- قيمة العبادات وبخاصة الصوم وفضل ليلة القدر
- فضل شهر رمضان

- الإعجاز العلمي في قصتي سيدنا يونس وسليمان

- صوم رمضان وإعجازه العلمي

- العلاج بالصيام ومزايا الصوم الاجتماعية

- طريقة تعامل المسلم المثلى مع رمضان


أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحييكم على الهواء مباشرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود، يظل شهر رمضان المسلمين كل عام فمنهم من يغرف من فيضه وينعم بخيره وبركاته ويخرج منه وقد غفر الله له ذنبه ويسر أمره ومنهم من يغفل عنه فيمضي نهاره وليله في الكسل والمتع فيفوته خير كثير، لكن رمضان ليس مجرد شهر صيام وقيام ولكنه شهر مليء بالمعاني والدلالات فهو الشهر الوحيد الذي قصه الله بالذكر في القرآن الكريم وهو الشهر الوحيد الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن العمرة فيه تعادل حجة تامة وهو الشهر الوحيد الذي خصه الله سبحانه وتعالى بإنزال القرآن الكريم والكتب السماوية فيه وهو الشهر الوحيد الذي فيه ليلة خير من ألف شهر، فما هي دلالات هذه الخصوصية وما هو إعجازها وإعجاز صيامه وقيامه؟ تساؤلات نطرحها في حلقة اليوم على الأستاذ الدكتور زغلول النجار أحد أبرز العلماء المتخصصين في الإعجاز العلمي في القرآن والسُنة. ولد الدكتور زغلول النجار في مصر عام 1933، حفظ القرآن الكريم وهو في سن الطفولة تخرج في قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة عام 1955 وكان الأول على دفعته، حصل على درجة الدكتوراه في الجيولوجيا من جامعة ويلز في بريطانيا عام 1963 وقد رشحته جامعة ويلز لمنحة أبحاث ما بعد الدكتوراه حيث قدم 14 بحثا في مجال تخصصه الجيولوجي حيث منحته الجامعة درجة الزمالة عام 1967 كما أوصت لجنة الممتحنين بنشر أبحاثه كاملة وقد نشرت جامعة ويلز أبحاثه في عدد خاص في ستمائة صفحة وطبعت حتى الآن 17 مرة، أسس قسم الجيولوجية في جامعة الكويت عام 1972 وعين رئيسا له كما عمل رئيسا لقسم الجيولوجيا في جامعة قطر عام 1978، عمل أستاذا زائرا في جامعات عربية وغربية كثيرة منها جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، نشر في مجال الجيولوجيا 85 بحثا معظمها حول أراضي الدول العربية انتبه مبكرا لقضية الإعجاز العلمي في القرآن والسُنة مستندا إلى خبرته العلمية والدينية وشارك في عشرات المؤتمرات الدولية وله بحوث ودراسات كثيرة في هذا المجال نحاول في هذه الحلقة اكتشاف بعضها ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا بعد موجز الأنباء على009744888873 أو عبر رقم الفاكس الذي سيظهر على الشاشة أو يكتب إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت www.aljazeera.net دكتور مرحبا بك.

زغلول النجار: أهلا وسهلا أخي الكريم.



قيمة العبادات وبخاصة الصوم وفضل ليلة القدر

أحمد منصور: الصيام هو أحد العبادات ورمضان هو أحد شهور العبادة ومع خصوصية رمضان وخصوصية العبادة فيه بداية ما هي قيمة العبادات في الإسلام؟

"
العبادة هي ركن من أركان الدين يقبلها العبد أمرا من الله سبحانه وتعالى، وهي منفعة وإذا أُدرِكت يستطيع الإنسان أن يؤديها بفهم أعمق وبأداء أوفر واطمئنان قلبي وعقلي أكمل
"
         زغلول النجار



زغلول النجار: أبدأ بحمد الله والصلاة والسلام على خاتم أنبيائه ورسله وبتحيتكم يا أخي الكريم وبتحية كافة مشاهديكم الكرام بتحية الإسلام وتحية الإسلام السلام فالسلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته وبعد العبادة هي ركن من أركان الدين والعبادة في الأصل هي قمة الخضوع لله بالطاعة وعلى ذلك فالعبادة لا تُعلل العبادة يعني يقبلها العبد أمرا من الله سبحانه وتعالى تسليما ينفذه كما أُمِر ولكن العبادات كلها الأصل فيها منفعة الإنسان وإذا أُدرِكت هذه المنفعة يستطيع الإنسان أن يؤدي العبادة بفهم أعمق وبأداء أوفر واطمئنان قلبي وعقلي أكمل.

أحمد منصور: يعني هنا في الجزء الأول وهو العبادات لا تُعلل لا يجوز للإنسان أن يقول لما فُرِضت علي الصلاة ووضع الصلاة ولماذا هذا كذا ولماذا هذا كذا.

زغلول النجار: طبعا لا يجوز نعم.

أحمد منصور: وكذلك في الحج مثلا على سبيل المثال بعض الناس يقولوا لما نرمي الأحجار ونطوف لا يجوز للإنسان وإنما عليه أن يسلم بالأمر وأن ينفذ العبادة كأمر رباني.

زغلول النجار: نعم العبادة بتعريفها اللي هو قمة الخضوع لله بالطاعة فالطاعة طبعا بتستوجب التسليم فلا يجوز أن يسأل الإنسان لماذا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني الإنسان لا يفلسف العبادة.

زغلول النجار [متابعاً]: لا يفلسف العبادة لكنه إذا فهم الحكمة من ورائها استطاع أن يؤديها بكمال أوفر وبقناعة قلبية وعقلية أكمل وكل الأداء إن شاء الله له يعني قبول عند الله يعني أعلى كثيرا.

أحمد منصور: يعني نريد أن نفرق هنا ما بين شيئين ما بين تعليل وتفسير العبادة وفلسفة العبادة وما بين فهم ما وراء العبادة.

زغلول النجار: نعم أداء العبادة نعم العبادة تؤدى طاعة لله سبحانه وتعالى لكن لا يمنع هذا التسليم لا يمنع من فهم الفلسفة أو الحكمة من ورائه..

أحمد منصور: وهذا ما نبغيه من وراء الحلقة.

زغلول النجار: إن شاء الله تعالى فالصيام ركيزة من ركائز الدين في الإسلام وصيام شهر رمضان بالذات حدده ربنا تبارك وتعالى والله سبحانه وتعالى بعلمه كما ميز بعض الأزمنة على بعض وميز بعض الأماكن على بعض وجعل لبعض الأزمنة فضلا على بعض فجعل مثلا يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع وجعل شهر رمضان أفضل شهور السنة على الإطلاق..

أحمد منصور: دون تعليل منا وإنما تعبدا والتزاما.

زغلول النجار: تعبدا والتزاما وجعل العشرة ليالي الأخيرة من رمضان أفضل عشرة ليالي في السنة وجعل فيها ليلة القدر أشرف ليلة على الإطلاق وكثير من المسلمين يتخيل أن الآية القرآنية الكريمة التي يقول فيها ربنا تبارك وتعالى {وَالْفَجْرِ. ولَيَالٍ عَشْرٍ} أن المقصود بذلك هي العشرة أيام الأولى من ذي الحجة وهذا غير صحيح يعني المقصود هنا العشرة ليالي الأخيرة من رمضان وفيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر..

أحمد منصور: الشائع هو أنها تخص ذي الحجة والكل يتحدث عن هذا.

زغلول النجار: نعم هذا هو الشائع لكن هذا غير صحيح يعني {وَالْفَجْرِ. ولَيَالٍ عَشْرٍ}..

أحمد منصور: يعني تفسيرها فين عفوا يعني عشان ما نقلش غير صحيح لأن إذا نريد أن نصحح شيء للناس فيجب أن نذكر المصدر؟

زغلول النجار: تفسيرها نعم يعني سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة أوضح أن أشرف عشرة أيام هي العشرة الأولى من ذي الحجة وأشرفها على الإطلاق يوم عرفة وأوضح أن أشرف عشر ليالي الليالي الأخيرة من رمضان وأشرفهم على الإطلاق ليلة القدر..

أحمد منصور: يعني هنا تفريق بين اليوم والليلة؟

زغلول النجار: بين اليوم والليلة والليل في الإسلام سابق للنهار يعني يدخل لليوم بالليل أولا ثم يتبعه النهار فيعني شهر رمضان فضله ربنا تبارك وتعالى..

أحمد منصور: لا خليني أرجع لده برضه دكتور لأن الآن أنت قلت معلومة يعني شائع عند الناس شيء وأنت بتصححه إلى أين يرجع الناس حتى يثقوا (كلمة غير مفهومة).

زغلول النجار: إلى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تؤكد هذا المعنى أن أفضل عشرة..

أحمد منصور: التفاسير أيضا تناولت هذا؟

زغلول النجار: بعض التفاسير تناولته ولكن ليست كل التفاسير..

أحمد منصور: وبعضها يقول أنه يخص ذو الحجة؟

زغلول النجار: نعم يخص ذي الحجة.

أحمد منصور: يعني حتى أيضا يُفهم أنه أمر خلافي وليس يعني أمرا صحا وخطأ؟

زغلول النجار: لا والله المفهوم من أحاديث الرسول هكذا يعني..

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

زغلول النجار: عليه الصلاة والسلام يعني أن أشرف عشرة ليالي هي الليالي العشر الأخيرة من رمضان وأشرفها على الإطلاق ليلة القدر وأشرف عشرة أيام أو نهار يعني العشرة أيام الأولى من ذي الحجة وأشرفها على الإطلاق يوم عرفة..

أحمد منصور: يعني اليوم هنا مش مقصود به اليوم والليلة؟

زغلول النجار: مش يوم وليلة لا النهار..

أحمد منصور: النهار والليل مقصود به إيه؟

زغلول النجار: لأن كلمة يوم قد تطلق في القرآن الكريم على اليوم بالكامل كما تطلق على النهار فقط وهذا مفهوم من آيات كثيرة..

أحمد منصور: طيب نعود إلى رمضان.

زغلول النجار: نعم نعود إلى رمضان يعني شهر رمضان هو الشهر الوحيد الذي خصه ربنا تبارك وتعالى بالذكر في محكم كتابه وهذا تشريف لهذا الشهر ما بعده تشريف القرآن يقول: {إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} وفسر لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأشهر الحرم لكن لم يُذكر في القرآن الكريم شهر باسمه غير شهر رمضان المبارك وهذه إشارة من الله سبحانه وتعالى الذي شرف بعلمه وحكمته وقدرته هذا الشهر لغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى لسر لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى كما شرف مكة المكرمة والمدينة المنورة وبيت المقدس على غيرها من الأماكن شرف شهر رمضان على غيره من الشهور..

