مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

د. عبد الباسط محمد السيد: رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث

تاريخ الحلقة:

29/10/2003

- الفوائد الصحية للصيام على جسم الإنسان
- دور الصيام الإسلامي في الوقاية من الأمراض

- أثر صيام الأيام الثلاثة في منتصف الشهر العربي

- أثر السلوكيات الخاطئة في نهار رمضان

- أثر الصيام في التخلص من السمنة

- الاستفادة المثلى من الصيام في نظام الطعام والشراب

- الصيام وفقدان سوائل الجسم

- فوائد التمر

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرة من القاهرة، وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج (بلا حدود)، وكل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

في الوقت الذي فرض الله -سبحانه وتعالى- فيه الصوم على المسلمين شهراً كاملاً في العام هو شهر رمضان، حتى يرسخ في نفوسهم ويصنع في حياتهم كثيراً من المعاني النفسية والروحية والجسدية التي تكون لهم نبراساً على مدار العام، إلا أن شهر رمضان تحول إلى شهر اللهو والطعام والشراب، والكسل والسهر غير المفيد، ومخالفة كافة المعاني والأسباب التي فُرِضَ من أجلها الصوم، فالتقارير تشير إلى أن معظم الشعوب الإسلامية تستهلك من المواد الغذائية في شهر رمضان أربعة أضعاف ما يستهلكونه في أي شهر آخر على مدار العام، ويجلسون أمام برامج التسلية والمسلسلات التليفزيونية ساعات مطولة بلا فائدة حقيقية سوى تمضية الوقت وعدم الحركة، وأصبح الكثيرون يمضون النهار في النوم والليل في السهر غير المفيد، مما جعلهم يخسرون معظم الفوائد التي شُرع الصوم من أجلها.

وفي هذه الحلقة نحاول -ونحن في بداية شهر الصوم- أن نفهم بعض جوانب الإعجاز العلمي والطبي والفوائد الصحية والبدنية للصيام، والعلل والأمراض التي يعالجها الصوم أو التي يقي منها، ودور الصيام في تجديد الخلايا وتقوية جهاز المناعة وتخليص الجسم من السموم والشحوم وفوائد الحركة أثناء الصيام وعدم شرب الماء وفوائد الفطور على التمر، وذلك في حوار مباشر مع الأستاذ الدكتور عبد الباسط السيد (رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث في مصر).

ولد الدكتور عبد الباسط السيد في أسيوط بصعيد مصر عام 1943، حصل على البكالوريوس في العلوم من جامعة أسيوط عام 64، ثم على البكالوريوس في الطب من جامعة القاهرة عام 69، ثم على الماجستير في التمثيل الغذائي في الإنسان من كلية الطب جامعة القاهرة عام 1972، وعام 76 حصل على الدكتوراة في الفيزياء الحيوية الطبية من جامعة (ستوكهولم) بالسويد.

له ثمان براءات اختراع دولية مسجلة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية من أهمها قطرة لعلاج المياه البيضاء التي تصيب العين والتي كانت ولا تزال بالجراحة فقط، تركيبة من المستخلصات النباتية لعلاج فيروس الكبد الوبائي CوB، تركيبة من أصول نباتية لعلاج سرطان الرئة والبنكرياس، نُشِرَ له 216 بحثاً طبياً وعلمياً في دوريات عربية ودولية مختلفة، أشرف حتى الآن على 186 رسالة للماجستير والدكتوراة.

ومشاهدونا الراغبون في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا -بعد موجز الأنباء- على الأرقام التي ستظهر تباعاً على الشاشة أو أن يكتبوا إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت:www.aljazeera.net

دكتور مرحباً بك.

د. عبد الباسط محمد السيد: مرحباً بك يا أخ أحمد.

الفوائد الصحية للصيام على جسم الإنسان

أحمد منصور: يعتقد كثير من الناس أن الصيام له تأثير سلبي ومضار كثيرة على الصحة، فما هي المضار التي يسببها الصيام للجسم؟

د. عبد الباسط محمد السيد: هو بسم الله الرحمن لما رب العزة أطلق الآية بعد ما عطى الرخص وقال (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) فكلمة (وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) يبقى ليس للصوم أي مضار..

أحمد منصور [مقاطعاً]: حتى على الذي له رخصة من المريض أو المسافر؟

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، إذا كانت للمريض المرخص له من طبيب مسلم يبقى الصيام في هذه الحالة يعتبر إثم لو صام فهو آثم لنفسه، لكن في كثير جداً من الحالات رب العزة قال (فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ) يعني حالات مشكوك فيها بين الطبيب والمريض، يعني المريض يستطيع أن يصوم، ولذلك رب العزة أطلقها (فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) هو كثير جداً من الناس يعني بعض الناس ذكروا مضار، وهي أنا هأقول المضار أهو، يعني قالوا إن الصيام في نهار رمضان بيكثر من عمليات الهدم..

أحمد منصور [مقاطعاً]: في جسم الإنسان..

د. عبد الباسط محمد السيد: في جسم الإنسان، ودي حقيقة، طيب هأقول أنا حاجة مهمة قوي هو دا تمحيص لكل الخلايا الضعيفة في الجسم؟

أحمد منصور: إن كل الخلايا الضعيفة في الجسم تنهدم وتذهب..

د. عبد الباسط محمد السيد: تنهدم وتفسد خلاص يبقى في هذه..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ويتخلص منها الإنسان بسهولة..

د. عبد الباسط محمد السيد: بسهولة، وبعدين فيه ناحية ودا تمحيص لك بعد كده لو الإنسان أصابه أي مرض أو ضعف أو بطل أكل لعلة مرضية، يبقى في هذه الحالة هيزيد الهدم في جسمه..

أحمد منصور: معنى ذلك أن الهدم في الصيام مهم للتخلص من الخلايا الضعيفة في الجسم؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه.. يعني هو حضرتك من المعروف، من الثابت علمياً إن في الثانية الواحدة، يعني وإحنا قاعدين كده في الثانية الواحدة الإنسان اليافع أو البالغ بتموت منه 150 مليون خلية.

أحمد منصور: في الثانية الواحدة.

د. عبد الباسط محمد السيد: في الثانية الواحدة وتتجدد، في نهار رمضان بتموت مليارات الخلايا الضعيفة، ودا عملية الهدم اللي بعض الناس قالوا إنها دي مضار، إنما دا تمحيص للخلايا الضعيفة إنه كلها تموت وبالتالي يتجدد غيرها من السليم، ففي الوقت نفسه هيبقى فيه فائدة مهمة ثانية، إنه لو الإنسان ما صامش وعاش حياته كلها على عملية الأكل لو اعتراه أي نوع من أنواع المرض وبطل أكل، يبقى في هذه الحالة، يعني مش كثير جداً من الأمراض الإنسان فيها بيمتنع عن الأكل بطبيعته، بيقول لك أنا ما عنديش نفس أو الأطباء بيحرموه..

أحمد منصور: آه كرغبة منه..

د. عبد الباسط محمد السيد: أو كرغبة منه أو الأطباء بيقولوا له ما تأكلش، عمل عملية جراحية في المصران ومنعناه 48 ساعة أو 72 ساعة من الأكل والشراب والطعام، يبقى في هذه الحالة هو لم يمحص الخلايا قبل ذلك، وأصبح الاختبار يأتيه أول مرة..

أحمد منصور: هيكون صعب.

د. عبد الباسط محمد السيد: طبعاً جداً، يبقى إذن حتى هذه التي قيلت إنها ضد الصيام بالعكس هي لمصلحة الصيام.

أحمد منصور: طب كيف يكون يعني الصيام فيه شكل من أشكال الوقاية أو شكل من أشكال عدم الإضرار بالجسم وهو قائم على المشقة والجهد؟

د. عبد الباسط محمد السيد: هو.. بسم الله الرحمن الرحيم، يعني حضرتك الحقيقة برضو لما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في الحديث اللي فيه جوامع الكَلِم: "الصوم جُنَّة" يعني وقاية من العلل والامراض وستر، أو بيسموا جُنَّة يعني وقاية وستر، فوُجد..

أحمد منصور [مقاطعاً]: وقاية من أيه؟

د. عبد الباسط محمد السيد: وقاية من العلل والأمراض كلها.

أحمد منصور: هذا التفسير العلمي لكلمة جُنَّة؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه، وقاية من العلل والأمراض، وستر.. قيل أن الستر يعني "من صام رمضان إيماناً واحتساباً.." قيل أن هذا الستر" إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" قيل إن دا ستر من عذاب النار، قيل أنه ستر من المعاصي، يعني الكلمة بتاعة ستر احتملت معاني نفسية ومعاني إيمانية كثيرة جداً، إنما بالنسبة للمعنى بتاعة الوقاية من العلل والأمراض وجد إن الصيام بيزيد من قدرة الجهاز المناعي عشر أضعاف.

أحمد منصور: كيف؟

د. عبد الباسط محمد السيد: يعني عندك حضرتك الـ (....sitting power) اللي هي قدرة كرات الدم البيضاء على الالتهام، وجدوها إن.. في نهار رمضان تزداد عشر أضعاف..

أحمد منصور: تلتهم الأجسام..

د. عبد الباسط محمد السيد: كل الأجسام الغريبة وقدرة الكبد على مضادات السموم تزداد عشر أضعاف، وقدرة الكبد على إنتاج البروتينات المناعية، والبروتينات المناعية هي خمس أنواع، يعني ممكن نسميه ألف واحد، ألف اثنين، فسموه ألفا واحد، (Alpha 1)، (2 Alpha)، (Beta 1)، (2 Beta)، Gama دي البروتينات المناعية وجدوا إنها بتزيد خمس أضعاف في نهار رمضان، حضرتك بتستمر..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ودي فائدتها أية للجسم؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أي بروتينات مناعية دي خط دفاع، يعني ما يدخل مرض في الجسم إلا بعد انتهاء مقاومة الجهاز المناعي.

أحمد منصور: الصوم يساعد على زيادة هذه الإفرازات وعلى قوة جهاز المناعة.

د. عبد الباسط محمد السيد: بالضبط، إذا كنت بتزيد عشر أضعاف.

أحمد منصور: الصوم اللي هو وفق التقنين اللي موجود، يعني الـ 12 ساعة مثلاً.

د. عبد الباسط محمد السيد: هو حضرتك في.. في أوروبا قالوا إن فيه 3 أنواع من التجويع فيه التجويع بتاع الأمد القصير، اللي بيدوا له 3 أيام صيام كامل.

أحمد منصور: هم بيطلبوا من المريض؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه.

أحمد منصور: إزاي؟ يعني أمس أحد الأطباء يبدو أن الإعلان استفزه، فاتصل علي غاضباً من الإعلان، دكتور محمد عمارة (جراح القلب المشهور أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة القاهرة) وقال لي ليس هناك مرض في الطب نطلب فيه من المريض أن يصوم إن الصوم دا ممكن يساعد في إنه يشفى من هذا المرض أو..، لا ليس هناك فائدة طبية من الصيام باختصار.

