- آليات عمل المنظار ومسيرة اختراعه وصناعته
- فوائد النظام المتعددة وآفاق انتشاره
- اختراعات وأعمال أخرى ونظرة إلى آفاق العلم
- تقنيات رصد الهلال عبر المنظومة

 أحمد منصور
 
محمد الأوسط العياري
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أحييكم على الهواء مباشرة من العاصمة البريطانية لندن وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود. بعد أيام يحل علينا شهر رمضان المبارك وبعده عيد الفطر ثم شهر ذي القعدة ثم ذي الحجة وفريضة الحج وعيد الأضحى ويتكرر ما يحدث كل عام من خلافات بين الدول الإسلامية حول بدايات الأشهر الهجرية التي تحدد بدايات هذه العبادات ونهاياتها، فيتفرق المسلمون في أداء العبادات الربانية كما هم متفرقون في أمور دنياهم. وبينما يصر بعضهم على الوقوف على حرفية النصوص وعدم الأخذ بالعلم الحديث أو معطياته في تحديد بدايات الشهور ونهاياتها فإن آخرين يرون أن العلم الحديث هبة ربانية للبشر حتى يختصروا كثيرا من المسافات ويتجاوزوا كثيرا من الخلافات ويقتربوا بالبشرية إلى حيث أراد الله لها أن تكون. وقد سعى بعض المسلمين بما آتاهم الله من علم أن يضعوا حدا لهذه الخلافات التي لا تمزق الصف الإسلامي فحسب وإنما تشوش على الناس عباداتهم وعلاقاتهم بربهم، منهم العالم الدكتور محمد الأوسط العياري أحد العلماء البارزين في وكالة الفضاء الأميركية ناسا والذي انتهى للتو من اختراع أهم منظار تلسكوبي يمكن أن يضع حدا لهذه الخلافات إذ أنه يرصد ولادة القمر رأي العين في كل دولة إسلامية فيضع حدا للخلافات إن أراد حكام المسلمين ذلك. ولد الدكتور محمد الأوسط العياري في تونس عام 1958، تخرج من المدرسة القومية للمهندسين في تونس عام 1983 ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة بولدر في ولاية كولورادو عام 1988. عمل أستاذا في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في جامعة مينيتوبا في كندا حتى العام 1995 حيث انتقل للعمل مستشارا في علوم الفضاء والعلوم الهندسية في مؤسسة بولدر في ولاية كولورادو في الولايات المتحدة وأستاذا ملحقا في كلية الهندسة. ساهم في العديد من البرامج الفضائية بوكالة الفضاء الأميركية ناسا منها المراصد الكبرى مثل هابل ومرصد سندرا والعربات الفضائية مثل سبيريت لاستكشاف كوكب المريخ. مهندس ورئيس فريق العمل في ميكانيك آليات النظام الشمسي والاستشعار عن بعد بمؤسسة لوك أند مارتن، يشارك في العديد من الجمعيات العلمية والهندسية في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وعضو في الأكاديمية العالمية للفلكيين وعضو في المعهد الأميركي للملاحة الجوية والفضائية وعضو في رابطة المهندسين المحترفين في مينيتوبا في كندا، رئيس قسم الأبحاث في جامعة مينيتوبا في كندا ومحكم في امتحانات منح شهادات الخبرة لمزاولة المهن الهندسية. مُنح العديد من الأوسمة والجوائز العالمية من الولايات المتحدة وكندا وصدر له أكثر من مائة منشور ومؤلف في مجالات الهندسة الميكانيكية وهندسة الفضاء والإنشاءات، أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه ومخترع لمنظومة الشاهد لرصد وتحديد ولادة الشهور القمرية. ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على أرقام هواتف البرنامج التي ستظهر تباعا على الشاشة. دكتور مرحبا بك.

محمد الأوسط العياري: وبكم أكثر.

أحمد منصور: شكرا لك، جئت من الولايات المتحدة ونأمل أن تقدم للمسلمين شرحا لهذا الاختراع الذي نأمل أن يكون نهاية لتلك الخلافات التي لم تتوقف منذ مئات السنين.

محمد الأوسط العياري: إن شاء الله.



آليات عمل المنظار ومسيرة اختراعه وصناعته

أحمد منصور: هل يمكن أن تعرفنا بداية بمرصد أو بمنظار الشاهد وآليات عمله.

الشاهد هو منظومة متكاملة تسمح لأي شخص في العالم أن يوثق رؤيته للهلال، ويقع التحقق من هذه الرؤية من طرف مركز مراقبة يتحرى صحة هذه الرؤية
محمد الأوسط العياري:
بسم الله الرحمن الرحيم. الشاهد هو منظومة متكاملة تسمح لأي شخص في العالم أن يوثق رؤيته للهلال، ويقع التحقق من هذه الرؤية من طرف مركز مراقبة تتحرى من صحة هذه الرؤية وصحة هذا التوثيق.

أحمد منصور: يعني هذا التوثيق ليس رصدا فلكيا وإنما هو رؤية العين، بحيث أن الحسابات الفلكية هنا أنت تجعل لها تطبيقا برؤية العين بحيث الذين يريدون أن يأخذوا بالنص الظاهر في "صوموا لرؤيته" يستطيعون أن يشاهدوه.

محمد الأوسط العياري: نعم، فهناك الشاهد متكون من مركز مراقبة والعديد من مراكز الرصد منتشرة حول العالم، ومركز الرصد يخول لأي إنسان أن يتابع منازل القمر ويصور يأخذ صورة للهلال وإذا كان الشخص رأى الهلال بعينه المجردة عبر طريقة اتصال آنية يمكنه أن يرسل بتلك الصورة إلى مركز المراقبة، وهذا يقع في آن واحد عبر العديد والعديد من مراكز الرصد.

