مقدم الحلقة: محمد كريشان
ضيوف الحلقة: لا يوجد
تاريخ الحلقة: 04/04/2002


محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله.

أهلاً بكم مرة أخرى في برنامج (الجزيرة) الجديد (تحت الحصار)، وهو برنامج نحاول فيه أن نجمع بين أن يكون برنامجاً إخبارياً نتابع فيه آخر تطورات الساحة الفلسطينية كأي نشرة أنباء أخرى، ولكن في نفس الوقت نحاول أن يكون منبراً للرأي العام العربي وقواه الحية، يعبر فيه الجميع عن آرائهم في هذا الوضع العربي الصعب، إنه إذاً مساحة حرة يتفاعل فيها الجمهور مع أخبارنا وهموم هذه المرحلة.

نعتذر للمشاهدين الذين يحاولون منذ أيام وبشكل ملح الاتصال بنا، ولكنه من الصعب كان متعذراً عليهم ذلك، نظراً للضغوط والضغط الشديد الحاصل على أرقام الهاتف، حقيقةً التفاعل كبير جداً مع هذا الوضع، نعتذر ونحاول إن شاء الله أن يكون الأمر على أحسن ما يُرام في حلقة اليوم.

بالنسبة لأرقام الهاتف التي نرجو أن يحالفكم الحظ في الاتصال بها هي: (00974) مفتاح قطر، ورقم الهاتف هو: 4888873، ونرجو من كل السادة المشاهدين رجاءً أن يكونوا مختصرين في الحديث، رقم الفاكس وهذا أيضاً ربما يحل المشكل بالنسبة للبعض، مفتاح قطر معروف، ثم الفاكس: 4885999، ثم أيضاً هناك المشاركات من خلال الجزيرة نت:

www.aljazeera.net

أول ما سنتعرض إليه هو الوضع المتفجر والصعب جداً اليوم في.. في بيت لحم، كان هناك محاصرة لكنيسة المهد، بيت لحم لا يزال جيش الاحتلال يطوِّق كنيسة المهد حيث لجأ نحو مئات من المواطنين ورجال الدين، ولا تزال سيارات الإسعاف غير قادرة على الوصول إلى منطقة الكنيسة حيث توجد عائلات مع جثث شهدائها داخل المنزل والبيوت التي طالها القصف، يُذكر أن قوات الاحتلال تحتل مدينة بيت لحم فوق الكنيسة التي يتحصن فيها المئات ربما فيه 300 أو 400 شخص وقالت شهود عيان إن من بين هؤلاء الأشخاص نساءً وأطفالاً وجرحى أيضاً، لأن الجيش الإسرائيلي يؤكد أن عشرات الفلسطينيين مسلحين المرتبطين بحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يتحصنون كذلك في الكنيسة، ويشير إلى أن بعضهم أطلق النار على الجنود الإسرائيليين الذين يحاصرون المبنى، ولكن الباطريرك خاصة الباطريرك.. صرَّح اليوم مع أكثر من وسيلة إعلام بأن هذا غير صحيح وأن من التجأ بالكنيسة هو غير مسلَّح، قد يكونوا.. كان مُسلحاً ولكن الآن لم يكن الكنيسة تعلم أنه مسلح، وطالما أنه لجأ إلى الكنيسة فهو محترم ومحصن، وقد لجأ إلى الكنيسة حتى عام 67 في حرب يونيو 67، لجأ الكثيرون إلى الكنيسة.

وصلنا فاكس بيان مناشدة من باطريرك الروم أرثوذوكس بالقدس من رئيس اللجنة الإعلامية هناك (.........) ويحيي فيه صمود الشعب الفلسطيني، ويناشد هناك بطريارك الروم الأرثوذكس الضمير والرأي العام العالمي، وهيئة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، الدول الأوروبية والمنظمات الدولية، وهيئات حقوق الإنسان التحرك،

أيضاً وصلنا للتو قبل أن نبدأ هذا البرنامج أن الرئيس ياسر عرفات وجه رسالة تحية وفخر واعتزاز ببسالة المدافعين عن مخيم جنين الذين دحروا قوات الاحتلال وأوقعوا خسائر في صفوفهم، إنني أتوجه، يقول الرئيس عرفات: إنني أتوجه بالتحية والإكبار إلى أبطال شعبنا البواسل بمدينة جنين ومقيماً.. دورهم البطولي ضد قوات الغزو الإسرائيلي، وأؤكد أن شعبكم الفلسطيني بأسره يشعر بالفخر ببسالتهم وبطولتهم التي أضافت صفحة جديدة إلى صفحات سجل البطولة والشرف الذي سطره شعبنا بتضحياته ودمائه دماء أبنائه الذكية في مسيرته الظافرة نحو الحرية والاستقلال نحو الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، إذاً هذه تحية الرئيس ياسر عرفات وصلتنا قبل قليل، وفي نفس الوقت استنكرت القيادة الفلسطينية في بيان لها الاعتداء الذي قامت به قوات الاحتلال ضد نحو ألفين من الفلسطينيين داخل إسرائيل وعلى رأسهم أعضاء كنيسة عرب وأنصار سلام إسرائيليين كانوا يحاولون الوصول إلى رام الله، بالنسبة العقيد محمد المدني، معنا الآن على الهاتف من كنيسة المهد. حضرة العميد، أنتم الآن في كنيسة المهد المحاصرة، ما هو الوضع عندكم؟

