- جوانب الخلاف مع حزب الله ودور التدخل الخارجي
- المعركة الانتخابية وسيناريوهات المستقبل

- العلاقة مع جنبلاط ومستقبل التحالفات

- حول تقرير دريشبيغل ومصير المحكمة الدولية

- أهمية الانتخابات وآفاق العملية السياسية


 أحمد منصور
 سعد الحريري

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أحييكم على الهواء مباشرة من منطقة البقاع الغربي في لبنان وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود. بعد عشرة أيام من الآن سيتوجه اللبنانيون إلى صناديق الاقتراع لاختيار مجلس جديد للنواب تعقبه حكومة جديدة يشكلها الطرف الفائز من التيارين الرئيسيين في البلاد، الأول هو تيار 14 آذار الذي يضم كلا من تيار المستقبل الذي يتزعمه الشيخ سعد الحريري والحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة وليد بيك جنبلاط وحزب الكتائب الذي يتزعمه الرئيس أمين الجميل والقوات اللبنانية التي يتزعمها سمير جعجع مع حلفاء آخرين، أما التيار الثاني فهو تيار الثامن من آذار الذي يضم كلا من التيار الوطني الحر الذي يقوده العماد ميشال عون وحزب الله الذي يقوده السيد حسن نصر الله وحركة أمل التي يقودها السيد نبيه بري مع تيارات سياسية أخرى. وفي هذه الأيام يسعى كل طرف ليحقق نسبة النصف زائد واحد التي تمكنه من تشكيل الحكومة منفردا عن الطرف الآخر، لكن المراقبين يشيرون إلى أن هذه الانتخابات سوف تكون الأصعب والأكثر صعوبة في لبنان لأنها ستخرج من إطار حكومة التوافق التي كانت قائمة إلى حكومة سوف يشكلها الطرف الفائز بعدما أكد تيار المستقبل الذي يحكم لبنان الآن أن الطرف الفائز من حقه أن يشكل الحكومة وحده، مما يعني طائفيا أن لبنان إما أن يحكم بشكل رئيسي من قبل الشيعة والموارنة وبعض التيارات الأخرى وإما من قبل السنة والدروز وبعض الموارنة مع تيارات أخرى. وفي حلقة اليوم نحاول فهم الخريطة السياسية ببعدها السياسي والانتخابي المتوقع وصورة لبنان على فوز أي من الطرفين وذلك في حوار مباشر مع الشيخ سعد الحريري زعيم تيار المستقبل في لبنان. ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على أرقام هواتف البرنامج التي ستظهر تباعا على الشاشة 4888873 (974 +)، البريد الإلكتروني frontiers@lajazeera.net  شيخ سعد مرحبا بك.

سعد الحريري: أهلا وسهلا.



جوانب الخلاف مع حزب الله ودور التدخل الخارجي

أحمد منصور: في خطابه الذي ألقاه أول أمس أشار السيد حسن نصر زعيم حزب الله إلى أن ما حدث في السابع من أيار من العام الماضي كان أحداثا أليمة وذلك كما يقول بعض المراقبين تصحيحا أو تصويبا أو تراجعا أو تصالحا لما سبق أن ذكره في خطاب سابق وأثار جدلا ساخنا ولا زال في لبنان حول أن السابع من أيار الذي اجتاحت فيه قوات حزب الله لبنان كان يوما مجيدا. أما تكفي إشارة السيد حسن نصر الله أول أمس لإغلاق هذا الملف؟

سعد الحريري: أصلا هو الملف مغلق يعني، نحن قرارنا بعد 7 أيار وبعد اتفاق الدوحة أنه نحن نفوت بتسوية، التسوية كانت انتخاب الرئيس ميشيل سليمان وحكومة وحدة وطنية وكان في ثلث معطل، هلق كان الجدل هلق يعني اللي صار خلال هالكام يوم هو أنه يوم مجيد ولا يوم أليم، أنا برأيي أن اللبنانيين حيجاوبوا على هذا اليوم بصناديق الاقتراع ونقطة على السطر.

أحمد منصور: رغم أنكم التقيتكم مع السيد حسن نصر الله مرارا إلا أن الخلاف على أشده الآن..

سعد الحريري: نعم.

أحمد منصور: ما هي الأسباب الحقيقية للخلاف بينكم وبين حزب الله؟

سعد الحريري: خلاف سياسي..

أحمد منصور: على أي شيء؟

سعد الحريري: يعني خليني بدي أصوب شغلة أنت قلتها بكلامك أخ أحمد منذ البداية، إنه يعني حزب الله بيمثل الشيعة وسعد الحريري وتيار المستقبل بيمثل السنة، ما في تيار سياسي بلبنان بيمثل طائفة بكاملها، يمكن بيمثل جزءا من طائفة ولكن ما حدا بيمثل كل الطائفة أو كل المذهب بشكل كامل. فلذلك نحن بـ 14 آذار فيها كل الطوائف وحتى بـ 8 آذار في كل الطوائف وكل المذاهب، اليوم الخلاف مانه مذهبي اليوم الخلاف بالسياسة، موضوع إدارة الشؤون الاقتصادية موضوع السلم يعني بالنسبة لإدارة الأمن بالنسبة لقرار الحرب والسلم يعني نحن اليوم ما فينا نكون شركاء مع بعض بدولة قرار الحرب والسلم مش بيد الدولة، قرار أنه والله هيدي الدولة كيف بدها تحترم المؤسسات والدستور، نحن منذ البداية قلنا إن أي خلاف سياسي بده يكون ضمن المؤسسات ضمن الدستور، أي خلاف سياسي بده يطلع خارج هيدا الإطار إلى الشارع هذا اللي بيؤدي إلى الفتنة هيدا اللي بيؤدي إلى المشاكل هيدا اللي بيؤدي إلى الفتنة الحقيقية.

أحمد منصور: من حقك أن تتحدث عن أن الخلاف سياسي وليس طائفيا ولكن القراءة من الخارج تقول إن الخلاف الطائفي هو الذي يملي هو الذي أملى الخلاف السياسي، صحيح هناك طوائف هنا في كل هذا وذاك ولكن نحن نتحدث عن الأثر أو الطائفة المؤثرة يعني هناك ناس لا أثر لهم، حزب الله هو الذي يمثل الشيعة كتيار سياسي وكتيار طائفي وكتيار عقائدي، إذا كانت هناك طوائف أخرى من الشيعة فهي ليس لها تأثير على الساحة، أنتم تمثلون السنة كطائفيا وسياسيا إذا كان هناك سنة آخرون ليس لهم تأثير على الساحة..

سعد الحريري: لا، في..

أحمد منصور: وهذا ليس تقسيمي أنا، هذا تقسيم السياسيين وحتى الدستور اللبناني ولبنان مبني على الطائفة، هناك 17 طائفة لها حقوق سياسية موجودة الدستور يقرها.

سعد الحريري: نحن مبنية على المناصفة على المناصفة بين اللبنانيين المسلمين والمسيحيين.

أحمد منصور: ما الذي يمكن أن يجمع بينكم وبين حزب الله مرة أخرى؟

سعد الحريري: أنا برأيي في كثير أمور بتجمعنا بيننا وبين حزب الله..

