مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

عاصف دراكوفيتش: مدير المركز الطبي لأبحاث اليورانيوم - واشنطن

تاريخ الحلقة:

21/05/2003

- نوعية اليورانيوم الجديد المستخدم في أفغانستان
- الآثار الخطيرة لليورانيوم الجديد على مستقبل البيئة والبشرية

- مدى دقة ومصداقية أبحاث ونتائج البروفيسور دراكوفيتش

- الآثار المشابهة المتوقع حدوثها في العراق

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحييكم على الهواء مباشرة من العاصمة البريطانية لندن، وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج (بلا حدود).

حينما اكتشف البروفيسور (عاصف دراكوفيتش) مرض أعراض حرب الخليج على الجنود الأميركيين للمرة الأولى في أغسطس عام 1991 من خلال دراسته لحالة عشرات المرضى من الجنود الأميركيين الذين عادوا من الخليج إلى الولايات المتحدة، حاول أن يكتشف أسرار المرض والأسباب التي تقف وراءه، غير أنه واجه عقبات كثيرة، منها فقدان العينات التحليلية للجنود واختفائها من المعامل التي أرسلت إليها أو فصل الأطباء الذين كانوا يتعاونون معه من عملهم، لكنه مع ذلك تمكن في سبتمبر عام 1997 أن يكتشف -وللمرة الأولى عالمياً- بأن اليورانيوم المنضب الذي استخدمته الولايات المتحدة في حرب الخليج هو المسؤول عن إصابة 80 ألف جندي أميركي بأعراض المرض، مات منهم حتى الآن -حسب التقديرات العلمية للبروفيسور دراكوفيتش- 26 ألف جندي أميركي خلال الـ 12 عاماً الماضية، فيما يعيش الآخرون مرحلة الموت البطيء، ودفع البروفيسور دراكوفيتش ثمن الإعلان عن نتائج أبحاثه، فتم تسريحه من الجيش الأميركي، وهو برتبة عقيد، حيث كان رئيساً لقسم الطب الذري في مستشفى المحاربين القدماء في البنتاجون، بعدها لم يتوقف دراكوفيتش عن أبحاثه، وإنما أسس المركز الطبي لأبحاث اليورانيوم في كل من تورنتو في كندا، والعاصمة الأميركية واشنطن، وسخر حياته وأمواله لكشف الفظائع التي يسببها اليورانيوم المنضب الذي تستخدمه الولايات المتحدة في أسلحتها ضد البشرية.

غير أنه حينما أجرى أبحاثه حول الآثار التي خَلَّفتها الأسلحة التي استخدمتها الولايات المتحدة في حربها ضد أفغانستان التي بدأت في الحادي عشر من أكتوبر عام 2001، أصابته صدمة في البداية، حيث اكتشف أن أميركا لم تستخدم اليورانيوم المنضب في أفغانستان، بعدها واصل أبحاثه، فاكتشف أن الطامة الكبرى في أفغانستان أكبر من طامة اليورانيوم المنضب الذي استخدام في حرب الخليج الأولى، وأن ما تم استخدامه اخطر ربما بعشرات المرات من اليورانيوم المنضب، وهذا ما سوف يعلنه للمرة الأولى على العالم اليوم من خلال قناة (الجزيرة).

ولد البروفيسور آصف.. عاصف دراكوفيتش في كرواتيا عام 1940، تخرج من كلية الطب جامعة (زغرب) عام 1962، حصل بعدها على 48 درجة علمية رفيعة، بينهم أربع درجات للدكتوراه في مجالات الطب والفيزياء والعلوم من جامعات كرواتية وبريطانية وكندية وأميركية، عمل أستاذاً ورئيساً لأقسام الطب النووي في جامعات أميركية عديدة، منها جامعة (جورج تاون) في واشنطن، كان رئيساً لقسم الطب النووي التجريبي في معهد أبحاث الأشعة التابع لوزارة الدفاع الأميركية البنتاجون، كما رأس الفريق الطبي الأميركي الذي أُوفد إلى موقع الأبحاث النووية السوفيتية في كازاخستان عام 1988، سُرِّح من الجيش الأميركي وهو برتبة عميد عام 97، بعدما بدأت أبحاثه حول أثر اليورانيوم على الجنود الأميركيين تثير ضجة كبرى داخل الولايات المتحدة وفي أنحاء متفرقة من العالم، لديه تسع رخص مهنية، وعضو فاعل في 18 هيئة مهنية علمية دولية، وتسع هيئات خيرية، ألقى 149 محاضرة علمية في محافل ومؤتمرات دولية في أنحاء العالم كما نُشر له 118 بحثاً علمياً في مجلات علمية وطبية دولية مُحكِّمة، نُشر له 72 مقالاً في مجلات طبية عامة، شارك في تأليف 17 كتاباً، أشادت بأبحاثه وأعماله واكتشافاته الطبية في المجال النووي والطبي مؤسساتٌ ومراكز أبحاث عالمية كبرى، على رأسها الوكالة النووية للدفاع في واشنطن، مركز أبحاث الجيش الأميركي المؤتمر الأوروبي للطب النووي يتقن اللغات الإنجليزية والألمانية والروسية والكرواتية والسلافية القديمة، ويعرف اللاتينية الكلاسيكية والعربية الفصحى، كما يعرف الفرنسية والإيطالية والإسبانية.

واليوم نتعرف على الجديد الذي سيقدمه البروفيسور عاصف دراكوفيتش للبشرية دكتور دراكوفيتش مرحباً بك.

عاصف دراكوفيتش: أنا مسرور جداً أن أكون معك.

أحمد منصور: أشكرك وأتمنى أن أكون قد نجحت في تقديم هذه السيرة الذاتية التي تقع في 55 صفحة بشكل مختصر إلى الناس في دقائق معدودة. أشكرك على أنك أيضاً وعدتني قبل ما يقرب من ثمانية أشهر أو يزيد على أن تعلن نتائج أبحاثك عن أفغانستان من خلال هذا البرنامج، ورفضت كل العروض التي قُدِّمت لك من المحطات التليفزيونية العالمية، أسألك في البداية، لأقول لك: ماذا حدث في أفغانستان؟

نوعية اليورانيوم الجديد المستخدم في أفغانستان

عاصف دراكوفيتش: بعد النتائج الكارثية في العراق بعد حرب الخليج الأولى التي اكتشفنا فيها كميات كبيرة من التلوث في الجنود الأميركيين والبريطانيين، استمرينا في عملنا على القضايا العراقية، حتى بداية حرب أفغانستان، وعندما بدأت الغارات على أفغانستان بعثت بفريقين إلى أفغانستان من معهد مركز الأبحاث اليورانيوم الطبية، وذهبوا إلى أفغانستان في سنة 2001، وفي سنة 2002، عندما كنت ضيفاً في برنامجك في ذلك الوقت، وعدت أن أكشف عن نتائج أبحاثي مع (الجزيرة)، بالرغم من أن محطات أخرى في كل أماكن في العالم طلبت مني هذه النتائج، والنتائج الأخيرة لأبحاثي في أفغانستان حُللِّت قبل أسبوعين، ولذلك فإن هذا التقديم لم يُقدِّم أبداً في أي شبكة إخبارية أو تليفزيونية، هذه أول مرة أُعلن فيها للعالم عن المصائب التي وقعت في أفغانستان.

