- أسباب انتشار الإحباط لدى الشباب
- قلة العلماء ودور الحكومات العربية في إفسادهم

- مسؤولية الدولة تجاه الشباب المحبط

- طريق الخروج من الإحباط

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود. يمثل الشباب الركيزة الأساسية في البناء الاجتماعي والسياسي والثقافي للأمم وبقدر همة الشباب تعلو همة الأمة ومكانتها بين الناس، فما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الإحباط وإلى أي شيء قاد الإحباط الشباب؟ ولماذا يسعى الكثيرون إلى الهروب من الواقع إلى وهم الدجل والشعوذة؟ وما هو الطريق للخروج من هذا المأزق الذي يعيشه الشباب وتعيشه الأمة؟ تساؤلات نطرحها في حلقة اليوم على المفكر والداعية السعودي البارز الدكتور عايض القرني. ولد الدكتور عايض القرني في بلقرن عام 1379 للهجرة، حصل على الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود في علم الحديث النبوي عام 1423 للهجرة، صدر له أكثر من ستين كتابا في الحديث والتفسير والفقه والأدب والسيرة النبوية والتراجم والوعظ، شاعر وخطيب وأديب وداعية زار كثيرا من دول العالم وله أكثر من تسعمائة شريط تحتوي على محاضراته وندواته ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا بعد موجز الأنباء على 009744888873 أو على رقم الفاكس 009744890865 أو عبر موقعنا على شبكة الإنترنت www.aljazeera.net، دكتور مرحبا بيك.

الدكتور عايض القرني: أهلا وسهلا بك أستاذ أحمد.



أسباب انتشار الإحباط لدى الشباب

أحمد منصور: بداية ما هي أسباب انتشار الإحباط واليأس والقنوط بين الشباب؟

عايض القرني: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، أحييك يا أستاذ أحمد أحيي الأخوة المشاهدين وكما تعلمون أن سبب الإحباط أسبابه متعددة ليست سببا واحدا لكنها اجتمعت في هذا العصر فسببت لنا شريحة هائلة من الشباب الذين أقدموا إلى جدار اليأس وشعروا بالإحباط ويمكن أن نلخصها في ثلاثة أسباب..

أحمد منصور: ما هي؟

"
أسباب إحباط الشباب أولها الشك والإلحاد، أوالسبب الثاني الفقر، والثالث هو الفراغ وعدم العمل
"
عايض القرني: أولها الشك والإلحاد، الثاني الفقر، الثالث الفراغ وعدم العمل، أما الشك والإلحاد فاسمح لي أن أقول لك بدا الانفصام النكد بين الجيل وبين الحياة وبين السرور يوم بدأ الانفصال عن كلمة الوحي عن اقرأ عن الشريعة التي أنزلها الله لإنقاذ الناس يعني نحن أمة كسائر الأمم لكن ميزتنا أن الله أنزل إلينا شريعة وهدى قال {ومَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً}..

أحمد منصور: الإعراض هذا له أسباب، ما هي أسباب الإعراض؟

عايض القرني: له أسباب كثيرة منها لكن دعني لو سمحت أخبرك أن الفصام هذا استمر في الأمة إلى درجة قبل أن آتيك قرأت خمسمائة نص إلحادي لشعراء وأدباء عرب من أحفاد أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وهم أحياء في دولنا في السعودية في مصر في لبنان في اليمن في السودان في سوريا، هؤلاء ما سبب إلحادهم وبعدهم عن الله عز وجل؟ انفصام النكد عن الوحي عن الشريعة عن الرسول عليه الصلاة والسلام..

أحمد منصور: إيه الأسباب اللي أدت يعني كل شيء له سبب وهناك يعني عوامل غير محسوسة وهناك عوامل محسوسة بالنسبة للشعور بعملية الإحباط الحديث عن الإلحاد يخص فئة الملحدين من الناس وهذه الفئة الآن للأسف أصبحت تتبوأ مناصب ومواقع وعلى قدر في بعض الدول على قدر إلحاد الناس وبعدهم عن الله على قدر تبوؤهم للمناصب وهم في كل دولة وليسوا في دولة واحدة من دول المسلمين ما علاقة هذا بالإحباط؟

عايض القرني: هو أمور كثيرة تصل بالعبد أو بالشاب إلى هذه النتائج لكن هناك أشياء من الإحباط..

أحمد منصور: الإنسان الآن موحد بالله بيذهب إلى الصلاة إلى المسجد إلى كل شيء لكنه محبط..

عايض القرني: لو إن هذه لها أسباب الموحد أتكلم عنه وأتكلم عن الملحد أما الموحد الذي ذكرته فالانفصام بين العلماء أو الفجوة بين العلماء والشباب هذا سبب يعني أنه ينبغي أن يكون في المجتمع علماء مربون يوجهون الشباب إلى الله عز وجل، الثاني أن يكون هناك رعاية من الدولة لهؤلاء الشباب، ثالثا أن يكون هناك رعاية اجتماعية لا يلزم فقط أن تكون هناك الدولة من رجال الأعمال من المؤسسات الخيرية من الدور من الجامعات أن تحتضن هذا الشاب، ثالثا الشبهات الواردة والشهوات التي تحملها العولمة إلينا هذا عن الموحد يعني أنه أصبح هناك عندنا جيل الآن يشعر بالشك والريبة والإحباط واليأس والقلق والاضطراب بهذه الأسباب مجتمعة..

أحمد منصور: طيب الآن سآتي معك لشيء يعني كل شيء وراء الآخر، الآن العلماء أصبح معظم العلماء الآن ينظر إليهم على أنهم علماء للسلطان يروجون ما يريده الحاكم حتى يصبحوا منتفعين من ورائه وعلى مدار تاريخ الأمة كان العالم هو القدوة كان العالم هو الذي يقف للسلطان ويقول له لا كان العالم هو الذي يلتف حوله الناس يتعلمون منه وأيضا يعني يحتمون به ربما من الحاكم أيضا فين نوعية هؤلاء العلماء؟

عايض القرني: الآن أستاذ أحمد لابد التعميم عرضة للخطأ لا نعمم حتى الله عز وجل لما حكم على أهل الكتاب يقول {لَيْسُوا سَوَاءً}..

أحمد منصور: إحنا لا نعمم إحنا بنقول الأغلب.. أنا بقول الأغلب..

عايض القرني: نعم أسمح لي لما ذكرها الكتاب قال {لَيْسُوا سَوَاءً} في العلماء علماء ربانيون وفيهم علماء مزعجون وفيهم علماء جهلة وعلماء لم يحملوا الحق منذ أن بعث الله الرسل الآن في القرآن {واتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَذِي آتَيْنَاهُ}..

أحمد منصور: طب حتى لا نضيع الأمور بس أرجوك فضيلة الشيخ إحنا عايزين إحنا بنخاطب جمهور واعي جدا فعايزين نمسك الأمور، أنا كلامي واضح جدا أيضا ولا أقصد فيه لا تعميم ولا إساءة ولكن إحنا بنقصد الآن العالِم القدوة، أين العالِم القدوة الذي يمكن أن يثق فيه الشاب ويسمع منه؟



قلة العلماء ودور الحكومات العربية في إفسادهم

عايض القرني: فيه علماء قدوة يثقون فيهم الشباب ويسمعون منهم ولكنهم قليل والشباب الآن بحاجة إلى علماء كثر وأن يكثر هذا الصنف من الناس حتى يقتدي به الشباب وإلا فوجد عندنا مثلا في العالم الإسلامي جامعات وأساتذة حملوا رسالة الدعوة وعلموا الناس ووجهوهم هل ينكر هذا وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر لا ننظر إلى الجانب المظلم فقط لابد أن ننظر إلى الكوب بطرفيه بالفارغ وبالمليء..

أحمد منصور: نحن لا ننظر إحنا ننظر إلى الواقع أيا كان هذا الواقع، إذا الواقع مظلم وسيء ورديء لابد أن نقول أنه مظلم وسيء ورديء..

عايض القرني: وأن خالفتك في هذا..

أحمد منصور: وإن كان الواقع مضيء نقول أن الواقع مضيء، أنا أقول لك نريد أن ننظر إلى الواقع، أنت قلت أن العلماء قلة هؤلاء العلماء ما سبب قلة هؤلاء الآن في أمة فيها مليار ومائتين ألف يعذر أن تجد عالما تثق فيه وتمشي وراءه وتأنس لرأيه؟

عايض القرني: نحن لا نريد أن نقف عند الجزئية لكن أخبرك بشيء..

أحمد منصور: أصل مسؤولية العلماء مش بسيطة..

"
العلماء عليهم مسؤولية وأمانة عظيمة ينبغي عليهم أن يخرجوا ويلتصقوا بالشباب ويفتحوا بيوتهم ومساجدهم، هناك علماء اتخذوا علمهم سلماً للوظيفة وهناك من جاهد بعلمه وأصلح وعلم ودرس
"
عايض القرني: مسؤولية العلماء من هذا المنبر أقول عليهم مسؤولية وأمانة عظيمة وحصل تقصير كثير وملاحظة كثيرة وهؤلاء ينبغي أن يخرجوا وأن يلتصقوا بالشباب وأن يفتحوا بيوتهم ومساجدهم أنا لا أنكر ذلك وهناك علماء معك لم يقوموا بكلمة الحق ولم يؤدوا رسالة ولم يعلموا الناس وربما اتخذوا علمهم سلما للوظيفة وللمال لكن هل تنكر معي أن هناك أناس يعني جاهدوا بعلمهم وبذلوا وأصلحوا وعلموا ودرسوا..

أحمد منصور: لا تخلوا الأمة منهم..

عايض القرني: لا تخلوا أم القلة يا أخي فهذه قاعدة {وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} {وإن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّه} كم نسبة المسلمين إلى غير المسلمين الصالحين في المسلمين المخلصين في الصالحين، لكن أبشرك لا نحبط الأمة نحن أساسا وياك نصلح الأمة..

أحمد منصور: إحنا مش جايين .. إحنا جايين نخرج الناس من الإحباط لا نزيده..

عايض القرني: نقول لهم الآن أن الحكومات فسدت والعلماء فسدوا والجيل فسد وأحبط..

أحمد منصور: وهما حاسين بكده أكثر منا ومنك يعني..

عايض القرني: لا أنا جئتك الآن من وسط فيه علماء صالحون وفيه دعاه وأنت عندك وسط..

أحمد منصور: نحن أنا كما قلت لك..

عايض القرني: فلماذا لا ننصف يعني..

أحمد منصور: إحنا الآن بنحاول أن نوصف الواقع والحقيقة ونخرج منه إلى كيفية الخروج من المأزق، ليست القضية الآن هو أن إحنا نقعد نبكي ونندب ونزيد الطين بلة كما يقال ولكن الهدف الأساسي..

عايض القرني: الحل..