أحمد منصور: إيه أهم هذه الأمور؟

سعد الحريري: يعني الأمور اللي هي لها دخل بالاقتصاد ولها دخل بشؤون.. نحن أنا بدي أرجع للبداية أخونا أحمد، نحن ألفنا حكومة بالـ 2005 نحن و8 آذار اليوم، وهالحكومة عملت قرارات كثيرة، تقريبا 1800 أو 2800 قرار انعملوا بين.. بهالحكومة اللي فيها تيار المستقبل حزب الله ووليد جنبلاط وأمل وقوى سياسية أخرى، المهم أنه اختلفنا وين؟ اختلفنا بالمحكمة الدولية..

أحمد منصور (مقاطعا): ليس صحيحا بالمحكمة الدولية..

سعد الحريري (متابعا): صار المشكل بعد حرب تموز، هون أنا اللي بأقوله إنه نحن بقرارنا السياسي بسياساتنا فيما يخص الشؤون السياسية بالدولة، مصلحة لبنان العليا، في خلاف بيننا سياسي كبير بين حزب الله أو 8 آذار و 14 آذار.

أحمد منصور: لا تبسط لي الأمور بهذه الطريقة..

سعد الحريري: شو هو؟

أحمد منصور: المراقبون يقولون إن الخلاف بينكم وبين الثامن من آذار ليس كما تقول أنت خلاف المحكمة الدولية وخلاف حول حرب تموز، الخلاف هو خلاف جوهري في أشياء كثيرة جدا..

سعد الحريري: مثل؟

أحمد منصور: لكن الجزء الأساسي فيها هو أنكم أنتم حلفاء للولايات المتحدة تنفذون مخططاتها بينما الآخرون حلفاء لإيران ينفذون مخططاتها، وهناك تصفية حسابات للولايات المتحدة وإيران على أرض لبنان كلاكما متورطان فيه.

سعد الحريري: يعني هذا مؤسف يعني أنه نحن نصل لمرحلة أنه نيجي نقول إنه نحن حلفاء أميركا، نحن مانا مستحيين بعلاقتنا مع أوروبا مع العرب حتى مع إيران، نحن ما عنا مشكل أنه يكون في عنا علاقات ندية مع إيران، هلق حتى علاقتنا مع سوريا أنه يكون في علاقات ندية مع سوريا، نحن سعينا أن يكون في علاقات دبلوماسية مع سوريا والحمد لله صار لأول مرة بتاريخ لبنان يكون في علاقات دبلوماسية بيننا وبين سوريا. اللي بدي أقوله إنه صار في اتهام من كام يوم أنه نائب الرئيس الأميركي إجا على لبنان لوضع يعني حلول لموضوع 14 آذار..

أحمد منصور (مقاطعا): طبعا..

سعد الحريري: صح ولا لا؟

أحمد منصور: منذ أكثر من 25 عاما لم يقم مسؤول أميركي بمستوى نائب الرئيس بزيارة..

سعد الحريري (مقاطعا): بس أنا بدي أسأل سؤالا.. أنا ما بدي أتهم الآخرين بالخيانة ولا بدي أتهم الآخرين بأنهم تابعون ولا مش تابعين، بس امبارح الرئيس أحمدي نجاد عمل تصريحا فيما يخص فوز المعارضة، أنا ما بدي أتهم بشيء بس يشروحوا لي شو معناته هالتصريح..

أحمد منصور: ماذا قال أحمدي نجاد؟

سعد الحريري: قال أحمدي نجاد إنه إذا ربحت المعارضة بيصير في جبهة واسعة بالمنطقة جديدة من لبنان إلى إيران.

أحمد منصور: أليس هذا ردا؟

سعد الحريري: أنا بدي تفسير، أنا لا ما بدي أتهم، أنا من مبدئي اليوم أنا بدي أنظر من اليوم وطالع أنه أنا ما بدي أتهم حدا، أنا بس بدي تفسير شو معناته هذا.

أحمد منصور: إذا كان أحمدي نجاد قال هذا فنائب الرئيس الأميركي بايدن حينما جاء وخاطب ميشيل سليمان الرئيس قال "إننا سنقوم بإعادة تقييم برامج مساعداتنا للبنان بناء على تركيبة حكومتكم الجديدة والسياسات التي ستنهجها.."

سعد الحريري: إيه شو؟

أحمد منصور: وقال "إنني أود أن أحض الذين يقفون إلى جانب مفسدي السلام ألا يفوتوا هذه الفرصة وأن يبتعدوا عن هؤلاء المفسدين"، في إشارة كما يقول المراقبون إلى حزب الله.

سعد الحريري: لا، يا جماعة الخير، أول شيء أميركا في إدارة جديدة، صح ولا لا؟ وهالإدارة الجديدة مادة يدها حتى لإيران وحتى لسوريا وحتى لكل الدول العربية في المنطقة، صح ولا لا؟ نحن عم نشوف سياسة جديدة بأميركا وأيضا عم نشوف أنه في..

أحمد منصور (مقاطعا): لكن ليس واضحا بعد أنها مدت يدها..

سعد الحريري (متابعا): إيه بس في تجاوب كبير من قبل سوريا، في تجاوب كبير من قبل إيران بأنه في إدارة جديدة في مد أيدي في حوار عم يصير، صار في حوار بالنسبة لأفغانستان ما شفنا أي يعني عدم رغبة من قبل إيران أنه تفوت بهالحوار، وشفنا في حوار جديد عم تفتحه سوريا والإدارة الأميركانية الجديدة، فلذلك هالإدارة الأميركانية الجديدة جاية على لبنان، وأنا بأقول لك صراحة أنا أول مرة بأسمع من إدارة أميركانية بتحكي بموضوع السلام مثل ما عم تحكي هالإدارة الأميركانية, اللي سمعناه من نائب رئيس الجمهورية بتمنى أنه..

أحمد منصور (مقاطعا): ماذا قال لكم بايدن في لقائه..

سعد الحريري (متابعا): قال إنه فيما يخص الشأن الفلسطيني إنه في موضوع الحل دولتين وإنه لا بد أن إسرائيل لا بد أن الفلسطينيين يصير في سلام بين هالدولتين وإنه هو والإدارة الجديدة الأميركانية مع الرئيس أوباما أنه هم حيعملوا المستحيل لحتى هالسلام يصير، وهيدا..

أحمد منصور (مقاطعا): هل هذا ما يدفع إسرائيل..

سعد الحريري (مقاطعا): وهيدا، بدي أقول لك شغلة، أنا بدي أقول لك شغلة، وهيدا شيء مهم لأنه هون في مشكلة عند الإسرائيليين أيضا لأنه ما حدا يخبرني أو ما حدا يقول لنا إنه نتنياهو حيكون يعني متطرفا أكثر من بيغن، صح ولا لا؟

أحمد منصور: هذا سؤالي..

سعد الحريري: مش حيكون متطرفا أكثر من بيغن، بس لما أرادوا الأميركان أنه يعملوا سلام بالمنطقة بين مصر وبين إسرائيل حطوا كل ما عندهم من يعني ضغط على إسرائيل لحتى يصير هالسلام، ولذلك نحن منقول في إدارة جديدة، هالإدارة الجديدة عم تشتغل على سلام بين الفلسطينيين وبين الإسرائيليين وهذا سلام عادل، مع أنه..