أحمد منصور: كيف جاءتك الفكرة هذه؟

محمد الأوسط العياري: الفكرة أولا يعني أتت من بنت في الحي طلبت مني لماذا لا..

أحمد منصور (مقاطعا): في الحي في تونس؟

محمد الأوسط العياري: في تونس في عام فائت في زيارتي في الصيف، طلبت مني قالت يعني ليش ما تلقون لنا حلا لرمضان، هي صغيرة يعني..

أحمد منصور: كم عمرها كان؟

محمد الأوسط العياري: 12 سنة. قلت حاضر، فبدأت أشتغل في أوقات فراغي يعني في الموضوع وقلت إنه.. حاولت أن أسمع الآراء المختلفة وقلت نجمعها كلها في نفس المنظومة وتوفقنا إن شاء الله بتقديم الشاهد.

أحمد منصور: كم سنة استغرق العمل فيه؟

محمد الأوسط العياري: ثلاث سنوات تقريبا.

أحمد منصور: معك فريق ولا وحدك تعمل؟

محمد الأوسط العياري: بدأت بنفسي ثم تكون الفريق يعني هناك أصدقائي وتلامذتي.

أحمد منصور: كم عدد الذين عملوا معك تقريبا؟

محمد الأوسط العياري: بالتقريب سبعة أو ثمانية، ثمانية.

أحمد منصور: كلهم من العرب أو المسلمين؟

محمد الأوسط العياري: فيهم العرب وفيهم المسلمين وفيهم الأميركيين والكنديين.

أحمد منصور: كم نسبة هؤلاء؟ يعني أنت عملت بطريقة علمية واستخدمت جميع الذين اقتنعوا بالمشروع معك.

محمد الأوسط العياري: نعم كان هناك كندي وواحد أميركي وأحد تلامذتي من كوريا وواحد من السعودية وواحد من ليبيا وشخصي أنا وأخي محمد الأكبر.

أحمد منصور: أنا يعني حاولت أن، مما قرأت واطلعت عنك في هذا الموضوع منذ أن علمت بالمشروع، علمت أن التكلفة قد تصل إلى 66 مليون دولار وهذا مبلغ ضخم، من أين رتبت التمويل خلال هذه السنوات؟

محمد الأوسط العياري: والله لنشر المنظومة كاملة إن شاء الله توصلنا إلى 66 مليون دولار يعني هذه لمركز كبير ضخم للمراقبة ومراكز الرصد لكن للعمل يعني التكلفة الآنية كانت تقريب 150 ألف دولار، يعني باش كوناها.

أحمد منصور: نعم، من أين مولت؟

محمد الأوسط العياري: والله يعني من مالي الخاص ومال مساعدة أخي محمد.

أحمد منصور: آه يعني لم تأتك أي مساعدة أو منح أو أي دولة تعطيك أي شيء؟

محمد الأوسط العياري: لا.

أحمد منصور: ونجحت من خلال هذا المبلغ ومن خلال الجهد والذين شاركوا معك في أن تصل إلى تكوين الاختراع بشكل نهائي الآن.

محمد الأوسط العياري: نعم.

أحمد منصور: جربته؟

محمد الأوسط العياري: نعم جربنا أطرافه، كل الأطراف يعني مسائل المراقبة مسائل الرصد مسائل البصريات مسائل التصوير مسائل الاتصال عبر الأقمار الصناعية و..

أحمد منصور (مقاطعا): هل صورت ولادة الهلال في عدة مناطق؟

محمد الأوسط العياري: نعم نرصده في مينيتوبا حاليا، في كولورادو وفي تونس.

أحمد منصور: سترصدون الهلال في رمضان هذا؟

محمد الأوسط العياري: نعم، كل شهر، تقريب سنة ونصف كل شهر نرصد.

أحمد منصور: لكن كانت تجارب في الفترة الماضية؟

محمد الأوسط العياري: نعم.

أحمد منصور: وإلى متى ستظلون في طور التجربة أم أنكم الآن تعتبرون نجحتم نجاحا نهائيا؟

محمد الأوسط العياري: إن شاء الله يعني نجحنا وقمنا بمراجعة المنظومة في الصائفة الفارطة في مرسيليا وكان عنا مؤتمرا صغيرا لمينا فيه العديد من الناس وإن شاء الله الحمد لله نجحنا.

أحمد منصور: متى تصبح المنظومة تعمل بكل مكوناتها؟

محمد الأوسط العياري: حسبنا أنه سنة ونصف إلى سنتين..

أحمد منصور (مقاطعا): مع التمويل طبعا.

محمد الأوسط العياري: مع التمويل نقدر ننشرها بصفة نهائية يعني، سنة ونصف.

أحمد منصور: اين سيكون مركزها الرئيسي؟

محمد الأوسط العياري: والله إحنا يعني هناك مركز كبير رئيسي وحسب رأيي أنا والله أعلم يعني يكون في السعودية وهناك أيضا يلزم يكون في مركز ثاني باش إذا كان وقع خلل في المركز لأن المسألة هامة جدا لازم نخلي المركز الثاني يتولى العمل ويلزم ذاتها يكون ثم مراكز مختصة في جميع أقطار العالم يعني.

أحمد منصور: أنت أرسلت لي مادة فيلمية حول كيفية عمل الشاهد، أنا الآن سأعرض المادة الفيلمية هذه هي مدتها دقيقة وسبع ثوان فقط ليس أكثر، ومن خلالها يمكن أن تشرح للمشاهد أو تقدم للمشاهد آلية العمل لأن أنت بنيت المشروع كما قرأت وفهمت ومن خلال أحاديثي معك حول أنك أنت الذي صنعت للمركبات التي ذهبت إلى المريخ والآن تصنع لبعض المركبات التي سترسل إلى القمر العين التي ترى بها وتستكشف بها ما هو موجود على السطح واستخدمت هذه الآلية في هذه العين التي ترصد القمر من أي مكان على الأرض أو ولادته من أي مكان على الأرض. سأبدأ الآن في العرض ويمكن أن تشرح للناس حتى نبسط لهم الفكرة بشكل أدق، أرجو أن تتابع معي، تفضل.

