- الحرب والإيمان اليقيني الأحمر
- ماضي الحرب والعمق الإنساني


[تعليق على الشاشة]

هنا في أوكرانيا إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق الدولة العظمى التي كان لها الدور الأكبر في القضاء على النازية والفاشية، فقد الاتحاد السوفيتي في هذه الحرب ما يقدر بـ 26 مليون مواطن ما بين مدني وعسكري أي ما يعادل 14% من التعداد الإجمالي للسكان  في الفترة ما بين عامي 1941 – 1945.

الحرب والإيمان اليقيني الأحمر

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش- جنرال متقاعد وأحد المشاركين في الحرب الوطنية العظمى: أنا فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش جنرال متقاعد أنتم ضيوفي أريد أن نتعارف كيف أعيش الجوانب السلبية والإيجابية سوف أخبركم عن نفسي أنا من محاربي الحرب الوطنية العظمى ولدت منذ زمن بعيد أي في العام 1921 على ضفاف نهر الدون.

[تعليق على الشاشة]

اليوم التاسع من مايو/ آيار ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية أو الحرب الوطنية العظمى كما يطلقون عليها هنا إنهم الباقون ممن خاض تلك الحرب كنا.. جنودا.

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا- أحد المشاركين في الحرب الوطنية العظمى: أنا نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا ولدت في 3/10/1922 في مدينة كورسك في عائلة مهندس كهربائي لدي.. كان لدي ثلاث أخوات اثنتان منهن رحلتا وواحدة تعيش في إيركوتسك، في كورسك عشت إلى أن أتممت المدرسة المتوسطة رقم 4 بعد انتهاء الدراسة ذهبت إلى روستوف على نهر الدون حيث التحقت بكلية روستوف للسكك الحديدية.

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش- دكتور في العلوم التاريخية: أنا سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش دكتور في العلوم التاريخية محاضر في قسم الفلسفة المعهد الإقليمي للإرشاد والتوجيه وفي هذا المبنى نحن موجودون الآن.

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش- أحد المشاركين في الحرب الوطنية العظمى: أنا تشينكو فيتالي إيفانوفيتش ولدت في بولتافا وسط أوكرانيا في 14 أغسطس/ آب عام 1926.

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: في الجيش الأحمر تطوعت كان هذا في 15 من فبراير/ شباط عام 1942 التحقت بالجيش في السنة الثالثة في السنة الثالثة لكلية روستوف للنقل على السكك الحديدية، لماذا تطوعت؟ لأنني اقتنعت بأن الذي يجري حرب جديدة حرب كبيرة تتعلق بها مسألة الوجود ووجود الوطن دولة الاتحاد السوفيتي العظيم قررت المشاركة شخصيا وأن أقدم نفسي قربانا في حرب التحرير الحرب الوطنية العظمى.

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: ربيع 1941 تم تحريك كتيبتي نحو الحدود حيث قمنا بإنشاء خطوط دفاعية على الحدود الجديدة وفيما يختص بفرقتي فقد تمركزنا على الحدود مباشرة وكنا نشاهد الجنود الألمان باللعين المجردة العالم كان يتحدث عن تحضيرات الجيش الألماني النازي للهجوم على الاتحاد السوفيتي كانت الدولة الهتلرية الألمانية مخفي مشروعها أمام المجتمع الدولي حتى أن وكالة الأنباء السوفيتية وقبل أسبوع ونصف من بدء الحرب قامت بتكذيب الأنباء حول الهجوم الألماني، علما بأننا نحن الجنود كنا نعلم بقدوم الحرب قيل لنا إن الحرب واقعة بعد بضعة أيام وعجبا كيف وصلنا إلى 21 من يونيو/ حزيران 1941 بدون أي تحضيرات وبهذه اللامسؤولية لقد غفونا في هذه الليلة وكأن الحرب غير قادمة وصباحا في الساعة الثالثة وأربعين دقيقة تم إطلاق ثلاث قذائف علينا أول قذيفة أحرقت مخزن الأسلحة الثانية أحرقت مخزن المحروقات الثالثة وقعت على مخبأ الضباط.