أحمد منصور: الحل لكن أيضا لا نستطيع أن نجد الحل إلا حينما نضع يدنا على حقيقة الواقع وعلى الصورة الموجودة الآن بالنسبة للعلماء تحديدا ودور الدولة أو دور الحكومات العربية أيضا في إفساد العلماء بالمال بالجاه بالمناصب بهذه الأشياء لأن الآن إذا العلماء المخلصين قلة والكثرة هي الظاهرة فالآن أيضا ما طبيعة الدور الذي تقوم به الحكومات في إفساد العلماء؟

عايض القرني: الحكومات يا أخي مختلفة ومتباينة ومنذ أن قامت حتى الحكومات الإسلامية وجد ثلاثة أصناف حتى ابن تيميه وزعهم على ثلاثة أصناف حتى العلماء العالم لا يمكن أن يفسد إلا إذا كان عنده هوى للفساد حب المال حب الشهرة الأعراض السكوت عن كلمة الحق ألا يكون جريئا أو شجاعا إذا كان عنده رغبة وقابلية فبدون حكومة أصلا سوف يفسد معه الفقراء والمساكين يوجد من العلماء الذين يقتربون أحيانا من السلطة يكونوا مخلصين الآن الزهري كان قريبا ويوجد من العلماء البعيدين مثل محمد بن بشر أو يحيى بن.. أحمد بن دواد وغيرهم من يفسد ليست العلاقة فقط لكن لا أنكر أن بعض الحكومات لها علاقة في إغراء العالم أو في الضغط عليه أو في إرهابه أو في إسكاته هذا من قديم الزمان وقد ذكر الله ذلك في كتابه، لكن أريد تفسيرا لهذه المسألة أريد أن أخبرك أن العلماء الحل الآن عليهم أن يوسعوا دائرة المشاركة مع الشباب ولا نتباكى على الماضي أو الفساد الذي حصل، ما هو الحل..

أحمد منصور: كيف بداية أن يزرعوا الثقة في نفوس الشباب تجاههم؟

عايض القرني: كما يقول أحد المؤلفين المعاصرين أن ينزلوا إلى الناس، أن يفتحوا أبوابهم وأن يجلسوا معهم في المساجد مثل ما قال علماء السلف علماء عامة مثل ما كان أحمد بن حنبل يجادله الناس في الرصيف في السوق في دكانه في بيته لا يغلق بابه ولا يغلق صدره ولا يغلق جواله، أن يختلط بالناس أن يعيش مشاعرهم أن يعيش أحاسيسهم أن يعيش آلامهم يا أخي قدوات الناس ورموز الناس غير المسلمين كانوا يعيشون الأحاسيس؛ ما أحب الهنود غاندي إلا أنه دخل الخيام والأكواخ وعاش مع الفقراء والمساكين وعاش مآسيهم، جنوب أفريقيا حبوا نيلسون مانديلا لأنه عاش معهم وعاش قضاياهم وعاش آلامهم، فأنا أريد الآن العالِم أن ينزل إلى الناس وان يتواضع وأن يسمع من العجوز كما كان صلي الله عليه وسلم..

أحمد منصور: هل هذا ممكن أن يحدث في يوم وليلة إن العالم كل الآن المسافات الشاسعة التي نجحت الحكومات في صناعتها ما بين العلماء الذين كانوا قدوات إلى الناس وما بين عموم الناس أصبحت كبيرة جدا، كيف الآن يستطيع العالم أو يعني أن ينزل إلى الناس وأن يختلط بهم أسمح لي الإجابة بعد فاصل قصير نعود إليكم بعد فاصل قصير فأبقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نبحث فيها في مشكلات الشباب والإحباط القائم في الأمة مع الدكتور عايض قرني، دكتور كيف نستطيع الآن والعلماء كثيرون منهم معزولون أو في سلطة أو في مناصب أو عاشوا فترة من العزلة بشكل ما أن ينزلوا إلى الناس وكيف للناس أن يثقوا بالكثيرين منهم وهم ينظر إليهم على أنهم جزء من السلطة وكيف لهؤلاء أيضا أن يخالفوا السلطة التي تمنعهم من الاحتكاك بالناس وأن يعني يصبحوا قدوات لهم؟

عايض قرني: يا أخ أحمد ليس عندي وصفة سحرية ألقيها الليلة لهم فنخرج الصباح وقد صلح الحال وصلح العلماء، نحن نحتاج إلى تدرج، نحن أمة عشنا في أمية وفي تخلف قرون وسنوات طويلة فنحتاج إلى درجة درجة وخطوة خطوة حتى نصل نحن جئنا جزء من الحل..

أحمد منصور: هل العلماء الموجودون الآن فيهم أمل أم أن هناك أمل في جيل جديد؟

عايض قرني: فيهم أمل كثير وأنا جلست كثيرا مع دعاة في أوروبا وفي أميركا وفي آسيا وفي المعاهد والجامعات وفيهم أمل ولهم جهود مشكورة..

أحمد منصور: أه اللي في أوروبا أنا بتكلم عن الموجودين تحت سلطة الحكومات العربية؟

عايض قرني: حتى من عندنا لهم جهاد ولهم فضائل يدرسون ويعلمون ويفتون لم يكتب كلهم عليهم السوء ولهم نفع..

أحمد منصور: ليس هذا دور العالِم هل دور العالِم التدريس والفتوى؟

عايض قرني: هذا من دور العالم التدريس ليس دور العالم أن يسب الحاكم صباح مساء يا أستاذ أحمد..

أحمد منصور: ليس سب الحاكم لا يطالب أحد الناس تطالب بالوعي بالفهم..

عايض قرني: أنا أقول لك هذا وجد مشايخ وعلماء سبوا بعض الحكام في الشعوب أربعين سنة ثم بكى الحاكم ومات موتا طبيعيا على الكرسي وبدأ أبنه يعد أربعين سنة ثانية الآن يا أخي دور العالم الإصلاح يقول أبن باديس دور العالم ثلاثة أمور أن تكون كلمة الله هي العليا، تعبيد الناس رب العالمين، أن يكون الدين كله لله، دور العالم يا أخي هداية الناس ومن دوره إصلاح الحاكم لكنه لا يجعله رأسه مع الحاكم ويسبه صباح مساء ويتمشكل مع الحاكم..

أحمد منصور: ليس سبا ولكن كلمة الحق لا تعني السب يعني..

عايض قرني: لا أنا معك هذه كلها بميزان لكن يا أخي نحن..

أحمد منصور: فين الحديث بتاع "الكلمة عند سلطان جائر" يعني؟

عايض قرني: صح نحن طرفان وسط في الأمور إما أناس أخذوا في ليلهم ونهارهم وقنواتهم السب وأما أناس كانوا أبواقا يمدحون بالقصائد والاليازات ألستم خير من راكب المطايا وتدبيج القريب ألا منتهي نحن نريد الوسط العالم..

أحمد منصور: حتى القيام بأدوار غير أدوار المديح يعني مثلا أما تعتقد أنك أنت على الصعيد الشخصي قد خسرت كثيرا حينما ظهرت على التلفزيون السعودي وأنت يعني تتعامل مع بعض من وصفوا بأنهم من يعني أوصاف إن هم من أصحاب الفكر المنحرف يعني أما تعتقد أنك استخدمت في هذا وأنك خسرت الكثير من ثقة الناس فيك؟

عايض قرني: أنا أولا معتقد أو مطمئن لما فعلته ومتشرف بهذا لأن فيه خدمة لله عز وجل ثم لبلدي ووطني لأني سعيت في حقن الدماء وفي حفظ الأموال وهؤلاء أهل فكر بال..

أحمد منصور: ينظرون إليك على أنك استخدمت من الحكومة وأنك تنازلت وأنك تقاضيت مقابلا على هذا..

عايض قرني: أما المقابض فمن الآن أثبت على الجزيرة إنه لم يأتني شيئا وهذا رقم حسابي أعرضه لك وأما..

أحمد منصور: ما هي ما بتجيش في الحسابات الحاجات دي..

عايض قرني: أعلمك بالحقائق وأما أنني تنازلت فأريد الحق والذي فعلته هو الحق واستخرت الله وانشرح صدري ولو دعيت لمثله لأجبت شيء أسعى لحقن الدماء وحفظ الأنفس والأموال أناس يكفرون المجتمع أناس يدعون للقتل في الشوارع أناس يزهقون أرواح الناس..

أحمد منصور: هل التكفير شكل من أشكال اليأس والإحباط؟

عايض قرني: نعم شكل منه ونحن..

أحمد منصور: كيف يصل الإنسان إليه؟

عايض قرني: يصل إليه بأحد أمرين أما بشبهة تعلقت في ذهنه عنده علم وعنده فهم بالأصول لكن تعلقت في ذهنه شبهة ففهمها.. ففهم الفهم هذا أنا أحاورهم حتى هنا الآن أنا وبعض المشايخ وتصدق أنه يصرعون أحيانا يبكون أمامنا بعد ما نوضح لهم الأدلة والبراهين ونقول نحن جئنا محبة لم يعني نسيس أو لم يعني نوجه توجيها جئناكم بأدلة تحفظونها، الأمر الثاني أن يؤثر عليهم بالقطيعة من العلماء فلا يسألون أهل الذكر ويبدأ الجاهل منهم..

أحمد منصور: فين أهل الذكر أهل الذكر قاعدين يمدحوا السلاطين ويقبضوا الأموال..

عايض قرني: كلهم..

أحمد منصور: يعني الغالبية منهم..

عايض قرني: عندنا يمكن في الرياض ثلاثة آلاف عالم وداعية كلهم محفوفين..

أحمد منصور: لا أنا لا أتهم الجميع ولكن أقول لك الظاهر من الناس..

عايض قرني: يعني هل يظلم..

أحمد منصور: لا هناك علماء أجلاء يقولون كلمة الحق ولكنهم مطاردون أيضا وممنوعون ولا يتكلمون كثيرون..

عايض قرني: كلهم مطاردون كلهم محبوسون كلهم مقهورون

أحمد منصور: كثيرون يا سيدي..

عايض قرني: يا أخي أنا جئتك من الرياض فتح لنا الآن المجال يا شيخ والله ليس مدحا وقال قولوا وتكلموا لكن لا يحمل الإنسان السلاح لا يفتي بتكفير المجتمع لا يقتل الأنفس لماذا لا نتفاءل..

أحمد منصور: قولوا وتكلموا بما يرضي الحاكم..

عايض قرني: ليس هذا، هذا من الجور الواجب أنت مثقف وأنت في مسأل مسؤولية والله لو علمت باطلا ما رضيته حتى على المنبر وأنت تعرفني خمسة وعشرين سنة أمارس الدعوى وكنت أقول..

أحمد منصور: أنا لا أوجه لك اتهام ولكن إحنا نتكلم الآن..

عايض قرني: لكن لماذا هذا التوجه..

أحمد منصور: إحنا نريد الآن للثقة أن تعود بين العالِم وبين المواطن هذه الثقة التي نزعت على مدار السنوات الماضية كيف يمكن لها أن تعود مرة أخرى ويطمئن الإنسان إلى العالِم؟

عايض قرني: طيب أستاذ أحمد من أين هذه البيانات التي أخذتها والتقارير التي نزعت الثقة بين العالم والمواطن فينه المبشرات وأين هي وهل أجريت بحثا ميدانيا؟

أحمد منصور: هي دي محتاجه تقارير ومحتاجه دراسات..

عايض قرني: لماذا يثق الناس فينا ولماذا نخالطهم وغيرنا وزملائنا من أجل الدرس يحضره خمسة ألاف، ستة ألاف وأخواني وزملائي ومن هو أعلم مني وأفضل لماذا يأتون بيوتنا..

أحمد منصور: أنا هل أنا أتكلم عنك أنت؟

عايض قرني: كل العلماء الموجودين..

أحمد منصور: لا بشكل عام كل عالم بيحضر له خمسة ألاف..

عايض قرني: أكثر..

أحمد منصور: بشكل عام كل عالم الآن منزوع من إنه يعني أنت الآن قلت إن قليل من العلماء خليني معك فيما قلته أنت إحنا نبقى في هذا القليل..

عايض قرني: هل تريد الحلقة كلها في العلماء ونترك الشباب..