محمد المدني: الوضع سيئ سيئ جداً وقاسي، هناك حوالي 200 أخ مدنيين ومن قوات الأمن الوطني والشرطة السياحية والشرطات، أرغموهم الإسرائيليين تحت.. تحت النيران.. رشاشات الطيارات والقذائف على الدخول إلى كنيسة المهد ظناً منهم بأنهم يحولوا هذا الموقف إلى موقف قتالي مع الكنيسة، وتقويم العالم المسيحي علينا على الفلسطيني والسلطة، وتم تدارك الأمر في لحظات عند أول بيان إسرائيلي حول الموضوع حين قال إنه المسلحين يطلقون النار من كنيسة المهد، ورديت فوراً في بيان توظيفي على الأمر، وكنت أنا في هاديك الوقت كانت.. المقر البديل للمحافظة حيث مقر المحافظة الرسمي تحت الاحتلال في بيت جالا، فتوجهنا اتصلت كان قريب مني.. الأخ أنطوان سلمان رئيس الجمعية الأنطونية في بيت لحم، وبظروف صعبة استطعنا أن نصل.. نصل إلى الكنيسة، ووجدنا هناك الأخوات الراهبات يضمدن الجرحى والرهبان يقدمون الشاي والسندوتشات مثل الإخوان المتوجين بالتيجان، وغير الحركة الإعلامية والسياسية التي حدثت استطعنا أن نصحح ما.. ما كادت إسرائيل أن تتلاعب بتقويم العالم الغربي والمشرف على..

محمد كريشان: حضرت العميد، يعني هل.. هل.. هل تجري الآن اتصالات بينكم وبين الإسرائيليين؟ هل مازالوا يلحون عليكم لتسلم ما يعتقدون أنهم مسلحين؟ ما هي نوعية الاتصالات بينكم وبين الإسرائيليين الآن؟

محمد المدني: لم.. لا يمكن أي اتصالات من هذا النوع، كل الاتصالات التي بيننا وبينهم عبر الارتباط المدني الفلسطيني هو حتى الآن هم.. هم رفضوا التعامل من خلال الارتباط العسكري الفلسطيني، كل الاتصالات بينما نجحنا منذ.. كل حتى حوالي 3 ساعات قبل هذا التوقيت تقريباً بوصول فريق من الصليب الأحمر راحت سيارته.. قامت بجمع الشهداء من الشوارع، ولم تستكمل مهامها، لأنه كان هناك بعض الشهداء لم نستطع الوصول إليهم، وقامت بنقل الجرحى، وتم نقل شهيدين مع ثلاثة جرحى أو جريحين عما أذكر في سيارة واحدة، يعني هذا الذي أُتيح لنا حتى الآن، دخلوا.. وصل إخوة من المشرفين إلى مقر كنيسة المهد من الهلال الأحمر قاموا بتضميدات الجرحى إلا إنهم يفتقدون إلى الأدوية خاصة المضادات الحيوية والإبر الخاصة بالجروح المتعلقة بالرصاص.

محمد كريشان: عميد محمد المدني، لا أدري إن كان بالإمكان أن نسمع شهادة من أحد رجال الدين إن كان هناك حولك أحدهم إذا كان بالإمكان ذلك؟

محمد المدني: البعض منا كان منذ قليل، لو كان اتصالكم قبل ربع ساعة تقريباً لكانوا حولي، كان الأخ إبراهيم.. والأخت..

محمد كريشان: نعم، يعني عموماً كيف هي المعنويات داخل الكنيسة؟

محمد المدني: الوضع المعاناة سيئة، ولكن الحالة الوحيدة المسيطر عليها والجيدة هي المعنويات، لأنه لا خيار للجميع حتى رجال الدين حقيقةً همَّ يقومون الكنيسة قامت بذلك بكل الموقف هذا موقف إنساني، ولكن ليس كما ألمس من خلال التعامل مع الرهبان والقساوسة، إن الأمر ليس فقط دينياً، وإنما موقف وطني، لأن ما يحدث لا.. لا يمكن فصل الكنيسة عن مجريات الأمور الوطنية، بالعكس ثبت بأنها الكنيسة والمسجد هم بريادة المواجهة من أجل الوطن والمصلحة الوطنية.

محمد كريشان: العميد محمد المدني من داخل كنيسة المهد المحاصرة حالياً من قوات الاحتلال الإسرائيلي، شكراً جزيلاً لك.