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش: إن المعارضة في مجلس النواب تطالب بسحب قواتنا العسكرية من العراق إن هذه الأحدث الجارية الآن في الشرق الأوسط والعالم العربي هي نتيجة لسياسة الولايات المتحدة الأميركية، ولدت في منطقة تشيركاسا في قرية في عائلة من الفلاحين فقدت أهلي في عمر مبكر لذا تمت تربيتي في دار أيتام في العام 1941 أنهيت الصف الثامن ومن خلال لجنة مختصة تم اختياري للمعهد المسرحي في مدينة كييف وفي شهر سبتمبر كان يجب أن أسافر إلى كييف وكنت قد أصبحت يومها فنانا لكن الحرب دخلت كالخنجر في الحلق ووقفت بوجه مخططاتي.

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش: في العام 1940 أنهيت السنة الأولى وانتقلت إلى السنة الثانية في 22/6/1941 بدأت الحرب تم تحويلنا إلى حالة عسكرية جميع الطلاب كنا نتعلم ونحفر الخنادق الدفاعية والمضادة للدبابات حضرنا مدينة لوبني دفاعيا.

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش: ونحن الفتية الذين أنهوا الصف الثامن بعمر 15،16 توجهنا إلى اللجنة العسكرية لمنطقة أوديسا وطالبنا بأخذنا إلى الجبهة لكنهم رفضونا كنا صغارا.

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش: طلبنا نحن البالغين من العمر 17 عاما للانضمام إلى صفوف الجيش في الخامس من أكتوبر 1943 طلبت أنا وأخي وأبناء القرية للالتحاق بالجيش لكننا لم نكن مدربين في البدء أخذنا إلى حدود كييف، كييف لم تكن قد حررت بعد كييف حررت في 7 من يناير 1943 في هذا الوقت البعض من زملائي وأبناء قريتي استشهدوا لأنهم لم يعرفوا كيفية التعامل مع السلاح.

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: أكثر الأوقات المثيرة لي هي عندما شاركت في عملية نقل القوات إلى منطقة ستالينغراد لأنها كانت معركة الفصل.

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: في ستالينغراد وفي موعد وصولنا أصبح جليا بالنسبة لنا بأن هناك إمكانية عدم تسليم ستالينغراد البطولات كانت على هذا النحو سوف أعطيكم بعض الأرقام عن معركة ستالينغراد في بلآن بفاخورغان صمدنا لمدة 135 يوما وكانت خسائر الجيش الألماني في بلآن بفاخورغان وهي نقطة واحدة تعادل خسائر الجيش الفرنسي في معركة بورادينسك وهي المعركة الأساسية في العام 1812.

[مقطوعة غنائية]

الجيش الأحمر سوف يحميكم وإلى العهد يدعوكم من التيغا إلى البحار البريطانية الجيش الأحمر أقوى الجيوش اسمعي أيتها الحمراء صاحبة السلطة فيك اتحد مصيرنا وفي هذه الحياة الخارجة عن السيطرة فلتكن هذه هي المعركة المميتة هي الأخيرة اسمعي أيتها الحمراء صاحبة السلطة فيك اتحد مصيرنا وفي هذه الحياة الخارجة عن السيطرة فلتكن هذه هي المعركة المميتة الأخيرة.

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: أردت أن أصبح عامل سكك حديد وقد أصبحت لكن عسكريا في الأكاديمية صنفت في القسم الأول والذي يقوم بتنظيم نقل القوات المسلحة الذخائر المؤن هكذا أصبحت عسكريا هذه الصورة من عام 1944 في كوبيشف وجهتنا الأكاديمية إلى الفولغا حيث قمنا بنقل القوات والمؤن من الضفة الشرقية إلى الضفة الغربية لأن سكك الحديد لم تكن كافية لذا تمت بعض عمليات النقل عبر النهر جميع تلك المؤن إلى الضفة الغربية ومن ثم إلى الجبهة.