أحمد منصور: دورهم أساسي طبعا..

عايض قرني: وموضوعنا الشباب..

أحمد منصور: دورهم أساسي دور العلماء أساسي وهو سبب في هذه الأزمة..

عايض قرني: ووجهوا في المنبر وأقول وأنا قلت أمام ولي العهد قلت يا سمو الأمير ثلاث وصايا الوصية الأولى وهي مكتوبة ومسجلة في التليفزيون السعودي أوصيكم بتقوى الله في الرعية قال صلى الله عليه وسلم "اللهم من ولي أمر أمتي شيئا فرفق بهم فأرفق به ومن ولى من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه" وقبلها وسمعها، الثاني قلت أوصي العلماء لا يكتمون أن يخرجوا للناس {إنَّ الَذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ البَيِّنَاتِ والْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ ويَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ} صدق الله العظيم، الثالث أوصي الشعب أن يلتفوا ويتحدوا ويتفقوا وأن ينبذوا فكرين ظالين فكرة الطرف والغلو الذي وصلنا إليه درجة الإحباط وفكرة التحلل من الدين أنا يا أخي لا أسمح فقط بوجود..

أحمد منصور: ما هي مسؤولية الدولة تجاه هذا الأمر تجاه تشجيع العلماء على ما تقوم به وتجاه دفع الناس إلى أنها تحاول أن تفهم دينها بشكل جيد وأسمع منك الإجابة بعد موجز قصير للأنباء، نعود إليكم بعد موجز قصير للأنباء من غرفة الأخبار لمتابعة هذا الحوار فأبقوا معنا.

[موجز أخبار]

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نستضيف فيها الدكتور عايض القرني لنتحدث عن مشكلات الشباب ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على أرقام الهواتف والفاكس التي ستظهر تباعا الآن أو يكتبوا إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت www.aljzzeera.net كان السؤال عند دور الحكومات أما تعتقد أن أنظمة الحكم في العالم العربي بشكل عام بتهميشها للشباب وهيمنة حفنة قليلة على الحكم لعقود طويلة سبب رئيسي من أسباب الإحباط لدى الشباب؟

عايض قرني: من أسباب الإحباط الحكومات وليست سواء في ضغطها وفي تجبرها وفي ظلمها، بعضهم يحكم بالشرع في الجملة ويأتي منها أخطاء لا يسلم منها البشر والبعض نحى الدين وأخذ الجبرية والسلطة والضغط على شعبه فلا ينبغي أن نجعله في سلة واحدة {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكِتَابَ الَذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ ومِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ومِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ}..

أحمد منصور: أنت بتتكلم عن مين بالضبط؟

عايض قرني: بتكلم عن العالم العربي ما أتكلم عن ساحل العاج أتكلم عن الحكومات العربية القائمة الآن ولذلك أن ينبغي يا أستاذ أحمد لا تخرج لي الآن العلماء فاسدون والحكام ظالمون والشباب محبطون والعامة جاهلون يعني أن الدنيا قد انتهت وأن الله كتب عليها اللعنة طب هذا ما رضيه الله سبحانه وتعالى..

أحمد منصور: أنا لم أقل هذا..

عايض قرني: حتى الحكام يا أخي..

أحمد منصور: أنا كلامي واضح جدا إحنا الآن بنوصف أنت قلت من البداية أن قليل من العلماء القليل ده هينعكس على كل حاجة الإحباط اللي موجود عند الشباب أعتقد يعني الدراسات النفسية وغيرها بتشير إلى حاجات كثيرة جدا وهناك اتفاق على هذا وأنت الذي تؤكد على وجود نسبة عالية من الإحباط..

عايض قرني: صح على المآسي أتفق لكن الحل اجتمعت معك في الحل أنا أقول الحكام من هذا..

أحمد منصور: لا ما إحنا عايزين نوصف الحالة ونعرف أسبابها وبعدين ونعرف الحل؟

عايض قرني: أنت سألتني ما هو واجب الدولة نحو الدين..

أحمد منصور: الآن الدولة ومسؤوليتها ودورها في زيادة الإحباط لدى الشباب؟

عايض قرني: نعم أقول وحصل شيء من هذا وكان دور كثير من الدول العربية بنفس..

أحمد منصور: حينما ترفض الدولة الحوار أنت الآن قلت عن التكفير ومن شاء حينما ترفض الدولة الحوار مع هؤلاء الناس وتصر على أن تتعامل معهم بالسلاح وبالقتل وتتحول الشوارع الآمنة والدول الآمنة والمدن الآمنة إلى ساحات للقتال بين أبناء الولاء للبلد الواحد..

عايض قرني: الدولة إذ أنت تقصد دولتنا أعرف ذلك فتحت الحوار وأنا من حاور والآن في سجون المملكة كلها جميعا علماء يحاورون الشباب ويخرج قبل رمضان منهم عدد كبير والشباب أخطؤوا في سفك الدم وفي حمل السلاح ثم تقول أن الشوارع.. أنا جئتك يا أخي من الرياض أنا يعني يعيشون الناس هناك ويدرسون ولهم وظائف ولهم أعمال وإنتاج ويشربون الشاي الأخضر ومرتاحون، حصل عندنا يعني عدد من الشباب حملوا السلاح في حوادث فردية في تفجيرات على نهاية منها لكن بالله عليك 21 مليون الآن أما يصلون أما يمتلئ بهم الحرمين أما يدرسون أما ينتجون أما يؤلفون أما بيني وبينك يبنون ويبدعون هذا موجود يا سيدي لماذا النظرة السوداوية عن السعودية يا أخي..

أحمد منصور: هناك نسبة فقر عالية أسمعني يا أخي أنا الآن ما بتكلمش أنا ما قلتكش السعودية أنت اللي قلت السعودية..

عايض قرني: يعني بوركينا فاسو ولا إية أنت تقول عندكم..

أحمد منصور: فيه نقطة مهمة إحنا حينما نتحدث عن واقع حينما نوثق واقع ليس معنى هذا أننا نقصد الإساءة إلى هذا الواقع ولكن نقصد الخروج من هذا الواقع إلى ما هو أفضل منه حينما تتحدث الآن في الصحف السعودية..

عايض قرني: (كلمة غير مفهومة) أستاذ أحمد.

أحمد منصور: أسمعني طالما أنت قلت السعودية حينما يعني في تقرير منشور في صحيفة الحياة في 14 تموز/ يوليو الماضي يتحدث عن البطالة ويشير نقلا عن صحيفة سعودية محلية أنها تقدر بحوالي 30% وينقل عن صحيفة عكاظ أن أربعين ألف شاب من الشباب السعوديين زحفوا في طوابير يتنافسون على ثمانين وظيفة فقط من الوظائف الدنيا المتدنية من المرتبة الثانية إلى الخامسة، أما أربعين ألف رايحين يبحثوا عن ثمانين وظيفة فقط، صحيفة الشرق الأوسط نشرت تقرير في 18 يونيو الماضي.. في عشرة يونيو الماضي عن الشباب اللي واقفين في الشارع يبيعوا حبحب السعوديين بطيخ بيبيعوا بطيخ عشان أرهقتنا البطالة فبيعنا الحبحب على السكين، هل هذه الأشياء الآن أنت بتقول لي الشاي الأخضر والناس قاعدة متنعمة و30% من الناس مش لاقيه قوت يومها مش لاقيه تشتغل فيه بطالة لما لا ننظر إلى هذا الواقع ونحاول أن نقول أن هذا واقع موجود وما هو المخرج منه؟

عايض قرني: جميل أنا سمعت منك وأسمع مني..

أحمد منصور: تفضل.

عايض قرني: أولا 30% نسبة خطأ وزير العمل عندنا الدكتور علي النملة..

أحمد منصور: مهو لازم الجهات الرسمية بطلع 5%، 4%..

عايض قرني: حتى جهات غير رسمية 8% إلى 9% لماذا نجور في الحكم لماذا؟

أحمد منصور: أنا جايب من صحفكم يا سيدي مش جايب من بره..

عايض قرني: هذه حتى الصحف فيها عندنا صحف أكثرها قال ثماني وتسعة والوزير صرح في التلفزيون ثماني أو تسعة وأكثر المعلومات حتى في الإنترنت يقول ثماني أو تسعة، الأمر الثاني يا أخي الفقراء كانوا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

عايض قرني: ثالثا ولي العهد الآن يسعى زار الرياض أمام كاميرات العالم ودخل البيوت عند الفقراء وأنشأ صندوق الآن وقال نحن في إصلاح الفقر تقدمنا في الحوار الوطني إلى ولي العهد باقتراح ونصيحة وقال أنا إن شاء الله سوف أنفذ هذه الالتزامات علينا ثم تتحدث أنت عن السعودية هل دارفور يعني السعودية ترى من أغنى دول العالم يا أخي..

أحمد منصور: لكن فيها نسبة فيها فقر وولي العهد زار..

عايض قرني: كام يعني مثل السودان اليمن الأردن سوريا هي من أغنى دول العالم..

أحمد منصور: صحفكم اللي تتحدث يا سيدي لما ثمانين ألف لا لما أربعين ألف يروحوا على ثمانين وظيفة..

عايض قرني: ولو كان كذلك لابد أن يكون فقراء في العالم في أميركا فقراء أنا روحت باريس فيه فقراء بباريس في لندن الأمر الثاني يا أستاذ احمد أنت أعرف بالسعودية..

أحمد منصور: لا إحنا بس بنقول أليس هذا سببا من أسباب الإحباط؟

عايض قرني: أنا بسألك يا أستاذ أحمد أنت تعرف بالسعودية أو أنا عايض القرني أو أنت هل أنا يعني (كلمة غير مفهومة) أنا بحلل للناس يعني أول بزور على الناس.

أحمد منصور: الآن ما حدش يسأل يعني عفوا يا دكتور لا أحد يستطيع يدعي أنه يحتكر العلم الآن، الآن إحنا في عصر المعلومات والدنيا كلها مفتوحة للناس والفيصل بيني وبينك هو المعلومة ليس لأنك تقيم في المكان أو لا تقيم وفيه ناس كثير أوي عايشة في أماكن لا تعرف عنها شيء فأنا الآن بكلمك بمعلومات رد علي بمعلومات وفي نفس الوقت نحن نتكلم عن هذه الأشياء ليس للتشويه وإنما للخروج بالحلول لتوصيف الواقع والخروج بالحلول وهذا ليس عيبا كل الدول عرضة لهذا واللي موجود في السعودية موجود في مصر وموجود في غيرها..

عايض قرني: أنا لا أدفع أنا بعترف أن عندنا فقر أسمح لي نعترف أن عندنا فقر يا أخي ونسبته موجودة ولكن النسبة موخمه الأمر الثاني أنت الفقر ليس عيبا مذكور في القرآن أن هناك فقراء وأغنياء في دول العالم لماذا فقط نحن أنا سامحني لماذا يشخص فقط السلبيات يعني الجانب المظلم المعتم أنا أريد برنامج يوم من الأيام عن خدمة..

أحمد منصور: مهو إحنا التليفزيونات الرسمية بتتكلم عن الإيجابيات وعن الحكومات والوزراء طالعين يمدحوا ليل ونهار إحنا الآن بنحاول..

عايض قرني: طيب الجزيرة خلي هذا أنا ضد والله قلت في المنابر أنا ضد هذا المدح الزائف والمجاملات والأبواق هذه التي قتلتنا وغطت على الحاكم أموره..

أحمد منصور: كله عايز يطلع يمدح..