أحمد منصور: خصوصية التشريف هذه تضع مكانة مميزة للشهر؟

زغلول النجار: بدون شك.

أحمد منصور: دون عن نسأل عن يعني أسباب الذكر ولكن نلم أو يعني ندرك ما وراء هذا.

زغلول النجار: ندرك ما وراء ذلك لكن قد يكتشف في يوم من الأيام حقيقة لأن الحقيقة أن الأرض في حركتها في دورانها حول الشمس تقع في كل لحظة في موقع مختلف من الكون وقد يكون موقعها في شهر رمضان له علاقة ببناء هذا الكون ولذلك خص ربنا تبارك وتعالى هذا الشهر بإنزال كل كتبه السماوية فيه، سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: ما هي الكتب السماوية التي نزلت يعني في رمضان وهل هناك توقيتات لنزول هذه الكتب اسمح لي أسمع الإجابة بعد فاصل قصير.

زغلول النجار: إن شاء الله.

أحمد منصور: نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فأبقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

فضل شهر رمضان

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نستضيف فيها الأستاذ الدكتور زغلول النجار أحد أبرز علماء الجيولوجيا وأيضا الإعجاز العلمي في القرآن والسُنة، دكتور كنت تقول أن رمضان هو الشهر الوحيد الذي أنزل الله سبحانه وتعالى فيه كافة الكتب السماوية.

"
شهر رمضان أُنزل فيه القرآن كما أنزلت فيه الكتب السماوية السابقة صحف إبراهيم، زبور داود، توراة موسى إنجيل عيسى
"
 زغلول النجار

زغلول النجار: نعم يعني الشائع بين الناس أن شهر رمضان أُنزل فيه القرآن وهو حق لكن الغير شائع أن هذا الشهر أنزلت فيه كل ما نعرف من الكتب السماوية السابقة صحف إبراهيم زابور داود توراة موسى إنجيل عيسى كل ذلك أنزل في شهر رمضان..

أحمد منصور: طبعا هناك دلالة ربانية من وراء هذا؟

زغلول النجار: طبعا نعم يعني يروي الإمام الطبراني في الكبير بسند الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أُنزِلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان وأنزلت التوراة لست مضت أو خلت من شهر رمضان وأنزل الزبور لثلاث عشرة مضت من شهر رمضان وأنزل الإنجيل لثماني عشرة خلت من شهر رمضان وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من شهر رمضان".

أحمد منصور: يعني كأن ليلة القدر ليلة 25 عند الطبراني؟

زغلول النجار:عند الطبراني نعم ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قال تحروها في الوتر من العشرة الأواخر لحكمة أيضا قد نعرض لها إن شاء الله تعالى هذا المعنى لابد أن نشيعه بين الناس لأنه معنى يؤكد على وحدة رسالة السماء وعلى الأخوة بين الأنبياء وهو معنى نحتاجه الآن في زمن يتعرض فيه الإسلام للهجوم من كافة قوى الشر في العالم، نريد أن نؤكد للناس كافة أن الذي أنزل القرآن هو الذي أنزل الإنجيل هو الذي أنزل التوراة هو الذي أنزل الزابور هو الذي أنزل صحف إبراهيم وإن كانوا يجلون هؤلاء الأنبياء أو يدعون بذلك فعليهم أن يجلوا شهر رمضان لأن نحن فُرِض علينا الصيام في شهر رمضان تعظيما لهذا الشهر..

أحمد منصور: يعني من المفترض أنه أن يكون شهرا أيضا مقدسا لغير المسلمين؟

زغلول النجار: مقدسا عند كل أهل الكتاب، المفروض كذلك لأن كثيرا من الناس يتخيل نحن يعني نعظم شهر رمضان لأنه فرضت فيه فريضة الصيام والصيام من أحب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى والحقيقة يعني الذي استشفه من أحاديث كثيرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أننا نعظم الشهر بالصيام لا نعظم الصيام بالشهر يعني نحن نعظم الشهر بالصيام لأنه شهر اختصه ربنا تبارك وتعالى بإنزال كافة كتبه السماوية فيه..

أحمد منصور: يعني ليس مجرد شهر للصيام والعبادة؟

زغلول النجار: هو شهر مقدس عند رب العالمين ابتداء يعني ومن قبيل تقديسه فرضت فريضة الصيام علينا فيه تعظيما لهذا الشهر فلابد أن نُعلِم يعني أهل الكتاب بهذا المعنى الذي أكد يعني وحدة الهداية الربانية وحدة رسالة السماء الأخوة بين الأنبياء وأن محمد صلي الله عليه وسلم الذي خُتِمت به هذه السلسة الطويلة من الأنبياء والمرسلين تعهد ربنا تبارك وتعالى بحفظ وحيه بينما تُرِك الوحي السابق لأهله فضيعوها ولذلك على كل مؤمن بالله بالبعث بالحساب بالجنة بالنار أن يقرأ القرآن الكريم وله أن يحكم بنفسه إن كان هذا كلام الله أم كلام الناس.

أحمد منصور: ما هي الفضائل الأخرى؟

زغلول النجار: طبعا الفضائل..

أحمد منصور: يعني الآن قلنا أن الكتب السماوية كلها أنزلت في شهر رمضان أن القرآن الكريم أنزل في شهر رمضان أن الله خصه بعشر ليالي وخصه أيضا..

زغلول النجار: بليلة القدر.

أحمد منصور: خير من ألف شهر، يعني كل هذه الأشياء ولسه مجيناش للصيام.

زغلول النجار: لسه مجيناش للصيام طبعا وألف شهر يعني أكثر من 83 سنة يعني معني هذا لو تقبل عبادة عبد أداها بصدق في ليلة القدر يعني قد تجزي عن عمره بأكمله حقيقة يعني لما يقول {إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ. ومَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ. لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ. تَنَزَّلُ المَلائِكَةُ والرُّوحُ فِيهَا بِإذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ. سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ} فهي ليلة كثير من الناس لا يدرك قدرها حقيقة ومن هنا نقول أن كان المصطفي صلي الله عليه وسلم وهو أعبد الناس لله سبحانه وتعالى كان يجتهد في رمضان ما لا يجتهد في سواه وكان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في سواها..

أحمد منصور: يعني الرسول صلي الله عليه وسلم كان له سلوك خاص يتناسب مع تقديس هذا الشهر؟

زغلول النجار: بدون شك.

أحمد منصور: ما هي طبيعة هذا السلوك؟

زغلول النجار: طبيعة هذا السلوك أولا..

أحمد منصور: يعني طبعا غير الصيام كل الناس بتصوم وغير صلاة القيام كل الناس بتصلي القيام.

زغلول النجار: كل الناس بتصوم صحيح نعم يعني هذا شهر القرآن والقرآن نزل لنا لنفهمه وكثير من المسلمين يتخيل أنه إذا ختم القرآن عشر مرات في رمضان أنه أدى عملا عظيما سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بتدبر القرآن ويقول أن التدبر منزلة أعلى من مجرد التلاوة وكذلك القرآن يقول يعني رب العالمين يعتب علينا أننا لا نتدبر القرآن {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ ولَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً} فتدبر القرآن منزلة أعلى من مجرد التلاوة فالمسلم مطالب أن يخص هذا الشهر بتدبر القرآن الذي كان جبريل عليه السلام يدارس الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن في كل ليلة من ليالي رمضان ويقول راوي..

أحمد منصور: يدارسه مدارسة يعني.

زغلول النجار: يدارسه نعم معنى يفصله نعم يشرحه له يعني حتى يفهمه الرسول صلى الله عليه وسلم فهما كاملا فكان جبريل يدارسه القرآن وراوي الحديث يقول يعني رسول الله كان رسول الله أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان وأجود ما يكون..

أحمد منصور: يعني إذا أيضا هو شهر الكرم؟

زغلول النجار: شهر الكرم طبعا بس أنا قادم أولا لقراءة القرآن يعني..

أحمد منصور: والسخاء والعطاء.

زغلول النجار: مدارسة القرآن في هذا الشهر مطلوبة يعني الذي لا يجلس ويتفرغ لمدارسة القرآن على مدار السنة لمشاغل متعددة وهذا غير مقبول يعني عليه أن يتدارس القرآن في هذا الشهر الكريم بمعني أن يفهم دلالة الآيات فهما صحيحا لآن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أكد لنا أن مجرد تلاوة القرآن عبادة من أعظم العبادات فقال "اقرؤوا القرآن فإن لكم في كل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها" ثم أضاف صلى الله عليه وسلم قال قوله الشريف قال: "لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف".

أحمد منصور: يعني تدبر للحروف كمان؟

زغلول النجار: حتى للحروف طبعا لأن كل حرف له دلالته..

أحمد منصور: معني ذلك لو اكتفى الإنسان بمرة واحدة طوال الشهر..

زغلول النجار: مع التدبر.

أحمد منصور: متدبرا متدارسا هذا أفضل من عشرات المرات التي يأتي عليها وهو بيكر ويور زي ما بيقولوا؟

زغلول النجار: بدون شك ده صحيح ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من قرأ القرآن ولم يعربه - يعني لم يفهمه - أوكل الله تعالى به ملكا يكتب له بكل حرف حسنة والحسنة كما أُنزِل بعشرة أمثالها ومن قرأ القرآن وأعرب بعضه أوكل الله تعالى به ملكين يكتبان له بكل حرف عشرين حسنة والحسنة بعشرة أمثالها ومن قرأ القرآن وأعربه أوكل الله تعالى به أربعة من الملائكة أربعة أملاك يكتبون له بكل حرف سبعين حسنة والحسنة بعشرة أمثالها" فالتدبر له سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة يعلمها ربنا تبارك وتعالى.

أحمد منصور: ما مجال الإعجاز هنا في التدبر وفي القراءة وفي تلاوة القرآن وألا يمل الإنسان منه أو يشعر بتكراره أو كذا كل ما تناوله لأن الإنسان لما بيقرأ كتاب مرة يجي يقرأه مرة ثانية يعني يكل لكن أن يظل يعني يداوم ويشعر بشيء؟

زغلول النجار: لذلك قال المصطفي صلى الله عليه وسلم في وصفه للقرآن الكريم: "إن هذا القرآن لا تنتهي عجائبه ولا يخلق على كثرة الرد" يعني كلما قرأته وجدت فيه جديدا كلما قرأته وجدت معنى لما يخطر لك على بال في القراءات السابقة وهذا..



