مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

زغلول النجار: مفكر إسلامي

تاريخ الحلقة:

19/11/2003

- الدلالات الحسية وخصوصيات موقع مكة المكرمة ومكانتها
- خصوصيات الكعبة المشرفة والإعجاز العلمي في اتجاهاتها

- الآيات البينات في مقام إبراهيم ودلالة الأمن الحسي والمعنوي فيه

- أسرار الحجر الأسود

- حكمة الطواف بالكعبة المشرفة ودلالاته

- معجزة بئر زمزم ومكونات مائه وأسباب كونه خير ماء الأرض

- كيفية الاستفادة من مناسك الحج والعمرة واستشعار معاني وبركات المكان

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج (بلا حدود).

ملايين المسلمين يترددون كل عام على مكة المكرمة ويقومون بأداء مناسك الحج والعمرة والزيارة دونما تفكير في الدلالات الحسية والكرامات الربانية وجوانب الإعجاز العلمي فيما يمرون به من مناسك ومشاهد، ابتداء من موقع مكة المكرمة والكعبة المشرفة والحجر الأسود ومكوناته وموقع مقام إبراهيم -عليه السلام- والآيات البينات التي أشار الله إليها والمتعلقة به، وماء زمزم ومكوناته وكيف أنه طعام وشراب وخير ماء الأرض.

وفي حلقة اليوم نحاول فهم بعض.. بعض مناحي الإعجاز العلمي الرباني في هذه الجوانب في حوار مباشر مع الدكتور زغلول النجار (أحد أبرز العلماء المتخصصين في علوم الأرض في العالم وزميل الأكاديمية الإسلامية الدولية للعلوم).

وُلد الدكتور زغلول النجار في مصر عام 1933، تخرج من قسم الجيولوجيا من جامعة القاهرة عام 55 مع مرتبة الشرف وكُرِّم بالحصول على جائزة الدكتور مصطفى بركة في علوم الأرض، حصل على الدكتوراه من جامعة (ويلز) في بريطانيا عام 63 وأوصت الجامعة بتبادل رسالته مع جامعات العالم، ونشرها المتحف البريطاني في طبعة خاصة عام 66، ومنحته جامعة ويلز زمالتها.

عمل أستاذاً للجيولوجيا في جامعات عربية وعالمية عديدة من أهمها جامعات: عين شمس والملك سعود وقطر والملك فهد للبترول والمعادن وجامعة ويلز في بريطانيا وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

نُشر له حتى الآن أكثر من مائة وخمسين بحثاً وعشرة.. وعشرة كتب، كما أنه أشرف على أكثر من خمسة وثلاثين رسالة ماجستير ودكتوراه، وهو عضو في كثير من المحافل والجمعيات العلمية الدولية وعضو مجلس تحرير عدد من أبرز المجلات والدوريات العلمية التي تصدر في الولايات المتحدة وفرنسا والهند والعالم العربي.

ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا بعد ساعة من الآن على: 009744888873، أو على رقم الفاكس الذي سيظهر على الشاشة أو يكتبوا إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت: www.aljazeera.net

دكتور مرحباً بك.

د.زغلول النجار: أهلاً وسهلاً يا أخي الكريم.

الدلالات الحسية وخصوصيات موقع مكة المكرمة ومكانتها

أحمد منصور: بداية ما هي الخصوصيات الحسية التي أعطاها الله -سبحانه وتعالى- لمكة المكرمة منذ بداية الخلق إلى الآن؟

د.زغلول النجار: أبدأ بحمد الله والصلاة والسلام على خاتم أنبيائه ورسله وبتحيتكم يا أخي الكريم وتحية كافة مشاهديكم الكرام بتحية الإسلام وتحية الإسلام السلام، فالسلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته.

وفي مطلع هذا اللقاء المبارك أسأل الله -تعالى- أن يجعلنا جميعاً من عتقاء النار في هذا الشهر الفضيل..

أحمد منصور: آمين..

د.زغلول النجار: وأن يكرمنا بالقبول فيه -إن شاء الله- وأؤكد على معنى رددته كثيراً، أن الإشارات الكونية في كتاب الله وفي سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- لا يمكن أن تُفهم فهماً صحيحاً في إطار اللغة وحدها، لابد لنا من توظيف الحقائق العلمية المتاحة حتى نستوعب دلالة هذه الآيات أو.. ونفهم يعني حقيقة السبق العلمي بالإشارة إلى شيء من هذه الحقائق التي لم يعرفها الإنسان إلا منذ سنوات قليلة، فيقول ربنا -تبارك وتعالى- في سورة آل عمران: بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ) واختلف المفسرون ما معنى أول بيت وُضع للناس؟ هل هو أول بيت على الإطلاق، أو أنه أول بيت عُبد الله -تعالى- فيه في الأرض؟ ويكاد يكون إجماع الناس على أنه أول بيت عُبد الله -تعالى- فيه في الأرض، ولكن لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- حديث صحيح يحسم لنا هذه القضية ويؤكِّد على أن الكعبة المشرفة هي أول بيت بُني في هذه الأرض على الإطلاق، يقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "كانت الكعبة خُشعةً على الماء فدُحيت الأرض من حولها" والخشعة هي الأكمة الصغيرة..

أحمد منصور: أيه الأكمة؟ أصعب من الخشعة..

د.زغلول النجار: الهضبة.. الهضبة.. النتوء البروز يعني، الأكمة أو الهضبة الصغيرة فقال: "كانت الكعبة خُشعةً على الماء فدُحيت الأرض من حولها" واعتبر علماء الحديث هذا الحديث من غريب الحديث أو غريب غريب الحديث أو فائق غريب الحديث ليس طعناً في سنده، ولكن لأن معناه سابق العصر، ما معنى كانت الكعبة خشعة على الماء؟ يأتي العلم في قمة من القمم ليؤكد لنا على أن أرضنا بدأت بمحيط غامر، لم تكن هناك يابسة ثم فجَّر الله -تعالى- قاع هذا المحيط بثورة بركانية بدأت هذه البراكين تلقي بحممها فوق قاع هذا المحيط، حتى برزت قمة من هذه القمم فوق مستوى الماء، وكانت هذه القمة أول يابسة تتكون على سطح الأرض..

أحمد منصور: هذه هي الدلالة العلمية.

د.زغلول النجار: أُكمل قليلاً.. من هذه البقعة التي تشبه كثير من الجزر البركانية التي تملأ محيطات الأرض زي جزر هاواي، جزر اليابان، الفلبين، إندونيسيا، كل هذه جزر بركانية ناتئة من قيعان المحيطات، يقول العلم: إن من هذه الجزيرة بدأت البراكين تثور أكثر، فتضيف إلى هذه الجزيرة حتى تكونت اليابسة بأكملها..

أحمد منصور[مقاطعاً]: من ثورات بركانية..

د.زغلول النجار: من ثورات بركانية، وأن هذه اليابسة كانت قارة واحدة يسميها العلماء باسم القارة الأم، ثم فتت الله -تعالى- هذه القارة الأم إلى سبع قارات..

أحمد منصور: وهذا يظهر لو ضمت إلى جوار بعضها..

د.زغلول النجار: لو ضمت إلى جوار بعضها البعض، هذه القارات بدأت تنداح وتنزاح متباعدة عن بعضها البعض حتى وصلت إلى أماكنها الحالية ولا تزال تتحرك إلى يومنا هذا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: كل يوم.

د.زغلول النجار: طبعاً، صحيح بمعدلات بطيئة لا يكاد يدركها حس الإنسان من رحمة الله -سبحانه وتعالى- لكنها تتحرك، كل قارات الأرض تتحرك.

أحمد منصور: يعني تتباعد فيما بينهما.

د.زغلول النجار: تتباعد أو تتقارب..

أحمد منصور: أو تتقارب..

د.زغلول النجار: نعم.

أحمد منصور: ما الذي يتباعد وما الذي يتقارب؟

د.زغلول النجار: طبعاً اللي بيحصل إن وسط المحيط فيه.. فيه خسوف أرضية عميقة، يندفع منها الصهارة البركانية بملايين الأطنان، فتدفع بجانبها المحيط يمنة ويسرة فتوسع من المحيط، في نفس الوقت هناك محيطات تنغلق فتؤدي إلى تقارب القارات في الطرف الآخر، فمثلاً البحر الأحمر ينفتح بمعدل ثلاث سنتيمترات في كل سنة.

أحمد منصور: كل سنة.

د.زغلول النجار: كل سنة، فباب المندب ينفتح، ويؤدي ذلك إلى تحريك الجزيرة العربية في عكس اتجاه عقرب الساعة بطريقة مستمرة فيؤدي إلى إغلاق مضيق هرمز، ويتوقع العلماء إذا بقي الحال على ما هو عليه أن يأتي وقت ينغلق مضيق هرمز بالكامل تتبخر المياه من الخليج العربي، فتلتحم الجزيرة العربية بأرض فارس، وكانت الجزيرة العربية في القديم جزء من إفريقيا

أحمد منصور[مقاطعاً]: طب أريد أبقى في مكة حتى لا أتفرع إلى أشياء كثيرة.

د.زغلول النجار: حاضر.. حاضر، أنا عايز أصل بس إلى.. يعني علشان نتكلم على موضع مكة، يعني الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: "كانت الكعبة خُشعة على الماء ثم دُحيت الأرض من حولها" العلم يؤكد لنا الآن على أن مكة المكرمة في وسط اليابسة.

أحمد منصور: في قلب العالم.

د.زغلول النجار: في قلب العالم، يعني بمعنى إنها قلب اليابسة.. قلب الأرض..

أحمد منصور[مقاطعاً]: إحنا لدينا خريطة سعينا لوضعها في هذا الموضوع بعد أبحاث كثيرة وأعتقد أنها جاهزة الآن، خريطة رقم ثلاثة، يمكن أن تظهر فيها، حتى يستطيع المشاهد أيضاً أن يتبين هذا الأمر.

د.زغلول النجار: نعم، يتبين معنا هذا.

أحمد منصور: لا سيما وأن هناك حقائق علمية كثيرة..

د.زغلول النجار: هذه خريطة تورِّينا موقع مكة المكرمة، خط طول مكة المكرمة الخط الرأسي، وخط عرض مكة المكرمة الخط الأُفقي ويرينا بجلاء توسط مكة من اليابسة، ليس من الكرة الأرضية ككل، ولكن من اليابسة، معنى هذا الكلام أننا لو رسمنا دائرة مركزها مكة المكرمة، فإن هذه الدائرة تحيط باليابسة إحاطة كاملة لا يخرج عنها شيء.

أحمد منصور: وهذه واضحة أيضاً في الصورة رقم أربعة.

د.زغلول النجار: نعم، طبعاً هذا.. هذا الرسم قام به عالم مصري كبير الأستاذ الدكتور حسين كمال الدين عليه رحمة الله..

أحمد منصور[مقاطعاً]: من هو حسين كمال الدين؟ لأن هو.. يعني تفرغ لأبحاث كثيرة في هذا الموضوع، ونُشرت له.

د.زغلول النجار: نعم، هو طبعاً كان أستاذاً في هندسة القاهرة، كان عميداً لهندسة أسيوط، وانتدب إلى جامعة الملك سعود، في الرياض وجامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض أيضاً، وكان هناك خلاف شديد على اتجاهات القبلة من المدن الرئيسية في العالم، وهو أستاذ مساحة، يعني هذا في صميم صميم تخصصه، فقام بدراسة استمرت لأكثر من سنتين وكان الكمبيوتر أو الحاسوب آلة جديدة وجلس يحدد اتجاهات القبلة من المدن الرئيسية في العالم، لأن مدينة مثل لوس أنجلوس مثلاً فيها مساجد مبنية قبلة في أحد المساجد إلى الجنوب الشرقي وفي المسجد الآخر الجنوب الغربي 180 درجة، وكل يتخيل أنه اتخذ الاتجاه الصحيح، فجلس الدكتور حسين كمال الدين -عليه رحمة الله- يحدد اتجاهات القبلة من المدن الرئيسية في العالم، وحينما أسقط هذه الاتجاهات على خارطة مسطحة كما يتضح في هذا الشكل..

