- حقيقة الصراع داخل حركة فتح
- تفاصيل الصفقة السرية للملمة الشمل الفتحاوي
- مستقبل موازين القوى بعد الانتخابات المقبلة
- الفوضى الأمنية في الشارع الفلسطيني

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير، أحييكم على الهواء مباشرة من القاهرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود، رغم إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن أول أمس الاثنين أن الانتخابات التشريعية الفلسطينية سوف تتم في موعدها المقرر في الخامس والعشرين من يناير الجاري إلا أن كثيرين لازالوا يشككون في ذلك مستندين إلى معطيات كثيرة، من أهمها عدم قدرة الأجهزة الأمنية الفلسطينية على ضبط الموقف والفوضى الأمنية العارمة في كثير من مناطق السلطة الفلسطينية والخلافات داخل حركة فتح بين ما يُسمى بالحرس القديم والحرس الجديد ومجوعات الضغط داخل حركة فتح التي تسعى لتأجيل الانتخابات وعوامل أخرى كثيرة وفي هذه الحلقة نُحاول الوقوف على طبيعة المشهد الفلسطيني من قرب وذلك في حوار مباشر مع اللواء جبريل الرجوب مستشار الأمن القومي الفلسطيني وعضو المجلس الثوري لحركة فتح، وُلِد جبريل الرجوب في بلدة دورة قضاء الخليل عام 1953 لأسرة فلسطينية عريقة، اعتقله الإسرائيليون ستة مرات، الأولى كانت عام 1968 وكان عمره آنذاك خمس عشر عاماً وفي المرة الثالثة اعتُقل بتهمة إلقاء قنبلة يدوية على سيارة عسكرية إسرائيلية وحُكِم عليه بالسجن المؤبد حيث قضى سبع عشر عاماً في سجون إسرائيل وأفرِج عنه في عملية التبادل الشهيرة التي قامت بها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة بين أسرى فلسطينيين وجنود إسرائيليين عام 1985 وقد نجح الرجوب خلال فترة وجوده في السجن من إتقان اللغتين الإنجليزية والعبرية بطلاقة، تم ترحيله إلى لبنان عام 1988 حيث انتقل بعدها إلى تونس وسرعان ما أصبح أحد المقربين إلى ياسر عرفات، عاد معه إلى الضفة بعد توقيع اتفاق أوسلو وأصبح مسؤولاً عن الأمن الوقائي في الضفة والرجل القوي هناك، بعد معركة حامية ضد القوات الإسرائيلية في أبريل من العام 2002 اتُهِم الرجوب بعدها بتسليم ستة مقاتلين من حماس للإسرائيليين أقاله الرئيس السابق ياسر عرفات، إلا أن الرجوب عاد في السادس والعشرين من أغسطس في العام 2003 كمستشار للأمن القومي الفلسطيني وأصبح بعدها أحد الذين يلعبون دوراً رئيسياً في صناعة القرار في فلسطين وفي شهر ديسمبر من العام 2005 قاد تمرداً داخل حركة فتح بما أطلق عليه قائمة المستقبل، لكنه عاد وتفاهم مع ما يُسمى بالحرس القديم في الحركة واتفقوا على قائمة موحّدة وللمشاهدين الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على أرقام هواتف البرنامج التي ستظهر تباعاً على الشاشة أو يكتبوا إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت www.aljazeera.net وأعتذر إليكم عن رداءة صوتي من المصدر أي من حنجرتي، سيادة اللواء مرحباً بك.

جبريل الرجوب- مستشار الأمن القومي الفلسطيني: آهلين.

حقيقة الصراع داخل حركة فتح

أحمد منصور: الجنرال المتمرد كما وصفتك بعض الصحف قائد ما يُسمى بالانقلاب داخل حركة فتح، ما الذي حوّلك من كادر منضبط داخل فتح إلى قائد لقائمة التمرد أو قائمة المستقبل كما يُطلق عليها؟

جبريل الرجوب: يعني أولاً هذا كلام غير صحيح وغير دقيق وغير أمين، فيه هناك حراك فتحاوي وفيه هناك إشكالات في حركة فتح ولكن هذه الإشكالات لم ولن ترتقي إلى درجة التمرد أو الانشقاق.

أحمد منصور: ما طبيعة هذه الإشكالات؟

جبريل الرجوب: يعني فيه هناك صراع داخل الحركة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: بين مَن ومَن؟

جبريل الرجوب [متابعاً]: بين السوء والخير.. يعني بين الخير والشر..

أحمد منصور: مَن يمثل الخير ومَن يمثل الشر؟

جبريل الرجوب: اللي بيمثل الخير هو ناس من الحرس القديم والحرس الجديد واللي بيمثل الشر ناس من الحرس القديم ومن الحرس الجديد.. يعني هذا الموضوع مش حِكر..

أحمد منصور: ما معيار الخير والشر الذي تقصده؟

جبريل الرجوب: أنا بتقديري الاقتراب من مفاهيم الحركة ومنطلقاتها هي اللي شكّلت طول الوقت أداة قياس لعلاقتنا مع بعض..

أحمد منصور: كل شريك يمكن أن يقول هذا.. يعني يُمثل..

"
 نحن نؤمن بأن حركة فتح مازالت ضرورة ومصلحة وحركة فتح هي التي من الممكن أن تُشكّل أساسا لضمان وحماية مشروعنا الوطني
"
جبريل الرجوب: رحيل ياسر عرفات ترك فراغ في القيادة، الاستحقاق للانتخابات والوحدة الوطنية ومشاركة كل القوى السياسية برأيي كانت بتقتضي أن يكون فيه هناك وقفة تقيميه داخل الحركة لأن هذه ثورة جديدة، انطلاقة جديدة، 25/1 راح تكون لا تقل أهميتها عن 1/1/1965، فبنقول إحنا كان رأينا إنه لابد من وقفة دقيقة من جانب فتح من قمتها إلى قاعدتها لضمان أن تكون مشاركتنا بحجم تحدينا، مشاركتنا بحجم مسؤوليتنا المستقبلية لضمان أن يكون هناك نصاب لصالح الحركة وأغلبية لصالح الحركة، لأنه إحنا بنعتقد ونؤمن بأنه حركة فتح مازالت ضرورة ومصلحة وحركة فتح هي اللي ممكن أن تُشكّل أساس لضمان وحماية مشروعنا الوطني، أنا بأعتقد هذا الاجتهاد هو في مكانه والكل الآن أصبح يدرك ما معنى وحدة فتح خلف قائمة ومرشحين أقوياء قادرين على الكسب في الانتخابات.

أحمد منصور: لكن الصراع لم ينتهي؟

جبريل الرجوب: ولن ينتهي ولكن هذا الصراع من موقع..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ولن ينتهي إلا..

جبريل الرجوب [متابعاً]: هذا يأتي من موقع الالتزام بوحدة القُطر ووحدة القيادة وإحنا في أيدنا كلنا..

أحمد منصور: كل هذه شعارات الآخرون يقولونها.

جبريل الرجوب: لا بالعكس إحنا التزمنا فيه، لمّا اللجنة المركزية قررت قلنا تُقرر الجنة المركزية، قررت اللجنة المركزية توحيد القائمتين توحّدت وبأعتقد هذا..

أحمد منصور: ولكن يبدو أن هذه الوحدة إلى الخامس والعشرين من يناير؟

جبريل الرجوب: لا هذه وحدة أبدية بالعكس إحنا لو إنه..

أحمد منصور: هل يمكن أن يتّحد الخير والشر؟

جبريل الرجوب: كلا بس الصراع بده يظل، ما هو ما فيش أصلاً.. بالعكس أنت عندك هنا فيه ناس خيرين وهنا فيه ناس خيرين لأنه فيه ناس كانت تدفع باتجاه الانشقاق وفيه ناس زي اللي..

أحمد منصور: لمصلحة مَن هؤلاء كانوا يدفعون؟

جبريل الرجوب: أنا بأعتقد وفق أجندات شخصية، ما فيش واحد بيدفع حركة للانشقاق بيكون عنده حد أدنى من الشعور بالمسؤولية، يعني ما قلته أنت جنرالات يدفعون..

أحمد منصور: ما هي الفوائد التي تعود عليه؟

جبريل الرجوب: أنا بأعتقد أنه فيه ناس عندهم كراسي وفيه ناس عندهم مواقف وناس اعتقدوا لازم يكونوا هون..