[مادة فيلمية عن الشاهد]

محمد الأوسط العياري: وتوابع إلكترونية حيث يقع الإشعار في صفة يعني متواصلة ويقع مد المعلومات بين برج مراقبة وبين المراصد، المعلومات هذه متكونة من الموقع، الوقت العالمي التوقيت العالمي، الصور المتواصلة لولادة الهلال ومنازله حيث يغرب، المعلومات هذه تقعد متواصلة يعني..

أحمد منصور: على مدار الساعة منذ الولادة وحتى الوصول إلى آخر نقطة.

محمد الأوسط العياري: الفترة الزمنية للرؤية هي بالتقريب يعني تتغير لكن بالتقريب نصف ساعة كما نقول إلى يمكن تكون عشرين دقيقة يمكن تكون..

أحمد منصور: في كل دولة؟

محمد الأوسط العياري: في كل مكان.



فوائد النظام المتعددة وآفاق انتشاره

أحمد منصور: في كل مكان. أنا أريد أسالك سؤالا مهما الآن هو مثار تساؤلات من كثير من الناس، الولادة تبدأ في الشرق مبكرا عن الغرب، الآن بعض الدول في المشرق يقولون نحن لم نر الهلال ودولة مجاورة تقول رأينا الهلال، فكيف يحل هذا النظام هذه المشكلة؟ هل إذا ولد الهلال في المشرق يستطيع أهل المغرب أن يروه وهل إذا ولد في السعودية يستطيع أهل تونس أن يروه؟

محمد الأوسط العياري: نعم هو كذلك.

أحمد منصور: كيف؟

محمد الأوسط العياري: يعني إذا كان اتولد هو هلال واحد، إذا كان اتولد..

أحمد منصور: هو هلال واحد؟

محمد الأوسط العياري: هو هلال واحد.

أحمد منصور: لكل الكرة الأرضية يولد مرة واحد؟

محمد الأوسط العياري: نعم بارك الله فيك.

أحمد منصور: إذا ولد ولد وإذا لم يولد لم يولد..

محمد الأوسط العياري: بارك الله فيك.

أحمد منصور: لا يستطيع أحد أن يقول أنا شاهدت والآخر يقول لم أر؟

محمد الأوسط العياري: غربا لا يستطيع يعني إذا كان ثم غيوم في مكان معين يجي يشوفه مثل مكان آخر، وهذا يعني واضح لكن برج المراقبة يعني تعرف بالضبط يعني لما تكون على اتصال مع هالمراكز الرصد هذه تعرف بالضبط وين الهلال موجود بالنسبة للمركز هذاك.

أحمد منصور: يعني إذا رأى الهلال أهل الصين أو أهل باكستان يقولون نحن رأينا الهلال في الساعة السادسة وخمسة عشرة دقيقة إذاً أهل السعودية يستطيعون انتظاره في الساعة السابعة وعشرون دقيقة.

محمد الأوسط العياري: ما فيش فيه حتى كلام هذا، نعم، لكن..

أحمد منصور (مقاطعا): وتستطيعون أن تحددوا بدقة موعد الولادة في كل دولة؟

محمد الأوسط العياري: نعم، وهو كذلك نحن نحدد موقع يعني ولادته ومكانه في أي نقطة فوق الكرة الأرضية. يعني يمكن موقع الأرض وموقع القمر يكون بحيث أنه، كما تسنى هنا تسنى يعني رمضان هذا القادم إن شاء الله، الرؤية ستكون يعني في النصف الغربي من الكرة الأرضية فتبدأ في أفريقيا ثم تتوالى إلى جنوب أفريقيا كما قلنا.

أحمد منصور: وحددتم الموعد؟ يعني تستطيع أن تعلن لنا الآن متى سيولد الهلال وفي أي منطقة وفي أي ساعة؟ هل تذكر هذه؟

محمد الأوسط العياري: نعم، نعم يعني إن شاء الله في رمضان عنا 31 الشهر هذا..

أحمد منصور: يعني يوم الأحد القادم؟

محمد الأوسط العياري: إن شاء الله يوم 31.

أحمد منصور: يبدأ رصده؟

محمد الأوسط العياري: يبدأ رصده في أفريقيا في..

أحمد منصور: في أي منطقة تحديدا؟

محمد الأوسط العياري: في جنوب أفريقيا. أنت يعني إذا كان عندك وضوح تلزم تشوفه حتى من شرق أفريقيا.

أحمد منصور: من شرق أفريقيا يمكن رؤيته بوضوح؟

محمد الأوسط العياري: نعم.

أحمد منصور: في أي ساعة ولا ما تذكر؟

محمد الأوسط العياري: يعني مع الغروب يعني إذا كان.. إحنا مركزين على الرؤية بالعين المجردة فمع الغروب إن شاء الله..

أحمد منصور: لكن عن طريق المنظار أو التلسكوب كل إنسان يستطيع أن يراه؟

محمد الأوسط العياري: إن شاء الله.

أحمد منصور: وينقل هذه الرؤية إلى مراكز الرصد الموجودة عندكم.

محمد الأوسط العياري: نعم، نعم.

أحمد منصور: الآن مركز الرصد أين يوجد؟

محمد الأوسط العياري: مركز الرصد يعني لم..

أحمد منصور (مقاطعا): أنت صنعت جهازين فقط؟ اثنين؟

محمد الأوسط العياري: نعم، نموذجين.