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور: دكتور زغلول، كنا نتحدث عن الرسومات التي أعدها الدكتور حسين كمال الدين، لو تظهر مرة أخرى حتى يستطيع المشاهد أن يفهم توسط مكة من اليابسة..

د. زغلول النجار: الشكل اللي على اليسار بيورِّينا اتجاهات القبلة من المدن الرئيسية في العالم إلى مكة المكرمة ويتضح منه بجلاء تتوسط مكة لهذه اليابسة ونرى خط طول مكة يقسم العالم إلى نصفين متماثلين تماماً، والخارطة اللي على اليمين..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن اسمح لي يا دكتور ممكن واحد يقول إن هذا الخط يمكن من كل زاوية من زوايا أركان الأرض يكون بهذه الصورة..

د. زغلول النجار: لأ.. لأ.. لأ، ليس كذلك أبداً لأن الذي أقوله أن خط طول مكة كما نراه في الصورة اللي على اليمين هو خط الطول الوحيد الذي يتجه إلى الشمال الحقيقي، والأرض لها شمال حقيقي ولها شمال مغناطيسي..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هو الشمال الحقيقي؟

د. زغلول النجار: الشمال الحقيقي هو الاتجاه إلى النجم القطبي يسمى الشمال الحقيقي أو الشمال الجغرافي، والنجم القطبي كأنه بوصلة وضعها لنا ربنا تبارك وتعالى في السماء نحدد بها اتجاه الشمال، وإذا حددت الشمال عمودي عليه الجنوب إلى أسفل وإلى يمينه الشرق وإلى يساره الغرب..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لماذا وضع (جرينيتش) طيب؟ كخط...

د. زغلول النجار: لأ جرينيتش خط..

أحمد منصور: لتقسيم العالم وترتيب التوقيت منه؟

د. زغلول النجار: جرينيتش وضع بحد السيف يعني كانت بريطانيا هي الدولة العظمى في العالم والدولة المستبدة..

أحمد منصور: أعتقد 1884.

د. زغلول النجار: 1884 نعم، وهو خط يميل إلى الغرب عن الشمال المغناطيسي بـ 8 درجات ونصف ووضعه وضع خاطئ تماماً، ولا يتوسط الكرة الأرضية..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني الوضع الخاطئ.. الوضع الصحيح لتوسط الكرة الأرضية هو مكة المكرمة؟

د. زغلول النجار: مكة المكرمة نعم، والشكل اللي على اليمين هذا يوضح هذه الصورة تماماً، يعني الإخوة لو شاهدوا أو لو المخرج ركز على الشكل اللي على اليمين شوية يرينا أولاً خط طول مكة ينتصف العالم تماماً متجهاً إلى الشمال الحقيقي، باقي الخطوط لديها انحراف مغناطيسي..

أحمد منصور: وأيضاً في اتجاهات القبلة في الصورة الأخرى وكأن الدنيا كلها تلتف حول..

د. زغلول النجار: مركزة إلى..

أحمد منصور: حول نقطة في قلب الكرة الأرضية.

د. زغلول النجار: .. نعم نعم، هذا واضح تماماً يعني، ولذلك..

أحمد منصور: يعني إحنا هنا لما نقول توقيت مكة المكرمة هذا هو التوقيت الحقيقي لبؤرة ومركز العالم؟

د. زغلول النجار: الوَسَطِي..

أحمد منصور: الوَسَطِي..

د. زغلول النجار: الوسطي نعم، لكن الدكتور حسين كمال الدين نشر بحثاً في سنة 75 ميلادي قال فيه إن.. أنه أثبت توسط مكة لليابسة، وأثبت فيه أيضاً أن اخط طول مكة هو خط الطول الوحيد الذي لا يوجد عنده انحراف مغناطيسي يمكن الخط الذي يقابله في المحيط في الناحية الثانية أغلبه في المحيط وقد توجد بعض المدن في أميركا الشمالية يعني على استمرارية خط طول مكة المكرمة لها نفس الصفة يعني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لم تجد هذه الأبحاث من يعني يروِّجها في العالم ومن يتبناها ومن يظهرها..

د. زغلول النجار: للأسف الشديد.. للأسف الشديد طبعاً إحنا لو أظهرنا هذا حقيقة بمنهجية علمية صحيحة يهز الدنيا كلها، يعني من يعلم أن هناك خط طول وحيد له هذه الخاصية أنه لا يوجد عنده انحراف مغناطيسي، علماً بأن إحنا نعلم أن قطبي الأرض المغناطيسيين يتحركان يتجولان بطريقة مستمرة حتى ينعكسا.. حتى ينقلبا، يصبح الشمال جنوب والجنوب شمال، وهذا حدث في تاريخ الأرض..

أحمد منصور: في هذه الخريطة من يراها الخريطة الأولى من ينظر إلى الخريطة الأولى لا يشعر بأن مكة تتوسط العالم، أنت تقول تتوسط اليابسة..

د. زغلول النجار: اليابسة نعم.

أحمد منصور: حتى تفهم لأن هي كأنها تظهر هنا في الجانب الأيمن بشكل أكبر من.. من أنها تكون في الوسط.

د. زغلول النجار: لأ يعني هو الحقيقة يعني طبعاً دا عبارة عن تسطيح..

أحمد منصور: آه تسطيح طبعاً.

د. زغلول النجار: للشكل الكروي..

أحمد منصور: ليس دائري.

د. زغلول النجار: ليس دائري..

أحمد منصور: في الدائري ببيان في الشكل الآخر..

د. زغلول النجار: ببيان إنه شكل دائري بشكل واضح للغاية.. نعم.. نعم.

أحمد منصور: في الشكل الآخر بشكل بارز، لأن.. حتى يستطيع المشاهد أن يفهم الصورة ويفهم قضية وسطية مكة حقيقة وبشكل علمي للعالم. نعم.

د. زغلول النجار: الأستاذ الدكتور حسين كمال الدين -عليه رحمة الله- اقترح جعل خط طول مكة المكرمة هو خط طول الأساس، وكل ما هو شرقه بيكون شرق وكل ما هو غربه يكون غرب وكان يرى إعادة إسقاط خرائط العالم كلها، باعتبار خط طول مكة هو خط الطول الأساس، طبعاً لو حققنا ذلك لقلب الدنيا رأساً على عقب، لأن..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذا بحاجة إلى قوة كما فرضت بريطانيا بقوتها خط جرينيتش.

د. زغلول النجار: نعم.. نعم، بقوتها، نعم.. نعم

أحمد منصور: هذا بحاجة أيضاً إلى قوة تعرضه.

د. زغلول النجار: بس المثال ده قوة العلم تدعمه، أما بريطانيا كانت قوة البطش، قوة السلاح..

أحمد منصور: ليس هناك.. قوة المادة الآن هي التي تفرض كل شيء.

د. زغلول النجار: قوة المادة..

أحمد منصور: حتى أنها تقلب الحقائق أو تقلب الأباطيل إلى حقائق..

د. زغلول النجار: الأباطيل حقائق نعم.. نعم.

أحمد منصور: لو رجعنا إلى قضية.. هذا ما يتعلق بمكة، فماذا ما يتعلق بالكعبة المشرفة نفسها؟

د. زغلول النجار: نعم، يعني أنا كنت بس عايز أقول قبل ما أجيب على سؤالك يعني كان المستشرقون يعيبون علينا، يقولون كيف تقولون أن محمد -صلى الله عليه وسلم- قد بعث للناس كافة وأنه للثقلين، والقرآن بنصه يقول له (وَلِتُنذِرَ أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا) وقالوا بالكثير ما حول أم القرى لا يزيد عن بعض قرى مكة أو بعض قرى الحجاز المحيطة بمكة المكرمة، فيأتي العلم الآن في قمة من قممه ليؤكد على أن ما حول مكة المكرمة هو كل الأرض.. كل اليابسة، ما حول مكة المكرمة كل اليابسة.

أحمد منصور: يعني حينما يقال (وَمَنْ حَوْلَهَا..) (أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا) فهو الدنيا كلها..

د. زغلول النجار: الأرض الكبيرة.. نعم.

أحمد منصور: على اعتبار هذه الحقائق العلمية المثبتة.

د. زغلول النجار: باعتبار هذه الحقيقة العلمية، ولذلك القرآن يقول.. يقول للمصطفى صلى الله عليه وسلم (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) ويقول له صلى الله عليه وسلم (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا) فكان المستشرقون يقولون: كيف يقول القرآن هذا الكلام ويقول له في ناحية أخرى (وَلِتُنذِرَ أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا)؟

أحمد منصور [مقاطعاً]: الآن العالم كله كما رأينا في الخريطة كله حولها..

د. زغلول النجار: كله حول مكة المكرمة ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أوتيت خمساً لم يؤتهن نبياً من قبلي - وقال من هذه الخمس- كان النبي يرسل إلى قومه خاصة وبعثت للناس كافة".

خصوصيات الكعبة المشرفة والإعجاز العلمي في اتجاهاتها

أحمد منصور: الكعبة المشرفة ما هي خصوصياتها؟

د. زغلول النجار: الكعبة المشرفة. طبعاً يقول (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ)

أحمد منصور: (مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ).

د. زغلول النجار: من هذه الآيات أن أركان الكعبة المشرفة في الاتجاهات الأصلية تماماً..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لدينا صورة لها.

د. زغلول النجار: لدينا صورة لها، الشرق شرق والغرب غرب والشمال شمال والجنوب جنوب بدقة فائقة، ويعجب الإنسان الكعبة بنيت..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ليس هناك أي انحراف..

د. زغلول النجار: أبداً.. أبداً..

أحمد منصور: في شكل الكعبة؟

د. زغلول النجار: يعني لو رأينا الركن اللي فيه الحجر الأسود، في الشرق تماماً، وقبل أن تبنى المباني العالية في مكة المكرمة كانت لحظة الإشراق الأولى تسطع على الحجر الأسود.

أحمد منصور: يا سلام!!

د. زغلول النجار: نعم، بدقة فائقة حقيقة يعني بالرغم من إن مكان شروق الشمس يختلف على مدار السنة من يوم إلى يوم..

أحمد منصور: طبعاً.

د. زغلول النجار: لكن بالرغم من هذا كان لحظة الإشراق الأولى تشرق على الحجر الأسود، طبعاً الكعبة بنيت قبل آلاف السنين، يعني تبنى بهذه الدقة الفائقة، هذه آية من آيات الله سبحانه وتعالى.

أحمد منصور: ولازالت أركان الكعبة وبناؤها على ما بني عليه في عهده؟

د. زغلول النجار: على.. نعم على..

أحمد منصور: نفس القواعد لم تتغير؟

د. زغلول النجار: هي على ما بنتها الملائكة لآدم -عليه السلام- وإبراهيم وولده إسماعيل -عليهما السلام- رفعا القواعد فقط، نعم، ولذلك نقول أن من أركان الكعبة الثابتة ركن الحجر الأسود والركن اليماني، الركنان الآخران يعني.. يعني دخل جزء منهما في حجر إسماعيل، لكن كما نرى هذه الأركان في الاتجاهات الأصلية تماماً، الركن اليماني في الجنوب تماماً، الركن الشامي في الشمال تماماً، الركن المصري في الغرب تماماً، ركن الحجر الأسود في الشرق تماماً، وهذه آية من آيات الله سبحانه وتعالى.