عايض قرني: أنا أريد الصدق لا نريد السب لا القدح ولا المدح نريد يا أخي نوصل المعلومة النصيحة التي ذكرها..

أحمد منصور: أليس من الصدق ما نقوله؟

عايض قرني: عندنا يا أخي إيجابيات ما ذكرت في قناة الجزيرة توسعة الحرمين طباعة المصحف الشريف عندنا أشياء كثيرة لماذا مرة واحدة..

أحمد منصور: يعني {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الحَاجِّ وعِمَارَةَ المَسْجِدِ الحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ}..

عايض قرني: لماذا يفترض العيب والسب والذنب والحسنة لا..

أحمد منصور: يعني أسمعني يا دكتور الآن أنا بكلمك أيضا بالنص يعني أجعلتم ربنا خاطب الناس يعني كل حاجة لها وضعها يعني وهذا لا يلغي هذا وهذا لا ينفي هذا..

عايض قرني: عندنا نهضة علمية..



مسؤولية الدولة تجاه الشباب المحبط

أحمد منصور: يعني خلينا لا ندخل في جدل لأن إحنا هدفنا إن إحنا نخرج بشيء إيجابي إلى الناس وبنخرج بشيء يتعلق بموضوع الإحباط اللي موجود وكيفية الخروج منه وكيفية علاجه والأدوار المختلفة التي مسؤول عنها تكلمنا عن مسؤولية العلماء الآن مسؤولية الدولة في إخراج الناس والشباب من الإحباط الذي يعيشونه؟

"
مسؤولية الدولة في إخراج الناس والشباب من الإحباط أن تحكم بالشرع وأن تعدل كما أمرها سبحانه وتعالى وتساوي بين الناس
"
عايض قرني: مسؤولية الدولة أن تحكم بالشرع وأن تعدل كما أمرها سبحانه وتعالى أن تكون الناس سواسية أنا لا أبرأ أحد، الأخطاء موجودة أنا تظن أتكلم عن أبي بكر وعمر يا أخي نحن أنا أقل سطر واحد.

أحمد منصور: فين أبو بكر وعمر..

عايض قرني: أنا ما أتكلم عنهم..

أحمد منصور: فين أبو بكر وعمر من اللي الناس شيفاه..

عايض قرني: أنا أقول لا أتكلم عن هؤلاء أنا أتكلم عن أناس يختلفون عندهم أخطاء واعترفوا بها لكن بقول لك الصدق صدقني أو لا تصدقني نحن أكثر بلاد الناس خيرا وأقلها شرا سافرت أنا وترى يعني لا أخبي عليك أن هذه الحقيقة قالها علماء من غير السعودية من مصر كانوا ومن سوريا أنتم مهاتير محمد أما رجال الأعمال يقول فيه كنت أتأمل أي دولة يعني تستهل الريادة تذكرت السعودية أكثرها خيرا وأقلها شرا يا أخي فلماذا نحن نخبي هذا والله لا أريد أن ندفع الخطأ لكن نعترف بالصواب والخطأ بالحسنة والسيئة الواحد الأحد سبحانه وتعالى جعل لعباده حسنات وسيئات نحن نحاكم الناس بالسيئات فقط يعني نسحب الحسنات يعني نلغي كل النشاط يا أخي..

أحمد منصور: إذ يا أخي السيئات هي البارزة الآن والسيئات جرت على الناس الويلات الحسنات تخص فئة قليلة من الناس تستفيد من وراءها..

عايض قرني: نسعى بالإسراع الذي واجبنا أنا أمامك..

أحمد منصور: والسيئات الآن إحنا بنتكلم عن هموم الناس عن البسطاء الذين لا صوت لهم..

عايض قرني: ما هو واجبي أنا لست وزيرا ولا ولي عهد..

أحمد منصور: أنت اللي حطيت نفسك في المكانة دي..

عايض قرني: أنا المكان أنا ذهبت إلى ولي الأمر وسمع مني ومن غيري من طلبة العلم والعلماء وبدؤوا في الإصلاح وبدأ في إنشاء صندوق الفقر وبدأ في استقبال الناس والمساكين وبدؤوا في توزيع كثير من المال، ماذا نفعل وبدؤوا في الطوابير وبدؤوا في التوظيف وفتحوا أكثر من ثلاثين ألف وظيفة أليس من دور النصيحة.

أحمد منصور: يعني أنت تعرف أن القضية في طريقها إلى أن تكون أكثر تعقيد مما هي عليه الآن..

عايض قرني: أكثر حلا..

أحمد منصور: يعني في شهر فبراير القادم 2005 ستعقد في مسقط ندوة إقليمية حول البطالة والفقر في دول الخليج ويتوقع اقتصاديون أن يصل العاطلين عن العمل في الدول الخليجية في العقد المقبل إلى سبعة ملايين عاطل، عايزين إحباط أكثر من كده؟

عايض قرني: نريد حلا أنا أرى أنه لا يصل لهذا العدد الآن يا أخي لأن أرتفع البترول..

أحمد منصور: هناك دراسة منشورة أيضا في السعودية تشير إلى أن بس العاطلين في الرياض هيوصلوا في 2029 لأثنين مليون عاطل..

عايض القرني: كم سكان الرياض يعني نصف سكان الرياض هل هذا يصدقه عاقل..

أحمد منصور: لا في 2029 لسه بدري..

عايض القرني: يعني هل يصير مليونين لماذا نقبل الأخبار إسرائيليات ولا نقبل الحقائق..

أحمد منصور: لا أخبار مش إسرائيليات دي أخبار من دراسات عندكم أصلا منشورة عندكم..

عايض القرني: يعني أخبرك بأشياء يعني الوزير اللي أخبرك عن النملة يعني يكذب والصحف اللي كانت تكذب والتليفزيون تكذب أما الذي أخبر بهذه كان اسمه فمو صادق يا أخي لابد من إنصاف والتجرأ..

أحمد منصور: يا أخي دي دراسات..

عايض القرني: أنا والله لا أدافع عن أهل الخطأ وأني أقول للمخطئ أخطأت والمصيب أصبت لكن الله أمرنا بالعدل يا أخي حتى مع أهل الكتاب يقول {لَيْسُوا سَوَاءً}..

أحمد منصور: قل لنا واجب الدولة إيه تجاه هؤلاء الناس المحبطين؟

عايض القرني: أن تعدل فيما ولته في توزيع الثروات في توزيع الأموال في تحديد وظائف للناس وهذا الذي..

أحمد منصور: حلوة توزيع الأموال دي يعني لما إنسان يكون عايش في حالة الفقر هذه ويجد يعني غيره بيبذر الملايين والمليارات ويسمع قصص وحكايات أنى له أن يكون عنده أمل ويخرج من الإحباط الذي هو فيه؟

عايض القرني: هو يا أخي من قامت الدنيا وجد فقير وجد قارون وجد ناس وهامان..

أحمد منصور: لكن هي أموال هو..

عايض القرني: يعني هو إنسان مثلا في السعودية تاجر بجده وبكده حصل على ثروة كثيرة وذاك ما فعل الله سبحانه وتعالى ترك الغني وفقير في الناس يعني ذكر في..

أحمد منصور: ليس هذا عن من يكدون ولكن أقصد الذين لا يكدون..

عايض القرني: الذين لا يكدون نقول لهم ماذا نفعل كعلماء ودعاه نقول ينبغي العدل وأن تخاف الله في الرعية وأقولها من هذا المنبر وهذا الذي سمعوه منا وبدأ الآن، الآن يا أخي صندوق الفقر الذي بدأ الآن أليس حلا ما رأيك أستاذ أحمد حل ولا لا؟

أحمد منصور: كل شيء يمكن أن يذهب الآسى من عند الناس ويبعث فيهم الأمل ويدعو إلى العدل..

عايض القرني: فهو حل..

أحمد منصور: جزء من الحل.. يعني هو جزء من الحل لكنه حتى يعني لم يؤدِ إلى شيء أساسي الآن، محمد بن حمدان المالكي من مجلة فواصل من الرياض يقول لك أما تعتقد أن وسائل الإعلام المقروءة والمرئية سبب أساسي في الإحباط خصوصا المشاهد المؤرقة التي نراها في الفضائيات عن فلسطين وأفغانستان والعراق وكيف يناصح الحاكم؟

"
القنوات الفضائية خصوصا العربية انقسمت إلى قسمين، قسم أظهر لنا الإسلام خطفا وذبحا وقتلا والقسم الآخر رقصا وعزفا
"
عايض القرني: نعم شكرا الأستاذ محمد عموما يا أخي القنوات الفضائية خصوصا العربية انقسمت إلى قسمين؛ قسم تظهر لنا الإسلام خطف وذبح وقتل ودمر وفجر بس لم تظهر لنا إسلام رسول الله صلي الله عليه وسلم السماحة الرحمة العدل الإيمان حتى الجزيرة والعربية كلها خطف وذبح..

أحمد منصور: هي بتنقل أخبار بتحدث وشغلتها أنها تنقل الأخبار..

عايض القرني: طيب لماذا لا تقدم لنا صورة الإسلام المشرقة أن عندنا علماء ودعاه..

أحمد منصور: ما إحنا جايبين حضرتك عشان تقدم الصورة المشرقة..

عايض القرني: هذه وقسم من القنوات..

أحمد منصور: مش إحنا جايبينك عشان كده..

عايض القرني: كله رقص وعزف ووله وسخف ورخص وهذا فظيع..

أحمد منصور: من الذي ينفق على هذا؟

عايض القرني: ينفق عليها من خيب الله سعيه ومن أمات الله قلبه ومن أعمى بصره أنا جيت أدافع عنهم أنا جيت أقول كلمة الحق..

أحمد منصور: كثيرون من بلادكم منهم..

عايض القرني: بلادنا كلهم معصومون ليسوا أنبياء؟ فينا المقتصد والظالم نفسه والبار ولكن الخير فينا كثير..

أحمد منصور: هذه الأشياء أيضا أليست من أسباب الإحباط حينما يجد الشباب نفسه..

عايض القرني: بلى من أسباب أنا معك..

أحمد منصور: بالليل والنهار أمام هذه الصور الفاضحة..

عايض القرني: من أسباب الإحباط لكن ما هو الحل يا أخي؟ هل أجلس أنا وياك نتباكى ونقول خلاص أنتهى العالم الحكام فاسدون كما قلت والعلماء والعامة يا أخي الحل صحيح أنه يسبب إحباط لكن كل قلت لك أن قف معي قليلا عن مسألة الشك والإلحاد وذهبت بي إلى الفقر لأني أمامي نصوص يا أخي عن عرب أحفاد عمر سبوا الله..

أحمد منصور: من الذي أسمح لي بقى طالما أنت عمال متمسك أنك تتكلم عن الشك والإلحاد من الذي سمح لهؤلاء أن يظهروا في وسائل الإعلام ومن يروج لهم أليست هذه الحكومات؟

عايض القرني: واجب الحكومات أن يحاكم هؤلاء أنا معك وأضم صوتي إلى..

أحمد منصور: أليسوا هم الذين بوؤوهم المناصب والمقاعد؟

عايض القرني: هل تسمح لي دقيقة يا أخي أمامي أنا نقلت من خمسمائة نص راجعته إلحادي كفري من العرب ليسوا من اليهود ولا النصارى سبوا الله عز وجل والدين أحدهم يقول من لبنان هبوا لي دين يجعل عربا ملة وصورة جثمان على دين برهمي، الثاني يقول من دولة أمنت بالبعث ربا لا شريك له بالعروبة دينا ما له ثان ويقول آخر ما غاية الإنسان من أتعابه مع غاية الحياة إيه الإله من مصر أن خلقنا غلطة من فلسطين لا تسبوا الخالق هذه بأرقام ترى الدواوين يا أخي والصفحات يقول لا تسبوا الخالق الذي حب ما خلق، من اليمن من السعودية حتى لا تقول أني أنا فقط متحيز..