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، مع احترامي الشديد للدكتور محمد عمارة، الكلام دا طبعاً عاري من الصحة لسبب، لأن البحوث العلمية بتثبت إن جهاز المناعة ومش إحنا كمان يعني ليست هذه بحوث علمية عربية، يمكن البحث العربي الواحد اللي تم في هذا، اللي تم في جامعة الملك عبد العزيز وتم بمعرفة الدكتور محمد القاضي..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما الذي يمكن أن يرجع له الأطباء، لأن أيضاً كثير من الأطباء يتابعون، وبعضهم يشكك في هذه الأشياء؟

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ حضرتك.. يعني أي واحد فيهم يستطيع إنه يدخل على الـ(إسلام أون لاين) أو يدخل على الـ Fasten أو بحوث الصيام اللي موجودة، هيجد فيها أو بحوث التجويع طويل الأمد وقصير الأمد والتجويع الإسلامي يعني كلمة التجويع الإسلامي دي في أوروبا دلوقتي..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني فيه مراكز علمية معينة في أوروبا؟

د. عبد الباسط محمد السيد: فيه مراكز علمية في الولايات المتحدة، وفيه مراكز علمية..

أحمد منصور: تذكر لنا ولو اسم مركز واحد لهم أو مركزين.

د. عبد الباسط محمد السيد: هأقول لحضرتك حاجة المركز اللي هو موجود أساساً اللي موجود في (هومر سميث).. هومر سميث زي القصر العيني، يعني الهومر سميث دا زي القصر العيني هنا.

أحمد منصور: دا قائم بيعالج بالتجويع أو بالصيام.

د. عبد الباسط محمد السيد: اسمه التجويع الإسلامي كمان.

أحمد منصور: أيه مفهوم التجويع الإسلامي الطبي اللي بيستخدم في هذه..

د. عبد الباسط محمد السيد: يعني اللي هو الامتناع من مدة 12 إلى 16 ساعة عن الطعام والشراب، واخد بال حضرتك..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لعلاج أيه الضبط؟ أيه هي الأمراض اللي بيطلب اللي في المعاهد العلمية الغربية يطلب من المريض التجويع الإسلامي أن يجوع عن الطعام والشراب من أجلها؟

[فاصل إعلاني]

دور الصيام الإسلامي في الوقاية من الأمراض

أحمد منصور: ما هي الأمراض التي يطلب فيها في الغرب من المرضى التجويع أو الصيام الإسلامي كما تقول؟

د. عبد الباسط محمد السيد: هو أهم حاجة فيها كان تصلب الشرايين، أهم مرض ويعني بيتبع حالياً وهو تصلب الشرايين ودا مرض من الأمراض التي ليس لها علاج، لأن وجدوا إن اللايبوجرامس اللي هي..حضرتك أنت عارف إن الدهون بتنقسم إلى ثلاثة أقسام اللي هي الكوليسترول والدهون الثلاثية والدهون الحميدة، اللي هي بيسموها الدهون البروتينية عالية الكثافة.

أحمد منصور: نعم.

د. عبد الباسط محمد السيد: والدهون البروتينية قليلة الكثافة، وجد إن الصيام هو الوحيد اللي.. يعني مش بس التغيير في (اللايبوجرامس)، يعني مش يزود لي الدهون الحميدة، لأ دا بيسنفر الشرايين.

أحمد منصور: الصيام.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه سنفرة للشرايين.

أحمد منصور [مقاطعاً]: إزاي سنفرة للشرايين..

د. عبد الباسط محمد السيد: أنا هأقول لحضرتك..

أحمد منصور [مقاطعاً]: وهو فيه عملية امتناع أيه هي المواد اللي بتفرز وتسنفر الشرايين؟

د. عبد الباسط محمد السيد: بالضبط، هأقول لحضرتك حاجة، شف حتى حضرتك الحديث يعني اللي برضو بعض شيوخنا فسروه خطأ، "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم في العروق، فضيقوا عليه الخناق بالصوم -أو بالجوع-" يعني قيل الحديث مرة بالجوع، وقيل الحديث مرة بالصوم.

أحمد منصور: صحيح الحديث.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه، الحديث صحيح دا مروي في البخاري ومسلم، وهل الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، يعني إحنا لو فهمنا الشيطان، فالشيطان نار يبقى هيحرقنا، إذن المقصد من هذا الحديث هو ترسيب الدهون اللي بتمنع الدم إنه يوصل للخلايا ويغذي الخلايا، إن الشيطان يجري..

أحمد منصور [مقاطعاً]: مش تفسير بعيد ده يا دكتور؟

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ حضرتك "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم في العروق فضيقوا عليه الخناق بالصوم" لأسباب، لأن فعلاً الصوم هو الوسيلة الوحيدة لإعادة مرونة الشرايين، مش كلامي برضو.

أحمد منصور: كلام مين؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أقول لحضرتك يعني معلش علشان نقدر يعني إحدى..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني أنا عايز أرجو كل ما كان فيه إثبات علمي..

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه حضرتك يعني..

أحمد منصور: كل ما كان أفضل.

د. عبد الباسط محمد السيد: إحدى حضرتك..

أحمد منصور: لأن إحنا سندخل.. ستدخل أنت في جدل كبير مع زملائك الأطباء.

د. عبد الباسط محمد السيد: بص حضرتك.. بص حضرتك.

أحمد منصور: ومع بعض الناس الذين ربما لم تصل قناعتهم واعتقادهم في مثل هذه الأمور مرتبة..

د. عبد الباسط محمد السيد: حضرتك فيه جورنال (Jornal diabetes..) اللي هو مرض السكر ناشر عن دور الـ fasten في علاج تصلب الشرايين، الـ fasten اللي هو الصيام.

أحمد منصور: مرجعه إمتى وتاريخه؟

د. عبد الباسط محمد السيد: 1999..

أحمد منصور: 99..

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه.

أحمد منصور: يعني دا يعتبر بحث جديد في المسألة؟

د. عبد الباسط محمد السيد: طبعاً يعتبر بحث جديد في المسائل وبدأت (باركير) في الولايات المتحدة الأميركية ابتداءً من 91 وهم بيتابعوا هذه البحوث وعلاقة التجويع الإسلامي..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هكذا علمياً بيسموه التجويع..

د. عبد الباسط محمد السيد: التجويع الإسلامي..

أحمد منصور: طب اسمه أيه الإنجليزي حتى.

د. عبد الباسط محمد السيد: هو بيسموه fasten بس..

أحمد منصور: بس مجرد fasten يعني..

د. عبد الباسط محمد السيد: أو Islamic fasten وهم بيقولوا إن التجويع قصير الأمد عندهم وجدوه لما بيؤكسد الأحماض الدهنية ممكن يؤدي إلى أجسام كيتونية، الأجسام الكيتونية هي (الأسيتون) فمن الممكن تؤدي إلى إغماء.

أحمد منصور: اللي هو القصير كم ساعة؟

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ القصير بياخدوه 72 ساعة صيام مستمر 3 أيام..

أحمد منصور: آه.. آه.. آه.

د. عبد الباسط محمد السيد: إنما طويل الأمد اللي هو بيصوموه مثلاً 22 ساعة في اليوم، بدون طعام وشراب.

أحمد منصور: لكن وجد هذا 12 إلى 16 ساعة الصيام هنا.

د. عبد الباسط محمد السيد: من 12 إلى 16 ساعة.

أحمد منصور: هذا الذي له فوائد..

د. عبد الباسط محمد السيد: هو له فوائد..

أحمد منصور: طيب الأول قلت لي تصلب الشرايين ودور الصوم الآن علمياً في معالجة المريض ويعتمد عليه فيها.

د. عبد الباسط محمد السيد: علمياً.. فيها.

أحمد منصور: ثانياً.

د. عبد الباسط محمد السيد: ثانياً اللي هي الكلام اللي إحنا اتكلمنا عن جهاز المناعة، ماشي؟ فيه بعض كلام.. ودا يرد على الدكتور طلعت دلوقتي، إن عدد كبير جداً من المرضى.

أحمد منصور: أي طلعت؟ دكتور عمارة تقصد.

د. عبد الباسط محمد السيد: دكتور عمارة قصدي. الأمر اللي جه في جامعة الملك عبد العزيز إن هم جم وخدوا 100 مريض من الذين يعانون من تكوين جلطات في الشريان التاجي أو جلطات أثناء يعني في العام في رجليهم أو في بعض الشرايين ، وقسموهم لقسمين، قسم صام تحت الملاحظة الطبية وقسم لم يصم تحت الملاحظة الطبية..

أحمد منصور: الصيام العادي.. صيام..

د. عبد الباسط محمد السيد: الصيام العادي..

أحمد منصور: صيام رمضان

د. عبد الباسط محمد السيد: صيام رمضان، وجدوا إن المجموعة اللي هو الخمسين مريض اللي ما صاموش 13 منهم كونوا جلطة.

أحمد منصور: نعم.

د. عبد الباسط محمد السيد: اللي صاموا لم تتكون على مدى 3 سنوات مستمرة جلطة في واحد فيهم، لما عادوا بقى الأمور، وطبعاً البحث له أصول الجلطة بيتحكم فيها كم عامل يا أستاذ أحمد؟ بيتحكم فيها 14 عامل.

أحمد منصور [مقاطعاً]: تسبب الجلطة..

د. عبد الباسط محمد السيد: تسبب الجلطة، يعني الـ 14 عامل دول لازم يبقى.. يحصل فيهم اتزان، إحنا لما بنيجي نقدر ما بنقدرش نقدر الـ 14 عامل.

أحمد منصور: أكيد.

د. عبد الباسط محمد السيد: إحنا بنقدر في الآخر خالص العامل الأخير اللي إحنا بنسميه (بروثرومبين) (prothrompin).

أحمد منصور: اللي هو السبب في الجلطة..

د. عبد الباسط محمد السيد: السبب، اللي هو الأخير، فبنسبب التركيز بنقول (prothrompin time and concentration) التركيز والوقت بتاعه، وجدوا إن الصيام بيعمل أيه؟ بيعمل عملية اتزان لهذه الـ 14 عامل، علشان توزن الـ 14 عامل دي مشكلة كبيرة جداً، ليه؟ لأنك أنت عندك هيبقى آلاف الاحتمالات.

أحمد منصور: طب هذا الصوم اللي المفروض أن يتم لعلاج أو للمساعدة في علاج مثل هذه الحالات، هل صيام رمضان وحده كفيل بأن يحققه أم أن الإنسان مطلوب طالما هو عرضة لهذه الأمراض أن يصوم بشكل دائم وإزاي وهل.. هيحول حياته إلى صيام حتى يعالج بها هذه الامراض؟

د. عبد الباسط محمد السيد: هو برضو الرد ده هو حضرتك سيدنا رسول الله قال: "من صام رمضان وأتبعه بستٍ من شوال فكأنما صام الدهر كله" لأسباب إنه حسب اليوم رمضان في عشرة أيام وست من شوال بكمان بستين أيه؟ ستة في عشرة بستين يبقى 360 يوم إنما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أيه دائماً يصوم الاثنين والخميس وقال إن دول اللي هم بترفع فيهم الأعمال و"أحب أن ترفع أعمالي وأنا صائم" ومن المؤكد إنه صام الـ 3 أيام البيض..

أحمد منصور: اللي هم..

د. عبد الباسط محمد السيد: تمام كمال القمر، اللي هم الـ 13 و14 و15..

أحمد منصور: 14، و 15 من كل شهر عربي..

د. عبد الباسط محمد السيد: من كل شهر عربي، فثبت بقى.. شوف بقى ما هو الكلام هنا له علمياً مقابل.

أحمد منصور: ما هو المقابل العلمي؟

د. عبد الباسط محمد السيد: إن الجهاز المناعي بتاع الإنسان، أنا قلت إن الـ (...sitting power) قدرة التهام كرات الدم البيضاء بتزداد عشرة أضعاف، بعد رمضان بتبتدي..