أحمد منصور: بالنسبة الآن إحنا خطوط الطول والعرض، بناء الكعبة نفسها، هل صحيح أن مكة والمدينة على خط طول واحد؟

د. زغلول النجار: تقريباً.. تقريباً.. يعني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما ميزة هذا أو.. أو دلالته؟

د. زغلول النجار: هو طبعاً كل المدن التي تقع على خط طول مكة المكرمة هي تقع في اتجاه الشمال الحقيقي تماماً خطوط الطول الأخرى لديها.. عندها شيء من الانحراف المغناطيسي.

أحمد منصور: أيضاً هنا بالنسبة لموقع مكة ومناخها، هل الموقع له علاقة بالمناخ على مدار العام؟ له علاقة بخصوصيات تتعلق بمكة؟

د. زغلول النجار: هو طبعاً مكة المكرمة موجودة في منخفض أرضي وهذا المنخفض محاط بالجبال من كل جانب وهي ظروف طبيعية قاسية، ليست ظروف عادية، حتى يؤكد لنا ربنا -تبارك وتعالى- على أن هذه الدنيا ليست دنيا قرار يعني بمعنى الناس تتطاول في البنيان وتبالغ في العمران لأنها رحلة قصيرة، المهم فيها الإنسان قبل الجانب المادي للإنسان، ولذلك مرَّ الرسول-صلى الله عليه وسلم- على خيمة جميلة في المدينة، فقال "اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة" فالحقيقة يريد ربنا -تبارك وتعالى- أن يؤكد لنا على أن هذا المكان الذي هو أطهر وأبرك مكان على وجه الأرض إن لم يكن في الكون كله، يعني جعله ربنا -تبارك وتعالى- بهذه البساطة الشديدة أرض قفر شديدة الوعورة، يعني مبنية على صخور قاسية للغاية، يصعب أن يوجد فيها ماء أو ينبت فيها زرع...

أحمد منصور [مقاطعاً]: اسمح لي أكمل معك كرامات مكة المكرمة بعد موجز قصير للأنباء.

د. زغلول النجار: نعم.. حاضر.. إن شاء الله.. إن شاء الله.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: دكتور، كنت تتحدث عن كرامات مكة وقلنا نكمل بعد الموجز.

د. زغلول النجار: أقول أن بالإضافة إلى ما ذكرناه، هناك حديث لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- عجيب، يقول فيه: "إن الحرم حرمٌ مناءٌ من السموات السبع والأرضين السبع"..

أحمد منصور: يعني أيه؟

د. زغلول النجار: ومناء يعني بمحاذاة في اتجاه، على قصد، كلام عجيب طبعاً لا يملك أن يقوله إلا نبي موصول بالوحي.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. زغلول النجار: "إن الحرمَ حرماً.. حرمٌ مناء من السموات السبع والارضين السبع" طبعاً نعلم أن القرآن الكريم فصَّل في الإشارة إلى السموات السبع تفصيلاً كبيراً وذكرها في مئات الآيات، ولكنه أشار إلى الأرضين السبع إشارة واحدة في ختام سورة الطلاق، فقال عز من قائل: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) طبعاً لماذا كرر ربنا -تبارك وتعالى- ذكر السموات السبع، لأنه يعلم بعلمه المحيط أن الإنسان مهما أوتي من أسباب العلم والتقنية لن يستطيع أن يخرج من نطاق السماء الأولى أبداً أبداً. بعلمه يعني، لأن الجزء المدرك لنا وكل ما يراه الفلكيون الآن هو جزء من السماء الدنيا وهذا الجزء يقدر قطره بـ 24 ألف مليون سنة ضوئية، 24 ألف مليون سنة ضوئية، يعني لا يمكن لعاقل أن يتخيَّل إمكانية الخروج من هذه المسافة أبداً، لأن لو تخيلنا إن الإنسان عمل صاروخ يتحرك بسرعة الضوء، وهذا استحالة غير ممكن، لأن الجسم المادي إذا تحرك بسرعة الضوء تحوَّل إلى طاقة وتلاشى، لكن من قبيل الجدل صنع صاروخاً يتحرك بسرعة الضوء يحتاج إلى 24 ألف مليون سنة عشان يعبر الجزء المدرك من السماء الدنيا.

أحمد منصور: يا سلام!!

د.زغلول النجار: آه، ومن يعيش 24 ألف مليون سنة؟ ومن الغريب أن هذا الجزء في توسُّعٍ مستمر، يعني حتى مهما طوَّر..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هذا ما أدركه الناس؟

د.زغلول النجار: ما أدركه الناس طبعاً، ما أدركه العلم.

أحمد منصور: ما أدركه العلم.

د.زغلول النجار: العلم.

أحمد منصور: لكن أيضاً هناك مدركات، كل يوم هناك اكتشافات جديدة.

د.زغلول النجار: طبعاً.. طبعاً لا ننكر ذلك، لكن علماء الفلك الآن، وعلم الفلك من أكثر العلوم تقدُّماً يقولون أن ما ندركه في الجزء المدرك من السماء الدنيا أقل من 10% مما هو فيه.

أحمد منصور: كمان!

د.زغلول النجار: نعم، والقرآن يقول: (فَلاَ أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لاَ تُبْصِرُونَ) يعني فأقول: القرآن كرر ذكر السماوات السبع، لأنه يعلم ربنا -تبارك وتعالى- بعلمه المحيط أن الإنسان لن يستطيع بعلمه أن يخرج عن نطاق جزء صغير من السماء الدنيا.

أحمد منصور: لنبقَ في إطار مكة والكعبة.

د.زغلول النجار: إن شاء الله، حاضر، إحنا جايين.. نتكلم على موقع مكة من الكون، نقول: .. "الحرم حرمٌ مناء من السماوات السبع والأراضين السبع"، طيب أين الأرضون السبع؟ اختلف العلماء في ذلك اختلافاً كبيراً، منهم من قال أنها الكواكب المجموعة الشمسية حينما كان عددهم سبعة، فأصبحوا تسعة وأصبحوا 11، وقد يزيدوا عن ذلك، فانتفى هذا، منهم من قال أنها لعلها سبعة أرضين في..

أحمد منصور[مقاطعاً]: دكتور، لا أريد أدخل في تفصيلات.

د.زغلول النجار: مش.. أنا بس أوضح هذا..

أحمد منصور: أنا بس إحنا نريد أن نفهم هنا نقطة معينة..

د.زغلول النجار: نعم.

أحمد منصور: إن هذه البقعة الصغيرة التي ربما لا ترى بالعين المجردة من مسافة

د.زغلول النجار: لأ، لها قدسية.. لها قدسية كبيرة..

أحمد منصور: وموقعها من هذا الكون الضخم والفسيح الذي يدركه الإنسان.

د.زغلول النجار: جداً نعم، لأن الرسول يقول: هي بين السماوات السبع والأرضين السبع، طيب فأين الأرضين السبع؟ العلم أثبت أن الأرضين السبع كلها في أرضنا.. كلها في أرضنا، وبيؤكده حديث لرسول الله أيضاً صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: صلى الله عليه وسلم.

د.زغلول النجار: يقول فيه: "من اغتصب شبراً من هذه الأرض خُسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين"، ويقول: "إذا سجد المؤمن وصلت بركة سجدته إلى الأرض السابعة"، فتأكدنا من هذا الحديث أن الأرضين السبعة كلها في أرضنا هذه، أي هزة أرضية طبيعية أو صناعية ترسم لنا فواصل بين سبع أرضين بدقة فائقة: لب صلب داخلي، يليه لب سائل، يليه أربعة أوشحة متمايزة ثم الغلاف الصخري للأرض، فالأرضين السبعة كلها في أرضنا، ومكة المكرمة في وسط الأرض الأولى.

أحمد منصور: يا سلام!

د.زغلول النجار: ومن حولها سبع سماوات، ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "الحرمُ حرمٌ مناء من السماوات السبع والأرضين السبع" تحت منه ست أرضين، وحوله سبع سماوات، مكان مميز من الكون كله، ليس فقط من الأرض.

أحمد منصور: يعني من يذهب ولا يستشعر هذه العظمة..

د.زغلول النجار: طبعاً.. طبعاً..

أحمد منصور: يعني الشعور بهذه العظمة للإنسان الذي..

د.زغلول النجار: طبعاً يفقد.. يفقد كثير.

الآيات البينات في مقام إبراهيم ودلالة الأمن الحسي والمعنوي فيه

أحمد منصور: وهذا يجعلنا ننتقل إلى مفهوم الأمن (وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً)، يعني هل الأمن هنا هو أمن حسي، أم أمن يعني معنوي، أم أمن مربوط بالمكان؟ ما.. ما هي مفهوم الأمن هنا في وسط هذا الكون بهذه الصورة؟

د.زغلول النجار: طيب عشان.. عشان أؤكد لك على هذا المعنى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: "البيت المعمور منا مكة"، ولما سأل الصحابة: أتدرون ما البيت المعمور؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. فيرد صلى الله عليه وسلم يقول: هو بيت في السماء السابعة على حيال الكعبة تماماً.

أحمد منصور: يا سلام!!

د.زغلول النجار: حتى لو خرَّ لخر فوقها

أحمد منصور: يا سلام!!

د.زغلول النجار: يدخله في كل يوم سبعون ألف ملك، فإذا خرج آخرهم لا يعودون، والبيت المعمور تحت العرش، فحينما يذهب الإنسان إلى الكعبة، ويستشعر هذه المعاني سواء كان حاجاً أو معتمراً، لابد أن يستشعر هو فين، أنه في..

أحمد منصور: الناس ما بيستشعروش غير الزحمة، فعلاً الإنسان لو صفا وشعر بهذه.. لشعر أنه بين السماء والأرض.

د.زغلول النجار: نعم.. نعم، صحيح.. صحيح، أنه في أقدس بقعة من الكون، يعني حقيقة مش بس بين الأرض، ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "يا أهل مكة يا معشر قريش، أنتم بحيال وسط السماء" ولا يملك أن يقول هذا إلا نبي موصول بالوحي ومعلَّم من قِبَل خالق السماوات والأرض.

بالنسبة للأمن طبعاً حينما يستشعر الإنسان أنه في هذه البقعة المباركة..

أحمد منصور: يعني كل هؤلاء الناس الملايين هذه من المفترض أن تستشعر حالة من الأمن لا يشعر بها أي بشر في أي بقعة أخرى من الكون.

د.زغلول النجار: طبعاً، في أي بقعة طبعاً، يعني تشوف الحيوان في هذا المكان يستشعر هذا المعنى.

أحمد منصور: ليس الإنسان وحده.

د.زغلول النجار: ليس الإنسان وحده، حتى الحيوانات، الحمام في الكعبة يطوف حول الكعبة، ولا يعلو الكعبة أبداً، هنا..

أحمد منصور: يعني هل هذا الأمان هو أمان حسي يشعر به الإنسان؟ الأمن دا من المفروض أن يستحضره الإنسان في اللحظة، أم أمن مربوط بالآخرة أيضاً؟

د.زغلول النجار: هو.. هو طبعاً أمن الآخرة هذا الأمل الكبير يعني اللي..

أحمد منصور: لكن الآن..

د.زغلول النجار: الدنيا.