أحمد منصور: على حسب تكلفتك يعني على حسب جيبك يعني؟

محمد الأوسط العياري: نعم.

أحمد منصور: لكن إذا الدول الإسلامية أو الحكومات الإسلامية حريصة أن تنفذ هذا المشروع؟ هل أخذت له ضمانات علمية واعترافات علمية من المحافل المختلفة؟ طبعا أنت أبحاثك والنجاحات التي حققتها كثيرة ولكن بالنسبة لهذا المشروع تحديدا؟

محمد الأوسط العياري: يعني عرضناه على العديد من العلماء.

أحمد منصور: في العالم كله.

محمد الأوسط العياري: في العالم يعني وضحناه.

أحمد منصور: هل المشروع هو مشروع ولادة هلال فقط أم أنه أكبر من ذلك؟

المنظومة يمكن استعمالها في العديد من المجالات منها التصحر والرؤية الأفقية، فالمنظار ينظر في الأفق وهناك العديد من المسائل العلمية يمكن الاستفادة منها فيما يخص حالة الطقس
محمد الأوسط العياري:
والله المنظومة يمكن استعمالها في العديد من المجالات منها التصحر ومنها الرؤية الأفقية يعني تبدأ تكون يعني لما تكون فوق سطح الأرض المنظار مكون أنه ينظر في الأفق وهناك العديد والعديد من المسائل العلمية فيما يخص حالة الطقس وفيما يخص التصحر وفيما يخص مسائل أخرى..

أحمد منصور: يعني هذه منظومة علمية متكاملة الهلال هو أو ولادة القمر أو غيره هي جزء من عمله؟

محمد الأوسط العياري: نعم جزء هام جدا لكن في معظم السنة سيستعمل في العديد من المسائل الأخرى.

أحمد منصور: نحن أعددنا شيئا عن مراحل أطوار القمر وولادته سأعرضه الآن أيضا حتى تشرح للناس كيف يولد الهلال في هذه المراحل وكيف يمكن رصده من منظار الشاهد حتى يدرك الناس أن العملية ليست معقدة للغاية ولكن بحاجة إلى إعمال العقل والفكر وليس فقط إغلاقه عند النص. نشاهد مراحل أطوار القمر وتفضل يا دكتور.

محمد الأوسط العياري: نعم هنا هذا المحاق يعني هذا الطور الأول يكون القمر يدور حول الأرض..

أحمد منصور: وهو أول الشهر..

محمد الأوسط العياري: وتشوفه أول الشهر نعم في التربيع الأول..

أحمد منصور: والأحدب المتزايد..

محمد الأوسط العياري: ثم الأحدب ثم يأتي البدر يعني نشوف القمر كاملا ثم الأحدب المتناقص ثم يعاود يرجع هذاك هو في 29 يوم يعني يعمل الحلقة هذه، فالولادة بتاعه يعني لما يمكن يعني الرؤية تقع عند الغروب من نقطة معينة، تبدأ من نقطة معينة ثم غربا بعد ذلك يعني..

أحمد منصور: وتدور حتى تصل إلى باقي الكرة الأرضية.

محمد الأوسط العياري: نعم وهو كذلك.

أحمد منصور: طيب في هذه الحالة إذا ولد الهلال غروب يوم الأحد القادم وشوهد في غرب، في شرق أفريقيا؟

محمد الأوسط العياري: نعم في الشرق.

أحمد منصور: إلى أن يصل إلى الصين واليابان سيكون في اليوم التالي؟

محمد الأوسط العياري: نعم.

أحمد منصور: يعني هم يصومون في اليوم التالي؟

محمد الأوسط العياري: والله لما تنفذ هذه المنظومة، حسب رأيي {..فمن شهد منكم الشهر فليصمه..}[البقرة:185] يعني..

أحمد منصور: آه معنى ذلك أن المشاهدة تكون واحدة.

محمد الأوسط العياري: نعم.

أحمد منصور: والرؤية تكون مرة واحدة.

محمد الأوسط العياري: بارك الله فيك.

أحمد منصور: وهذا يملي على الكرة الأرضية كلها أن الهلال ولد في المنطقة الفلانية في الساعة كذا فهذا يجري على الجميع، ليس بالضرورة بقى أن اللي قاعد في مكان هنا أو هناك يقول أنا لم أشاهده وسأنتظر مشاهدته، يمكن ما يشاهدوش على الإطلاق.

محمد الأوسط العياري: لكن يعني المنظومة هذه سيشوفه في التلفزيون ولا في الحاسوب بتاعه..

أحمد منصور: في هذه المنظومة، ماذا ستفعلون في الغيوم في المناخ، تغير المناخ وغيرها، ماذا تفعلون لتجنب هذا؟

محمد الأوسط العياري: عنا أولا المنظومة عندها علم بحالة تغطية السحب في أماكن الرصد، فنعرف إحنا لأنه هناك مئات..

أحمد منصور: من المفترض مئات من المراصد.

محمد الأوسط العياري: من المراصد.

أحمد منصور: يعني كل دولة على الأقل فيها مرصد أو أكثر.

محمد الأوسط العياري: أكثر يعني ما، بش يكون إن شاء الله..

أحمد منصور: يعني إذا صنع هذا المنظار بأعداد كبيرة منه ويصل سعره إلى أقل من..

محمد الأوسط العياري: ما في شك، يعني إن شاء الله بيكون سعره ماهوش غالي.

أحمد منصور: يعني حتى بعض الأفراد اللي معهم فلوس يقتنوه.

محمد الأوسط العياري: وهو كذلك يعني إحنا كوناه في إطار منظومة عندها تراتيب معينة فإذا كان يعني شركة وشركة أخرى تقدر تصنع المنظار منظارها الخاص لكن يكون موافقا لتلك التراتيب.

