما فعلية لغطائها؟

حميد بن عبد الله الأحمر: الأخ الرئيس لم يعني في بعض تصرفاته يتصرف وكأنه لم يعد بحاجة إلى كل مؤسسات الدولة اليمنية فما بالك فقط بقبيلة حاشد وقبيلة حاشد هي ممن تركها مثلما ترك غيرها ممن شاركوا معه في نضالات طويلة ولم يعد بالنسبة لقبيلة.. قبيلة حاشد لا تحكم، قبيلة حاشد تضحي مثلها مثل غيرها من قبائل اليمن أما أنها تحكم من الذي يحكم؟ كون الأخ الرئيس من قبيلة حاشد لا يعني أن قبيلة حاشد تحكم، قبل الأخ الرئيس..

لونه الشبل (مقاطعة): لكن قبيلة حاشد تاريخيا ومنذ يعني إن شئت التاريخ الحديث فقط منذ 100 و150 سنة قوة قبيلة حاشد ليست بالهينة في اليمن.

حميد بن عبد الله الأحمر: نعم ولله الحمد استخدمت في الخير وفي الحق وكان للشيخ عبد الله رحمة الله عليه فضل في أن جعلها في هذا الموقف المتوازن، أيضا اليوم لأن الأخ الرئيس من الشمال لا يعني أن الشمال يحكم لأن الأخ الرئيس من الشمال لا يعني أن الشمال يظلم وأنا أقدر بعض الدعوات التي تصدر من بعض أخواننا قيادات الحراك الذي يميز بين السلطة وبين أبناء الشمال وأدعو الناس إلى قراءة المقابلة الأخيرة للدكتور الخبجي عضو مجلس النواب الذي كان منصفا في كثير مما ورد فيها وأشكره عليها.

لونه الشبل: فقط لنوضح للمشاهدين ولنا إن شئت اختصر لي الآن في هذه الدقائق القليلة قبل الفاصل أسباب خلافك فعلا مع نظام الرئيس علي عبد الله صالح؟

حميد بن عبد الله الأحمر: السبب الوحيد لخلافي مع سلطة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح متمثلة به وهي شعوري بالمسؤولية للحفاظ على اليمن وواجبي الوطني وواجبي الحزبي كعضو في الإصلاح الذي أيضا أنا ملتزم من خلاله أن أعمل من أجل الوطن ولقناعتي أن الأمور تسير نحو الهاوية ونحو الانهيار الشامل إذا لم تتدارك من قبل أبناء اليمن.

لونه الشبل: طيب سأطلب منك فنيا فقط عدم لمس المايكرفون لأنه يعني ربما يظهر الصوت على الهواء. ولكنك اتهمته أو اتهمت النظام عموما بالفساد.

حميد بن عبد الله الأحمر: نعم الفساد اليوم الأخ الرئيس بنفسه يذكر الفساد ومع ذلك مع كل هذه الدعوات إلى الفساد لا نجد أي محاربة للفساد ولكن الفساد مستشري.

لونه الشبل: أين الفساد؟ أعطني مثالا.

حميد بن عبد الله الأحمر: في كل مرافق الدولة ابتداء من مجلس النواب الذي أحيانا يصدر قرارات وقوانين فاسدة مثل مصادقته على الاعتمادات الإضافية التي يدفع اليمنيون اليوم ثمنها أو مصادقته على اتفاقية بيع الغاز اليمني الذي بيع واليمن بأمس الحاجة للغاز من أجل أن تنير بيوت اليمنيين وتولد الطاقة الكهربائية وبيع بأقل من ربع الثمن يعني مصادقة مجلس النواب على بعض القوانين التي تكمم الأفواه التي تمنع الحريات يمارس الفساد حتى داخل مجلس النواب، يمارس الفساد..

لونه الشبل (مقاطعة): هناك فساد مالي؟

حميد بن عبد الله الأحمر: الفساد المالي يمارس على مستوى.. أنا أدعو كل مهتم لمعرفة حجم الفساد في اليمن أن يطلع على تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الذي هو جهاز حكومي يتبع الدولة وسيجد فيها من الفضائح ما يندى له الجبين.