بطبيعة الحال الشارع العربي مازال يتحرك ومظاهرات في كل مكان غطيناها في الأيام الماضية ونواصل تغطيتها، في قطر هنا تحرك حوالي عشرة آلاف شخص رددوا اليوم الأربعاء هتافات معادية لإسرائيل والولايات المتحدة في تظاهرة دعم للشعب الفلسطيني جرت في العاصمة القطرية الدوحة، إذاً شارك في التظاهرة أعضاء في المجلس البلدي، مجلس الشورى، وكذلك الداعية الإسلامي المعروف الشيخ يوسف القرضاوي، المتظاهرون رفعوا لافتات كُتب عليها أميركا وإسرائيل وجهان لعملة واحدة، أميركا + إسرائيل = إرهاب دولي، مقابل كل شهيد ألف بطل صنديد، انطلقت التظاهرة التي أعلنت الصحف المحلية عنها مسبقاً من جامع عمر بن الخطاب الذي يقع قرب السفارة الأميركية هنا في.. في الدوحة، لكنها لم تقترب مع ذلك من مقر السفارة الذي تحرسه قوات أمنية بأعداد كبيرة، وفي بيان دعا المتظاهرون إلى عقد قمة عربية عاجلة، واستخدام سلاح النفط ضد الولايات المتحدة، وإرسال متطوعين كذلك عرب للقتال في الأراضي الفلسطينية إلى جانب الشعب الفلسطيني المقموع، تظاهرات دعم الفلسطينيين جرت في الأيام الأخيرة في عدد من الدول العربية الخليجية بما في ذلك السعودية، لأن ربما لم تكن الصور من السعودية، والبعض يؤكد أنه فعلاً جرت هذه المظاهرات في عدد من المدن السعودية، ولكن ربما لم تقع تغطيتها.

الشيخ يوسف القرضاوي شارك في هذه المظاهرة مظاهرة الدوحة إلى جانب نخبة من العلماء علماء الدين، وتحدث عن وجوب الجهاد كما قال، وجدد المطالبة بمقاطعة البضائع الأميركية والإسرائيلية، لنستمع إليه.

د. يوسف القرضاوي: المعركة طويلة المدى، وليست معركة شهر ولا شهرين ولا سنة ولا سنتين، ولكن الشيء المهم أن تكون الأمة حاضرة الوعي، وأن تكون مشاركة فيما يجب عليها، وأهم ما ينبغي أن يعرفه الشعب هنا أن هذه المسيرة ليست هي النهاية، بل هي البداية، هي تذكير للناس بما يجب عليهم نحو هذه القضية الكبيرة، إن على كل عربي،وكل مسلم، وكل مواطن، وكل مقيم، وكل إنسان عليه أن يعرف أن عليه عدداً من الواجبات، منها أن يُعد نفسه للجهاد، يصطحب نية الجهاد ما استطاع إلى ذلك، فإنها النية نية المرء كثيراً تكون خيراً من عمله، من ناحية النصرة عليه أن يُقاطع البضائع الصهيونية والأميركية فإن كل ريال أو درهم أو فلس يذهب إلى هؤلاء يتحول إلى رصاص يقتل إخواننا وأخواتنا وأبناءنا وبناتنا في فلسطين، ثم علينا بعد ذلك أن نبذل من أموالنا ومن أنفسنا لمساعدة إخواننا، بكل ما نقدر عليه إن شاء الله، الواجبات كثيرة وعلى الأمة أن تستعد من أجل هذه الواجبات.

مذيع الجزيرة: فضيلة الدكتور هذه الدعوة معروفة عنكم منذ زمن، لكن هل أنتم باقية منظمي هذه المسيرة طالبتم أو ستطالبون بإغلاق المكتب الإسرائيلي في الدوحة؟

د. يوسف القرضاوي: سنطالب، نحن عندنا قرارات سنعلنها بعد هذه المسيرة، عشرين قرار ستُعلن ونأخذ عليها الموافقة، وتعتبر هي كلمة هذه المسيرة للأمة حكاماً وشعوباً.

محمد كريشان: في قطر أيضاً سجلت.. سجلت كاميرا (الجزيرة) تصريحات وشهادات لبعض المشاركين في المظاهرة مع هذا اليوم، نتابعها معاً.

هذه المظاهرة شارك فيها العديد سواء من القطريين أو من الأجانب المقيمين في قطر من الجاليات العربية المختلفة شارك فيها أيضاً عدد كبير من النساء القطريات، وكذلك من النساء العربيات كان عددهم كبير من مختلف الجنسيات، نعلم جيداً بأن قطر فيها جاليات عربية عديدة وجاليات أجنبية أيضاً من المسلمين غير العرب شاركوا بعدد كبير كانت هناك إجراءات أمنية مشددة لضمان حسن سير المظاهرة، نستمع لما قاله بعض المتظاهرين.

متظاهرة: هذه.. على أن المسلمين بخير والحمد لله، ويدعوا الحكام المسلمين أن يقوموا مما هم فيه من غفلة، وحب للدنيا، وحب للكراسي كراسي الحكم، يتحركوا لنصرة المسلمين خاصةً الثكالى.. من النساء الذين فقدوا وأطفالهم وأبنائهم وفلذات أكبادهم.

متظاهر: قضية فلسطين ليست قضية فلسطينية، إنما هي قضية إسلامية، وهذا أقل الواجب اللي يعني نقدر نستطيع أن نقوم يعني لإخواننا في فلسطين وللأمة الإسلامية جميعاً.