أحمد منصور: هل هو ضخم مثل التلسكوبات الضخمة؟

محمد الأوسط العياري: والله حجمه تقريبا يكون أربعين خمسين سنتيمتر.

أحمد منصور: ويصل إلى أن يرى القمر وولادته بالعين المجردة؟

محمد الأوسط العياري: يراه يعني بصفة دقيقة جدا.

أحمد منصور: ويمكن أن يرى أيضا بعض الأشياء في الكرة الأرضية كعملية المسح الجيولوجي كما تقول للصحارى وغيرها؟

محمد الأوسط العياري: والعديد من المسائل الأخرى، نعم.

أحمد منصور: يعني المشروع مشروع ضخم وكبير؟

محمد الأوسط العياري: نعم.

أحمد منصور: ويمكن أن يتوسع لأشياء كثيرة ويفيد البشرية كلها إفادة كبيرة.

محمد الأوسط العياري: نعم، المشروع هو ذو فكرة توسعية.

أحمد منصور: يعني ستولد من ورائه أفكار كثيرة.

محمد الأوسط العياري: ما فيش شك. إن شاء الله.

أحمد منصور: دكتور ما هو أفضل مكان على سطح الأرض يمكن رصد ولادة الهلال منه؟

محمد الأوسط العياري: المكان يلزم يكون جاف من ناحية، يلزم أنك تبعد عن البحر..

أحمد منصور: جاف يعني مكان جاف.

محمد الأوسط العياري: نعم، وأيضا بعيد عن الجبال..

أحمد منصور: يكون مستوي يعني أو هضبي.

محمد الأوسط العياري: مستوي، لو كان عاليا وتكون هناك هضبة، يلزم أيضا يكون مفتوحا على الغرب..

أحمد منصور: على الغرب؟

محمد الأوسط العياري: نعم لأن غروب الهلال عند الرؤية قريب جدا من غروب الشمس، طبعا هذيك المشكلة، أن الهلال موجود في شعاع الشمس وكيفية استخلاصه من الشعاع ذاك هو المشكل يعني الأساسي والمنظومة هذه إن شاء الله تخول الاستخلاص هذاك بصفة بارزة إن شاء الله.

أحمد منصور: لك اختراعات كثيرة سابقة اختراعات من أجل البشرية هذه الاختراعات التي ساهمت فيها في المرصد هابل أو في العربة سندرا أو العربة الأخرى أيضا التي تمسح المريخ الآن أو الذي تعده من أجل العودة مرة أخرى إلى القمر لمسح سطح القمر. لكن هذا المشروع تحديدا، الشاهد، ما الذي يمثله بالنسبة إليك؟ اسمح لي أسمع الإجابة بعد فاصل قصير. نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار مع العالم في وكالة الفضاء الأميركية ناسا الدكتور محمد الأوسط العياري مخترع منظار الشاهد لرصد ولادة الأشهر القمرية، فابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

اختراعات وأعمال أخرى ونظرة إلى آفاق العلم

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود من العاصمة البريطانية لندن، ضيفنا هو الدكتور محمد الأوسط العياري الخبير في وكالة الفضاء الأميركية ناسا ومخترع العديد من عيون الرصد للمريخ وغيره ومخترع كذلك منظومة الشاهد لرصد ولادة الأشهر القمرية والتي يدشنها مع هذا البرنامج وبمشاهدة رؤية ولادة هلال شهر رمضان المبارك، أيضا له موقع دشنه مع انطلاقة هذا البرنامج على شبكة الإنترنت، لمن أراد التعرف على مزيد من المعلومات حول منظومة الشاهد أو مراسلته أو الكتابة إليه

www.el-shaahad.net

دكتور كان سؤالي لك حول مكانة الشاهد من بين الاختراعات الكثيرة التي سبق وأن اخترعتها، ما الذي يمثله هذا المشروع بالنسبة إليك؟

محمد الأوسط العياري: والله كما قلت لسيادتكم يعني أول ما بدأت بدأت في وقت فراغي يعني بدأت العملية لكن بسرعة أصبح يعني من أهم عمل أعمل به، يعني تقول لي كنت تقول لي إيش تختار تحب تعمل؟ نقول لك هذا، نحب نقدم الشاهد اليوم، وفي نفس الشيء يعني أصدقائي وزملائي اللي نقدم لهم الموضوع واللي استدعيتهم بشيء يخدمه معانا، يعني قالوا في الوقت إنه كيف القهوة، كيف فنجان القهوة.. وما عادش يحبوا..

أحمد منصور (مقاطعا): يعني بعمل بمزاج وحب يعني؟

محمد الأوسط العياري: صح ويعني ما عادش يحبوا يعملوا حاجة أخرى وكأنهم يسحرون يعني في..

أحمد منصور (مقاطعا): يعني عملت باستمتاع؟

محمد الأوسط العياري: نعم هو كذلك حتى يعني إذا كان تخرجوا باش تشوفوا الهلال يعني وترصدوا الهلال الشهر هذا تفهموا عليش ممتع يعني ممتع جدا، فيه سر رباني..

أحمد منصور (مقاطعا): يعني هل هذا يمكن أن يحول قضية رصد ومشاهدة الهلال إلى شيء ممتع بالنسبة للمسلمين أن يخرج الناس ليستمتعوا بعمليات الرصد وعملية الولادة يعني أنت تراها أنها ليست مهمة أو وظيفة ولكنها شيء ممتع أن يخرج الناس ليستطلعوا؟

محمد الأوسط العياري: ممتع جدا يعني حتى غير المسلمين الذين اشتغلوا معي في الموضوع هذا قالوا إن ما أمتع من رؤية واستخلاص الهلال الضئيل عند ولادته يعني نشجع الناس كلها باش يخرجوا ويستطلعوا الهلال الشهر هذا.