لونه الشبل: طيب سأبقى عند الفساد واسمح لي وأتمنى أن يكون يعني صدرك رحبا لما سأقوله، أمامي مجموعة من بطاقات التعريف لحضرتك، بنك سبأ الإسلامي رئيس مجلس الإدارة، سبأ فون رئيس مجلس إدارة، الشركة الإسلامية اليمنية للتأمين أيضا رئيس مجلس إدارة وطبعا عضو مجلس النواب، عذرا للسؤال من أين ثروتك أتت؟ كنا نتحدث..

حميد بن عبد الله الأحمر: أنا رجل أعمال أمارس العمل التجاري منذ أكثر من عشرين عاما، في يوم 27/4 من هذا العام أكملت إحدى شركاتي عشرين عاما وأحتفظ بسجلات محاسبية دقيقة يستطيع المتتبع أن يعرف من أين جنيت ما جنيته..

لونه الشبل (مقاطعة): ولكن هناك من يرى بأن هناك ثروة سريعة إن شئت..

حميد بن عبد الله الأحمر: الحمد لله.

لونه الشبل: حصلت في آخر سنوات، من أين أتت؟

حميد بن عبد الله الأحمر: الحمد لله، بعض القطاعات التي عملنا فيها قطاعات سريعة النمو ويمكن أن يحقق من يدخل فيها ثروات طيبة وهذا الأمر ليس حكرا علي بمفردي، هناك كثير ممن دخل في مثل هذه القطاعات مثل قطاع الاتصالات في المنطقة العربية كان للنمو الكبير والمتسارع في هذه القطاعات أثر طيب على مكاسبهم وأنا لله الحمد منهم.

لونه الشبل: ثروتك كبيرة والحمد لله.

حميد بن عبد الله الأحمر: بفضل الله سبحانه وتعالى وهي يعني أنا أستطيع أن أقف أمام أي لجنة مساءلة لمعرفة من أين دخلت لي هذه الثروة من أولها إلى آخرها.

لونه الشبل: ومن خلال هذه الثروة كم مصنعا للشعب بنيت في اليمن؟

حميد بن عبد الله الأحمر: كم عدد الناس الذين يمكن أن يكونوا استفادوا من وراء الأعمال التي أقوم بها لا يستطيع أي ممن في السلطة أن يضاهيني في العدد الذي أديت إلى خلق وظائف لهم ولله الحمد، بجهدي وجهد من معي من العاملين ولله الحمد وبفضل من الله خلقنا فرص عمل لعشرات الآلاف من الناس.

لونه الشبل: لكن مصنعا للشعب مثلا، طريق عبدت، مستشفى خيري فتحت؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ليس بالضرورة أن أقوم بتعبيد الطريق طالما وأنا أدفع ضرائبي لأن هذه مهمة الدولة والمستشفيات وغيرها من الأعمال الخيرية ولله الحمد الشيخ عبد الله الأحمر معروف بيده الخضراء في كل مجال داخلي وخارجي..

لونه الشبل: أنا لا أتحدث عن قبيلة حاشد معروف بما تقومون به عن قبيلة حاشد، أنا أتحدث عن الشعب اليمني الذي تريد له الآن الحرية والديمقراطية وما إلى ذلك بماذا خدمتم هذا الشعب؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أدعو الجزيرة أن تعمل نوعا من التقرير حول أنشطة مؤسسة الشيخ عبد الله الأحمر التي أنا أديرها من بعد وفاته في منطقة حضرموت بعد السيول التي نزلت وسيجدون أن أكثر من ساهم لتفقد أحوال اليمنيين من المؤسسات الموجودة التي تتبع شخصيات عامة هي كانت مؤسسة الشيخ عبد الله التي أديرها.

لونه الشبل: لم تجبني، هل فتحتم مستشفى مثلا للشعب في اليمن؟ عندما مرض الوالد في آخر أيامه رحمه الله نقل إلى السعودية وتوفي في السعودية في مستشفى فيصل التخصصي في الرياض.