أحمد منصور: كأمن حسي؟

د.زغلول النجار: طبعاً، لابد أن يستشعره الإنسان، إذا ما أستشعر أني في مكان له هذه القدسية، وله هذه الخصوصية، يعني مكان يضاعف فيه الأجر إلى مائة ألف ضعف، ويضاعف فيه العقاب إلى مائة ألف ضعف، فرضنا إن يعني لما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن صلاة في مسجدي هذا بألف صلاة، وصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة" بيشعر الإنسان وبعين.. كثير من الفقهاء يقولون: ليس فقط الصلاة، أن الصيام في مكة بمائة ألف يوم، اليوم بمائة ألف يوم، أن الحسنة بمائة ألف حسنة، فاستشعار هذا المعنى أن الإنسان في مكان تضاعف فيه الحسنات كما يضاعف فيه التعذير والعقاب على.. على الخطايا.

أحمد منصور: هل صحيح أن مكة آمنة حتى من الزلازل، حتى لو وصلت إلى سبع درجات بمقياس ريختر؟

د.زغلول النجار: هو طبعاً لا يستطيع الإنسان أن يقول إن أي مكان من الأرض آمن من الزلازل، لأن نحن نحيا على براكين، على الصهار نفسه.

أحمد منصور: والأرض بركانية نفسها.

د.زغلول النجار: المنطقة المحيطة نعم، فلا يستطيع الإنسان أن يقول ذلك، ولكن هناك معاني كثيرة تؤكد على أن الله تعالى قد حمى هذه المنطقة من مخاطر كثيرة، يعني البحر الأحمر ينفتح، وكون البحر ينفتح، يعني الكتلة دي بتتحرك، والتحرك يؤدي إلى حدوث زلازل، وثورات بركانية، طبعاً لا تحدث بالعنف المتوقع من مثل هذه الظروف، لماذا؟ إن ثبت أن الحرارة الأرضية تحت الحجاز أعلى حرارة على سطح الأرض باستمرار، الحرارة الأرضية طبعاً معروف إن القشرة الأرضية تزداد فيها الحرارة درجة مئوية مع العمق، وأن متوسط سمك القشرة الأرضية حوالي 35 إلى 45 كيلو متر حينما ترق القشرة الأرضية تتضاعف هذا.. هذا بمعدل أضعاف كثيرة، فسُمك القشرة الأرضية في الحجاز هو سمك عادي، حوالي أربعين كيلو متر، وبالرغم من هذا نجد أعلى حرارة تحت الغلاف الصخري للأرض في العالم كله تحت الحجاز.

أحمد منصور: ما دلالة ذلك، وأنت تخصصك في علوم الأرض؟

د.زغلول النجار: دلالته طبعاً، أولاً: يعني ممكن الاستفادة بهذه الحرارة الأرضية في تحليل.. تحلية المياه، توليد الكهرباء، وهي طاقة متجددة، نظيفة، غير ناضبة..

أحمد منصور: لكن لم يتم الاستفادة منها؟

د.زغلول النجار: لأ، فيه محاولة الآن في المدينة المنورة للاستفادة بها، عندنا مشروع يعني أنا اشتركت فيه.. من محاولة الاستفادة بهذا، لكن القيمة الكبيرة أيه؟

أحمد منصور: إزاي وهي على عمق أربعين كيلو متر من..؟

د.زغلول النجار: لأ، هو ما بيوصلش إلى أربعين كيلو متر. لأ، هو لما الحرارة بتزيد بهذه الصورة يكفيك جداً مثلاً خمسمائة.. ستمائة متر، ألف متر.

أحمد منصور: فقط وتحصل على..

د.زغلول النجار: وتحصل على..

أحمد منصور: على الفوائد منها..

د.زغلول النجار: نعم، إذا كان معدل الحرارة أكثر من درجة مئوية كل 30 متر.

أحمد منصور: هذه أيضاً ميزة خُصَّت بها أرض الجزيرة؟

د.زغلول النجار: نعم.. نعم، فأقول إن الحرارة العالية تجعل الصخر فيه شيء من اللدونة التي تمتص الصدمات، الصخر لما يكون لدن شبه منصهر يقوم يمتص الصدمات بسهولة زي ماء البحر يمتص الصدمات بسهولة، ولذلك من رحمة الله -سبحانه وتعالى- أن أغلب الزلازل والثورات البركانية تحدث في قيعان المحيطات.

أحمد منصور: يا سلام!!

د.زغلول النجار: وفي أعالي البحار، نعم، فانفتاح البحر الأحمر لو لم تكن هذه الحرارة الأرضية العالية لكان الهزات الأرضية والثورات البركانية عنيفة جداً في المنطقة، فحماها الله بظاهرة كهذه، هناك سُمك هائل من المتبخرات على قاع البحر الأحمر وعلى شواطئه، المتبخرات دي الأملاح اللي بتتكون بالتبخير، زي ملح الطعام، الجبس، (الأنهايدرايت)، الصخور دي لها مرونة عالية جداً تمتص الهزات الأرضية بشكل واضح للغاية، ولذلك ربي حما المنطقة هذه بالحرارة الأرضية العالية وبالسُمك الهائل من المتبخرات، ولكن الحركة المستمرة ودائماً، فهذا أيضاً من.. من كرامات المنطقة، يقول رب العالمين: (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً)، طيب أيه.. أيه مقام إبراهيم؟ مقام إبراهيم كتلة من الصخر.

أحمد منصور: نعم، لدينا صورة له، نعم اتفضل

د.زغلول النجار: نعم، كتلة من الصخر كان يقف عليها سيدنا إبراهيم -عليه السلام- وسيدنا إسماعيل يناوله الحجارة ليبني بها، فانطبعت قدما سيدنا إبراهيم..

أحمد منصور: على الصخر.

د.زغلول النجار: على الصخر، وهو صخر أصم، هذا مقام إبراهيم، صخر أصم قاسي جداً، لا يمكن أن تنطبع فيه طبعة إلا إذا كانت هذه آية من آيات الله سبحانه وتعالى، والطبعة غائرة إلى عدة سنتيمترات.

أحمد منصور: من ينظر إليها فعلاً.

د.زغلول النجار: نعم، غائرة حقيقة.

أحمد منصور: لكن كثير من الناس يمرون بالمقام ولا يعرفون ما فيه..

د.زغلول النجار: ولا يعرفون نعم، وسيدنا..

أحمد منصور: ولا يعرفون ما هو.. ما معنى مقام إبراهيم..

د.زغلول النجار: صحيح، ما معنى مقام إبراهيم.. سيدنا إبراهيم.. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د.زغلول النجار: يقول: "الحجر والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة".

أحمد منصور: الحجر الأسود؟

د.زغلول النجار: الحجر الأسود.

أحمد منصور: إحنا هنا قُدَّام حجرين..

د.زغلول النجار: نعم، الأسود..

أحمد منصور: الحجر الذي غاصت فيه أرجل سيدنا إبراهيم، وكان يبنى الكعبة..

د.زغلول النجار: اللي هو المقام. نعم.

أحمد منصور: وأمامنا الحجر الأسود..

د.زغلول النجار: أيوه.

أحمد منصور: الآن قل لي أولاً، الحجر الذي هو مقام إبراهيم.

د.زغلول النجار: هذا الحجر إذا.. كما الرسول صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: هل حلَّلتم أي شيء من مكوناته؟

د.زغلول النجار: لأ، طبعاً غير ممكن، لأن الحقيقة تحليله يعني وثيقة دعوة من أرقى ما يكون، يعني لا نعجز أن نأخذ هذا.. هذا المقام، ويؤخذ منه شريحة صغيرة جداً لا تضر به، وتُدرس تحت الميكروسكوب، ويُثبت للناس أنه صخر له ميزة، ويعني تميزه عن غيره من صخور الأرض، ممكن هذا جداً يعني، وكذلك نفس الحجر الأسود.

أسرار الحجر الأسود

أحمد منصور: يعني الحجر الأسود الآن.

د.زغلول النجار: الحجر الأسود..

أحمد منصور: هو يعني يقع في ركن من الأركان كما أنت قلت أن يعني شروق..

د.زغلول النجار: الركن الشرقي.. تمام.

أحمد منصور: الشروق شروق الشمس كان ينزل عليه على مدار العام، قبل أن ترتفع المباني وتغطيه..

د.زغلول النجار: نعم.. نعم، دا صحيح.. دا صحيح..

أحمد منصور: مكوناته أيه الحجر؟

د.زغلول النجار: الحجر الأسود طبعاً يقول الرسول صلى الله عليه وسلم

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام

د.زغلول النجار: "هو من أحجار السماء"، ويقول: "هو من أحجار الجنة"..

أحمد منصور: هل قمتم بتحليل أو.. أو ثبت هناك أي تحليل لمكوناته؟

د.زغلول النجار: لأ، نحن لم نقم بذلك

أحمد منصور: أو.. أو.. أو قورنت بالأحجار الأخرى في الأرض؟

د.زغلول النجار: نعم، نحن هو طبعاً القصة كما ترد في كتب السيرة.. كتب التاريخ، يعني يروي سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن سيدنا إبراهيم وهو يرفع القواعد وابنه إسماعيل -عليهما السلام- لاحظ أن مكة صخورها متشابهة، فأراد أن يجعل بداية للطواف كما علمه أو أمره ربنا تبارك وتعالى، فأرسل سيدنا إسماعيل يبحث عن صخر من نوع مختلف حتى يجعله علامة لبداية الطواف، فلف سيدنا إسماعيل لم يجد صخراً مغايراً، لأن طبيعة الصخور النارية أو المتحولة أنها يعني تكون متجانسة لمساحات كبيرة جداً.

أحمد منصور: صحيح.

د. زغلول النجار: فعاد بعد الغروب فوجد كتلة من الصخر عند أبيه، وقال له: أتاني به جبريل -عليه السلام- تعاونا على رفع هذا الحجر، ووضعاه في الركن الشرقي من الكعبة المشرفة حتى يكون علامة لبدء الطواف.

أحمد منصور: طالما وصلنا إلى الطواف الآن، يعني الطواف يستمر على مدار الساعة ما عدا أوقات الصلاة فقط يتوقف.

د. زغلول النجار: نعم.. نعم.

أحمد منصور: ما هي حكمة الطواف ودلالاته أيضاً؟

د. زغلول النجار: طيب بس لما أكمل حديثي عن الحجر الأسود

أحمد منصور: لدي الكثير والوقت يمر.

د. زغلول النجار: طيب حاضر.. حاضر، الطواف طبعاً هو من منطلق..

أحمد منصور [مقاطعاً]: طب.. طب أكمل الحجر الأسود لأن حتى كثير من الناس يفهمون.

د. زغلول النجار: طيب، نعم، الحجر الأسود يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه من أحجار السماء، وثبت علمياً أنه نيزك ونيزك من نوع فريد..

أحمد منصور: فعلاً.

د. زغلول النجار: مختلف عن كل النيازك التي أنزلت إلى الأرض، ومش هأفصل كثيراً، لكن يكفي هذا، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إنه كان ياقوتة بيضاء سودته خطايا الناس"

أحمد منصور: يا سلام!!

د. زغلول النجار: نعم، وطبعاً مثل.. مثل هذه الأمور لو دُرِسَت من الناحية العلمية دراسة موضوعية صحيحة تصبح ورقة دعوة من أرقى ما يكون، يعني مقام إبراهيم كتلة ضخمة جداً لن يضيرها أن يؤخذ منها شريحة صغيرة للغاية وتدرس، ويقدم للناس وثيقة، وثيقة أن هذا الحجر هو..

أحمد منصور: خاصة وأنها جاءت في نصٍ قرآني، يعني ليست مجرد شيء.

د. زغلول النجار: نعم.. نعم، أبداً.. أبداً.

أحمد منصور: يعني، الناس توارثته بشيء له، ولكن هو..