أحمد منصور: يعني أنا أريد أن أجعلك تعمل مقارنة بسيطة حتى أستيطع أن أشعر، أنت لعبت دورا مهما في صناعة العربتين الفضائتين spirit وopportunity اللتين هبطتا على سطح المريخ في الرابع من يناير عام 2004 وأعتقد لا زالا يعملان إلى الأن رغم أن مدة العمل التي كانت مقررة ثلاثة أشهر؟

محمد الأوسط العياري: نعم ثلاثة أشهر.

أحمد منصور: والآن مر أكثر من أربع سنوات ونصف ولا زالوا يعملون يرصدون ويرسلون صورا وأنت الذي أعددت اختراع العيون التي ترى المريخ.

محمد الأوسط العياري: الجهاز للاتصال المباشر مع الأرض..

أحمد منصور (مقاطعا): من اختراعك أنت؟

محمد الأوسط العياري: نعم وعدة أعمال أخرى أيضا فوق سطح المريخ.

أحمد منصور: ما الذي شكله هذا الحدث بالنسبة إليك في هذا الوقت، إحباط في العالم العربي لم يعد هناك عرب ومسلمون بارزون وعلماء يعني ما الذي شكله الأمر بالنسبة إليك؟ هذا شيء للإنسانية كلها.

محمد الأوسط العياري: هذا للإنسانية كلها ما فيش شك، يعني والله الحمد لله أنا عايش خارج البلاد العربية والإسلامية وقاعد نشوف يعني في تقدم نحن ماشيين إن شاء الله ماشيين في الاتجاه الصحيح ونشجع يعني أولادنا الكل باش يكفوا العزيمة باش يعملوا يتألقوا وهذا يعني ما هو صعب.

أحمد منصور: هل هناك شيء آخر تعده للمريخ أمور أخرى؟

محمد الأوسط العياري: هناك العديد من البرامج القادمة يعني للرجوع للمريخ ولكن آنيا الرجوع للقمر، هو من أهم..

أحمد منصور (مقاطعا): الآن القمر استحوذ عليك مرة أخرى؟

محمد الأوسط العياري: نعم رجعنا للقمر والعمل حاليا مكثف والجهود مكثفة للهبوط مرة ثانية على القمر.

أحمد منصور: ما الذي تعده كمشروعات مستقبلية للهبوط على القمر مرة أخرى بالاشتراك مع ناسا طبعا؟

محمد الأوسط العياري: العيون التي تنظر للنجوم وتحدد مواقع العربة وتنظر أيضا إلى القمر وتنظر أيضا إلى space station  محطة الفضاء، فالعيون هذه هي محل الشغل الآني حاليا وإن شاء الله ثمة أشغال أخرى.

أحمد منصور: هي قريبة من العيون التي صنعتها للمريخ؟

محمد الأوسط العياري: لا.

أحمد منصور: مختلفة تماما.

محمد الأوسط العياري: مختلفة تماما هي عيون لتحديد الموقع العيون الأخرى الأجهزة الأخرى كانت للنظر.

أحمد منصور: ما الذي تنتظرونه من القمر أكثر مما جمعه العالم عنه؟

محمد الأوسط العياري: هناك العديد من المسائل التي يمكن فهمها من القمر.

أحمد منصور: ما فائدة هذه المسائل للإنسان على الأرض؟

محمد الأوسط العياري: الطاقة مثلا، يمكن جمع الطاقة فوق القمر وإرسالها إلى الأرض لأن القمر ليس له غطاء جوي وأيضا رؤية الشمس من القمر متواصلة فيمكن أن تجمع طاقة وترسلها إلى الأرض عبر laser beams يعني عن طريق الليزر.

أحمد منصور: اسمح لي بسؤال من أحد المشاهدين، موسى عبد الرحيم من السودان سؤالك يا موسى.

موسى عبد الرحيم/ السودان: السلام عليكم ورحمة الله دكتور أحمد.

أحمد منصور: وعليكم السلام، تفضل بسؤالك.

موسى عبد الرحيم: حياك الله دكتور أحمد والحقيقة البرنامج جاء في وقته أنا الحقيقة لدي مداخلة بسيطة تتمثل في أن كثير من الناس بيخلطوا، يستدلون على بدء الصيام ويقول لك {..من شهد منكم الشهر فليصمه..}[البقرة:185] من شهد هنا من حضر يعني أدرك رمضان زي ما تقول حضر يعني فلان من الصحابة شهد بدر وفلان لم يشهد بدر من الصحابة بمعنى حضروا أما الدليل قوله عليه الصلاة والسلام صوموا من رؤيته وأفطروا في رؤيته أما {..من شهد منكم الشهر فليصمه..}[البقرة:185] من أدركه رمضان حي أو من حضر رمضان أو من أدركه رمضان وجب عليه صيامه، بارك الله فيك وشكرا جزيلا.

أحمد منصور: شكرا لك شكرا جزيلا. إلياس زنداح من بريطانيا، إلياس.. يبدو فقدنا الاتصال مع إلياس. بالنسبة للعودة إلى القمر مرة أخرى، المعلومة الأخرى التي ذكرتها بخصوص أنه يمكن تجميع الطاقة على القمر وإرسالها إلى الأرض، هل الطاقة الموجودة على الأرض ليست كافية لأهل الأرض لكي يستخدموها؟ وما هي نوعية الطاقة التي يمكن إرسالها من القمر إلى الأرض؟

محمد الأوسط العياري: نوعية الطاقة هي طاقة تكون طاقة الحرارة الشمسية ثم تولدها تغيرها إلى طاقة كهربائية ثم من كهربائية إلى طاقة الليزر ثم تبعثها يعني..

أحمد منصور (مقاطعا): مباشرة إلى مركز معين.