أحمد منصور: يعني الحركة كانت مُختَطَفة وتريدون استعادتها؟

جبريل الرجوب: لا، أولاً شرعية القيادة واللجنة المركزية والمجلس الثوري مسألة غير خاضعة للنقاش بالنسبة لنا كلنا ولكن فيه هناك مجموعة من وراء اللجنة المركزية وفي حينه هذا الكلام لم يَعُد سراً هم اللي بيتحملوا مسؤولية إعداد قائمة، برأيي وبرأي غالبية القيادة وكوادر الحركة أنه ما كنتش بتعبّر عن طموحنا وعن تطلعاتنا..

أحمد منصور: مَن يتزعمها؟

جبريل الرجوب: يا أخي هذه مجموعة.. مش هذا الموضوع إنه مَن يتزعمها، إحنا احتججنا بصوت مرتفع وقلنا إحنا بنحتج من أجل احترام المعايير التي أقِرَت وهذا ما حصل فيما بعد وأعتقد أنه موضوع الوحدة وموضوع وحدة الحركة ووحدة قيادتها هي من الأساسيات اللي إحنا تعاملنا وسنستمر في التعامل حتى بعد خمسة وعشرين، بالعكس إحنا أريح لنا لو كان عندنا أي نوايا سيئة كان أريح لنا..

أحمد منصور: يعني أنتم تعتبروا 25/1 سيكون فرصة حتى لفتح قبل أن يكون فرصة للشعب الفلسطيني؟

جبريل الرجوب: أنا بأعتقد إنه هذا فرصة لحركة فتح وهذه انطلاقة جديدة وعلى كل الفتحاويون أن يلتفوا حول الحركة وأن يهبوا لنصرة الحركة كي تفوز الحركة في هذه الانتخابات، هذه الانتخابات اللي تشكل كما قلت انعطافه حادة ولا تقل أهميتها عن أهمية الثورة اللي فجرت حركة فتح، فتح مازلت ضرورة، قوة حركة فتح مازالت هي الضمان لحماية مشروعنا الوطني التحرري وأيضاً لتكريس النهج الديمقراطي وعلى هذا الأساس أنا أعتقد بأن كل الفتحاويين الآن مجندين خلف القائمة وخلف مرشحي فتح..

أحمد منصور: خلف مَن بالضبط؟

جبريل الرجوب: بأي معنى.. بالمعنى الشخصي؟

أحمد منصور: لا.. ليس بالمعنى الشخصي.

جبريل الرجوب: حركة.. هاي حركة يا رجل عظيمة..

أحمد منصور: الحركة فيها انشقاق، فيها صراع، فيها خير وشر كما تقول، فيها طائفتين من الناس كل واحد يريد أو كل مجموعة تريد أن تجذبها إلى طرف وكل يدّعي أنه على صواب؟

جبريل الرجوب: أولاً أسمح لي هذا كلام غير دقيق وهذا ظلم..

أحمد منصور: ده كلامك أنت.

جبريل الرجوب: لا حركة فتح حركة عظيمة..

أحمد منصور: ألم تَقول أنت هذا؟

جبريل الرجوب: فيه طبعاً.. الخير والشر هيستمر.. يعني من الإسلام والمسيحية بكل واحد فيه خير وفيه شر، في ذلك..

أحمد منصور: إحنا الآن بنتكلم في إطار فتح.

جبريل الرجوب: يا سيدي حركة فتح حركة قوية متماسكة وحركة فتح مش موجودة..

أحمد منصور: لم يظهر هذا في الأيام الماضية؟

جبريل الرجوب: بأي معنى؟

أحمد منصور: بمعنى الصراع الذي ظهر على السطح والذي لا زال قائم إلى الآن بين الحركة.

جبريل الرجوب: شوف رحيل ياسر عرفات واستشهاد ياسر عرفات ترك فراغ وترك إشكالية في الحركة وأعتقد حركة بحجم فتح وبعظمة فتح وبالقُطُر اللي بتقودها فتح إن كان في الداخل ولا في الخارج وجود إشكالات مثل هيك هي لم تكن.. يعني بالشيء الغير مألوف ولكن أنا بأقول لك وحدة الحركة ولملمة وضع الحركة بهذه السرعة تُعبّر عن حرص الجميع على دور الحركة وعلى وحدة الحركة.

أحمد منصور: ما طبيعة الصفقة التي أبرمت بينكم؟

جبريل الرجوب: لم يكن هناك أي صفقة وأنا أتحدى أن يكون هناك حصل صفقة، أنا بقول لك..

أحمد منصور [مقطعاً]: على أي شيء طيب اتفق الخير والشر كما تقول هل يمكن للخير والشر أن يتفقا؟

جبريل الرجوب [متابعاً]: يعني مَن حاول أن يخطف شرعية الحركة ويعمل قائمة ما لهاش علاقة بالمعايير أخطأ ولكن فيما بعد إحنا قولنا..

أحمد منصور: لكن هناك مَن دخل في هذه القائمة.. في القائمة الموحدة تم التمازج ما بين القائمتين؟

جبريل الرجوب: ليش هم كل الناس عاطلين، مش صحيح..

أحمد منصور: يعني معنى ذلك أن كل مَن في القائمة هم من الصالحون؟

جبريل الرجوب: يا سيد أرجوك الله يطول عمرك.. وضِعَت معايير أنه..

أحمد منصور: أنا عندي تفاصيل الصفقة إذا ما قلتش عليها أقولها أنا.

جبريل الرجوب: بتقدر تقول لأنه لا يوجد هناك صفقة وإحنا لا يمكن.. إحنا جنود في حركة بنحترم قيادتها، إحنا قلنا لتتخذ اللجنة المركزية قرار واتخذت قرار احترام المعايير اللي أقرت وإحنا أول ناس طُلِب منا نترشح في الدوائر وترشحنا في الدوائر، هذه ليست صفقة، هذا إجراء تنظيمي اتُفِق عليه أصلاً..



تفاصيل الصفقة السرية للملمة الشمل الفتحاوي

أحمد منصور: الصفقة تقول أنه تم الاتفاق على تقديم وعود لك ولمحمد دحلان وسفيان أبو زيدة بأن يتم توزيركم في الحكومة القادمة مقابل وضع ثلاثة من أعضاء اللجنة المركزية في القائمة التي على رأسها مروان البرغوثي وهم أم جهاد.. انتصار الوزير، نبيل شعث، حكم بلعاوي.

جبريل الرجوب: يعني صدقني هذا كلام سخيف وأنا بأقول لك أنا لا يمكن.. وإذا شفتني صرت وزير في الحكومة القادمة..

أحمد منصور: أنت ممكن مش تبقى وزير تبقى أكبر شوية.

جبريل الرجوب: لا يمكن.. اسمح لي.. بس ليش؟ هذا كلام سخيف.. مستحيل، لا يمكن أسمح..

أحمد منصور: لماذا لا تطمح أن تكون رئيساً للسلطة أو تطمح أن تكون رئيساً للوزراء شأنك شأن الآخرين؟

جبريل الرجوب: الطموح شيء وأن أدخل في..

أحمد منصور: الطموح يحتاج إلى تخطيط لتحقيقه.

جبريل الرجوب: الطموح شيء وأن أدخل في صفقة مع حركتي ومع قيادتي شيء آخر..

أحمد منصور: لا.. صفقة مع الآخرين الذي تتفق معهم..

جبريل الرجوب: الشق الثاني هو خيانة لا يمكن..

أحمد منصور: لماذا إذاً عملت قائمة المستقبل؟

جبريل الرجوب: أولاً أنا ما عملتش قائمة المستقبل..

أحمد منصور: طيب مين اللي عملها؟

جبريل الرجوب: أنا ما بديش أبرر موقفي بس أنا بأقول لك إنه قائمة المستقبل كانت احتجاج بصوت مرتفع وفي حينه أنا كنت موجود في العلاج وأنا ظهرت على الجزيرة ثاني يوم وقلت إحنا ملتزمين بما تُقره اللجنة المركزية، هذه المشكلة الآن وراء ظهورنا، نحن الآن نتطلّع إلى المستقبل، ما فيش هناك صفقة ولن يكون هناك صفقة، أنا أتطلّع أن أكون عضو في البرلمان، عضو فاعل وأنا من حيث المبدأ يا سيد أحمد منصور ضد أن يكون أي برلماني وزير، هذه قناعتي وآمل أن يكون هناك أغلبية في البرلمان القادم لمنع أعضاء المجلس التشريعي من أنهم يكونوا وزراء، لأنه البرلمان يجب أن يكون له مهمات، له علاقة بالتشريع، له علاقة بالرقابة وأن لا يكون أي منهم وزيراً في الحكومة القادمة..