حميد بن عبد الله الأحمر: نحن نسعى أن تكون هناك دولة قادرة على أن تفتح المستشفيات وتؤمن للناس الخدمة العامة..

لونه الشبل: لماذا لا تبادر؟

حميد بن عبد الله الأحمر: كم ستكون مساهمتي إذا بادرت بهذا؟ ومن الذي قال إننا لا نفتح؟ أنا رئيس لقطاع الأيتام في جمعية الإصلاح الاجتماعية الخيرية ولدينا مشروع لمستشفى اليتيم سيفتح بإذن الله بعد أقل من عام وفيه مساهمة خيرية قطرية كبيرة وسيقدم خدماته الطبية لأكثر من عشرين ألف يتيم، ندعوكم أن تغطوا افتتاحه.

لونه الشبل: نتمنى ذلك، بإذن الله. العلاقة بالسعودية، صعدة، بعد الفاصل، ابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

العلاقة مع السعودية والموقف من الإخوان المسلمين

لونه الشبل: أهلا بكم مجددا مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من بلا حدود والتي تستضيف الشيخ حميد عبد الله الأحمر النائب في مجلس النواب اليمني وعضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح في عمران، مرحبا بك مرة أخرى شيخ حميد.

حميد بن عبد الله الأحمر: أهلا وسهلا.

لونه الشبل: ما هي علاقتك بالسعودية؟

حميد بن عبد الله الأحمر: علاقة السعودية بالوالد رحمة الله عليه التي نعتز بأننا ورثنا هذا الاحترام الطيب هي علاقة مودة قامت على الحرص على مصلحة البلدين اليمن والمملكة العربية السعودية واستخدمت في خير الشعب اليمني وخير الشعب السعودي وربط الوالد بأخوانه في قيادة المملكة العربية السعودية هذه العلاقة الطيبة التي نعتز أننا ورثناها وسنعمل على الحفاظ عليها واستخدامها كما استخدمها في خير البلدين إن شاء الله.

لونه الشبل: لم تجبني، هل تساعدك السعودية ماليا كما كانت تساعد الوالد؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أنا ولله الحمد في خير كبير ومع عدم وجود الحاجة المباشرة إلا أعتقد أن مساعدات السعوديين لكثير من حوائج اليمن مساعدة طيبة،أما بالنسبة لي شخصيا ولله الحمد يعني أنا لا أتلقى مساعدة من أحد وهذا هو سبب أن عملت في العمل التجاري حتى لا أكون بحاجة أن أتلقى من أحد.

لونه الشبل: هل كان الوالد بحاجة لأن يتلقى من أحد؟ كان يتلقى أموالا من السعودية.

حميد بن عبد الله الأحمر: لم يكن يعمل في العمل التجاري لم يكن تاجرا الشيخ عبد الله..

لونه الشبل: طيب، البند الثالث للسياسة الخارجية للتجمع اليمني للإصلاح -وأنا قرأت كل بنوده- من أصل ثمانية بنود فيما يتعلق تحديدا بالسياسة الخارجية البند الثالث يقول "تعزيز علاقات بلادنا مع المملكة العربية السعودية الشقيقة وإعطاؤها أولوية تتناسب مع عمق روابط العقيدة والجوار والمصالح المشتركة" بند لوحده للعلاقات مع السعودية، والبند الرابع يتحدث عن دول مجلس التعاون الخليجي، أليست من دول مجلس التعاون الخليجي السعودية؟

حميد بن عبد الله الأحمر: وأنا سألتزم بهذا البند من بنود يعني..

لونه الشبل (مقاطعة): لماذا ما هذا السر في هذه العلاقة؟

حميد بن عبد الله الأحمر: المملكة أكثر الدول العربية قربا إلى اليمن واحتكاكا باليمن وترابطا مع اليمن سواء من حيث..