"
انسحابنا كان يجري بالتوازي مع التقدم الألماني عبر الغابات والطرق الفرعية لذلك كنا نرى بالعين المجردة كيف كانوا يتعاملون مع المناطق التي يقومون باحتلالها
"
مشارك

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: بما إن انسحابنا كان يجري بالتوازي مع التقدم الألماني عبر الغابات والطرق الفرعية كنا نرى بالعين المجردة كيف كانوا يتعاملون مع المناطق التي يقومون باحتلالها.

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش: عندما تم الانسحاب من أوديسا في 16/10/1941 أبقينا في المدينة للعمل الفدائي السري كنت في المخابئ لكنني وكفدائي في أغلب الأحيان كنت على السطح، تجمعنا في المخبأ وفي ليلة 9 إلى 10 من إبريل/ نيسان 1944 خرجنا بسلاحنا من المخبأ وشاركنا في عملية تحرير أوديسا، في العاشر من إبريل/ نسيان 1944 دخلت وحدات الجيش النظامي حررنا مولدافيا ثم قامت الجبهة البلاروسيه الأولى بتحرير وارسو وفي 16 من إبريل/ نيسان 1945 بدأنا الهجوم على برلين.

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش: حول لينينغراد كانت هناك العديد من المطارات الحربية تبعد عن الجبهة حوالي 3 أو4 كيلومترات عمل هذه المطارات كان للطائرات المقاتلة والقاذفة هناك تمركزوا ونحن حول المطار كنا حوالي أربع أو ست بطاريات مدفعية بقينا ودافعنا كي لا تستطيع الطائرات الألمانية والفنلندية تدمير المطار والطائرات فيه لذلك فالألمان كانوا دائما يحاولون القضاء علينا نحن قوات الدفاع الجوي لأننا لم نكن نسمح لهم بإصابة أهدافهم، عملنا كان بعدم السماح للطائرات الألمانية بإصابة أهدافها لأنهم كانوا يحاولون القضاء على الطائرات في المدرج على المطار وجدت طائرات من طراز (IL2) والتي أسماها الألمان الموت الأسود.

[مشهد من فيلم وثائقي]

هذه الطائرت الهجومية من طراز(IL2) استحق تسميتها بالموت الأسود.

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش: في 22 من أبريل/ نيسان قطعنا نهر شبريغ ودخلنا أرض برلين هاجمنا الأبنية الحكومية عموما في ليل 1- 2 مايو/ آيار وهذا اليوم أي 2 من مايو/ آيار أصبحت في العشرين من عمري وقد أمضيت أربع سنين في الحرب وصلنا أمر بالهجوم على مركز الري حيث كان يختبئ هتلر وغيبلز لكننا لم نكن نعلم في حينها إنه انتحر وفي هذه الليلة وعند الصباح الباكر أصبت بجراح بالغة ونتيجة للإصابة شلت يدي اليمنى بالإضافة لجراح أخرى لكن الأهم هو أنني فقدت ساقي أصبحت بلا ساق.


[موجز الأنباء]

ماضي الحرب والعمق الإنساني

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: في سراتوف تزوجت الفتاة التي عرفتها منذ أيام الحرب ومن العام 1946 شهر أغسطس أصبحت زوجتي رسمياً زوجتي رسمياً وعشنا أكثر من 50 عاماً ومضت ثلاث سنوات منذ رحيلها وفي كل صباح ومساء هي في ذاكرتي وأذكر كيف ولدت طفلينا الأول والثاني كيف أصبحت أماً لم أوجه لها يوماً أي نقد بأنها تعاملت معي بطريقة سيئة لعل هذا هو الحب عندما نصبح زوجاً وزوجة علينا احترام بعضنا حفيدي ملازم أول بسلاح الطيران فلاديمر فلاديمرفيتش فسيلتشنكو نتقابل مرة في الأسبوع يوم السبت أو الأحد عندما يكون يوم عطلة لديه ولدي نتنزه معاً نتبادل الآراء والأحاديث عن الحياة اليومية، والدي استشهد في عام 1941 على الجبهة أخي استشهد في عام 1943 وكان أصغر سناً مني أما الأخ الأصغر فلم يكن عمره يسمح له بالتوجه إلى الجبهة عموماً من ثلاثة حاربوا عدت أنا وحيداً لا أدري لماذا علماً بأنني توجهت إلى الجبهة قبلهم لقد استشهدوا قبل نهاية الحرب.