أحمد منصور: هل استخدم اليورانيوم المنضب في أفغانستان؟

عاصف دراكوفيتش: هذا سؤال مهم جداً حسب اعتراف وزارة الدفاع الأميركية فإنها استعملت ذلك في أفغانستان، ونعتقد أنها اسُتعملت في.. بطريق طائرات الأباتشي، وكما تعلم فإن اليورانيوم المنضب سلاح قوي في اختراق المدرعات، الدبابات والأماكن المحصنة، وتوقعنا أننا سنجد كميات كبيرة من اليورانيوم المنضب في أفغانستان، وكان فريقنا حسن التجهيز لعمل الدراسات في أفغانستان بعد الدراسات التي قمنا بها في العراق، ولكن الدراسات الأولية الميدانية التي تم تحليلها كنا فوجئنا كثيراً بأننا لم نجد أي يورانيوم منضب في.. في أفغانستان، وتساءلنا: هل طريقتنا كانت صحيحة؟ وتساءلنا هل عينّاتنا كانت حسنة جيدة أم المرضى الذين اخترناهم.. لقد أُصِبنا بالشوشرة في البداية نتيجة أبحاثنا، ولكن في الوقت نفسه ارتحنا، لإحساسنا بأنه لا توجد مواد مشعة في أفغانستان وكنا مسرورين بالنسبة للشعب الأفغاني، الذي لن يكون ضحية مثل الشعب العراقي، ولكن بعد.. قمنا بعمل تحاليل أخرى، وجدنا أن التلوث في أفغانستان في التربة وفي الماء كان بفعل يورانيوم من نوع آخر، وهو ليس اليورانيوم المنضب، إنه له تركيب اليورانيوم الطبيعي، ولكن بسبب بعض الاختلافات عن اليورانيوم الطبيعي، فإن اليورانيوم الذي وجدناه في الماء والتربة وفي البشر في أفغانستان، اكتشفنا أنهم استعملوا سلاحاً مختلفاً في أفغانستان اكتشفنا أن السكان في أفغانستان في عدة مناطق، كابول وجلال آباد وتورابورا ومزار الشريف، وبيبي مهرز [ماهرو]، المرضى الذين فحصناهم هناك ملوثين بنسبة عالية من اليورانيوم، وهو ليس من اليورانيوم المنضب، ما هي أهمية هذا.. هذه النتيجة؟ الأهمية هي أنه في الماضي كانوا المنتقدون لأبحاثنا يقولون لنا: إن المنضب.. اليورانيوم المنضب لا ضرر له، لأن كمية اليورانيوم 235 فيها أقل، أما اليوم فإن اليورانيوم غير المنضب الذي استعمل أكثر فيه كمية من اليورانيوم المنضب.

أحمد منصور: ما هي نوعية هذا اليورانيوم الجديد، الذي تقول أنه أخطر من اليورانيوم المنضب الذي اكتشفتموه في أفغانستان، والذي تعلنون عنه الآن للمرة الأولى؟

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور: اتفضل دكتور. ما هي نوعية هذا اليورانيوم الجديد الذي اكتشفتموه في أفغانستان في أجساد الناس وفي التربة وفي المياه، والذي تقول بأنه أخطر من اليورانيوم المنضب؟

عاصف دراكوفيتش: قمنا بتحليل أربعة عينات من اليورانيوم، وهو 238، و235، الذي يجعل اليورانيوم صالحاً للأسلحة النووية، ثم هناك 234، 236 غير الموجود في الطبيعة، وجود اليورانيوم 235 يحسن الأسلحة، لأن.. لأن اليورانيوم الطبيعي يحتوي على 0.7% من اليورانيوم 235، أما المنضب فيحتوي بين 0.2 إلى 0.3، إذن العلاقة بين هاتين الذرتين، وإذا كانت النسبة من 235 أعلى من 10 إلى 20 إلى 50% فإنها تصبح مادة قابلة للانشطار وتستعمل في القنابل النووية.. الأسلحة النووية، الفارق الآن بين اليورانيوم غير المنضب والمنضب هو نسبة تركز اليورانيوم 235 الذي هو موجود بكمية أكبر في 235، وهذا ما اكتشفناه في أفغانستان في الأماكن، في البيئة، في الماء والطعام، وهذا أوجد مشكلة جديدة في العالم، لأنك تتحدث عن تلوث شامل في بلد يوجد فيه اليورانيوم بكميات.. بنسبة كثافة عالية، يجب أن نفهم شيئاً واحداً أنه رغم وجود اليورانيوم في الطبيعة إلا أنه ليس في شكل يضر بالإنسان لأنه موجود في.. مختلط في التربة، ولكن أمَّا اليورانيوم غير المنضب الذي استعمل في الأسلحة في أفغانستان حسب استنتاجاتنا خطير، لأنه عند ارتطامه.. عند ارتطام السلاح وارتفاع الحرارة الشديدة بفعل المتفجرات، فإن اليورانيوم يحترق على درجة معينة من الحرارة، ويتبخر اليورانيوم ويدخل في الغبار، ويكون في الجو الذي نتنفسه، وعندما نتنفس هذا اليورانيوم، فإنه يدخل إلى الرئتين وإلى جهاز الدم، ويصيب الأجهزة الداخلية بالجسم، ويتفاعل مع كل الخلايا في الجسم البشري، لأن كل الخلايا تصلها.. يصلها الدم.

أحمد منصور: معنى ذلك أنك تسجل وللمرة الأولى عالمياً بأن الولايات المتحدة استخدمت نوعاً جديداً مدمراً من اليورانيوم في أفغانستان لم يسبق أن وجدتموه في نوعيات أخرى من الأسلحة التي استخدمت في.. في العراق أو يوغسلافيا أو حروب سابقة؟