متظاهرة: هذا زعيم عربي صامد، طول عمره واقف في وش العدو، وبعده هلا صامد، ومحبوس جوه، ومصر إنه يظل شعبه، لو بده هو كان قبل (ميتشل) وتقارير (ميتشل) وشروطها الجديدة، وكان طلع وربح وأخذ.. اللي بده إياه لكن هو صامد إحنا صامدين، لكن إحنا صامدين لأنه رب العالمين معنا، وما هينصرنا غير هو، والشهداء اللي راح هادول كلهم جوه، دمهم اللي راح كل يوم ما هيروح هدر إذا مو اليوم بكره، إذا مو نحنا أولادنا، إذا مو ولادنا ولاد ولادنا، لكن بدنا كلمة واحدة كلمة عربية، يكون كلنا كلمة واحدة، الرؤساء ما عيني عليهم، عم بيدوروا على مصالحهم حقهم، عروش بأنصحهم إلهم مصالح شخصية هن حقهم، لكن افتحوا لنا الحدود كل حياتنا بننزل، أنا ما إني فلسطينية أنا أصلي في الأصل سورية، لكن همَّ يفتحوا الحدود بكره تمشي ورا..، هذا الإسلام ما.. لقيوه بس للفلسطين حتى يحموه الأقصى لكل المسلمين، نحنا علينا حق بس بدنا نوقف هاي الوقفة أمام رب العالمين بكره، وبكره يحاسبنا واحد واحد من كبيرنا لصغيرنا، وكلياتنا نحنا فدا الأقصى وفدا الإسلام.

محمد كريشان: نشرع في تلقي بعض المكالمات، هل هو أحمد حامد من تونس أم اسم آخر؟ أبو هريرة من الرياض، تفضل سيد أبو هريرة.

أبو هريرة: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام، باختصار شديد سيد أبو هريرة رجاءً.

أبو هريرة: عندي خطة لفك الحصار عن العرب والمسلمين.

محمد كريشان: سيد أبو هريرة، رجاءً إذا كانت لديك خطة الأمر سيأخذ وقت، رجاءً هي مشاركات قصيرة جداً حتى لا نكون أنانيين، الكثيرون ينتظرون رجاءً.

أبو هريرة: لكنها مهمة يا أخي محمد الله يحفظك ويبارك فيك.

محمد كريشان: يا سيد (أبو هريرة) رجاءً باختصار، تفضل.

أبو هريرة: إن شاء الله، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والعزة له، عالم الغيب والشهادة، القائل في محكم كتابه: (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ويحكم)، والصلاة والسلام على نبي الرحمة الداعي إلى وحدة الصف.

محمد كريشان: سيد.. سيد أبو هريرة اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد على عيني وراسي..

أبو هريرة: أنا أريد أن أقول هذه الكلمة..

محمد كريشان: الله.. الله يخليك يا سيد أبو هريرة.

أبو هريرة: نعم.

محمد كريشان: اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد، رجاءً ادخل في جوهر الموضوع، رجاءً.

أبو هريرة: هكذا بهذا الكلمات افتتح وليَّ العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز كلمته التي انتظرتها الأمة في مشارق الأرض ومغاربها في بداية مؤتمر القمة، والتي جاء فيها أن العرب عندما قرروا قبول السلام خياراً استراتيجياً لم يفعلوا ذلك عن عجز مهلك أو ضعف قاتل، أيضاً قال: لقد كان ولا يزال من الواضح في أذهاننا وفي أذهان أشقائنا في فلسطين وسوريا ولبنان أن النتيجة الوحيدة المقبولة لعملية السلام هي الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية.

محمد كريشان: سيد أبو هريرة، بارك الله فيك، أنا آسف يعني سأضطر للمقاطعة لأن فعلاً يعني هناك.. هناك عدد ينتظر ويعني شكراً جزيلاً.

من بين الفاكسات التي وصلتنا فاكسات عديدة من الجزائر ومن المغرب ومن تونس، ولدينا أيضاً مكالمات سيد أحمد حامد من تونس، تفضل.

أحمد حامد: ألو.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

أحمد حامد: تدخلي في كماليات صوت تونس في هذا الظرف الحسن أمام عدم عدسة قناة (الجزيرة) بتقديم ما يحدث في المغرب العربي بصفة عامة وفي تونس بصفة خاصة، إنما إذا قلنا..

محمد كريشان: سيد.. سيد حامد، بالنسبة لعدم تغطية (الجزيرة) لتونس بسبب بعض الصعوبات التي يعاني منها مراسلنا في تونس، ونحن نبذل مساعي الآن لتزيل هذا الصعوبات الخطأ ليس خطأ الجزيرة فقط، السلطات التونسية، تفضل.

أحمد حامد: نحترم موقفك.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

أحمد حامد: أما.. فيما يخص أجزاء الانتفاضة بتونس فنقول.. أن تونس كانت ولا تزال سند للشعب الفلسطيني.. من خطاب أريحا إلى قمة عمان، ونرى واقعة حمام الشرق، أما اليوم وهو المهم فنرى أن المظاهرات الصاخبة المساندة للشعب الفلسطيني كل يوم حول المدارس والكليات في ظل المدن الكبرى مظاهرات يوم الاثنين ثلاثين ألف مواطن أحزاب، محامين، عمال، طلبة، اليوم كان يوم وطني مشهود، نتبرع بالدم للإخوة الفلسطينيين، تم فتح حساب جاري خاص لتدعيم للانتفاضة تحت عدد 2629، التزام الحكومة بدفع منابها في صندوق تدعيم الانتفاضة رغم أن بعض البلدان الأخرى التي يُقال عنها غنية لم تقم بدورها، قطعت علاقات منذ قمة عمان مع الكيان الصهيوني، والمؤسف أن بعض البلدان العربية الأخرى لازالت تحتفظ بذلك وفي مقدمتهم قطر، أما بالنسبة للشعب العربي بصفة عامة والإخوة الخليجيين بصفة خاصة فندعوهم لمقاطعة الإذاعة الأميركية بصورة مستمرة، ولا يجب مساندة هذا الشعب البطل في وقت الأزمات فقط، وشكراً الأخ محمد.