أحمد منصور: في 24 ديسمبر الماضي رئيس الوزراء أحمد قريع وروحي فتوح رئيس المجلس التشريعي أعلنوا انسحابهم من قائمة فتح الرسمية وقمت أنت بشن هجوم شديد على أحمد قريع رئيس الوزراء أبو العلاء واتهمته بأنه كان يقف عقبة أمام توحيد القائمتين لإصراره على ترأس القائمة الموحّدة، هل هذا كان بداية المُفاصلة بين الحرس القديم والجديد؟

جبريل الرجوب: يعني الأول أؤكد إنه ما فيش هناك مُفاصلة وما فيش.. ولن يكون هناك أي خروج تحت..

أحمد منصور [مقاطعاً]: شنيت هجوم شديد على أحمد قريع آخر مرة؟

جبريل الرجوب [متابعاً]: أنا قلت في حينه وما زلت بأقول إنه فيه هناك بعض الإخوة أخطاؤوا في أنهم دخلوا على قائمة الوطن في حركة فتح وهم شخصيات مركزية، هذا لا يعني أنهم سيئين ولا يعني أنهم ما فيش عندهم فرص بالدوائر، لأنه إحنا توافقنا وكان فيه هناك قرار في المجلس الثوري إنه هؤلاء الإخوة يتنافسوا من خلال الدوائر وليس من خلال قائمة الوطن على أساس إن هذا أقصر الطرق والأخ أبو علاء أحدهم ولكن الأخ أبو علاء وروحي وآخرين كانوا مترددين في موضوع الانتخابات فيما بعد وهذا موضوع له علاقة بالقدس كما قالوا وأنا بأفترض أنه جزء كبير من حركة فتح تردد مش الأخ أبو علاء لوحدة في موضوع القدس إلى أن حُسِم وتوحّد الجميع وأعتقد إنه الأخ أبو مازن قبل يومين حَسَم هذا الموضوع والانتخابات ستجري في 25/1.

أحمد منصور: لكن هؤلاء شكّلوا مجموعة ضغط وذهبوا إلى أبو علاء في يوم السبت الماضي في محاولة كانت ربّما الأبرز للمُطالبة بتأجيل الانتخابات، كان أحمد قريع، عباس ذكي، هاني الحسن، وزير الإسكان محمد الشبة..

جبريل الرجوب [مقاطعاً]: مين أحمد الشبة ده؟

أحمد منصور [متابعاً]: وسعوا للضغط على أبو العلاء، لماذا تخاف حركة فتح من الانتخابات؟

جبريل الرجوب: يعني أولاً محمد اشتيه هذا لا هو لجنة مركزيه ولا هو مجلس ثوري وهو مش.. وهؤلاء أعضاء لجنة مركزية ومن حقهم وهذه ظاهرة صحية أنهم يطرحوا مخاوف والمخاوف كانت مرتبطة بالقدس وفتح لا تخشى الانتخابات..

أحمد منصور: القدس.. لماذا القدس؟ القدس في 1996و 2000 صوتت بنفس الطريقة التي ستصوت بها الآن ولم تكن أزمة.

جبريل الرجوب: ولكن الإسرائيليين لقبل أيام وهذا موقف يجب أن يُسجّل لحركة فتح لقبل أيام الإسرائيليين لم يوافقوا وقالوا لن نسمح، إحنا..

أحمد منصور: هذا كان نوع من الابتزاز وقيل أنكم أنتم الذين طالبتوا من الإسرائيليين ذلك لأنكم تخافون من الانتخابات وإفرازاتها التي ربّما تطيح بكم وتجعل حماس هي الأقوى.

جبريل الرجوب: يا سيد أحمد منصور إحنا لا بنخاف من حماس ولا بنخاف من حدا..

احمد منصور: بتخافوا من مين؟

جبريل الرجوب: ولا بنخاف إلا من الله سبحانه وتعالى، هذه أسطوانة وسيمفونية يجب أن تتوقف، يا سيد..

أحمد منصور: إذاً لماذا تخافون كفتح من الانتخابات؟

جبريل الرجوب: يا راجل إمتى إحنا قلنا لك بلاش نعمل انتخابات؟ نحن مَن قرر إجراء الانتخابات ولا نخشى الانتخابات..

أحمد منصور: لكن الآخرين خافوا يا سيدي.

جبريل الرجوب: لا اسمح لي.. أرجوك.. أنا بأقول لك إنه فيه هناك ناس من حركة فتح كانوا مترددين لأسباب موضوعية وطنية ما لهاش علاقة بقضية حماس، مَن اتخذ قرار الشراكة هو حركة فتح وأجهزتها المركزية بما فيها هؤلاء الناس اللي بأتحدّث عنهم ومجلسنا الثوري، إحنا بنرى في مشاركة حماس وغير حماس في هذا المجلس التشريعي مصلحة فتحاوية ومصلحة وطنية من الدرجة الأولى وعلى هذا الأساس.. ولو يا سيدي إحنا كنا خائفين وقلقين لاستجبنا للضغوطات اللي ما تخليهم.. أرجو إدراك أن هذه الحركة بهذه القيادة هي مَن قاتل من أجل ضمان حق حماس في المشاركة لأن هذا ضمان لمشروعنا ولحمايتنا، الوحدة الوطنية بالنسبة لنا كفتحاويين هي منهاج عمل ونحن لا نخشى حماس، جزء من شعبنا..

أحمد منصور: أنتم لا تستطيعوا إقصاء حماس الآن.

جبريل الرجوب: حماس لن تأخذ أغلبية من غير شغله ولا بنفكر إحنا إيش نقصيها.. ما بنقصيها، إحنا لا بنفكر لا نقصي حماس ولا نقصي جهاد ولا نقصي شعبية ولا نقصي أحد، نحن أحوج ما نكون إلى وحدة وطنية، هذه مدرسة فتح اللي مهدت الطريق أمام هذه الممارسة وهذا النهج اللي راح يشارك فيه كل الناس وأنا متأكد لو غيرنا كان في السلطة ولو غيرنا كان عنده أغلبية بالمفاهيم اللي أنت بتحكي فيها الموجودة لا أعتقد كانوا ممكن أن يسمحوا لفتح أو لغير فتح أن تشارك في السلطة.

أحمد منصور: في 3 ديسمبر الماضي تظاهر عشرات المسلحين من كتائب شهداء الأقصى في منطقة الخليل ضد فوزك على القائمة بالمرتبة الأولى في الانتخابات الداخلية لفتح واتهموك بتزوير الانتخابات أنت ورجالك حيث كان أبو علي يطا الذي أمضى بالسجون الإسرائيلية 25 عاماً كما يقولون هو الذي متصدّر بالقائمة وأنت صدّرت بيان تتهم نبيل عمرو أيضاً بأنه أخذ من الـ(USA) مساعدة؟

جبريل الرجوب: يعني أولاً أبدأ في الموضوع الأول، أولاً مَن تبنى أبو علي يطا وكل أهل الخليل وأنا خليلي وأعتقد أنا معروف عند أهل الخليل.. مَن تبنى أبو علي يطا وحمل أبو علي يطا على أكتافه هو أنا وأنا اللي بايعت أبو علي يطا أن يكون رقم واحد في محافظة الخليل وهذه مسألة معروفة، موضوع التزوير.. شوف هذا قمة الخيانة والنذالة والخسة أن يلجأ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: من مَن؟

جبريل الرجوب [متابعاً]: من أي واحد، أن يلجأ إلى قضية التزوير وهذا كان موقف كل المرشحين بيعرفوه، كان فيه هناك إشكالية إنه عندنا ثلاث مرشحين ما كنش فيه هناك معايير.. بيوجد ثلاث مرشحين كانوا بيعتقدوا إنهم لازم ينجحوا وجزء منهم بدهم يكون رقم واحد وأنا أعتقد بأنه كان فيه هناك رقابة والكل يدرك وإذا ثبت في يوم من الأيام وأنا..

أحمد منصور: يعني تؤكد بأن الانتخابات كانت نزيهة؟

"
في محافظة الخليل أؤكد بأن الانتخابات كانت نزيهة بنسبة 100% وأتحدى واحد يقف ويقول العكس
"
جبريل الرجوب: في محافظة الخليل أنا أؤكد بأن الانتخابات كانت نزيهة بنسبة 100% وأتحدى واحد يقف ويطرح معطى واحد ولا يمكن.. أنا بأقول لك لا يمكن لا مني ولا من مَن هو محسوب علي أن يلجأ لهذه الأساليب، أما موضوع تبع الـ(USA) كمان هذا الكلام قيل، أنا بدي أقول لك شيء واحد.. أنا أولاً كنت مدير جهاز أمن وأنا عندي قاعدة بيانات..

أحمد منصور: ولا زال لك نفوذ واسع..

