- المفهوم والوسائل والطرق العلاجية
- الأمراض بين الطعام وفصائل الدم
- المؤثرات على ترددات الدم والأمراض المستعصية
- الطفيليات وخلايا الجسم والأمراض الخفية

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير، أحييكم على الهواء مباشرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود، مع التقدم الهائل الذي تعيشه البشرية تنتشر الأمراض وتزداد شراسة تجاه الإنسان لكن في نفس الوقت يسعى الطب كل يوم لملاحقة هذه الأمراض من أجل محاصرتها أو القضاء عليها ويتم ذلك من خلال وسائل عديدة منها الطب التحكمي أو العلاج بالرنين الحيوي وهو أسلوب من العلاج منتشر في ألمانيا وأوروبا وله نتائج ملموسة في علاج الأمراض المزمنة ولأنه لا يقوم على ما يقوم عليه الطب التقليدي وإنما يستند على قياس تردد الدم في الجسم ومن ثم يتعرف من خلالها على مسببات الأمراض ويقوم بتصحيحها فإننا نسعى في هذه الحلقة لنتعرف على طب الرنين الحيوي من خلال الدكتور عيسى سليم استشاري ورئيس قسم الرنين الحيوي في مستشفى راشد في دبي، وُلِد في دير البلح في فلسطين ومنها حصل على الشهادة الثانوية عام 1976، تخرج من جامعة إلمي ناو في ألمانيا وحصل على الماجستير في قياس ترددات الدماغ عام 1985 وعلى الدكتوراه في الطب التحكمي حول قياس ترددات الدماغ وتحليلها من جامعة غراتس في النمسا عام 1989 حيث عمل أستاذ مساعد في جامعة غراتس في قسم الطب التحكمي وفي العام 1991 عمل لمدة عام دراسي أستاذ في معهد الترددات الدماغية في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة ثم رئيس لقسم الإلكتروفسيولوجي في معهد يغر في مدينة نورنبرغ في ألمانيا بين عامي 1992 و1994 ثم عمل بعد ذلك خبير في العلاج بالرنين الحيوي في ألمانيا وفلسطين ثم انتقل إلى دبي حيث يعمل استشاري ورئيس لقسم الرنين الحيوي في مستشفى راشد ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على أرقام هواتف البرنامج التي ستظهر تباعا على الشاشة أو يكبتوا إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت www.aljazeera.net دكتور مرحبا بك.

عيسى سليم - استشاري العلاج بالرنين الحيوي: أهلا وسهلا.

المفهوم والوسائل والطرق العلاجية

أحمد منصور: بداية ما هو طب الرنين الحيوي؟

عيسى سليم: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين كل عام وجميع الأخوة المسلمين والعرب بخير، الرنين الحيوي هو أتى من الطب التحكمي وهنا تتحكم الترددات بقياسات خاصة معينة لكل أعضاء الجسم، هناك ترددات تظهر من الدماغ ويمكن قياس تردد الدماغ عبر أجهزة خاصة الـ (A.E.G) أو قياس ترددات القلب ولكن هذا لا يعني أن ترددات باقي أعضاء الجسم ليس يمكن قياسها بترددات خاصة بقياس هذه الترددات نحصل على خارطة كاملة متكاملة عن وضعية الجسم كيفية حالة الترددات المتواجدة داخل الخلية أو الأنسجة أو أعضاء اللي هي الأعضاء بشكل عام ولهذا السبب هذه الترددات أصبحت هي جانب الوصل ما بين جميع أعضاء الجسم إذا كانت ترددات سليمة أن ترددات مريضة بلا شك ترددات جسم الإنسان هي خليط للترددات السليمة والمريضة وعندما يطفو المرض تعلو الترددات المريضة على الترددات السليمة ولهذا مثل أي نظام إلكتروني لا يمكن أن يكون للإنسان أنه يحصل 100% على ترددات سليمة أو ترددات مريضة 100%.

أحمد منصور: يعني نستطيع أن نقول كما هناك قياس في التحليل تحليل الدم مثلا أن إذا كانت النسبة بين كذا وكذا كذلك ترددات الجسم هناك نسب صحية أو سليمة وهناك إذا كان هناك زيادة أو نقص يكون هناك خطأ في هذا؟

عيسى سليم: صحيح.

أحمد منصور: من خلال فهم التردد بالنسبة للجسم كيف يدلك على وجود الأمراض؟

"
الرنين الحيوي يعمل على قياس تردد الدم، وبتردد الدم يمكن أن نرى صورة مختلفة تماما لجسم الإنسان
"
عيسى سليم: يعني لنشرح كلمة تردد للأخوة المشاهدين هو كالتالي نحن نشاهد جميع محطات التلفزيون بشكل عام تنتقل من محطة إلى محطة بتغيير التردد كذلك الأمر إلى جسم الإنسان كل جزء في جسم الإنسان له تردد خاص فيه تردد القلب يختلف عن تردد الدماغ وأيضا ترددات أعضاء الجسم الأخرى مختلفة ولكن تتحدث يعني تفضلت على تردد الدم عندما نذهب إلى المختبرات في المستشفيات بشكل عام أنت تقيس القياسات على سبيل المثال ارتفاع نسبة الدهون أو الكوليسترول وما شابه ذلك قياسات متعارف عليها إذا كانت مرتفعة أو إنها عادية لكننا بالرنين الحيوي نعمل على قياس تردد الدم وهذا لأول مرة لأنه بتردد الدم يمكن لك أن ترى صورة مختلفة تماما لجسم الإنسان إذا وضحت لك تردد الدم.

أحمد منصور: ما هي الأمراض التي يعالجها الرنين الحيوي؟

عيسى سليم: يمكن بمفهوم الرنين..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ولدينا شكل رقم خمسة يساعد في الشرح..

عيسى سليم: نعم إحنا عندنا الآن بما إنه أنت تقيس جميع ترددات جسم الإنسان بهذه الترددات اللي إحنا نتطلع عليها بجسم الإنسان يمكن لك علاج الأمراض المستعصية والأمراض الحادة منها الأمراض المستعصية إذا كانت اللي هي أمراض الحساسية المفرطة أو أمراض آلام الجهاز الهضمي الجهاز العصبي الروماتيزم.. الروماتيزم هنا نتحدث عن الأمراض المستعصية بدقة..

أحمد منصور: الصداع يعتبر من أكثر الأمراض ارتفاعا..

عيسى سليم: انتشارا طبعا ولهذا لماذا نتحدث عن الصداع.. الصداع هنا يصاب به عدد كبير من المرضى ولكن عندما يذهب المريض لعملية التشخيص في المستشفيات إذا كان التشخيص تصويري أو مخبري لا نجد في الدماء أي شيء ولهذا نبحث نحن في الرنين الحيوي نبحث عن مصادر الألم من أين مصدر الألم الذي هو الموقع تبعه أو الأعراض تبعه تظهر..