د. زغلول النجار: مقام إبراهيم نعم.

أحمد منصور: يعني شيء قرآني، وقيل إن فيه آياتٌ بينات لم يكشف عن الكثير منها.

حكمة الطواف بالكعبة المشرفة ودلالاته

د. زغلول النجار: نعم، نعم.. نعم، الطواف يا أخي الكريم مطابقة للفطرة، ليه؟ لأن كل ما في الوجود يتحرك في هذا الاتجاه، يعني الإلكترونات في داخل الذرة، الكواكب في مجموعتنا الشمسية، المجموعة الشمسية حول مركز المجرة، الكون كله يتحرك في هذا الاتجاه، فهو نوع من أنواع الموافقة مع الفطرة، أنت يعني تجعل نفسك متوافقاً مع جسدك ومع الكون من حولك، فالطواف طبعاً هو تحية الكعبة، وهو عبادة يعني من أحب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى، وموافقة الإنسان للكون ككل، وهذه الموافقة لها من انعكاساتها الروحية والنفسية ما لا يستطيع أن يقدره إلا من يفهم ماذا يفعل في أثناء الطواف.

أحمد منصور: فهد التميمي رجل أعمال من السعودية على الإنترنت، يقول: هل صحيح أن في السماء كعبة أخرى فوق الكعبة المشرفة يطوف بها الملائكة، أعتقد أنك..

د. زغلول النجار: البيت المعمور.. البيت المعمور.

أحمد منصور: آه.. آه..

د. زغلول النجار: نعم، كعبة الملائكة.

أحمد منصور: نعم، يقول أيضاً: هل صحيح أن الكعبة المشرفة لا تمر فوقها الطيور بسبب نورها المشع إلى السماء؟

د. زغلول النجار: ليس النور يُرى يعني، هو لابد أن هناك سر.

أحمد منصور: لكن فعلاً هو الطيور لا تمر؟

د. زغلول النجار: لا تعلوها أبداً .

أحمد منصور: مستحيل تعلوها الطيور؟

د. زغلول النجار: لا تعلوها أبداً نعم، لا تعلوها جداً.

أحمد منصور: هذا أيضاً من.. من الأشياء المعجزة.

د. زغلول النجار: من الكرامات، ولابد أن تُدرس أيضاً، يعني ظواهر كهذه لابد من تحقيقها تحقيقاً علمياً، ولو حققناها تحقيقا علمياً لكان لها صدى كبير في العالم.

أحمد منصور: دكتور عبد العزيز حسن من الإمارات، اسمح لي آخذ بعض المداخلات لأن المشاهدين يلوموني، ونكمل.

د. زغلول النجار: اتفضل.. اتفضل، طيب إن شاء الله.

أحمد منصور: دكتور عبد العزيز، اتفضل يا دكتور.

عبد العزيز حسن: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. زغلول النجار: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد العزيز حسن: السلام عليكم.

د. زغلول النجار: عليكم السلام.

أحمد منصور: عليكم السلام، تفضل.

عبد العزيز حسن: السلام عليك تحية يا أستاذ أحمد لحضرتك وللدكتور زغلول فخرنا وفخر مصر والعالم الإسلامي.

د. زغلول النجار: ربنا يبارك فيك.

عبد العزيز حسن: حضرتك باعتبار حضرتك يعني من أبرز علماء الإعجاز العلمي في القرآن في الأرض..

أحمد منصور: أرجو أن تخفض صوت التليفزيون عندك يا دكتور، وتفضل بسؤالك مباشرة.

عبد العزيز حسن: بأسأل حضرتك يعني الوقتي حضرتك طبعاً زي ما حضرتك عارف إن.. إن الغرب أو الرأي العام في الغرب كلهم الوقتي بيقتنعوا بمسألة الحقائق اللي هي المجال اللي حضرتك بتعمل فيه ومجال خبرة حضرتك أكثر من اقتناعهم بالعواطف والبروباجندا، والجهود.. فأنا بأسأل حضرتك الوقتي هل حضرتك راضي عن الجهود اللي بذلها العالم الإسلامي أو علماء المسلمين وحكام الإسلام في نشر أو تسويق هذه المفاهيم كونها وقائع وحقائق وإعجازات للقرآن الكريم في الغرب؟

أحمد منصور: شكراً يا دكتور. تفضل.

د. زغلول النجار: والله يا أخي الكريم، أنا أعتقد أن مشكلتنا الرئيسية إننا لم نحسن التبليغ عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. زغلول النجار: وأننا قصَّرنا في ذلك تقصيراً كبيراً، وهذا هو الذي أوصلنا إلى الوضع الذي نحن فيه، وأسأل الله تعالى أن يدرك المسؤولون قيمة يعني حسن عرض الإسلام على غيرنا من الناس بالكلمة الطيبة والحجة والواضحة والمنطق السوي، وكما تفضلت أن الغرب يعني لم تعد القضايا الغيبية تحرك مشاعره، يعني تكلمه عن الجنة، عن النار، عن البعث، عن الحساب لا.. لا.. لا تحرك عنده ساكناً، ولكن إذا قلت له أن حقيقة علمية لم تصلوا إليها إلا منذ سنوات قليلة يرويها كتاب أُنزل من قبل ألف وأربعمائة سنة، أو حديث لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي بعث من قبل ألف وأربعمائة سنة والله يهزه ذلك من الأعماق.

أحمد منصور: أيضاً نفهم منك يا دكتور إن كثير من الظواهر الموجودة في منطقة مكة والمناسك لم تدرس أو لم يسمح بدراستها..

د. زغلول النجار: طبعاً.

أحمد منصور: يعني كأن هناك عائق أيضاً أو حيلولة دون.. وهذه أمور لا تمس يعني البحث في قضية عدم مرور الطير فوق الكعبة، البحث في يعني حتى لو جزيء صغير من الحجر الأسود يحلل أو من مقام إبراهيم عليه السلام، أو من هذه الأشياء.

د. زغلول النجار: هو يمكن الحجر الأسود عشان نقل عدة مرات وتفتت إلى قطع صغيرة يعني يصعب أن يؤخذ منه شيء الآن، لكن هو كان سبق إن يعني عميل بريطاني جاء وسرق قطعة من الحجر الأسود، وذهب بها لمتحف للتاريخ الطبيعي في لندن، ويمكن.. ولابد من المطالبة بإرجاع هذه القطعة، والمطالبة بالشرائح التي عُمِلَت منها، يعني هذا شيء ممكن عمله، أما مقام إبراهيم فممكن بمنتهى السهولة أن نأخذ منه قطعة ندرسها..

معجزة بئر زمزم ومكونات مائه وأسباب كونه خير ماء الأرض

أحمد منصور: ماذا عن ماء بئر زمزم يعني على بعد خطوات أيضاً، كأننا في بقعة صغيرة من الأرض تتراكم فيها يعني المعجزات بشكل كبير للغاية.

د. زغلول النجار: بدون شك.. بدون شك.

أحمد منصور: بئر زمزم ما هي خصوصيات بئر زمزم ومائه؟

د. زغلول النجار: بئر زمزم يا أخي الكريم بئر..

أحمد منصور: يعني هذه الصورة أخذت نادراً، يعني بحثنا عنها كثيراً حتى نجدها من بين الحجارة، الناس لا ترى إلا صنابير الآن..

د. زغلول النجار: نعم صحيح، صحيح، لا يعرفون من أين يأتي الماء، هذه البئر -يا أخي- آية من آيات الله سبحانه وتعالى، يعني يقول سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وصفها، يقول: "هي هزمة جبرائيل، وسقيا الله لإسماعيل"، والهزمة هي الطرقة الشديدة، وكون بئر تخرج من صخور بهذه الصورة، صخور مسمطة لا مسامية فيها، ولا نفاذية لها، تخرج تفيض لآلاف من السنين معجزة، لا تعرف البشرية..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني طبعاً البئر ظهرت في 2572 قبل الميلاد، يعني 4000 قبل الهجرة

د. زغلول النجار: نعم.. نعم.

أحمد منصور: يعن عمرها حوالي خمسة آلاف وخمسمائة عام.

د. زغلول النجار: لأ، دا هي أقدم من كده، يعني قد تكون أقدم من ذلك.

أحمد منصور: يعني دا.. دا التقدير البشري للأمر؟

د. زغلول النجار: نعم.. نعم، هي.. هي بئر قديمة، وبعدين لا.. لا تعرف البشرية بئراً فاضت من مثل هذه الصخور لهذا المدى من السنين أبداً.

أحمد منصور: كمان بتفيض بـ 18 لتر في الثانية الواحدة.

د. زغلول النجار: نعم.. نعم.

أحمد منصور: يعني فوق الستين ألف لتر في.. في الساعة.

د. زغلول النجار: في الساعة نعم، ليس هذا فقط، يعني العلماء احتاروا من أين يأتي هذا الماء، ولم يدرك مصدر هذا الماء إلا بعد حفر أنفاق حول مكة المكرمة، فلاحظ العلماء أن في الأنفاق أو العمال الذين كانوا يعملون خطوط شعرية دقيقة للغاية تفيض منها مياه لها طبيعة ماء زمزم، فأدركوا أن الماء يأتي للبئر من شقوق شعرية دقيقة لكن تمتد لآلاف الكيلو مترات حول البئر، وهذا وصف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "هي هزمة جبرائيل"، والهزمة هي الطرقة الشديدة، الطرقة الشديدة كوَّنت هذه الصدوع أو هذه الشقوق، أو هذه الخطوط الشعرية التي يفيض الماء إلى هذه البئر آية من آيات الله سبحانه وتعالى، ثم هذا الماء له صفات طبيعية خاصة، يعني الذين حللوه.

أحمد منصور: ما هي.. ما هي أهم الصفات؟

د. زغلول النجار: يعني أولاً أنه إنه غني جداً بالعديد من الأملاح النادرة، مش عايز أفصل كثيراً، غني جداً به، ولذلك سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "خير ماء الأرض ماء زمزم"، ويقول هي طعام طعم.

أحمد منصور: فيه طعام طعم وشفاء سقم.

د. زغلول النجار: وشراب.. وشفاء سقم نعم، لأن الماء يا أخي لما يتحرك لمسافات كبيرة في الصخور يعطيه ربنا -تبارك وتعالى- القدرة على إذابة كم كبير من العناصر، ومع الكرامة التي أعطاها ربنا -تبارك وتعالى- لهذه البئر، يعني يصبح حتى هناك تخير فيما ماذا تذيب وما لا.. وماذا لا تذيب.

أحمد منصور: وأنا أحضر للحلقة وجدت حديث غريب رواه مسلم في صحيحة عن أبي ذر -رضي الله عنه- قال: "لقد لبثت ثلاثين يوماً بين.. ثلاثين بين ليلة ويوم ما كان لي طعام إلا ماء زمزم.

د. زغلول النجار: نعم.

أحمد منصور: فسمنت حتى تكسرت عُكَن بطني، وما وجدت على كبدي سخفة.. سخفة جوع"، يعني هل معنى ذلك إن الماء ماء زمزم يحتوي من كل.. الإنسان ممكن يعيش عليه، بل ويسمن كما قال أبو ذر؟

د. زغلول النجار: ممكن يعيش عليه، وكثير من الصحابة عاش على ماء زمزم لأيام يعني فاقت عن الشهر، ماء زمزم فقط.

أحمد منصور: دون أن يأكل شيئاً آخر؟!

د. زغلول النجار: دون أن يأكل شيئاً.

أحمد منصور: وفيه كل العناصر الغذائية.

د. زغلول النجار: وفيه كل العناصر اللي بيحتاجها جسم الإنسان، ولذلك قال المصطفى.