الإعجاز العلمي في قصتي سيدنا يونس وسليمان

أحمد منصور: يعني اسمح لي أنت دكتور بصفتك يعني أنت الآن يعني مجال الإعجاز تبحرت فيه وتوسعت فيه ساعدتك رؤيتك العلمية وخلفيتك العلمية الكبيرة في هذا الموضوع، هل أنت تشعر بهذا هل كل يعني على مدار وأنت حفظت القرآن وأنت طفل صغير بتشعر كلما تقدم بك السن وتكرر بمعاني جديدة في الآيات التي مرت عليك مئات المرات؟

زغلول النجار: نعم جدا.

أحمد منصور: تضرب لنا مثال لبعض الحاجات.

زغلول النجار: أضرب لك مثال أنا كنت أقرأ لعشرات المرات قصة سيدنا يونس عليه السلام والقرآن يصف القصة بكلمات بسيطة جدا قال: {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ} ويعني أي واحد يمر عليها القصة تقول {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ} الحوت فتوقفت مرة عند لفظة التقمه لماذا قال ربنا تبارك وتعالى..

أحمد منصور: بعد قد إيه من قراءتها؟

زغلول النجار: بعد عشرات السنين والله من سنتين فقط توقفت عند {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ} قلت لماذا قال ربنا تبارك وتعالى {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ} وتوقفت عندها طويلا فبدأت أدرس إيه طبيعة الحيتان فوجدت أن هناك مجموعة من الحيتان اسمها الحيتان الزرقاء الحوت الأزرق أضخم حيوان خلقه ربنا تبارك وتعالى إلى الآن أضخم من الديناصورات أضخم من الفيلة نعم يصل طوله إلى أكثر من 135 متر..

أحمد منصور: 135 متر؟

زغلول النجار: نعم ويصل وزنه إلى أكثر من مائة وثمانين طن..

أحمد منصور: سبحان الله هو موجود منه ولا انقرض خلاص؟

زغلول النجار: نعم موجود لا عايش والعلماء يقولون هذا لو عاش على اليابسة لأنكسر عموده الفقري ينكسر عموده الفقري من وزنه ولولا أن..

أحمد منصور: يعني المياه تساعده على المعيشة.

زغلول النجار: تساعده طبعا طفو فهذا الحيوان على ضخامته لا يأكل إلا الكائنات الميكروسكوبية الضئيلة التي تسمي البلانكتون الكائنات الطافية الهائمة..

أحمد منصور: يعني ملوش سنان؟

زغلول النجار: ملوش سنان إطلاقا له ألواح رأسية يصطاد بها هذه الكائنات الطافية، كباية المياه بتاعته خمسين متر مكعب.

أحمد منصور: أه يعني لو عطش كده وحب يبل ريقه.

زغلول النجار: نعم يبل ريقه خمسين متر مكعب فيصطاد ما فيها من كانت طافية ويخرج الماء من جانبي الفم يعني لا تفلت منه واحدة بس من هؤلاء البلانكتون..

أحمد منصور: تسمح لي نقعد المشاهدين على شوق لمعرفة باقي القصة إلى ما بعد موجز الأنباء، نعود إليكم بعد موجز قصير للأنباء من غرفة الأخبار لمتابعة هذا الحوار مع الأستاذ الدكتور زغلول النجار فأبقوا معنا.

[موجز الأنباء]

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نتحدث فيها مع الدكتور زغلول النجار أبرز علماء الجيولوجيا وأبرز المتخصصين في الإعجاز العلمي في القرآن والسُنة حول الإعجاز العلمي للصيام وفضائل شهر رمضان، دكتور كنت تحدثنا..

زغلول النجار: قصة سيدنا يونس.

أحمد منصور: عن قصة الحوت الأزرق وسيدنا يونس تفضل.

زغلول النجار: نعم هذا الحوت طبعا على ضخامته وقلنا أنه طول يصل 35 متر ووزنه مائة وثمانين طن..

أحمد منصور: 35؟

زغلول النجار: 35 متر.

أحمد منصور: لأن أنت قلت 135 قبلها.

زغلول النجار: لا 35 متر ووزنه مائة وثمانين طن، بلعومه لا يبلع إلا هذه الكائنات الدقيقة فإذا دخل فمه أي شيء كبير لا يُبتلع ولذلك بقي سيدنا يونس عليه السلام في فمه كاللقمة فقال ربنا {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ}..

أحمد منصور: يعني لا عارف يبلعه ولا يمضغه لأنه أهتم ليس له أسنان؟

زغلول النجار: ولا عارف يمضغه ليس له أسنان طبعا، الحوت بيتنفس بالأوكسجين فيرتفع فوق سطح الماء مرة كل خمسة لعشرة دقائق سيدنا يونس جالس في غرفة مكيفة يعني يطلع يتنفس ويرجع لا يضيره شيء ما فيه أسنان تؤذيه، يقول علماء الحيوان أن لسان الحوت يقف عليه خمسين رجل والفم مغلق مرتاحين بدون أي مضايقة..

أحمد منصور: واقفين؟

زغلول النجار: واقفين.

أحمد منصور: يعني مش نايم ولا متضايق؟

زغلول النجار: مش نايم واقف مرتاح جدا..

أحمد منصور: خمسين واحد.

زغلول النجار: خمسين واحد على لسانه مرتاحين ولذلك قال الله..

أحمد منصور: ده فندق ممتاز قوي.

زغلول النجار: نعم؟!

أحمد منصور: فندق مكيف.

زغلول النجار: قال ربنا تبارك وتعالى {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ} وقفة يعني أنا قرأت الآية مئات المرات لم تستوقفني أبدا يعني إلا حينما تأملت فيها ولذلك أقول كلما تأمل المسلم في القرآن الكريم يرى العجب..

أحمد منصور: تأملت وراجعت للمصادر العلمية التي أعطتك مفهوم ودلالة الكلمة.

زغلول النجار: تأملت وراجعت للمصادر العلمية نعم حينما راجعت للعهد القديم باللغة الإنجليزية وجدتهم يقولون..

أحمد منصور: اللي هو التوراة يعني.

زغلول النجار: (He was swallowed by a big fish) ما يسمى التوراة ابتلعته سمكة كبيرة طبعا فرق كبير جدا لأنه لو اُبتلِع لهلك وضاع يقول..

أحمد منصور: وبقي الفترة كلها في فم الحوت؟

زغلول النجار: بقي الفترة كلها ثلاثة أيام..

أحمد منصور: فالتقمه غير فابتلعه؟

زغلول النجار: غير ابتلعه تماما.

أحمد منصور: يعني الدلالة القرآنية هنا دقيقة تماما.

زغلول النجار: في غاية الدقة {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ} بقي لقمة في فمه لا يستطيع أن يبلعها ولم يلفظها مباشرة ثم يقول رب العالمين {وأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ} اشمعنا اليقطين؟ اليقطين هو القرع بأنواعه المختلفة ومنه القرع العسلي ويملك أكبر حجم لورقة نبات ويريد ربنا تبارك وتعالى أن يستر عبده ونبيه فستره بشجرة من يقطين ثم بدراسة متأنية..

أحمد منصور : ده بعد ما لفظه؟

زغلول النجار: بعد ما لفظه نعم اليقطين ساقه وفروعه وأوراقه وظهوره وثماره مليئة بالمضادات الحيوية فلا تقربه حشرة..

أحمد منصور: يا سلام.

زغلول النجار: فهنا قال رب العالمين {وأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ} يعني مش بس الوزن وزن الآية ولكن كل كلمة وكل حرف في القرآن الكريم له حكمة بالغة، لما رجعت إلى العهد القديم أيضا وجدت إنهم يقولون فظللته شجرة من العنب (He was shadowed by a vine tree) العنب مليء بالحشرات وهناك فرق بين كلام الله المحفوظ بربانيته الصافية وبين تحريف الناس لهذا الكلام والقصة واحدة وهذا معنى من معاني التدبر بآيات القرآن الكريم والوقوف عندها والنماذج كثيرة جدا.

أحمد منصور: لا إدي لنا نموذج ثاني لأنه واضح أيضا إن ناس كثير مرت على هذه الآيات ولم تستطع.. ربما قرؤوها مئات المرات ولم يستطيعوا أن يصلوا إلى هذا المفهوم.

زغلول النجار: يعني أنا متأكد أن كل متخصص إذا توقف عند إشارة في حقل تخصصه سيجد فيها أضعاف أضعاف ما يقرأه الإنسان كالقراءة العابرة للآية يعني، في قصة سيدنا يونس عليه السلام وجدناه يقول: {فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ}..

أحمد منصور: لا مش ديه قصة سيدنا..

زغلول النجار: سليمان عفوا.

أحمد منصور: لا.

زغلول النجار: سليمان الصافات سليمان {فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ} طبعا التفاسير تأثرت بالإسرائيليات التي انتقلت إلى بعض المفسرين فقالوا أنه مسك السيف وقطع يعني رقاب..

أحمد منصور: أه ده سيدنا سليمان بالنسبة للخيل.

زغلول النجار: سليمان نعم للخيل.

أحمد منصور: بس عشان نحط المشاهد في الصورة أنا أحاول استرجاع الآيات فقط بس عشان الصورة تكون متكاملة يعني عشان يفهم دلالات الصورة {الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ}.

زغلول النجار: لكن بس أنا عايز أتوقف عند..

أحمد منصور: ما هو عشان يفهموا يعني إيه {فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ} لابد نحطها في سياق القصة كلها نعم.

زغلول النجار: {بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ} نعم يعني أنه استعرض الخيل فقالوا تأخرت عليه صلاة كانت تؤدى في هذا الوقت فردوها عليه فردوها عليه {فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ} فقال أتى بالسيف وقطع الرقاب والأرجل هذه، العلم لدراسة الخيل يقول أن أكثر أجزاء الخيل حساسية عنق الخيل وسيقانه ولاحظ العلماء بالتجربة حينما تريد أن تروض خيلا بريا امسح على عنقه وسيقانه تملكه وأن أكثر أجزاء الخيل حساسية التقاء العنق بالبدن فالقرآن يشير إلى هذه الحقيقة قبل ألف وأربعمائة سنة قل {فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ} فالحقيقة يعني وقفات كهذه بتوضح لنا أولا دلالة الآية..