أحمد منصور: كيف تحددون مصدر الألم؟ يعني هل يمكن أن يكون للصداع سبب متعلق بالمعدة أو بالظهر أو بالركبة أو بأي جزء آخر من الجسم؟

عيسى سليم: صحيح لأنه إحنا عندنا شقين للدماغ الشق الأيمن والشق الأيسر.. والشق الأيسر موصول مع الشق الأيمن والشق الأيمن موصول مع الشق الأيسر ولهذا أنت في عملية القياس تعمل على قياس كل أعضاء الجسم كاملة حتى إذا أتانا المريض ويشكي من صداع على سبيل المثال مثلما تفضلت هنا لا يكفي لنا إنه فقط قياس الدماغ فيجب أن تكتمل كاملة الخارطة اللي هي خارطة ترددات الجسم بقياس جميع مواقع ترددات من هذا الموقع يحدد يتم تحديد إذا كان آلام الصداع لدى المريض هي آلام مزمنة أم آلام حادة وأين مصادرها من أي عضو إذا كانت من القولون من المثانة أو من المسالك التناسلية..

أحمد منصور: بعد التحديد ما هي وسائل العلاج هل تستخدمون الأدوية؟

عيسى سليم: بعد عملية التحديد اللي هي بهذه الطريقة يتم عملية تحديد فحص المواد إذا كانت هناك مؤثرات لمواد معدنية أو ملوثات بيئية..

أحمد منصور: داخل الجسم؟

عيسى سليم: داخل الجسم طبعا يتم فحص مواد اللي هي المواد الغذائية يتم فحص إذا كانت لها أثار على عضو معين يتم فحص أيضا الأدوية إذا كان يأخذ المريض هذه الأدوية نعم أو لا ثم نأتي في عملية هنا توضع الخارطة ويجب أن هنا يأتي المريض أن يكون ملم تماما بما لديه من آلام وتوضح لدينا الصورة كاملة وهنا نبدأ في عملية وضع تصحيح أو إزالة المعوقات اللي موجودة داخل الجسم لماذا المعوقات أخي أحمد؟ هو كالتالي..

أحمد منصور: أنت حضرتك الآن تكلمت عن مواد ثقيلة أو معادن داخل الجسم تكلمت عن نظام غذائي داخل الجسم تكلمت عن أدوية يتناولها الإنسان يمكن أن تتسبب في هذا تكلمت عن رواسب أخرى يمكن أن تكون موجودة في الجسم..

عيسى سليم: فطريات، بكتيريا وغير ذلك..

أحمد منصور: الآن سآتي معك واحدة واحدة إلى كل شيء من هذا وتأثيره لكن كيف تزيل هذه الأشياء؟

عيسى سليم: قبل عملية إزالة الذهاب إلى نقطة الآلام يجب إزالة جميع هذه المعوقات هذه المعوقات المتمثلة في تردد دم غير سليم إزالة اللي هي المعوقات بالمعادن الثقيلة إزالة الآثار الجانبية إذا كانت للمواد الغذائية أو للمواد الكيميائية ممثلة بالأدوية وغير ذلك إزالة الفطريات إزالة البكتيريا الطفيليات وهي أهم أحد المعوقات الموجودة عند المرضى..

أحمد منصور: الآن لو بدأت بالطعام والطعام.. "المعدة بيت الداء" كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم الطعام كما تشير معظم الدراسات الآن يلعب دور خطير جدا في انتشار الأمراض الطعام الآن ما هي علاقته بنشأة الأمراض أو بوجودها؟

عيسى سليم: يعني إحنا نقول كالتالي إنه الطعام وإحنا الآن في شهر رمضان الكريم الطعام بالأساس هناك إحنا عندنا أربعة مجموعات لفصائل الدم ممثلة به وللأسف الشديد إنه لا يتعامل معها الطب الحديث بشكل عام على الرغم إنها موجودة في جميع الكتب فصيلة الدم (A) اللي هو ألف فصيلة الدم (B) (O) و(A B) الآن بالأساس..

أحمد منصور: أربع فصائل دم أساسية..

عيسى سليم: أربع فصائل الآن الأساس هو..

أحمد منصور: منها تتفرع (A+) و(A-) لكن الأساس طالما (A) تبقى (A)..

عيسى سليم: نحن نتحدث بشكل عام فصيلة الدم (O) هي الأساس من إفريقيا لماذا (O) لأنهم أكلة لحوم ومن هنا تجد بما إنه من أكلة اللحوم ننتقل إلى شمال إفريقيا ننقل إلى حوض البحر المتوسط كاملة تجد إنه هذه المنطقة (A) لماذا؟ لأنه قل الأكل في وسط إفريقيا عبر آلاف من السنين فانتقل الإنسان من وسط إفريقيا إلى شمال إفريقيا للبحث عن الأكل ثم انتشرت إلى أوروبا في قصة الـ (A) ثم نأتي إلى مناطق أخرى اللي انتشر فيها الـ (B) ثم الـ (A B)..

أحمد منصور: كأني أفهم منك الآن أن الله سبحانه وتعالى حينما خلق الناس جعل نوعية طعامهم وفقا للبيئة التي يعيشون فيها؟

عيسى سليم: هذا بالتأكيد بدليل إنه هناك ما هي أخطر الأمراض الموجودة ليس فقط في العالم العربي أو في دول الخليج وإنما في العالم ككل هناك نظام دخل في الحياة السريعة وهو الأكل السريع هذا الأكل السريع أكثر الناس أو أكثر المرضى المعانين منه هي الدول الأوروبية وأميركا تعاني من السمنة من التخمة من جميع الأمراض المستعصية لدى الأطفال لما فيها من مواد حافظة..

أحمد منصور: طعام ليس مرتبط بالبيئة..

عيسى سليم: الآن أنت تنظر إلى على سبيل المثال إنه هنا إحنا في منطقتنا في منطقة الخليج هي منطقة تعتمد على اللحم على اللحوم والأسماك ولكن عندما يدخل لدينا اللي هو نظام اللي هو تبع جنوب شرق آسيا تجد إنه معظم الناس يأكلون الني ولكن لا يتقبلها الجميع لأنه الثقافة أو الجانب تبعها يعني ليس من حضارتنا ولهذا نجد في الطب الشعبي بشكل عام الطب القادم من جنوب شرق آسيا فعال وناجح جدا في بلادهم وهنا في بلادنا تجد تأثير هذا الدواء وهذه الطرق العلاجية محدودة وليس لأنه العلاج سيء لأنه هناك الجانب البيئي..

أحمد منصور: النقطة دي خطيرة جدا جدا جدا في فهم وسائل العلاج وفهم نوعية الطعام الذي يؤكل وأثر العلاج عليها يعني الآن فعلا في مناطق آسيا السوشي والطعام الني اللحوم النية والأسماك النية يأكلونها بشكل طبيعي..

عيسى سليم: صحيح..

أحمد منصور: ممكن أن لا تؤثر في أجسادهم بشكل سلبي لكن تؤثر في أجسادنا نحن لأن هي ليست ملائمة لبيئتنا؟

عيسى سليم: لهذا السبب هنا نأتي حقيقة إلى جانب إذا نتحدث إذا بتسمح لي بس على قصة الحليب قصة الحليب..

أحمد منصور: حليب الأبقار..

عيسى سليم: حليب الأبقار وحليب الأم هناك فرق ما بين حتى نوضح هذه النقطة لأنه هذه نقطة مهمة جدا للأمراض المستعصية لمَن؟ لأطفالنا ولأن الرقم تبعهم عم يزيد إحنا عندنا حليب البقر وحليب الأم الفارق بينهم كبير جدا أن نسبة الأحماض ونسبة الدهون ثلاثية اللي هي لها السلال الطويلة عند الأبقار عالية لهذا تجد أنه عند الطفل الإكثار من حليب البقر يتجبن أو يتكبس في المعدة فبيعمل عنده التقيؤ تجد أنه لا يمكن على الإطلاق تقارن ما بين حليب الأم وحليب البقر..