أحمد منصور: ما أكثرهم عندكم..

عايض القرني: نعم قبل وقت في السعودية خرج واحد شاب من السعودية في قناة من القنوات يقول الأديان كلها معذورة مؤمنون الأديان قال له المقابل معه يقول لأحد العلماء في الرياض والله لو لم أسمعه بنفسي ما صدقت قال كلهم معذورون وأصلا أتفهم ديانتهم وهم مؤمنون صار صديقا للرسول صلي الله عليه وسلم أو زميلا له يعني أتى بدين جديد هذا أرى أن يحاكم، أين هيئة كبار العلماء وين الأزهر فأرى أن حماية الدين من واجب الدول، أنا جئت هنا أناشد الحكام والعلماء لأن هما يعني الجانبان العظيمان في الأمة أقول للحكام أعدلوا وأقول للعلماء أحملوا الأمانة هل تقبل يا أخي أستاذ من الكويت يرفض الدين والله أنه أكثر إقصائيه من المكفرين الذين واجهناهم..

احمد منصور: ما الذي أدى ما أنا أقول لك..

عايض القرني: سمعت أنا في قناة في أكثر يقول لا دين ولا المناهج..

أحمد منصور: أنت بتقول في قناة القناة دي ملك مين ما هي ملك حكومة..

عايض القرني: بلى أنا أقول مخطئة التي سمحت له والواجب تحاكمه وتأتي بالعلماء الآن هل اليهود يسبون ديانتهم أنا رحت يا أخي في خط بارليف قبل سنة في الذي دمره المصريون وفتحوه دخلت في سراديب وإذا اليهود يكتبون من التوراة كانوا يكتبون آيات التوراة على الدبابات متعلقون بدينهم لكن نحن يعني ابتعدنا عن الإيمان يا أخي دعني أنا وياك نرسل رسالة أرجعوا إلى الإيمان يا حكام ويا علماء عودوا للإيمان..

أحمد منصور: محمد هشام رجل أعمال من السعودية يقول لك هل أنت متفق مع حل جمعية الحرمين وتسريح موظفيها؟

عايض القرني: المسألة هذه يا أخي ينبغي أن تدرس دراسة إذا كان الأصلح في ذلك مثلا أفرض أن الدولة والناس عليهم ضرر من بقائها يعني إذا اجتمع أناس طائفة وهيئة..

أحمد منصور: ضرر من أميركا يعني..

عايض القرني: وضرر من أميركا طبعا حتى في الإسلام يجوز..

أحمد منصور: بغض النظر عن أن إيه هي الدور اللي بتقوم بيه..

عايض القرني: حتى في الإسلام الرسول عليه الصلاة والسلام صالح حتى أعطى المشركين من الزكاة المؤلفة قلوبهم إذا عاد إنسان بيجتاحك وتخاف منه يعني تصانعه في الإسلام يعني تتألفوا الرسول صلي الله عليه وسلم كتب وثيقة معاهدة مع اليهود للدفاع المشترك عن المدينة..

أحمد منصور: يعني أنت تتيح الآن للحكومات أن تصانع ما تفعله أميركا..

عايض القرني: لا أرى السياسة الشرعية أرى أن لا تتخلى عن دينها ولا عن مناهجها التعليمية لكن إذا أصبحوا..

أحمد منصور: وتتخلى عما يحدث للفلسطينيين والعراقيين؟

عايض القرني: ولا يجوز بل تقف مع الفلسطينيين والعراقيين لكن إذا رأت من المصانعة والمداراه يعني هل تقيس الدول العربية الآن بقوة أميركا يعني ما يكون عند الإنسان حكمة ويقول سبحانه وتعالى {وإن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا} الرسول صلى الله عليه وسلم هل قاتل في مكة؟ لماذا؟ لأن دولة الكفر كانت أقوى فصانعهم صلى الله عليه وسلم وجاملهم حتى تقوى عليه الصلاة والسلام، لماذا يا أستاذ أحمد ما نقرأ التاريخ وهذه أسس ذكرها ابن خلدون في المقدمة في مصانعة الأقوى والغالب حتى يتقوى يعني نحن قوم ضعاف..

أحمد منصور: كأنك الآن تفلسف لكل الحكومات ما تقوم به من عملية مغالاة للأميركان حتى على حساب شعوبها وعلى حساب ما يحدث للفلسطينيين وما يحدث للعراقيين؟

عايض القرني: والله لا أبرأها لا أبرأ للحكومات ولا أرضي وأني غضبان من أن يعني يتولى الأميركان أو يحبون أو يبسط لهم أو يمكن لهم أنا وقلت هذا على المنبر لكن يا أخي الآن مثل مؤسسة الحرمين هل أقول لا خطأ مؤسسة الحرمين يجب أن تبقى ولو دفعنا الثمن ولو خسرنا أكثر..

أحمد منصور: ممكن غيرها يغلق بكرة وبعد بكرة..

عايض القرني: نحن ندرس يا أخي..

أحمد منصور: الآن الناس تخشى أن تدفع زكاتها..

عايض القرني: نتكلم يا أخي..

أحمد منصور: هل تعلم هذا..

عايض القرني: عندنا مصارف للزكاة عندنا صندوق للزكاة والدخل عندنا يا أخي جمعيات لأخذ الزكاة عندنا فقراء يأخذون الزكاة ثم لماذا لما نتكلم عن كل مسألة يعني دور اللي كانت مؤسسة الحرمين فما يحرم عند جميع أهل العلم من السنة والشيعة إغلاق مؤسسة الحرمين يمكن مصلحة.

أحمد منصور: ليس هذا ولكن المقصد هنا هذا رمز للحاجات الخيرية التي يمكن أليس هذا أيضا من أسباب الإحباط؟

عايض القرني: سآني الخبر والله مؤسسة الحرمين وتعاونت معه وسآني الخبر لكن ماذا نفعل يمكن أتت هيئة ورأت من المصلحة لماذا يا أخي ما يكون عندنا فقه سياسي والله ما أبرر للظلمة أنا أو لأي حاكم لكن أقول لماذا ما يكون عندنا فقه سياسي لأن..

أحمد منصور: هذا مفتاح وباب لكل المفاسد التي يمكن أن تحصل..

عايض القرني: أن اللذيب إذا شكا من جسمه مرضين مختلفين داوى الأخطر طيب الرسول صلي الله عليه وسلم أما صانع بعض الناس أما دار المنافقين أما أعطى من الزكاة المؤلفة قلوبهم أليس..

أحمد منصور: هذا وضع وهذا وضع آخر..

عايض القرني: أنا يا أخي فقيه في الدين أعرف السياسة الشرعية بهذا وأتكلم من منطلقات أدلة لأن إذا وجد يا أخي أمر يمكن أن يسبب لك فعليك أن تترك هذه المصلحة لمصلحة أعظم..

أحمد منصور: تسمح لي أشرك بعض المشاهدين رابح عبد العاطي من الكويت.

رابح عبد العاطي: ألو السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام يا سيدي.

رابح عبد العاطي: أولا أنا بحب أحي فضيلة الشيخ وأقدم له احترامي وكل تقديري يعلم الله أنا عرفته عن طريق (كلمة غير مفهومة) وأول معرفة ومشاهدة للشيخ كانت السنة اللي فاتت من عام تقريبا أو عام ونصف..

أحمد منصور: تفضل بمداخلتك..

رابح عبد العاطي: ألو نعم.

أحمد منصور: تفضل بمداخلتك.

رابح عبد العاطي: معلش أنا عارف بس ضيق الوقت أنا أوجه كلامي الأول لفضيلة الشيخ بالنسبة للموضوع اللي بيتكلم فيه ده يعني فضيلة الشيخ موسوعة كبيرة يعني مش هيمكن يعني يغطي الموضوع ده لمعرفتي بيه أما بالنسبة للأستاذ أحمد أنا شايفة بيتكلم على موضوع الشباب موضوع الشباب ده مع احترامي للدكتور ده يعني بيتكلم عن الإحباط، الإحباط ده تخصص نفساني أما الشباب اللي هم بيدوروا مثلا على الإحباط عندهم أو حاجة زي كده المفروض الشاب ذات نفسه هو اللي بيطور من نفسه الشاب لازم يكون عليه دور..

أحمد منصور: شكرا لك طارق قطب من قطر طارق..

طارق قطب: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

طارق قطب: كيف حالك أستاذ أحمد؟

أحمد منصور: حياك الله سؤالك.

طارق قطب: حياك الله يا شيخ عايض.

عايض القرني: أهلا وسهلا ومرحبا.

طارق قطب: الله يبارك فيك والله شيخ عايض إحنا علم الله نحن نحبك في الله.

عايض القرني: أحبكم الله الذي أحببتمونا من أجله..

طارق قطب: ولكن يعني أنا حقيقة أنا صدمت حين أسمع منك هذا الكلام الذي اسمعه الآن حينما يعني أنا أولا سمعت منك من قبل أنك أثنيت على مؤسسة الحرمين والآن يعني لم تنطق ببنت شفه حتى تدافع عنها حينما يعني جاء الأمر الآن بإغلاقها من قبل يعني لم تدافع عن مؤسسة الحرمين نهائيا ولكن سبحان ربي العظيم أجد الشيخ عايض الذي نحبه في الله سبحانه وتعالى يدافع دفاعا مستميتا عن حكام ظلمة طغاة يعني تجبروا تكبروا أفسدوا في الأرض بطالة مصائب مو لأهل أهل الكفر كل هذا ثم الآن يجد لهم ما يبرر أفعالهم أنا لا أجد لهم أي ما يبرر نحن نبغضهم في الله يا أخي قول إحنا ما نحبهم لكن نحن يعني لا نقوم عليهم لا نرفع عليهم سلاح لا الأخوة الذين قاموا عليهم كان أولا فكر مقابل فكر فلما يعني وضعوا جميعا في السجون أصبح سلاح أمام سلاح طغيان يا أخي الناس دول ظلموا يا أخي..

أحمد منصور: اسمح رد الشيخ يا طارق شكرا لك تفضل يا دكتور.

عايض القرني: شكرا يا أخ طارق أولا أنا لا أحب من يظلم ولا أتولاه وقلت من هذا المنبر أن من أخطأ وظلم فلا.. أنا بريء من ظلمه ومن خطأه، الأمر الثاني أنني يا أخي لست مدافع عن ظالم ولا عن ولا ساب لحاكم إنما أقول الحق والإنصاف أنظر الحسنات والسيئات الإيجابيات والسلبيات، أمر آخر أن أقول هؤلاء ليسوا كأبي بكر وعمر ابن الخطاب لهم أخطاء ولكن لهم حسنات في المقابل ومتى رأيتني يا أخي أسب أو أكره مؤسسة الحرمين يا أخي زملائي لكني أنظر أنا بواقعية بمنطق يا أخواني مش العواطف المجنحة في العالم العربي هذا، كلهم يسبون الحاكم ومظاهرات ويبقى الحاكم يموت موتا طبيعيا بضربة شمس ويأتي ابنه ويعد العداد أربعين سنة، يا أخي ما كان السب صلاحا حتى ابن خلدون قال هذا ليس صلاح يقول ما قامت طائفة ابن خلدون هذا نص كلامه معتدلة محتسبة أو خاضعة على إيمان..