محمد كريشان: شكراً سيد أحمد، طالما نحن في موضوع تونس وصلنا فاكس من عليسة وهي طالبة، تقول: قامت طلبة.. في جامعة العلوم الاقتصادية.. في جامعة العلوم الطبيعية في مظاهرات كبيرة داعمة للشعب الفلسطيني ولكنها تقول بأن هذه المعارضة هذه المظاهرات تعرضت للقمع وللقنابل المسيلة للدموع، هذا فاكس من عليسة طالبة تونسية. سيد مَنْ على الهاتف؟ محمد عبدي – الإمارات. اتفضل سيد محمد.

محمد عبدي: أولاً أحييك الأخ محمد وأحيي باسم كافة المثقفين الموريتانيين الشرفاء الذين لم تتشيم قيمهم بعد، نشد على أيدي أهلنا في كافة المدن الفلسطينية المحتلة، وهنا لابد أن أتساءل أين دور المثقف العربي؟ وخاصةً ضمن اتحادات الكتاب وروابط الروابط والبيوتات الشعرية بما في ذلك رابطة اتحاد الكتاب والأدباء الموريتانيين، هل يعني عجزوا أو ذهب بهم الخوف إلى حد العجز حتى عن إصدار بيان إدانة؟ إن ملحمة الصمود التي يسجلها الشعب الفلسطيني اليوم ويترجمها الرمز المناضل أبو عمار لجديرة بأن يعني يُحتذى بها على الأقل حتى شعرياً على الأقل، هنا اسمح لي قليلاً مقطع شعري قليل.

محمد كريشان: سيد.. سيد عبدي يعني باختصار شديد رجاءً لأنه هناك عدد كبير ينتظرون، ولا نريد أن نكون أنانيين رجاءً.

محمد عبده: إذاً..

محمد كريشان: بيتين فقط، تفضل سيدي.

محمد عبدي: والله على كل حال القصيدة بعنوان في مديح الجبارين.

من يدعي الآن أن الدماء التي سكنته دماء

ومن يدعي النخل يدَّعي علماً باركته السماء

ومَن يدَّعي العشق مَنْ غير من سامق المستحيل

ومنه استقى سره الأنبياء الانتماء

جميع الجهات سواه عماهم

وكل احتباسي عداه ادِّعاء

محمد كريشان: شكراً.. شكراً سيد محمد عبدي، شكراً طالما أشرت إلى موريتانيا وصلنا عدد كبير الحقيقة من فاكسات من موريتانيا يقولون بأن هناك انتظمت مظاهرات، وبعضها وقع قمعهم كما يقولون، وعدد كبير من الفاكسات يشتكون أو يتذمرون ربما من بعض الذين تدخلوا في هذا البرنامج، ويقولون أنهم لا يعبرون عن نبض الشارع الموريتاني المتعاطف مع الشعب الفلسطيني بشكل كبير، هذا للتوضيح، على كل هذه وجهة نظر بعض السادة المشاهدين الذين أرسلوا لنا فاكسات، دياب لبيب من مصر، تفضل سيد دياب.

دياب لبيب: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

دياب لبيب: يؤسفني أن كل ما نسمعه اليوم من شعوبنا هو الشجب والهدم الاستنكار والاستنجاد، أو حتى نقض الهدم مع قتال بأسلحة بدائية حتى الشهادة، لم نعد نملك تفاصيل اليأس أو الاستبسال في الانفعال، إنما وصلنا إلى ما نحن فيه من ذل وهوان من قِبل حُثالة البشر والانقياد وراء العاطفة وابتكار العلم والعمل والدراسة الدقيقة كالوسيلة، أين في برامجنا أصوات المحللين العسكريين يبثون مختلف التنبؤات الحربية؟ أين في برامجنا التحليلات الاقتصادية للضغط على إسرائيل؟ ثم إذا كان ليس لدينا أي وسيلة للضغط على إسرائيل أو أميركا اليوم، فأين خططنا لنغير موقفنا بعد 50 أو 100 عام؟ أين العمل؟ أين قناة (الجزيرة) بالإنجليزية لترد على بعض الإعلام اليهودي الذي يصور الشعوب التي تنتخب أمثال بوش.. أن إسرائيل هي الضحية؟ إن هذا العمل من قِبل (الجزيرة) ربما يكون أكثر الأعمال خدمة للقضية الفلسطينية تحت عدالة الخيبة العربية الحالي؟ هل وصل بنا عدم الثقة بأنفسنا إلى حد.. إلى عدم التفكير أو دراسة أنه أي مجهود نظامي مجهود فعَّال، فبينما نتظاهر ونتباكى يطورون أسلحتهم ويدربون جنودهم.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً أخ.. دياب، شكراً.

طالما أنت من مصر أيضاً مصر كل يوم تشهد مظاهرات ولليوم السادس على التوالي واصلت الجماهير المصرية الخروج في مظاهرات ساخطة تترجم نبض الشارع المصري الذي ندد بالعمليات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة داخل الأراضي الفلسطينية، وطالب حكومته بقطع كل العلاقات مع مصر بما فيها العلاقات الدبلوماسية.