أحمد منصور: ترجع تاني لوضعها الطبيعي.

د. عبد الباسط محمد السيد: تدريجياً، لو حضرتك الإنسان صام داوم على الصيام اثنين وخميس أو الـ 3 أيام البيض يظل جهاز المناعة زي ما هو في مستواه المرتفع..

أحمد منصور: يا سلام!!

د. عبد الباسط محمد السيد: ولذلك حتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال أيه بقى يعني على صيام الـ 3 أيام البيض، يعني فيه حتة جميلة جداً كده في الإعجاز العلمي إحنا يعني عملنا فيها مبحث كبير، وسيدنا رسول الله كان بيقول من صام الـ 3 أيام البيض دول "كان على الله حقاً أن يرويه يوم الظمأ"..

أحمد منصور: اللي هم 13، 14، 15 من كل شهر عربي.

د. عبد الباسط محمد السيد: 13، 14، 15 أيوه، طب وليه بالذات في الـ 3 أيام دول ربنا يرويه يوم الظمأ يوم القيامة؟

أحمد منصور: بالضبط ليه.. ليه؟

د. عبد الباسط محمد السيد: فوجدوا إن 13، 14، 15 اللي هي تمام كمال القمر بيزيد المد والجزر في البحر.

أحمد منصور: صح.

د. عبد الباسط محمد السيد: والإنسان مكون 70% منه ميه..

أحمد منصور [مقاطعاً]: نسمع بقية تلك القصة منك بعد موجز قصير للأنباء، حتى لا نقطعك، الآن.. المحور الأساسي الآن إن صيام 13، 14، 15 من الشهر العربي يتناسب مع زياة المد.

د. عبد الباسط محمد السيد: والجزر؟

أحمد منصور: والجزر..

د. عبد الباسط محمد السيد: سواء في البحر أو في الإنسان..

أحمد منصور: في الإنسان.

د. عبد الباسط محمد السيد: في الإنسان كمان..

أحمد منصور: على اعتبار أيه؟

د. عبد الباسط محمد السيد: إن الإنسان مكون من 70% منه.. من جسمه ميه..

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: لمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على: 009744888873

أو عبر الفاكس هنا في القاهرة. 002024800848

أو عبر موقعنا على شبكة الإنترنت: www.aljazeera.net

أثر صيام الأيام الثلاثة في منتصف الشهر العربي

دكتور، كنت تتحدث عن أثر صيام الأيام الثلاثة في منتصف الشهر العربي، وقلت أن هذا الأمر له علاقة بحالة المد والجزر، وأن 70 % من جسم الإنسان..

د. عبد الباسط محمد السيد: مكون من ميه، الإنسان البالغ أو الإنسان اليافع 70% تقريباً من جسمه مكون من ماء، فالمد والجزر يتم في الماء والإنسان أيضاً.

أحمد منصور [مقاطعاً]: كيف؟

د. عبد الباسط محمد السيد: يعني بيزداد جموحه هذه الأيام تزداد جموحه، ولذلك شرعها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إن هي يصومها الإنسان وقال إن هي بتقلل من جموح الإنسان..

أحمد منصور: في أي جوانب الجموح؟

د. عبد الباسط محمد السيد: بمعنى إن الإنسان في هذه الحالة يعني لما المد والجزر بيزيد فيه، بتجد النرفزة يعني، كثرة النرفزة والميل إلى الشيء من العنف والرد الشديد وحاجات زي كده.

أحمد منصور: النرفزة دي مهمة جداً لأن الآن الناس الصيام معناه ضيق النفس، معناه ضيق الخلق..

د. عبد الباسط محمد السيد: لا العكس.. ما هو إحنا لسه هنتكلم..

أحمد منصور: معناه الصراخ، يعني..

د. عبد الباسط محمد السيد: هنتكلم في الجزء دا..

أحمد منصور: بالذات كلما اقترب الناس من موعد الإفطار، تجد كل المشاكل في الشوارع، بالذات في المدن المزدحمة مثل القاهرة، تجد الناس يعني في رمضان يكثر كل شي من المساوئ على اعتبار إنه صائم.

د. عبد الباسط محمد السيد: هو يعني علشان أكمل حكاية الميه دي بتطبيق قاعدة الجزاء من جنس العمل، فحضرتك، يعني إذن هو يصوم في الأيام اللي فيها تمام كمال القمر اللي فيها المد والجزر بيزيد، ولذلك كله عبارة عن علاقة بالميه، ولذلك الجزاء من جنس العمل كان حقاً على الله أن يرويه يوم الظمأ، وإحنا قلنا صيام 3 أيام دُول بيخلي الجهاز المناعي زاد عشر أضعاف يعني بينزل سِنَّة يبقى 8 8 أو 7 أضعاف.

أحمد منصور: فمع صيام رمضان، ومع صيام الست أيام، ومع صيام 3 أيام من كل شهر.

د. عبد الباسط محمد السيد: بس..

أحمد منصور: بيظل معدل عمل جهاز المناعة على مدار العام.

د. عبد الباسط محمد السيد: على مدار العام زي ما هو، ولذلك هم دا الأساس اللي خدوه دلوقتي، وكتبوه في المؤتمر الإسلامي الأخير.

أحمد منصور: ماذا قالوا؟

د. عبد الباسط محمد السيد: قالوا إن الإنسان عليه أن يتبع لأن حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: صلى الله عليه وسلم.

د. عبد الباسط محمد السيد: قال لك خير صيام صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وسيدنا يوسف كان يصوم يوماً.. ويفطر يوماً رغم أنه كان على خزائن الأرض، وإنما إحنا مش هنطيق هذا.

أحمد منصور: طبعاً.

د. عبد الباسط محمد السيد: ولذلك 3 أيام من كل شهر.

أحمد منصور: كافيين جداً إن هم يحفظوا معدلات.

د. عبد الباسط محمد السيد: يحفظوا... بعناية، وقالوا هذا الكلام بناءً على دراسات علمية قام بيها الدكتور محمد القاضي ومجموعته من القاهرة.

أحمد منصور: ماذا توصلوا في هذا؟

د. عبد الباسط محمد السيد: توصلوا إن جهاز المناعة من الممكن تثبيته عند سبع أضعافه بالنسبة لقدرة كرات الدم البيضاء على الالتهام، وإن الجهاز المناعي أو البروتينات المناعية بدل 5 أضعاف، تظل ثلاث أضعاف لو الإنسان يعني داوم على صيام الثلاثة أيام البيض.

أثر السلوكيات الخاطئة في نهار رمضان

بالنسبة لحضرتك زي ما تفضلت بالنسبة يعني.. منع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو نهى، قال لك يعني الإنسان الصائم بيتشبه بالملائكة، أو هو يزيد عن الملائكة كمان، يعني الملائكة أناس لا.. يعني حضرتك دول خلق من أخلاق..من خلق الله نور، هذه الأنوار أو الأجسام النورانية لا تأكل ولا يعني ليس لهم هذه الطبائع، (لاَّ يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ)..

أحمد منصور: ليس لهم طبائع شهوانية.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه، وفي الوقت نفسه (لاَّ يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)، طيب الإنسان في هذه الحالة هناك زهد في الحرام، والزهد في الحرام يعتبر فريضة، الزهد في الحلال يعتبر أيه؟ فضل، يعني كونك إنك يبقى عندك الحلال قدامك، ويعني يبقى عندك السفرة مليانة، وأنت بتأكل منها (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا)، يبقى في هذه الحالة هذا فضل منك، ولذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما شبع من طعام قط، يبقى هذا فضل، ولذلك قيل: الزهد في الحرام فريضة، والزهد في الحلال فضل، والزهد في المتشابهات سلامة، كونك إنك تسلم في هذا، فلذلك بقى الإنسان في هذه الحالة بيزيد عن الملائكة، ولذلك ربنا بيباهي هو به نفس.. النفس اللي هو (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا).

أحمد منصور: (وَتَقْوَاهَا).

د. عبد الباسط محمد السيد: فيها 50% فجور.

أحمد منصور: و50% تقوى.

د. عبد الباسط محمد السيد: و50% تقوى، وعلى الإنسان أن يختار.

أحمد منصور: إما يزيد هذا أو ذاك.

د. عبد الباسط محمد السيد: يزيد هذا أو ذاك، في هذه الحالة ربنا بيباهي: "انظروا يا ملائكتي لعبدي ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصوم لي، وأنا أجزى به"، طب ما الصلاة لله برضو، والزكاة لله.

أحمد منصور: باقي الفرائض لله كلها..

د. عبد الله محمد السيد: كلها، إنما دا ليه.

أحمد منصور: بل الحياة كلها لله.

د. عبد الباسط محمد السيد: إنما دا ليه بالذات ربنا قال الصوم لي وأنا أجزي به؟

أحمد منصور: لماذا؟

د. عبد الباسط محمد السيد: لأن الجزاء بتاعه مفتوح، يعني الحسنة بعشر أمثالها، أو 700 مثل.

أحمد منصور: على قدر أو على مقدار التزام الإنسان وتقواه لكل فرائض الصيام واحتياجاته.

د. عبد الباسط محمد السيد: آه، بالضبط.

أحمد منصور: ممكن صائم يتطاول، يغضب..

د. عبد الباسط محمد السيد: "رُبَّ صائم ليس من طعامه .. ليس من صيامه إلا.. إلا الجوع والعطش".

أحمد منصور: الجوع والعطش.

د. عبد الباسط محمد السيد: ولذلك حضرتك رسول الله قال أيه؟ "فإن ساببه أحد، شاتمه أحد فليقل إني امرؤ صائم".

أحمد منصور: ما إحنا عايزين نفهم دي.

د. عبد الباسط محمد السيد: ليه بقى؟ حضرتك من المعروف إن الإنسان لما يثور في نهار رمضان، اللي بيحصل بقى إن هو بيعتمد، يعني قبل النقطة دي كنا يجب إن إحنا نشوف رسول الله أوصانا إزاي.. إزاي نؤخر السحور ونؤخر، ولكن نتكلم في هذا، وبعدين نبقى نقول النقطة دي.

أحمد منصور: ماشي اتفضل.

د. عبد الباسط محمد السيد: هو رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما قال: "فإن ساببه أحد، شاتمه أحد، قاتله أحد، فليقل: إني امرؤ صائم"، المعروف إن الإنسان في أثناء النرفزة بيزيد هرمون الأدرينالين.

أحمد منصور: أيه هو الأدرينالين؟

د. عبد الباسط محمد السيد: الهرمون اللي بيأتي في وقت الفرح الشديد.

أحمد منصور: أو الحزن الشديد

د. عبد الباسط محمد السيد: أو الزعل الشديد أو الخوف الشديد.

أحمد منصور: واللي بيسبب الجلطات وبيسبب كثير من..

د. عبد الباسط محمد السيد: ويسبب وقف الشعر دا، يعني الإنسان، ولذلك لما بيزيد أثناء الشجار في.. في نهار رمضان كل السكر المخزن في الكبد على صورة نشا حيواني أو جلايكوتيد، والسكر المخزن في العضلات والأحماض وخلل برضو في الأحماض الأمينية المتفرعة كل دي تتحول إلى سكر، يزيد..

أحمد منصور: في لحظة واحدة ..

د. عبد الباسط محمد السيد: في لحظة بيزيد.

أحمد منصور: لحظة الغضب.