لونه الشبل (مقاطعة): لماذا لم نشهد هذا الكلام عن سلطنة عمان، أليست على الحدود أيضا؟

حميد بن عبد الله الأحمر: عدد اليمنيين الموجودين في المملكة العربية السعودية أكبر والتشابك في المصالح بين اليمن وبين المملكة أكثر من التشابك في المصالح بين اليمن وأي دولة أخرى.

لونه الشبل: سنبقى في التجمع، اتهمت بأنك الواجهة المالية لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن المنضوين عمليا تحت لواء التجمع اليمني للإصلاح، ما ردك؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لست بحاجة أن أكون واجهة لأحد أنا شخصية قيادية من أسرة قيادية أؤمن بأفضلية الحركة الإسلامية أن تكون هي المكان الذي أقدم من خلاله كل ما أستطيع من الدعم لبلدي ولديني لقناعتي بصحة منهاجهم وحسن سيرهم وإن كنت قادرا على أن أسهم معهم بشيء فهذا يعني أمر لن أتردد فيه أبدا.

لونه الشبل: هل أنت منتمي للإخوان المسلمين؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لا، لست منتميا للإخوان المسلمين ولكنني منتمي للحركة الإسلامية في اليمن وأعتقد أن نهج الإخوان المسلمين في اليمن نهج يستحق أن يدعم وهم يعملون من أجل اليمن ويعملون من أجل الإسلام..

لونه الشبل: تؤيد فكرة الإخوان؟

حميد بن عبد الله الأحمر: عفوا؟

لونه الشبل: تؤيد أفكار الإخوان وفكرة الإخوان في..

حميد بن عبد الله الأحمر: قال الشيخ عبد الله مرة لو سار الإخوان المسلمون في واد وسار الناس في واد آخر لسرت في الوادي الذي يسير فيه الإخوان المسلمون.

لونه الشبل: هل تريد أو تؤيد دولة إسلامية في اليمن؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ما معنى الدولة الإسلامية؟

لونه الشبل: كما هي شعار الدولة الإسلامية.

حميد بن عبد الله الأحمر: إحنا مسلمون في اليمن وما ينقصنا فقط هو إزالة الظلم ليس أكثر.

لونه الشبل: وفقا لمفهوم الإخوان المسلمين بإقامة دولة إسلامية هل تؤيد ذلك؟

حميد بن عبد الله الأحمر: وفقا للمفهوم التركي مثلا؟

لونه الشبل: وفقا لمفهومهم الذي يعلنونه وأنت أدرى به.

حميد بن عبد الله الأحمر: وفقا مثلا لمفهوم السلطة التي تدير غزة أنها تداوي جروح أبنائها تحت كل أنواع القصف؟ أم وفقا لما حصل في تركيا عندما استطاعت الحركة الإسلامية أن تتعايش مع العصر وأن تكون جزءا من هذا العالم؟ نعم.

لونه الشبل: لكنك تعمل مع أحزاب اليسار.

حميد بن عبد الله الأحمر: وهذا دليل على أن هناك نضجا كبيرا لدى الحركة الإسلامية وهي أنها تعي اليوم أن عالم اليوم متشابك وليس عالما منغلقا.

لونه الشبل: هل أنت مقتنع بأفكار اليسار؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ليس بالضرورة، لو كنت مقتنعا بأفكار اليسار كنت يساريا.

لونه الشبل: لو جاء رئيس اشتراكي هل تقبل؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أنا أؤيد أن يطلع الأستاذ الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيسا لليمن.



مشكلة الحوثيين وأبعاد قضية صعدة

لونه الشبل: لا مانع عندك. ما مشكلة الحوثيين؟ أنت تفضلت في بداية هذه الحلقة وقلت بأنه بسبب النظام أصبحت لدينا قطعة من أرض اليمن ليست تحت سلطة اليمن؟

حميد بن عبد الله الأحمر: مشكلة صعدة مشكلة غامضة ولا زال الغموض يكتنفها حتى اليوم مشكلة صعدة حدثت بسبب السياسات الغير صائبة للسلطة، اعترف الأخ الرئيس أنه من دعم جماعة الشباب المؤمن في البداية ومولهم تمويلا كاملا، لماذا؟ لم يعلن لماذا ولكن معروف أنه لمحاولة إحداث توازن ثم حصل بينه وبينهم خلاف ولجأ إلى استخدام القوة في الوقت الذي كان الكثيرون ينصحونه بعدم الحاجة إلى استخدام القوة بذلك الشكل، وبعدها نفاجأ أن سير المعارك في محافظة صعدة كان سيرا واضحا بأن السلطة لا تريد الحسم وبأن السلطة تريد أن تبقي على مشكلة صعدة مفتوحة إرضاء لبعض الأطراف الدولية..