أحمد منصور: طب الناس تعمل إيه قدرها إنها تقعد كل أربعين سنة تعد؟

عايض القرني: لا تصلح أنفسها يا أخي يعني بينفعل والله بيزيد البطش ويزيد التنكيل بينها وبين..

أحمد منصور: هو سايبهم يصلحوا نفسهم عمال يبطش و..

عايض القرني: ماذا نفعل هذا قدرنا أن نصبر حتى يأذن الله سبحانه وتعالى بإصلاح الحاكم وإصلاح الشعب، على الدعاة أن يصلحوا الأمة يا أخي هل تظن أن الشعوب هي تصلح..

أحمد منصور: الدعاة بيقبضوا..

عايض القرني: أصلح.. ما كلهم..

أحمد منصور: يعني الأغلبية..

عايض القرني: لكن بسألك يا أستاذ، أستاذ أحمد..

أحمد منصور: أنت قلت قليل ما بيقبضش ماشي..

عايض القرني: كما تكون نولي عليكم وكذلك نولي بعض الظالمين البعض بما كانوا يكسبون..

أحمد منصور: صح.

عايض القرني: هل رعية عمر بن عبد العزيز يستحقوا الحجاج أو رعية الحجاج يستحق عمر بن عبد العزيز؟ يا أخي نحن الحاكم منا مثل ظلمنا لأنفسنا ظلمنا الحاكم فلو اتقينا الله عز وجل كان أصلح الله الحاكم..

أحمد منصور: الشعوب دي تستاهل، إبراهيم عبد الله من السودان.

إبراهيم عبد الله: أخي أحمد منصور السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم من السلام يا سيدي.

إبراهيم عبد الله: والله يا أخي للأسف الشديد السبب في الإحباط إحباط الشباب بالذات؛ الحكام رقم واحد واثنين العلماء والثالث حتى الإعلاميين والمثال لذلك أخي أحمد منصور قبل أيام كنت تدير في حلقة في مصر واللي كان مستضيف الحلقة هو العالم العوا الدكتور العوا للأسف الشديد الكلام اللي كان قاله عن السودان الكلام كان الكلام اللي قاله عن السودان ليس في الواقع بشيء وكلام اللي قاله للأسف الشديد أصبنا بإحباط يا أخي، أصبنا بإحباط لأن هو الأمين العام لعلماء المسلمين في العالم عليه كان أن يقول الحق لأنه موجود إبادة جماعية في السودان موجود اغتصاب وفيه قتل جماعي ومسائل غريبة جدا لكن للأسف الشديد وهو كان ليلتها شاهد عيان وليلتها استضفته وقلت هو شاهد عيان ورفضت عنه تعطي الناس الفرصة عشان يردوا عشان يردوا هو الكلام كان (كلمة غير مفهومة) الحقيقة لكن للأسف الشديد أخي أحمد أنت واحد من الذين يسببون الإحباط..

أحمد منصور: أنا.

إبراهيم عبد الله: وده حقيقة نعم لأنك إدارة الحلقة كان واضح جدا يا أخي إدارة الحلقة واضح جدا من خلال الحلقة..

أحمد منصور: إحنا عايزين نرفع معنوياتك وعايزين نفرغ الإحباط اللي عندك وادنالك فرصة كي تقول ما تريد والدكتور العوا جاء ما عنده كشاهد عيان.

إبرايهم عبد الله: والله جزاك الله كل خير واتمنى اليوم إنه السيد الأمين العام للعلماء المسلمين يسمعني فكيف هو يعني..

أحمد منصور: يعني أنت قلت ما عندك والرجل عنده أدلته والوثائق موجودة أيضا في الموضوع واسمح لي لأن هذا ليس موضوع الحلقة ولكن تركنا لك أن تعبر عن رأيك، خالد أحمد من السعودية.

خالد أحمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم من السلام.

خالد أحمد: تحية طيبة لكم جميعا.

أحمد منصور: حياك الله يا سيدي.

خالد أحمد: لو سمحت يا أستاذ أحمد في بداية الحوار كان الموضوع اللي طرحت موضوع أن العلماء دائما في صف الحكام وكأنك تقول أن عليهم أن ينتقلوا للصف الآخر هذا الشيء مرفوض، الأمر الثاني.

أحمد منصور: لا إحنا ما نقولش ينتقلوا للصف الآخر من المفترض إن العالم هو بين الناس والحاكم..

خالد أحمد: هذا المفترض ولكن ماذا نستفيد عندنا في السعودية الشباب تجاوز السن الثلاثين ولم يضع قدمه في الدنيا لم يحقق أي شيء ماذا أستفيد من العالم أو من المفكر أن يبشرني وأنا أعيش واقع مختلف تماما..

أحمد منصور: نعم.

خالد أحمد: الأمر الثاني إن المؤسسات أو الصناديق الانتخاب ماذا أستفيد منها إذا كانت لم تصل إلى جميع الفئات، الفئات طب أنا شخصيا..

أحمد منصور: يعني أنت الآن كشاب وكواحد سعودي وسمعت ما قاله الدكتور وسمعت ما أنا قلته وأنت تعيش الواقع الآن أنت تقول إن إلى الشاب يبلغ الثلاثين ولم يستطع أن يدخل إلى الدنيا ويحقق ذاته فيها صناديق الفقر تقول إنك غير مستفيد منها؟

خالد أحمد: نعم، نعم أنا غير مستفيد منها..

أحمد منصور: طيب إيش الحل اللي أنت شايفه يا خالد؟

خالد أحمد: أولا الحل أن الانتشال يتم عن طريق الدولة لا يتم عن طريق لا عالم ولا مفكر عن طريق الدولة مباشرة يوجه اهتمام هذا الشباب وتهتم..

أحمد منصور: يعني هنا الدور الرئيسي موجود على الدولة؟

خالد أحمد: على الدولة تماما.

أحمد منصور: وأنت تعتبر الدولة مقصرة فيما تقوم به؟

خالد أحمد: ليست الدولة كحكام ولكن القائمين على..

أحمد منصور: كنظام يعني الدولة شيء رمزي بنرمز له إلى السلطة يعني..

خالد أحمد: نعم ليست ليس الحكام أو النظام لكن هيش القائمين على هذه..

أحمد منصور: هو مين اللي بيحكم يعني هو مين الدولة يعني في ناس من بوركينا فاسو ما هم الحكام هم اللي بيحكموا..

خالد أحمد: أكيد الحكام ولكن الحكام هل يباشروا جميع الأمور (خلل فني) لابد أن تتكلف وتتوزع المسؤوليات تماما..

أحمد منصور: شكرا لك يا خالد ردك يا دكتور على الملاحظات هذه؟

عايض القرني: هو أنا أتفق معه في جزئية ويوجد أناس من هذا الصنف الذي ذكرها أنا مع ما قلته لا نفيت ولا أثبت يا أخي بس أنا فصلت ذكرت إيجابيات وسلبيات وقلت عندنا فقر في سبيل الحل وكل البلاد بلد في العالم عنده فقر وعندنا صندوق الفقر وهذا الأخ وأمثاله أقول وظفوا هذا وأعطوه من المال من بيت المال وأنا معه في صفه لكن أن نأتي ونقول السعودية محبطة والناس على الأرصفة وماتوا جوعا هذا خلاف كان أصلا..

أحمد منصور: مين اللي قال كده محدش قال كده يعني..

عايض القرني: الصورة التي تعرض لنا..

أحمد منصور: لا محدش قال كده..

عايض القرني: كأنه انتهى الوضع..

أحمد منصور: لم يقل أحد هذا..

عايض القرني: أنا قلته بكل أن فيه فقر..

أحمد منصور: إحنا بنتكلم بشيء معلوماتي..

عايض القرني: نعم.

أحمد منصور: وواقعي ولم نقل هذا..

عايض القرني: طيب وهل ليس من الإنصاف أن يكن في فقراء وفي أغنياء وفي أثرياء..

أحمد منصور: هي المشكلة الآن إن هذا الفقر موجود في أغنى دولة في العالم..

عايض القرني: على كل ودول العالم أميركا فيها..

أحمد منصور: يعني الفقر دا لما موجود في مصر في السودان في هذه الدول..

عايض القرني: وأميركا وكل دول الخليج فيها فقر وفيها بطالة وأميركا فيها فقر ودول أوروبا كلها فيها فقر..

أحمد منصور: هل هذا مبرر يعني..

عايض القرني: يا أستاذ أحمد..

أحمد منصور: يعني أنت الآن بتقول لي المبرر كل ما نيجي لحد موجود الآن في سلطة ونقول له في فساد في سلطة يقول لي الفساد في كل مكان في العالم..

عايض القرني: هل تقول له..

أحمد منصور: تقوله الموجودين بيرتشوا يقول الرشوة في كل مكان في العالم هل ده مبرر؟

عايض القرني: شوف يا أستاذ أحمد لا هل تظن إني أقول أنا اثبتوا على الفقر واصبروا واحتسبوا حتى تلقوا الرسول عليه الصلاة وسلم عن حول، يا أخي في الحوار الوطني قلت أمام الأخوة الواجب أن نرفع من التوصيات للحاكم ورفعنا وقابلنا وهي موجودة ونشرت في الصحف ونشرت بجرأة وسمعها ولي العهد وقام بعدها بيعني بتزويد هذا الصندوق اللي بالملايين ماذا نفعل يعني هل ماذا تريد منا مثلا أن نقول لا فقر عندنا أو نقول عندنا فقر ونعمل في إصلاحه ويجب العدل والإنصاف في الحكم بعدين أستاذ أحمد..

أحمد منصور: أبو المعالي فائق من مصر شكرا لك يا أبو المعالي على ما ذكرته فيما يتعلق بي ولكن يقول كنا نتوقع حلقة خطابية ودروس فقهية وإذا بك تحاوره بلسان كل المشاهدين نريد أن نسأل فضيلة الشيخ هل يمكن أن يطلب من الحكومة السعودية الإفراج عن الشيخ سعيد بن زعير؟ وهل يختلف الاحتلال الأميركي للعراق عن الاحتلال السوفيتي لأفغانستان؟

عايض القرني: أجيب من هذا المنبر أطلب من الحكام ولاة الأمر في السعودية أن يعفوا عن سعيد بن زعير وأن يتركوه هو يحاكم شرعا الآن وأريد ومن هذا المنبر أطلب منهم أن يتركوه إلى بيته يريد غير ذلك والاحتلال الأميركي للعراق لا يختلف عن أفغانستان وهو احتلال وينبغي على العراقيين أن..

أحمد منصور: يعني كما دعم السعوديون المقاومة للاحتلال السوفيتي عليهم أن يدعموا المقاومة للاحتلال الأميركي هذا مغزى السؤال؟

عايض القرني: هذا إذا كان إذا لم يكن عليهم ضرر أنا أتكلم بواقعية أنت تحسبين أنا مجير يعني أنا محفظ الأسئلة ترى يا أخي أنا ما يمكن أحفظ أسئلة إذا كان لم يكن ضرر من أعظم يا أخي مصالح التي..

أحمد منصور: هو في الآن على مدار التاريخ على مدار التاريخ كله هل هناك حكومة إسلامية على مدار 14 قرن اللي مضت عاشت بدون ضرر عاشت بدون كيد من أعدائها عاشت بدون حروب عاشت بدون كلها فترات الحروب..

عايض القرني: أيوه صحيح لكن الحاكم له أن يفاوض وأن يسالم وأن يغضب مرة وأن يتقرب وأن يبتعد بحسب المصلحة الشرعية..