د. عبد الباسط محمد السيد: في لحظة يزيد السكر ممكن في لحظة الغضب 400، 500 في الدم في لحظة الغضب، ولذلك -حضرتك- رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. عبد الباسط محمد السيد: قال لك: "الغضب جمرة من النار -ولذلك جمرة من النار- فاطفئوه بالماء"

أحمد منصور: كيف؟

د. عبد الباسط محمد السيد: يعني المفروض اللي بيغضب إذا كان واقف يقعد، أو إذا كان قاعد يقف، يعني يغير من حركته، أو يرش على نفسه شوية ميه، ولذلك الغضب جمرة من النار فأطفئوه بالماء، رسول الله منع ليه هنا؟ ترشيد للطاقة في جسم الصائم.

أحمد منصور: آه.

د. عبد الباسط محمد السيد: ليه بقى؟ المفروض إن فيه الكِلية فيه عتبة ربنا خلقها، العتبة دي تمنع نزول السكر في البول إلا لو زاد في الدم عن 180، لأنه لما يزيد عن 180 يبتدي هيؤذي الدم، فربنا يروح فاتح العتبة دي.

أحمد منصور: تقوم نازل في البول.

د. عبد الباسط محمد السيد: فيبتدي ينزل في البول، بيسموها العتبة الكلوية، فما بالك هيزيد 400، و500، و600؟

أحمد منصور: يبقى هينزل كتير؟

د. عبد الباسط محمد السيد: هينزل على طول، وفي الوقت نفسه.

أحمد منصور: فالإنسان هيفقد طاقة وحيوية.

د. عبد الباسط محمد السيد: بدون أيه؟ بدون ترشيد لها في الوقت نفسه عمل أيه؟ بعد كده بقى العضلات اللي أنت استحثيتها إنها تديك طاقة زيادة يحصل تعب.

أحمد منصور: كلها في وقت النرفزه نعم.

د. عبد الباسط محمد السيد: يحصل أيه؟ يحصل عليها مردود عكسي، ولذلك يظل الإنسان ممكن 48 ساعة عنده (muscle Fatigue) تعب في العضلات.

أحمد منصور: بعد هذا الغضب اللي بيتم وهو صائم.

د. عبد الباسط محمد السيد: بعد هذا الغضب اللي بيتم وهو صائم.

أحمد منصور: لكن إذا تجنب هذا؟

د. عبد الباسط محمد السيد: إذا تجنب هذا، شوف حضرتك هو فيه غضب محمود وغضب مزموم، أي غضب لنفسك بيبقى غضب مزموم؟ أي غضب لله بيبقى غضب محمود، والعلماء هنا لهم كلام يعني أيه كلام هنا هيبقى كلام إيماني، والكلام الإيماني هيبقى كلام عاطفي، قيل إن الغضب المحمود يعني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما غضب لنفسه أبداً، وما غضب من أي شيء يفعل، ويمكن لم يغضب إلا أن.. أن تنتهك حرمة من حرمات الله، ودا الغضب المحمود، يعني الإنسان عندما يغضب يغضب لله..

أحمد منصور: ما هو واحد هيشوف واحد مفطر ممكن يغضب، وممكن يعمل حاجة وممكن كذا..

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه.. آه، يغضب لله، إنما كونك أنك تغضب لا، سيدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال له أيه؟ انصحني يا رسول الله، قال: لا تغضب، قال زدني يا رسول الله، قال: لا تغضب، قال: زدني يا رسول الله قال: لا تغضب، وبعدين الآية: (وَالْكَاظِمِينَ الغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ)، (خُذِ العَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلِينَ).

أحمد منصور: أنا الآن عندي حاجات كثيرة.

د. عبد الباسط محمد السيد: اتفضل.

أحمد منصور: فمش عايز أطول في كل جزئية عن دقيقتين ثلاثة.

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، اتفضل.. اتفضل.. اتفضل.

أحمد منصور: الآن إحنا في جزئية الغضب دي وتأثيرها على السكر وعلى الكبد، وعلى البول، وعلى إنها بتؤدي إلى هذا، خليني أنتقل لشيء ثاني وهو السمنة.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه.

أثر الصيام في التخلص من السمنة

أحمد منصور: كيف يستطيع الإنسان أن يتخلص من السمنة أو يعالج قضية السمنة، ونسبة السمنة في كثير من الدول العربية أو في بعضها تجاوزت الـ 50%، كيف يستطيع الإنسان خلال شهر رمضان وخلال المداومة على 3 أيام أنت حتى تكون الفائدة مكتملة الآن، واضح إن صيام رمضان مربوط بالست أيام التي بعده وبثلاثة أيام كل شهر حتى تكون فائدة الصيام مكتملة للإنسان.

د. عبد الباسط محمد السيد: إن شاء الله.

أحمد منصور: اتفضل.

د. عبد الباسط محمد السيد: هو حضرتك الإنسان بيخزن في السنة 150 ألف كيلو كالوري، في السنة الواحدة كلنا بنخزن 150 ألف.

أحمد منصور: اللي بيأكل كثير واللي بيأكل شوية.

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، يعني بتتراوح من 120 ألف إلى 150 ألف كيلو كالوري، هذا المحتوى بتاعها.

أحمد منصور: اللي هو الطبيعي.

د. عبد الباسط محمد السيد: الطبيعي، الـ 150 ألف كيلو كالوري دولا، الإنسان بيحتاج في اليوم 3 آلاف، يبقى إذن بيخزن 50 يوم صيام كافيين خمسين يوم انقطاع كامل عن الطعام، رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما ذكر في الحديث "مازالت أمتي بخير ما أخروا في السحور وعجلوا في الإفطار" في هذا الحديث (أندريا ويل) عالم التغذية الأميركاني بيقول: إن في هذا الحديث إثبات لأن رسول الله عالم من علماء التغذية.

أحمد منصور: إزاي؟

د. عبد الباسط محمد السيد: إن حضرتك لما بتؤخر في السحور، وعن زيد بن ثابت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. عبد الباسط محمد السيد: كان ينتهي من الطعام والشراب قبل الآذن بتاع الفجر بخمسين آية، يعني مقدار ربع ساعة، يعني تقريباً هننتهي من السحور الساعة 4.30، بعد السحور..

أحمد منصور: بلاش الساعة دي، عشان العالم كله بيشوفنا.

د. عبد الباسط محمد السيد: طيب.

أحمد منصور: خليها يعني قبل الفجر بأيه

د. عبد الباسط محمد السيد: بربع ساعة.

أحمد منصور: بربع ساعة.

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، أصل إحنا جايين دلوقتي الهضم والامتصاص بعد كده بيبدأ بيأخذ من 4 إلى 6 ساعات، يبقى نقول في المتوسط 5 ساعات، بعد مرحلة الهضم والامتصاص، تبدأ مرحلة ما بعد الامتصاص.

أحمد منصور: اللي هي؟

د. عبد الباسط محمد السيد: اللي هي الاستفادة من الطعام المهضوم.

أحمد منصور: نعم.

د. عبد الباسط محمد السيد: ودي.. برضو بتأخذ من 4 إلى 6 ساعات، يعني قول في المتوسط 5 ساعات، يبقى إذن أكل السحور يفيدك في الجسم لمدة عشر ساعات، لو أنت منتهي قبل الفجر مباشرة يبقى لو فرضت الفجر هينتهي الساعة أربعة أو الساعة خمسة، خمسة وعشر ساعات..

أحمد منصور: يبقى أنا للساعة ثلاثة.

د. عبد الباسط محمد السيد: الساعة ثلاثة، بعد من الساعة ثلاثة للمغرب أنا بأعتمد على المخزون.

أحمد منصور: اللي هو موجود عندي، اللي هو الـ 150 ألف كالوري.. كيلو كالوري سنوي.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه، ولذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نشوف من سنته بقى ما كان يركن إلى السكون بعد.. بعد العصر.

أحمد منصور: الناس الآن تعودت على إن رمضان يعني السكون، وكثير من الناس أعمالها بيعملوها بالليل بعد الفطار، ويقول لك رمضان، الآن أصبحت هذه ظاهرة، إن النهار للنوم والراحة وعدم الحركة، والليل للأكل والشرب والحركة.

د. عبد الباسط محمد السيد: يبقى في هذه الحالة هو يعني طمس الساعة البيولوجية تماماً بتاعة جسمه.

أحمد منصور: دي مضارها أيه؟

د. عبد الباسط محمد السيد: هو غير الساعة البيولوجية، الساعة البيولوجية لما تتغير يحصل خلل في الهرمونات اللي بتفرز في الجسم، يعني هنا بيعمل خلل في الهرمونات، بيعمل خلل في الكورتيزون، وبيعمل خلل في الأدرينالين.

أحمد منصور: ودول مهمين جداً إن يكون فيهم انضباط.

د. عبد الباسط محمد السيد: طبعاً في منتهى الأهمية، لأن الكورتيزون مثلاً بيبقى أكبر ما يكون في الصباح، ويقعد يقل.. يقل.. يقل لحد بالليل، الأدرينالين..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني دا مربوط بظاهرة الليل والنهار.

د. عبد الباسط محمد السيد: مربوط بظاهرة الليل والنهار.

أحمد منصور: ليس باستيقاظ الإنسان ونومه؟

د. عبد الباسط محمد السيد: لا.. لا.. لا.. لأ، باستيقاظ.. بالساعة البيولوجية لو إحنا أتلفناها يبقى في هذه الحالة هيحدث خلل هرموني.

أحمد منصور: طيب فيه ظاهرة أخرى الآن، وهي ظاهرة إن الناس بتظل تأكل من بعد الفطور لحد الفجر، طول ما هو قاعد بيأكل.

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، هذه برضو يعني ما إحنا قبل كده تكلمنا، وقلنا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. عبد الباسط محمد السيد: نهى عن إدخال الطعام على الطعام، لأن إحنا بنقول أيه؟ بنقول: إن المعدة لما بتقفل، يعني بعد حضرتك ما بتأكل، المفروض المعدة بتقفل منين؟ بتقفل من فتحة المريء وبتقفل من فتحة البواب، وتبدأ ترج الطعام، لو أنت عطيتها أي حاجة ثاني بتفتح، مش هتقفل بعد كده إلا بعديها بثلاث ساعات، يبقى الأكل لما هيقعد يتخزن هيحصل أيه؟ تخمير في الطعام والشراب، التخمُّر هو دا اللي بيعمل غازات وبيعمل انتفاخات، ولذلك الناس بيشكو من كده، ولذلك ما هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال..

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. عبد الباسط محمد السيد: "المعدة حوض البدن وإليها العروق واردة، فإذا صحت المعدة صدرت عنها العروق بالصحة"

الاستفادة المثلى من الصيام في نظام الطعام والشراب

أحمد منصور: كيف يستفيد الإنسان من الصيام في نظام طعامه وشرابه من الفطور وحتى السحور؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أقول لحضرتك حاجة، إذن إحنا هنيجي في بعد صلاة العصر ما حدش يركن إلى السكون أبداً.

أحمد منصور: يتحرك الناس بعد العصر؟

د. عبد الباسط محمد السيد: حضرتك، رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. عبد الباسط محمد السيد: الثابت أنه كان يأخذ أصحابه بعد صلاة العصر، وكان يمشي مقدار الظهراوين اللي همَّ البقرة وآل عمران.

أحمد منصور: يعني..

د. عبد الباسط محمد السيد: ودول يا أستاذ أحمد يأخذوا ساعة ونص.