لونه الشبل (مقاطعة): ما دليلك على ذلك؟ هذا تفسير، هل هناك أي دليل على مسؤولية النظام الآن على ما يجري في صعدة؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أبناء اليمن من الجيش الذين كانوا في وسط المعارك كانوا يتلقون الأوامر بإيقاف الحروب في آخر لحظات الحسم، كما أن السلطة والحوثي أنفسهم يتبادلون التصريحات بأن السلطة هي التي توقف الحرب وهي التي تبدؤها، وأنا أعتقد أن السلطة بهذا النهج كانت تسعى أولا لإرضاء بعض يعني التوجيهات لبعض الأطراف الدولية وأيضا لاستمرار الابتزاز لبعض الأطراف الإقليمية بإخافتهم من التشيع ومن إيران ومن ليبيا ومن غيرها وأعتقد ونحن في قطر لقد كان لدولة قطر أدوار طيبة في محاولة احتواء موقف صعدة..

لونه الشبل: لماذا فشلت أو توقفت على الأقل حسب معلوماتك الوساطات القطرية؟

حميد بن عبد الله الأحمر: يبدو أن الأموال التي كانت قطر مستعدة أن تدفعها شعرت السلطة أنها لن تكون في جيبها فأوقفت..

لونه الشبل: هذا اتهام خطير.

حميد بن عبد الله الأحمر: هذا اتهام واقعي وأنا أعتقد أنه لا يوجد لدى السلطة أمر آخر أوقفت بموجبه الوساطة القطرية إلا أنها لم تستطع أن تستلم الأموال مباشرة.

لونه الشبل: هل كان هناك أي دور للسعودية؟

حميد بن عبد الله الأحمر: السعودية لها دور كبير جدا في محاولة أن تنتهي مشكلة صعدة ولكن يبدو أن السلطة لم تكن راغبة في إنهائها واليوم السلطة لم تعد قادرة على إيقافها لأن محافظة صعدة خرجت من دائرة سيطرة الدولة اليمنية وأصبحت في يد جماعة الحوثي التي أيضا تحولت من المدافع عن نفسها إلى اليوم حركة تحاول أن تمد نفوذها وتدخل في عراك مع القبائل المجاورة وتحاول أن تتوسع بخلاف ما كانت تقول عنه في البداية إنها تدافع عن نفسها ضد هجوم الدولة والسلطة.

لونه الشبل: دعوت طبعا لحوار مع الحوثيين، أين أصبح؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ندعو ومدى استجابة الحوثي للحوار هو الذي سيكشف مدى نواياهم وصدق نواياهم، هل هم..

لونه الشبل (مقاطعة): لكن قبل أن تنتظر هذه النوايا قلت في ندوة التشاور الوطني لماذا وإلى أين في منتدى صنعاء الثقافي "إن الساحة الوطنية يتجاذبها كثير من المشاريع مشاريع السلطة التي تمارس الفساد وتنهب المال العام ومشاريع أخرى متطرفة" من كنت تقصد، أليس الحوثيين؟