أحمد منصور: إيه الفوارق بينهم؟

عيسى سليم: فوارق عديدة جدا..

أحمد منصور: يعني الآن بعض الأمهات العاملات بشكل خاص ما بيرضعوش أحيانا أمهات لديهم أعذار لا يرضعن فبالتالي يستعضن عن هذا بأن البقرة هي تبقى أم الولد..

عيسى سليم: هو أنه البقرة تكون أم الولد حقيقة هو هذا هو ما يجري يوميا في عالمنا ألا وهو ننظر إلى يعني بالدرجة الأولى نحن نبحث نتحدث ن نظام غذائي النظام الغذائي يجب أن يشمل الأم ثم الطفل لا يمكن أن نفرق أنه حليب الأم عن النظام الغذائي اللي تأخذه الأم..

أحمد منصور: الآن قضية حساسية حليب الأبقار تحديدا وانعكاساتها حتى إنها الآن أصبحت تؤدي إلى الوفاة أحيانا..

عيسى سليم: صحيح..

أحمد منصور: لدى بعض الناس الذين يتحسسون منه والناس فاكرة حليب البقر ده شيء مهم جدا ولازم يشرب كوب حليب كل يوم..

عيسى سليم: لا هو حليب البقر نأتي إلى حليب البقر هو المكونات اللي موجودة لا تتقارب ولكن بشكل عام هو الحليب مكوناته من المواد البروتينية المعادن الكربوهيدرات السكريات البروتينات الآن تيجي نطلع في المعادن الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم اللي موجود في الحليب اللي الكل يسعى له هو موجود في كل المواد الغذائية اللهم هنا نتحدث عن حليب البقر بنقطة هامة جدا لماذا هناك اختلاف ما بين حليب البقر اللي موجود في أوروبا وحليب البقر اللي موجود في بلادنا؟ يكمن بنقطة هامة جدا أن هناك مراعي طبيعية بحكم البيئة بعكس عندنا هي المرعى اللي عندنا أغذية صناعية وهذه الأغذية الصناعية السريعة تعود بانعكاساتها إلى أين؟ إلى الطفل فلا يمكن لنا أن ننسى تصنيفات اللبن يعني حليب.. حليب الأم والرسول عليه الصلاة والسلام عندما قال في حديث شريف "لا تسترضعوا" يعني هناك لبن معدي فقال "لا تسترضعوا الورهاء قال وما هي الورهاء يا رسول الله؟ قال الحمقاء لأن اللبن يُعدي" ماذا يعني ذلك أن هناك يمكن نقل الـ(data) أي يمكن نقل المعلومات الغير سليمة من هذه المرأة الغير سلمية إلى الطفل ولهذا..

أحمد منصور: فما بالك بالبقرة..

عيسى سليم: فما بالك بالبقرة نبقى في موضوع الأمهات ثم ننتقل إلى البقرة ولهذا يجب أن لا تنتقل الطفل أن يرضع من أم من أكثر من أم يعني فقط أمه إذا كان هذا إذا كانت أمه أكلها سليم والطفل يرضع من الأم لمدة عامين فهذا أفضل شيء ولكن إذا انتقل من أم إلى أم إلى أم هنا في عملية الرضاعة هذه أنت تأخذ عدد كبير جدا من الجينات التي تؤثر على بنية الطفل حسب هذه الجينات نأتي إلى الأبقار للأبقار الآن لها أعراض لها أمراض مختلفة وهناك مَن هو يعني مُعلن عنها وهناك مَن هو غير مُعلن عنها هذا لا يعني أنه يجب أن لا نأكل حليب الأبقار هذا لا يعني أن يجب أن نبتعد عن حليب الأبقار ولكن علينا أن نركز إلى نقطة هامة جدا هل المواد الغذائية بما فيها حليب الأبقار التي توضع على مائدة الطعام ليس فقط في رمضان وإنما في أيام السنة عامة هل هي تصلح إلى أجسادنا كأمهات وآباء وأطفالنا أيضا؟



الأمراض بين الطعام وفصائل الدم

أحمد منصور: دكتور النقطة يعني نقطة الحليب وتأثيرها نقطة خطيرة حساسية حليب الأبقار وإحنا تطرقنا لقضية فصائل الدم وعلاقتها بالطعام وهناك كتاب مشهور جدا كتبه البروفيسور بيتر دي أدامو وكاترين ويتني حول قل لي ما هي فصيلة دمك أقول لك ماذا تأكل أصراف فصائل الدم الأربعة والناس غير منتبهة لهذا وأنتم في الطب التحكمي تعولون كثيرا على نوعية الطعام وعلاقتها بفصائل الدم؟

عيسى سليم: نعم يعني نركز على جانب هام جدا قياس الترددات الجسم ترددات الدم ما هي المعوقات ثم ننتقل إلى المواد الغذائية نسميه عدم تقبل الجسم إلى مادة معينة وهنا نقطة هامة جدا أخي أحمد ألا وهي أن هناك الناس تشكي من عدد كبير جدا من الحساسية لمواد غذائية هذا سهل الشيء اللي يجب أن ينتبه له المشاهد هو أن هناك مواد غذائية بما فيها الحليب تؤثر على عضو واحد والمريض لا يعلم ذلك هو يعتقد أنه إذا ما أنا ما عملت فحص الحساسية (IGE) ولم تظهر عندي أنا فحص للحساسية على الإطلاق فأنا بخير وأنا غير سليم..

أحمد منصور: يعني يمكن تؤثر فقط على المثانة يؤثر فقط على الكلى يؤثر فقط على شيء معين؟

عيسى سليم: يعني أنت تطرقت بجانب هام جدا كمثل مثل بسيط جدا التبول اللاإرادي لدى الأطفال تبين عندنا بالبحث وبدراسات موثقة أن هناك عدد كبير من الأطفال عندما أنه عند المساء تصر الأم على أن يشرب هذا الطفل كأس..

أحمد منصور: حليب قبل ما ينام..

عيسى سليم: قبل ما ينام..

أحمد منصور: ده واجب يومي..

عيسى سليم: واجب يومي وعند الصباح يأخذ عقابه لأنه لم يتحكم في البول لأن وجدنا أنه أن المنطقة الجانب البولي هنا خلل في التردد وليس بسر عندنا على 52 كيلو هيرتز هنا تردد غير سليم وهذا يتقارب مع تردد الحليب فكلما اقترب من الحليب كلما هنا صار عندنا خلل في التبول اللاإرادي وليس فقط عند الأطفال عند البول عند كبار السن عدم التحكم في البول فتجد أنه الارتباط في الحليب هنالك اليوم أتت لي أحد المرضى اليوم أتحدث اليوم مريضة فاضلة أتت وقالت لي أن لدي أنا آلام شديدة في آلام المفاصل وهي عندنا لها فترة طويلة بتأتي للعلاج فتبين لنا أنه آلامها أحضرت المواد الغذائية نحن دائما يعني نلح على المرضى أنه عندما تصاب بأي وعكة عليك أن تجلس وأن تكتب ماذا تناولت من مواد غذائية..

أحمد منصور: ربما يكون نوع من الغذاء هو الذي تسبب في هذا الأمر..

عيسى سليم: طبعا فهي شكت في نوعين أنه قد يكون الخبز الحليب أو الرمان فتبين لدينا الرمان وعندما فحصنا الرمان على جميع أعضاء الجسم تبين أن تردد الرمان لا يتناسب مع المفاصل لهذه المريضة..