أحمد منصور: دكتور عبد الرحمن العشماوي من السعودية، دكتور عبد الرحمن تفضل.

الدكتور عبد الرحمن عشماوي: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم من السلام يا دكتور.

عبد الرحمن عشماوي: نرحب بكم وأسأل الله.

أحمد منصور: إحنا بنرحب بك يا دكتور.

عبد الرحمن عشماوي: أن يوفقنا وإياكم لكل خير.

أحمد منصور: تفضل.

عبد الرحمن عشماوي: شكرا للأخ أحمد وشكرا لأخي الكريم وصديقي الشيخ الدكتور عايض بن عبد الله القرني وأنا كنت قبل قليل يعني أتابع وأقول إن مرحلة جس النبض لأنه فيه يا أستاذ أحمد والشيخ عايض في مرحلة يسمونها مرحلة جس النبض في اللقاءات امتدت بينكما فترة طويلة أنا شعرت في بداية اللقاء أن كل واحدا منكم لم يفهم الآخر بطريقة جيدة لعل في البداية يعني إذا صح التعبير..

أحمد منصور: يعني رأيك كمشاهد نحترمه ولكن مفيش جس نبض في الحوارات يعني هناك محاور وحوار تفضل.

عبد الرحمن عشماوي: نعم هي عمليا لا شك لكن عموما أخي الكريم أنا في نظري إن الأخ الدكتور عايض يتكلم عن موضوع الشباب وكنت أتوقع أنا أنه سيجري الكلام مركبا يعني بحيث إنه يتناول موضوع القضايا الشباب قضايا ساخنة وكبيرة صحيح أنكم تناولتم موضوعا مهما جدا ألا وهو قضية العلاقة بين الحكام وبين العلماء والعلاقة بين الحكام والعلماء من جهة وبين الشباب من جهة أخرى والدكتور عايض أحد الشباب الذين عاشوا مرحلتين أنا في نظري المرحلة الأولى هي مرحلة الانفعال ومحاولة علاج الأمور بقدر كبير من الحماسة التي نعيشها نحن الشباب جميعا في مرحلة من المراحل ثم المرحلة الأخرى الدخول في تفاصيل الحلول ومحاولة العلاج بطريقة قائمة على مجموعة من الأسس والحوار القائم على الوعي وعلى الشعور بالمسؤولية أنا في نظري أخي الكريم أستاذ أحمد إنه أولا ليس العلاج في أن يحصل انفصام بين العلماء والحكام هذه حقيقة بل إن ارتباط العلماء المخلصين أحيانا بالحكام له دور ضخم أذكركما وأنتما تعلمان ذلك وأذكر الأخوة المشاهدين مثلا بدور عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه مع الحجاج بن يوسف الثقفي ونحن نعرف من هو الحجاج بظلمه وجبروته ومع ذلك عبد الله بن عمر رضي الله عنه كان معه وكان له دور كبير في إيقاف الحجاج عند حده في بعض الأشياء مع أنه لم يستطع أن يغير من سيرة الحجاج مثل عبد الله بن عمر ضروري أن يكون له علاقة بالحاكم لأنه أيضا الحاكم يحتاج إلى العلماء المخلصين أنا في نظري أننا نوجه من هنا نداء صادقا أنا وأنتم وجميع المشاهدين معنا ومتأكد من ذلك إلى حكام العالم الإسلامي وإلى علماء العالم الإسلامي أن يحاولوا بدء مرحلة جديدة يكون فيها علاقة وطيدة بين العالم والحاكم لإنقاذ الأمة لأن الأمة الآن مواجهة يعني تواجهنا حرب إبادة كما تعلمون يواجهنا احتلال لا يكتفي بالصواريخ ولا بالطائرات ولا بالدبابات ولكنه احتلال للفكر..

أحمد منصور: أما تجد أن هذا فيه تعميم يا دكتور عبد الرحمن؟

عبد الرحمن العشماوي: نعم.

أحمد منصور: كلام فيه عموميات كده كلام ما فييش فيه تحديد..

عبد الرحمن العشماوي: والله يا أخي.

أحمد منصور: أم أن طبيعة الموقف تفرض ذلك؟

عبد الرحمن العشماوي: لا أنا في نظري أن العموميات يا أستاذ أحمد أنا في نظري أن الكلام الذي أقوله مفيد إلى درجة يمكن أن يصلح للجميع فليس هذا وقت تحديد الزوايا كما تعلم يا أستاذ أحمد أيضا القضية كلها لا يمكن أن تعالج في ساعة ونصف ترى لعلمك هذه قضية كبيرة ولهذا..

أحمد منصور: لا طبعا إحنا بنفتح آفاق فقط..

عبد الرحمن العشماوي: نعم نفتح آفاق فأنا أرى..

أحمد منصور: وبعدين الحلول ليست في برامج تليفزيونية وإنما في واقع الناس وسلوكياتهم..

عبد الرحمن العشماوي: أحسنت فيه موضوع أنا أريد أن أعلق على موضوع أستاذ أحمد مؤسسة الحرمين الخيرية كلنا مع مؤسسة الحرمين الخيرية وغيرها من المؤسسات الخيرية والحقيقة أن العالم الإسلامي فيه مشكلة كبيرة يواجه بها أعداؤه الآن الذين تكالبوا عليه من كل مكان هنا تأتي عملية مراعاة المواقف ليس معنى أنا هذا ما فهمته بصفتي مشاهدا وليس معنى ما قاله الشيخ عائض أنه لا يميل إلى جمعية أو مؤسسة الحرمين كما كان من قبل لا هو يقول أنه ربما تستدعي الحاجة التي نتمنى لو أنها لم توجد ربما تستدعي إلى أن نقوم بعمل مثل هذا العمل الذي نحن نشعر بالأسى الشديد له وأنا قبل فترة كنت أعلق على شريط عن اللاجئين في تشاد اللاجئين السودانيين في تشاد من دارفور كان هنالك قسيس له 15 سنة في تشاد ينادي يقول أين أنتم يا مسلمون أين الجمعيات الإسلامية من هناك يقول أنا أطوف في هذا المكان لي شهران تقريبا لم أجد شعارا لجمعية إسلامية فأنا من هذا المكان أيضا أطالب الدول الإسلامية أن تعيد النظر في قضية المؤسسات الخيرية لأنها..

أحمد منصور: كيف تعيد النظر الآن وفضيلة الدكتور عائض أعطى الحجة بأنه إذا فيه عذر خلاص إذا الأميركان ضغطوا خلاص..

عبد الرحمن العشماوي: هو يناقش المسألة يا أستاذ أحمد مناقشة ترى هو يناقش مناقشة من منطلق السياسة الشرعية ترى وأنا في نظري طبعا هذه المسألة كل حكم يقدر بقدره كل حالة تقدر بقدرها ولهذا يعني أنا في نظري يجب أن نمد جسورا من حسن الظن فيما بيننا ونحن نتحاور في هذه المسألة إنما مسائل حساسة وأنتم تعلمون أن الأمة تعيش مرحلة ألم لكنها أيضا إن شاء الله مرحلة أمل..

أحمد منصور: شكرا جزيلا لك دكتور.

عبد الرحمن العشماوي: شكرا لك.

أحمد منصور: على هذه المداخلة القيمة وإن شاء الله نسعد بك في بلا حدود في حلقة كاملة قريبا إن شاء الله، عندي خالد عبد الله من قطر ولكن سأخذه بعد الفاصل نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نناقش فيها الإحباط عند الشباب مع الدكتور عايض القرني، لك تعليق الأول على ما ذكره الدكتور عبد الرحمن؟

عائض القرني: الذي ذكره الدكتور عبد الرحمن الحقيقة التقى معي في مسألة يا أخي المصالح الشرعية والفقهية وأنا أريد أن نميز التخصصات الإعلامي البارز اللامع مثلك في تخصصه والفقيه في تخصصه..

أحمد منصور: ليس هناك ما يمنع أن نناقشك حتى في الفتوى..

عائض القرني: ناقش لكنك ترد علي وأنا قدمت لك الأدلة والبراهين في المصالح والمفاسد..

أحمد منصور: أنا لم أرد عليك أنا قلت أنك قلت كذا..

عائض القرني: كأنك تريد أن أقول ما يعجبك..

أحمد منصور: ليس هذا يا دكتور لا تحمل كلامي أنا من حقي إن أنا أناقشك في كل ما تقوله ومن حق الناس أن تناقشك وتناقشني وإحنا الآن بننادي بحرية الرأي أن يقول الناس آراءهم..

عائض القرني: جميل..

أحمد منصور: وليست فتواك هي الفتوى الوحيدة التي يمكن أن يؤخذ بها..

عائض القرني: لكن..

أحمد منصور: ولكن يمكن أن يختلف غيرك معك في الفتوى..

عائض القرني: نعم هو وافقني في هذا فاشكره لا من باب الزمالة والصداقة لكن من باب الحق وهو عاد قواعد فقهية وشرعية فأنا أريد من كل الأخوة يا أخواني إذا أفتى إنسان أو فقه لا يظنه صنعه للحاكم وللمسؤول فقط بل نخاف الله عز وجل لكن هذه شريعتنا فيها قواعد درء مفاسد جلب مصالح فيها مسالمة ومحاربة وملاينة وشدة لكن بعض الناس يا أخي لا يفهمون هذا..

أحمد منصور: خالد عبد الله من قطر تفضل يا خالد.

خالد عبد الله: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

خالد عبد الله: شيخ عائض أول شيء أحبك في لله

عائض القرني: حبك الله

أحمد منصور: وثاني حاجة عندي سؤال يعني محدد وسؤال آخر للأستاذ أحمد بس سؤالك أنت الأول لماذا نأتي عند كلمة حوار ونقف عندها عند هؤلاء الذين أشرت اليهم بأنهم تكفيريين؟ لماذا يقتصر عليهم الحوار عندما خرجوا بالسلاح اقتصر عليهم الحوار نعم يجب أن نحاورهم لكن لماذا لا يكون هناك حوار مع الحكام نفسهم على الهواء مباشرة؟ لماذا يقتصر فقط أنك توجه لهم ثلاث وصايا؟ ثانيا موضوع الأحكام الشرعية الضرورات تبيح المحظورات لماذا تقتصر أيضا على موضوع الجمعيات وغيرها يعني نحن بلا شك عارفين نظرتك إن هناك يعني أمور تفرض نفسها لكن لماذا يقتصر على فقط جمعية الحرمين وهي التي تجمع تبرعات خمسين مليون دولار سنويا لإنفاقها على الأيتام والأرامل والمساكين وبناء المساجد لماذا عند هذه المؤسسة تقول الضرورات تبيح المحظورات..

أحمد منصور: شكرا يا خالد.

خالد عبد الله: أستاذ أحمد دقيقة واحدة نصف دقيقة قصدي..

أحمد منصور: تفضل.

خالد عبد الله: لا نريد أن نحمل الشيخ عايض أكثر مما يتحمل ولا نريد أن يخرج له بشعار التوحيد والجهاد لكي يرضي عامة الشباب نحن بالفعل لا ننصدم في حاكم ننصدم في عالم وهل يعني السؤال من يصلح الآخر العالم يصلح الحاكم أم الحاكم يصلح العالم؟

أحمد منصور: شكرا لك يا خالد، رضا عمران من السعودية.

رضا عمران: ألو سلام عليكم يا أستاذ منصور.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

رضا عمران: سلام عليكم يا شيخ.