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: بعد تخرجي عينت في أوديسا حيث خدمت ثم رحلت وعدت بعد فترة وفي أوديسا تعرفت على هذه المرأة الرائعة عندها كانت فتاة شابة كان لديها الكثير من المعجبين لكن حصل ما حصل وفزت أنا في المسابقة، حياتنا لم تكن سيئة في عام 1948 وقعنا عقد الزواج وأصبحنا رسمياً زوجاً وزوجة ومنذ ذلك الوقت ونحن نتعذب بين قوسين بالتأكيد كم من الوقت حوالي 56 سنة في شهر ديسمبر العيد السادس والخمسون لحياتنا المشتركة أقول لكم عن هذا لا يعطي لكل إنسان لأنه لدينا الشخصية الديناميكية فنحن قادرون على الاعتياد والتنازل الواحد للآخر وهذا يجري بيننا جيداً والكثير يحسدوننا على ذلك.. تقول إنها غير موافقة لا يحسدنا الكثير لدينا ابنة..

زوجة نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا [مقاطعةً]: أين مجموعة الصور.. الألبوم؟

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: ابنتنا أيضاً أنهت.. هناك في تلك الألبومات الكبيرة الحمراء.

زوجة نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: هل أستطيع النهوض؟

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: أنهت كلية الهندسة البث الإذاعي.. إنها إحدى صورنا الأولى..

زوجة نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: كلا.. ماذا تقول؟ الأولى.. إنها صورة مختلفة كلياً لا أستطيع أن أجدهم.

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: إذا لم تجديهم فلتكن هي..

زوجة نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: إنها صورة قديمة فلتكن هي..

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: ما الفرق؟

زوجة نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: أجل.. ما الفرق؟!

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: زوجتي لا تحب أن تتصور كان عليّ أن أطلب منها كي تقوم بطبع وجهها الجميل على الورق.

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش: لقد أمضيت 43 عاماً مع زوجتي مع رائيسا ألكسندروفنا كانت إنسانة رائعة لو كانت موجودة الآن لكان حديثنا ذا طابع آخر لكانت قد غنت لكم أغنية حياتي خضراء وضيوفي رائعون لقد كانت تغني غناء جميل لقد كانت جميلة من الداخل والخارج كانت دائماً ترحب بالضيوف ولا تعرف ماذا تفعل من أجل ضيفاتهم ليكونوا فرحين لقد تعلمت بعض الأشياء منها لكن ليس كل شيء..

مراسل الجزيرة: هل تعزف لنا على الغرموشكا؟

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش: الغرموشكا أريد أن أقول إن علاقتي بالموسيقى فريدة لعل هذا يتعلق بزوجتي لأنها كانت تعزف وتغني بشكل رائع أو لأنني أحببتها كثيراً هذا يتعلق بعقيدة في داخلي وهذا ما أؤكد عليه دائماً وأقوله لموظفي أصدقائي وتلاميذي إن الشخص الذي يجيد العزف والغناء الذي يقدر الفن والموسيقى لا يمكن أن يكون إنسانا سيئا ببساطة لا يستطيع لأن روحه تعزف وتغني.

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: ها هو مكان عملي هنا أصدرنا عشرة أجزاء من كتاب الذاكرة وجزآن من كتاب الأحزان إنني حاضر لأخبركم ما يعني هذا ولماذا هو حاضر، في بداية التسعينيات اتخذت الحكومة السوفيتية قرارا بإصدار كتاب الذكريات من أجل تجنيد ذكرى الحرب الوطنية العظمى ومَن شارك في الحرب وشهداء الجبهة، المقاومة السرية تأسست بقرار من القيادة العليا مثلا تم إرسال عميل تابع للمخابرات السوفيتية عبدايف تشورنا مورسكي هو فاسيلي دميتريفيتش تم إرساله في العام 1944 إلى هنا أنزلوا من الطائرات بالمظلات وقاموا بتأسيس المقاومة السرية وقبل وصول القوات السوفيتية تم كشف هذه المجموعة وأعدمت على أيدي الفاشيين.