أحمد منصور (مقاطعا): أي عادل؟

سعد الحريري: يعني عادل، أول شيء..

أحمد منصور (مقاطعا): لا، خليني.. هم بيطرحوا سلام، أنا مش عايز أبص في السلام لكن عايز أربط كل شيء بالانتخابات اللبنانية، إذاً الولايات المتحدة تريد حكومة في لبنان تسير معها في إطار مشروعها للتسوية في إسرائيل، أولا، ثانيا إسرائيل كحكومة متطرفة لا تريد في لبنان هذه الحكومة..

سعد الحريري: يعني بدها حكومة مانها..

أحمد منصور (متابعا): لا تريد حتى أنها تريد أن تفشل مشروع الدولتين.

سعد الحريري: أكيد إسرائيل لا، ما بيهمها السلام بالمنطقة فلذلك إسرائيل..

أحمد منصور (مقاطعا): طيب لم يهم أميركا ولا يهم إسرائيل؟

سعد الحريري: ليه ما يهم؟

أحمد منصور: لماذا أميركا مهتمة بفرض مشروع للسلام في المنطقة والحكومة التي ستتشكل في لبنان..

سعد الحريري: لأن أول..

أحمد منصور: تلعب دورا جوهريا في هذا الأمر.

سعد الحريري: لأنه أول مرة أجت إدارة أميركانية فعلا تريد أن تحل السلام في المنطقة.

أحمد منصور: ماذا لو جاءت في لبنان حكومة من تيار 8 آذار الذي يتزعمه حزب الله والجنرال عون؟

سعد الحريري: هيدي اللعبة الديمقراطية يا أحمد..

أحمد منصور: ما تأثير هذا على المشروع الأميركي؟

سعد الحريري: شو دخلني؟ تأثيره ولا ما تأثيره، إذا هم ربحوا ديمقراطيا أنا بالنسبة لي أنا قبلان باللعبة..

أحمد منصور (مقاطعا): هذه قصة أخرى، أنا لا زلت في إطار زيارة بايدن التي قال حزب الله عنها إنها "تدخل واضح ومفصل في شؤون لبنان الداخلية تثير شكوكا قوية حول دوافعها الحقيقية.."

سعد الحريري (مقاطعا): هذه نفس الأسطوانة..

أحمد منصور (متابعا): وقال إنها "تندرج في سياق الإشراف الأميركي على الحملة الانتخابية لفريق لبناني يشعر باهتزاز وضعيته الشعبية والسياسية".

سعد الحريري: نعم، هيدي أسطوانة منسمعها، أنا عندي نظرية أخ أحمد أنه في بالمنطقة التخوينيين والتكفيريين، يا بيخونوك يا بيكفروك..



المعركة الانتخابية وسيناريوهات المستقبل

أحمد منصور (مقاطعا): لكن الجنرال عون قال إنكم أنتم الذين تثيرون هذه الاتهامات وهذه الشعارات.

سعد الحريري: نحن ما خوّنا حدا، نحن ما خوّنا حدا وأنا بأتحدى حدا يقول إنه نحن خونا حدا.

أحمد منصور: ليست قضية التخوين وإنما قضية الشعارات والإشاعات بشكل عام..

سعد الحريري (مقاطعا): إشاعات شو؟

أحمد منصور (متابعا): التي تتردد حول الأمور.

سعد الحريري: إشاعات شو؟

أحمد منصور: في إحدى خطبه الانتخابية قال يوم 23 مايو الماضي في بلدة الحدث "إننا نواجه اليوم غابة من طواحين الكذب، يتهموننا بكل شاردة وواردة، وبدعة البدع بأن انتصار المعارضة هو استلام السيد حسن نصر الله وحزب الله الحكم مع أنه ضحينا بكل غالي كي يعود الحكم شراكة ومتوازنا بين مكونات المجتمع، اتهمونا بالمثالثة ولم يتكلم أحد عن المثالثة، لماذا طواحين الكذب تعمل بالليل والنهار؟ لأن عندهم فراغا في دماغهم وتفكيرهم وبرامجهم".

سعد الحريري: هذا الكلام مردود، أنا مش حأرد على كلام أنه كلام بالنا فاضي ولا.. أنا اللي بأقوله إنه نحن عنا برنامج سياسي وبرنامج اقتصادي، يتفضلوا هم يقدموا لنا برنامجهم السياسي..

أحمد منصور (مقاطعا): طيب لماذا أنتم منذ.. أنتم في الحكم ولم تطبقوا هذا..

سعد الحريري (متابعا): وبرنامجهم..

أحمد منصور: لا زال لبنان يعاني من تعطيل..

سعد الحريري: لا، لحظة خليني أكمل لك، إذا بتخليني أحكي للآخر..

أحمد منصور: تفضل.

سعد الحريري: نحن قدمنا مشروعا اقتصاديا ومشروعا سياسيا فيما يخص أنه نحن شو منطمح للبنان، نحن منطمح للبنان أن يكون المواطن هو المستفيد الأول من الدولة، نحن منطمح للبنان أن الدولة تكون بخدمة المواطن مش المواطن بخدمة الدولة، نحن منطمح لأن يكون في مشروع اقتصادي بالبلد، مشروعنا الاقتصادي مفصل، نحن بدنا نوجد فرص عمل نحن بدنا نطور البلد نحن بدنا نطور كل ما يهم المواطن اللبناني من مستشفيات إلى مشاريع اجتماعية إلى مشاريع تطويرية للبنية التحتية إلى العلم إلى الثقافة، نحن عندنا مشروع نحن قادرين نعمل باريس ثلاثة، نحن قادرين نطبق باريس ثلاثة، نحن اللي عملنا باريس ثلاثة..

أحمد منصور (مقاطعا): من اللي منعكم طول الفترة اللي فاتت؟

سعد الحريري (متابعا): نحن بالأكثرية، بالأكثرية اللي نحن.. في كثير سؤال دائما بيدور بين العالم أنه شو عملت هيدي الأكثرية؟ هيدي الأكثرية جابت سيادة واستقلال لبنان وحرية لبنان، وهيدا كلفنا دما، هيدا كلفنا دما إن كان دم الشهيد رفيق الحريري وسائر الشهداء اللي سقطوا بسبب..

أحمد منصور (مقاطعا): هذا كلامكم شيخ لكن كلام المعارضة..

سعد الحريري (متابعا): ثانيا..

أحمد منصور (متابعا): أن كل المشاريع الاقتصادية، لا زالت البنية التحتية منذ أيام والدك رحمه الله..

سعد الحريري (مقاطعا): بس في..

أحمد منصور (متابعا): لم يتم إنجاز شيء فيها..

سعد الحريري (مقاطعا): لا، بالعكس..

أحمد منصور (متابعا): هناك مشكلات في الطرق، مشكلات في الكهرباء..

سعد الحريري (متابعا): هلق أنت جئت يا أخ أحمد..

أحمد منصور (متابعا): مشكلات..

سعد الحريري (متابعا): أنت جئت يا أخ أحمد أنت جئت على أي مطار؟ مطار رفيق الحريري..

أحمد منصور: صحيح.