أحمد منصور: عندها شخصيا فقط..

عيسى سليم: عندها شخصيا وهذا لا يمكنني تعميمه ولهذا مطلوب من المرضى حقيقة الانتباه إلى المواد الغذائية لأن تردداتها مختلفة ومصادرها مختلفة..

أحمد منصور: يعني إذا فيه نوعية معينة من الغذاء يرى المريض أنها تسبب له ألم معينا أو تؤدي إلى يعني عودة آلام معينة أو شيء معين لابد أن يبتعد عنها ويعرف أنها سبب..

عيسى سليم: هذا جانب نأتي إلى مرضى..

أحمد منصور: يعني قبل أن أفوت هذه النقطة الخطيرة الآن حتى نمر عليها مرورا سريعا الغذاء وفصائل الدم لأن الآن عندنا فصائل دم الناس كلها تأكل لحمة وتحب اللحمة لكن هناك فصائل دم ممنوع أن تأكل اللحم لأن أكل اللحم الأحمر يؤدي إلى أمراض بالنسبة لها..

عيسى سليم: وهذا غير صحيح يعني فصيلة الدم (O) عليه أن يأكل لحمة هذا غير حتى اللي بده يعمل الريجيم أنه إذا كانت فصيلة الدم تبعه (O) بده يلتزم بفصيلة الدم إذا كانت..

أحمد منصور: بنوعية اللحم أو نوعية الطعام..

عيسى سليم: نوعية الطعام هل يتناسب..

أحمد منصور: يعني هنا عندي في الجدول أنا عملت مجموعة من الجداول لأن الناس الآن لابد كل واحد أن يدرك ما هي فصيلة دمه وأن يسعى لكي يأكل الطعام المناسب لها فصيلة الدم (O) أكثر ناس محظوظين كل أنوع اللحوم يأكلوها تقريبا ما عدى الأوز فقط يعني محرومين فقط من الإوز لكن لحم الضأن والبقري والجاموس والعجل والحمل والبط والدجاج والسمان كل فصيلة دمه (O) له أن يأكل هذه الأشياء بل هي أشياء أساسية تتناسب مع دمه وكذلك بالنسبة للأسماك معظم الأسماك ما عدى الأخطبوط والمدخن أنا شفت أن في الزيوت زيت الزيتون وزيت بذر الكتان لكل الفصائل للأربع فصائل الأجبان كذلك هناك أنواع من الأجبان فصيلة الدم (O) لا تأكلها زي الجبن الزرقاء والطرية والبوظة وكامل الدسم في حين أن الفيتا وجبن الماعز متاح لهم يعني أشياء كثيرة القائمة طويلة جدا بالنسبة لفصيلة (O) حتى في كل شيء في الخبز في الحبوب في المعجنات في الخضراوات في الصويا في نوعية الفواكه حتى هناك فواكه من المفترض ممنوع أن لا يأكلوها اللي هي الفصيلة (O) زي جوز الهند والفراولة والماندرين والبرتقال عجيب جدا أن البرتقال لا يؤكل لـ(O) ولا يؤكل لـ(A) وفصائل أخرى أيضا ليه؟

عيسى سليم: لأن الله سبحانه وتعالى جعل هذه الأنعام على الكرة الأرضية كاملة لبني الإنسان للإنسان كثيرة ولكنه قال إنه ما يصلح لك لا يصلح لغيرك اثنين نحن نذهب في قصة الفصول أخي أحمد الفصول الآن نحن نأكل كل شيء في كل الفصول..

أحمد منصور: الآن لكن قبل ذلك قبل الثلاجات وقبل الحياة الحديثة كان كل شيء يؤكل في فصله..

عيسى سليم: في فصله ولهذا كانت هناك نوع من الراحة لأعضاء الجسم..

أحمد منصور: ما كانش هناك الأمراض المنتشرة الآن..

عيسى سليم: لأنه عملية الصيام هو ليس الصيام فقط في رمضان صيام العضو الراحة للعضو من مادة معينة..

أحمد منصور: من الطعام والشراب..

"
الرسول عليه الصلاة والسلام كان يكثر من صيام الأيام (13 و14 و15) من كل شهر ويوم الاثنين والخميس لأن الصيام راحة للجسم من الطعام
"
عيسى سليم: من الطعام مباشرة ولهذا الرسول عليه الصلاة والسلام كان يكثر من صيام الأيام اللي هي الأيام 13 14 15 من كل شهر يوم الاثنين والخميس لماذا لأنهم بها راحة كاملة إلى جسم الإنسان وأيضا تذهب أنك أنت تنظر أنه الرسول عليه الصلاة والسلام كان يأكل اللحم مرة واحدة في الأسبوع نحن نأكل يوميا كل شيء نحن نأكل لأن نأتي إلى البرتقال حتى نوفي هذا الموضوع حقه..

أحمد منصور: لأن البرتقال أيضا حتى (A) أظن أيضا..

عيسى سليم: نعم نعم صحيح البرتقال..

أحمد منصور: وهذا ساحلي..

عيسى سليم: صحي..

أحمد منصور: وصحي..

عيسى سليم: لا.. لا لماذا لأنه أنت يجب أن تنظر إلى جانب هذه القوائم الموجودة تعتمد على نقطة واحدة ليس على فقط إن ما هو فصيلة الدم والنظام الغذائي وإنما على نقطة هامة جدا ألا وهي ارتفاع نسبة الأحماض داخل الخلية لأن الإكثار من..

أحمد منصور: الخلايا لفصيلة (A) غير (O) غير..

عيسى سليم: طبعا..

أحمد منصور: فخلايا الدم مختلفة تماما..

عيسى سليم: لأن هنا الدم تركيبته هذا لا يعني الإنسان سر من أسرار الخالق لا يعلمه إلا الحق فأنت تجد بكل مريض عن مريض الوضع هنا مختلف تماما تجد أنه أنت ممكن أن تتحدث عن مجموعات وتجد داخل المجموعة أيضا فيها تناقض وهذا لا ينفي على الإطلاق القاعدة اللي بتقول إن لكل مريض يجب أن يكون له تردد خاص في حياة خاصة في ولهذا التعامل..

أحمد منصور: ونوعية طعام خاصة..

عيسى سليم: نوعية طعام ويجب على المريض حتى نقف عند هذه النقطة يجب على المريض أن ينظر إلى نقطة هامة جدا يجب أن هو يعلم تماما أي نوع من أنواع الغذائية التي جسمه لا يرتاح لها يجب أن يدرك أن هذا..

أحمد منصور: إذا يبحث عن الصحة..

عيسى سليم: الصحة..

أحمد منصور: نعم لأن إحنا هنا عندنا إشكالية كبيرة جدا المنطقة معظمها من فصيلة الدم (A) وفصيلة الدم (A) ممنوع أن يأكلوا اللحوم الحمراء لأنها ما أثر واحد يحب اللحمة وفصيلة دمه (A) إيه الأثر المترتب على كده؟

عيسى سليم: في سورة هود قال الحق {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} وليس معنى ذلك يعني هو التحريم..

أحمد منصور: الامتناع التام..

عيسى سليم: لا التحريم معروف هو ليس الامتناع التام ولكن عدم الإفراط..