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش: إن الشعب الفلسطيني يكافح ويناضل من أجل حقوقه خصوصا تلك التي سلبت منه في العام 1967 ونتيجة لتلك الحرب التي شاركت فيها العديد من الدول العربية والتي لم تكن نتائجها في صالح الشعب العربي، إذاً نحن في وحدات المقاومة السرية لو أننا لم نؤمن بالنصر لما ناضلنا وتابعنا كفاحنا لأننا آمنا بالنصر وكل شعب يناضل من أجل حريته واستقلاله إن مثل هذه الشعوب تحصل على إعجابي واحترامي وحبي وأظن أنها تستحق الحياة الوجود والنجاح وكل إنسان صالح هو دائما إلى جانب هذه الشعوب.

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: أترى عندما حاربنا خصوصا بعد النصر في الأعوام 1949-1948 الحياة كانت صعبة لكنها آخذة بالتحسين كل يوم إلى تاريخ تقاعدي عام 1989 أظن بأننا لم نكن أغنياء لكن حياتنا كانت شريفة لم تكن المحال تغص بالبضائع لكن البيوت كانت مليئة الكل لديه إمكانية لشراء سيارة براد لكن عندما فككوا الاتحاد السوفيتي الكل راح يسعى من أجل استقلاله الأمور اتجهت نحو الأسوأ.

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش: لكن ولنتحدث بوضوح ولننظر إلى عمق الروح الإنسانية وتلك العلاقات السياسية الحاصلة هناك فالحلول صعبة يجب التنازل من الناحيتين وبقناعتي إن مَن يرفض الحلول جميعها وبشكل قاطع هي إسرائيل إذا يجب إعادة الأراضي المحتلة والتي هي ملك شعوب أخرى وبناء علاقات صداقة وحسن جيرة.

"
الولايات المتحدة الأميركية اليوم القوة الجديدة وبغض النظر عن كوننا نحيا بسلام معها لكنني في روحي أظن أن أميركا هي عدو الإنسانية
"
مشارك

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: لقد هزمتنا ألمانيا النازية تلك القوة التي أرادت أن تحكم العالم قضينا عليها اليوم لدينا قوة جديدة إنها الولايات المتحدة الأميركية وبغض النظر عن كوننا نحيا بسلام معهم لكنني في روحي أظن أن أميركا هي عدو الإنسانية عليك أن تحسب لها حسابا فهي صديقة لأوكرانيا وروسيا طالما هي بحاجة لهما فقط.

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش: في حياتي حاولت عدة مرات أن أرسم الوجوه هنا رسمت أمي أبي وابني بقلم رصاص وعندما رحلت زوجتي قررت أن أرسمها بألوان زيتية وهذه هي لوحتي الوحيدة بالألوان الزيتية بعد موتها لكنها غير مكتملة عموما أنهيت الوجه والقبعة وبقى الشعر والثياب، دائما أفكر بأن أنهي هذا العمل لكن عليّ القول بأن هذا العمل هو تجربة.

مراسل الجزيرة: الآن هل تخشى الموت؟

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: أتعلم كنت سأجيب كلا لا أخاف الموت لكن ليس للتسجيل لا أنا لا أخاف الموت كفى عشنا طويلا..

زوجة نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: زوجنا أولادنا..

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: أقول لكم بأنه عند التحضير لعملية ستالينغراد قمنا بتحميل القوات المدرعة إلى القرب من منطقة القتال وهناك قصف مدفعي مكثف أتدري لا أريد أن أتفاخر لكن أولا هو الواجب أن تقوم بما أمرت به ثم من بعد ذلك تأتي الأمور الأخرى لذا فإننا لم نكن نفكر بذلك عموما أنا لا أخشى الموت..

زوجة نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: كفى الآن أنا سوف أتكلم..