سعد الحريري: هيدا المطار كان موجودا قبل 1992؟ الكهرباء والماء والتلفونات كانوا موجودين قبل 1992؟ نحن دائما نتهم بالفساد وهيدي كذبة، خلينا نيجي نحكي.. وبيحكونا عن الدين العام دائما، الدين العام..

أحمد منصور: خمسون مليار!

سعد الحريري: خمسون مليار إيه بس..

أحمد منصور: جيب أي لبناني تحمله ديون قد كده..

سعد الحريري (متابعا): إيه بس أنا بدي أسألك سؤالا، الخمسون مليارا، طيب كل هالأزمات اللي صارت بلبنان كل هالحروب اللي صارت بلبنان ما لها تكلفة عالشعب اللبناني؟

أحمد منصور: تكلفة عالية، أكبر من قيمة أي إنسان..

سعد الحريري: نعم..

أحمد منصور: وهم يتهمونكم بهذا، الجنرال عون حينما سألته في الأسبوع الماضي ماذا تقصد بالجمهورية الثالثة؟ قال جمهورية الحرب على الفساد.

سعد الحريري: أنه هيدا حيخفف الدين؟

أحمد منصور: طبعا الفساد له دور كبير في تخفيف الدين.

سعد الحريري: كيف يعني يخفف؟ أول شيء الفساد هي فبركة، فبركة، إذا في كان فاسد كان نظام الوصاية اللي موجود بقلب البلد، هيدي من جهة. من جهة ثانية كان في.. في ورشة عمل صارت بلبنان يا أحمد، الناس شايفتها، والعالم شايفه، العالم كله شايف أنه لبنان بـ 1992 كان ركاما وبسنة الـ 2009 لبنان غير لبنان الـ 1992، غير الحرب الأهلية..

أحمد منصور (مقاطعا): بالديون والفساد كما تقول المعارضة.

سعد الحريري: هم يا خيي بيقولوا الديون والفساد اللي هم كانوا مسؤولين عليها، نحن اليوم ببرلمان، صح؟

أحمد منصور: نعم.

سعد الحريري: فيه حزب الله وفيه أمل وفيه كل الأحزاب الباقية اللي كانت موجودة، في ميزانية من 1992 للـ 2004، 2005، حزب الله وأمل وكل الأحزاب الباقية ما وافقوا عليها؟ حدا يخبرني. ثاني شيء في أزمات صارت بالبلد في حروب صارت بالبلد خيي أحمد، هالحروب وهالأزمات من بـ 1993 صار في حرب، بـ 1996 صار في حرب، بسنة 2006 صار في حرب، غير الأزمات اللي صارت بعد الحرب اللي صارت سنة الـ 2006، طيب هيدا كله، هيدا كله ما بيكلف على لبنان؟

أحمد منصور (مقاطعا): كيف يمكن الخروج من هذا المأزق؟ هل لديكم رؤية؟

سعد الحريري: أكيد في لنا رؤية، الاستقرار يا أحمد، الاستقرار يا أستاذ أحمد..

أحمد منصور (مقاطعا): كيف يأتي في ظل الصراع السياسي القائم والطائفي؟

سعد الحريري: أول شيء في انتخابات هلق، صح ولا لا؟ هالانتخابات بده ينبثق عنها مجلس نواب جديد، مجلس النواب بدنا ننتخب رئيس مجلس نواب جديد، ومن ثم بدنا نشكل حكومة..

أحمد منصور (مقاطعا): معنى ذلك أنكم لن تنتخبوا نبيه بري؟

سعد الحريري: لا، أنا ما قلت شيء، أنا اللي عم أقوله إنه هيدا الشيء..

أحمد منصور (مقاطعا): رئيس مجلس نواب جديد.

سعد الحريري: طيب إذا نحن أقلية، نحن إلنا القرار بهيدا الشيء؟ هل..

أحمد منصور (مقاطعا): ماذا تتوقع؟ هل.. المعارضة تقول إنهم سيفوزون حتما وحسما في هذا الموضوع، الجنرال عون في الأسبوع الماضي قال إنه على الأقل يضمن 35 مقعدا أما المعارضة بشكل عام فربما تصل إلى 68 مقعدا بينما أنتم لن تتجاوزوا 62 أو 63 مقعدا.

سعد الحريري: على كل حال 7 حزيران جاي أستاذ أحمد والشعب اللبناني بيقرر مين بده يحكمه. 8 آذار مثلما قلت الأحزاب اللي فيها.. بس في حزبين كنت بأتمنى تقولهم هم حزب البعث وحزب القومي السوري اللي موجودين بـ 8 آذار..

أحمد منصور: القومي السوري الاجتماعي.

سعد الحريري: الاجتماعي. ونحن بـ 14 آذار نحن في قوات لبنانية في الكتائب اللبنانية في تيار المستقبل في الحزب التقدمي الاشتراكي في اليسار الديمقراطي، اللبنانيون بدهم يقرروا مين بدهم يشوفوا يحكم لبنان. ونحن مش طارحين أنه نحن بدنا نحكم من دون شراكة أستاذ أحمد، نحن..

أحمد منصور (مقاطعا): أنت بتقول بدون شراكة، هل مستعد الآن للشراكة؟

سعد الحريري: لا، أنا ما قلت، أنا ضد مبدأ الثلث المعطل..

أحمد منصور: ضد الثلث المعطل؟

سعد الحريري: ضد الثلث المعطل..

أحمد منصور: لكن تقبل حكومة شراكة؟

سعد الحريري: أنا أقبل حكومة شراكة، من هلق بأقول، وأنا بأقبل من هلق من هون بأقول كمان، أنه أنا مستعد من هلق كتيار المستقبل -ولازم يعني أتشاور مع حلفائي أيضا- أنه إذا نحن أكثرية، لأنه أنا قائل إذا نحن أقلية أنا بأقعد بالمعارضة، وإذا نحن..

أحمد منصور (مقاطعا): إذا أقلية لن تشارك؟

سعد الحريري: أنا لا، ما بأشارك، بأقعد بالمعارضة..

أحمد منصور: لن تشارك حتى بأي عدد في الحكومة القائمة؟

سعد الحريري: ما، أنا.. في بالنسبة لي يعني بالنسبة لي في مبدأ بالنسبة للديمقراطية، أنا ما حأستعمل أنه والله لأني بأمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين بدي جيل الغطاء الطائفي ولا المذهبي عن هذا الموضوع، لا، أنا أؤمن بالديمقراطية وأنا أؤمن أنه هالديمقراطية لحتى تعيش لازم تعيش حياة ديمقراطية. ولكن أنا اللي عم أقوله إذا نحن أكثرية نحن مستعدون.. أنا مستعد على كل حال كتيار المستقبل -وهذا بده يصير في تشاور مع حلفائي أيضا- أن الثلث المعطل نعطي رئيس الجمهورية الحق أنه يكون هو الحكم بيناتنا.

أحمد منصور: نعم، وليس عضوا إضافيا؟

سعد الحريري: لا، مش أي تيار سياسي..

أحمد منصور: مش أي تيار سياسي.

سعد الحريري: من هون عم أقول لك إنه رئيس الجمهورية يكون له الحق..