عاصف دراكوفيتش: هذه أول مرة في تاريخ البشرية أننا واجهنا تلوث شامل لسكان في أماكن كبيرة، ومن مادة اليورانيوم غير المنضب، وربما مختلط بين اليورانيوم الطبيعي واليورانيوم المعالج، وأنا أقول هذا الإعلان، أولاً: أنه يوجد تركيز كبير مكثف في البول وفي الماء وأن هذا اليورانيوم جاء إلى البول من مصادر خارجية، لا يمكن أن يأتي من أية مصادر أخرى وحيث أن الماء أيضاً فيها نسبة عالية من اليورانيوم، فإن اليورانيوم الموجود في البول هو نتيجة استهلاك الماء، وهذا ليس افتراض، لأن امتصاص اليورانيوم في جهاز الإنسان قليل، ولذلك يجب.. يجب أن يشرب الإنسان كميات كبيرة من الماء، حتى يصاب باليورانيوم وتكون النسبة قليلة في البول، ولكن.. أما تنفس اليورانيوم، فإنه يدخل الدم بحالة سريعة، لأنه يدخل من الشرايين إلى الرئتين، ولذلك فإن اليورانيوم الذي وجدناه في المدنيين في أفغانستان حسب نظريتي، فإنه جاء من تنفس اليورانيوم بسبب المتفجرات التي كانت مكونة من اليورانيوم، وبصفته وحيث أنه أصبح غازاً فقد تنفسه الناس، ويمتد انتشاره كغاز إلى مئات الكيلو مترات، وقد سُئلت في أحد المؤتمرات: هل يمكن لليورانيوم أن ينتقل من العراق إلى قطر أو إلى الإمارات؟ فوجدت هذا السؤال ساذجاً جداً، أي غاز يمكن أن ينتقل مئات الكيلومترات، عندما أتحدث عن اليورانيوم في البول..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ماذا يمكن أن نسمي هذا النوع الجديد من اليورانيوم الذي اكتشفته أنت في أفغانستان الآن؟

عاصف دراكوفيتش: يمكن أن نسميه يورانيوم غير منضب أو ليس منضب..

أحمد منصور [مقاطعاً]: معنى ذلك أن هذا اليورانيوم درجاته بين اليورانيوم 238 الذي يستخدم في صناعة القنابل النووية والوقود النووي، وبين اليورانيوم 235 الذي يسمى باليورانيوم المنضب؟

عاصف دراكوفيتش: ليس كهذا، اليورانيوم الذي وجدناه لديه نسبة من التركيب شبيه باليورانيوم الطبيعي، ولكن.. ولكن..

أحمد منصور [مقاطعاً]: حتى أقرب الصورة إلى الناس، ما هو أثر هذا اليورانيوم الذي استخدم في الأسلحة؟ بداية هل يمكن أن نعتبر أن الولايات المتحدة استخدمت أسلحة أو قنابل قذرة في أفغانستان؟

عاصف دراكوفيتش: يجب أن نفهم بأن الآثار السامة لليورانيوم معروفة منذ مائتي.. مائتي سنة، منذ البروفيسور (مالين) الذي وصف الآثار السامة في ألمانيا قبل 200 سنة، آثار اليورانيوم بكميات كبيرة على الأجهزة الداخلية للجسم، يغير نظام المناعة ويتسبب بأورام في الجسم، وخاصة في العظام والجلد وفي الأعضاء الليمفاوية وغيرها، فهو يتصرف مثل أي مادة سامة، ومثل اليورانيوم السام الذي عرفناه منذ 200 سنة، هذه المادة السامة الكيماوية معروفة منذ مائة سنة بعد أن اكتشفنا الأثر الإشعاعي لليورانيوم.

أحمد منصور: معنى تسرب هذه الكميات والنوعية الجديدة من هذا اليورانيوم في أجساد الناس، في طعامهم وشرابهم؟

[موجز الأخبار]

الآثار الخطيرة لليورانيوم الجديد على مستقبل البيئة والبشرية

أحمد منصور: حينما تم الحديث عن اليورانيوم المنضب بعد حرب الخليج الأولى كُتبت عشرات الأبحاث وعقدت عشرات المؤتمرات، والآن أنت تتحدث عن نوع جديد من اليورانيوم تقول أنه أخطر من اليورانيوم المنضب، ما معنى استخدام الولايات المتحدة لهذا النوع الجديد من اليورانيوم في أسلحتها؟ وما هي الآثار الخطيرة التي سيتركها.. سيتركها على البشرية وعلى مستقبل البشرية؟

عاصف دراكوفيتش: السبب في استعمال أسلحة اليورانيوم بسيطة لأنه سلاح قوي، أقوى من أي سلاح تقليدي، أولاً: فهو أقوى من الفولاذ أو أي مادة صلبة.

ثانياً: من تشكيله فإنه يخترق المدرعات، معظم المدرعات.. الدبابات والأماكن المحصنة، إذن هو سلاح قوي جداً، نتائج استعمال هذا السلاح ضارة بالبيئة والحياة البشرية، في رأيي أنه بعد تلوث بهذا الحجم، الذي حصل في العراق في حرب الخليج الأولى وفي أفغانستان وربما في العراق اليوم، فإن الكثير من الأماكن التي شهدت.. التي تعرضت للقصف ليست صالحة لحياة الإنسان، حتى وإن كانت صالحة للمقيمين الآن فإنها لن تكون للأجيال القديمة.. الجديدة لأنها ستؤثر على التشكيل الجيني للآدميين، عندما نقول الأماكن المأهولة، فأنا أريد أن أصرح أنه الآن في العراق فإن الأماكن التي ضُربت بالقنابل اليورانيوم فإن الجنود الأميركيين والبريطانيين لا يدخلون هذه الأماكن، ولأن تلك الأماكن خطرة يجب أن يعلم الجميع أن وجود اليورانيوم في داخل الجسم البشري يضر كثيراً، ليس فقط في حياتنا، ولكن جينياً لأجيال قادمة.

أحمد منصور: سأدخل على هذا شيئاً فشيئاً، ولكن أنا الآن حتى أنتقل إلى نقطة التأثير، ما الذي يمكن أن نصنف به الأسلحة التي استخدمت في أفغانستان ووُضِع فيها هذا النوع الجديد من اليورانيوم، هل نقول أنها قنابل نووية، قنابل قذرة.. ماذا يمكن أن نطلق على مُسمَّاها أو مكوناتها؟

عاصف دراكوفيتش: لو أن اليورانيوم الذي واجهناه في أبحاثنا من أسلحة جديدة البعض يقولون أنه يورانيوم طبيعي، ولكن في رأيي إنه استخدم على أنه مصدر.. ليس مصدراً طبيعياً، مثلاً لو استعمل هذا في أفغانستان، ونحن لا ندري بالكمية ونسبة الكثافة، لكنه سيضر بالبشر الذين يتنفسونه، في دراستنا والفريقان الذين بعثنا بهما إلى أفغانستان قاموا بجمع عينات من خمس ولايات، وفصلوا المرضى إلى فئتين، البعض بدون أية أعراض، والبعض الآخر بأعراض خطيرة، أكثر من أعراض حرب الخليج، أعراض في الدم وفي الجسم، وأغلب الظن سوف يصابون بالسرطان قريباً، هذا بسبب كثافة اليورانيوم، ولكن ليس فقط في الجسم، ولكن في الماء الملوث جداً، كيف نعلم أنه ليس يورانيوم طبيعي لأننا نقارن بين الماء في الأماكن غير المضروبة بالقنابل والماء في الأماكن المضروبة، وثم ننظر إلى العوارض في هذه الأماكن وتلك، ونجد الفارق...