حميد بن عبد الله الأحمر: نحن الحقيقة نعتقد بأننا في اليمن في الساحة اليمنية هناك مشروع للسلطة يقوم على مصادرة الدولة وتحويلها إلى مشروع أسري خاص أنتج هذا المشروع مشاريع متطرفة أخرى منها ما يقوم على الدعوات الانفصالية ومنها ما يقوم على استعادة الماضي والأحقية بالسلطة وولاية الأمر التي ستأتي بخير من هنا أو هنا، بعض يعني الشعارات التي ترفع بالنسبة ممن يقاتل باسم الحوثي، الموت لأميركا الموت لإسرائيل، كم عدد الإسرائيليين الذين قتلوهم التي قتلتهم قوات الحوثي حتى اليوم؟ كم عدد الأميركان التي احتجزتهم القوات الحوثية من الغزاة لليمن؟ لم يمت حتى الآن إلا أبناء اليمن، هناك تقرير للمقاتلين الذين يقاتلون في صفوف الحوثي أنهم يقاتلون الأميركان أو يقاتلون إسرائيل وهذا غير صحيح.

لونه الشبل: طيب ما دور إيران فيما يجري في صعدة؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ربما يكون لها دور وأنا لست معنيا اليوم أن أكشف دور إيران لأننا لسنا سلطة،السلطة هي المعنية..

لونه الشبل (مقاطعة): تعلمه ولا تريد أن تكشفه أم لا تدري عنه شيئا؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ليس بالضرورة أن يكون عندي تفاصيل عن الدور الإيراني ولكن ما يحصل اليوم أن القضية في صعدة أصبحت قضية ملتهبة وأنها لم تعد بالنسبة لجماعة الحوثي دفاعا عن النفس ضد هجمات السلطة ولكن هناك نزعة توسعية ندعوهم أن يكونوا جزءا من حوار وطني وإن كانت لهم مطالب حقة فيجب أن تكون هذه المطالب مطروحة على الإجماع الوطني والإجماع الوطني قادر على أن يلبي حاجتهم وحاجات غيرهم.

لونه الشبل: نعم ولكنهم يتحدثون عن قلب النظام ربما تتفق بذلك معهم وإعادة نظام الإمامة، أنت مع إعادة نظام الإمامة الآن؟

حميد بن عبد الله الأحمر: إذا كانت هناك مثل هذه الأماني فهي بعيدة، هم حتى الآن لم يواجهوا إلا السلطة الفاسدة.

لونه الشبل: ذكرت وأنت تتحدث أميركا هل هناك دور لأميركا فيما يجري الآن؟

حميد بن عبد الله الأحمر: فيما يجري في صعدة؟ ربما أنا لا أستبعد.

لونه الشبل: فيما يجري في اليمن؟ ما علاقتك بأميركا؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لا يوجد لي علاقة بأميركا،الإسلاميون لا توجد لنا علاقة بالغرب.

لونه الشبل: ليس أكيدا، وبكل الأحوال هل لديك علاقة خاصة مع أميركا أو علاقة مع أميركا؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لا علاقة خاصة لا توجد ولكن يمكن لمثل أي سياسي يمني مفتوح بابي إذا ما أرادت سفارة الولايات المتحدة أو غيرها أن تجري مقابلة واليوم هدفنا أن تكون هناك دولة يمنية آمنة مستقرة لا تحتضن أي نوع من أنواع الإضرار بغيرها سواء من الجيران أو من المجتمع الدولي، دولة..

لونه الشبل (مقاطعة): أو من الإرهاب.

حميد بن عبد الله الأحمر: (متابعا): أو حتى الإرهاب، الإرهاب الذي هو في اليمن منتج للسلطة.

لونه الشبل: لكنك انتقدت الدولة بأنها تحت مسمى الإرهاب السفير الأميركي يدخل إلى القصر الجمهوري تقريبا يوميا وأنا يعني أقتبس منك ولم يعني ليس متبقيا إلا أن يبنوا له جناحا داخل القصر.

حميد بن عبد الله الأحمر: نعم صرح الأخ حسن اللوزي وزير الإعلام قبل عدة أيام تصريحات مثيرة للرعب حول قضية القاعدة وما القاعدة في اليمن متناسيا أن صعدة لم تعد تحت سيطرة السلطة اليمنية، أن الجنوب يعيش حالة غليان، الشيء الوحيد الذي السلطة تشعر بأنه خطر لتخاطب به العالم هو قضية الإرهاب لأنها هذا المنتج الذي أنتجته تقتات عليه في علاقتها مع الغرب.