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل يتوفر هذا في أي ماء آخر؟

د. زغلول النجار: لا يتوفر أبداً، قال: "هي طعام طعم وشفاء سقم".

أحمد منصور: مفهوم هذا طعام طعم وشفاء سقم.

د. زغلول النجار: نعم.. نعم، يعني غذاء، طعام طعم غذاء.

أحمد منصور: وشفاء سقم؟

د. زغلول النجار: وشفاء سقم تشفي من كثير من الأمراض نعم.

أحمد منصور: دي.. دي أيضاً في قضية شفاء.. شفاء سقم فيه حديث في البخاري وجدته عن عائشة -رضي الله عنها- كان الرسول عليه الصلاة والسلام يحمل ماء زمزم في الأداوي والقرب، وكان يصب على المرضى ويسقيهم.

د. زغلول النجار: نعم، صلى الله عليه وسلم، نعم.

أحمد منصور: هل ثبت أن هناك أمراض معينة يعني يستشفى بها بماء زمزم؟

د. زغلول النجار: والله يا أخي أنا كنا في مؤتمر..

أحمد منصور: أنت لست طبيباً، ولكن.. نعم.

د. زغلول النجار: أنا لست طبيباً طبعاً، لكن كنا في مؤتمر في مكة المكرمة وأثيرت هذه القضية، وانبرى لها عدد من الأطباء، وذكروا قَصَص يهز القلب، يعني قصة ليلى الجزائرية الأخت هذه التي يعني حكم الأطباء في فرنسا بأنها لا.. في حالة متقدمة جداً من السرطان، ودعوا أهلها أن يأخذوها إلى.. إلى بلدها كي تموت، فيعني فكرت أن تأتي لعمرة، وجاءت وبرئت برءاً كاملاً من هذا المرض، ورجعت إلى الطبيب الذي كان يعالجها، فاندهش اندهاشاً كبيراً، وقال: ليست هذه المرأة التي رأيتها من قبل، وعاشت سنوات بعد هذه القضية، ثم توفيت إلى رحمة الله.

أحمد منصور: الإمام ابن القيم قال إنه استشفى من عدة أمراض باستخدام ماء زمزم. وكان في بعض الحالات يقول إنه بيصل إلى حالة كان يعجز الأطباء عنها، ويقول إن ممكن أن يُستخدم ماء زمزم للاستشفاء بشرط..

د. زغلول النجار: أيوه.

أحمد منصور: سلامة القلب.

د. زغلول النجار: طبعاً.

أحمد منصور: التوكل على الله، الثقة بالله.

د. زغلول النجار: نعم، الثقة صح، يعني طبعاً ليس كل إنسان، أنا جاني واحد مرة ويقول إنه عنده برص، وأنه حاول يستشفي بماء زمزم فلم يُشفَ، قلت له: هو لابد من أن يكون فيه يقين، إن لم يكن هذا اليقين بأن.. أن كلام الرسول حق، وأنها يعني لما شربت له، "ماء زمزم لما شرب له".

أحمد منصور: ولذلك بأسألك يا دكتور ناس كثيرين لا يستشعرون هذه المعاني، يقولوا إحنا شربنا من زمزم زيها زي أي ميه أخرى.

د. زغلول النجار: نعم، زي ميه أخرى.

أحمد منصور: بل بعضهم يقول إن يعني لا أستطعم ماء زمزم.

د. زغلول النجار: طعمها غريب شوية طبعاً لأن ما فيها من أملاح، لكن هو.. المسألة عايزة يقين، يعني عايزة أنك تُقبل على هذه الطاعة، يعني شرب ماء زمزم متوجهاً إلى الكعبة سُنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام

د. زغلول النجار: فالذي يؤدي هذه السنة وهو غير مقتنع بها ابتداءً كيف.. كيف تنفعه؟

أحمد منصور: يعني فعلاً ربما معظم المشاهدين ذهبوا إلى.. إلى مكة إما لعمرة أو حج أو زيارة، لكن فعلاً الشعور بالمعاني التي أشرت إليها من حيث قدسية المكان ورهبته وأمنه والبيت المعمور الذي فوقه..

د.زغلول النجار: لأ، أنا أقول لحضرتك حاجة أكثر من كده

أحمد منصور: هذه الأشياء الإنسان عمره ما يشعر بيها، لكن لو شعر بها وهو في داخل المكان من المؤكد أن يشعر..

د.زغلول النجار: والله يا أخي أنا أشعر بأداء هذه الشعيرة متعة فوق التصور، يعني شوف سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن لله مئة وعشرين رحمة ينزلها على أهل مكة: ستون للطائفين، وأربعون للمصلين وعشرون للناظرين إلى الكعبة".

أحمد منصور: يا سلام!

د.زغلول النجار: مجرد النظر إلى الكعبة، يعني أنا صادفني رجل سويسري مسلم هو من كبار رجال التعليم، وكان عندنا مؤتمر للتعليم في مكة المكرمة ووجدته يعني جالس هو وزوجته أمام الكعبة من بعد صلاة العشاء إلى الفجر، فسألته يعني فروى لي هذا الحديث، وقال أن النظر إلى الكعبة عبادة، وأنا لا أدري إن كان سيتيسر لي أن آتي إلى مكة مرة أخرى أم لا، وأنا لا أُفرِّط في ثانية واحدة من بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر إن أنا أجلس أمام الكعبة أو أطوف بها أو أصلي من حولها، فالحقيقة لابد إن الإنسان يكون فاهم هذه المعاني.

سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما عُوقِبَ قومٌ إلا وهاجر نبيهم بمَنْ آمن معه إلى الكعبة"

أحمد منصور: يا سلام!

د.زغلول النجار: يعيش فيها حتى...

أحمد منصور: يعني معظم الأنبياء ماتوا حول الكعبة.

د.زغلول النجار: طبعاً، ويقول صلى الله عليه وسلم أن بين بئر زمزم والحجر الأسود قبور عدد كبير من الأنبياء..

أحمد منصور: يا سلام!

د.زغلول النجار: منهم نوح عليه السلام، منهم هود عليه السلام، منهم صالح عليه السلام، منهم شعيب عليه السلام.

أحمد منصور: يدوس عليها الناس في طوافهم..

د.زغلول النجار: نعم.. نعم.. طب أنا لما أدخل وأعلم أن هؤلاء الأنبياء موجودون، أليس من حقهم عليَّ أن أُحييهم، أن أقول السلام عليكم يا أنبياء الله، هذا العدد الكبير، في حجر إسماعيل مدفون إسماعيل -عليه السلام- وأمه شرفها الله، أليس من حقهما عليَّ أن أقول السلام عليكم يا أهل هذه الدار، فالحقيقة ناس كثير تجهل هذه المعاني، وهي مهمة جداً، ولها دور في الانبعاث الروحي للإنسان يعني، يعني التهيُّؤ النفسي للإنسان لمعرفة قدسية هذا المكان لها دور كبير جداً، نعم.

أحمد منصور: رائد أحمد من الإمارات.. أخ رائد..

رائد أحمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام يا سيدي.

د.زغلول النجار: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رائد أحمد: أحب أن أضيف أن هناك شاباً حباه الله بقدرات باراسيكولوجية كثيرة منها العلاج وقراءة الأفكار والاستبصار ورؤية هالة الإنسان وهالة الأشياء، المهم في الموضوع، حول ماء زمزم، فهذا الشاب جربت معه عدة تجارب حول ماء زمزم، فالماء العادي يرى هالته لا تتجاوز السنتيمتر الواحد، أما ماء زمزم فهالته قوية جداً وتمتد عدة أمتار، وكنت أجلب له عدة أقداح مملوءة بالماء العادي وأحد الأقداح أضع فيه ماء زمزم وكان يُخرج القدح المملوء بماء زمزم عن طريق مشاهدته للهالة القوية لماء زمزم.

بالإضافة أنه عندما يشرب الشخص ماء زمزم تقوى هالته، أي هالة الإنسان، وهذا ينعكس في النهاية على صحته وهذا تفسير الشفاء الذي يحدث جرَّاء.. جَّراء شرب ماء زمزم.

أما الموضوع الثاني هو مشاهدته للحجر الأسود حيث جلب له أحد المسؤولين الكبار حجراً صغيراً جداً قال له: إنه الحجر الأسود وقد هاله ما رآه من هالة عظيمة يتمتع بها هذا الحجر، الذي لم يشاهد مثله قط، وقال لي أن النور الذي ينبعث من الحجر لا يصدق من قوته، وليس لهالة هذا النور من نهاية، وقد أجرينا تجارب كثيرة حول تأثير القرآن على هالة الإنسان وتأثير سورة الفاتحة والفلق والناس وآية الكرسي وعن النور الذي ينبعث من فم الإنسان الذي يقرأ القرآن، وأشياء كثيرة ليست موضوعنا الآن، المهم إنه هذا يعني الطفل، بدأت قدرته الباراسيكولوجية منذ كان عمره اثنا عشر عاماً، من قدراته رؤية هالة المعادن وهالة الإنسان..

أحمد منصور: أنا أشكرك، يعني أخذنا ما يتعلق بزمزم ومكة، معي من بولندا أحد المشاهدين أيضاً، بيوار.

بيوار خنسي: آلو.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

بيوار خنسي: مساء الخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

بيوار خنسي: أرحب ببرنامجكم وبالدكتور زغلول النجار.

أحمد منصور: سؤالك، تفضل.. شكراً لك.

بيوار خنسي: ما ذكره الدكتور النجار يعني يطرح أسئلة يعني أسئلة خاصة بالنسبة للمتخصصين في مجال علم الجيولوجيا

أحمد منصور: مثل.. مثل؟ تفضل.

بيوار خنسي: مثلما تحدث عن موقع مكة المكرمة بالنسبة لخط الاستواء، إنني.. إنني أريد أن أشير إلى أنه منذ تاريخ نشوء الأرض وحتى الآن تكون القشرة الأرضية على سطح الأرض أقدم كتلة ظهرت في إفريقيا، وحسب ما أشار الدكتور كان العالم عبارة عن كتلة واحدة وانشطر القارات وتحرك الكتلة العربية من موقعها القديم إلى الحالي حوالي أربعة آلاف كيلو متر باتجاه الشمال والشرق، هذا يعني حسب.. حسب الناحية العلمية أن موقع.. موقع المدن كانت أو الجبال بالنسبة لخط الاستواء كانت متغيرة وستتغير باستمرار، وأكَّد الدكتور كذلك على أن تكوين خارطة..

أحمد منصور: أنت متخصص في.. أنت متخصص في علوم الأرض؟

بيوار خنسي: علوم.. نعم تخصص في علوم الجيولوجيا.

أحمد منصور: تخصُصك في الجيولوجيا

بيوار خنسي: نعم كما أن..

أحمد منصور: وتتفق مع ما ذكره الدكتور بالنسبة لهذا الأمر..

بيوار خنسي: نعم.

أحمد منصور: أشكرك شكراً جزيلاً. دكتور، هل لديك تعليق على ما قيل حول هذه.. ما يتعلق بالهالة في الحجر الأسود والماء.

د.زغلول النجار: هو طبعاً الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: "الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة" ويقول صلى الله عليه وسلم: "ولولا ما مسهما من خطايا بني آدم لأضاءا ما بين المشرق والمغرب، وما مسهما من ذي عاهة ولا سقم إلا شُفي" يعني هذا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د.زغلول النجار: فطبعاً لابد أن يكون لهما ها.. ويقول صلى الله عليه وسلم: "نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم" أحاديث صحيحة يعني، فكون الحجر هذا له هالة وله شيء من.. من التميز، لابد أن يكون هذا وارداً.