أحمد منصور: المسح هنا مسح باليد؟

زغلول النجار: مسح باليد طبعا مسحا باليد من قبيل الرفق بالحيوان يدلله {فَطَفِقَ مَسْحاً} يمسح على رقبته وعلى سيقانه وهذا أعظم وسيلة لترويض الخيل، فالحقيقة يعني السبق القرآني بالإشارة إلى هذه الحقائق بيؤكد لكل ذي بصيرة أن هذا القرآن لا يمكن أن يكون صناعة بشرية بل هو كلام الله الخالق بيفهمنا دلالة الآية فهم صحيح بيعطينا وسيلة للدعوة إلى هذا الدين باللغة التي يفهمها أهل العصر وهي لغة العلم.

أحمد منصور: يعني الحقيقة يعني لو بقينا في هذا الإطار ما خرجنا منه ولكن أيضا لأن إحنا نتناول رمضان..

زغلول النجار: طبعا رمضان نعم.

أحمد منصور: فنريد أيضا أن نعود إلى ما يتعلق..

زغلول النجار: برمضان.

أحمد منصور: لكن الدلالة الأساسية هنا وهذا أمر متعلق برمضان الناس تكثر من قراءة القرآن في رمضان..

زغلول النجار: بتدبر.

أحمد منصور: ولكن لا تقف عند هذه المعاني يعني لو الناس فكرت بالطريقة التي أنت تناولت فيها آيتين الآن بشكل سريع لربما لم يكف شهر رمضان لكي يختم الإنسان القرآن فيه بتدبر.

زغلول النجار: لا والله يكفي يعني هو بس هو لو خرج مثلا بفهم جديد لآيتين ثلاثة خمسة عشرة آيات هذا كافي جدا يعني طبعا كل واحد بيُجذَّب إلى الآيات التي هي في حقل تخصصه..

أحمد منصور: يعني الآن أيضا هذا تأكيد على أن التدبر والتدارس أولى من مجرد القراءة.



صوم رمضان وإعجازه العلمي

زغلول النجار: التدبر مطلوب القراءة نعم، شهر رمضان أيضا يعني يغفل كثير من الناس أن الصيام قد فُرِض على أهل الكتاب فيه كما فرض على كل المسلمين..

أحمد منصور: ده كان سؤال مهم عندي لك لأن إحنا الآن إذا الكتب السماوية كلها أنزلت في هذا الشهر وله هذه القدسية عند الله سبحانه وتعالى فهل خص المسلمين وحدهم بالصوم؟

زغلول النجار: لا القرآن يقول {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ}..

أحمد منصور: ممكن يكون كتب في أي وقت ثاني لكن مش في رمضان؟

زغلول النجار: لا في نفس رمضان وبنفس الهيئة التي يصوموها المسلمون، حقيقة نفس الهيئة لأن امتداد الرسالة السماوية امتداد واحد يعني الاختلاف قد لا يأتي إلا في بعض تفاصيل التشريعات التي يستلزمها طبيعة العصر أما العبادات واحدة يعني الصلاة الصيام الحج يعني سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من نبي ولا من رسول إلا وحج البيت" بنفس الطريقة التي يحج بها المسلمون ولذلك أقول أن الصيام كان فرض على أهل الكتاب كما فرض علينا تماما الصيام من الفجر..

أحمد منصور: هل هناك دلالات شرعية لهذا؟

زغلول النجار: نعم هناك يعني أن {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} الهدف هنا التقوى فهو شهر فرضت فيه الصيام على كل البشرية من آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم، فهو هنا معنى من معاني وحدة البشرية وحدة الإنسانية وهو معنى تحتاجه الإنسانية الآن في وقت تحول العالم إلى قرية كبيرة ما يحدث في أحد أرجائه يعني يتردد صداه في باقي الإرجاء ونريد أن نؤكد للناس على معنى الأخوة الإنسانية لأن فقدان هذا المعنى هو أحد أسباب المشاكل الكثيرة في جنبات العالم المختلفة.

أحمد منصور: يعني لو أن البشرية كلها الآن بمعتقداتها المختلفة والتعليمات الربانية لها سعت إلى أن يكون هذا الشهر شهر للبشرية كلها يكون له دلالات صحيحة؟

زغلول النجار: صحيح وأنا والله حينما أكلم غير المسلمين بهذا المعنى يستغربون يعني يقولون لم نسمع هذا الكلام من غيرك أبدا..

أحمد منصور: الآن قرأت تقرير على السريع قبل دخولي إلى أن مدير الشرطة في أحد المدن الأميركية -(CAIR) نشراه أرسلوه لي لكني كنت متعجلا- قرر أن يصوم شهر رمضان حتى يعرف الأحكام والدلالة ويشوف التغيرات التي ستطرأ عليه وقرر أن يقلد المسلمين بالشكل الذي يفعلونه حتى يشعر بنفسه بدلالات هذا الأمر.

زغلول النجار: هذا أمر جميل وأنا بأقول لحضرتك إن يعني ما شرحت هذه القضية أن شهر رمضان ليس شهرا معظما فقط عند المسلمين ولكنه شهر معظم عند رب العالمين وأن كل الكتب السماوية أنزلت فيه وأن كل أهل الكتاب كانوا يصومونه كما يصومه المسلمون إلا ويتأثرون بهذا الكلام تأثرا شديدا نعم.

أحمد منصور: فيه دراسات كثيرة تحدثت أيضا بقى عن الصيام..

زغلول النجار: عن الصيام طيب.

أحمد منصور: لو دخلنا على الصيام والدلالات العلمية والإعجاز بالنسبة لقضية الصيام نفسها على اعتبار الآن أن إذا الصيام فرض ليس على المسلمين فقط وإنما على من قبل المسلمين أيضا يعني على مدار تاريخ البشرية..

زغلول النجار: تاريخ البشرية نعم.

أحمد منصور: فأيضا فما هي الدلالات المتعلقة به والإعجاز المتعلق به؟

زغلول النجار: طيب هو طبعا نحن لم نوف معنى رمضان حقه لكن ننتقل إلى الصيام..

أحمد منصور: سنعود إليه.

زغلول النجار: إن شاء الله رب العالمين، الصيام معجزة علمية ومعجزة طبية حقيقية لماذا؟ لأن الطعام يعني قد لا يعرف كثير من الناس أن الطعام هو وسيلة من وسائل إعطاء جسم الكائن الحي إنسانا كان أو حيوانا أو نباتا قدرا من طاقة الشمس يتحرك به في فترة وجوده، فأصل الطعام إيه قدرة أعطاها الله سبحانه وتعالى للنبات أن يأخذ عناصر الأرض والماء يحلل الماء إلى مكونات أساسية هيدروجين والأوكسجين يطلق الأوكسجين للإنسان والحيوان ويستبقي الهيدروجين ويحلل ثاني أكسيد الكربون الذي يأخذه من الجو إلى مركباته الأساسية الكربون والأوكسجين يطلق الأوكسجين ويحتفظ بالكربون ثم بطاقة الشمس يربط ذرة الكربون بذرة الهيدروجين في سلسلة من السكر المتعدد الأشكال السكريات المختلفة النشا السليليوز وهذا الذي يشكل اللبنة الأولى للطعام للإنسان والحيوان، عملية هضم هذا الطعام هي إعادة هذه المكونات لأصلها يعني نرد الماء إلى الطبيعة ونرد ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى إلى الطبيعة ونستفيد بالطاقة العملية ديه يعني قد لا يتخيلها كثير من الناس لكن عملية معجزة حقيقة يعني أن الإنسان يتناول ثمار النباتات وحبوب النباتات ويتناول بعض منتجات الحيوان فيكسر هذه المكونات إلى سكر يستطيع الجسم أن يستفيد به جلوكوز أساسا ويختزن جزء من هذه المكونات في داخل الجسد ويختزن هذا الجزء لهدفين؛ الهدف الأول إعادة بناء الخلايا التي تتكسر من الجسد ثم احتياطي للجسم وجسم الإنسان يمكن أن يختزن من الغذاء المكدس إما في الكبد أو في العضلات أو في باقي خلايا الجسم ما يكفيه من شهر إلى ثلاثة شهور لا يتناول إلا الماء، عملية تراكم كمية الغذاء هذه الروتين اليومي..

أحمد منصور: يعني الناس اللي بتضرب عن الطعام وتقعد خمسين يوم وستين يوم.

زغلول النجار: لا يضرها شيء لا بالعكس تستفيد فائدة كبيرة جدا.

أحمد منصور: لا بس برضه بيصيبها الهزال وبعضهم بيصل إلى حد الموت.

زغلول النجار: ما هو بيصل لحد الموت بيعتمد على إنه بدأ إزاي أصبح واحد عنده ما يكفيه شهر فإذا تعد الشهر يبدأ يتأثر واحد يكفيه ثلاثة شهور مثلا يستطيع يستمر فأنا أقول إن الغذاء بيمر بعملية تحلل..

أحمد منصور: يعني مش عايزين ندخل في متاهة للمشاهد.

زغلول النجار: لا أنا بأتكلم ببساطة شديدة جدا الغذاء الذي يأكله الإنسان يتحول لجلوكوز يروح للمخ ويروح للخلايا اللي بتحتاجه، جزء يستخدمه الجسم لإعادة الخلايا التي تتكسر في الجسم والإنسان يفقد من جسده 125 مليون خلية في كل ثانية فيحتاج..

أحمد منصور: في كل ثانية؟

زغلول النجار: في كل ثانية يحتاج بناء هذه الخلايا من جديد.

أحمد منصور: إيه العوامل اللي بتبني الخلايا الغذاء فقط؟

"
إذا بقي الإنسان على مدار العمر يأكل ثلاث وجبات يخزن في الجسم كميات من الدهون تبدأ تضر بالجسم، فإذا صام يسترجع هذا الطعام ويحلل مما يساعد على استهلاك المخزون ومن ثم تجديده ومن ثم تجديد الخلايا
"
زغلول النجار: الغذاء فقط طبعا مع السر الإلهي الذي يبني الخلية الحية يعني في داخل الخلية فيتكسر خلايا فتعوض وتمرض خلايا فتعوض ثم يختزن الجزء الباقي في داخل الجسم إما على هيئة جلايكوجين في الكبد أو على هيئة جلايكوجين في العضلات أو على هيئة دهون في أماكن مختلفة من الجسم حينما يجوع الإنسان يبدأ يسترجع هذا الطعام ويحلله لكن إذا بقي الإنسان على مدار العمر يأكل ثلاثة وجبات إفطار وغذاء وعشاء فيتكدس في الجسم كميات من هذه الدهون وهذه الأطعمة التي تبدأ تضر بالجسم..