........: الرأي الذي نطالبه الحد الأدنى نطالب السيد الرئيس حسني مبارك بقطع العلاقات وإغلاق السفارة الصهيونية، ليس هناك أي معنى أن يرتفع العلم الإسرائيلي على النيل، وتكون هذه خطوة من الخطوات، حتى نصلح ما فاتنا من استسلام، ومعاهدة كامب ديفيد اللي خربت البلد.

........: هي أكيد رغبة حقيقية يعني لتعبير وتأكيد رفضنا للي حاصل في الأرض المحتلة ولمطالبة الخارجية المصرية بقطع العلاقات فوراً وسحب السفير وقطع العلاقات مع أميركا كمان تحديداً.

........: أبكي على انتفاضة ونبكي على جنين، بنبكي على النساء اللي

.ضربهم، حرام عليهم، حرام عليهم، يعني يجبوا لنا.. يجبوا لهم..

محمد كريشان: هذا بعض ما كان في الشارع المصري المركز على موضوع المقاطعة، موضوع المقاطعة وصلنا فاكس من محمد الرشيدي من المغرب يدعو إلى قطع العلاقة مع محور الشر، وهو يضعهم إسرائيل، أميركا، بريطانيا وسحب الأموال من بنوكها، وفتح علاقة جديدة مع أوروبا وآسيا فقط.

محمد الغشين من استكهولم يُطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وإغلاق المكاتب التجارية الإسرائيلية المتواجدة في بعض دول الخليج وتشديد وتفعيل مكتب المقاطعة العربية الإسرائيلية، ويجب على كل مواطن عربي مقاطعة البضائع الأميركية كما يقول.

فاكس من أم محمد تقول: الحديث يتعلق بالسيدات الأوائل في بلادنا العربية كما يُطلق عليهن أعني الملكات وزوجات رؤساء الجمهوريات والشيخات والأميرات، أين هنَّ الآن من دعم صمود النساء الفلسطينيات في هذه الفترة القاسية.

موضوع المقاطعة ليس هو المحور الوحيد الموجود في المظاهرات العربية، أيضاً كانت هناك دعوات لفتح مكاتب للتطوع، والبعض بفتح الحدود أمام الجيوش العربية، وحتى إعلان الحرب، على كل هذه الشعارات كانت موجودة في أغلب المظاهرات بما فيها.. بما في ذلك المظاهرات في مصر لنتابع بعض ما قيل هناك.

ما حدش يضحك علينا ويقول لنا: لأ دا الحرب إحنا مش أد حرب، لأ إحنا قد الحرب وحاربنا في 73، وجيشنا –بفضل الله- حقق انتصار.

........: علينا أن نتشاور كيف نوصل السلاح للمقاتل الفلسطيني.

........: كنا نتمنى أن تجدوها فرصة.

الدبابات الإسرائيلية منشغلة في المضي على أجساد الفلسطينيين ودهسهم، فأين دباباتكم وأين طائراتكم؟ وأين هؤلاء الذين يكدسون الأسلحة حتى أصابها السوس؟! أين هؤلاء؟ 700 مليار دولار جابو بيها أسلحة في عشر سنين دول الخليج بس غير الباقي، إحنا ما بنخافش.. إحنا ما بنخافش هذه الأمة تمتلك كل مقومات القوة، نقول لك يا ياسر عرفات يا أنبل ظاهرة في أمتنا العربية، نقول لك كما نقول للطفل الفلسطيني وكما نقول للطفل العراقي المحاصر وكما نقول لشعبنا الليبي والسوداني الذي يعاني من مؤامرة مفضوحة، نقول لكم أن مصر العظيمة معكم في الخندق، انظروا وشاهدوا مصر تنتفض.

محمد كريشان: بعض ما قيل في مصر، نأخذ بعض المشاركات في الإنترنت ونحن نعتذر فيكون ذلك بشكل عشوائي الحقيقة مشاركة من (شوري مشو أنثى) طالبة من السعودية تقول: جرت مظاهرة في جدة تم إحاطتها بمئات من أفراد الأمن وقد كانت أغلب المتظاهرات من الفتيات وتم وضعهن في بارك جماعي ثم إخراجهن، ومظاهرة جدة اليوم كانت أحاطتها بمئات من أفراد الأمن وقد كانت أغلب المتظاهرات من الفتيات وتم وضعهن في بارك جماعي وإخراجهن كما تذكر، فاكس من أم.. أم صالح من الدوحة طالما كنا نتحدث عن مصر وما قبل فيها.. يقول الفاكس: أفهم ولا أتفهم موقف القيادة المصرية العاجزة، أفهم ولا أتفهم موقف القيادة الأردنية العاجزة، ولكن ما لا أفهمه هو عجز القيادة السورية التي ظلت لسنوات تزايد على الزعيم ياسر عرفات وتعطي دروساً للآخرين. أم صالح من الدوحة سيد مازن من هولندا تفضل.

سيد مازن: السلام عليكم وبعد.

محمد كريشان: عليكم السلام.

سيد مازن: هل تسمعني؟

محمد كريشان: أتفضل سيدي.

سيد مازن: هل تسمعني يا أخ محمد؟

محمد كريشان: اتفضل سيد مازن..