أحمد منصور: كم ستعطي، ما هي النسبة التي يمكن أن تعطوه؟

سعد الحريري: ما بعرف، هيدا شيء ما بدي أحكي من هلق يعني من هلق، أنا اللي عم أقوله إنه جاية الانتخابات، خلينا نمرق الانتخابات ونحن مع أن نعطي رئيس الجمهورية الحركة هامش الحركة اللي بيقدر هو بأي قرار سياسي بده تصويت يصوتوا هون مترجح لهالشريحة أو لهالشريحة.

أحمد منصور: اسمح لي هنا أن أعيد هذه لأن هذه نقطة مهمة للغاية، أنتم الآن في حالة كونكم تفوزون بالأكثرية ستكون هناك حكومة شراكة لكنكم ترفضون الثلث المعطل..

سعد الحريري (مقاطعا): أكيد، لأنه ليش؟ بدي أقول لك، خلينا نكون واضحين، هلق مرقت سنة على حكومة فيها ثلث معطل، صح؟ شو أنجزت؟ طيب ما نخلينا واقعيين، خلينا نكون واقعيين.

أحمد منصور: تمنحون رئيس الجمهورية فقط الحق في التدخل..

سعد الحريري: فقط يعني هو اللي بيأخذ كل القرارات بالآخر..

أحمد منصور: هو بيأخذ كل القرارات..

سعد الحريري: لأن القرارات الأساسية اللي هي في التعيينات و.. بعدين بدي أذكر الناس بشغلة واحدة أستاذ أحمد، أن الثلث المعطل بس لما طالبت فيه المعارضة كان للأمور الإستراتيجية، صح؟

أحمد منصور: نعم.

سعد الحريري: وين الإستراتيجية هلق بتعيين محافظين؟

أحمد منصور: أصبحوا يتدخلون في كل شيء..

سعد الحريري: لا، مش قصة أصبحوا، لهم حق يتدخلوا، هيدا حق بس ما منعطل البلد عشان بعض التعيينات.

أحمد منصور: أما في حالة فوز 8 آذار بالأكثرية..

سعد الحريري (مقاطعا): والدليل، بس بدي أرجع شوي، بس لما نحن فوضنا رئيس الجمهورية فيما يخص المجلس الدستوري قدر رئيس الجمهورية..

أحمد منصور (مقاطعا): الذي أعلن عن تشكيله أول أمس أو أمس..

سعد الحريري (متابعا): يوفق بيناتنا، أنه يصل لحل بيننا وبين الفريق الآخر. لذلك تصور أنت أن رئيس الجمهورية عنده هيدا الحق، ساعتها بيكون عنده القوة المعنوية في مجلس الوزراء أنه يقدر يوفق بين الطرفين.

أحمد منصور: خليني أشوف النقطة الأخرى. هذا في حالة كونكم أكثرية..

سعد الحريري: نعم.

أحمد منصور: أما في حالة كون 8 آذار أكثرية، ماذا سيكون موقفكم من الحكومة؟

سعد الحريري: هلق أنا موقفي كتيار المستقبل رئيس تيار المستقبل أنا قلت بأقعد بالمعارضة.

أحمد منصور: لن تشارك؟

سعد الحريري: لا، ما بأشارك.

أحمد منصور: لو كلفت أنت بتشكيل الحكومة؟

سعد الحريري: أنا ما حأشارك، أنا بالنسبة لي..

أحمد منصور (مقاطعا): لو تيار 8 آذار طلب منك تشكيل الحكومة؟

سعد الحريري: أنا قلت ما بأشكل. في آخرين، ويمكن أعطيهم الثقة.

أحمد منصور: هناك لغة غزل سياسي قائمة الآن بين كل من السيد حسن نصر الله ووليد بيك جنبلاط حليفكم والمشارك الرئيسي معكم في تيار المستقبل ترجمت في بعض الرسائل وأعلن وليد بيك أمس أنه سيلتقي السيد نصر الله بعد الانتخابات، هل هذه مقدمة لتفكيك تيار 14 آذار؟ اسمح لي أسمع الإجابة بعد فاصل قصير، نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار مع الشيخ سعد الحريري من البقاع الغربي في لبنان، فابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

العلاقة مع جنبلاط ومستقبل التحالفات

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود من البقاع الغربي في لبنان، ضيفنا هو الشيخ سعد الحريري زعيم تيار المستقبل، موضوعنا هو الانتخابات النيابية اللبنانية القادمة المقررة في السابع من يونيو القادم. شيخ، لغة غزل عالية المستوى بين كل من وليد بيك جنبلاط والسيد حسن نصر الله زعيم حزب الله وهناك وعد أو تواعد باللقاء بعد الانتخابات ومعروف أن وليد بيك يعني له نقلاته هنا وهناك، هل هذه بداية لتفكيك تيار المستقبل؟

سعد الحريري: لا، لا، أول شيء خليني أقول لك شغلة، أنا كنت عند وليد بيك بالمختارة يوم الأحد، صح ولا لا؟

أحمد منصور: نعم.

سعد الحريري: طلعت عالمختارة ونزلنا على ترمايا بإقليم الخروب وأعلنا لائحة الشوف بيوم الأحد، والثلاثاء، امبارح يعني، كان في لقاء لقوى 14 آذار..

أحمد منصور: كنتم غالقين نصف بيروت، قلب بيروت، أمس.

سعد الحريري: نحن آسفون، نحن أسفون..

أحمد منصور: نزلنا نمشي..

سعد الحريري: ولكن أنت بتعرف أنه اللي عم يسقطوا بالبلد عم يتم اغتيالهم هم من قوى 14 آذار يعني، يعني من جبران تويني إلى بيير جميل..

أحمد منصور (مقاطعا): ما معنى هذا يعني؟

سعد الحريري (متابعا): إلى وليد عيدو..

أحمد منصور (متابعا): ما معنى إشارتك إلى أن كل الذين يتم اغتيالهم هم من تيار 14 آذار؟

سعد الحريري: أنت مثل ما شايف..

أحمد منصور: أنا مش شايف حاجة خالص.

سعد الحريري: أنه العنوان السياسي بالاغتيالات هو في خط فريق سياسي عم يتم تصفيته لذلك نحن كنا متشددين فيما يخص المحكمة. بس المهم بالنسبة لوليد بيك..

أحمد منصور (مقاطعا): فيما يخص الإجراءات الأمنية أمس تقصد.

سعد الحريري (متابعا): وليد بيك جنبلاط هو صديق وأخ ووليد بيك جنبلاط وقف مع تيار المستقبل مع الشهيد رفيق الحريري من قبل ما يستشهد وعندما استشهد هو اللي حمل راية الاستقلال والسيادة والحرية، وليد بيك عنده يعني تيار سياسي واسع بكل لبنان..

أحمد منصور (مقاطعا): لكن هذا لا يمنعه أن ينتقل إلى الجانب الآخر.

سعد الحريري: خليني أكمل، هلق هم بدهم هيك، نحن امبارح وقعنا عهدا يا أستاذ أحمد..

أحمد منصور (مقاطعا): هو ما في مليون عهد..

سعد الحريري: صار لنا..

أحمد منصور (متابعا): في مليون عهد توقعوا واتنقضوا..

سعد الحريري (متابعا): صار لنا أربع سنين..