محمد الأوسط العياري: مراكز معينة ويقع.. وهناك نقدر يعني حتى..

أحمد منصور (مقاطعا): يعني الآن آفاق العلم أصبحت أكثر مما يمكن أن يفكر فيه الإنسان؟

محمد الأوسط العياري: نعم يعني أنا أتصور أن الخمسين سنة القادمة يعني هامة جدا في تاريخ الإنسانية إن شاء الله.

أحمد منصور: الأرض تعاني من مشاكل كثيرة من صنع الإنسان أصبح الإنسان يخرب فيها، ثقب الأوزون الانبعاث الحراري هذه الإشكالات الكثيرة التي هي موجودة على الأرض هل يمكن أن تأتي الحلول من الفضاء من الخارج من القمر أم أن الإنسان يجب أن يتوقف أولا على الأرض؟ هل تفكرون أنتم كعلماء في هذه المشاكل؟

محمد الأوسط العياري: يعني الحلول آتية من خارج الأرض يعني نعرف هذا ونحن نتابع حالة الأوزون وحالة الطقس إلى آخره من الخارج ما كنا نعلم ماذا يقع على الأرض إلا ما عنا يعني عيون من الخارج من الفضاء فإن شاء الله الخروج من الأرض متوازي مع العمل فوق سطح الأرض في نفس الوقت.



تقنيات رصد الهلال عبر المنظومة

أحمد منصور: نعم، هناك عدة أشكال من الـ graphics أنت أرسلتها لنا أيضا حتى تشرح للمشاهدين بعض الآليات التي يعمل من خلالها نظام الشاهد ونأمل أن يكون هذا بداية لنقلة جديدة بالنسبة لرصد القمر، عندي الرقم اثنين "مركز مساندة صنع القرار" لو يعرض حتى يشرح الدكتور أيضا للمشاهدين عليه، تفضل.

محمد الأوسط العياري: "مركز مساندة صنع القرار" هذا هناك أمور فلكية الشاهد عنده مخزن إمكانيات رصد القمر من أي نقطة فوق الأرض يعني في أي مكان فوق الأرض نجمه نعرفه وجود الهلال بالنسبة للنقطة هذيك وفي كما يقول أهل..

أحمد منصور (مقاطعا): من مشرق الأرض إلى مغربها.

محمد الأوسط العياري: بارك الله فيك.

أحمد منصور (مقاطعا): أنا عفوا أنا أشكرك أنك يعني قبلت أن تتحدث بالعربية رغم ضغطي عليك بهذا وتجد صعوبة ولكن حتى أيضا يفهم المشاهد أنك تجد صعوبة قليلة لكن أنت قدمت أفضل من أي شيء.

محمد الأوسط العياري: الحمد لله، وهناك أيضا التغطية تغطية السحب هذه تكون متواجدة في مركز المراقبة.

أحمد منصور: الشكل الثالث عن تقنيات تستعمل حاليا في رصد الهلال.

محمد الأوسط العياري: نعم نحن هناك منظومة لتحليل الصور وتشوف أن هالهلال هذا مأخوذ من كولورادو يقع استخلاصه ويقع وجوده يعني خرجناه كما يقولوا من خلال السحب شفناه ويقع إشعار الفني الذي هو مع المرصد والمراكز ومنازل الهلال الموجودة هنا يعني تشوفها في الجهاز هذا تشوفها كيف ستتقدم يعني من ثانية إلى أخرى.

أحمد منصور: ونظام المتابعة المستمرة للطقس.

محمد الأوسط العياري: نعم أي مركز للرصد عنده حالة طقس معينة ومركز المراقبة عنده علم بكل حالة هذيك إن شاء الله ويعرف يعني مسائل الهلال ويعرف أيضا الحالة حالة الطقس لما كان هذاك باش يقرر يعني للتأكد من صحة الرأي.

أحمد منصور: وعين الرصد الإلكترونية؟

محمد الأوسط العياري: عين الرصد الإلكترونية هذه عين كبيرة جدا يعني تنظر في مستويات 45ْ..

أحمد منصور (مقاطعا): هذا كله موجود في منظومة الشاهد؟

محمد الأوسط العياري: بارك الله فيك.

أحمد منصور: يعني منظومة للكون أكثر منها مجرد رصد لولادة القمر؟

محمد الأوسط العياري: والله يعني عندها القدرات هذه كلها مجموعة في نفس الآلة ويعني من أحسن ما تعمل تعمل أنها تخرج بها الهلال إن شاء الله.

أحمد منصور: ومن الأشياء المميزة أيضا هي تحديد موقع الشمس لإنك إذا حددت موقع الشمس استطعت أن ترصد موقع القمر.

محمد الأوسط العياري: صحيح الدقة عالية يعني جزء من ثلاث درجة يمكن استخلاص الهلال، ونستعمله منازل الشمس عند الغروب ومن المنازل هذه كان نعرف وين باش يكون الهلال بالضبط في الشمس هذه طريقة، ثم طريقة أخرى نستعملها أيضا تعتمد على عدة مسائل أخرى حسابية.

أحمد منصور: نادر من سوريا سؤالك يا نادر.

نادر جنيد/ سوريا: تحياتي أستاذ أحمد، الكابتن الطيار نادر جنيد مكتشف نظرية عدم دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها، الأرض ثابتة بتطابق 19 برهان علمي، فيا منقول في دوران أرض يا منقول في طيران لا يمكن الاثنتين يكونوا مع بعض. نادر جنيد كابتن طيار وليس الجنيد، طيب أستاذنا الكريم بالنسبة لولادة الهلال اتفقوا الدول الأوروبية أن بداية الخط التاريخي الدولي هو عند بداية آخر المحيط الهادي بينما القمر بيولد شهريا بمكان مختلف ولكن نحن منشوفه كمان بمكان مختلف ليصير ارتفاعه تقريبا شي خمس درجات للست درجات، المرصد لا يعطي هالشيء المفروض نحن نشوفه بالعين المجردة. أفضل طريقة لرؤية الهلال أولا، طبعا دراستي أنا حتى طلعت الأرض لا بتدور حول نفسها ولا حول الشمس 19 برهان علمي، أول شغلة..