أحمد منصور: ساعة ونص.

د. عبد الباسط محمد السيد: طبعاً اقرأ.

أحمد منصور: يعني يفضَّل لعب الرياضة بعد العصر في رمضان؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه، المشي مثلاً بالنسبة للي فوق الأربعين سنة، المشي لمدة ساعة لأسباب لأنه في هذا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أيه الفوائد بتاعتها هنا؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أولاً: أنا بأجيب كل المخزون اللي عندي بأطرحه للاستهلاك.

أحمد منصور: لأن المفروض دا يتجدد.

د. عبد الباسط محمد السيد: المفروض إن أنا لو ما طرحتش المخزون هذا العام يبقى هيجيني العام الجديد مخزون على مخزون.

أحمد منصور: فيقوم عندي سمنة وترهل.

د. عبد الباسط محمد السيد: بالضبط، هذه السمنة أو الترهُّل، بالإضافة إلى إن كل مخزون بيخزن معاه سموم، وأنت عندما تستهلك المخزون فأنت تطرح السموم، ليه؟

لأن الكبد في رمضان ثبت إن قوته في مضادات السموم بتزداد خمس أضعاف.

أحمد منصور: في مضادات السموم دي.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه خمس أضعاف في نهار رمضان.

أحمد منصور: لا يكن خاملاً أو متأثراً بالصوم.

د. عبد الباسط محمد السيد: أبداً، إطلاقاً، لأسباب إن دا اللي بيحافظ لك على مستوى السكر في الدم.

أحمد منصور: فيه مرجع علمي معين ممكن عشان الأطباء اللي بيتابعونا أيضاً يعودوا إلى مثل هذه الأشياء.

د. عبد الباسط محمد السيد: يعني حضرتك فيه هأقول لحضرتك حاجة، فيه الدكتور فهمي عبد الرحيم وآخرون "تأثير الصيام الإسلامي على مرضى الكلى والمسالك البولية" واخد بال حضرتك، وفيه الدكتور حامد محمد حامد دا "رحلة الإيمان في جسم الإنسان" دا دار القلم في دمشق، الدكتور نجيب الكيلاني "الصوم والصحة" مؤسسسة الرسالة بيروت، حضرتك : " دليل جديد على الإعجاز العلمي. لحديث صوموا تصحوا وآية وأن تصوموا خير لكم" الدكتور أحمد القاضي (معهد القلب الإسلامي للتعليم والبحوث بولاية فلوريدا- الولايات المتحدة الأميركية).

أحمد منصور: طيب خليني أرجع مرة أخرى، يعني الآن هناك فوائد مهمة للحركة بالذات بعد العصر في رمضان.

د. عبد الباسط محمد السيد: لأنه طرح.. شوف حضرتك، بتطرح كل المخزون وتطرح السموم.

أحمد منصور: يعني.

د. عبد الباسط محمد السيد: أنت تجبر السموم على أنها تخرج، ولذلك رسول الله نهى، ما كانش بعد العصر أبداً يركن إلى السكون أبداً، لازم يركن إلى الحركة.

أحمد منصور: وطوال النهار، الحركة طوال النهار، أما تكون أيضاً مجهدة للإنسان؟

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، حضرتك هو فيه ناس كثير جداً، قالوا أيه؟ قالوا: إن الحركة يعني بعض الأطباء دايماً بيقولوا أيه؟ يقول لك: في نهار رمضان ما تكثرش من الحركة الزيادة عن اللزوم وخاصة في الوقت اللي فيه عرق كثير والحر بيبقى عالي.

أحمد منصور: بالضبط.

د. عبد الباسط محمد السيد: بيخافوا من الميه إنها تستهلك، والماء لما يستهلك.

أحمد منصور: هيؤثر على الكلي ويؤثر على..

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، هو ثبت إن نهار رمضان لا يؤثر على الكلى.

أحمد منصور: نقصان الماء في رمضان لا يؤثر على الكلى؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أقول لحضرتك ليه، هو ثبت إن ليه فيه ظاهرة غريبة إن الماء مكون منين؟ ماء خارج الخلايا وماء داخل الخلايا، الماء اللي خارج الخلايا واللي داخل الخلايا بينهم اتزان، الاتزان دا في عاملين ثاني بيهم إتزان، اللي هو الهرمون اللي مُدر المانع لإدرار البول، وعامل العطش، دول بينهم اتزان، فحضرتك نهار رمضان الإنسان لما يمتنع فيه عن المياه هتجد فيه حاجة كويسة جداً بتتم، يزيد الهرمون المانع لإدرار البول، الهرمون لما.. المانع لإدرار البول لما يزيد اللي يحصل.

أحمد منصور: يحفظ المياه في الجسم.

د. عبد الباسط محمد السيد: يحفظ المياه في الجسم، في الوقت نفسه، وجدوه إنه يزيد الإسموزية بتاعة الكلية من ألف إلى 12 ألف.

أحمد منصور: حفظ المياه في الجسم ما بيساعدش على أيضاً حفظ السموم، والمفروض إن البول هو أحد مخارج إخراج السموم من الجسم؟

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، هو في هذه الحالة ما هو بيزيد الإسموزية بتاعة الكليتين، الإسموزية إنها تأخذ السموم بس، إنما ما تأخذش المية، يعني شوف حضرتك ما هو بيشوف بيحفظ المياه، في الوقت نفسه بيزيد الإسموزية من ألف إلى 12 ألف، بيزيدها إلى 12 مرة، في الوقت نفسه وجدوا الصيام يزيد من أملاح تركيز أملاح الصوديوم في الكلية، وأملاح الصوديوم معروف إنها تزيد حاصل الإذابة، فتمنع تكوين الحصوات رغم تركيز البول.

أحمد منصور: يعني هنا الحركة بعد عصر رمضان تساعد في التخلُّص من المخزون الموجود في الجسم، ومن ثم تجديد الطاقة، ومن ثم عدم ترهل الإنسان وتراكم السمنة عليه.

د. عبد الباسط محمد السيد: بالإضافة إلى طرح السموم.

أحمد منصور: والآن اتكلمنا أيضاً في قضية الانقطاع عن المياه، وممكن فائدتها بالنسبة للكلى.

د. عبد الباسط محمد السيد: بالإضافة إن فائدة عدم شرب الماء في نهار رمضان بيزود هرمون اسمه (البروستاجلاندين) يزود القدرة الذهنية عند الإنسان عكس الناس ما كانت بتظن.

أحمد منصور: مع إن المفهوم غير ذلك.

د. عبد الباسط محمد السيد: طب ما هو بيزيد..

أحمد منصور: بل وربما الأطباء أيضاً يقولون غير ذلك.

د. عبد الباسط محمد السيد: اتفضل، بيزيد البروستاجلاندين، ومعروف إن البروستاجلاندين يزيد من كفاءة عمل كرات الدم الحمراء، ويزيد من قدرة الذكاء بتاعة الإنسان والقدرة الذهنية والقدرة العضلية أيضاً، بدليل إن التجربة اللي تمت وجدوا إن 200 واحد من التجربة اللي شملت 400، 400 واحد فيهم قدرتهم العضلية زادت إلى مرة ونص.

أحمد منصور: فين دي؟

د. عبد الباسط محمد السيد: التجربة دي تمت في الولايات المتحدة في معهد (الفسيولوجي).

أحمد منصور: على الصائمين.

د. عبد الباسط محمد السيد: على الصائمين.

أحمد منصور: على الصيام الإسلامي؟

د. عبد الباسط محمد السيد: على الصيام الإسلامي؟

أحمد منصور: يحيى دلاوي من الجزائر، اتفضل يا أخ يحيى.

يحيى دلاوي: مساء النور أستاذ أحمد.

أحمد منصور: مساك الله بالخير يا سيدي.

يحيى دلاوي: وتقبل الله صيامكم أنتم ومن معكم.

أحمد منصور: ومعك يا سيدي، تفضل.

يحيى دلاوي: والله لدي ملاحظة وتحذير.

أحمد منصور: اتفضل

يحيى دلاوي: أما الملاحظة: هناك وصفة طبية جمعت الطب كله في مقوله واحدة "صوموا تصحوا" والتحذير كما قال ضيفكم الكريم إدخال الطعام على الطعام مضراً حقاً بالصحة "نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع" يقول كذلك الحارث بن كندة: "المعدة بيت الداء، والحمية رأس كل دواء"، ومن الخطأ -للأسف الشديد- أن ينسب هذا القول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

يحيى دلاوي: "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه حسب ابن آدم بضع لقيمات يقمن صلبه، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه"، أما عن الباحثين الذين أثبتوا على أن الصيام شفاء فهناك أطباء قدامى كلهم، ومن بينهم الطبيب (إسكلافيا) استعمل الصوم كعلاج للذين يعانون ويشتكون من الوزن المفرط والبدانة والشحامة والسمانة، كذلك هناك طبيبان (كيسا لوسون) و(نُوُال) أكدا بأن الصيام يعالج اليرقان، وكذلك من جهة أخرى الصرع.

أحمد منصور: فين دول؟ في أي عصر هؤلاء الأطباء؟

يحيى دلاوي: وهناك العالم الإسلامي ابن سينا...

أحمد منصور: في أي؟

يحيى دلاوي: نعم؟

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه، آه العصر القديم يعني.

يحيى دولاوي: كان يعالج مرضاه بالصيام لفترة ما بين أربع إلى ستة أسابيع، وهناك الدكتور (هوفمان) كتب في القرن السابع عشر كتاباً مشهوراً تحت عنوان: "الصوم ونتائج الشفاء الخالية من جميع الأمراض"، وهنا الدكتور (توم زيلان) من الأطباء الروس قال: بأن الصوم ليس فقط وسيلة للعلاج بل يستحق الاحترام للإجراءات والأخلاقيات، أخلاقيات الإجراءات القوتية، وهناك الدكتور الألماني (وول باييخ) كتب كتاباً عنوانه: "الصيام العلاج المعجزة"، كما أكد أطباء جامعة (كوفنيل) من خلال تجاربهم على الجرذان بأن الصيام يطيل العمر مع أن الأعمار بيد الله. لدي سؤال.. يا أستاذ أحمد...

أحمد منصور: شكراً لك يا أخ يحيى.. شكراً لك يا سيدي.. شكراً لك.

عبد الجليل الشريف من أرمينيا.. عبد الجليل، أخ عبد الكريم من أرمينيا عبد الكريم الشريف.. باسم حميد من الولايات المتحدة، أخ باسم.

باسم حميد: السلام عليكم أستاذ أحمد، تحية لك ولضيفك.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله. اتفضل

باسم حميد: عندي عدة ملاحظات كما أشار الدكتور عبد الباسط هناك دراسة دقيقة الحقيقة تم إجراؤها في جامعة (ويست فيرجينيا) في الولايات المتحدة وأجراها الدكتور ظفر نعماني أشار إلى أن الصيام، وهي تماماً تحديد صيام رمضان كان لها الدور الأمثل في تحسين شحوم الدم والوقاية من أمراض الشرايين، وهذه الدراسة تم نشرها في مجلة "Nutrition" التغذية الأميركية، وهي بسهولة يتم الحصول عليها في..

أحمد منصور [مقاطعاً]: في أي عدد صدرت هذه الدراسة أو نُشرت؟

باسم حميد: هذه إذا بحثت على الـMid line ، Mid Line Search

على الإنترنت تجدها بسهولة just fasting ramadan.