أحمد منصور (متابعا): هذه بلد نقض العقود والعهود.

سعد الحريري (متابعا): صار لنا أربع سنين..

أحمد منصور (مقاطعا): في سياسي هنا وقع على عهد والتزم به؟

سعد الحريري: إيه..

أحمد منصور: قل لي.

سعد الحريري: 14 آذار أربع سنين واقفة مع بعض، 14 آذار، خليني أقول لك شغلة، في يمكن ببعض..

أحمد منصور (مقاطعا): لأنك بتضخ، بتضخ، بتضخ..

سعد الحريري: لا، لا، خليني، فيني..

أحمد منصور: بتضخ فلوس.

سعد الحريري: لا، أنا ما بأضخش فلوس..

أحمد منصور: اسمح لي، هم..

سعد الحريري: هم بيقولوا هيك. خليني أقول شغلة يا أستاذ أحمد، إذا بتخليني بتسمح لي أكمل؟

أحمد منصور: تفضل.

سعد الحريري: يعني، في ثوابت بـ 14 آذار..

أحمد منصور: ما هي هذه الثوابت؟

سعد الحريري: الثوابت هي السيادة والاستقلال وعدم..

أحمد منصور (مقاطعا): الطرف الثاني بيقول أكثر من كده.

سعد الحريري: إيه المهم خليني أنا أقول لك نحن ثوابتنا..

أحمد منصور: قل لي.

سعد الحريري: السيادة والاستقلال والحرية والاقتصاد والمحكمة وشؤون المواطن وأيضا..

أحمد منصور (مقاطعا): كل ده جميل بس خليني مع وليد بيك.

سعد الحريري: إيه ما حتى أصل لك، أنه نحن بـ 14 آذار في هالثوابت اللي امبارح كمان أيضا رجعنا أكدنا عليهم واللي وقعنا عليهم. أنا بأتحدى، خلال هالأربع سنين هل في حدا من 14 آذار أو أي تيار أو رئيس تيار أو رئيس حزب من 14 آذار تخلى عن هالثوابت وذهب إلى مكان آخر؟ هلق في احتقان صاير بالبلد، سني شيعي، درزي شيعي، هيدا الاحتقان لا شك أنه نحن لازم نخلص منه، ولا شك..

أحمد منصور: كيف؟

سعد الحريري: بالتواصل.

أحمد منصور: آه معنى ذلك أنكم بعد الانتخابات أنك أيضا يمكن أن تلتقي مع حسن نصر الله؟

سعد الحريري: ليش لا؟

أحمد منصور: مش ليش لا؟ هل..

سعد الحريري: ليش لا؟

أحمد منصور: كما أعلن وليد جنبلاط..

سعد الحريري: أنا بالنسبة لي..

أحمد منصور: أنه بعد الانتخابات سيلتقي مع حسن نصر الله سواء فازت 8 آذار..

سعد الحريري: صحيح..

أحمد منصور: أو 14 آذار..

سعد الحريري: لأنه هو..

أحمد منصور: هل أنت سعد الحريري تعلن الآن أنك ستلتقي مع حسن نصر الله بعد الانتخابات؟

سعد الحريري: ما عندي مشكلة، ما عندي مشكل، أنا أعمل لدرء أي فتنة في البلد، نحن بس لما لحظة استشهاد الله يرحمه الشهيد رئيس الحريري، اغتياله كان فتنة، كان مشروع فتنة، ونحن اتجهنا إلى درء الفتنة.

أحمد منصور: طالما جئت وتحدثت عن موضوع..

سعد الحريري (مقاطعا): بموضوع 7 أيار اللي صار يا أستاذ أحمد، كمان كان مشروع فتنة ونحن عملنا أنه ما نكون أصحاب فتنة.



حول تقرير دريشبيغل ومصير المحكمة الدولية

أحمد منصور: طالما تحدثت عن موضوع اغتيال والدك، ما نشرته جريدة دريشبيغل الألمانية وأكد حزب الله أو السيد حسن نصر الله على أنه اتهام إسرائيلي أعاد كاتب التقرير كتابة مقال جديد وأعلن فيه أنه اطلع على وثائق أصلية وليست صورا وأكد على أن كل ما جاء في تقريره هو صحيح، رد الفعل منك حتى الآن..

سعد الحريري: شو رد الفعل؟ رد الفعل أني قلت إنه والله المحكمة الدولية اللي بيصدر عنها أنا بأصدقه وما بأصدق شيء ثاني، أنه هيدا جواب ما حدا عارفه..

أحمد منصور (مقاطعا): هل هذا التقرير انتخابي؟

سعد الحريري: أنا بدي أسألك سؤالا وبدي أذكر السيد حسن وبدي أذكر حزب الله أنه لحظة اغتيال الوالد كان في محاولات يومية يومية لإشعال فتنة سنية شيعية، من لحظة استشهاد رفيق الحريري ونحن أخمدناها، نحن أخمدنا كل الفتن اللي كانت تحاك في البلد، فتنة اللي صار بـ 7 أيار كان في فتنة بالبلد ونحن اللي اشتغلنا على أن نستوعب الأمور.

أحمد منصور: ضعفا منكم.

سعد الحريري: نعم؟

أحمد منصور: ضعفا منكم.

سعد الحريري: ضعفا منا؟

أحمد منصور: لو كنتم تستطيعون المواجهة بالسلاح لواجهتم..

سعد الحريري: لو كنا، لو كنا..

أحمد منصور: ضعفا منكم.

سعد الحريري: لا، بالعكس، الضعف هو استعمال السلاح أستاذ أحمد، الضعف بس لما تستعمل سلاحك على أخوانك، هذا الضعف. بس المهم هيدي صفحة طويناها. المهم..

أحمد منصور (مقاطعا): أريد..

سعد الحريري (مقاطعا): المهم أنا اللي بدي أقوله، خلينا نرجع على.. فيما يخص الكلام اللي صار بدريشبيغل، طيب أسبوع الماضي عالمنار طلع تقرير بأنه ديك تشيني ومجموعة ديك تشيني، صحفي أميركاني، أنه اغتالوا رفيق الحريري، طيب هذا مش مشروع فتنة؟ ما علقت. أيضا على المنار، في مجموعة الـ 13 الإرهابيين الإسلاميين اللي بيقولوا عنهم هم اغتالوا رفيق الحريري، وما علقت، وقلت أنا بس لما طلعوا الضباط الأربعة علقت أنه اللي بيطلع عن المحكمة الدولية نحن ما حنصدق أي إنسان آخر إلا المحكمة الدولية.

أحمد منصور: ما هو مستقبل المحكمة الدولية حالة وصول تيار 8 آذار إلى السلطة في لبنان؟

سعد الحريري: هيدا سؤال بدك تسألهم إياه لهم، شو بدهم من المحكمة الدولية؟ بدهم هم يقولوا من اغتال رفيق الحريري حسب رأيهم ولا بدهم الحقيقة؟ أنا اللي عم أقوله فيما يخص المحكمة الدولية وفيما يخص كل ما حصل من اغتيالات بالبلد في محكمة دولية عم تقوم بتحقيقها وهالتحقيق بده يصل في مكان ما أو قرار في مكان ما في المحكمة الدولية، نحن شو ما صدر عن مين ما كان، بتقول لي إن اللي صدر بدريشبيغل مانه مشروع فتنة؟ إيه مشروع فتنة، أكيد مشروع فتنة..