أحمد منصور: يعني ليس لهم يا دكتور إلا نوعين من اللحوم.. اللحوم البيضاء ديك الحبش والدجاج وكل أنواع اللحوم ممنوعة لحم الغزال البط الأرانب الكرش العجل الحمل الضأن يعني غلابة إيه دول لازم تشوف لهم حل..

عيسى سليم: لا هو حقيقية (A) ظروفه أولا لأن ننظر إلى نقطة هامة جدا انعكاسات فصائل الدم على الأمراض.. الأمراض تجد أن فصيلة الدم (A) غالبا يعاني من أمراض اللي هي الجهاز الهضمي الأمراض المعوية لأن تجد فصيلة الدم (O) أمراضه مختلفة أنا لا أتحدث يعني أتحدث بشكل عام..

أحمد منصور: بشكل عام..

عيسى سليم: تجد أن عنده جهاز المناعة قوي جدا بدرجة إن يصير يهاجم نفسه عند بعض الحالات الخاصة أنت بتتطلع تجد الإفراط في الترددات اللي موجودة عند..

أحمد منصور: يعني كونه أكلة اللحوم دول أو اللي يأكلوا لحمة كثير يتأثروا..

عيسى سليم: طبيعي يمنع عن الحليب لماذا؟

أحمد منصور: إنما (A) دول غلابة..

عيسى سليم: أنا يعني متضامن لأنه أنت أنا وياك (A) حقيقة..

أحمد منصور: هتفضحنا كده يا دكتور..

عيسى سليم: لا ..لا هو (A) بدنا نتوقف عند نقطة هامة جدا إن (A) هو يجب أن يكثر من الفواكه والخضراوات وأن يبتعد عن الأحماض.. الأحماض إذا كانت بالزيوت بالمقالي بالمكسرات بالبقوليات باستثناء العدس له بعكس(O) .. (O) إذا عنده اللحوم فعنده كمية كبيرة من البروتينات فيجب أن يبتعد عن الحليب يعني هنا يعني الحليب لأنه تصير الكمية أصبحت له أكثر مما يجب بشكل عام..

أحمد منصور: طيب الآن بالنسبة لـ (B) له أيضا أن يأكل الأرنب ولحم الخروف ولحم الضأن ولحم الغزال وديك الحبش ولحم العجل يعني برضه حالته كويسة وله أن يأكل أنواع كثيرة من السمك ما عدا السلمون المدخن والأخطبوط وغيرها..

عيسى سليم: صحيح..

أحمد منصور: بالنسبة أيضا القضية ليست قضية لحوم وأسماك ولكن لأن هذا الذي يهتم بها الناس يعني الآن يعني الناس تنتظر في بعض الدول أكلة اللحمة عندهم مهمة جدا لكن الآن هذا مبشر لهم أنه ممكن يستعيض عن البروتينات بأشياء أخرى..

عيسى سليم: صحيح..

أحمد منصور: بالذات إذا فصيلته (A) لأن (A) هم الوحيدين اللي محرومين من اللحم..

عيسى سليم: هو..

أحمد منصور: اللحم الأحمر يعني..

عيسى سليم: اللحم الأحمر يعني حتى أن ممكن يتناول يعني يتناول ولو مرة في الأسبوع الـ (A) يعني ممكن لأن الجسم قادر أن يتعامل مع كل هذه المؤثرات الخارجية..

أحمد منصور: مع مرة في الأسبوع ولكن مش بشكل..

عيسى سليم: مش بشكل دائم..

أحمد منصور: إذا مرة في الشهر يبقى كويس..

عيسى سليم: لا ولهذا إحنا نتطلع بشكل عام بكل المجموعات أخ أحمد هي أنه المرضى أو الناس هنا بشكل عام تركز على نوع معين من الغذاء وهذا يتم يعني نوع أو نوعين أو ثلاثة يتم تداول هذه المواد الغذائية بطريقة استمرارية يومية..

أحمد منصور: كل يوم يأكل لحم أو كل يوم يأكل سمك.. أنت ترى السمك مفيد لكله يعني؟

عيسى سليم: يعني حتى ذلك يعني أنت ولهذا أنت تنظر إن إحنا ننظر بس إلى جانب هام وإحنا الآن في أيام..

أحمد منصور: أنت قلت لي إن نسبة سرطان المثانة قليلة عند المصريين لأنهم يأكلوا فول..

عيسى سليم: نعم الفول حقيقة الفول..

أحمد منصور: لكن له مؤثرات أخرى عقلية..

عيسى سليم: نعم نبقى إحنا..

أحمد منصور: كان عند الناس بشكل عام يعني..

عيسى سليم: بشكل عام إحنا نبقى في موضوع المواد الغذائية وانعكاستها على الجسم نجد أن هناك أنت عندك مواد غذائية لا تتناسب مع الجسم وأيضا طريقة الطهي تبعها طريقة الأكل تبعها طريقة التعامل تبعها إضافة إلى ذلك إن لا تنسي موضوع اللي هام جدا تناول بجانب المواد الغذائية والطرق الخاطئة في طهيها وغير ذلك الفيتامينات المفرطة اللي يتناولها المرضى بدون..

أحمد منصور: ده سؤال مهم جدا الآن كل يوم الصبح الناس تستيقظ تأخذ كمية من الفيتامينات بشكل كبير جدا وحتى بعض ناقشتهم في هذا قالوا الجسم يأخذ اللي يحتاجه والغير محتاجه يطرده قضية الفيتامينات كيف تؤخذ بشكل صحي وسليم وتأثيرها على ترددات الدم؟ أسمع منك الإجابة بعد فاصل قصير نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

المؤثرات على ترددات الدم والأمراض المستعصية

أحمد منصور: أهلاً بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نتناول فيها الطب التحكمي والعلاج بالرنين الحيوي ضيفنا الدكتور عيسى سليم استشاري ورئيس قسم العلاج بالرنين الحيوي في مستشفى راشد في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة دكتور كان السؤال حول الفيتامينات التي يتناولها الناس وتأثيرها السلبي على الدم والخلايا وترددات الجسم وتأثيرها الإيجابي أيضا لأن بالنهاية الجسم بحاجة إلى فيتامينات؟

عيسى سليم: يعني إحنا ننطلق من نقطة هامة جدا ألا وهي نفترض أن المريض أو أي إنسان يفطر كل يوم وجبة كاملة متكاملة حتى ولو كان خروف أو يتناول كمية كبيرة من الفيتامينات بشتى أنواعها والذي يعتبرها أنها مفيدة وليس مضرة إحنا ننظر إلى ذلك بنقطة هامة جدا المهم ليس ماذا تأكل وإنما للجسم أين قوة الجسم بالاستفادة من والاستفادة من المواد التي أخذتها إذا كانت مواد غذائية أو أدوية أو فيتامينات؟ رقم واحد رقم اثنين أين قوة الجسم أن يتخلص من الفضلات إذا كانت أغذية أو الآثار الجانبية للفيتامينات أو للأدوية؟ وهنا نتوقف عند نقطة كيف يمكن لنا نشرح أن نفرق ما بين الجسم السليم الحالة المزمنة والحالة الحادة؟ وهنا يعتمد على إذا بتسمح لي للكاميرا على هذه الصورة اللي أنا أحاول أقربها للمشاهد نجد أن خلية جسم الإنسان هنا هذه الخلية يدخل عليها الدم محمل بكل شيء هي تأخذ احتياجاتها..

أحمد منصور [مقاطعاً]: بالدهون..