أحمد منصور: يعني إذاً الصيام الفائدة الأساسية منه إنه بيساعد على استهلاك المخزون الموجود في داخل الجسم ومن ثم تجديده ومن ثم تجديد الخلايا؟

زغلول النجار: بالضبط.

أحمد منصور: يعني الصيام عملية تجديد لبناء الجسد؟

زغلول النجار: لبناء الجسد نعم فالصيام ضرورة حقيقة وأصبح كثير من الأطباء الآن يؤمن بأن الصيام على الطريقة الإسلامية هو أفضل وسيلة من وسائل يعني إعطاء الجسم فرصة من الزمن يتخلص فيها من الزيادات ويتجدد فيه بناء خلاياه بطريقة جيدة.

أحمد منصور: اسمح لي آخذ بعض المداخلات لأن المشاهدين منذ مدة أيضا يضغطوا.

زغلول النجار: اتفضل.

أحمد منصور: ويعني نستكمل أيضا، محمد أبو العز من مصر محمد.

محمد أبو العز: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد أبو العز: تحياتي للأخ الفاضل الأستاذ الفاضل أحمد منصور كما أحيي أستاذنا الفاضل وعالمنا الجليل فضيلة الدكتور زغلول النجار أحد منارات العالم الإسلامي أكرمه الله وسدد خطاه، فضيلة الدكتور منذ حقبة زمنية طويلة ونسمع إعجاز علمي للقرآن الكريم ولا زالت الحرب من الداخل والخارج مستمرة على القرآن وعلى منهج الإسلام آسف إن قلت لست أجد سوى الدفاع النظري أو الغير إيجابي والغير فعال مجرد دفاع في بعض الكتب وعلى بعض شاشات التلفاز وأنا في داخلي كثير وسيادتك عالم وأنا على يقين أن سيادتك ستعلم ما يجيش بصدري، فهل أمامكم معوقات وصعوبات لإنشاء معاهد ومدارس بل وجامعات علمية وتربوية لتدريس هذا الإعجاز لتنشئة وصناعة أجيال لها ذاتيتها وشخصيتها ولها غايتها لإقامة مجتمع علمي رباني تنبثق كل توجهاته وأهدافه وغاياته من طاعة الله وإقامة منهج الله في الأرض وأين بحوثكم وبحوث العلماء أمثالكم لتخرج للنور لنقول هذا إسلامنا العملي وليس القولي..

أحمد منصور: شكرا لك يا أخ محمد شكرا لك.

محمد أبو العز: السؤال الثاني والأخير.

أحمد منصور: أه تفضل لو فيه سؤال ثاني بسرعة.

محمد أبو العز: معلش يعني ثواني يعني.

أحمد منصور: تفضل.

محمد أبو العز: ألم تفكروا مرة في شهر رمضان أنتم العلماء الثقات الذين لا يشك أحد في علمهم وهم ثقة للأمة أن تطلبوا لقاء المسؤولين وصناع القرار في الأمة الإسلامية وتذكروهم بغاية هذا الكتاب ومنهج الله عز وجل لإحياء الأمة وانتشالها من المستنقع المتوحلة فيه وأنه أمانة في أعناقهم وسيُسألون عنه أمام الله عز وجل وما نصيحتكم للمجتمع في شهر رمضان؟ جزاكم الله خيرا وشكرا.

أحمد منصور: شكرا لك، عبد الكريم الجميعي من السعودية تفضل يا أخ عبد الكريم.

عبد الكريم الجميعي: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الكريم الجميعي: مساك الخير يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: مساك الله بالخير يا سيدي.

عبد الكريم الجميعي: نحييك ونحيي الدكتور زغلول.

أحمد منصور: حياك الله.

عبد الكريم الجميعي: وشهرك مبارك إن شاء الله.

أحمد منصور: وعليكم إن شاء الله.

عبد الكريم الجميعي: الحقيقة مشاركة بسيطة أحب صراحة يا دكتور أستاذ أحمد إنه نراك هادئ الطبع متواضع الأسئلة مع ضيفك الكريم نسأل الله أن يجعلها مع جميع ضيوفك خاصة وأننا نرى عكس ذلك مع ضيوفك القادمين من السعودية، مشاركتي للدكتور زغلول أنه الإعجاز العلمي في القرآن أو في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إنه كيف الشيطان يتصفد في شهر رمضان وهي أكبر إعجاز كيف أن الناس هاديين الطبع في رمضان كما نرى الأستاذ أحمد في هذه الحلقة وشكرا لكم.

أحمد منصور: شكرا لك، عبد الرؤوف عبد الحميد من مصر.

عبد الرؤوف عبد الحميد: كل عام وأنتم طيبين يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: وأنت بالصحة والعافية.

عبد الرؤوف عبد الحميد: اسمح لي يا أخي أن أسأل بس فضيلة الدكتور عن ما هي فائدة حاجاتنا للباحثين والعلماء في تلك الفترة عن الفقهاء ومتعددي الفتوى في تلك المرحلة وحينما تجتمع العلم والفقه يختلفا حينما أثبت الشيخ عبد الصبور شاهين في كتابه أبي آدم باستدلالات من الدكتور زغلول النجار أن قرأ وقال له إنني قلت لك أن تؤجل هذا الكتاب أرجو أن يرد علينا في هذه الجزئية حيث كان لهم خلاف في إحدى الفضائيات أما الجزء الثاني من سؤالي اسمح لي {سُبْحَانَ الَذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} أنا عايز أعرف من فضيلة الدكتور وهو عالم جيولوجيا ما هي البركة التي حول المسجد الأقصى وما هي الأبحاث التي بحثت في التربة في تلك المنطقة وهل هذه هي المنطقة المقصودة في المسجد الأقصى أم هذا ليس المسجد الأقصى وهذا مسجد عبد الملك ابن مروان؟ أشكرك يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: شكرا يا سيدي، أسماء من هولندا أسماء تفضلي.

أسماء: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: عليكم من السلام ورحمة الله.

أسماء: بنرحب بفضيلة الدكتور زغلول النجار ولو سمحت عايزه أسأل حضرتك إحنا بالنسبة في دول الغرب بنحتاج إحنا بنتكلم مع غير المسلمين هنا بيبقى عايزين أدلة معينة علمية تساعدنا فمش عارفين إيه المصادر لو حضرتك ممكن تدلنا على المصادر من كتب أو أشرطة أو المراكز اللي ممكن نلجأ لها بحيث تساعدنا في مناقشتهم زي ما حضرتك قلت إن الصيام فُرِض عليهم وبنفس الشهر، طب إيه الأدلة اللي نخليهم هم يقتنعوا بها كمان فيه غير مسلمين بيكونوا ملحدين فإيه ممكن الأشياء اللي ممكن تعيننا في الحديث معهم لإثبات وجود الله سبحانه وتعالى؟ وربنا ينفع بكم الأمة يا رب وجزاكم الله على كل خير السلام عليكم.

أحمد منصور: شكرا يا أسماء، عبد الباسط أبو كامل من الإمارات.

عبد الباسط أبو كامل: أهلا بالضيف الكريم سيدي أنا أتفق مع الدكتور.. السلام عليكم.

أحمد منصور: نسمعك يا عبد السلام عبد الباسط تفضل.

عبد الباسط أبو كامل: يا سيدي أنا أتفق مع الدكتور بأن التحليل العلمي لبعض الظواهر الكونية يزيد في الإيمان ويضفي تقربا إلى الله بالنسبة للمشاهد ولكن هناك حقيقة بعض الظواهر يصعب تحليلها العلمي مثل بعض المعجزات فليقل لنا الدكتور وجزاه الله خيرا أن نبع الماء من بين أصابع الرسول صلى الله عليه وسلم هل هو زيادة بكمية الهيدروجين والأوكسجين؟ هناك حقيقة بعض الظواهر أو المعجزات يصعب معطيات العلم على تحليلها وتقربها سوى أن تكون هناك معجزة خارقة للنظام العلمي وجزاكم الله خير.

أحمد منصور: شكرا يا عبد الباسط شكرا لك، الآن أسماء من هولندا ومحمد أبو العز من مصر فيه نقطة مهمة جدا هي قضية تدريس الإعجاز العلمي حتى لا يتحول إلى مجرد محاضرات وندوات يظهر الناس فيها إبهارهم ويعني إعجابهم وفي نفس الوقت لا يوجد تأصيل علمي لا يوجد منهجية علمية لا يوجد تدريس لمثل هذه الأشياء.

زغلول النجار: بارك الله فيكم يعني أنا أمل أنادي به من سنوات طويلة بضرورة إنشاء معهد لتدريس هذا العلم الذي يعني يعتبر جسرا بين الدراسات الشرعية من جهة والدراسات العلمية من جهة أخرى وأنادي كثيرا بأن من مآسي عصرنا الازدواجية في التعليم أننا ننشئ علماء شرعيين لديهم من الثقافة الدينية الشيء الكثير ولكنهم لا يعرفون شيئا عن المعطيات الكلية للعلوم فلا يستطيعوا أن يخاطبوا أهل العصر باللغة التي يفهمونها ولدينا علماء دنيويون في تخصصات مختلفة لا يفهمون القدر الكافي من دينهم الذي يعينهم حتى على أداء العبادة فنحن في حاجة إلى إيجاد هذا الجسر وهذا الجسر لن يتم إلا إذا قبلت إحدى الجامعات في العالم الإسلامي تدريس هذا الموضوع على مستويات مختلفة إذ يكن يعني متطلب جامعي اختياري يُقدَّم للناس حتى يبرز العناصر القادرة على التعامل معه فتشكل فيه دراسات عليا ماجستير ودكتوراه وأمل عندي يعني قبل أن أموت أن نتمكن من عمل ذلك.

أحمد منصور: السؤال الثاني الهام الخاص بالمسجد الأقصى والبركة حوله.

زغلول النجار: نعم طبعا البركة شيء لا يستطيع الإنسان أن يثبته إثباتا ماديا قد يدركه ويحس به لكن البركة يعني لابد من معايشة للمكان حتى تدرك أن هذا المكان..