أحمد منصور: لصالح من؟

سعد الحريري: مشروع فتنة لصالح إسرائيل، مشروع فتنة لصالح سوريا، من سرب المعلومات دخلك؟ فيني أفهم مين سرب.. إذا فعلا هيدي معلومات عم يحكوا عنها وعم يقول عنها..

أحمد منصور (مقاطعا): من الذي استفاد انتخابيا من هذا التقرير؟

سعد الحريري: أكيد مش نحن.

أحمد منصور: لم تستفيدوا منه انتخابيا؟

سعد الحريري: لا، أكيد مش نحن، أكيد مش نحن لأنه نحن بالنسبة لنا ما بيفوت على العقل اللبناني أنه ممكن أي لبناني يكون اغتال رفيق الحريري، هيدا واحد. اثنين إذا بدنا نعرف من استفاد، من برأت المحكمة، من برأت..

أحمد منصور: دريشبيغل.

سعد الحريري: دريشبيغل؟ نحن كان في اتهام سياسي لسوريا، صح ولا لا؟ وينه هلق؟ وينه هالاتهام؟ يسألوا حلفاءهم، يمكن، يمكن..

أحمد منصور (مقاطعا): الإفراج عن الضباط الأربعة..

سعد الحريري (متابعا): يمكن الضباط الأربعة.

أحمد منصور: الإفراج عن الضباط الأربعة..

سعد الحريري (مقاطعا): أنا هذا أستغربه كمان التوقيت.

أحمد منصور: التوقيت في صالح من؟

سعد الحريري: الضباط الأربعة طلعوا بعدها بأسبوعين ثلاثة طلع article طويل عريض بدريشبيغل.

أحمد منصور: خسرتم انتخابيا بسبب هاتين الخطوتين أم كسبتم؟

سعد الحريري: لا، نحن شوف خليني أقول لك شغلة، تصرف الفريق الآخر فيما يخص الضباط الأربعة، تبنيهم للضباط الأربعة، لا، ربّحنا، أقول لك صراحة، عمل منهم أبطال وهم فعليا بزمن الوصاية كانوا اللي عاملين.. غير أنه نحن كنا متهمينهم وغير أنه كان في تحقيق دولي عم يشتغل على يعني إذا هم لهم دخل باغتيال رفيق الحريري ولا لا، بس هم كانوا عاملين في مكان ما يعني مع اللبنانيين أعمالا ما كانوا راضين اللبنانيون عليها.

أحمد منصور: ألم تقفوا أنتم وراء تسريب هذا التقرير لدريشبيغل؟

سعد الحريري: أنا فيني أقول لك كسعد الحريري وكتيار المستقبل وأقسم لك أنه نحن ما كان لنا أي دور ولن نتدخل ولم نتدخل في أي عمل للمحكمة الدولية، ليش؟ لأنه أنا صاحب حق يا أستاذ أحمد، أنا رفيق الحريري أبي انقتل، وما انقتل بحادث سيارة، ما انقتل جبران تويني بحادث سيارة أيضا، رفيق الحريري في 1800 كيلوغرام من الـ TNT وما بعرف شو كمان معهم تفجروا بنصف بيروت بوضح النهار الساعة الواحدة إلا خمسة بـ 14 شباط 2005، وأنا بدي أعرف مين قتل رفيق الحريري، وأنا تحملت كل اللي تحملته خلال الأربع سنين وما فتت بأي جدل سياسي إلا باتهام سياسي في مكان ما، وبكره يطلع من المحكمة الدولية أنه سوريا ما لها دخل، أنا مجبور لأني أنا اللي طالبت بهالمحكمة الدولية أنه يكون في عدالة من قبل قضاة ومن قبل تحقيق دولي.

أحمد منصور: هل أنت مع الإفراج عن الضباط الأربعة وتقرير دريشبيغل مطمئن إلى ما يمكن أن يأتي من عدالة من قبل المحكمة الدولية؟

سعد الحريري: مطمئن، مطمئن جدا جدا جدا. لأنه خليني أقول لك شغلة أستاذ أحمد، نحن صبرنا الكثير ونحن عانينا الكثير، نحن إيماننا بالله سبحانه وتعالى ثم أنه في محكمة عم تخوض بتحقيقات وفي يوم حيجي حتقول هالمحكمة قرارها، هون بس لما تقول المحكمة قرارها بأتمنى على كل اللبنانيين أن يتقبلوا هالقرار، هذا تمني من صاحب حق.

أحمد منصور: أنت الآن في السلطة، أنتم الآن الحكومة أنتم تدفعون في موضوع المحكمة، المحكمة الدولية مركز خلاف رئيسي بينكم وبين تيار 8 آذار، وصل تيار 8 آذار إلى السلطة، هل ستواصل المحكمة عملها..

سعد الحريري: إيه لأنه هيدا قرار دولي..

أحمد منصور: في ظل وجود حكومة ترفض أصلا وجود المحكمة الدولية؟

سعد الحريري: هيدا في قرار دولي بالمحكمة الدولية وبدها تكمل المحكمة الدولية، يعني أنا برأيي، شوف، بس لما صدر القرار بالتحقيق الدولي وبدأ التحقيق الدولي كان في محاولة في مكان ما أنه منها سوريا أنه ما تتعاون، إذا بتتذكر بسنة الـ 2005، ومن ثم طلع قرار ثاني من قبل الأمم المتحدة تحت البند السابع أنه لازم على كل الدول أي دولة ما بتتعاون مين ما كانت تكون ما بتتعاون مع التحقيق الدولي بيصير عليها الفصل السابع، من هالمنطلق المحكمة بنفس السياق، في تعاون بده يكون من أي دولة وخاصة لبنان يعني..



أهمية الانتخابات وآفاق العملية السياسية

أحمد منصور (مقاطعا): أعود إلى وليد بيك جنبلاط، إلى أي مدى يدك ممتلئة من حليفك وليد بيك جنبلاط الذي يتوقع كثيرون أن يصبح بين عشية وضحاها في الطرف الآخر.

سعد الحريري: خليني أقول لك شغلة، إذا بيقلب وليد جنبلاط، سعد الحريري بيقلب معناتها، أنا وإياه واحد وما حدا يلعب بهيدا المجال، هالقد أنا واثق وهو واثق فيي، وليد جنبلاط وسعد الحريري إنسان واحد.

أحمد منصور: ما شكل لبنان في ظل حكومة يحكمها تيار 8 آذار؟

سعد الحريري: يا خيي ليش أنت بدك تربّحهم؟ نحن حنربح.

أحمد منصور: هم بيقولوا حنربح.

سعد الحريري: يا خيي هم بيقولوا، بس نحن حنربح بإذن الله.

أحمد منصور: وممكن يربحوا.

سعد الحريري: بإذن الله نحن حنربح. هلق شوف، أنا ما بدي أقعد أنظّر شو ممكن يصير، بس أنا بدي أقول للبنانيين..