سيد مازن: أولاً أعتذر لكم عن لغتي لأنني لست مهندساً ولا دكتور ولا أستاذ وليس لي حتى شهادة ثانوية.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً فيك.. أهلاً وسهلاً بيك.

سيد مازن: ولكن القلب هو الذي يتكلم.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً بيك.

سيد مازن: فأقول ماذا يقول هذا القلب: تحية وتقدير من أعمق قلبي وقلب أسرتي كلها إلى الشعب الفلسطيني الشريف وإلى السيد الرئيس أبو عمار، ورحمة ونور على الشهداء كلهم، أغلى تحية إلى المشرفين على (الجزيرة) وهنا أخي العزيز الصهيونية العالمية الأميركية وإسرائيل اشتروا دولتان عربية بقطعة أرض اللي هي من أرضهم ليحرسوا على إسرائيل وأميركا من كل عربي، أما حكام العرب فهم شارونات على شعوبهم ومع العالم الخارجي فلا ينقصهم إلا المكياج، أما الشعوب العربية فواجبهم المقدس ليس المظاهرات وبس، لا وألف لا..

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً.. شكراً سيد شكراً سيد مازن يعني لدينا الكثيرون ينتظرون، شكراً لك سيد مازن، سيد ياسر حسين من البرازيل، أتفضل سيد ياسر.

ياسر حسين: السلام عليكم أخي.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد ياسر.

ياسر حسين: المسلمون هنا في البرازيل سواء كانوا من المسلمين العرب أم من المسلمين البرازيليين يأسفون للأحداث التي تجري في الأراضي المقدسة، فنحن هنا في بلاد الـ.. ولكن قلوبنا مشاعرنا مع إخواننا في فلسطين، نعاني لمعاناتهم قامت في البرازيل وعلى وجه الخصوص في ولاية (….) مظاهرات تندد بالجرائم وتستنكر ما يحدث في الأراضي المقدسة اجتمعت البارحة مساء البارحة الجمعيات والهيئات الإسلامية والهيئات الخيرية في أقدم مسجد في أميركا اللاتينية مسجد (سان باوند) وأجمعوا في ذلك الاجتماع على تنظيم مسيرة كبرى وهي المسيرة الثانية، حيث المسيرة الأولى كانت البارحة في برازيليا شارك فيها ما يقارب الخمسة آلاف مواطن، ستشارك هذه الجمعيات غداً يوم الخميس صباحاً جميع الهيئات السياسية والرسمية والدينية تطالب بإنهاء الأحداث المؤسفة والجرائم الوحشية.

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً.. سيد ياسر حسين.

آخر الأخبار التي تردنا تباعاً من الفريق العامل هنا في (الجزيرة) القيادة الفلسطينية دعت كل الفلسطينيين إلى المزيد من التعبئة لمقاومة طويلة، إذاً القيادة الفلسطينية تؤكد على أن المعركة مازالت طويلة، وتدعو إلى المزيد من التعبئة، أيضاً هناك آخر الأخبار فلسطينية.. فلسطينية قتلت في.. انفجار في نابلس، نابلس هي أكبر المدن الفلسطينية في الضفة الغربية، وربما ذلك كبداية عملية كاملة لإعادة احتلال واجتياح كامل لهذه المدينة، طالما أخذنا سيد ماجد من هولندا والسيد ياسر حسين من البرازيل، هناك بعض فاكسات هناك بعض.. بعض الفاكسات التي وصلتنا من عرب مقيمين في الخارج، مثلاً نداء من منتدى القدس في السويد يدعو كل الجالية العربية المتواجدة في مدينة أوكتلا التواجد في ساحة المدينة الكبرى كاتلا، إذا نطقت صحيح لمشاركة إخوانهم المضربين عن الطعام للمشاركة في مهرجان داعم للانتفاضة، وذلك من اليوم حتى يوم 19 أبريل، التضامن مع الشعب الفلسطيني أيضاً مسيرة تضامنية يوم السبت 6 أبريل، الثانية عشر ظهراً بالعاصمة السويسرية برن لكافة الجاليات العربية هذا البلاغ يوم السبت 6 أبريل الساعة الثانية عشر ظهراً بالعاصمة السويسرية برن.

نأخذ أيضاً مكالمات. أحمد أبو مصطفى من تركيا.

تفضل سيد أحمد.

أحمد أبو مصطفى: ألو، مساء الخير أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

أحمد أبو مصطفى: سيدي الكريم، لا يسعني إلا أن أوجه تحية إجلال وإكبار لهؤلاء الفلسطينيين الذين يحتارون كيف سيدفنون شهداءهم في تلك الأراضي المباركة والشريفة، وأقول للرؤساء العرب وأرجو ألا تقاطعني يا سيدي.

محمد كريشان: يعني رجاء رجاءً فقط تكون مختصرة حتى لا تترك الذين ينتظرون سيدي.. نعم، اتفضل سيدي.

أحمد أبو مصطفى: عندما أقول لك يا سيد محمد كريشان مثلما أيادي السيد شارون ملطخة بدماء هؤلاء الفلسطينيين الأبرياء الذين يدافعون عن.. عن.. عن أبسط حقوقهم وهي حقوق مشروعة، أقول أن أيضاً الرؤساء العرب والملوك وأصحاب السعادة وأصحاب السمو، وأصحاب الفخامة هم أيضاً أياديهم ملطخة بتلك الدماء، وذلك لأن بأيديهم الكثير، ثلاثة عشر من الجيوش..