جبريل الرجوب: اسمح لي.. وعندي قاعدة بيانات صدقني أنا لا أسيء استخدام قاعدة البيانات ضد أي إنسان سواء كان خصم سياسي أو ضد واحد يسيء لي، أنا زلمة أحترم نفسي، أنا لا علاقة لي بهذا البيان ونبيل عمر يعرف أنه لا علاقة لي بهذا البيان ولكن فيه هو أو غيره بدهم يحاولوا يسيؤوا لي أنه والله جبريل صدّر بيان، أنا أتحدى إذا في حياتي كلها وافقت على إصدار بيان بحق فلسطيني، هذه مش أساليبي، أنا تربيت في مدرسة فتحاوية وفي عائلة محترمة لا يمكن أن ألجأ إلى هذه الأساليب الخسيسة ومثل ما قلت لك إذا القصة قصة معلومات.. والله أنا عندي قاعدة بيانات عن الكثير..

أحمد منصور: هذه الأوصاف الخسة والنذالة وغيرها فيما يتعلق بالتزوير هل يمكن أن تنطبق أيضاً على الانتخابات القادمة وإمكانية التزوير فيها؟

جبريل الرجوب: يا راجل اسمع مني أنت..

أحمد منصور: ما هي الضمانات لعدم تزوير الانتخابات؟

جبريل الرجوب: الضمانات يا رجل إحنا، الضمانات إن إحنا بنطالب برقابة، يا راجل إحنا صارت انتخابات في جنين وفي نابلس وجماعة حماس فازوا وإحنا اللي كنا نراقب وإحنا اللي نفرز وإحنا اللي..

أحمد منصور: الانتخابات البلدية تقصد؟

جبريل الرجوب: طبعاً ومع كل ذلك إحنا احترمنا العملية الديمقراطية وأنا بأقول لك إحنا تعليمات لكل كادرنا التنظيمي الانتخابات يجب أن تجري في موعدها وبشفافية والانتخابات يا سيدي العزيز نسعى إلى إقناع شعبنا للمشاركة فيها، لأنه هاي رسالة وطنية وبنعتبرها واجب وطني، طبعاً إحنا نتطلع إلى أن تفوز حركة فتح وأنا متأكد بأنه حركة فتح ستفوز لأنه حركة فتح مازالت ضرورة ومصلحة لكل الشعب الفلسطيني، ستكون الانتخابات شفافة وسيكون هناك نزاهة والضمان هو هاي الحركة العظيمة العملاقة اللي أصرت على أن..

أحمد منصور: الحركة العظيمة العملاقة بتمر بمرحلة حاسمة في تاريخها كما قلت أنت ربّما تعادل انطلاقها في 1965.

جبريل الرجوب: يا راجل اسمع مني.. المؤامرات اللي تعرضت لها حركة فتح من 1/1/1965 ومع كل ذلك هذه الحركة مازالت قوية وقادرة أن تقود الشعب الفلسطيني تؤكد على عملقة هذه الحركة وعظمة هذه الحركة اللي راح تفوز والناخب الفلسطيني..

أحمد منصور: شعارات سيظهر مداها في 25 يناير..

جبريل الرجوب: في 25/1 والمثل بيقول المياه تكذب الغطاس..

أحمد منصور: معنى ذلك إن إحنا سنشاهد بناء شديد قيادي لحركة فتح؟

جبريل الرجوب: بالتأكيد لأنه بتشوف.. أولاً مشكلة فتح ستُحل في المؤتمر وأنا آمل أن يكون مؤتمر خلال الشهور الأربعة أو الخمسة القادمة ولكن سيكون هناك بناء وصيغة وطنية بالمعنى التنظيمي في المنظمة وفي للحكومة وفي المجلس التشريعي سيشارك فيها الجميع ونحن نتطلع إلى حكومة وطنية عريضة يشارك فيها كل القوى السياسية ويكونوا أعضائها ذو خبرة وذو مصداقية إقليمية دولية قادرين على فك العُزلة عن الشعب الفلسطيني في المرحلة القادمة، هذا قرارنا وهذه قناعتنا.



مستقبل موازين القوى بعد الانتخابات المقبلة

أحمد منصور: آخر استطلاعات الرأي أشارت إلى أن فتح ومؤيديها المستقلين سوف يحصلون على 50 % من المقاعد بينما ستحصل حماس على 40% وباقي القوى 10%، ما تقديرك أنت؟

جبريل الرجوب: أنا متأكد بأنه فتح راح تفوز بأكثر من51% ولا نتطلع لأكثر من ذلك..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هناك عملية اكتساح تمت في الضفة الغربية في المرحلة الرابعة للانتخابات البلدية تراجعت فيها فتح تراجع صريح؟

جبريل الرجوب [متابعاً]: مش صحيح أنا بدي أقول لك أنت بدك تشوف اللي بدك إياه الانتخابات صارت..

أحمد منصور: مش اللي بدي إياها ده كلام المراقبين والنتائج التي..

جبريل الرجوب: إحصائيات في الانتخابات حماس فازت في بعض المواقع وإحنا فزنا في مواقع أخرى، في الجامعات حماس فازت في مواقع ونحن فزنا في مواقع أخرى، الانتخابات في 25/1 ستوضّح ما هي النتائج وما هي موازين القوى، نحن في فتح..

أحمد منصور: توقعاتك إيه لموازين القوى؟

جبريل الرجوب: إحنا مابدناش أكثر من 51%..

أحمد منصور: طبعاً.

جبريل الرجوب: إحنا مابدناش أكثر من 51% وإحنا راح نحصل لأنه الشارع الفلسطيني، المواطن الفلسطيني بيعرف إن هذه الحركة اللي فجرت هذه الثورة.. هذه الحركة اللي أعادت الكرامة للعرب بعد 1967 في معركة الكرامة وانتزعت القضية الفلسطينية من أدارج الوصاية عند الأنظمة العربية وهذه الحركة اللي خاضت معركة إقرار العالم بحقنا في تقرير مصيرنا واستغلالية القرار الفلسطيني وفجرنا الانتفاضة الأولى وفجرنا الانتفاضة الثانية وعملنا سلطة..

أحمد منصور: أنت أخذت الدنيا كلها وكأنه لا يوجد أحد غيركم، لكن هنا سؤالي هنا مهم حول النِسَب، هنا في مصر حينما أجريت الانتخابات كان الحزب الوطني يقول نحن نريد الثلثين ولم يسمح لأحد أن يفوز بأكثر من الثلث بالكل المجتمع وفاز.. أنتم الآن بتقولوا 51% معنى ذلك أنكم لن تسمحوا بأي نسبة تتجاوز 49%من الآخرين؟

جبريل الرجوب: أولاً هذا ظلم وتجني، أنا قلت لك نتطلع الانتخابات راح يكون فيها مراقبين من كل العالم..

أحمد منصور: هل ستقبلون بالنتيجة أياً كان وضعها؟

جبريل الرجوب: طبعاً سنقبل..

أحمد منصور: هل تتعهدون بعدم تزوير النتيجة في أيديكم؟

جبريل الرجوب: يا راجل سيبك من موضوع التزوير، سقط هذا من رأسك، إيش نزور؟ مستحيل..

أحمد منصور: كيف أسقطه من رأسي وهو سمة رئيسية في الانتخابات التي تتم والناس كلها شاهدت على شاشة التلفاز ما حدث في مصر مثلاً؟

جبريل الرجوب: أولاً في فلسطين الكل تحت الشاشة والكل مُرَاقَب..

أحمد منصور: ده الدنيا كلها كانت تحت الشاشة في كل مكان.

جبريل الرجوب: يا أخي بدي أسألك سؤال معلش.

أحمد منصور: تفضل.

جبريل الرجوب: أولاً الاقتراع بده يصير بوجود مراقبين للجميع..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هو كانوا هنا برضه وبيروحوا كل حته.

"
الديمقراطية هي منهاج عملنا نمارسها ونحترم قواعدها أثناء العملية الانتخابية وبعد العملية الانتخابية وأنا أثق بأنه الشعب الفلسطيني مازال يرى في حركة فتح مصلحة وضرورة وسيجدد الثقة بها
"
جبريل الرجوب [متابعاً]: فيه مراقبين للجميع وفيه مراقبين دوليين والعالم كله صفحة مقروءة وإذا بدي يكون فيه هناك تزوير ما حدا بقدر يخفيه وأنا بأقول لك إنه قرارنا في حركة فتح إجراء انتخابات بشفافية وبنزاهة وسنحترم نتائجها، الديمقراطية هي منهاج عملنا نمارسها ونحترم قواعدها أثناء العملية الانتخابية وبعد العملية الانتخابية وأنا أثق بأنه الشعب الفلسطيني مازال يرى في حركة فتح بأفقها، برؤياها، بمبادئها، بمنطلقاتها مصلحة وضرورة وسيجدد الثقة بهذه الحركة اللي قادها ياسر عرفات وأستشهد على مذبح الثوابت الوطنية.