أحمد منصور: شكرا لك نحن موضوعنا، الحديث يكون في إطار موضوعنا وفي إطار ما يتحدث عنه الدكتور وليس في إطار أنك أجريت دراسات مختلفة. بسمة من أين يا بسمة؟

بسمة/ تونس: ألو عالسلامة دكتور أنا ما عنديش سؤال أنا كلمتك مشان أقولك (كلمة أجنبية) يعطيك الصحة أنت فخر كبير لتونس فخر كبير للعرب الكل وأن ما تتصورش كتونسية قديش فرحانة توي قاعدة نتفرج فيك (كلمة أجنبية) اللي شرفتنا أحسن تشريف وعطيت صورة مزيانة برشه على تونس وعلى العرب ككل وعلى المسلمين بالأخص في بلاد معنى أميركا أنا فرحانة بيك برشا والكل فرحانين بيك برشا وإن شاء الله تقعد دائما منورنا هيك إن شاء الله يا ربي وإن شاء الله المزيد من النجاح والتألق إن شاء الله.

أحمد منصور: شكرا لك يا بسمة.

بسمة: يعيشك.

أحمد منصور: من المعلومات المهمة اللي قالها الكابتن نادر من سوريا إن القمر يولد في كل شهر في مكان مختلف صح؟

محمد الأوسط العياري: صح، يعني لكن إذا كان ولد على مستوى معين فغربا نفس القمر نفس الهلال يكون موجود فما فيه مشكلة هنا، الشاهد سوف لن يغير هذا بالعكس يعني الشاهد يجد، يساعدك على إيجاد الهلال ثم يعني حسب إذا كان شفته ويوريك حتى المكان يعني الجهاز عنده محرك فيحدد إن شاء الله..

أحمد منصور (مقاطعا): أنت أفضل جملة قلتها إنه يثبت أو يؤكد رؤية الهلال.

محمد الأوسط العياري: نعم ويوثقها.

أحمد منصور: يوثقها هي أدق عبارة.

محمد الأوسط العياري: ويقع في نفس الوقت التحري والكلمة الأخيرة الكلمة الأخيرة هي لمركز التحكم والهيئة لأن هناك هيئة..

أحمد منصور (مقاطعا): لأنهم يقومون برصد وتصوير كل هذا.

محمد الأوسط العياري: بارك الله فيك، هناك هيئة علماء فيها رجال الدين فيها رجال علماء الفلك وفنيين هم اللي يعني يجتمعون وسوف يقبلون أو لا يقبلوا تلك الرؤية الموثقة.

أحمد منصور: محمد من ليبيا باختصار يا محمد ماذا لديك؟ محمد؟ ذهب. علي من سوريا، علي ماذا لديك يا علي؟

علي/ سوريا: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

علي: وأود القول بأن لنا قبلة واحدة هي مكة المكرمة فيجب أن نبدأ من رؤية الهلال من مكة المكرمة كما أن القبلة في مكة فإن الهلال سيكون من مكة وهذا شيء إسلامي..

أحمد منصور (مقاطعا): هو قال إنه يأمل أن يكون مركز الرصد الرئيسي..

علي (متابعا): يجب علينا جميعا اتباعه وأن لا نختلف في بداية الهلال وبداية شهر رمضان.

أحمد منصور: شكرا لك يا علي. ما هي رؤيتك لمستقبل هذا المشروع ما الذي تأمله من ورائه؟

محمد الأوسط العياري: أنا أملي أن ينشر الشاهد وإن شاء الله سوف نتوصل مع بعضنا البعض يعني إلى ما يرضي الجميع فالناس كلها سترضى إن شاء الله اللي يؤمنون برؤية العين المجردة واللي يؤمنون بالحساب واللي يؤمنون بالطرق كلها..

أحمد منصور (مقاطعا): هو جمع كل هذا.

محمد الأوسط العياري: ما في شك إن شاء الله سيجمع ويورينا إن شاء الله ويحدد أن ليس هناك اختلاف بين الكل ثمة تباين الحمد لله التباين هذا ممكن هو اللي يجمعنا إن شاء الله.

أحمد منصور: أيضا يمكن أن يقدم خدمات أخرى من الرصد كما ذكرت؟

محمد الأوسط العياري: نعم يعني سيحل مشاكل عملية هامة جدا وسيساعدنا على فهم العديد من الأمور المتعصبة كالتصحر كزحف الصحراء كحالة الطقس خاصة لأن الغروب هذا أمره هام جدا يعطيك فكرة هامة لأن ضوء الشمس يمشي في مدة طويلة من الغطاء الجوي فستكون هناك حسابات هامة تهم الإنسانية جمعاء والمسلمين إن شاء الله خاصة.

أحمد منصور: دكتور محمد الأوسط العياري الخبير في وكالة الفضاء الأميركية ناسا، مخترع منظار الرؤية للعربات التي تجوب المريخ الآن وأيضا مخترع منظومة الشاهد أشكرك شكرا جزيلا، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم. من أراد التواصل يمكنه أيضا أن يدخل إلى www.el-shaahad.net

وقد دشن الموقع مع بث هذه الحلقة لمن أراد أن يتواصل مع صاحبها. في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج آملين أن نكون قد قدمنا لكم شيئا نافعا لكم ونترقب جميعا ولادة الهلال يوم الأحد القادم من شرق أفريقيا، شكرا جزيلا لكم، تحياتي من لندن هذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.