لونه الشبل: طيب، عبر الجزيرة ماذا تقول للرئيس علي عبد الله صالح؟

حميد بن عبد الله الأحمر: عبر الجزيرة أولا أحيي أبناء اليمن الصامدين والمقاومين للظلم أينما كانوا وخصوصا في مناطق المحافظات الجنوبية، عبر الجزيرة أوجه ندائي لأخواني في محافظة صعدة أن يكونوا ضمن الإجماع الوطني وأنهم سيجدون ضمن الإجماع الوطني كل ما يريدونه، عبر الجزيرة أؤكد الدعوة للحوار الوطني المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للحوار الوطني الذي شرفت بكوني أمينا عاما لهذه اللجنة لكافة الأطياف في اليمن أن يكونوا ضمن إجماع وطني قادر على أن يخرج اليمن مما هي فيه، وعبر الجزيرة أنادي الأخ الرئيس بأن يقدم مصلحة اليمن على مصلحته الخاصة وأعتقد أنه اليوم أضمن طريقة يمكن أن تنهي ما نحن فيه أن يتنحى الأخ الرئيس عن السلطة وأن يسلم السلطة لنائبه اللواء عبد ربه منصور هادي وأن يتم العمل على إجراء انتخابات مبكرة رئاسية وأنصح في هذه الحالة الأحزاب اللقاء المشترك وفي مقدمته الإصلاح أن تعمل على أن يصل إلى السلطة رئيس من المناطق الجنوبية لأن هذا سيكون له إسهام جيد في الحفاظ على مشاعر أبناء المحافظات الجنوبية وفي توثيق الوحدة، كما أدعو الأخ الرئيس على أن يوقف المخالفة الدستورية الحاصلة حاليا ضمن كثير من المخالفات ولكن هذه مخالفة واضحة ستعرضه للمساءلة بتهمة الخيانة العظمى لأنه عندما يقوم رئيس باختراق الدستور هو يمارس فعل يعرضه للخيانة العظمى، هذه المخالفة هي تولية أبنائه وأخوانه مناصب الجيش والأمن، هذا يخالف صريح نصوص الدستور ويعرضه للمساءلة، وعليه أن يبدأ من ذلك المبدأ، كما أؤكد حقيقة أن دعوتي لتنحيه ليست لشيء شخصي ولكن من أجل اليمن الذي فقدت صعدة في ظل سلطته، من أجل اليمن التي وحدتها مهددة في ظل سلطته، من أجل اليمن التي تسير بخطى سريعة في منحدر الفقر بفضل سلطته، من أجل اليمن التي تعيش في وسط نفق مظلم نسأل الله أن يعين أبناءها للخروج من أعماقه.

لونه الشبل: بعد هذا اللقاء ستتوجه إلى دولة خليجية مجاورة لكن ستعود إلى اليمن؟

حميد بن عبد الله الأحمر: بلا شك.

لونه الشبل: بعد كل الذي قلته؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ولم لا!

لونه الشبل: تدعو الرئيس إلى التنحي تتهمه بالخيانة العظمى أو بخلاف.. بخرق دستوري قد يؤدي إلى خيانة عظمى..

حميد بن عبد الله الأحمر: نصيحة.

لونه الشبل: تقول بأنه بفضل هذا النظام نحن في نفق مظلم.

حميد بن عبد الله الأحمر: بلا شك.

لونه الشبل: بفضل هذه السلطة وتعود إلى اليمن، هل تخشى على حياتك؟

حميد بن عبد الله الأحمر: ولم لا، حتى وإن خشيت على حياتي.

لونه الشبل: وكيف إذاً تقول بأن اليمن ليس دولة ديمقراطية؟ تقول كل هذا الكلام وأنت عائد إلى اليمن ولا مشكلة لديك!

حميد بن عبد الله الأحمر: ومن الذي يجرؤ أن يقول مثل هذا الكلام إلا إذا كان مستندا إلى قبيلة مثل حاشد وإلى شيخ مثل صادق الأحمر.