أحمد منصور: لا يوجد أبحاث علمية حاولت أنها تشعر خصوصية المكان يعني؟

زغلول النجار: والله للأسف الشديد لا لكن أنا أقول أن والله أن صمود الأخوة الفلسطينيين هذا الصمود على مدى سنوات طويلة أمام هذا التحدي العالمي والمؤامرة الدولية معجزة في حد ذاته، شعب أعزل بالكامل يقاوم أكبر آلة عسكرية على وجه الأرض تدعمه أكبر طاغوت على وجه الأرض ويمده بكل أنواع السلاح ويصمد هذه معجزة في حد ذاتها، أما يعني إدراك البركة يعني أنا أدركت بنفسي كلما تحركت في شبه جزيرة سيناء من الغرب إلى الشرق تدرك أن الأرض تزداد خصوبة والنبات يزداد نماء لعل هذا نوع من أنواع البركة لكن لم يحقق تحقيقا علميا صحيحا؟

أحمد منصور: يعني قضية البركة برضه أشجار الزيتون والحديث عن شجرة زيتونة مباركة..

زغلول النجار: وارد طبعا.

أحمد منصور: هل ممكن أن هذا خاصة وأن المنطقة فيها خصوصية في هذا الأمر؟

زغلول النجار: بدون شك يعني هو كون ذكر القرآن كونه يذكر شجرة الزيتون من طور سيناء بيؤكد على أن يعني لابد أن زيت الزيتون الذي ينتج من الزيتون الذي ينبت في هذه المنطقة له من الخصوصية ما يفضله على غيره من أنواع الزيتون القضايا ديه لم تدرس حقيقة نحن في حاجة لدراستها..

أحمد منصور: نعم دكتور الآن قضية المعجزة تفسير بعض المعجزات.

زغلول النجار: المعجزات لا تُعلَّل يعني المعجزة خارقة للسُنن خارقة للقوانين فلا يستطيع العلم الكسبي أن يفسرها وإذا جاءت ذكر المعجزة في كتاب الله أو في حديث صحيح مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن نؤمن بها لصدق القرآن وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم أما المعجزات لا تعلل.

أحمد منصور: أحمد نهاد من الإمارات أحمد.

أحمد نهاد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد نهاد: تحياتي وكل عام وأنتم بخير ورمضان مبروك على المسلمين جميعا إن شاء الله تعالى.

أحمد منصور: وأنت بالصحة والسلامة وعليك إن شاء الله.

أحمد نهاد: بس بدي أسأل الدكتور زغلول بارك الله فيه وأدامه إن شاء الله عمرا مديدا طويلا {مَسْحاً بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ} أليس معناته سيدنا سليمان يعني انتقاما لأنه لم يلحق الصلاة صلاة العصر فبدأ بقتل الخيل؟

زغلول النجار: ليس هذا من الإسرائيليات يعني ليس له سند شرعي يعني..

أحمد منصور: شكرا لك يا أحمد هو الشائع في بعض التفاسير أيضا أنه مسك سيفه وضربها قطع رقابها وأرجلها.

زغلول النجار: نعم وأنه استبدل بالريح اللي هي أسرع منها هذا كلام لا أساس له من الدين.

أحمد منصور: نعم، حسن زغلول من قطر حسن.

حسن زغلول: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

حسن زغلول: كل سنة وحضراتكم طيبين.

أحمد منصور: وأنت بالصحة والسلامة.

حسن زغلول: سؤالين للدكتور زغلول من فضلك؛ السؤال الأولاني إيه نصيحة الدكتور في حالة تدبر آية وعدم فهم جزء منها إيه نصيحة الدكتور اللي ممكن نعمله؟ السؤال الثاني إنه فيه آية في صورة الكهف الحقيقة توقفت عندها ولقيت فيها حاجة عجيبة ما قدرتش أفهمها فإذا كان ممكن الدكتور زغلول إذا كان في تفسير لها اللي هي بسم الله الرحمن الرحيم {فَوَجَدَا فِيهَا جِداَراً يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ} يعني الواحد يتصور إنه يريد أن ينقض ليه الجدار يريد أن ينقض ما فهمتش الحقيقة بدون تدبر إنه حاجة زي كده فإذا كان فيه تفسير للكلمة ديه بالذات لو سمحت؟

أحمد منصور: شكرا لك شكرا يا حسن شكرا طيب تفضل يا دكتور.

زغلول النجار: طبعا هو الجدار الذي على وشك الانهيار بيظهر عليه بعض العلامات كالميل مثلا يعني لا يكون واقف وقوفا رأسيا كاملا والتصدع أن يكون فيه بعض الشروخ الواضحة الكبيرة فهذا بيوحي بأنه يريد أن ينقض يعني على وشك الانقضاض يعني مش إرادة بمعني أن الجدار له إرادة ذاتية تعينه على ذلك، أنا بس حبيت أطمئن الأخ محمد أبو العز اللي سأل السؤال الأولاني أن ما عقد مؤتمر من مؤتمرات الإعجاز إلا وأسلم فيه نفر من كبار العلماء كان لدينا مؤتمر في دبي في مارس الماضي وقفت فيه فتاة من فنلندا تعلن إسلامها على ملأ من الحضور وكان فيه كثير من غير المسلمين ووقفت في ثلث ساعة تشرح للحضور لماذا قبلت الإسلام دينا..

أحمد منصور: ماذا قالت؟

زغلول النجار: قالت طبعا أنها وجدت في روحانية العبادة في الإسلام ما لا تجده في العبادة عند غير المسلمين. وجدت في دقة الآيات القرآنية في الإشارة إلى بعض الحقائق العلمية ما لا تجده في غيره من الكتب الدينية وجدت في معنى توحيد الله سبحانه وتعالى معنى أسمي من التثليث والشرك بالله سبحانه وتعالى..

أحمد منصور: يعني فيه تدبر لما تناولته.

زغلول النجار: فيه تدبر لمعانيه الحقيقة أيضا أنا كنت في بريطانيا من شهرين وفاجأتنا الغارديان وهي جريدة بريطانية تقول أن في الفترة من سبتمبر 2001 إلى الآن أسلم أكثر من 77 ألف رجل وإمراة في بريطانيا وأسلموا بالقراءة فيعني ليست العملية كلها..

أحمد منصور: منهم شخصيات عامة مشهورة؟

زغلول النجار: منهم شخصيات عامة مرموقة ومنهم ناس من عائلات كبيرة بعضهم حتى من العائلة المالكة، أحد أبناء رئيس الـ(BBC) يعني أعلن إسلامه شخصيات مرموقة ومثقفة وعالية..

أحمد منصور: الخبر ربما يكون أقدم قليلا من ذلك؟

زغلول النجار: نعم بس يعني عرضوا في ذلك رقم الذين أسلموا ونحن موجودون في بريطانيا.

أحمد منصور: يعني هنا من الآثار الإيجابية لـ11 سبتمبر أنه دفع كثيرا من الناس..

زغلول النجار: إلى القراءة عن الإسلام.

أحمد منصور: في الغرب للقراءة عن الإسلام وعقيدة الإسلام، أنا اسمح لي في حاجة هنا أسماء من هولندا أيضا سألت عن المصادر والأشياء التي يمكن أن تتحدث بها وأنت لك موقع على الإنترنت لأبحاث لك كثيرة منشورة بلغات عدة، يمكن للزملاء إظهار موقع الدكتور زغلول النجار على الإنترنت عليه بحوث كثيرة ليست باللغة العربية فقط وإنما بلغات أخري أيضا يمكن لمن أراد أن يتحدث مع شخصيات غربية من خلال واقع هذه الأبحاث أن يرجع إلى الموقع www.zrelnaggar.com لمن أراد أن يحصل على أبحاث الدكتور زغلول وليست بالعربية فقط..

زغلول النجار: وأنا لي كتاب عن حقائق علمية في القرآن الكريم باللغتين الإنجليزية والألمانية لي كتاب..

أحمد منصور: منشور في أوروبا؟

زغلول النجار: منشور في أوروبا طبعا الجبال في القرآن بالعربية والإنجليزية ولي كتاب السماء في القرآن في ستمائة وعشرين صفحة موجود فيه فصل كامل عن الضوابط أحد الأخوة سأل عن الضوابط ضوابط التعامل مع قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم إن شاء الله يصدر قريبا الأرض في القرآن إعداد الأرض لاستقبال الحياة في القرآن النبات في القرآن الحيوان في القرآن الإنسان في القرآن شواهد الآخرة في القرآن كل هذه..

أحمد منصور: كل ده حقائق علمية..

زغلول النجار: حقائق علمية من القرآن الكريم فالأخوة الذين سألوا الأخ الكريم الذي سأل عن أبي أدم الحقيقة يعني قضية الخلق قضية غيبية لا يستطيع الإنسان أن يصل فيها بجهد منفرد إلى تصور صحيح والإنسان محتاج فيها دوما إلى الهداية الربانية القرآن يقول: {الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وبَدَأَ خَلْقَ الإنسَانِ مِن طِينٍ} والمعجزة الحقيقية أن يخلق الإنسان من طين فيكون هذا الجسد المكون من تريليونات الخلايا بهذه الدقة العظيمة في البناء، سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم له حديث صحيح يقول فيه: "إن الله تعالى خلق أدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنوا أدم على قدر الأرض منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والخبيث والطيب وبين ذلك" والآيات القرآنية الكريمة في الخلق والأحاديث النبوية الشريفة عديدة جدا، كلام الدكتور عبد الصبور في هذه القضية كلام غير مؤسس تأسيس علمي لأنه أستاذ لغة عربية خاض في هذه القضية وهي قضية غريبة عن تخصصه بعيدة عن إدراكه يريد أن يؤكد فكرة التطور العضوي وهو ينفيها في آن واحد الكتاب مليء بالأخطاء العلمية والأخطاء الدينية والأخطاء الفكرية الكتاب ليست له أي قيمة حقيقة أكثر منه بلبل للناس..

أحمد منصور: كيف أجازه الأزهر أيضا؟

زغلول النجار: والله الأزهر يجيز أشياء كثيرة أحيانا بناء على اسم المؤلف والدكتور عبد الصبور له رصيد تاريخي جيد فيمكن بناء على ذلك.

أحمد منصور: نرجع إلى موضوعنا ونرجع إلى رمضان والصحة النفسية لأن أنت تكلمت عن الصحة البدنية.

"
الصيام يساعد الإنسان على تقوية إرادته فبإرادته يمتنع عن الطعام والشراب ويتحكم في شهواته
"
زغلول النجار: نعم الصيام الحقيقة يعني تدريب للإنسان على تقوية إرادته يعني أنت بإرادتك تمتنع عن الطعام تمتنع عن الشراب تتحكم في شهواتك المختلفة لفترة زمنية معينة فهذا تدريب نفسي عظيم للإنسان لإعانته على التحكم في إرادته ورغبائه وشهواته الصيام مسألة أمانة بين العبد وربه يعني تقتضي الإخلاص والتجرد لأن ممكن الإنسان يعني..