أحمد منصور: Mid Line Spearch

د. عبد الباسط محمد السيد: نعم..

د. عبد الباسط محمد السيد: موجود العدد 27.. العدد 277

أحمد منصور: العدد 277.

د. عبد الباسط محمد السيد: 277 في "نيونتريشن".

أحمد منصور: شكرً لك يا أخ باسم، هل.. هل لديك إضافة؟

باسم حميد: نعم، هناك دراسة أخرى تم إجراؤها في جامعة الملكة علياء في المملكة الأردنية تمت على مرضى السكري الذي.. الذين يصومون رمضان،وهذا حتى صيام رمضان دون ست.. الست الأيام من شوال أو الأيام البيض.

ودلت على تأخير كبير في حدوث الأمراض الأوعية الإكليلية، يعني شرايين القلب عن الذين لا يصومون، ملاحظة..

د. عبد الباسط محمد السيد: يعني قللت..

أحمد منصور: شكراً لك.

د. عبد الباسط محمد السيد: قللت من مضاعفات مرض السكر.

أحمد منصور: يعني هنا برضو مرضى السكر عادة.

د. عبد الباسط محمد السيد: هو نوعين، النوع الأول..

أحمد منصور: قضية الصوم بالنسبة لهم كثير منهم يقال أن فيها ضرر، وبعض الأطباء يقولون أن فيها ضرر.

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ، هو النوع الأول اللي هو بيعتمد على الإنسولين من الخارج لابد إنه الطبيب ينظمِّه، بمعنى إنه أحياناً بيأخذ إنسولين..، أحياناً بتزيد جرعة الإنسولين فيضطر إن هو يحصل له (هيبو جلايسيم)، يعني نقص سكر الدم فيضطر يأخذ على طول حاجة سكرية، لأن السكر لو قل عن 60 بيحصل (هيبو جلايسيم) لأن من الممكن تؤدي حياته.

أحمد منصور: كثير من الأطباء أيضاً يؤكدون على أن الفقدان النسبي لسوائل الجسم وانخفاض عدد ضربات القلب، وزيادة الإجهاد يؤثر سلباً على القلب، ويؤدي إلى تجلط الدم.

[فاصل إعلاني]

الصيام وفقدان سوائل الجسم

أحمد منصور: دكتور، ما هي إجابتك على هذا السؤال الخاص بالفقدان النسبي لسوائل الجسم.

د. عبد الباسط محمد السيد: بسم الله الرحمن الرحيم، هو كثير جداً من الناس وفعلاً عدد كبير جداً من الأطباء في الإذاعات والتليفزيون يتكلموا كده ويحذروا الناس من غبن فقد كميات كبيرة من الماء أثناء نهار رمضان، وبيقولوا إنها من الممكن تزود لزوجة الدم، تزود التصاق كرات الدم وبالتالي ممكن تعمل جلطة، وخاصة في الشريان التاجي، الحقيقة أنا هأقول حاجة غير كده تماماً.

أحمد منصور: قولها بأسانيدك العلمية.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه.

أحمد منصور: لأن دي حاجة تمس الأطباء بالدرجة الأولى.

د. عبد الباسط محمد السيد: اللي بيفقد أثناء نهار رمضان هو الماء الحر وليس الماء المرتبط

أحمد منصور: ما هو الماء الحر وما هو الماء المرتبط؟

د. عبد الباسط محمد السيد: الماء الحر هو الماء الذي يوجد خارج الخلايا، أما الماء المرتبط اللي بيوجد في سوائل الجسم فلا يفقد منه شيء، ولو فُقد منه شيء في نهار رمضان، هناك آليتين في الجسم.

أحمد منصور: ما هما؟

د. عبد الباسط محمد السيد: الآليتين دول أي واحد دارس كيمياء حيوية دراسة تفصيلية يقدر يوصل لهم، الآليتين بيعملوا إيه، لو حدث أي نقص في كمية السوائل المرتبطة في الجسم، الجسم يقدر يكون ثلث لتر ماء إلى نصف لتر ماء في اليوم من الدهون.

أحمد منصور: من الدهون نفسها.

د. عبد الباسط محمد السيد: من الدهون.

أحمد منصور: تتحول إلى ماء.

د. عبد الباسط محمد السيد: تتحول إلى ماء، وهذه.. شوف حضرتك إحنا قلنا فيه اتزان بين إيه بين الماء الحر والماء المرتبط، اتزان بين هرمون عدم إدرار البول والعطش، شوف حضرتك الأربع عوامل دول، الأربع عوامل دُول كلهم بيساهموا في تصنيع إن أنا لو فقدت الماء الحر كله ما يحصلش حاجة.

أحمد منصور: وأيه الدليل على إن الماء الحر فقط هو الذي يفقد؟

د. عبد الباسط محمد السيد: حضرتك لسبب لإن الماء في هذا الحالة، بيزيد تركيز الصوديوم داخل الجسم، فدا بيدل إن الماء الحر إللي هو الماء الموجود خارج الخلايا اللي بيحتوي على الصوديوم، ولذلك وجدوا الصوديوم في نهار رمضان بيزيد في الجسم، يبقى معنى ذلك إن الماء الحر هو اللي بيفقد، الماء المرتبط لا يفقد، أول ما نيجي للماء المرتبط وجدوا إن واحد مثلاً من الناس اللي بيستخدموا نفسهم زيادة الرياضيين الزيادة عن اللزوم، اللي بيعملوا مثلاً اختراق ضاحية في نهار رمضان، وجدوا عندي، بالدراسة عليهم وجدوا إن جزء من الماء يختفي من الماء المرتبط، وجدوا إن الآليات دي تتكون على طول، إن الدهون تحللت وتحللت وعلى طول الدهون لما تحللت عملت.. عملت ثلث لتر ماء إلى نصف لتر ماء ودا مثبت بالدورات بتاعة الكيمياء الحيوية للتمثيل الغذائي، يعني كيف يتحول الدهن إلى ماء، واخذ بال حضرتك، إذن هذا الكلام كلام غير.. يعني غير كلام من الممكن إن إحنا نقوله جزافاً أو نقوله بالتفكير العادي إنما مش بالتفكير العلمي، إن..

أحمد منصور: فيه بحوث علمية دولية بتؤكد كلامك.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه، فيه بحوث علمية حضراتك حضرتك فيه مجلات Nutrition ومجلات الـ diabetes يعني مجلات السكر بالذات يمكن أكبر المجلات اللي هي تكلمت عن الصيام الإسلامي أو التجويع الإسلامي، وهأدي حضرتك مثال صغير كدا في مرجع عظيم جداً من المراجع اللي موجودة اللي هو جورنال بيسموه Clinical Chemistry، دا أساساً Clinical Chemistry ومجلة الـ"Nature"، والكلام مش بعيد يعني، دا سنة من 1988 دوريًّا لحد 2003.

أحمد منصور: إبراهيم أحمد من السودان، تفضل يا إبراهيم.. أخ إبراهيم تفضل.

إبراهيم أحمد: السلام عليكم أستاذ أحمد.

أحمد منصور: وعليكم السلام يا سيدي.

إبراهيم أحمد: رمضان كريم.

أحمد منصور: كل عام وأنت بخير.

إبراهيم أحمد: وتحياتي للدكتور عبد الباسط.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

إبراهيم أحمد: في الحقيقة لدي سؤال لو سمحت لي.

د. عبد الباسط محمد السيد: أهلاً بك، تفضل.

إبراهيم أحمد: أنا أعاني من زيادة في حامض اليوريك في الدم، يعني اكتشفت عندي تكون حصاوي في الكلى من قبل ثلاث سنوات وعملت تفتيت بالليزر وقبل سنتين تاني تكونت نفس الحصوة في نفس الكلية اليمنى وعملت جراحة أزلت الحصوة، والسنة اللي فاتت برضو في رمضان يعني في 10 رمضان بالضبط حصوة صغيرة وعملت فحوصات وصورة ملونة فطلعت الحصوة بمجرد ما يعني فطرت وشربت مية كثيرة بعد أربع أو خمس أيام طلعت الحصوة في البول وأكملت رمضان فاطر بدون صيام، الآن...

أحمد منصور: أخ إبراهيم يبدو أنك تتكلم أخ إبراهيم يبدو أنك تتكلم من موبايل وللأسف الخط يتقطع وفنياًّ لا نستطيع إن إحنا نسمعه، لكن هنا مشكلة الذين تتكون لهم الحصى وتأثير الصوم عليهم.

د. عبد الباسط محمد السيد: اللي بيتكون لهم الحصى، دا استعداد شخصي نتيجة المادة اللاصقة، فيه مادة لاصقة تتكون ودي مادة بروتينية، ودي ممكن أخيِّن موجودين في بيت واحد، واحد تتكون عند حصوة وواحد لا تتكون عنده حصوة، ودا بيسموه خلل في التمثيل الغذائي لبعض الأحماض الأمينية، ودي المادة اللاصقة، يعني بدليل حاجة فيه ناس كثير جداً في النهار إن فيه زيادة أو زيادة كبيرة جداً في.. في العرق، بتجد إن البول بيتركز وبالتالي البول لما يتركز فيه ناس كتير فاكرين البول بس هو اللي بيتركز، دا لما البول يتركز تتكون الحصوة، لأ دا المادة اللاصقة اللي هي المادة البروتينية.

أحمد منصور: يعني دي حالة فردية في الناس.

د. عبد الباسط محمد السيد: أيوه، دي الحالة البروتينية دي لازم إحنا بنيجي في جميع الأيام يعني في جميع الأيام اللي فيها عَرَق زيادة المفروض إنه بيزيل المادة اللاصقة، بيزيلها إزاي إما بالبقدونس، بالمدرات الميه إما بالبقدونس إما بحلف البر إما دايما بيدي له (الرويماتكس) اللي هي الزيوت الطيارة ديت تمنع المادة اللاصقة.

أحمد منصور: أنت لك اختراع دواء في هذا الموضوع؟

د. عبد الباسط محمد السيد: آه لينا اختراع واخدينه من التين.

أحمد منصور: من التين.

د. عبد الباسط حمد السيد: من بذور.. من ورق التين ومن ثمر التين وإحنا دائماً بنأكله في رمضان، إن سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيقول "لو قلت أن فاكهة من الجنة لقلت أن التين.. لقلت أنها التين" لأن..

أحمد منصور: لدور، هذا له دور في إزالة هذه المادة اللاصقة التي تكون الحصى..

د. عبد الباسط محمد السيد: لأن فاكهة الجنة بلا عجم يعني بلا بذور، كلوا التين فإنه يذهب، يرفع البوسير ويذهب داء الملوك.

أحمد منصور: اللي هو النقرص.

د. عبد الباسط محمد السيد: هو النقرص، زيادة اليوريك أسيد اللي ييتكلم عنه.

أحمد منصور: الدكتور سعيد البوريني من أميركا، تفضل يا دكتور.

د. سعيد البوريني: أحييكم، وكل عام وأنتم بخير.

أحمد منصور: وعليكم السلام

د. سعيد البوريني: يا أخي الكريم، أنا طبعاً أؤيد ما يقوله الدكتور عبد الباسط وخاصة فيما يتعلق برمضان والصوم جُنَّة، فيه عندي تعليق على نقطتين مهمتين ولكن أحب أن أُعرِّف على نفسي طبيًّا.

أحمد منصور: تفضل..

د. سعيد البوريني: أولاً.. أولاً أنا دكتور هنا طبيب أحمل ثلاث تخصصات طبية...