أحمد منصور (مقاطعا): لكن الكل يقول إن الوضع مصيري، لبنان أمام خيار مصيري يختلف عن كل الانتخابات السابقة، صح؟

سعد الحريري: أنا قلت إنه مصيري، أكيد، أنا قلت هيدي انتخابات مصيرية بالنسبة للبنانيين، هيدي الانتخابات..

أحمد منصور (مقاطعا): بل بعض المراقبين يقولون إن المنطقة كلها ستتغير من نتائج الانتخابات اللبنانية.

سعد الحريري: يعني على كل حال الرئيس أحمدي نجاد اللي قالها. بس أنا اللي عم أقوله إنه إيه أكيد مصيرية، مصيرية بالنسبة لاقتصادنا مصيرية بالنسبة لأمننا مصيرية بالنسبة لحرياتنا مصيرية بالنسبة لاستقلالنا مصيرية بالنسبة للحريات الفردية مصيرية بالنسبة لطريقة عيشنا المشترك، هيدا لبنان متكون من العيش المشترك، مسلمون ومسيحيون، اتهاماتنا أو كلامنا فيما يخص المثالثة مش كلام جاي من الفراغ، ولك يا خيي هذا الثلث المعطل هو مثالثة مبطنة. نحن اللي عم نقوله أستاذ أحمد إنه نحن.. وفي هلق حكي على التغيير بصلاحيات رئيس الجمهورية.

أحمد منصور: رئيس الجمهورية، أنكر الجنرال عون معي في الأسبوع الماضي أي مساس بوضع رئيس الجمهورية وقال إنه لم يتحدث عن هذا الأمر على الإطلاق.

سعد الحريري: لا، لا، أنا اللي تحدثت يعني؟ أنا اللي عم أقوله بالنسبة لصلاحيات رئيس الجمهورية خلينا نطبق الطائف.

أحمد منصور: لماذا لا تطبق الدوحة؟

سعد الحريري: الطائف هو الدستور، الدوحة هو اتفاق تسوية..

أحمد منصور: مرحلي؟

سعد الحريري: تسوية.

أحمد منصور: هل ستعتبر هذه الانتخابات هي إنهاء لاتفاق الدوحة؟

سعد الحريري: مفروض. بس الدوحة.. خليني أحكي عن اتفاق الطائف بعدين بأرجع لك عالدوحة. نحن لازم نطبق اتفاق الطائف، باتفاق الطائف الصلاحيات واضحة لكل التشريعي والتنفيذي ورئاسة الجمهورية، بس نحن لحد هلق ما طبقنا الطائف مثلما لازم نطبقه وإذا طبقنا مثل ما لازم نطبقه ولقينا أنه في مكان ما بده يكون في تعديلات لصلاحيات رئيس الجمهورية بالتوافق إيه ما عندي مانع.

أحمد منصور: هل ستسلم..

سعد الحريري: ما عندنا مانع نحن بأنه، أنه خلينا نطبق الطائف بعدين منتوافق على كل شيء.

أحمد منصور: هل ستسلم السلطة بسهولة لـ 8 آذار إذا حصلوا على الأغلبية؟

سعد الحريري: إذا حصلوا على الأغلبية، حصلوا على الأغلبية، شو بدي أعمل؟ إذا الشعب اللبناني..

أحمد منصور (مقاطعا): وقتها ماذا ستعمل؟

سعد الحريري (متابعا): إذا الشعب اللبناني يريد أن 8 آذار أن تحكم لبنان فهيدا قرار الشعب اللبناني، نحن عايشين بديمقراطية، أنا ما.. يعني كيف أنا بدي أكون فوق كلمة الشعب؟ مين بيحق له يكون فوق كلمة الشعب؟ خلينا نكون واقعيين..

أحمد منصور (مقاطعا): لكن ما مستقبل لبنان..

سعد الحريري (متابعا): خلينا نتواضع شوي..

أحمد منصور (متابعا): مستقبل لبنان؟

سعد الحريري (متابعا): خلينا نتواضع شوي قدام هالشعب اللبناني. في جملة قالها رفيق الحريري الله يرحمه ويغفر له، قال ما حدا أكبر من بلده. بس في ناس هلق عم تتصرف أنه هم أكبر من بلدهم بكثير. خلينا نتواضع يا خيي نحن عشرة آلاف و452 كيلو متر ومش قادرين يعني نتوافق على كيف بدنا نديره، خلينا نحن نحتكم إلى كلام الشعب اللبناني إلى صوت الشعب اللبناني، شو بده الشعب اللبناني، هيدا اللي بيهمنا ونحن بدنا الناس كل صوت كل إنسان له حق أن يصوت لازم ينزل يصوت، اللي معي واللي ضدي..

أحمد منصور: تكليف شرعي؟

سعد الحريري: هذا حقه، تكليف شرعي ولا غير تكليف شرعي، أنا عم أقول إن اللبناني اللي ما بيصوت بيكون عم يعطي صوته للآخر، فكل لبناني حريص على بلده حابب يشوف بلده مثل ما هو حابب يشوفه ينزل يصوت.

أحمد منصور: هناك قلق كبير على مستقبل لبنان، كيف تنظر إلى مستقبل لبنان؟ في دقيقة.

سعد الحريري: هلق نحن إذا نحن ربحنا ما في قلق، هلق غيرنا إذا ربح أكيد في قلق. بس المهم أنا اللي بدي أقوله إنه نحن بدنا نحتكم للشعب اللبناني وبالآخر الشعب اللبناني بده يقرر مين الأكثرية ومين الأقلية، وأنا قلت لك بصراحة نحن مدينا يدنا بالسابق ومنمد يدنا بالمستقبل ولكن نحن مش حنمد يدنا على الدستور ولا على المؤسسات ولا على أي جهة أو طرف بلبنان، إذا مدينا يدنا حتكون يد الخير..

أحمد منصور: هل..

سعد الحريري: إذا مدينا يدنا حيكون للحوار، إذا مدينا يدنا حيكون للتسامح للعيش المشترك للحفاظ على السلم الأهلي، هيدي اليد اللي بتنمد من قبل تيار المستقبل، مثل ما مد يده رفيق الحريري لكل اللبنانيين. وأنا بدي أقول شغلة هون، تيار المستقبل هو التيار المحارب أكثر في لبنان لأنه التيار الوحيد اللي بيشمل كل الطوائف ومستعد أن يكون بقلبه كل الطوائف وكل المذاهب، وأنا بأستحي كلبناني أنه نحن نحكي بالمذهبية وبالطائفية. بس كلمة أخيرة أستاذ أحمد بدي أقولها للبنانيين، نحن 18 طائفة في لبنان -وللمشاهد العربي- نحن 18 طائفة بلبنان، إذا أخذنا 18 ولدا من الـ 18 طائفة هيدي وأخذناهم لأي بلد عربية ودخل على هالـ 18 ولد شخص وسأل هالأولاد، أولاد بنات ولا شباب، وسألهم أنتم من وين؟ شو حيقولوا له؟ حيقولوا له نحن لبنانيون.

أحمد منصور: شكرا جزيلا لك.

سعد الحريري: شكرا.

أحمد منصور: كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الختام أنقل لكم تحيات فريقي البرنامج من البقاع الغربي في لبنان والدوحة وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود من البقاع الغربي في لبنان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.