أحمد منصور: لوحده يأكل ويشرب.

زغلول النجار: يأكل نعم ويشرب نعم فهي عملية تنمي الإخلاص بين العبد والرب ولذلك رب العالمين يقول: "كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به".

أحمد منصور: هذا أيضا فيها نوع من الخصوصية بالنسبة للصيام كعبادة من العبادات.

زغلول النجار: نعم هي عبادة قائمة على الإخلاص والتجرد لله سبحانه وتعالى..

أحمد منصور: ولذلك أجرها على قدر ما يُعطى ومتفاوت من شخص إلى آخر يعني ليس الآن كل من صام يأخذ أجر واحدا.

زغلول النجار: لا أبدا الأجر متفاوت تفاوت كبير يعني بقدر إتقان الصيام، الصيام تدريب على تحمل المشاق ولذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الصوم نصف الصبر" نعم نصف الصبر بيعودك على تحمل المشاق والحياة ليست كلها سهلة الحياة مليئة بالمصاعب ودايما الحياة..

أحمد منصور: يعني الإنسان برضه يعني يتفكر ويتدبر في صيامه ليس مجرد جوع عطش؟

زغلول النجار: بدون شك جوع وعطش طبعا يعني هو نوع من أنواع تعويد الإنسان على الصبر كيف تصبر على ساعات طويلة من الجوع..

أحمد منصور: بعض المدخنين يعني بيعتبر نفسه صبر صبْر أيوب وأول حاجة يعملها نفسين من السيجارة.

زغلول النجار: نعم يعني الحقيقة يعني الصيام فيه قيم أخلاقية يعني تفوق القيم المادية بمراحل كثيرة جدا هي إشعار الغني في المجتمع بألم الفقير يعني حينما يقرصك ألم الجوع أو ألم العطش خاصة في أيام الصيف الحارة تدرك كم من فقير في المجتمع لا يملك مثلا كسرة الخبز ولا قطرة الماء فيرطب من قلوب الأغنياء تجاه الفقراء في المجتمع فيحسن هذه العلاقة ويجعلها قائمة على العطاء والأخذ لا الحقد والغل لأن إذا لم يقم الغني بواجبه تجاه الفقراء تنبني العلاقة على كثير من الأحقاد والكراهيات، الصيام بيعود الإنسان على ضبط اللسان فسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " فإن سبه أحدا أو شتمه فليقل إني صائم أني صائم" ويقول ليس الصيام عن يعني الجوع والعطش ولكن يعني يحرم على الصائم أن يلفظ بكلمة نابية يعني الرفث اللغو كل هذا محرم على الصائم.

أحمد منصور: هل هناك دلالات أيضا علمية دلالات إعجاز في تلك المعاني توصلتم لها؟

زغلول النجار: بدون شك يعني علماء النفس يقولون أن النفس الإنسانية إذا تركت على سليقتها تميل إلى الدعة وتميل إلى الراحة وتميل إلى يعني الاستجابة لكل الشهوات الموجودة عند الإنسان فإذا لم يأخذ الإنسان نفسه في أوقات معينة بنوع من أنواع التدريب على المثالية التي يرتضيها ربنا تبارك وتعالى من عباده يعني خلاص يضيع الإنسان ويصبح القيم ديه كلها ملهاش أي وزن عنده فهي تعويد للإنسان على الالتزام بالقيم العليا حتى يصل الإنسان إلى مقام التكريم الذي وصفه ربنا تبارك وتعالى بقوله: {ولَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ}.

أحمد منصور: يحيى بلاوي من الجزائر يحيى.

يحيى بلاوي: تحياتنا من الجزائر.

أحمد منصور: حياك الله يا سيدي.

يحيى بلاوي: أستاذ أحمد أرى أنك نذرت للرحمن صوما فلن تكلم اليوم إنسيا.

أحمد منصور: اتفضل.

يحيى بلاوي: تسحروا حتى يتبين الخط الأبيض من الخط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل فما الفرق بين الإمساك والصيام بالضبط؟ يا شيخنا هل كل إنسان يحتاج إلى الصيام؟ يقال أن العالم ابن سينا كان يعالج مرضاه بالصيام فإذا كان ذلك كذلك فكيف كان ذلك وهناك أمم كانوا يصومون سابقا كقدماء المصريين مثلا وخاصة الكهنة ورجال الدين والصينيون واليهود كانوا يلجؤون للصيام طلبا للنصر على أعدائهم فما الفرق بين صيامهم وصيامنا؟ وحبذا لو تكرم علينا سماحة الشيخ وأتحفنا بإجاباته المتميزة وتقبل الله سحوركما.

أحمد منصور: شكرا لك.

زغلول النجار: بارك الله فيكم هو طبعا كثير من الناس يتخيل أن هذه الأمم لم تكن موصولة بالهداية الربانية وهذا غير صحيح يعني كل حق في الحضارات القديمة أصله هداية السماء لأن رب العالمين يقول: {ومَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً} ومن أمة إلا وخلا فيها رسول..

أحمد منصور: {وإن مِّنْ أُمَّةٍ إلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ}.

زغلول النجار: {وإن مِّنْ أُمَّةٍ إلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ} فطبعا الأصل أن الهداية الربانية تصل لكل الأمم علمنا منها ما علمنا ولم نعلم عن الكثيرين وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن عدد الأنبياء قال مائة وعشرون ألف نبي جمع غفير وأن الله تعالى اصطفي من هذا العدد الكبير ومن الأنبياء ثلاثمائة وبضعة عشر رسولا طيب يعني ده كل الذي أخبرنا القرآن عنه من الرسل..

أحمد منصور: يعني ثلاثمائة ألف وكل نبي بيُرسَّل إلى أمة..

زغلول النجار: مائة وعشرين ألف.

أحمد منصور: مائة وعشرين ألف.

أحمد منصور: وكل نبي بيرسل إلى أمة ممكن تكون قرية صغيرة أيضا.

زغلول النجار: نعم ممكن عشان لصعوبة المواصلات في القديم يعني لكن النص القرآني يعني {ومَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً} فمن العدل الإلهي أن الله لا يحاسب الناس دون تنبيه فما في أمة من الأمم ولا قرية من القرى ولا مجتمع من المجتمعات إلا وجاءه النذير فكل حق في القضايا القديمة في الحضارات القديمة له مصدر من مصادر السماء فكانوا يصومون لسه نقول من دقيقة يعني {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} وأن الصيام بالطريقة الإسلامية كان مفروضا على كل الأمم من آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم أما عن العلاج بالصيام فليس فقط..

أحمد منصور: تسمح لي العلاج بالصيام نأخذه بعد فاصل قصير.

زغلول النجار: حاضر إن شاء الله.

أحمد منصور: نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فأبقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

العلاج بالصيام ومزايا الصوم الاجتماعية

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نستضيف فيها الدكتور زغلول النجار لنتحدث عن الإعجاز العلمي لرمضان والصيام، دكتور ماذا عن العلاج بالصيام؟

زغلول النجار: أقول حتى الغربيين الذين لا يعرفون الصيام الإسلامي يعالجون بالصوم ويسمونه الصوم الطبي أو الصيام الطبي، ظهر في الآونة الأخيرة كتب عديدة كتب طبية تتحدث عن فائض الصوم كواحد اسمه شلتون طلع كتاب التداوي بالصوم واحد آلان كوت الصوم الطبي النظام الغذائي الأمثل واحد اسمه هنرك تانر الصوم إكسير الحياة واحد اسمه لوتسنار كتابه العودة إلى الحياة السلمية بالصوم الطبي فالصوم الطبي هو تجويع كامل.

أحمد منصور: يعني لو واحد داخل على (Google) مثلا الصوم الطبي أو دخل على (Amazon.com) سيجد كم من الكتب الغربية حول الموضوع.

"
الصيام الإسلامي من الفجر إلى غروب الشمس وهو الوضع الأمثل لتخلص الجسد من المخزون، الصيام الطبي يمنع الإنسان فيه من الطعام أربعين يوما متواصلة يتناول الماء فقط
"
زغلول النجار: نعم بس طبعا يختلف الصيام الإسلامي عن الصيام الطبي بين شرع الله وتشريع الناس يعني الصيام الإسلامي صيام لما يتكلم عنه بعض الأطباء المسلمين كالدكتور حسان شمسي باشا حفظه الله أو الدكتور عبد الجواد الصاوي الذين كتبوا في هذا الموضوع الدكتور محمد علي البار يقول أن الصيام الإسلامي من الفجر الصادق إلى غروب الشمس تتراوح مدته ما بين ثماني ساعات و16 ساعة أقصاها وهذا الوضع الأمثل لتخلص الجسد من المخزون الزائد لو زادت المدة عن ذلك قد يصبح صيام ضارا، الصيام الطبي قد يمنع الإنسان عن الطعام أربعين يوم متواصلة يمنعه عنه لا يأخذ إلا الماء فقد يؤدي هذا إلى..

أحمد منصور: طب لأيه ده؟

زغلول النجار: عشان التخسيس طبعا الناس المبالغين في الوزن مثلا أو الناس الذين يعانون من أمراض خاصة يعني فالصيام الطبي معروف في القديم وفي الحديث لكن ليس كمثل الصيام الإسلامي الذي شرعه ربنا تبارك وتعالى بضوابط محددة يعني من الفجر الصادق إلى غروب الشمس والأطباء حتى من غير المسلمين يعترفون الآن أن هذا هو الصوم الأمثل للإنسان.

أحمد منصور: دكتور بالنسبة للانعكاسات أيضا الاجتماعية والأسرية بالنسبة للصوم.

زغلول النجار: نعم أقول إن الصيام طبعا مردوده على الفرد مردود كبير النفسي والروحي والأخلاقي والسلوكي، طبعا الصيام وسيلة من وسائل جمع الأسرة على مائدة واحدة يعني مرتين في اليوم وكثير من الأسرة قد لا يلتقون نتيجة انشغال الناس بأمور الحياة بصفة عامة فالصيام بيجمع الأسرة ويوثق العلاقات بينها ويجمعها على طاعة من الطاعات ليس فقط في تناول الطعام بل أيضا في أداء العبادات كصلاة التراويح أو الصلوات المفروضة.