لونه الشبل: إذاً أنت يعني تعلن الآن بأنك تستند إلى هذه القبيلة التي قلت بأنها لا تحكم هي فقط قبيلة قوية لكني أستطيع أن أقول ما أقوله.

حميد بن عبد الله الأحمر: تستطيع أن تحمي أبناءها وهذا ما هو حاصل وأنا.. ولحاشد الفخر أن تستطيع أن تحمي من يناضل من أجل حرية أبناء اليمن.

لونه الشبل: بعد كل الذي قلته اليوم وستكون قادرا على العودة إلى اليمن مرة أخرى أليست دولة ديمقراطية أن تسمح لك بأن تقول كل ما قلته اليوم تحديدا عن رأس النظام عن الرئيس علي عبد الله صالح صانع الوحدة بالنهاية وأنت تعود إلى اليمن عادي؟

حميد بن عبد الله الأحمر: قل ما تشاء ونحن نفعل ما نشاء، هذا هو شعار السلطة ونحن اليوم فعلها أكبر من قولنا فعلها أكثر إضرارا مما نقوله، أما ما نقوله اليوم هو يكفله الدستور والقانون قبل أن يكفله الأخ الرئيس كمكرمة منه، يكفله دستور الجمهورية اليمنية الذي تحدثتي عن أن الأخ الرئيس صانع الوحدة وإذا لم تقترن هذه الوحدة بالحرية بالعدالة بالكرامة بالمساواة بالمواطنة المتساوية بالشراكة الحقيقية بين أبنائه فما معناها وما معنى صناعته لها؟ هذه ليست هذه هبة يا أختي العزيزة.

لونه الشبل: طيب أنت تستند يعني كما تفضلت بقبيلة حاشد قلتها علنا الآن قبل دقائق.

حميد بن عبد الله الأحمر: ليش لا؟

لونه الشبل: هل لكم أنصار داخل الجيش؟

حميد بن عبد الله الأحمر: أبناء الجيش من ضمن أبناء اليمن المسحوقين الفقراء الذين يتعرضون لكل ما يتعرض له غيرهم.

لونه الشبل: هل لكم مؤيدون داخل المؤسسة الأمنية والعسكرية؟

حميد بن عبد الله الأحمر: لا شك أن كثيرا من المهضومين والمظلومين إذا وجدوا القدرة على أن يتخلصوا من هذا الظلم سيكونون في مقدمة الصفوف.

لونه الشبل: يتخلصون بأي معنى مرة أخرى كما بدأنا الحلقة قلب النظام؟

حميد بن عبد الله الأحمر: بالتغيير الإيجابي التغيير تفاديا للتشطير، التغيير حفاظا على البلد، وأنا أدعو الأخ الرئيس هذه الدعوة هي أيضا من ممارستنا نحن للديمقراطية نحن لسنا انقلابيين ولسنا من المتآمرين في الظلام ولكننا نأتي إلى الدوحة لنقابل الجزيرة علنا ونعلن آراءنا لأن هذه الآراء مستمدة من الحق الدستوري والقانوني لنا كمواطنين لأبناء الجمهورية اليمنية نتمتع فيها -المفترض- بالحرية بالديمقراطية بالتداول السلمي للسلطة الذي أوقفته السلطة الحالية والذي اليوم نعتقد أن اليمن في طريقها للانهيار الشامل إذا لم يحصل تغيير إيجابي يحفظها من هذا الانهيار.

لونه الشبل: شكرا لك الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر النائب في مجلس النواب اليمني وعضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح في عمران كنت ضيفنا في برنامج بلا حدود أشكرك لحضورك وأشكرك على سعة صدرك بكل الأحوال، مشاهدينا الكرام انتهت هذه الحلقة من برنامج بلا حدود أشكر متابعتكم وأتوجه بالشكر أيضا لكل من الأستاذ سمير بيومي وعبير العنزي لما قدموه من مساهمة كبيرة لإنجاح هذه الحلقة، شكرا لمتابعتكم أستودعكم الله.