عيسى سليم: بكله بكل شيء بكل مركباته وبتخرج الباقي فضلات لمخارجها الأربعة إما بول براز عرق أو ثاني أكسيد الكربون حسب موقع الخلية..

أحمد منصور: دي خلية سليمة..

عيسى سليم: خلية سليمة أو الجسم السليم بشكل عام لأن نأتي إلى المرض اللي هو الأمراض الحادة .. الحادة هنا المريض يتناول المواد الغذائية ويحملها الدم معادن على فيتامينات بروتينيات أكسجين الآن يصير عندنا خلل بتردد الخلية لسبب ما هنا يبدأ عملية تساقط جزء من هذه الفضلات..

أحمد منصور: حول جدار الخلية..

عيسى سليم: حول جدار الخلية فيصير عندنا زي جزر بيوت أو خلايا نظيفة ولكن خارجها ليس سليم فجانب الاتصال للإشارات أو الترددات غير سليم وغير منتظم لأن ننظر إلى الأمراض المستعصية روماتيزم روماتويد أو الأورام إنه نجد أن الخلية تحتفظ وهذا هام جدا بجزء من الفضلات داخل الخلية وحول الخلية ولهذا نجد أن كمية الفضلات اللي خارجة قليلة جدا..

أحمد منصور: قليلة نعم..

عيسى سليم: ولهذا السبب..

أحمد منصور: إحنا عندنا برضه شكل اثنين من الأشكال عماد لو تعرضه أيضا يقرب هذا كيف تترسب المواد السامة في الخلية..

عيسى سليم: هنا هذا الترسب للمواد السامة يعيق تماما عملية العلاج عملية التعامل مع أي نوع من أنواع الأدوية وأي نوع من سبل العلاج..

أحمد منصور: يعني الخلية هي الأساس في كل ما يتعلق بالجسم..

عيسى سليم: طبعا الخلية ثم لأنه الخلية لها تردد من التردد ينطلق عندك إلى الأنسجة ثم إلى عضو الإنسان ولهذا أنت تعمل دائما إلى عملية إزالة هذه المعوقات وتنظيف الآن في عملية التنظيف تنقسم إلى قسمين هل إذا عملنا الأمراض الحادة اللي عنده الألم في الظهر اللي عنده الآلام البسيطة اللي يشكي منها تجد إن تجاوبه معنا في عملية العلاج سريعة جدا يعني ثلاثة أربعة جلسات خمسة ستة حسب ومن مريض إلى مريض تختلف لكن أصحاب..

أحمد منصور: إيه فلسفة العلاج دي تقوم على ماذا؟

عيسى سليم: تقوم الفلسفة تكمن كالتالي إنه يجب على المعالج أن يكون ملم بهذا العلم بهذا العلم بترددات بأن يكون حافظ ترددات جسم الإنسان ومن إنسان إلى إنسان الوضع هنا مختلف أنت تقوم على فصل أولاً قياس لأنه أنت لا تعمل على جانب تقديري أنت تعمل على جانب قياسي ثم تأتي إلى وضع خارطة لهذه الترددات لجسم الإنسان رقم واحد يجب فصل الترددات السليمة عن المريضة الترددات السليمة تقويتها والترددات المريضة تعمل على إزالتها وإزالة المعوقات الآن نفصل إلى جزئين مهمين جدا إن أصحاب الأمراض المستعصية أنت تعمل على تحسين الوضع لا يمكن على الإطلاق أن نتحدث عن أمراض مستعصية بأية.. على سبيل المثال ننظر إلى مريض السكر..

أحمد منصور: زي إيه الأمراض المستعصية؟

عيسى سليم: مريض السكر وأنا أتحدث الآن في هذا البرنامج أدعو الله أن يشفي كل مرضى السكر بما فيها والدتي يعني يعطيها طول العمر والصحة الآن وكل مرضانا الآن أنت تعمل بالدرجة الأولى على كيف يمكن لك أن تحافظ على أن لا يتدهور الوضع نحن نعلم أن مريض السكري..

أحمد منصور: يعني تجعل المريض يتعايش مع الوضع؟

عيسى سليم: لا أن لا تزيد من ترسبات داخل الجسم لأنه إذا زادت الترددات زادت المعوقات فمنها يصير عندنا في الشبكية بالمفاصل بالجهاز العصبي فأنت هناك عندنا مريض يعني شهير عمره 90 سنة، 90 سنة وكان عنده السكر ويتناول الأنسولين فتناول 45 ألف إبرة أنسولين ولم يكن يشكو من شيء لأنه تعامل لأنه لم يسوء عنده الوضع كان تعامل يتعامل مع المرض يتعامل مع المواد الغذائية..

أحمد منصور: هذا يقتضي نظام عام في كل شيء بالنسبة للمريض..

عيسى سليم: بالصدق..

أحمد منصور: طعامه شرابه حياته نومه قيامه كل شيء..

عيسى سليم: بشي يعني بجانب هام جدا مريض السكري أو الأمراض المستعصية يتطلب منه وعي تام عن الحالة المرضية اللي هو فيها يتطلب منه..

أحمد منصور: دي مشكلة الآن يعني كثير من الناس لا يعرفوا حالتهم إيه يعني العلاقة بين الطبيب والمريض في منطقتنا في الغرب الطبيب والمريض العلاقة بينهم يعني منطقتنا هل هذه العلاقة تلعب دور أيضا في عدم فهم المريض لحالته؟

عيسى سليم: جزاك الله خير فيه نقطتين النقطة الأولى إنه في الغرب عندنا إن عندك طبيب العائلة فهو المريض من عمره من السنوات الأولى إلى أن يصل للستين والسبعين عند نفس الطبيب فعنده.. فالطبيب لا يعني ليس بحاجة للاجتهاد والإبداع..

أحمد منصور: تاريخه موجود كله.

عيسى سليم: تاريخه كاملة موجود فيعرف كيف يتعامل مع هذا المريض..

أحمد منصور: هنا كل يوم عند دكتور شكل كل ما يسمع عن دكتور يجري عليه..

عيسى سليم: يجري عليه ولهذا هذا الطبيب يجب أن يبدأ من الصفر ومن هنا نأتي إلى نقطة هامة جدا أنا أتوجه إلى كل المشاهدين إلى نقطة يعني قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم نجد هناك في ثغرة ما بين المريض والطبيب والكل يشكو من الآخر دعونا أن نحل هذه المشكلة بجانب بسيط جدا إلى الأخوات أو الإخوان عندما تذهب إلى الطبيب قبل أن تذهب إلى الطبيب ما هي كانت الأعراض؟ نفترض إنه صداع آلام في أسفل الظهر أو مسالك تناسلية أيا كان المرض أن تكتب تماما من أعلى الرأس إلى أسفل القدمين عن كيفية تساقط الشعر هل هناك صداع العيون الأنف الجهاز التنفسي الجهاز الهضمي بنعم أو لا الجهاز التناسلي خلال الجماع..

أحمد منصور: الطبيب نفسه أحيانا ربما يكون غير مهتم بالقصة..

عيسى سليم: بالعقل لا يا أخي أحمد هو أنت..

أحمد منصور: عايز يقلب مريض وراء مريض عشان الفيزيتا..

عيسى سليم: لا..

أحمد منصور: ما إحنا عندنا كارثة برضه في الأطباء مش عايزين ننكرها..