أحمد منصور: محمود الزهار أحد زعماء حماس قال في تصريحات نشرت في الأول من يناير أن مرشحوا حركة فتح سوف يحصلون على الصفر في الانتخابات التشريعية؟

جبريل الرجوب: يعني اللي قال كلام زي هيك قال كلام معيب وبرأيي لا يليق بزعيم سياسي أن يتفوه عن حركة زي حركة فتح بهذه اللغة اللي تفتقر للحد الأدنى من الشعور بالمسؤولية تجاه برنامج الوحدة الوطنية، حركة فتح لا يقال عنها هذا الكلام..

أحمد منصور [مقاطعاً]: من حقه إنه يقول ما يريد..

جبريل الرجوب [متابعاً]: مش من حقه إنه يقول، يجب أن يحترم نضالات الآخرين، يجب أن يُدرك وهذا يجب أن يستفز كل الفتحاويين للرد عليه بتماسكهم بوحدتهم وبالتوجه يوم 25/1 إلى الانتخابات كي..

أحمد منصور: هناك تصريحات تصدر أيضاً عن المسؤولين عنكم وهذا نوع من الصراع النفسي والسياسي؟

جبريل الرجوب: هذا صراع معيب، أنا لا يمكن أن أقبل عن واحد أن ينحدر إلى مستوى أن يقول حماس صفر، هذا عيب، هاي حركة فتح لها تاريخها، حركة فتح حتى هذه اللحظة إحنا أكثر من 55% من الأسرى وعلى رأسهم مروان البرغوثي وأبو علي يطا وآلاف المناضلين.. نُشكّل في السجون أكثر من 55%، إحنا اللي صار لنا أربعين واحد وأربعين سنة نناضل يقال عنا بهذا الكلام، أنا لا أعتقد وأشك أنه يكون الزهار قال كلام زي هيك وإذا قاله فهو مخطأ ولا يليق بنا أن نستمر في هذا التقاذف اللي لا يخدم أحد، إحنا من موقع التزامنا بوحدة شعبنا، وحدة قضيتنا، وحدة قيادتنا، قررنا أن يكون هناك شراكة ولا نمن على حماس أو غير حماس..

أحمد منصور: ما هي رؤيتكم لمستقبل العلاقة مع حماس؟

جبريل الرجوب: إحنا بنعتبر أنه حماس لاعب أساسي راح يكون.. ويجب أن يكون في النظام السياسي الفلسطيني، إحنا بنسعى إلى إقامة جبهة وطنية عريضة يشارك فيها الجميع وإحنا بنعمل أنه إخوانا في حماس يكون فيه عندهم وضوح والغموض في برنامجهم السياسي ينتهي..

أحمد منصور: أنت ترى أن لديهم غموض؟

جبريل الرجوب: أنا بأعتقد أه، حتى الآن الأمور مش واضحة، أنا بأمل أنه..

أحمد منصور: ما الوضوح الذي تريدونه تحديداً؟

جبريل الرجوب: أنا بأمل أنه التالي يعني وهذا يجب أن يكون مهمة المجلس التشريعي مش مهمتي الآن.. أن يكون هناك رؤية سياسية فلسطينية ببعدها النضالي تساعد هاي الحكومة القادمة والمنظمة لفك العزلة وللحصول على الدعم والتأييد الإقليمي والعربي، أنا بأعتقد بأنه التناغم مع المبادرة العربية ومع الجامعة العربية.. لأول مرة الجامعة العربية بتقرر آلية لحل الصراع العربي الإسرائيلي اللي فيه دولة وفيه حق تقرير المصير وفيه حق الشعب الفلسطيني في المقاومة والنضال، حركة حماس بتحصُل من خلال الناخب الفلسطيني على شرعية وطنية بس إحنا وحماس بحاجة إلى شرعية إقليمية دولية من خلال تناغمنا مع المبادرة العربية ومن خلال تناغمنا مع قرارات الشرعية الدولية، أنا آمل أن يتحقق ذلك ويكون هناك حالة من التوافق..

أحمد منصور: ما توقعك للدور الذي يمكن أن تقوم به حماس الآن بصفتكم أنتم في يدكم السلطة وأنتم تشكلون الحكومة وحماس يمكن أن تشكل 40% حسب بعض التوقعات للمجلس التشريعي؟

جبريل الرجوب: يعني أنا شوف إحنا لا يوجد لدينا حساسية قديش تأخذ حماس وأنا يعني بأتمنى لهم كل خير، أنا بأقول لك نحن نتطلع إلى توحيد الخطاب السياسي النضال الفلسطيني لتمكين القيادة السياسية أو النظام السياسي من إقناع الأسرة الدولية ببعدها الإقليمي والدولي على استمرار الدعم والتأييد، أنا بأعتقد أنه كثير من تكتيكاتنا النضالية الماضية أضرت بالقضية الفلسطينية، شارون واللي بده يخلف شارون ما عندهم أفق سياسي وعلى هذا الأساس هو مستفيد من أي غموض في الموقف، إحنا بدنا دولة في الحدود ال1967..

أحمد منصور: شارون كان عنده مشروع سياسي واضح أنتم الذين ليس لديكم.

جبريل الرجوب: لا شارون عنده مشروع واحد أنه هو ينهي القضية الفلسطينية بحلول أحادية الجانب، شارون ما عنده أفق سياسي وشارون هو اللي مستفيد واليمين الإسرائيلي..

أحمد منصور: أنتم طوال الفترة الماضية من 1994 إلى الآن كنتم تطبقون ما يفرضه الإسرائيليون عليكم حتى..

جبريل الرجوب: هذا بمفاهيمك أنت، هيك أنت بتعتقد.

أحمد منصور: كيف مفاهيمي أنا هذه معطيات الواقع يا سيدي؟

جبريل الرجوب: يا راجل إحنا لو بدنا نطبق اللي بده إياه الأميركان والإسرائيليين ياسر عرفات ما قالش لا في البيت الأبيض وكان إحنا قبلنا بكثير من القضايا، أعتقد هذا ظلم وهذا عيب إحنا حافظنا على ثوابتنا وياسر عرفات قُتل على مذبح الثوابت وعلى مذبح وحدة الشعب الفلسطيني ولا يُقال عنا إلا..

أحمد منصور: هل غياب شارون سيكون له تأثير على الانتخابات؟

جبريل الرجوب: والله شارون يعني مش كان ناشط في حقوق الإنسان ولا كان عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، شارون عدو الشعب الفلسطيني وشارون هو مجرم وقاتل ومسؤول عن قتل الآلاف من العرب والفلسطينيين في عدوانهم على أمتنا ولكن شارون إلى حد ما حاول يعمل حلول أحادية الجانب في محاولة لإرضاء جهات دولية وليس لإرضاء لا الفلسطينيين ولا العرب، أنا بأعتقد شارون ما كان ولن يكون عند اليمين الإسرائيلي أفق سياسي وهو سيراهن على تخبطنا وسيراهن على غموضنا وعلى هذا الأساس إحنا بنأمل أنه يكون فيه هناك وضوح منا جميعاً إحنا بدنا دولة في الضفة الغربية وشرق القدس وقطاع غزة وحل مشكلة اللاجئين وفق القرارات الشرعية الدولية وهذه القرارات تشكّل أساس وهذه القرارات وهذه الشرعية توفّر لنا حق المقاومة في المناطق المحتلة ضد الاحتلال.. ضد كل رموز الاحتلال لإنهاء الاحتلال، إحنا بنأمل أنه هذا يكون خطابنا السياسي وبنأمل أنه إخوانا في حماس وفي غير حماس يطوروا موقفهم بهذا الاتجاه لأنه هذا الاتجاه اللي من شأنه تعزيز أسباب صمود أهلنا وشعبنا، هذا الاتجاه اللي من شأنه توفير الدعم والتأييد لنا إن كان في بعدنا الإسلامي وإن كان في بعدنا الدولي، أنا لا أعتقد بأنه الأمير عبد الله اللي هو الآن ملك السعودية.. أنا لا أعتقد بأنه هو كان في حاجة لمبادرة كما طرحها واللي هي بتتضمن التطبيع لو لم يكن لديه حرص على الدولة وعلى حل المشكلة الفلسطينية بدولة فلسطينية مستقلة كعنصر استقرار في سياقها الإقليمي والدولي وعلى الفلسطينيين أن يتعاطوا مع هاي المبادرة ويتعاطوا مع الشرعية الدولية بشعور بالمسؤولية لأنه المستفيد من استمرار القتل والمستفيد من استمرار الذبح والمستفيد من استمرار غياب الأفق السياسي هو اليمين الإسرائيلي الذي لا يوجد لديه استعداد لتلبية شروط الحد الأدنى لصالح الشعب الفلسطيني، فحفاظنا على عمقنا وعلى تأييدنا الإقليمي والدولي مرتبط بخطابنا السياسي.. بموقفنا السياسي، ما هو كمان إحنا مش عندنا مشروع انتحار جماعي..