د. عبد الباسط محمد السيد: بسم الله ما شاء الله.

د. سعيد البوريني: أميركية بورد، اللي هي و(Family practice) طب الأسرة والأمراض الباطنية وأمراض الشيخوخة بالإضافة إلى دكتوراه بالصحة والأمراض الوقائية من جامعة مدريد ودبلوم الصحة العامة من جامعة تورنتو.

د. عبد الباسط محمد السيد: بسم الله ما شاء الله

د. سعيد البوريني: وأنا، النقطتين اللي بدي أركز عليها هي قضية المرضى اللي بياخدوا علاجات وبيصوموا، أنا في تقديري وضعت دراستي أعتقد إنه 95% من هؤلاء المرضى والذين يأخذوا العلاج ممكن إنه يصوموا رمضان، كل ما في الأمر هو عبارة عن برمجة الأدوية اللي بيأخذوها بحيث يأخذوها عند الإفطار وعند السحور وخاصة الأدوية في الوقت الحاضر هي أدوية تُعطى مرتين أو مرة باليوم، يعني من النادر جداً إنك تعطي دواء مدة ثلاث أيام في اليوم، ثلاث مرات في اليوم، بعدين أنا في دراستي..

أحمد منصور: دا عندك في أميركا يا دكتور، لكن هنا الوضع مختلف.

د. عبد الباسط محمد السيد: لا.. لا.. دلوقتي كل الأدوية بقت طويلة المفعول دلوقتي حتى الوقتي شغلانه الصيادلة إنهم عملوا من الدواء، بدل ما تأخذه يؤثر لمدة صغيرة جداً، عملوا طويل المفعول، دلوقتي حتى موجودة..

أحمد منصور: نعم، وفعلاً الآن حتى هنا يمكن هذا.

د. عبد الباسط محمد السيد: دلوقتي حتى موجود.

أحمد منصور: تفضل يا دكتور، تفضل.

د. سعيد البوريني: يعني مثال على ذلك على فرض، أنا شخصيا يعني عندي سكر وبآخذ أنسولين 40 وحدة من حوالي 12 عام ولا مرة واحدة على الإطلاق توقفت عن الصيام، وبعدين زي كما قال الأخ أنا عندي (Full Schedule) يعني يومياً من الساعة ثمانية.. تسعة صباحاً لغاية الساعة خمسة، باستمرار مرضى (..) ما فيه أي مشكلة، على الإطلاق، بعدين الشيء الآخر، يعني دُوُلا بيجوا الأطباء وبينصحوا الشخص إنه مثلاً، لأنه مريض ما يعني يتوقف وإشيء ها دولا أنا أعتقد تماماً نصائحهم غير صحيحة والمرضى مع الأسف بيتوهموا بمعاذير إنه إيش يفطروا زي الواحد ما بده مثلاً يسافر سفرة، سبعين كيلو.. لكنه لأن السفر ممكن يعني يفطر، على كل حال النقطة الأخرى اللي بدي أركز عليها...

أحمد منصور: شكراً..

د. سعيد البوريني: هي قضية السمنة.

أحمد منصور: تفضل.

د. سعيد البوريني: أنا أعالج كثير حالات جداً جداً هنا في أميركا بالـ (Diet program)، الـ Diet program وبعدين أنا بأعالج حالات اللي هي الأمراض المزمنة وأمراض (pain management) فأنا بأركز على شيء مهم جداً وهو التمر يا أخي، التمر شيء شيء مأساة إنه بنلاقي بدنا ندور على رجيم هنا وهنا، مع إن التمر عندنا، تصور ست حبات من التمر عبارة.

د. عبد الباسط محمد السيد: سبع حبات..

د. سعيد البوريني: عن 120 سعرة حرارية فقط.

د. عبد الباسط محمد السيد: بالضبط.

د. سعيد البوريني: شايف فيها حوالي فيها 7% من البوتاسيوم، فيها 10% فقط من النشويات، فيها واحد جرام من البروتينات، فيها حوالي 2%، 6% من فيتامين C، 2% من (..)، 2% من الحديد، وبعدين فيها 14% من الألياف يعني أنا الـ الـ Diet اللي عندي عبارة عن سهلة ورخيصة وصحية، وهو أن الواحد يفطر مثلاً الإفطار اللي بده إياه على الغذاء إذا بده يأكل شوية لحمة أو شيء بسيط لكن فيما بعد تمر بس، تمر فقط أنا بأقول للجماعة الأميركيات والأميركيون اللي بيجوا عنده، بأقول لهم (the holy prophet) الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عندما يسألوه.. وزوجته كان ماذا تأكلون؟ مره يمر عليهم يقول لهم السوداوين وهو الماء والتمر.

أحمد منصور: الماء والتمر.

د. سعيد البوريني: فأنا بأنصحهم دائماً إنه بس يجوع بعد الظهر، بعد الظهر بالضبط ما يأكل شيء على الإطلاق إلا يروح على تمر يأخذ حبة.. يأخذ حبتين مع كوب من الماء، وناجحة جداً يعني، وأنا مستعد يعني أحط الـ E - mail عندك يا أخي ممكن تعطيه لأي شخص مستعد إني..

أحمد منصور: ما فيش مانع يا دكتور..

د. سعيد البوريني: نعم.

أحمد منصور: ما فيش مانع، مليه للزملاء في الدوحة ونضع إيميلك لمن أراد أن يستشيرك في شيء، وأيضاً أنا عندي هنا من يطلبون E - mail الخاص بيك يا دكتور وأنا طلبت من الزملاء أن يكتبوه الآن لو E - mail للدكتور عبد الباسط يكتب على الشاشة، لمن أراد من المشاهدين أن يتواصل معه، أو يكتب إليه، خاصة وأن لديه الكثير من الأبحاث ومن الأشياء العلمية:Dr-abdelbaset@hotmail.com

مرة أخرى العنوان البريدي للدكتور عبد الباسط:

وأيضاً هو سمح مشكوراً لمن أراد أن يستفسر منه عن شيء على رقم هاتفه أيضاً في المكتب من الساعة ساعتين في اليوم..

د. عبد الباسط محمد السيد: إن شاء الله.

أحمد منصور: تسمح بهذا يعني.

د. عبد الباسط محمد السيد: إن شاء الله.

أحمد منصور: لأن الدكتور عبد الباسط أيضاً يتواجد في مسجد دكتور مصطفى محمود وهو يعمل بشكل طوعي إلى الناس أيضاً لمن أراد أن يستفيد منه، وليس هذا من قبيل الدعاية له، وإنما من قبيل أن الرجل يعرض خدماته مجانياً على الناس..

فوائد التمر

د. عبد الباسط محمد السيد: الحقيقة أنا عايز أُعلق على حكاية التمر دي اللي قالها.

أحمد منصور: أيوه تفضل.

د. عبد الباسط محمد السيد: الحقيقة.

أحمد منصور: أنا برضوا إنه سؤال عندي إن ليه الإفطار على التمر.

د. عبد الباسط محمد السيد: يعني حضرتك سيدنا رسول الله دائماً "مازالت أمتي بخير ما عجلوا في الإفطار وأخروا في السحور"، عجلوا في الإفطار كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر على رطيبات فإن لم يجد فتمرات فإن لم يجد حسى حسة من الماء، كان يقول الماء طهور، الرطيبات أهم حاجة السكر اللي فيها إيه، السكر فركتوز أو جلوكوز يعني دي الصورة التي يمتص بها السكر، مش عايز هضم.

أحمد منصور: يعني ما لهاش تأثير على مرضى السكر؟

د. عبد الباسط محمد السيد: ولا ليها.

أحمد منصور: مرضى السكر يأكلوا التمر.

د. عبد الباسط محمد السيد: يأكل تمر.. يأكل ثلاث تمرات، يأكل ثلاث تمرات يأكل تمرة، يعني رقم فردي حسب حالة السكر اللي عنده.

أحمد منصور: يأكل واحدة أو ثلاثة أو خمسة أو سبعة.

د. عبد الباسط محمد السيد: أو خمسة أو سبعة أقول لحضرتك ليه، التمر أساساً مكون منين؟ 78% سكريات أحادية يعني مش عايزة يجرى عليها هضم، يعني بمجرد الإنسان ما يأكله السكر اللي فيه يمتص (as it is) زي ما هو.

أحمد منصور: من غير كلكعة من غير أي شيء.

د. عبد الباسط محمد السيد: من غير هضم، 78% منه سكريات أحادية منها 68% فركتوز، إحنا بننصح مريض السكر إنه يستخدم سكر الفركتوز، ليه؟ لأن مريض السكر عنده قفلة.

أحمد منصور: ودا موجود.. موجود بشكل طبيعي في التمر.

د. عبد الباسط محمد السيد: آه، عنده قفلة من الجلوكوز إلى الفركتوز، القفلة دي موجودة في التمثيل الغذائي، فهو يجب إنه يأخذ أيه؟ فركتوز، ولذلك دائماً حسب حالته، يعني إذا كان المريض بيعتمد على الإنسولين بكميات كبيرة جداً، والأخ اللي من أميركا دلوقتي قال إنه بيعتمد بيأخذ 40 وحدة في اليوم، معنى ذلك إنه 40 وحدة يعني هو معنى ذلك إن البنكرياس بتاعه..

أحمد منصور: حسب كلامه من الناحية أيضاً المفيدة إن الإنسان أيضاً إن الإنسان بعدما يتناول وجبته إذا جاع يأكل تمراً، وهذا ممكن أن يُعوِّض له، أن يكون له دور في عملية الرجيم..

د. عبد الباسط محمد السيد: بس يعني الأكل بين الوجبات.

أحمد منصور: لأ.. ليس بين الوجبات وإنما حينما يجوع، يعني بعد مرور أربع ساعات، كوجبة يعني.

د. عبد الباسط محمد السيد: أربع ساعات، أو ست ساعات.

أحمد منصور: ست ساعات.

د. عبد الباسط محمد السيد: ممكن يأكل تمرة اثنين ثلاثة بس إنما مش معناها الإسراف.

أحمد منصور: يأكل آه يعني..

د. عبد الباسط محمد السيد: لأ هو بيعمل دا نظام رجيم لأن التمر بيمد الإنسان بحاجته الغذائية وخاصة لو كان معاه كوباية لبن، وكان يفعل هذا رسول الله.

أحمد منصور: الآن مع الفطور.

د. عبد الباسط محمد السيد: سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان دائماً مع الفطار، إما رطيبات أو تمرات أو ماء لما يتوفر اللبن كان بيجيب سبع تمرات، يفصصهم ويحطهم في كوب من اللبن، ومعروف إن الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان له كوب من القوارير يعني من الفخار، ينقع فيه كوب اللبن وكان يقول على اللبن.

أحمد منصور: يعني دا الخُشاف العادي اللي الناس بيعلموه شيء صحي يعتبر.

د. عبد الباسط محمد السيد: بس باللبن، أهم حاجة التمر مع اللبن، التمر مع اللبن، التمر مع اللبن ليه؟ لأن دا غذاء كافِ ما هو دا اللي كان بيأكله رسول الله ويذهب ليصلي العشاء وما كانش فيه أكل ثاني، يعني فيه ناس كثير جداً يقول لك لا، يعني حالة الفقر، لأ ما كانش حالة فقر، لأ لأن هي دي حاجة الجسم فعلاً لأن شوف الأخ قال لك إيه؟ إنك بتديني حوالي 270 أو 300 سعر طب مع اللبن بتديني 500 سعر، كافية جداً إنها تديني كل العناصر الغذائية، عالية في البوتاسيوم، عالية في الحديد، عالية في الكالسيوم، عالية في السكريات، عالية في الألياف، ومن المعروف إن التمر بيحارب سرطان القولون.