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هي الخصائص.. ما هي الخصائص الإشعاعية الملوثة لهذا النوع من اليورانيوم مقارنة باليورانيوم الطبيعي أو اليورانيوم المنضب؟

عاصف دراكوفيتش: إذا كانت هناك فوارق فيجب الإعلان عنها، أو يجب أن تكون موجودة في اليورانيوم غير المنضب، لأنه يحتوي على يورانيوم 235، ولكن الذي يحيرنا الآن هو وجود يورانيوم غير طبيعي مصنوع من.. مصنوع من طرف الإنسان، وهو 236.

لقد وجدنا في بعض المرضى يورانيوم 236، وهو.. وهذا يعني أن علينا أن نستكمل أبحاثنا حتى نتأكد من وجود اليورانيوم 236، لأن هذا يؤكد على أن هذه الأسلحة ليست باستعمال يورانيوم طبيعي، ولكن باستعمال يورانيوم من صنع الإنسان، دخل في مفاعل، وبالتالي يحتوي على 236 الغير موجود في الطبيعة.

أحمد منصور: يعني هذا يورانيوم تم تصنعيه، وليس يورانيوم طبيعي موجود مثل.. يعني صنع بشكلٍ ما، لا أريد أدخل في الأشياء المعقدة التي يمكن للمشاهد العادي ألا يفهمها الآن، ولكن خلاصة الأمر ذلك، يعني أريد الآن أن أبدأ معك في عرض النتائج الأساسية للتحليلات بالنسبة للناس، نبدأ أولاً بالإنسان، ويعني لأننا نعد لهذه الحلقة منذ عدة أشهر أعددنا بعض الجرافيكس بترتيب معك، الآن لو يظهر لنا الشكل الأول للجرافيكس بالنسبة للتلوث باليورانيوم في جلال آباد، ويمكنك أن تشرح عليه الآن بالإنجليزية، وسوف يعرض الشكل باللغة العربية بعد ذلك، ولكن لأن كثير من وسائل الإعلام الغربية تتابعنا، وأيضاً حتى يشرح الدكتور، اتفضل يا سيدي What is this? ما هذا الشكل؟

عاصف دراكوفيتش: هذه نتائج أبحاثنا، والتي أُصبنا بصدمة بسببها، المفهوم الأساسي للحقائق ولأثر اليورانيوم في الجسم، إن من يعرف ذلك سوف يدهش، نرى هنا خمسة علامات، الأول: هو مستوى اليورانيوم المسموح به في أميركا وهو 11.8 نانوغرام في لتر البول البشري، ثم النقطة الثانية، وهي حسب المعايير البريطانية، وهو مشابه 8 نانوغرام باللتر، هذه المقارنات ليست بيورانيوم غير منضب، ولكن مع اليورانيوم المنضب، ثم هناك 1.3، ثم في أفغانستان المعايير وناس كثيرون يقولون: إن كل أفغانستان ملوثة، ولكن النسبة في أفغانستان المسموح بها هي 9.4، وهي كميات عادية موجودة في التربة والماء، مثل: أميركا وبريطانيا ودول أخرى، أي أن ما يوجد في الطبيعة في أفغانستان مثل ما يوجد في أي مكان آخر من العالم، أما لو وصلنا إلى النقطة الخامسة فإن هذا يدلنا بشكل مقنع بوجود كميات مكثَّفة 315.5 نانوغرام في اللتر، وهذا كمية كبيرة، أي أعلى من أي نتائج أبحاث، هذه أدلة مقنعة بأنه في الأماكن التي قصفت بأفغانستان وجدنا كميات كبيرة كارثية بسبب النسبة العالية من اليورانيوم في البيئة وفي الجسم البشري.

أحمد منصور: نعرض الشكل الثاني، وسأناقشك في النتائج بعد ذلك، رقم اثنين.

عاصف دراكوفيتش: هذا يشير إلى تركيز اليورانيوم في جلال آباد، منطقة جلال آباد، وهناك قرية محددة (لال ماه) تعرضت لقصف بقنابل كبيرة في تلك المنقطة، وهنا نجد أربعة إشارات كلها تشير إلى نسبة عالية من اليورانيوم الكمية المعتادة هي 10 نانوغرام، ولكننا نتحدث هنا عن مئات النانوغرامات في اللتر الواحد، وكل الناس هناك يعانون من العوارض بسبب هذا القصف، وهذا يشير بدون أي شك على الإطلاق إلى أن آثار الأسلحة التي استخدمت في أفغانستان سببت تغييرات كبيرة في جسم الإنسان، وما يتأتىَّ عن ذلك من نتائج في المستقبل.

أحمد منصور: الشكل الثالث، هذا باللغة العربية، الشكل الثالث بالإنجليزية.

It is in Babi mahro, it is the third one.

هذا في محافظة (بيبي ماهرو) معدلات اليورانيوم في بول السكان Now بالإنجليزية، اتفضل.

عاصف دراكوفيتش: هذه الصورة دراميتيكية جداً ومثيرة جداً بالنسبة لكل ما قمنا به من أبحاث في أفغانستان، قبل أن أعلق أريد أن أقول لك قصة صغيرة، والظروف التي حصل بها التلوث، سقطت قنبلة كبيرة على قرية بيبي ماهرو وقتلت عائلة بأكملها الأم وولدين، وثمان نساء، وابنتين من العائلة نفسها، ونجا من هذه القنبلة طفل صغير عمره 12 سنة، اسمه حسين، كان حسين في حالة صدمة شديدة، وعندما وقعت القنبلة بدأ ينتشل جثت أقاربه من حطام البيت، هذه الصورة تشير إلى كمية التركيز في.. تركيز اليورانيوم في البول، أي أكثر من 2031، تذكر أن النسبة العادية عشرة فقط في اللتر الواحد، نحن نتكلم عن مئات الأضعاف في زيادة تركيز اليورانيوم في بول هذا الطفل.

أحمد منصور: معنى ذلك أن هذا الطفل.. الطفل يوجد به مائتي ضعف نسبة اليورانيوم التي من المفترض أن تكون بشكل طبيعي في الجسم؟

عاصف دراكوفيتش: هذا صحيح، وهذا يعني أن الناس القريبين من مواقع القصف سوف يتعرضون لتلوث داخلي، وما يتبع ذلك من نتائج، لأننا حللنا بول والده الذي لم يكن في البيت أثناء القصف كان في مكان آخر من القرية، ووجدنا أن التلوث من 40 إلى 50 نانوغرام في اللتر، أي أن الدليل واضح جداً بأن كثافة اليورانيوم في بول الطفل له علاقة مباشرة مع المسافة التي يكون فيها الشخص من موقع الانفجار.