عيسى سليم: أنا أنظر كالتالي يعني أنت يعني نأخذ الجانب الحسن إنه أنت عندما يأتي المريض وأنا لا ألوم المريض عندما يأتي المريض بهذه الورقة ويضعها أمام الطبيب هو ينبه الطبيب إنه لديه أعراض أخرى لها علاقة بالأعراض اللي هو يشكو منها واحد وإذا كان الطبيب حتى كان يعني غير مهتم فهنا تجبر المريض يجبر الطبيب على الاهتمام جانب الجانب الثاني إنه كمان الطبيب عليه أن يأخذ السيرة الذاتية كاملة للمريض كما ولو كان طفل ولهذا تجد نحن عندنا في الرنين الحيوي حقيقة مميزين بماذا؟ إنه عندما يأتي المريض لنا أنت تستغرب إنه إحنا عندنا هناك بعض المرضى نبدأ بفحص التطعيمات وهو عمره ستين سنة لنرى كيف أولا تردد الدم كيف تردد التطعيمات عليه وهو في الصغر هو يبقى حاملها..

أحمد منصور: التطعيمات لها تأثير مباشر؟

عيسى سليم: التطعيمات لها تأثير قوي يعني أنت تجد إنه هذه التطعيمات..

أحمد منصور: رغم أن التطعيمات هي لصحة الإنسان وعافيته..

عيسى سليم: لا شك نحن لا يعني أنا لا أريد أن أريد أن أكمل الجملة أن تكون كاملة وأن إذا كان تردد الدم وهنا نتحدث عن الأساس إذا كان تردد الدم ليس سليم فهناك معوقات باللي إحنا وضعناها هنا كيفية التخلص من فضلات داخل الجسم والفضلات بما فيها المعادن الثقيلة اللي موجودة في التطعيمات والأدوية والمواد الغذائية ولهذا نجد أن..

أحمد منصور: يعني أنا عندي دراسة هنا أميركية تتحدث عن الزئبق وتأثيره على بقاؤه في الدم وتأثيره على الناس بعد ذلك حتى يقال إن في خمسمائة ألف أميركي سنويا يتضررون من مادة الزئبق وترسباتها في الجسم.

عيسى سليم: نعم هناك هذه الدراسة تتحدث كالتالي إنه مؤثرات الزئبق مادة الزئبق اللي هي موجودة خاصة بالتطعيمات وخاصة بالـ (MMR) ولهذا نجد حتى في دولة الإمارات حتى في دبي إنه هناك التطعيم اللي هو خمس (5N1) يعني خمسة في واحد ومأخوذ منه مادة الزئبق حتى لأنه بدؤوا فيه في بريطانيا والآن موجود في دبي لماذا؟ لأنه كان هناك الأمراض المستعصية اللي منها أمراض التوحد صعوبة النطق أمراض عدم القدرة على المشي السمع المخاطبة وأمراض عديدة للأطفال البنكرياس الفشل الكلوي السكر لدى الأطفال هذه الأمراض كلها مستعصية لها علاقة بتردد الدم ثم لها علاقة بالتطعيم ليس السبب التطعيم السبب يكمن أن هناك مسلسل ابتدأ من الأم تردد دم الأم ليس بسليم انتقل إلى الطفل ليس بتردد دم سليم ثم انتقل أن الطفل ليس هذا دول الخمسة أو 7% من الأطفال ليس لديهم قدرة..

أحمد منصور: فقط عشان الناس ما تنزعج.

عيسى سليم: لا عشان الناس ما تنزعج 5 أو 6 أو 7% عندهم علاقة إنه هذا الطفل لا يتقبل اللي هي المعادن الثقيلة..

أحمد منصور: المعادن الثقيلة..

عيسى سليم: اللي هي المعادن الثقيلة لهذا أنت يجب..



الطفيليات وخلايا الجسم والأمراض الخفية

أحمد منصور: أهمها الرصاص والصوديوم والزئبق وشكل 8 يبين المعادن الثقيلة اللي ممكن إنها تترسب في الجسم وتؤدي إلى هذا أنا عندي برضه حتى لا أتجنب.. حتى لا أنسى قضية الطفيليات وأنت ساعدتني في الحصول على صور وأنت قلت الطفيليات تلعب دور خطير جدا في التأثير على الخلايا وهناك صور لطفيليات مكبرة ربما ملايين المرات وظهر بشيء أساسي من.. الصور من 9 لـ 13 تباعا وهي تبين طفيليات خاصة بأمراض كثيرة ومتنوعة ده الصداف مثلا..

عيسى سليم: الصدفي أي نعم.

أحمد منصور: يعني الطفيلية عاملة زي التمساح جوه الدم..

عيسى سليم: ولهذا هنا نجد إلى نقطة هامة جدا إنه هناك تبحث عن معوقات فتجد إنه هذا المريض وغيره إنه هذا المريض يتناول كمية كبيرة من الأدوية ولا يتجاوب مع الأدوية والسبب إنه هناك معوقات عديدة منها الطفيليات هذه الطفيليات..

أحمد منصور: دي نقطة مهمة الآن إن الإنسان ممكن يأخذ دواء ما يجيبش معه نتيجة..

عيسى سليم: طبيعي ولهذا لا نلوم..

أحمد منصور: والطب التحكمي هو الذي يكشف هذا؟

عيسى سليم: هنا تكشف لماذا لأن أنت.. إحنا عندنا في الطب التحكمي تبحث عن كمية كبيرة من المعلومات لأن تستند أين يجب أن تذهب ولهذا بهذه الطفيليات تجد إنه كمية الطفيليات لا تتغذى غير على البروتينيات الحيوانية..

أحمد منصور: هذه خاصة بالالتهاب الروماتيزمي الطفيليات هذه..

عيسى سليم: هذه طبعا نجد إنه النوعية هنا مختلفة أشكالها مختلفة بدليل إنه حتى أنت لا يمكن لك إلا في الرنين الحيوي أن تكتشف أن هذه الطفيليات الآن موجودة آه أو لا فماذا نعمل؟ نعمل كالتالي شوف..

أحمد منصور: هذه الإكزيما..

عيسى سليم: شوف أنت الآن..

أحمد منصور: طفيل مختلف تمام..

عيسى سليم: تماما مختلف وتطلع أنت زي التمساح عامل إذا تنظر له طبعا هذه مكبرة يعني أنت تنظر إنه إن هذا النوع من الطفيليات تعيق..

أحمد منصور: الضعف العام..

عيسى سليم: هذا الضعف عندك الوهم فتنظر أنت إلى شكل هذه الطفيليات اللي موجودة في الدم وحقيقة..

أحمد منصور: دي تعمل إيه الطفيليات دي؟

عيسى سليم: نعم تتغذى على البروتينيات الحيوانية التي يحملها الدم ومن هنا..

أحمد منصور: وبالتالي يحرم منها الإنسان..

عيسى سليم: ليس فقط يحرم إن هي تهاجم عند الجوع تبعها إنه تهاجم خلايا الدم لأنها تريد أن تأكل لهذا السبب نحن نعمل هناك على نظام غذائي معين لمحاربة الطفيليات إضافة إلى الرنين الحيوي ولهذا يعني نتحدث عن نظام..

أحمد منصور: هناك نوعيات من الغذاء تحارب الطفيليات؟

عيسى سليم: في الآن هذا ليس له علاقة بفصائل الدم يجب إيقاف وأيا كان فصية الدم إيقاف جميع البروتينيات الحيوانية ويعني أقل شيء لعشر أسابيع.

أحمد منصور: يعني كل الطفيليات دية تتغذى على..