أحمد منصور: هذا الموقف السياسي أيضاً لديكم غير واضح ولديكم فيه تخبط؟

جبريل الرجوب: لا أنت بتعرف أنه حركة فتح في شهر اثنين..

أحمد منصور: حركة فتح الآن بتمر بمأزق، الآن عمّال تكلمني عن فتح، بتكلمني عن فتح اليوم، بتكلمني عن فتح أمس، عن فتح غداً التي غير معروف مَن هي؟

جبريل الرجوب: أنت بتعتقد.. أرجوك، فتح هاي الحركة العظيمة العملاقة واللي راح..

أحمد منصور: العظيمة العملاقة الآن بتمر بمرحلة يا سيدي فيها فراغ فيها صراع.

جبريل الرجوب: والله ممكن تعطيني حركة سياسية في كل العالم ما بتمرش بأزمات، سر قوة هاي الحركة هاي الأزمات، واجهنا انشقاقات وواجهنا مؤامرات وواجهنا اغتيالات وواجهنا حصار..

أحمد منصور: أنت تمر بأزمة خاصة غير أزمة فتح.

جبريل الرجوب: أنا على الصعيد الشخصي؟

أحمد منصور: على الصعيد الشخصي.

جبريل الرجوب: ليه؟

أحمد منصور: هو أن شقيقك الأصغر نايف..

جبريل الرجوب: لا أرجوك هذه ليست أزمة، أرجوك..

أحمد منصور: شقيقك الأصغر نايف هو أحد أبرز رموز حماس وهو مرشح ضدك في الانتخابات في نفس دائرتك وهذه على الصعيد الشخصي تُمثل أزمة ويقولون أن أسهمه أعلى من أسهمك أيضاً ويمكن أن يفوز هو بالمرتبة الأولى عليك؟

جبريل الرجوب: أولاً بالمعنى الشخصي هذه مفخرة لي وبالمعنى التنظيمي هذه قمة القيم الوطنية الفلسطينية وقمة الديمقراطية بمفاهيمنا إحنا الفتحاويين، أنا وأخي وهو في حماس وأنا مقاتل في حركة فتح ولكن إحنا أخوين..

أحمد منصور: هو مش مقاتل هو في حماس بس أنت مقاتل..

جبريل الرجوب: لا هو مقاتل في حركة حماس وعضو في حركة حماس، أنا بأقول لك.. يعني بالعكس أنه هذه قمة الديمقراطية وأنه إحنا.. وهذه ضمان أنه يا أخي.. يعني أنا بدي أتآمر على أخي.. يعني حتى بالمعنى الشخصي بأعتقد أنه هذه مسألة كثير عظيمة وصدقني هذه رسالة..

أحمد منصور: شعورك إيه وأنت أخوك مرشح ضدك؟

جبريل الرجوب: خليني أكمل طيب يا أخي ما تقمعنيش أنت.. أنت يعني كمان..

أحمد منصور: أمارس عليك شوية قمع من الذي تمارسه على الناس..

جبريل الرجوب: ما بتقدر أنت ولا حدا يقدر يمارس علي، يا سيدي العزيز أولاً أخي هو ينتمي لحركة سياسية وهذه قضية سياسية ولكن إحنا اخوة.. يعني إحنا إمبارح تغدينا سوا وكلنا اخوة، إحنا ثلاثة عشر واحد اخوة وأخوات وأولادنا وأولاد أولادنا بعضهم طبعاً..

أحمد منصور: أنت توقعت أن يحدث هذا؟

جبريل الرجوب: طبعاً إحنا بالعكس الأخوة بيننا واصلة..

أحمد منصور: لا.. الأخوة أه.. توقعت أنه يرشح ضدك في الانتخابات؟

جبريل الرجوب: هو لم يرشح ضدي هو رشح من جانب حركة حماس وأنا ترشحت من جانب حركة فتح..

أحمد منصور: هو عملياً مرشح ضدك.

جبريل الرجوب: يا أخي ليش ضدي وليش أنا ضده؟ أنا ترشحت..

أحمد منصور: يعني فتح وحماس مش مع بعض..

جبريل الرجوب: أنا ترشحت لمصلحة الشعب الفلسطيني..

أحمد منصور: وهو أيضاً من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني..

جبريل الرجوب: وهو بمنظورة ترشح لمصلحة الشعب الفلسطيني وفيه هناك عملية ديمقراطية وأنا بأتمنى له ولكل المرشحين التوفيق..

أحمد منصور: المراقبون يقولون..

جبريل الرجوب: ولكن بس اسمع مني هذه لا تشكّل أزمة ولا عقدة بالعكس هذه مفخرة لي شخصية وتنظيمية ووطنية لي ولكل أهل جبل الخليل وأنا بأقول لك أنه حتى تعاطي الناس مع هاي العملية يأتي من موقع شعورهم بأنه هذه ضمانات وطنية ولا علاقة لها بالقرابة ولا بالأخوة والأخوة تبقى أخوة وكما قلت لك وأنا أخوه الأكبر منه بس هو أخذ أكثر..

أحمد منصور: ألم تتفاوض معه حتى يتنازل؟

جبريل الرجوب: مستحيل..

أحمد منصور: ما عرضت عليه هذا؟

جبريل الرجوب: إحنا تفاوضنا معهم علشان يجيؤوا يا رجل، إحنا بدنا حماس تيجي على المجلس التشريعي..

أحمد منصور: بس مش أخوك يرشح ضدك في دائرتك..

جبريل الرجوب: لا بالعكس.. أولاً هذا مش ضدي وهذا.. يعني أنا بأعتبره.. يعني تجني على الحقيقة وعلى الواقع..

أحمد منصور: يقولون أن أسهمه أعلى منك وسيحصل على أصوات عالية.

جبريل الرجوب: لا يعيبني يا رجل لا من جانبه ولا من جانبي، هاي معركة ديمقراطية بدنا نخوضها، ممكن واحد من حماس يأخذ أكثر مني ممكن أنا آخذ أكثر منه..

أحمد منصور: هل هذه ظاهرة في البيوت الفلسطينية أن يكون الأخ من حماس والآخر من فتح، أن يكون هذا..

جبريل الرجوب: فيه كثير، أنا عندي اثنين توأم..

أحمد منصور: يعني إخوانك الاثنين كانوا معتقلين لدى الإسرائيليين، إخوانك الاثنين من حماس.

جبريل الرجوب: لا واحد فيهم بدى في فتح وبعديها غير صار حماس ولكن هما الاثنين توأم وهما الاثنين الآن في حماس وإحنا ثلاثة عشر واحد ولنا أولاد وعندنا بعضنا لهم أحفاد وأنا بأقول لك هذه مسألة عادية وطبيعية وهذه موجودة في معظم البيوت الفلسطينية وكما قلت لك هذه أحد الضمانات لصالح مشروعنا الوطني وهذه ظاهرة صحية، ظاهرة طبيعية وعلاقتنا كانت وستبقى من موقع التزامنا تجاه قضيتنا وليس تجاه أي مسألة أخرى.

أحمد منصور: مظاهر الفوضى الأمنية أصبحت تملأ الساحة الفلسطينية الآن لاسيما من حركة فتح نفسها الجهاز المسلح لها أطلق رصاص على جنود مصريين يوم الأربعاء الماضي قُتل وجُرح العشرات منهم، إلى أين يمكن أن تصل هذه الفوضى وسوف أسمع الإجابة بعد فاصل قصير، نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فأبقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

الفوضى الأمنية في الشارع الفلسطيني

أحمد منصور: أهلاً بكم من جديد، بلا حدود من القاهرة ضيفنا اللواء جبريل الرجوب مستشار الأمن القومي الفلسطيني عضو المجلس الثوري لحركة فتح، إلى متى هذه الفوضى التي تضرب الساحة الفلسطينية؟

جبريل الرجوب: يعني بلا شك أنه فيه هناك فوضى وفيه فلتان وفيه غياب للأمن وهذه مظاهر أعتقد بأنه حلها بقناعة سيكون من خلال هذه الانتخابات اللي راح تفرز مجلس تشريعي يحظى بثقة وتأييد غالبية الشعب الفلسطيني ولا يمكن أن يترتب عن هذا العمل إلا حكومة قادرة على مواجهة حالة الفوضى.. يعني مَن يتحمل..