أحمد منصور: ما هو الخطر الذي يمثله وجود مائتي ضعف من اليورانيوم داخل جسم الإنسان عن الوضع الطبيعي؟

عاصف دراكوفيتش: الخطر بالطبع كيميائي وإشعاعي من اليورانيوم، الآثار الكيميائية، التسمم الكليتين، وقمنا بتحاليل.. وسوف نقوم بتحاليل على هذا الطفل، جهاز المناعة سوف يتضرر، وسوف يضعف جهاز المناعة كما شاهدنا في بعض الناس الذين.. المصابين، ثم نرى تغييرات كبيرة في جهاز التنفس، كل الناس الذين تعرضوا لكميات كبيرة من اليورانيوم يعانون من السعال والدم في البصاق، وتغييرات صعوبة في التنفس في الرئتين، وأعراض محددة وغير محددة واجهناها، ونعتقد أن هذه الأعراض نفسها سوف نشهدها في العراق بعد الحرب التي حصلت قبل وقت قصير.

أحمد منصور: نشاهد النموذج الرابع، التلوث البيئي باليورانيوم في المياه في كل من جلال آباد وكابول.

عاصف دراكوفيتش: لو نظرت إلى هذه الصورة، فسوف تجد أن.. أن الجرعة المسموح بها في الماء هي 2000 نانوغرام في اللتر، فالمعدل وكالة الصحة الدولية 40 نانوغرام في اللتر، وهنا نجد تركيز من 14 ألف إلى 60 ألف، أي أن الماء ملوث كثيراً، وبسبب تلوث الماء قال بعض النقاد لأعمالنا ربما أن تلوث البول هو من تلوث المياه، هذا نظرياً ممكن، ونحن ننظر في كل الاحتمالات حتى لا نتوصل إلى استنتاجات خاطئة، لأننا همَّنا هو الحقيقة العلمية، وليس لدينا أية أغراض سياسية من أي نوع، همَّنا الوحيد هو أن نقدم للعالم القصة الحقيقية عن الأسلحة من اليورانيوم، إذا كان الماء ملوث من اليورانيوم، فعلينا أن نجد العلاقة بين اليورانيوم والبول، ولكن تركيز اليورانيوم في البول أكثر من الماء، ولكن تركيز اليورانيوم في البول أكثر من الماء، ولكن يجب أن أوضح هنا إن ما نراه في هذه الصور هذه التي شاهدتموها، هذه إنما هي طرف واحد جزء واحد من.. من.. هناك اليورانيوم القابل للذوبان الموجود في الماء والسوائل، لأنه يستهلك ويجري تنفسه، ولا يبقى في.. لمدة.. في الجسم لمدة طويلة، بل يخرج من الجسم، واستهلاك كميات كبيرة من اليورانيوم قابل للذوبان، أَمَّا أنا فأنا أتحدث عن الجزء الكبير من.. من المشكلة غير المرئية وهي اليورانيوم غير القابل للذوبان، لم تقم أية هيئة في العالم بدراسة اليورانيوم الذي يُتَنفس، إن معهدي هو أول معهد في العالم قام بتحليل آثار اليورانيوم الخزفي على الإنسان، على جسم الإنسان، ونحن نعتقد وهذا صحيح من حيث التجربة على الحيوانات، الكلاب والسعادين، أن اليورانيوم الموجود في الرئتين بعد التنفس، وعلينا أن نقوم بتحاليل، وقمنا بتحاليل، وعلينا أن نقوم بتحاليل بالمقارنة مع.. مع الناس غير المصابين لنرى أيضاً نتائج السرطان من اليورانيوم غير قابل للذوبان.

أحمد منصور: نأخذ العينة الخامسة، عينات من سطح التربة في كل من كابول وجلال آباد.

عاصف دراكوفيتش: في هذه الصورة نجد عينات من التربة في كابول، وفي لال ماه وجلال آباد، ونرى ثلاثة مؤشرات، وهي تتنوع من 4.1 إلى 6.3 نانوغرام، هذه ليست أكثر.. أكبر كثيراً من التربة العادية وهي 1.2، هذه ستة أضعاف، ولكن ما معناها؟ معناها أن اليورانيوم الذي ظل على سطح التربة تبخر مع.. تبدد مع الهواء، حيث أن في أفغانستان لا يوجد مطر شديد، وتمكن الهواء من توزيع هذا اليورانيوم في أماكن كثيرة من البلاد، ولذلك فهذا السبب أن كثافة اليورانيوم ليست كبيرة مثل الماء، التربة يوجد فيها يورانيوم بكميات عالية، ولكن ليس مثل الماء، وهذا ليس بأمر غير عادي، الدراسات الأسترالية كشفت أن اليورانيوم المنتشر في مساحات واسعة الصحراوية ليس بكميات كبيرة، ولكن المطر يبقيه في التربة، الاستنتاج بالنسبة لليورانيوم غير المنضب.

أحمد منصور: نأخذ الشكل السادس عينات من التربة من داخل الحفر التي سببتها القنابل في جلال آباد، last one ، اتفضل.

عاصف دراكوفيتش: هذه الصورة مهمة ومثيرة أيضاً، لأننا قدمنا قبل قليل نتائج التربة في الأماكن وفي القرى التي تعرضت للقصف، وقد شاهدنا كميات كبيرة من.. بنسبة ستة ملليغرامات في الكيلوغرام، وهنا نجد نتائج في قعر الحفرة التي ضربها.. ضربتها القنابل، ونجد أن مواقع القيادة بلغت حوالي 20 نانوغرام في الكيلوغرام، ثم نجد في أماكن ضرب الصواريخ 10.7، أي أن النسبة لها علاقة مباشرة بمكان الارتطام، المهم هنا هذا نريد أن نكتشف أجزاء من شظايا القنابل التي استخدمت في تلك المناطق، لأن الدبابة عندما تضرب والصواريخ نريد أن نكتشف قطعاً من المعادن حتى نحللها، لأنها ستكون دليلاً مقنعاً عن نوع اليورانيوم المستخدم، ولكننا لم نجد أية شظايا، لأنها انتشلت بأمر من العسكر، وأخذت جميعها، وبالتالي لم نجد أياً منها، لأنها دفنت، ولكننا نريد.. نخطط لأن نذهب، ونحصل على قطع من تلك الشظايا، لأنها تزيد من أهمية نتائجنا حول كمية اليورانيوم المستعمل.

أحمد منصور: باختصار شديد ما هو المعنى الذي تشكله أو الأهمية التي تشكلها هذه الاكتشافات التي أعلنتها الآن؟

عاصف دراكوفيتش: الناحية المهمة تاريخية وعلمية حول مستقبل البشرية، منذ اكتشفت الإشعاعات النووية بعد هيروشيما ونجازاكي لم يحدث أن استخدم.. أن حدث تلوث كبير بهذا الشكل في الأماكن البيئية، كلنا نعلم أن هذه.. أن هذا التلوث خطير عندما يدخل إلى جسم الإنسان، ليس فقط في جسم الإنسان، ولكن في الحيوانات والنباتات والحشرات.