أحمد منصور: بيسألك ياسر العبد الله من السعودية ألا ترى أن المهم أن تتوجه بجزء من مشاريعك العلمية لكتابة تفسير علمي للقرآن وخاصة أن القرآن مخدوم بتفسيرات لغوية وفقهية عديدة ولم يُخدم أبدا بتفسير علمي يمكن ترجمته لينتفع به الناس؟

زغلول النجار: يعني أنا ناديت في أعمال كثيرة بأن أضعف التراجم لمعاني القرآن الكريم جاءت في الآيات الكونية وأضعف التفاسير جاءت في الآيات الكونية ولي محاولة في إحدى القنوات الفضائية إنني فسرت الآيات الكونية في بالقرآن الكريم بدءا من فاتحة الكتاب إلى أن وصلنا تقريبا إلى قرب نهاية القرآن الكريم ولدي مشروع إن شاء الله يُطبع الآن تفسير الآيات الكونية في القرآن الكريم.

أحمد منصور: يعني هذا يمكن أن يكون كتفسير علمي للقرآن؟

زغلول النجار: كتفسير علمي للقرآن الكريم نعم.

أحمد منصور: عبد الرحمن الجابري من الأمارات أخ عبد الرحمن تفضل.

عبد الرحمن الجابري: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

عبد الرحمن الجابري: كل عام وأنتم بخير شكر لك يا أستاذ أحمد لإبداعاتك وحضورك لهذا الشيخ الجليل الفاضل.

أحمد منصور: شكرا.

عبد الرحمن الجابري: رغم دكتاتوريتك ببعض البرامج الله يعنيك.

أحمد منصور: شكرا لك.

عبد الرحمن الجابري: أريد أضيف لكلام الأستاذ أحمد أبو العز من مصر إضافة إلى ذلك فيه كثير من لغات العالم قابلت أحد الإخوان الصيني في مؤتمر الإعجاز اللي حضره الدكتور في دبي يكلمني وكنت أريد أن أقول هذا للدكتور بس ما حصل فرصة واحد من الأخوان الصينيين يتكلم العربية قال المسلمين مهتمين باللغة الإنجليزية فقط لماذا نحن كالمليار عندنا أكثر من قريب مائتين مليون مسلم في قلب الصين ما عندنا ما نفهم إلا الصلاة (كلمة غير مفهومة) ما تكتمل عندنا وما نعرف إلا حاجات بسيطة من الإسلام وكذلك قال لغات كثيرة مثلا الأوردو وغيرها الأوردية والإندونيسية الماليزية عفوا يعني كل اللغات ومن حين مهتمين في اللغات الإنجليزية برغم الصراعات المختلفة مع العالم يا ريت تضاف هذه الملاحظة مع الدكتور وأريد جواب منه لأنه كثير فقه في هذا الموضع شكرا جزيلا.

أحمد منصور: شكرا جزيلا، محمد عبد الرؤوف من سلطة عمان تفضل يا أخ محمد.

محمد عبد الرؤوف: السلام عليكم يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

محمد عبد الرؤوف: كنت عايز أعرف من الدكتور زغلول يا ترى دكتور سمعنا في الآونة الأخيرة إنه الصوم بيرفع من كفاءة جهاز المناعة يا ترى هل الدكتور عنده توضيح للحكاية ديه وبعدين عايز أبلغك حاجة يعني لما كنت في جامعة روما في الصيف كل الناس اللي هناك طلبوا مننا أو سألوني ليه قناة الجزيرة ما بتعملش ترجمة زي الـ(Title) اللي تحت وشكرا.

أحمد منصور: أنت تخصصك في إيه يا محمد؟

محمد عبد الرؤوف: أنا دكتور في كلية العلوم قسم النبات أو بالأحرى بيئة نباتية.

أحمد منصور: أهلا بك يا دكتور.

محمد عبد الرؤوف: أهلا بحضرتك.

أحمد منصور: شكرا لك.

محمد عبد الرؤوف: العفو.

أحمد منصور: يعني الجزيرة يعني إن شاء الله نأمل خلال عام أن يكون هناك بث باللغة الإنجليزية تام يعني، دكتور لديك تعليق على الأسئلة ديه؟

زغلول النجار: الأخ الأول اللي سأل السؤال الأول قال إيه؟

أحمد منصور: هو عبد الرحمن كان بيقول إن مفيش اهتمام غير باللغة الإنجليزية بس وإن فيه واحد صيني قال له يعني ربما يكون الموضوع خارج لكن موضوع الصوم وعلاقته بجهاز المناعة.

زغلول النجار: حضر بس أنا الأول أرد على الأخ.

أحمد منصور: باختصار.

زغلول النجار: نعم إن الصين طبعا بتشكل كثافة سكانية كبيرة في العالم ويا ريت المسلمين يهتموا بدول كبرى زي الصين والهند وإن فعلا اللغة الصينية لغة صعبة ولكن الصينيين أيضا يفهمون اللغة الإنجليزية ويفهمون بعض اللغات زي الروسية أو لغات الجمهوريات التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي وكثير من كتاباتي تُرجِمت إلى الروسية وترجمت إلى لغات الجمهوريات التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي وتُرسل إلى الصين أما عن المناعة فأنا أمامي الآن يعني كتابة لأحد الأطباء المسلمين المرموقين يقول أن الصيام يقوي جهاز المناعة بالجسم فيتحسن الأداء الوظيفي للخلايا اللمفاوية إلى عشرة أضعاف وتزداد نسبة الخلايا المسؤولة عن المناعة النوعية يسمى (كلمة غير مفهومة) زيادة كبيرة وترتفع أعداد بعض الأجسام المضادة في الجسم وتنشط الردود المناعية نتيجة لزيادة البروتين الدهني وتتجدد الخلايا أثناء مرحلة البناء تجددا كبيرا فطبعا علاقة الصيام بجهاز المناعة علاقة وطيدة ولكنها تحتاج إلى يعني تأكيد طبي بتجارب مختبرية..

أحمد منصور: فيه طلب خاص من أحد المشاهدين المهندس خلف من مصر حسام الدين من مصر بيقول أنت في إحدى الحلاقات تكلمت عن كتاب اسمه (A journey to Mecca) ده الطريق إلى مكة لمحمد أسد؟

زغلول النجار: لا كتاب آخر.

أحمد منصور: أه وبيقول لقصة رجل إنجليزي ذهب مع حجاج للتجسس ولكنه أسلم في نهاية الأمر فبيقول كيف يحصل على الكتاب؟

زغلول النجار: كان موجود في دار الكتب المصرية مترجم إلى اللغة العربية كنت أتخيل له لم يترجم ولكنه موجود في دار الكتب المصرية وموجود له ترجمة إلى اللغة العربية ويمكن أن نلجأ لدار الكتب المصرية.

أحمد منصور: المؤلف اسمه إيه؟

زغلول النجار: المؤلف اسمه أنا ذكرت اسمه في اللقاء لكن نسيته أفتكره الآن اسمه..

أحمد منصور: الكتاب جديد؟

زغلول النجار: لا قديم جدا يعني (A journey to Mecca) في جزأين والمؤلف اسمه.. اللهم صلي على النبي.. راح عن بالي الاسم معلش.



طريقة تعامل المسلم المثلى مع رمضان

أحمد منصور: حتى يأتي دكتور طب يعني الآن في الختام كيف نستطيع في ظل هذا الأمر تحدثنا عن موضوع تدبر لتلاوة القرآن في رمضان عن موضوع أهمية شهر رمضان وخصوصية رمضان وكيف أن كل مسلم يجب أن يدرك رمضان ليس مجرد صيام وقيام وإنما هناك قدسية كبيرة لهذا الشهر تملي عليه أن يتعامل مع كل لحظة فيه بخصوصية عالية كيف يستطيع الإنسان أن يستفيد من رمضان الآن ونحن لا زلنا في بداياته ويكون هناك توازن روحي ونفسي ومن كل الجوانب؟

"
الصيام مدرسة للتربية الفرضية للإنسان فهو شهر الدعاء والعبادة والإحسان شهر الجود والكرم ومحاربة الشح في النفس الإنسانية وإقامة العلاقات بين الناس
"
زغلول النجار: نعم يمكن إحنا أشرنا إشارة عاجلة على أن الصيام طبعا مدرسة للتربية الفرضية للإنسان، يعني هو شهر القرآن هو شهر الدعاء هو شهر العبادة شهر الإحسان شهر الجود والكرم ومحاربة الشح في النفس الإنسانية هدف إسلامي كبير لأن على أساس العلاقات يعني بين الغني والفقير في المجتمع المسلم يعني يقوم مجتمع قيام صحيح فشهر رمضان شهر يعني ليس فقط للعبادة بمعنى يعني الانقطاع للصلاة والانقطاع لتلاوة القرآن الكريم إقامة الصلات بين الناس الإحساس بمشاكل المسلمين محاولة إيجاد حلول لها الالتقاء لحل هذه المشاكل مع بعض المسؤولين أو بعض المفكرين أو بعض القادرين على العطاء كل هذا من أنماط العباد فكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو القوام بالليل الذي يقوم الليل كله خاصة في العشرة الأواخر الصائم بالنهار ولكنه كان يقضي النهار أيضا في القضاء بين الناس في الدعوة إلى هذا الدين في إصدار الفتية والإجابة على تساؤلات الناس في تعليم الناس حقيقة هذا الدين في الجهاد يعني شهر رمضان شهر الجهاد وأعظم الفتوحات الإسلامية تمت في شهر رمضان يعني من بدر الكبرى إلى فتح مكة إلى فتح كثير من الفتوحات الإسلامية يعني تمت في شهر رمضان يعني حتى في أيامنا حرب رمضان سنة 1973 وما دخل المسلمون معركة من المعارك في هذا الشهر الكريم إلا وكتب الله لهم النصر انطلاقا من كرامة هذا الشهر وبركة هذا الشهر فعلى المسلمين أن يعوا هذه القضايا يعني ليس فقط الصوم بمعنى الانقطاع عن الطعام والشراب.

أحمد منصور: دكتور زغلول النجار أشكرك شكرا جزيلا كما أشكركم مشاهدينا الكرام على متابعتكم ونضع عنوان الموقع الإلكتروني للدكتور زغلول النجار على شبكة الإنترنت أيضا www.zrelnaggar.com لكل من يريد أن يدخل هذا الموقع للدكتور زغلول عليه أبحاثه بلغات عديدة لكل من أراد أن يعرف مزيد عن الأشياء حول الإعجاز العلمي في القرآن والسُنة كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج



وهذا أحمد منصور يحيكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.