أحمد منصور: خالد العمودي من السعودية، تفضل يا أخ خالد.

خالد العمودي: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

خالد العمودي: كل سنة وأنت طيب يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: وأنت بالصحة والعافية.

خال العمودي: ممكن أسأل الدكتور عبد الباسط لو تكرمت؟

أحمد منصور: تفضل، بس أرجو أن تخفض صوت التلفزيون عندك، تفضل.

خالد العمودي: كل سنة وأنت طيب يا دكتور.

د. عبد الباسط محمد السيد: كل سنة وأنت طيب يا أخي وأهل السعودية كلهم.

خالد العمودي: كنت أود أن أسألك يا دكتور أنا مسوي (..) قبل حوالي خمس شهور أو ست شهور وتعرف الروتين checkup يعني هو روتين checkup normally و normally everything is ok except إنه الكوليسترول يعني الكوليسترول عالي دائماً وتنزل على حمية تأخذ الأشياء المشتقات المنزوعة الدسم و.. و.. ولكن مع المشي ومع الرياضة (..) التحليل.. أسوي التحليل مرة ثانية الكوليسترول عالي، فنصيحتك يعني بالنسبة لعملية الهضم مافيش أي تأثير أعتقد الآن أخذت الليبيتور.. باستخدم الليبيتور وبعدين توقفت.. أوقف الليبيتور شوية...

أحمد منصور: خلينا نسمع نصيحة الدكتور يا أخ خالد.

د. عبد الباسط محمد السيد: خلاص أنا عرفت سؤال حضرتك، هو بعد إذن حضرتك الدهون ما لهاش مخرج من الجسم، يعني الدهون ليس لها مخرج من الجسم تماماً فجميع أدوية الدهون في العالم كله، حتى اللي مخترعينها ما بيأخذوهاش، معلش هي يعني هي بتباع عندنا في الشرق الأوسط أكثر ما تباع عندهم.

أحمد منصور: أنت قلت لي حقيقة رهيبة جداً، هو إن معظم الأدوية اللي هم بيخترعوها بيجربوها علينا سنوات، وأحيانا يسحبوها من السوق دون أن يجيزوا.

د. عبد الباسط محمد السيد: دون أن يجيزوا آه، دا وخاصة أدوية الدهون بالذات ويعني مثلاً السكروب والليبيتور اللي بيأخذه، ولذلك أنا هاقول لحضرتك حاجة، هو يعني..

أحمد منصور: إيه المخرج طيب لعلاج الدهون؟

د. عبد الباسط محمد السيد: المخرج لعلاج الدهون طبعاً المشي وزيت الزيتون، دي نمرة واحدة، وأكل الأسماك المشوية مرتين في الأسبوع، الأسماك الدسمة، واستخدام بذور الرجلة ليس هناك وسيلة...

أحمد منصور: قلت لنا مرة الخل بيسنفر..

د. عبد الباسط محمد السيد: طبعاً الخل وبذور الرجلة بالذات، يعني بذور الرجلة دلوقتي فيه بحوث كبيرة جداً عليها لأنها بتمنع امتصاص الدهون من الأمعاء، وفيها إنزيم (اللايبيز) اللي هو أساساً بيحلل الدهون يعني بينظم اللايبوجرام، يعني بيزود HDL الدهون الحميدة ويقلل الدهون الغير حميدة، وهي دي اللي بيعملها الصوم برضو، آليات الصوم بتعمل كده فلذلك عليه طبعاً بجانب المشي وبجانب النظام الغذائي زيت زيتون يومياً مع الخل معلقة، الأسماك مرتين في الأسبوع، الأسماك المشوية، استخدام بذور الرجلة.. بذور الرجلة ملعقة قبل الغذاء وملعقة قبل العشاء، في خلال شهر هيجد الدهون، ليه بقى؟ اللي هي بتعيق امتصاص الدهون من الأمعاء وفي الوقت نفسه بتغير.

أحمد منصور: وبتخليها تخرج.

د. عبد الباسط محمد السيد: بتغير من الشكل بتاع الدهون.

أحمد منصور: منين يحصل على بذور الرجلة؟

د. عبد الباسط محمد السيد: بذور الرجلة أصلها يعني أنت عارف حضرتك البذور الرجلة، ذكر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطب النبوي حديث كان في رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم بصرة يعني قرحة فلم تلتئم، فمرسها روسول الله بالماء يعني غسلها بالماء ثم عصر عليها عصير الرجلة فبرأت، فقال بارك الله فيكي انبتي حيث شئتي.

أحمد منصور: هيه علشان كده بتنبت في كل مكان، لكن أنا أريد أسألك من أين يحصل على هذه، يباع في الصيدليات مثلاً.

د. عبد الباسط محمد السيد: حضرتك، الـ لا دلوقتي في drug stores الصيدليات العشبية موجود بذور رجلة ومقننة، وبعدين هي دائماً بتبقى نظيفة الحقيقة.

أحمد منصور: عبد العزيز البراك، بسرعة عبد العزيز لم يعد لدي وقت، ولا أريد.. تفضل.

عبد العزيز البراك: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

عبد العزيز البراك: تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال في هذا الشهر الفضيل.

د. عبد الباسط محمد السيد: يا رب..

عبد العزيز البراك: دكتور عبد الباسط تمنيت إني أكلمك من فترة طويلة، وخاصة في برنامج (اقرأ) اللي جاء من حوالي أربع أو خمس شهور..

أحمد منصور: لم يعد لدي وقت يا عبد العزيز...

عبد العزيز البراك: على كل حال دي نقطة استشارة طبية يعني.

د. عبد الباسط محمد السيد: تفضل.

عبد العزيز البراك: أصيب أخوي من 97 في الكلية اليمين بورم واستئصل والحمد لله وأخذ فترة إشعاعية لمدة أربعة إلى ست شهور فقط لا غير، من أربع شهور، أصيب الآن بالورم مرة ثانية بس الرئة اليمنى بالإضافة إلى الغدد الليمفاوية مع القصبة الهوائية في الغشاء الأمامي للعمود الفقري، الآن امتداده إلى الرئة اليسرى، أبغي استشارة طبية منك الله يرضى عليك.

أحمد منصور: دكتور.. أرجو.. أرجو أن تكتب للدكتور الحالة لأن هي حالة خاصة، لكن أنا الآن أريد في ختام الحلقة الحقيقة أن نقول للناس كيف يستطيعوا باختصار شديد الاستفادة من صيام رمضان في إنهم يأخذوا هذه الفوائد الكثيرة التي يمكن للجسم أن يحصل عليها؟

د. عبد الباسط محمد السيد: هو من الممكن للإنسان أن يصوم واخذ بال حضرتك أهم حاجة لا يركن إلى الراحة بعد صلاة العصر، لابد إنه يمشي حسب حالته الصحية من نصف ساعة إلى ساعة مشي منتظم يومياً هيجد إنه فعلاً بيطلع كل المخزون وبيطرد كل السموم، بعد كده مش معنى ذلك إن إحنا عندما يأتي الفطار نلتهم...

أحمد منصور: بالضبط.

د. عبد الباسط محمد السيد: نلتهم يعني نحن يعني حضرتك يعني رسول الله صلى الله عليه سلم ما شبع من طعام قط وكان يقول: "قم من الطعام وأنت تشتهيه"، ولذلك على الإنسان أنه يفطر على تمرات، يا ريت كلنا نأخذ يا ثلاث تمرات...

أحمد منصور: ما نقدرش نقول للناس ما تأكلوش لحمة وسمك وبتاع وهم..

د. عبد الباسط محمد السيد: إحنا ما قلناش كده.. ما قلناش الكلام ده

أحمد منصور: بس أيضاً كمية الوجبة التي..
د. عبد الباسط محمد السيد: أنا هأقول لحضرتك حاجة، يعني كل إحنا محتاجين في.. بعد صيام رمضان محتاجين وجبة ما تزيدش أبداً بأي حال من الأحوال عن ألف سعر كبير.

أحمد منصور: تتكون من أيه الألف سعر.

د. عبد الباسط محمد السيد: أقول لحضرتك حاجة، يعني عبارة عن 100جرام لحمة، وطبق سلطة كبير، يعني زي ما هو عايز، عبارة عن طبق رز من رز البسماتيك دا عبارة عن خمس.. ست معالق رز.

أحمد منصور: إحنا بنتكلم الناس الغلابة يا دكتور مش هيأكلوا بسماتيك.

د. عبد الباسط محمد السيد: طيب ماشي، يعني ياكلوا مثلاً رز عبارة عن معلقتين ثلاثة واخد بالك بلاش رز، عبارة عن نصف رغيف عيش، وطبق خضار مطبوخ.

أحمد منصور: والوجبتين التانيين.

د. عبد الباسط محمد السيد: الوجبتين التانيين في النص يبقى عليه سبع تمرات التانية اللي في السحور ما يأكلش غير طبق سلطة.

أحمد منصور: ما حدش هيسمع الكلام دا.

د. عبد الباسط محمد السيد: ما هو حضرتك فيه ناحية من أرد.. شوف حضرتك اللي أراد إنه يلتزم في شهر رمضان علشان يأتي بعد كده بصحة كاملة.. ما يشوف تأثير دا أيه، يا أستاذ أحمد..

أحمد منصور: إحنا نتمنى أن يحاول المشاهدون الذين يريدون لنفسهم المصلحة قدر المستطاع.

د. عبد الباسط محمد السيد: الفاقد.. الفاقد والتالف.

أحمد منصور: أن يحاولوا أن يستفيدوا من كل كلمة قيلت في هذه الحلقة.

د. عبد الباسط محمد السيد: الفاقد والتالف في حياتنا يا أستاذ أحمد ما هو له مردود صحي مش.. مش كويس، يعني هو بيأكل علشان صحته، لا هو بيأكل علشان يزيد من صحته، فعنده فاقد وتلف في الفلوس الزيادة وياريت لها مردود صحة.

أحمد منصور: أشكرك شكراً جزيلاً، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، والذين يريدون الكتابة إلى الدكتور عبد الباسط أو الاستفادة من أي شيء إضافي يمكنهم الكتابة على:dr-abdebaset@hotmail.com

وكذلك الدكتور سعيد البوريني لديه استعداد لتقديم خدمات للمشاهدين وأعتقد إن بريده الإليكتروني أيضاً جاهز الآن ويمكن للزملاء وضعه في الدوحة، دكتور أكرر شكري وتقديري لك على هذه الحلقة..

د. عبد الباسط محمد السيد: أنا اللي شاكر فضلك يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: بعض بيسألوا بسرعة عن القطرة.

د. عبد الباسط محمد السيد: أستاذ أحمد، إن شاء الله هتنزل إن شاء الله بأمر الله على شهر يناير القادم.

أحمد منصور: عن أي شركة.

د. عبد الباسط محمد السيد: عن شركة (سيبا جايجي) الخاصة.

أحمد منصور: السويسرية الخاصة.

د. عبد الباسط محمد السيد: هتنزل في جميع دول العالم.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً، أكرر شكري وتقديري، في الختام أنقل لكم تحيات فريقي البرنامج، من القاهرة والدوحة، وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود من القاهرة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.