أحمد منصور [مقاطعاً]: اللواء نصر يوسف..

جبريل الرجوب [متابعاً]: اسمح لي.. مَن يتحمل المسؤولية ليس حركة فتح وهذا كلام غير صحيح وأنا بأقول لك فيه كثير من الأسماء تُقال والمظاهر لا علاقة للحركة فيها والأهم من كل ذلك فيما حصل مع الجنود المصريين هو عمل معيب وأعتقد بأنه هذا أثار حفيظة كل الفلسطينيين، مصر بتاريخها، مصر بموقفها، مصر بتضحياتها من أجل فلسطين أن يطلق النار على جنودهم برأي هذا كان كارثة علينا وعلى قضيتنا ولو لم تتحلى القيادة المصرية وعلى رأسها الرئيس مبارك بأعلى درجات المسؤولية ممكن كان تنعكس على العلاقة وعلى موقف وعلى جهد وعلى تضحيات وعلى ما تقدمه مصر لفلسطين ولكن مصر كانت وستبقى عظيمة وتم تجاوز هذا العمل المشين واللي برأيي كل الفلسطينيين من أقصى يمينهم إلى أقصى يسارهم لا يوافقوا عليه، أنا آمل أن تشكّل هذه الانتخابات نقطة بداية.. نقطة انطلاقة جديدة باتجاه نظام، باتجاه قانون، باتجاه أمن، باتجاه فعل وحدودي وطني لإنجاز استقلالنا الوطني وحل كثير من الإشكالات بما فيها هذا الموضوع وموضوع السلاح وموضوع النظام والخطاب وإلى آخره من خلال هذا المفصل الأهم بعد انطلاقة الثورة اللي هو الانتخابات.

أحمد منصور: فيه سؤال هام أو نقطة هامة تشغل بال الكثيرين، في 18 يوليو من العام 2003 كانت العلاقات بينك وبين محمد دحلان وكلاكما كان على رأس جهاز الأمن الوقائي في غزة والضفة قبل ذلك كنتما.. كانت هناك قطيعة وخلاف شديد في ذلك الوقت بينكما، صدوق أحزقيلي، عنات طالشير صحفيان إسرائيليان كتبا تحليلاً مطولاً عنكما وعن حجم نفوذكما في كافة النواحي في الضفة وغزة وقالا إن الرجوب ودحلان هما القوة الضاربة القادمة في الضفة وغزة وهذا أنتما تعودان بعد قطيعة وخلاف لتكونا كما تنبأت يديعوت أحرونوت قبل أكثر من عامين ونصف، ما طبيعة الصفقة والعلاقة بينكما؟

جبريل الرجوب: يعني أولا أنا لا يعنيني شو بيحللوا الإسرائيليين، أنا كنت ومازالت ابن لحركة ومنضبط، أنا كنت قائد جهاز أمن إذا بتحكي بالقوة وكان عندي قوة وأنا قائد جهاز أمن، أنا الآن لم أعد ولن أعود للعمل في الأمن بالمطلق.. يعني موضوع الأمن أنا ألبست ثوب الأمن لم استشر، أنا فتح طلبت مني.. طلب مني ياسر عرفات وعملت وأعتقد لو كان فيه عندي أي مشروع..

أحمد منصور: لازالت إلى الآن بنفوذك الواسع في الأمن واللواء نصر يوسف يشكو من نفوذ كثيرين في أجهزة الأمن وأنه ليس هناك سلطة.. يعني نصر يوسف اعترف في تقرير قدّمه للحكومة الفلسطينية يوم الأحد الماضي أن أجهزة الأمن المكوّنة من ستين ألف عنصر لا تمتلك الحد الأدنى من مقومات الحماية الواجب توافرها لصناديق الاقتراع يوم الخمس والعشرين وقال أن الستين ألف دول بيخضعوا..

جبريل الرجوب: يعني أولاً اسمح لي أنا مقرر مجلس الأمن القومي لحد اليوم وأنا مستشار الأمن القومي ولكن أنا بأقول لك أنا.. يعني طلقت الأمن ولن أعود إليه وأنا لا أقبل وأتحدى..

أحمد منصور: لنعد إلى ما بينك وبين دحلان.

"
أنا أتحدى من يقول أن جبريل عمل مليشيات أو عمل مراكز قوى، أنا قوّتي من قوة حركة فتح، أنا عملت بقرار من قيادة هذه الحركة
"
جبريل الرجوب: سأحكي لك عنه وأنا أتحدى أنه واحد فلسطيني يقول أنه جبريل عمل ميليشيات أو عمل مراكز قوى، هذه مسألة أنا قوّتي من قوة حركة فتح، أنا عملت بقرار من قيادة هذه الحركة ومازالت ملتزم فأرجوك أنك تسقط شو بيقولوا الإسرائيليين..

أحمد منصور: لا لن أسقطه.

جبريل الرجوب: معلش بتقدر ويعني مش الموضوع يعني..

أحمد منصور: يعني هأقول لك حاجة هم يصفوا دحلان بأنه الأنيق المعطر وأنك أنت..

جبريل الرجوب: طب خليني أكمل لك، أنت مش سألتني سؤال بدي أكمل..

أحمد منصور: في إطاره نفسه..

جبريل الرجوب: خليني أكمل لك، فيما يخص الأخ محمد دحلان أولاً أنا كنت أمين سر فتح في الضفة وهو كان أمين سر لجنة فتح بغزة قبل أوسلو وفيما بعد كُلفنا وعملنا جهاز أمن وأعتقد كانت علاقتنا فيها ود وفيها..

أحمد منصور: أنا في الحاضر وليس في التاريخ، بتخططوا لإيه بالضبط؟

جبريل الرجوب: هأوصلك يعني لنتيجة، ما فيش أحد بيقدر يخطط اليوم، يا أحمد منصور..

أحمد منصور: يقولون عنك ستكون أنت ملك الضفة وهو ملك غزة..

جبريل الرجوب: يا رجل أنا جندي.. سيبك من الملوك وسيبك من..

أحمد منصور: ما هم الجنود بيقولوا إحنا جنود علشان يبقوا ملوك.

جبريل الرجوب: معلش اسمح لي..

أحمد منصور: ما الذي يمنع؟

جبريل الرجوب: يا سيدي العزيز أنا طموحي أن تفوز حركة فتح، أنا طموحي في أن تتوج حركة فتح، أنا طموحي في أن تصان وحدتنا الوطنية بمشروع ببرنامج بيعملنا دولة، يا رجل أنا قعدت سبعة عشرة سنة في السجن بدي أعيش في دولة يوم واحد مش بدي أكون.. لو بدي أفكر كما تعتقد أنت ما كنت..

أحمد منصور: لكن وصفوا.. وضعوا لك صورة وله صورة..

جبريل الرجوب: بس خليني أكمل لك حتى كيف اصطلحنا أنا ودحلان..

أحمد منصور: هو الأنيق المعطر وأنت الجلاد الذي تقود جيشاً لا يعرف الضوابط..

جبريل الرجوب: بدك تسمع أنا أقول لك شو..

أحمد منصور: قول لي ما الذي يجمعك بالأنيق المعطر وأنت توصف بأنك جلاد..

جبريل الرجوب: أولاً الواحد اسمح لي الواحد أنيق معطر يعني هو لازم الواحد..

أحمد منصور: لا ما هو في المقابل بيصفونك أنت بالجلاد..

جبريل الرجوب: لا أنت اللي بتصفني هذا كلام غير صحيح..

أحمد منصور: أنا لست أنا..

جبريل الرجوب: بدي أسألك سؤال أسمعني أنا لو..

أحمد منصور: هو نفسه دحلان قال لي مرة وكان غاضب جداً عليّ قال لي هأخذك أخلي جبريل الرجوب يعلقك.

جبريل الرجوب: هذا بيمزح معك، هذا بيداعبك..

أحمد منصور: يعني كان بيصفك أنت الذي تجلد وهو الذي..

جبريل الرجوب: أولاً هذا بيكون إذا قال لك هو بيداعبك وهو يحترمك..

أحمد منصور: لا كان غاضباً بحق.

جبريل الرجوب: وأنا لا أعتقد..

أحمد منصور: تفضل.

جبريل الرجوب: إحنا اختلفنا مضبوط وهذا.. يعني في كل العالم، مين اللي المسؤولين.. بالله أعطيني اثنين بالعالم كله لم يختلفوا ولكن نحن توافقنا اصطلحنا بقرار مركزي واللي أصلحنا الأخ أبو مازن وأبو علاء وروحي فتوح ولا في هناك صفقات ولن يكون هناك صفقات.

أحمد منصور: وأنتم الآن ستنقلبوا على كل دول.