أحمد منصور: كيف يستطيع الإنسان أن يستشعر يعني، هذه المعاني، فيما يتعلق بماء زمزم، الناس كلها تشربه ولكن يعني لا تستشعر هذه، كيف يستطيع الإنسان أن يستشعر هذه النعم، وأن يعيش هذه الكرامات الموجودة في هذا المكان؟ اسمح لي أسمع الإجابة بعد فاصل قصير.

د.زغلول النجار: بارك الله فيك.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور: دكتور، كيف يستطيع الإنسان المسلم الذي يذهب هناك، الناس تذهب وتأتي الآن كأنها يعني، كيف يستطيع الإنسان أن يعيش يعني هذا؟

د.زغلول النجار: هو أنا أتمنى على الله أن يهتم المسؤولون في الدول العربية والإسلامية بتثقيف الناس المتوجِّهين إلى هذه الأماكن قبل أن يذهبوا.

أحمد منصور: طبعاً مَنْ يذهب يجد جهلاً بلا حدود.. يعني للأسف قد يذهب الإنسان ويحمل من الذنوب أيضاً.

د.زغلول النجار: صحيح.. صحيح.

أحمد منصور: يعني مضطر يعني.. أن.. ولذلك بعض الناس لا يذهبون يعني اكتفوا بذهابهم من قبل.

د.زغلول النجار: نعم، لأ أنا أقول يا أخي الكريم يعني إحنا لو وعَّينا الناس بكرامة هذه الأماكن بأدلة ملموسة ليس فقط بالمعاني الروحية النفسية الإيمانية، لأ، أدلة مادية ملموسة نؤكد للناس كرامة هذه الأماكن، ربما يستوعبوا هذه الشعيرة وأداءها استيعاباً أعمق وأحسن، ويا ليت.. يا ليت يكون فيه شيء من التوعية يعني قبل أن يخرج الحاج أو المعتمر، فيلم يعني لا يكلف الدولة شيء يُعلِّم الناس ما هي.. ما هي كرامة هذا المكان، ما هي قدسية هذا المكان، ولو وعى الناس يعني كرامة مثلاً الحجر الأسود أو كرامة ماء زمزم أو كرامة مقام إبراهيم عليه السلام، والله يا أخي لنالوا بركات ما لها أول ولا آخر، حقيقة، ولأنتظم أداء الفريضة دون مضايقة ودون ازدحام ودون ضجيج ودون خلافات بين الناس، تؤدَّى الفريضة بوقار و.. وباحترام للمكان أعلى بكثير مما تجد.. عليه...

أحمد منصور: الإسلام علّم الناس كثيراً من النظام لو فعلوه لاستفادوا..

د.زغلول النجار: نعم.. نعم، يعني شوف الرسول يقول أيه؟ صلى الله عليه وسلم يقول: "نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم" ويقول للسيدة عائشة، يقول: "لولا ما طُبع على هذا الحجر يا عائشة من أرجاس الجاهلية وأنجاسها، إذن لاستُشفي به من كل عاهة".

أحمد منصور: يا سلام!

د.زغلول النجار: والله، "لاستُشفي به من كل عاهة، وإذا.. وإذا.. إذن لألفى اليوم لأُلفي اليوم كهيئته يوم أنزله الله عز وجل وليعيدنَّه إلى ما خلقه أول مرة وإنه لياقوتة بيضاء من يواقيت الجنة ولكن الله تعالى غيره بمعاصي العاصين وستر زينته عن الظلمة والأثمة لأنه لا ينبغي لهم أن ينظروا إلى شيء كان بدؤه من الجنة". نعم.

أحمد منصور: يا سلام.. موسى بن عمار من بولندا، تفضل يا أخ موسى.. أخ موسى.. تسمعنا أخ موسى، ربما انقطع الخط مع موسى، الأخ صالح كليب من الأردن، أخ صالح، أخ صالح تسمعني، أخ يحيى دلاوي من الجزائر، يحيى.

يحيى بلاَّوي: نعم، تحياتنا من الجزائر.

أحمد منصور: حيَّاك الله يا سيدي وأنتم بخير.

يحيى بلاَّوي: أريدكم.. أريدكم سيدي الكريم رفع الستار عن هذا المشهد القرآني الإبراهيمي (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي المَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى) لماذا عرض إبراهيم أمر الذبح على إسماعيل؟ ولم يذبحه على حين غفلة لماذا لم يأته خفية ويضرب عنقه، لماذا قال القرآن الكريم (فَانظُرْ مَاذَا تَرَى) وهل في أمر الله تخيير واستشارة لأحد؟ ولماذا (فَانظُرْ مَاذَا تَرَى) وفي قراءة أخرى فانظر ماذا تُري، وترى ماضيها رأى وتُري ماضيها أرى؟ ولماذا قال (إِنِّي أَرَى فِي المَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ) مع أن الرؤية قد وقعت قد حدثت، وكان القياس يقتضي أن يقول إني رأيت أني ذبحتك، فمن أراد العلم -يا أستاذ أحمد- فعليه بمصر، (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ) وشكراً.

أحمد منصور: شكراً لك يا سيدي، تحياتنا لأهل الجزائر أيضاً، دكتور الموضوع خارج سياق موضوعنا.

د.زغلول النجار: نعم.. نعم.. نعم.

أحمد منصور: فيعني إن شئت إن كان لك تعليق، لكني أعفيك أيضاً ولا نريد أن نخرج من إطار كرامات..

د.زغلول النجار: لا.. لا نتطرق إلى موضوع ثاني.

أحمد منصور: كرامات مكة المكرمة ومفهوم قول الرسول صلى الله عليه وسلم "ماء زمزم لما شُرب له" ما معنى زمزم لما شرب له؟

د.زغلول النجار: يعني..

أحمد منصور: وكيف يستطيع الإنسان إنه يشرب من زمزم لشيءٍ ما؟

د.زغلول النجار: يعني هو طبعاً لابد من النية، يعني الأعمال بالنيات

أحمد منصور: صح.

د.زغلول النجار: فإذا بدأ الإنسان يشرب ماء زمزم يدعو يقول يا رب أسألك يعني بحق ما قاله نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم "إن ماء زمزم لما شرب له".

أحمد منصور: يعني الإنسان ممكن إذا يريد أن يدعو الله بشيءٍ أن يعني يذهب لزمزم ويشرب بنية..

د.زغلول النجار: نعم، بنية (..) نعم

أحمد منصور: بنية أن يحقق الله هذا الشيء.

د.زغلول النجار: نعم، إذا كان شفاءً من مرض أو عافية من ضعف أو غنى من فقر أو علم من جهل، وهكذا يعني.. يعني أن ينوي ويقصد ماذا يطلب من الله -سبحانه وتعالى- في هذا المكان الطيب الطاهر ويتناول هذا الماء المبارك.

أحمد منصور: أيضاً أما يخشى من.. من أن يعني، هل ماء زمزم على مدار سنوات دارسته علمياً على الأقل لم يتغير، لم تتغير مكوناته؟

د.زغلول النجار: والله قد.. قد تتغير لكن هو أصل البركة بركة المكان، يعني قد يتغير طعم الماء وفعلاً..

أحمد منصور: هل يمكن أن يختلط به شيء؟ هل عُرف مصدره؟ هل عُرف..

د.زغلول النجار: لم يعرف بدقة كاملة، ولكن الأنفاق أدت إلى أن الماء يأتي من مسافات بعيدة جداً، ومن اتجاهات مختلفة لتفيض إلى هذه البئر، وهذا في حد ذاته أمر معجز يعني.

أحمد منصور: هل عالمياً.. العلماء في العالم أدركوا قيمة البئر زمزم عالمياً، على اعتبار إنه أقدم بئر في العالم؟

د.زغلول النجار: يا أخي،.. يعني ما هو الأمر من أمور الإسلام الذي عرضناه على العالم عرضاً علمياً موثقاً حتى يجذب انتباه الناس، لم نفعل شيئاً حقيقة.

أحمد منصور: يعني حتى ربما هذا موقع الأرض يعني، يعني.

د. زغلول النجار: والله كلام الدكتور حسين كمال الدين -عليه رحمة الله- لو طُبِّق لقلب الدنيا رأساً على عقب، يعني كون العالم تدرك أن..

أحمد منصور: حتى يأتي الله بمن يملك زمام القوة فيفرضها.

د. زغلول النجار: إن شاء الله.. إن شاء الله طبعاً، نعم.

أحمد منصور: كما فرضت بريطانيا خط جرينيتش على العالم..

د. زغلول النجار: إن شاء الله تعالى، يعني فعلاً لو استطعنا أن نجعل خط طول مكة المكرمة هو خط طول الأساس، وأسقطنا خرائط العالم باعتباره خط طول الأساس.

أحمد منصور: على اعتبار أنه الواقع والحقيقة.

د. زغلول النجار: نعم.. نعم.. الواقع والحقيقة، والناحية العلمية الأصح، الأصح الأصدق.

أحمد منصور: ولجذب هذا أيضاً كثيراً من الناس لأن تفكر في الأمر، لِمَ هذه البقعة ولِمَ هذا المكان؟

د. زغلول النجار: نعم.. نعم.

أحمد منصور: يعني حتى الآن عجز المسلمون عن أن يقدموا ما حباهم الله به إلى أنفسهم وإلى الناس.

د. زغلول النجار: والله أخي الكريم أنا قادم من المغرب منذ أيام، ويعني فوجئت أن هناك عدد من الأوروبيين والأميركان الذين أسلموا، وأنا مهتم بتتبع قَصَص إسلامهم، والله بعضهم أسلم بآية واحدة، أو بحديث نبوي واحد، أو بلفتة إعجازية في.. في القرآن الكريم أو في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكلهم من كبار الأساتذة، كلهم أساتذة جامعات على قدر من العلم وقدر من المعرفة ويعني انخراطهم في الالتزام الإسلامي.. حد يثير الإعجاب حقيقة، وقف أحد الأساتذة الفرنسيين وألقى محاضرة في حضرة ملك المغرب باللغة العربية لمدة نصف ساعة، والله أنه بهر الناس ما فيه لكنة واحدة، يعني..

أحمد منصور: هو عن أي شيء تحدث (...)؟

د. زغلول النجار: تحدث عن الإسلام دين الأمانة، يعني نصف ساعة رجل فرنسي يتكلم عن.. باللغة العربية بطلاقة شديدة، ويُحسن الاستشهاد بآيات القرآن الكريم بأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، نحن قصَّرنا تقصيراً كبيراً في التبليغ عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: صالح كليب من الأردن، رجعت يا صالح، صالح معنا؟

صالح كليب: نعم يا سيدي.

أحمد منصور: تفضل، عوداً ميموناً.. تفضل بسؤالك.

صالح كليب: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. زغلول النجار: وعليكم السلام ورحمة الله.

صالح كليب: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام نسمعك.

د. زغلول النجار: وعليكم السلام.

صالح كليب: شكراً للبرنامج وشكراً للفرصة السعيدة مع الدكتور زغلول النجار.

أحمد منصور: تفضل.

صالح كليب: يا سيدي سؤالين، السؤال الأول: كيف استطاع الفاتحون الأوائل وضع القبلة في الوضع الصحيح في جامع مثل جامع في قرطبة، وفي مساجد الشرق كلها؟

أما السؤال الثاني: فمقام إبراهيم كان يقف عليه أبونا إبراهيم -عليه السلام- في بناء الكعبة ولكنه اليوم بعيد عن الكعبة، فهل هذا يعني أن قواعد الكعبة قد تغيرت من مكانها؟ وشكراً يا سيدي.