نيكولاي فيليبوفيتش ماركوفتشينكا: لقد أصبحت في الثانية والثمانين من عمري عشت بما فيه الكفاية وليعطي الله كل إنسان هذا العمر المديد هذا ما أقوله.

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: أترى إنه العمر زوجتي مقاتلة كانت تذهب إلى الجبهة وهي تعلم أنها قد تقتل في أية لحظة عندما كانت تتألم روحيا أو جسديا كي لا تتعذب كانت تقول أموت في القريب العاجل لأن الحياة الجسدية مؤلمة لعل الموت أرحم وهكذا طالما أنت بصحة جيدة تريد الحياة ! عندما تتعب من الحياة أيضا إنني أحكم من خلال أمي عندما كنت على الدون في آخر زيارة لها رافقتني إلى سيارتي وكنت مع حفيد وزوجتي قالت كولاتشكا لقد رأيتك في حلمي وشاهدت آنيا أي زوجتي رأيت كيريل حفيدها إنني تعبة من الحياة كل رفيقاتي رحلن كان لها من العمر 84 سنة لعله قد حان دوري! قلت أمي، لماذا تقولين هذا لماذا؟ غادرنا.. فقدت مزاجها ونامت وخلال يومين رحلت عن الحياة أشبه بالموت الإرادي إنني أحكم من خلال كبار السن عندما يكون هناك من هو أكبر منك سنا تبقى حياتك أسهل لكن عندما تعلم بأنك الأكبر سنا عندها.. تبدأ بالتفكير ها قد حان وقتك وعليك بالرحيل.

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش: فرح لأنني حي وأعمل ألتقي الناس أقرأ المحاضرات، أتحدث وبشكل دوري أدعى إلى المدراس أدعى إلى المدارس الكليات والمعاهد أشاركهم ذكرياتي عن الحرب والحياة أنشد الأغاني مع رفاقي نحتفل بالأعياد هناك أيضا الأحزان الآن الحالة صعبة للمعوقين عندنا خصوصا لأشخاص مثلي لا يستطيعون التنقل ها قد مرت سبع عشرة سنة ولم أستطع الحصول على سيارة وهناك أناس سيؤون وهذا يحبط هناك البيروقراطية للأسف في جهاز الدولة هذا أيضا محبط لكن المهم أن الأمل باق والثقة.. هذا هو المهم والحق سوف ينتصر في النهاية.

مراسل الجزيرة: غن لنا، أرجوك.

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش: أرجوكم انظروا إلى البحر الأسود..

سافيتشينكو ياكوف أندريفيتش: يا خصلة الشعر المتموجة تتطايرين في الهواء سابقا كنت أحبك يا خصلة الشعر والآن لا أستطيع نسيانك والقبعة ترتديها على مؤخرة الرأس ارتد القبعة وتنزه ومن تحت هذه القبعة الخصلة تتمايل في الهواء تتلاعب يذهب الشتاء ويأتي الصيف من جديد وتتفتح الزهور بكثرة وأنا الفتى الصغير الفقير قد قطعت عليه الحرب الطريق.

فسيليتشنكو نيكولاي زخاروفيتش: لقد عشت على الأرض طويلا شاهدت الكثير الموت الدماء.. القتل كل هذا محفوظ في ذاكرتي والآن أظن أنه على الإنسانية التفكير في بالحياة وليس بقتل الحياة هكذا من دون سبب بالتأكيد هذا أمر لن يأتي بمفرده كل شخص عليه أن يحب وطنه تلك الأرض التي ترعرع فيها وذلك الشعب الذي نشأ معه لكن علينا أن نعلم بأن الخير لا يأتي بمفرده علينا الكفاح من أجله بالشكل المتاح الكفاح بطاقة إيماننا وقدراتنا علينا ألا ننسي!!!

تشينكو فيتالي إيفانوفيتش: أريد أن أرسم لوحة من هنا منظرا من الشقة على البحر! كي تكون لوحة طبيعية منظرا بحريا طبيعيا.

ملاحظة: لم يتم إرفاق ملف الصوت بالحلقة لأنها وردت باللغة الأوكرانية.