جبريل الرجوب: أنا بأقول لك مش صحيح، أنت غلطان يا رجل، أنت.. يعني هذه الأفكار..

أحمد منصور: القائمة التي أعددتوها كليكما..

جبريل الرجوب: إحنا احتجاج..

أحمد منصور: تنم عن عملية اتفاق بينكما حتى تقلبوا الآخرين وينتهي الحرس القديم.

جبريل الرجوب: أنا بأقول لك لن يكون هناك انقلاب ولا يمكن أن نكون جزء من حركة انقلابية أو انشقاقية في الحركة، لسبب بسيط جداً عمر الانشقاق ما حمل بذور إيجابية نحن ننضال من الداخل، يعني بدي أسألك سؤال، بدك نحن نعمل مثل عبد الحليم خدام نروح نطلع في باريس نردح لبعض؟ يا رجل إحنا ملتزمين..

أحمد منصور: والله مش عارفين إيه اللي هيحصل بكره.

جبريل الرجوب: لا اسمح لي إحنا ملتزمين وبنحكي من موقع التزامنا بهذه القيادة وبهذه الحركة وبمصلحة الشعب، بنحكي من الخليل ومن نابلس ومن غزة.. يعني نروح على باريس نردح مثل عبد الحليم خدام مش معقول، يعني أصلاً هذه عظمتنا وهذه اللي يجب أن تفرض نفسها على الشارع العربي والإسلامي أنه إحنا بننتقد وبنفس الوقت إحنا جنود، لمّا صارت قائمة المستقبل قلنا لازم نجد لها قرار، أخذت قرار التزمنا فيه وأدينا التحية ومازلنا، أنا طلبوا مني أترشح أترشحت لو زي ما بتحكي أنت بتقول لي إنه الناس وكذا إلى آخره يبقى على الأقل بيصير عندي قلق لا أترشح، هذه روحيتنا وهذه عمليتنا وهذه قناعتنا أنه هيك إحنا بنبني وطن يا رجل..

أحمد منصور: قول لي الصورة إيه يوم 26 يناير؟

جبريل الرجوب: نعم؟

أحمد منصور: ما الصورة الجديدة للشعب الفلسطيني يوم 26 يناير؟

جبريل الرجوب: الصورة الجديدة راح يكون فيه هناك ثورة حقيقية وراح يكون فيه هناك وحدة وطنية وراح يكون كليتنا من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار تحت قبة البرلمان وأنا متأكد بأنه سيتم تطوير الموقف السياسي والنضالي لكل القوى السياسية باتجاه مشروع الدولة الفلسطينية، مشروع تجسيد الاستقلال الفلسطيني وأنا شخصياً مطمئن بأنه حركة فتح وهذه الحركة بتاريخها، بأفقها، بإمكانياتها، بأهدافها ومبادئها ومنطلقاتها ستفوز في هذه الانتخابات وأنا متأكد بأنه مصلحة حماس أن تفوز حركة فتح بنصف زائد واحد، لأنه حركة فتح هي الأقدر على حماية النهج الديمقراطي والعملية الديمقراطية وعلى حماية مسيرة تجسيد الاستقلال في دولة فلسطينية مستقلة.

أحمد منصور: لا مجال للمداخلات وإنما لأسئلة سريعة، وائل حزام من فلسطين تفضل سؤالك، سؤالك يا وائل، محمد عبد الرحمن من..

وائل حزام- فلسطين [مقاطعاً]: سؤالي بالله سؤالين..

أحمد منصور [متابعاً]: تفضل سؤالك.

وائل حزام: سؤالين للواء جبريل الرجوب، حركة فتح..

أحمد منصور: تفضل سؤال واحد، تفضل.

وائل حزام: تصدرت العمل السياسي لفترة تزيد عن عشرة سنوات، السؤال الآن لماذا تخوض حركة فتح هذه الانتخابات؟ المشروع السياسي لحركة فتح أثبت فشله مشروع أوسلو، المشروع الاجتماعي.. الوضع الاجتماعي..

أحمد منصور [مقاطعاً]: شكراً لك، محمد عبد الرحمن من الأردن..

جبريل الرجوب [مقاطعاً]: أولاً أنا بأشكرك على هذا السؤال وهذا سؤال نظري وفيه منطق ولكن من ناحية عملية إحنا يا سيدي العزيز إحنا بننضال وبنقاوم والمقاومة لم نسقطها ولن نسقطها من برنامجنا وأنت بتعرف أنه مروان البرغوثي هو مَن شكل كتائب الأقصى بقرار من ياسر عرفات ومروان كان رئيس أركانها ومروان وأبو علي ياطا هما عنوان قائمة حركة فتح وهذه رسالة لها علاقة بالمقاومة ولها علاقة بالنضال وإحنا ولا مرة اختلفنا مع حماس ومع غير حماس في مبدأ المقاومة وإحنا في كل اتفاقاتنا مع الأخوة في حماس ومع كل الفصائل نُصِر على أن المقاومة حق مشروع، إحنا بنعتقد أنه في هناك تكتيكات نضالية وتحديداً بعد إحدى عشر سبتمبر كان يجب أن تتوقف، هذا لا يعني أنه إحنا.. يعني ممكن هاي المسألة أن تنتقص لا من موقفنا ولا من تاريخنا ولكن السلطة هي نضال والسلطة هي مقاومة وتفتيت السلطة.. أنت لازم تعرف يا سيدي العزيز إحنا لمّا رجعنا من أوسلو هذه التي لم تعجبك ولم تعجب ناس كثيرون أعيد إلى فلسطين.. عاد إلى فلسطين ربع مليون فلسطيني وعلى رأسهم ياسر عرفات وإحنا حررنا قيادتنا السياسية من الجغرافيا السياسية ومن كل عناصر الضغط الإقليمية وإحنا أصبحنا في مواجهة الاحتلال وقادنا ياسر عرفات في هاي المرحلة وياسر عرفات استشهد من أجل ذلك ومن أجل قيم وهذا خطأ أن تقولوا لا عن ياسر عرفات ولا عن هاي الحركة وبعدين ما في ناس مرشحين عمرهم ما حملوا سلاح ليش الحديث عن حركة فتح؟ هل هذا بيعكس حقد؟ هل هذا بيعكس.. هذا فقط الإسرائيليين..

أحمد منصور: آخر دقيقة ماذا تقول لحركة حماس؟

جبريل الرجوب: أنا أقول لحركة حماس أنا أتمنى لكم أن تفوزوا في هذا المجلس بما طبعاً تستحقون ونحن لا نمن على ذلك وآمل أن يكون في اليوم الثاني لفوزكم خطاب سياسي نضالي يُراعي الاعتبارات الإقليمية والدولية اللي توفّر للحكومة القادمة واللي يجب أن تكون حكومة وحدة وطنية.. توفّر لها القدرة على إقناع الأسرة الدولية لخلق عناصر ضاغطة على الجانب الإسرائيلي لقيام الدولة الفلسطينية في حدود عام 1967 وحل مشكلة اللاجئين في.. وفق قرارات الشرعية الدولية، هذه بداية التمدد الوطني الفلسطيني باتجاه الاستقلال، باتجاه التحرر، باتجاه الانعتاق وهذه بداية التقلص الاحتلالي الإسرائيلي العدواني على أمتنا العربية والإسلامية أنا آمل من الأخوة في حماس وأنا متيقن بأنه الغالبية العظمى فيهم برجماتية واقعية تتطلع إلى تحقيق ذلك وأنا آمل أن ننضج جميعاً هذه الرؤية الوحدوية وتكون الوحدة الوطنية والعمل الوطني الموحّد منهاج عمل لنا ولكم باتجاه مجتمع ديمقراطي فيه قانون وفيه نظام وفيه قوانين وتشريعات تشكّل أداة قياس لتعاطينا مع المواطن، هيك اللي بيقضي على الفساد وهيك اللي بيقضى على التجاوزات وهذا ما يقضي على الفلتان الأمني..

أحمد منصور: نتطلع إلى الخامس والعشرين من يناير لنرى ما الذي يمكن أن تسفر عنه الانتخابات..

جبريل الرجوب: ستسفر عن فوز حركة فتح إن شاء الله وفوز الجميع ودخول الجميع..

أحمد منصور: ونرى ما الذي سوف تفعلونه، شكراً جزيلاً لك لواء جبريل الرجوب مستشار الأمن القومي الفلسطيني، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم وأعتذر للذين بقوا على الهاتف بسبب ضيق الوقت، في الختام أنقل لكم تحيات فريقي البرنامج من القاهرة والدوحة، في الأسبوع القادم نستمع إلى رأي حركة حماس، هذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود من القاهرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.