عائض القرني: أهلا وسهلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

رضا عمران: أنا في الحقيقة يا أستاذ منصور عندي تعليق ذو شقين أديني فرصة بس شقين مهمين..

أحمد منصور: باختصار وبسرعة لأنه ليس هناك وقت..

رضا عمران: لو سمحت بالنسبة للعاطلين أنتم ذكرتم الشباب فئة الشباب ومن هنا أتطرق إلى فئة النساء، النساء عندنا كيف مهمشين تماما يعني المرأة تعتبر معطلة تماما يعني حتى للأسف الشيوخ عندنا ما هم قادرين أحد عنده الجرأة الكافية إنه يصدر فتوى إن المرأة ممكن تقود سيارة يعني المجتمع صار عندنا نظام التقاليد هو نظام دين بالتقاليد والعادات أصبحت الأمور اختلطت على الناس والداعية للأسف ما عنده القدرة والجرأة يعني ما فاهم تماما يعني إحنا كيف مجتمع مرأة نصف المجتمع تعتبر معطلة تماما مهمشة لا تعرف تقود سيارة نسمح بسائق أجنبي بالقدوم تركب مع السائق الأجنبي أبناءنا الصغار يكونوا مع سائق أجنبي وسائل النقل اللي بتنقل الأمور بأمان غير متوفرة والمشكلة الداعية دائما بيفرض علينا فتاوى وبيفرض علينا أحكام نطبقها طبعا صعبة في حياتنا المعاصرة الآن، ثانيا هذه خطوة للنساء أنا آمل إن الدعاة يعني يتفهموا الحياة اللي إحنا عايشينها..

أحمد منصور: ثانيا؟

رضا عمران: الحالة الثانية أنا أؤمن تماما أن ومتقبل تماما أنني أكون الحكومة معها حق في تحجيم الدعاة، الدعاة عندنا الحكومات العربية أدوهم فرص حقيقة جدا يعني متوسعة وللأسف الدعاة أساؤوا استخدامها..

أحمد منصور: كيف؟

رضا عمران: كيف يعني في المساجد على المنابر في التجمعات العامة دائما النهج دائما فيه نهج متشدد نهج غير توعوي نهج تكفير الآخر نهج لتفريق الأمة المذهبيات والعرقيات والعصبيات لم أرَ حتى إمام المسجد وللأسف الشديد يعني يفترض عالم يفترض في عالم إنه دارس دكتوراه أو إنه ملم بعلوم إنسانية يفترض إنه يلم شمل المسلمين على أقل تقدير أو حتى يجمعنا جزئيا مع المسيحيين أو مع اليهود يجمعنا بطرق سلمية أو كما يقال الحرب خدعة إحنا الآن كمسلمين إحنا في حالة ضعف فنحتاج نتقرب من الطرف الآخر..

أحمد منصور: طيب يا أخ رضا اسمح لي علشان لم يعد هناك وقت الآن سؤالينك واضحين الشيخ الأول لماذا لا يأتي كلمة حوار كما قال خالد عبد الله إلا عند التكفيرين ولماذا لا يكون هناك حوار مع الحكام ولماذا تلتمس الأعذار للحكومات فيما يتعلق بالجمعيات الخيرية؟

عائض القرني: أنا أرشح الأخ خالد أن يدعو الحكام للحوار وافتحوا لهم في القناة..

أحمد منصور: انتم ادعوا أنتو الحكام..

عائض القرني: لا هو الذي يقترح أن يدعوا الحكام والرؤساء والملوك ويحضرون اجتماعا ويقرر لهم الجلسة ويحاورهم أما نحن فالعالم ينصح كما أمر سبحانه وتعالى وقال صلى الله عليه وسلم "الدين النصيحة" نحن نذهب إليه ونكتب له خطاب وننصحه في المجلس ونخبره بالخطأ وبالصواب وأما الحوار فلا أستطيع أنا هو اقترحه فلينفذه والأخ رضا ذكر مسألتين مسألة قيادة المرأة للسيارة كأن يا أخي جاءت المرأة السيارة إذا قادت عندنا سوف تحل كل المشاكل اجتمعوا في الحوار..

أحمد منصور: لا هو أتكلم عن البطالة أيضا..

عائض القرني: الآن أنا معك..

أحمد منصور: قضية البطالة للنساء..

عائض القرني: أنا معك البطالة للنساء مثل البطالة عند الرجال، نحن نطالب بأن يكون عند المرأة كفاف وغنى عن الفقر بأي وسيلة مباحة يقوموا يراها الحاكم ويراها العلماء أنا مع ذلك لا أرضى الفقر في بلادي أنا ضد أن يكون عندنا أناس يسكنون في القصور العالية وناس ينامون على الأرصفة من قال هذا بس أنا أتكلم بعلم يا أخي بالتفصيل والدليل لكن هو أتى بمثل يقول لماذا الدعاة يمنعون قيادة المرأة للسيارة من منع يا أخي لكن يظن هو أنه إذا قادت المرأة للسيارة صلح وضع..

أحمد منصور: يعني أنت الآن بتبيح قيادة المرأة للسيارة..

عائض القرني: أنا قلت اذا اجتمعت هيئة شرعية ورأت من المصلحة في ذلك فإنه يعاد إليها وأهل الفتية عندنا..

أحمد منصور: يعني هذه فتوى تتعلق بالعادة ورغبة الحاكم وليس بحكم الشرع؟

عائض القرني: لا ليس.. لم يذكر الحاكم فيها لا في الفتية قبله ولا في شيء لكن مصلحة المجتمع والشعب لأن عندنا نحن يا أخي طبيعتنا..

أحمد منصور: يعني المصلحة كما قال في أنها تركب السيارة مع..

عائض القرني: يعني حتى العرف..

أحمد منصور: رجل غربي غريب عنها..

عائض القرني: الشاطبي في موافقة..

أحمد منصور: ولا تركب تقود سيارتها بنفسها..

عائض القرني: طيب يا أخي الشاطب لماذا لا تكتب وتسمع مني كرأي آخر..

أحمد منصور: أنا بسألك سؤال..

عائض القرني: الشاطبي في الموافقات يقول العرف وله اعتبار فأقول نحن مجتمع في المملكة خمسين قبيلة كل قبيلة خمسمائة ألف إلى مليون رجل فهناك أعراف وهناك آداب وهناك أخلاق إذا رؤي من المصلحة وليس مفسدة فلا بأس بفتوى شرعية يا أخي لكن أما يأتي بجرة يالا انزلوا يقول للنساء خذوا السيارات وقودوها في المجتمع ألسنا أعرف ببلادنا ألسنا واحد وعشرين مليون فيهم علماء..

أحمد منصور: ما هو واحد من دولتكم اللي بيسألكم مش أنا والله..

عائض القرني: طيب هل هو من أهل العلم هذا؟

أحمد منصور: من حق الناس أن تسأل..

عائض القرني: يعني {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ} ما فائدة العلماء أجل..

أحمد منصور: ما هو بيسألك..

عائض القرني: يسألني أقول يكون له علماء يا رضا اسمع مني يكون علماء يا أخي ولجنة شرعية تدرس المسألة ويأتيك منها الجواب فهذا هو الذي..

أحمد منصور: ظافر القرني من السعودية يبدو قريب لك..

عائض القرني: نحن قبيلة خمسمائة ألف..

أحمد منصور: ما شاء الله واحد من الخمسمائة ألف تفضل يا أخ ظافر..

ظافر القرني: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

عائض القرني: وعليكم السلام ورحمة الله.

أحمد منصور: ليس هناك وقت يا ظافر في دقيقة معك.

ظافر القرني: كيف حالك يا شيخ؟

عائض القرني: أهلا.

ظافر القرني: أولا أشكرك يا شيخ على هذا اللقاء وإن كنت عتبان عليك بعض الشيء..

أحمد منصور: لم عتبان عليه؟

ظافر القرني: الأخ أحمد يعني من الذي نصبه ليتكلم عن الشعب السعودي والشباب السعودي نحن هنا نعيش في أحسن عيشة ولله الحمد..

أحمد منصور: الحمد لله.

ظافر القرني: والشباب السعودي من أفضل الشباب العربي.

أحمد منصور: الحمد لله.

ظافر القرني: والعاطل على نفسه بل الشاب الواجب عليه أن يبحث عن العمل وعلماؤنا ولله الحمد هم من أفضل العلماء هم علماء ربانيون وبيوتهم مفتوحة ولله الحمد فهل يريد من العالم أن ينزل الشارع ويذهب للشباب ينادي الشباب يقول تعالوا يا شباب أعلمكم أو كده بل الواجب على الشاب أن يذهب للعالم..

أحمد منصور: شكرا لك يا ظافر.

ظافر القرني: والشعب السعودي ولله الحمد من أفضل..



طريق الخروج من الإحباط

أحمد منصور: شكرا لك، لم يعد لدينا إلا دقيقتين نختم فيهم الموضوع لتحديد نقاط أساسية لكيفية الخروج من هذا الوضع وإحنا لم نقل شيئا سيئا حتى هو يعني يدافع إحنا بنناقش يعني أمور واقعية لم نسيء إلى أحد ولا نقصد الإساءة هو ليس في الجزيرة منبر للإساءة لأحد إحنا بنناقش كما نناقش الوضع في السعودية وبناقشه في كل دولة وفي كل مكان كيف ترى عملية الخروج من الإحباط ومن الوضع الذي يعيش فيه الشباب إلى يعني السعادة والأمل ورمضان قادم أيضا وهناك فرصة لاستغلال هذا الأمر يعني؟

عائض القرني: أنا أطلب من الجميع من هذا المنبر أن يعودوا إلى الله من إنه يطلبوا الرزق من الله الواحد الأحد أن يتوبوا أن يجددوا إيمانهم أنا يا أخي أؤكد على أن مسألة الإيمان والعودة إلى الله وسوف يمنحهم {ومَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً* ويَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ} صدق الله العظيم وأؤكد على تعاليم الجيل أن ننشر الثقافة ننشر ثقافة اقرأ جيلنا معرض عن الكتاب أعز مكان في الدنيا يسجد سابحا وخير جليسا في الزمان كتابه أعرض عليهم أن يلتفوا مع العلماء أن يفتحوا العلماء أبوابهم أعرض عن الحكام أن يجدوا فرص عمل وأن يعطوا هؤلاء وييسروا لهم لقمة العيش يعني الحاكم الكفاف لأفراد الشعب يعني حد أدنى للناس حتى يجدوا وظائف كما يفعل في السويد والدنمارك وهولندا وغيرها يعني حد أدنى وأطالب بهذا وأنا أتيت لأقول كلمة الحق والله يعلم سبحانه وتعالى أن قصدي إصلاح هذا الجيل لكن بالمناسبة يا أخ أحمد أنا أوجه الخطاب لثلاثة طوائف؛ للحكام أن يعدلوا وأن يحكموا بالشريعة، للعلماء أن يتقوا الله في الميثاق أن يقولوا كلمة الحق لكن ليس بتهور وليس بعجلة وليس بحمق وللإعلاميين أن يتقوا الله في هذه القنوات التي سلخت ديننا وآدابنا وأخلاقنا وعرتنا أمام العالم أو أن أظهرتنا بمظهرة القتلة والسفاكين والمختطفين فقط والمفجرين والمكفرين ولم تظهر الصورة الحسنة للإسلام، أنا جئت معك اتفق في رسالة نبعثها لهؤلاء الأصناف الثلاثة.

أحمد منصور: شكرا جزيلا لك على سعة صدرك وعلى ما أدليت به كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.