في تاريخ الأبحاث والعلم والبشرية لم يحدث أبداً مثل هذا التلوث الشامل في موقع واحد مثل أفغانستان والعراق، هذه هي الأهمية التاريخية، نحن نشهد تاريخ تطور حرب إشعاعية وأثرها المدمر على السكان في العالم.

أحمد منصور: هل تعتبر أن ما حدث في أفغانستان أخطر مما حدث في هيروشيما ونجازاكي؟

عاصف دراكوفيتش: من الصعب المقارنة، في هيروشيما ونجازاكي استعملت قنابل نووية انشطارية، تسببت بإطلاق 440 أيزوتوب في الهواء، ونشرها المطر في أماكن متعددة بسبب...، ولكن كثير من هذه الأيزوتوب لا تبقى طويلاً، اليورانيوم يبقى 4 إلى 5 مليارات سنة.

أحمد منصور: ما عمر هذا اليورانيوم الذي استخدم في أفغانستان؟ عمره..

عاصف دراكوفيتش: إنه يورانيوم طبيعي، أي بعد مليارات من السنين.

أحمد منصور: معنى ذلك أنه قضي على مستقبل الحياة البشرية في هذه المناطق الملوثة باليورانيوم في أفغانستان؟

عاصف دراكوفيتش: يمكنني أن أقول إنه يجب عمل أبحاث في كل أماكن ارتطمت بها الأسلحة التي تحتوي على اليورانيوم، لذلك يجب تنظيف هذه الأماكن حتى تصبح الأرض قابلة لسكن الآدميين، وإلا سوف تكون أرضاً غير صالحة للمعيشة، الآثار المدمرة لليورانيوم ويمكن (وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ المَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَباًّ فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ) من الممكن أن تموت الأرض وتحيا من جديد، ولكننا لسنا في درس فلسفة هنا، نحن نتحدث عن عملية تنظيف، هل الفلسفة ستنظف الأرض؟ (أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الخَلاَّقُ العَلِيمُ) من الممكن طبعاً أن تنظف الأرض، ولكن ليس بدون سعي الإنسان، عندما تتلوث الأرض فيجب تنظيفها، عندما يمرض الناس فيجب مساعدتهم حتى يستعيدوا صحتهم، ولكننا لا نري أية استعداد لتنظيف أفغانستان أو العراق.

أحمد منصور: على مدى.. على مدى عدة أشهر ونحن نعد للحلقة، جلست معك طوال الأيام الأربعة الماضية ساعات مطولة بالصباح والمساء، وفي كل الأوقات، نتابع ما الذي يمكن أن تقدمه إلى الناس من خلال هذه الاكتشافات، ولكن دعني أسألك بوضوح ما مدى دقة ومصداقية هذه النتائج العلمية التي توصلت إليها؟

[فاصل إعلاني]

مدى دقة ومصداقية أبحاث ونتائج البروفيسور دراكوفيتش

أحمد منصور: ما مدى دقة ومصداقية هذه الأبحاث أو النتائج العلمية التي توصلت إليها؟

عاصف دراكوفيتش: نتائج أبحاثي دقيقة جداً وصادقة جداً، إن المختبرات التي قامت بتحليل عينات حرب الخليج معروفة جيداً في كندا وهي.. والعمل الذي تم في ذلك المختبر نُشر في نشرات في الولايات المتحدة وتعرض لتمحيص علمي كبير، والنتائج التي تم البحث فيها حول السرطان بعد حرب الخليج قُبلت في معاهد علمية كبيرة في أميركا، وهناك أبحاث كثيرة سوف نعرضها، ولكن نتائج أفغانستان في هذه السنة قُبلت من خمس مؤسسات علمية من أعلى المؤسسات (.....) الطب النووي في أميركا وبريطانيا و(فانكوفر) وفي الدنمارك ومجلس الأبحاث الطبية في أوروبا أي أنه بعد التمحيص الشديد..

أحمد منصور: هذه النتائج التي أنت تعلنها الآن قبل أن تعلنها هنا اعتمدتها من هذه المراكز العملية أو قَبِلَتْها.

عاصف دراكوفيتش: قُبلت من المجتمع العلمي، لم تنشر بعد، لأنها.. لأنني لو نشرتها فإنني لن أقول أنها (للجزيرة) جديدة، إنها لم تظهر في الصحف بعد، سوف تظهر في الصحف في نهاية شهر يونيو وفي المؤتمرات العلمية، ولكن هذه النتائج هي أول أدلة في تاريخ العلم حول تلوث أماكن كبيرة من.. من بلاد كبيرة مثل أفغانستان في.. في اليورانيوم المنضب.

أحمد منصور: رغم أنها تقدمها.. أنك تقدمها للمرة الأولى للعالم من خلال برنامجنا بعد أن قدمت النتائج بداية إلى أكبر.. أكبر خمس مراكز علمية دولية -كما تقول- وقبلتها منك وسوف تنشرها، غداً ستعقد مؤتمراً صحفياً دولياً هنا في بريطانيا صباحاً لتعلن فيه أو تجيب على تساؤلات، لأن معظم وسائل الإعلام ربما تتابع هذه المقابلة، هنا أما يمكن لمناوئيك أن يتهموك بأنك لا تهدف من وراء هذه إلا لمجرد بروباجندا إعلامية وسبق أن أكد المسؤول عن رعاية المحاربين القدماء في الجيش الأميركي (كيل باتريك) في مؤتمر صحفي عقدة قُبيل الحرب بأن اليورانيوم المنضب ليس له أي آثار، أو.. أو اليورانيوم النشط لا يشكل خطراً صحياً، كما أن اليورانيوم المنضب لا يهدد الصحة العامة.

عاصف دراكوفيتش: بالطبع سوف يُنتقد العمل الذي أقوم به، لأن هناك أناساً لديهم مصالح في أميركا وكندا وفي العالم مدفوعين سياسياً للتشنيع بأي شيء لا يتفق مع سياستهم، ولكن عملي لا.. لا.. ليس له أية علاقة سياسية، إنه موضوعي وهو علمي 100%، ولا علاقة له بأية جماعة ذات مصلحة أو حكومة أو حزب سياسي، إنه عمل دولي وموضوعي وبحث علمي بحت، أي شخص يريد أن ينتقد أعمالي عليه أن يأتي بأعمال مشابهة في المختبرات وعن طريق مرضى وعينات مثل التي..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل تتحدى.. هل تتحدى علماء البنتاجون؟ هل تتحدى علماء الولايات المتحدة المؤيدين لأن اليورانيوم ليس له أي أثر، هل تتحدى هؤلاء بأبحاثك؟

عاصف دراكوفيتش: بالطبع أتحداهم، هذا شيء طبيعي، الولايات المتحدة لم تقدم أي دليل.. أي ورقة علمية لها أية قيمة عن أثر اليورانيوم على البشر، لقد قاموا بتحليل شظايا في جسم الإنسان بعد ارتطامها بالأجسام، ولكن هذه الشظايا ليست هامة بالنسبة للتلوث، لأن الشظية صلبة ولا تنتشر مثل اليورانيوم الذي ينتشر بالتنفس، لا توجد دراسة واحدة في أميركا تعالج أثر تنشق اليورانيوم، وهذا أهم وسيلة في التلوث، في كندا مثلاً أُنفقت مئات الآلاف من الدولارات على أشخاص تظاهروا أنهم علماء لعمل دراسات وهم ليسوا بعلماء، وقاموا بدراسات على قدماء حرب، ولا أدري أن الأساليب التي استخدموها كانت منقوصة، لقد درسوا نظام.. أنظمة الجسم التي لا علاقة لها بتلوث اليورانيوم، وقدموا..