عيسى سليم: على البروتينيات الحيوانية..

أحمد منصور: الحيوانية اللحوم وكل..

عيسى سليم: اللحوم والألبان والأجبان والبيض فأنت عند إيقاف هذه تجد إنه أولا توقف تكاثرها..

أحمد منصور: يعني فرصة رمضان الآن الناس ممكن؟

عيسى سليم: نعم جزاك الله خير حقيقة رمضان فرصة..

أحمد منصور: هذا أربع أسابيع من الـ12 اللي أنت طالبهم.

عيسى سليم: نعم ولهذا أنت لما تنظر إنه القصة قصة تعوّد ولهذا إحنا ننظر إلى جانب هام جدا بما إنك تحدثت على رمضان يعني إحنا لما..

أحمد منصور: كله له علاقة بنظام الغذاء.

عيسى سليم: لا هو أنت انظر جانب هام جدا إنه لماذا إحنا نأخذ ثلاث تمرات وكأس من الماء أو اللبن..

أحمد منصور: عند الفطور..

عيسى سليم: عند الفطور اقتضاء بنبينا عليه الصلاة والسلام ثم نذهب إلى الصلاة عندما نذهب إلى الصلاة هنا تعطي أنت فترة أنت أولا توقف..

أحمد منصور: المعدة تتهيأ؟

عيسى سليم: لا غير هيك إنه يكون عندك أولا انخفاض في نسبة السكر في الدم لأنك صائم فعندما تأخذ أنت اللي هي التمر اللي هو عبارة عن 70% من السكريات البسيطة جدا التي تدخل في الدم مباشرة تجد إنه هنا في هذه الفترة يوقف الجوع عندك يهبط الجوع بعكس إنك تأخذ التمر وإنك لا تذهب للصلاة وتتناول الطعام فتتناول كمية أكبر مما يجب ولهذا أنت القصة الكمية النوعية وأيضا التوقيت أن يجب أن نتحدث عن توقيت الغذاء أن يجب أنك توقف الذهاب إلى الثلاجة في كل دقيقة وفي كل ساعة..

أحمد منصور: يعني الاستعواض بالبروتينيات الحيوانية ببروتينيات أخرى بقوليات وغيرها..

عيسى سليم: ممكن..

أحمد منصور: مهم جدا في إنه يعافي الإنسان من الطفيليات ومن كل هذه الأمراض اللي تؤدي إليها..

عيسى سليم: نعم الآن نيجي نسأل دائما من أين تأتي الطفيليات؟

أحمد منصور: حتى الطفيليات اللي بتتغذى على أمراض المفاصل كله على البروتينيات الحيوانية في الجسم.

عيسى سليم: إحنا في طب هناك أنت تنظر أنت متى يمكن لنا قياسها؟ إذا كانت نسبتها عالية جدا أنا إذا كانت نسبتها عالية جدا فتبين عندنا إحنا نأخذ عينة دم قد تكون هذه الطفيليات في منطقة يعني إحنا أحيانا يأتي عندنا المريض ونقيس له الترددات ونتطلع إنه بنجد إنه ما فيش عنده طفيليات في الدم لكن ترددها عالي هذا لا يعني إنه غير موجودة بدليل إنه موجودة في منطقة ثانية في الجسم ولهذا محاربة الطفيليات تريد حقيقة تكنيك خاص تريد نظام معين ولهذا أخذنا جهد كبير إحنا في الرنين الحيوي في كيفية..

أحمد منصور: وتوصلتم إلى نتائج هائلة..

عيسى سليم: نتائج جدا عند إيقاف هذا النظام الغذائي إضافة إلى علاج بترددات لأنه أصبح لدينا معروف كل نوع من..

أحمد منصور: هذه الترددات يمكن أن تقتل الطفيليات؟

عيسى سليم: نحن يعني سؤال كثير جيد نذهب إلى سمك السلمون يعيش في بحر الشمال يحتاج إلى ماء بارد الآن إذا أحضرنا سمك السلمون إلى مياه الخليج لا يمكن أن يعيش لأنه درجة الحرارة مختلفة..

أحمد منصور: سيموت بسرعة طبعا.

عيسى سليم: نحن في.. عندما نعرف ما هي نوعية هذه الطفيليات نعمل على قياس تردد هذه الطفيليات ثم نتعامل بهذه بقياسات خاصة لهذا التردد تماما..

أحمد منصور: تغيير البيئة..

عيسى سليم: لتغيير البيئة ومن هنا تعيق حركتها توقف عملية تكاثرها ومن هنا الجسم قادرة مرة جديدة أن يعيد سيطرته ويتخلص منها.

أحمد منصور: عندي موضوع مهم موضوع آلام الظهر اللي الآن الناس كلها تقريبا مرض العصر آلام الظهر وجدت عندك وإحنا نحضر الحلقة صورة جميلة جدا الآن سنعرضها شكل 15 تبين أن كل مجموعة فقرات في الظهر هي مربوطة بأجهزة الجسم وإن آلام الظهر ليس لها علاقة بالظهر بشكل مباشر بقدر ما يمكن أن تأتي من المثانة أو من المعدة أو من الجهاز الهضمي أو من غيرها من الأشياء الأخرى هل يمكن أن توضح لنا هذا الموضوع؟

عيسى سليم: أنا أنظر كالتالي إنه العمود الفقري الآن مثل ما هو مبين أمامنا هو عبارة عن فقرات يتخللها الغضاريف مهمة الغضاريف تسهيل حركة العمود الفقري الآن كل فقرة من هذه الفقرات مربوطة مع يعني مربوطة مع أحد أعضاء الجسم أعلى العمود الفقري له علاقة بنظام الغدد والهرمونات والأوعية الدموية خليني بجانب سريع أسفل العمود الفقري مربوط بالقولون بالمثانة بالمسالك التناسلية لهذا آلام أسفل الظهر بشكل عام آلام أسفل الظهر هي القولون المثانة المسالك التناسلية نجد عند النساء على سبيل المثال بتقول لك نعم أنا لدي آلام في القولون عندي مشاكل في القولون عندي مشاكل في الدورة أو في الرحم فيه التهابات أو خلال الجماع بعد الجماع وغير ذلك لكن أنا لا أشكو على الإطلاق من البول كما تتحدث نأخذ إحنا تردد نأخذ عينة من البول ونفحص تردد البول على المثانة نجد إنه هناك للأخوة المشاهدين إن هناك أمراض موجودة داخل جسم الإنسان لا يشعر فيها الإنسان هي موجودة ولكن..

أحمد منصور: تسمع في مكان ثاني..

عيسى سليم: بتسمع في مكان ثاني ولكن تنتظر الوقت للظهور وعند ظهورها تظهر بجانب حاد بجانب حاد جدا ولهذا آلام الظهر هي منبه وجانب إيجابي جدا للمرضى لأن يبحث عن مصادر الآلام اللي هي بتسبب آلام الظهر.

أحمد منصور: أنا أشكرك شكرا جزيلا مر الوقت سريعا حرصت على أن تعطي إفادة شاملة للمشاهدين بدلا من بعض الحالات الخاصة اللي يمكن أن تأتي لم يتسع الوقت لأخذ مداخلات على الهاتف أعتذر لكم مشاهدينا الكرام أشكرك دكتور شكرا جزيلا..

عيسى سليم: شكرا..

أحمد منصور: كما أشكركم على حسن متابعتكم في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.