أحمد منصور: سؤال.. سؤل جميل، شكراً لك.

د. زغلول النجار: بارك الله فيكم يعني أولاً بالنسبة للسؤال الأولاني، كيف استطاع الفاتحون الأوائل تحديد القبلة؟ القبلة كانت تحدد بطريقة تقليدية باعتبار اتجاه الشمس وكثير من مساجد الحقيقة في شمال إفريقيا بالذات اتجاه القبلة فيها غير محدد بدقة شديدة، تجد وأنا لاحظت في المغرب مثلاً الإمام يميل عن القبلة قليلاً ومع ازدحام المسجد يضطر المصلون أن يقفوا خطاً مستقيماً وراءه ويعتبرون اتجاه الإمام يصحح اتجاه المأمومين.

أما بالنسبة لمقام إبراهيم فهو الذي نقل من مكانه، هو كان بجوار الكعبة ونقل من مكانه.. حتى..

أحمد منصور: لكن هو كان بجوار الكعبة.

د. زغلول النجار: كان بجوار الكعبة ملاصقاً للكعبة، ثم نُقل من مكانه حتى يُفسح المجال للطائفين.

أحمد منصور: ظافر العلي من السعودية تفضل يا أخ ظافر.

ضافر العلي: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

ضافر العلي: كيف حالك يا دكتور زغلول؟

د. زغلول النجار: أهلاً وسهلاً أخي الكريم.

ضافر العلي: كيف أمورك؟

د. زغلول النجار: الحمد لله رب العالمين.

ضافر العلي: عندي إضافة بالنسبة لماء زمزم.

أحمد منصور: تفضل.

ضافر العلي: طبعاً أنا من أهل مكة، وأهل مكة أدرى بشعابها، طبعاً المدينة لما تكون مزحومة طبعاً -الله يكرمكم- المجاري والأشياء هذه، بتكون بالأثر طبعاً ممتدة، من معجزات ماء زمزم -سبحان الله- أن الله حماها من الملوثات في الأرض من مياه مجاري وكذا، وعندي سؤال بسيط.

أحمد منصور: تفضل.

ضافر العلي: لما أكون أنا طبعاً، أنت قلت الأرض إنهم مكة المكرمة إنها مركز الأرض، لما أكون في الجهة المقابلة من مكة يعني تصبح مكة أسفل مني من العالم، الاتجاه القبلة يكون فين؟

أحمد منصور: ماذا تقصد يعني في الجبهة المقابلة؟

ضافري العلي: يعني في الأرض، لما الأرض مكة الكعبة، تكون في مدينة مكة.

أحمد منصور: نعم، وهي منخفضة من أخفض البقع في مكة نعم.

ضافر العلي: أي نعم، بس هذه الكرة الأرضية مدورة، اتجه بيدي إلى الاتجاه الأسفل يعني تصبح الكرة الأرضية أسفل مني، الكرة الأرضية.. مكة المكرمة أسفل مني، يعني أنا واقف بالضبط..

أحمد منصور: فهم الدكتور سؤال أشكرك، تفضل يا دكتور.

د. زغلول النجار: هو طبعاً أنا قلت أن الخط المقابل لأن خطوط الطول له دوائر فيه، فالخط المقابل لخط الطول مكة المكرمة وأغلبها في المحيط، لكني قد يمر ببعض الجزر وبعض البلاد في أميركا الشمالية، هي يكون لها نفس الصفة، امتداداً لخاصية خط طول مكة المكرمة، والأميركان عندهم خط في (ويسكونسن) أو في (سينسيناتي) يقال أن الانحراف المغناطيسي عنده أقل ما يمكن.

كيفية الاستفادة من مناسك الحج والعمرة واستشعار معاني وبركات المكان

أحمد منصور: ما هي أيضاً كرامات مكة في أن خصها الله -سبحانه وتعالى- بالحج دوناً عن أي مدينة أخرى أو مكان آخر في العالم؟

د. زغلول النجار: نعم، نعم.. طبعاً يقول رب العالمين أنه فرض الحج على كل مسلم بالغ قادر يعني متمكن من أداء هذه الفريضة حتى يتعرض المسلم لكرامة هذا المكان ولبركة هذا المكان، ولو مرة في العمر ولو مرة واحدة في العمر، ولذلك طبعاً ربي يريد منفعة الناس من تعرضهم لكرامة المكان، واستشعارهم بمعية الله سبحانه وتعالى، ويعني الشرب من ماء زمزم، لمس الحجر الأسود.

أحمد منصور: يعني الفريضة.. الفريضة.. ليست هي فريضة حتى يؤديها الإنسان ولكن حتى يعيش معانيها..

د. زغلول النجار: حتى يعيش معانيها بدون شك.

أحمد منصور: فالذي يذهب ولا يعيش هذه المعاني فلا..

د. زغلول النجار: يعني إن شاء الله لا يحرمه الله من الأجر لكن.. بس..

أحمد منصور: مثل الصائم الذي لم ينل من صيامه إلا الجوع والعطش.

د. زغلول النجار: بالضبط.. بالضبط، نعم.. نعم.

أحمد منصور: فلذلك الإنسان الذي يذهب لابد أن يحاول أن يعيش هذه المعاني؟

د. زغلول النجار: بدون شك.. بدون شك يعني أنا أقول.

أحمد منصور: يعني الناس كلها لازم تجدد المرواح مرة أخرى.

د. زغلول النجار: إن شاء الله.

أحمد منصور: لأني أعتقد أن قليل من الناس من استشعر هذه الأشياء.

د. زغلول النجار: دا صحيح، دا صحيح، يعني حتى التثقيف لأداء.. الشعيرة أو الشعائر الحج بطريقة منضبطة، كثير من الناس لا يعرفونها.

أحمد منصور: الناس رايحة جاية مرتين في السنة، رايح العمرة وجاي من العمرة وهو ربما فعلاً..

د. زغلول النجار: نعم هذا صحيح لكن نحن نريد من الدول العربية الحقيقية أو المسؤولين فيها أن يهتموا تثقيف الناس في هذه الناحية، حتى تؤدي الرحلة الأهداف المدروسة منها.

أحمد منصور: في دقيقتين أو ثلاثة بقيوا من وقت البرنامج، يعني لنقل الآن ملايين يتابعون البرنامج، ويتابعون هذه الأشياء، كيف نستطيع أن.. أن.. أن نضع لهم هذه المحاور الأساسية لكيفية الاستفادة من الذهاب، استشعار هذه المعاني التي مررنا بها في كل ركنٍ من أركان مكة ومن أركان الكعبة المشرفة.

زغلول النجار: طبعاً لابد للمسلم الذي يقوم بأداء هذه الشعيرة أن يستشعر معاني كثيرة حقيقةً من هذه الرحلة، يعني ولو إني هأخرج شوية دقيقة، فيه واحد أميركي أسلم وكان يهودياً اسمه (مايكل وولف) مذيع في محطة من المحطات الأميركية، فلما أسلم جاء للحج وبحكم تكوينه الإعلامي سجَّل رحلة الحج في شريط، أسمه الحج، هذا الشريط ربي هدى به أعداد كبيرة جداً من الناس في أميركا، بيقول أيه؟ بيقول: الحج رحلة إلى الله، يعني هذا الرجل حديث عهد بالإسلام، فالحج رحلة إلى الله، يشعر الإنسان بالخروج من الدنيا إلى الآخرة.

أحمد منصور: يا سلام!

د. زغلول النجار: بدليل إنه فيه ميقات، يقول: حكمة الميقات صحيح بيحفظ قدسية المكان لكن بيشعر الإنسان بالانتقال من حال إلى حال، وبعدين يقول فيه إحرام، والإحرام يشبه الكفن تماماً فيه تجرد من الزينة، فيه قبل ذلك سداد الديون، وإرضاء النفوس والصلح مع الناس و.. استعداد للرحيل من هذه الدنيا، ويقول: أن الطواف مواءمة للفطرة، أن النفرة من مكة المكرمة إلى مِنَى وإلى عرفة والموقف المشهود في عرفة..

أحمد منصور: أقرب إلى الحشر.

د. زغلول النجار: أقرب للحشر يُذكِّر الناس بذلك، وظل يذكر معاني يا أخي في أداء رحلة الحج في ثلث ساعة، والله من أجمل ما يكون..

أحمد منصور: ربما كثير من المسلمين لا يستشعرونها.

د. زغلول النجار: لا يستشعرونها نعم، فلابد فعلاً تثقيف الناس في هذه الناحية، يعني أن يشعر الحاج وهو خارج أنه خارج لله سبحانه وتعالى، وخارج إلى مكان مقدس، مكان تتضاعف فيه الحسنات إلى عشرة آلاف ضعف إلى ما شاء الله، كما يُضاعَف فيه العقاب يعني الخطيئة في مكة أو في المدينة المنورة أو في بيت المقدس يضاعف عليها العقاب، لأن هذه أماكن مقدسة لابد أن يستشعر أنه في مكان وطئته أقدام كل الأنبياء.

أحمد منصور: يا سلام!

د. زغلول النجار: يعني الأزرقي يقول: ما من نبي ولا من رسول إلا وحج هذا البيت.

أحمد منصور: يا سلام!

د. زغلول النجار: سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "أن في مسجد الخيف في مِنَى قبور سبعين نبي من أنبياء الله. ولابد أن نخاطب الغرب أيضاً حتى غير المسلمين، أنتم تعظمون إبراهيم -عليه السلام- الحج تعظيم لذكرى إبراهيم عليه السلام، أنتم تعظمون هذه السلسلة من الأنبياء، وهؤلاء الانبياء حجوا هذا المكان وطافوا به، حتى نستطيع إنه إحنا ننقل هذه المعاني الإنسانية الكبرى التي تؤاخي بين الأنبياء وتجمع بين الأديان في رسالة واحدة وتؤاخي بين الإنسانية، يعني الأخ الأميركي هذا الذي مَنَّ الله عليه بالإسلام مايكل وولف يقول بعد أن صوَّر وجوه الناس، وكأنه يسألهم أنت منين؟ يسمع الإجابة فقط، أنا من اليابان، أنا من نيجيريا أنا من المكان الفلاني، يقول: هذا أول مؤتمر عالمي في تاريخ البشرية، ومؤتمر عالمي يتم بدون تكتلات سياسية، تجرد لله سبحانه وتعالى، يقول هذا المؤتمر الذي يؤاخي بين الناس بغير تفرقة عرقية ولا تفرقة لون ولا تفرقة لغة، ويقف الأسود بجوار الأبيض بجوار الأصفر يؤدي الصلاة، أو يطوف حول الكعبة، قال ما أحوج الإنسانية إلى هذا المعنى حتى يتعلم الناس معنى الأُخوَّة بين أبناء الأسرة الواحدة آدم وحواء.

المعاني دي عايزة.. عايزة تثار عند الناس، وكل من يأتي للحج لابد أن يعي يعني أين هو، ويعي أنه يطأ أرض وطأتها أقدام الأنبياء والمرسلين، ومدفون فيها مئات من الأنبياء والمرسلين، ومكان مذكور في الملأ الأعلى أنه تحت البيت المعمور، البيت المعمور تحت عرش الرحمن، وأن هذا المكان له من القداسات وله من الأنوار وله من الإشراقات وله من البركات ما يجعل قلب الإنسان ينجلي من المعاصي، ويتطهر من الذنوب، ويعيد الإنسان كيوم ولدته أمه.

أحمد منصور: أشكرك على هذه الإشراقات شكراً جزيلاً.

د. زغلول النجار: بارك الله فيك، بارك الله فيك

أحمد منصور: كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج ومخرجه فريد الجابري، وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.