أحمد منصور: لصالح مَنْ تعمل هذا الأبحاث؟ ولصالح من تتحدى الولايات المتحدة أو بريطانيا وكندا وهذه الدول التي تقول بأن اليورانيوم لا.. لا يسبب أي آثار ضارة بالنسبة للإنسان، لصالح مَنْ؟

عاصف دراكوفيتش: لمصلحة مَنْ أنا أتكلم، أو لمصلحة مَنْ أقوم بالأبحاث؟ لصالح أميركا، ولصالح كندا، ولصالح بريطانيا، ولصالح البشرية، لأننا لو سمحنا للأبحاث العلمية أن يقوم بها السياسيون أصحاب المصالح السياسية الذين يريدون نفي الحقائق العلمية علينا أن نذهب إلى المصالح.. المنتديات العلمية، ونبرهن العلم.. ما هو العلم الحقيقي وما ليس هو، إنني أنسب إلى (جيفرسون) (الرئيس الشهير لأميركا) "إنني أعلن عدائي لكل ظلم" وأميركا تعمل بهذه مبادئ جيفرسون للبحث عن الموضوعية في الأبحاث العلمية.

أحمد منصور: دكتور، يعني اسمح لي بسؤال ربما يكون من الخصوصية، أنا ربما قضيت معك عدة أيام وعلى اتصال دائماً معك منذ عدة أشهر، وأعرف الظروف التي تعيشها الصعبة، ما الذي يجبرك على أن تنفق كل أموالك في سبيل هذه الأبحاث؟ تعيش حياة قاسية أنت والفريق الذي يعمل معك، لا تجد الدعم الكافي لمثل هذه الأمور، ومع ذلك يعني ربما تذهب للعمل في بعض المستشفيات والجامعات لعدة أسابيع حتى تجمع مال تكمل به أبحاثك، وأنا للأسف في المرة الماضية حينما طلبت من الجهات أن تدعمك لم يدعمك إلا اليابانيون الذين يعني استمعوا إلى البرنامج أو شاهدوه، واتصلوا بك بعده ودعموك ببعض المال الذي أكملت به أبحاثك وهيئة إسلامية واحدة هي (Islamic Relief ) في بريطانيا، يعني تعيش مهدد، تعيش في.. في وضع خطر، ما الذي يجعلك تتحمل ذلك وكثير من العلماء أمثالك يعني يسيرون في.. في التيار ويقولون بآراء مضادة لك؟

ما هو الثمن الذي ستجنيه من وراء ذلك؟

عاصف دراكوفيتش: الثمن هو الرضا التام بحياتي، لأنني عالم وأنا أكاديمي، وأنا دكتور في الطب وكرَّست حياتي من أجل خدمة الصحة البشرية والحياة البشرية، أنا سوف أتمسك دائماً بأخلاقي الطبية وأبذل كل جهودي لإنقاذ الذين يعانون، نحن مررنا فعلاً بتضحيات كبيرة وكثير منا أنفق كل ما لديه من مال وموارد لهذه الأبحاث، لقد ذكرت المساعدة اليابانية، لولا المساعدة اليابانية فإنني لم أكن استكمل هذه الأبحاث، لأنه كان عليَّ أن أدفع مبالغ كبيرة لتحليل هذه العينات، أنا لم أطلب من اليابانيين، ولكنهم بعثوا إلينا بالمال بدون أن نطلبها، وبعثوا أكثر من مرة، ونحن مسرورين جداً، لأن أناساً لا علاقة لهم بالمنطقة التي نتحدث عنها يساعدوننا مالياً في أبحاثنا، وهؤلاء بينهم أطباء وعلماء وأكاديميين، ليس فقط من الناس العاديين إنهم يهتمون.. مهتمون.. مهتمون بأبحاثنا.

أحمد منصور: الآن هل تقبل.. أنا سألتك إن كنت سترسل فريق جديد إلى العراق لمحاولة استكشاف ما تم استخدامه من أسلحة أميركية جديدة في العراق والأثر الذي خلََّفته في المناطق التي أصابتها، لا سيما وأن اكتشاف الآثار التي حدثت في العام 91 من حرب الخليج الأولى كان مدمراً وخطيراً بالنسبة للناس، هل تقبل بتعاون علماء وأطباء عرب ومسلمين معك في أبحاثك أيضاً لا سيما وأن معظم الفريق الذي يعمل معك من المتطوعين ويعني يتحملون الكثير من الصعاب من أجل تقديم شيء للبشرية، للأسف لا يتعاون كثير من الناس في دعمك فيه، هل تقبل تعاون الآن كثير من الأطباء العرب والمسلمين والعراقيين خاصة الذين يعيشون في الغرب من المتخصصين في هذه الأشياء؟

عاصف دراكوفيتش: سوف نرحب بذلك بحماس كبير، لأننا نريد أن يساهم معنا كل من يريد في البحث، نريد أخصائيين في الكلى، وأخصائيين في جهاز المناعة، ونريد أخصائيين في علم الجينيات، ونريد مؤسسات تقوم بهذه الأبحاث، في الوقت الحاضر هناك مؤسستين كبيرتين في أوروبا قاموا بتحاليل لعيناتنا في أفغانستان والعراق، بالطبع أنا أقبل أية مساعدة من أي جهة مكرسة للحقيقة العلمية وليست معها أية انتماءات سياسية.

أحمد منصور: كان بعض الناس يسألوني عن كيفية الاتصال بك وأيضاً حتى نخلي مسؤوليتنا إعلامياً تجاه هذا الأمر سأضع الآن على الشاشة أو سنضع عنوانك البريدي: www.umrc.net

هذا عنوان المركز الطبي لأبحاث اليورانيوم على الإنترنت، والبريد الإلكتروني للدكتور دراكوفيتش: asaf@umrc.net

لكل من أراد أن يتصل به أو يساعده أو يتطوع معه من الأطباء لا سيما العراقيين الآن، الدكتور دراكوفيتش لديه مشروع لاستكشاف ما حدث في العراق في الحرب الأخيرة، ميزانيته بسيطة للغاية، هو ألح عليَّ مراراً ألا أتكلم في هذه الجوانب المادية، ولكن أيضاً حتى نفرغ مسؤوليتنا أمام البشرية وأمام الناس، ميزانية المشروع لا تتجاوز الـ 50 ألف دولار فقط، من المفترض أن كثير حتى من العراقيين الذي يعيشون في الخارج يستطيعون أن يستكشفوا ما حدث لبلدهم، أرجو أن تعذرني رغم إلحاحك علي، ولكن نريد أن نفرغ من هذا الأمر من ناحية المسؤولية.

ما توقعك لما يمكن قد استخدم في العراق من أسلحة، لاسيما وأنك أخبرتنا أنكم رصدتم الأماكن التي ضُربت تقريباً، وعرفتم بعض نوعية ما استخدم فيها من أسلحة أميركية وبريطانية؟

الآثار المشابهة المتوقع حدوثها في العراق

عاصف دراكوفيتش: نتوقع أن أسلحة مشابهة استعملت في العراق مثل أفغانستان وهي أسلحة متطورة مثل التي شهدناها في المناطق في أفغانستان، نحن ننوي أن نبعث فريقاً إلى أفغانستان وإلى العراق في شهر يوليو، وسوف نجمع حوالي 50 عينة من البول والتربة والماء وحتى من جسم الإنسان في.. في العراق وأفغانستان، ثم نقوم بتحليلهم، ولو نجحنا في متطلباتنا المالية فسوف يكون لدينا مادة كافية للأبحاث لمدة سنتين.

أحمد منصور: أنت أخبرتني أنه إذا توفر الدعم المادي تستطيع خلال شهرين أن تعلن نتائج أولية علمية مثل هذه عن العراق؟

عاصف دراكوفيتش: لو تمكن فريقنا بدون تدخل، ونجح في دخول العراق أم القصر والبصرة وبغداد، فيمكن أن نحصل على عينات خلال شهرين من الآن ونقوم بتحليلها خلال شهر ونصف، أي أنه في نهاية شهر سبتمبر تكون لدينا تحاليل مشابهة عن العراق مثل التي قدمناها اليوم (للجزيرة).

أحمد منصور: كثير من المشاهدين يسألوني هنا على الإنترنت، لماذا خصصت (الجزيرة) بإعلان نتائجك رغم أن كثير من وسائل الإعلام الغربية اتصلت بك؟

عاصف دراكوفيتش: أعتقد أن (الجزيرة) ليست مدفوعة سياسياً، ونعتقد أن الضغوط على (الجزيرة) ليست مثل الضغوط على قنوات عامة في أميركا وكندا وبريطانيا، نحن نعلم أن الكثير من وسائل الإعلام مدعومة بحكوماتها، وفي رأينا أن (الجزيرة) قناة مستقلة وموضوعية، ونحن مقتنعون جداً بأن (الجزيرة) تعمل من أجل صالح البشرية بأكملها وبدون أية دوافع سياسية، ولهذا السبب اخترنا واضطررنا وتعهدنا بأن نعطي (الجزيرة) الأولوية بنتائجنا.

أحمد منصور: أشكرك، سوف تعطيني الأولوية في نتائج أبحاث العراق -إن شاء الله- حينما تكتمل.

عاصف دراكوفيتش: وأن الحمد لله رب العالمين.

أحمد منصور: هل هناك شيء جديد ستعلنه في المؤتمر الصحفي غداً العالمي الذي ستعتقده صباح الغد غير ما تحدثت به معي من نتائج هنا في هذا البرنامج؟

عاصف دراكوفيتش: سوف يكون مشابهاً تماماً.

أحمد منصور: أنت أبلغتني خلال الأيام الماضية أنه إذا تعاون معك العلماء المتخصصون في هذا المجال وكذلك وجدت الدعم المادي اللازم يمكن أن تقوموا بتغيير تاريخ البشرية، ماذا تعني بهذا؟

عاصف دراكوفيتش: لم أعني أنني أنا سأغير تاريخ البشرية، ولكن عنيت أنه في تاريخ الأبحاث لم نواجه.. لم تتم مواجهة مثل هذا التلوث كالذي نواجهه اليوم في أفغانستان والعراق، هذا.. هذه صفحة جديدة في الحروب في تاريخ البشرية، لأنه في تاريخ البشرية لم تستخدم الأسلحة الإشعاعية، هناك اتفاقيات دولية أخرى بعضها قديم في اتفاقيات جنيف في القرن الماضي تؤكد على حظر أسلحة الدمار الشامل، لدينا زميل وهو محامي من كاليفورنيا يعمل في أميركا وجنيفا من أجل منع استخدام اليورانيوم في الحروب، ونأمل أنه من أجل مستقبل البشرية فإن.. أن تنجح هذه الجهود، لأن دافعنا.. دافعنا الوحيد هو حماية البشرية بدون أية أغراض سياسية.

أحمد منصور: بقي عندي دقيقتين، ولكن سؤال على السريع، هل أنت في حاجة إلى مزيد من التحليلات لا سيما من أجساد بعض الموتى الذين ماتوا بسبب اليورانيوم؟

عاصف دراكوفيتش: بالطبع نحتاج، كما قلت لك من قبل لم تقم أية دولة بعمل تحاليل لتجد العلاقة بين اليورانيوم وبين البشر، ولكن الدراسات في الماضي كشفت عن وجود نسبة عالية من مرض السرطان في المواقع التي استخدمت فيها أسلحة اليورانيوم، ولذلك نعتقد أن هناك علاقة مباشرة بين التحاليل المختبرية والتي ستؤكد بدون شك أننا نتعامل مع خطر حقيقي وجاد يتعلق بمواد تعرض لها البشر.

أحمد منصور: في النهاية هل تعتبر ما وقع في أفغانستان حرباً قذرة؟

عاصف دراكوفيتش: هذا سؤال فلسفي، في رأيي أن أي سلاح يقتل الأبرياء والأطفال مهما كان نوع السلاح المستعمل هو ليس.. ليست حرب نظيفة، لأنه لا يوجد ما يعوِّض ولا.. ولا يعُيد حياة الإنسانية المفقودة، الروسي الذي فاز بجائزة نوبل قال: مهما جاءت الحروب للبشر من تغييرات سياسية فإن.. أن البشر (..) آلام الأطفال.

أحمد منصور [مقاطعاً]: أشكرك شكراً جزيلاً وأعرف دقتك في اختيار الكلمات والجمل التي تتحدث بها، لا سيما وأنك تخضع لضغوط شديدة، شكراً على ما قدمته، شكراً على هذا الانفراد العالمي الذي تقدمت به، آملين أن يكون هذا بداية في تغيير البشرية إلى الأحسن.

كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حُسن متابعتكم، في الختام أنقل لكم تحيات فريقي البرنامج من لندن والدوحة، آملاً أن نكون قدمنا لكن شيئاً جديداً ومفيداً في هذه الحلقة.

حتى ألقاكم في حلقة الأسبوع القادم هذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود من لندن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.