محمد كريشان: سيد.. سيد أحمد.. سيد أحمد، رجاءً وضع الحريات والديمقراطية في البلاد العربية يعني لا مجال ربما للاختلاف فيها، ولكن هذا المنبر هو منبر لدعم الشعب الفلسطيني وليس لتصفية حسابات تتعلق بحريات وديمقراطية البلاد العربية، شكراً سيد أحمد أبو..، يعني رجاءً يعني لا نحاول أن نحوِّل حلقة وبرنامج يومي مُعد للتضامن مع الشعب الفلسطيني إلى منبر للغمز واللمز هنا، وهناك في مسائل داخلية لا علاقة لها بالموضوع الفلسطيني، سيد مفتاح من المغرب، تفضل سيد مفتاح.

مفتاح: ألو، السلام عليكم.

محمد كريشان: عليكم السلام.

مفتاح: أولاً أحيي الطاقم الموجود (بالجزيرة) الذي أتاح لنا المشاركة في هذا البرنامج، ثم أحيي الشعب الفلسطيني على صموده أمام هذه القوات الظالمة، وأقول لأن.. لأن الإسرائيليين من زمان وهم يخططون كي يحتلوا العالم كما جاء في البرتوكولات.. زعماء صهيون عندما كانوا يقولون عن (فرويد) اليهودي الذي كان يعرض العلاقات الجنسية .... قال.. قالوا إن فرويد نحن اليهود منا وسيظل يعرض للعلاقات الجنسية حتى لا يبقى شيء مقدس، فعندئذٍ تنهض الأخلاق أو..

محمد كريشان: سيد أحمد.. سيد أحمد مفتاح.

أحمد مفتاح: أو فريق تبتعد عن العالم، اسمعني يا أخي..

محمد كريشان: سيد أحمد مفتاح، يعني رجاءً يعني حتى لا نظل نستعرض في موضوع برتوكولات حكومات صهيون، وهي مسألة يعني ربما حسم فيها المؤرخون الموضوعيون، يعني رجاءً لنبقى في.. في الموضوع، يعني سيد عبد الله عبد الله فرنسا تفضل سيدي.

عبد الله عبد الله: ألو.

محمد كريشان: أتفضل سيد عبد الله.

عبد الله عبد الله: السلام عليكم.

محمد كريشان: باريس.

عبد الله عبد الله: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد عبد الله اتفضل.

عبد الله عبد الله: أشكركم على هذا البرنامج الرائع.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

عبد الله عبد الله: وأشكر (الجزيرة).. قناة (الجزيرة) وأشكرك أنت خاصة في ردك على الأخ اللي كان من تونس لكون الحكومة التونسية لا تريد (الجزيرة) فعلاً، وإحنا نريد هذه القناة في تونس.

محمد كريشان: سيد.. سيد عبد الله رجاءً مثلما قلت للأخ الذي في تركيا رجاءً يعني ندخل في جوهر الموضوع، ونترك الخلافات السياسية داخل كل بلد رجاءً سيد عبد الله، يعني لو كانت لديك مشاركة تتعلق بموضوع الوضع الفلسطيني حتى لا ننحرف عن الموضوع رجاءً.

عبد الله عبد الله: أنا لي ملاحظة في الوضع الفلسطيني..

محمد كريشان: أتفضل سيدي.

عبد الله عبد الله: لماذا الرؤساء الدول العربية وأصحاب الإعلام وأصحاب المؤسسات، يعني لم يفهموا من.. من البداية لبعث جنرال إلى.. إلى شارون، ماذا.. ماذا كان نايب.. باعتين جنرال إلى شارون، هذا بوش يعني هو الشيطان الأكبر لكونه محضر لحرب ضد الفلسطينيين. لماذا…؟

محمد كريشان: سيد عبد الله.. سيد عبد الله من فرنسا شكراً لك.. المظاهرات كل الأيام الماضية نقلنا مظاهرات من مصر، من الأردن، من الإمارات، من قطر اليوم، بعض الدول كانت تشعر بأنها مظلومة، الأخ الذي أشار من تونس بأنه لم يتعرض الصور، للأسف لم تكن لدينا صور باختصار شديد، كما لم تصلنا من موريتانيا إلا.. إلا اليوم فقط، والمغرب لم تصل، والجزائر ربما أكيد هناك مظاهرات، ولكن عندما لا يكون لديك مراسل لا في تونس ولا في الجزائر وفي موريتانيا، الآن الصور وصلتنا من موريتانيا عندما تتوفر الصور نحن نعرضها بدون أي.. بالنسبة لموريتانيا وصلنا.. وصلنا عدد كبير من الفاكسات ذكرت في موريتانيا يقولون بأن نبض الشارع في موريتانيا هو نبض عربي متعاطف مع الفلسطينيين، أغلب الفاكسات التي وصلتنا وأنا أعتذر مرة أخرى لأن العدد كبير والمشاركات أيضاً في الإنترنت كبيرة، ونستعرض بعضاً منها فقط يؤكدون على معارضتهم لوجود سفارة إسرائيلية في نواكشوط، ويطالبون حكومتهم بإغلاق هذه السفارة مثلما يطالبون ذلك بالنسبة القاهرة وأيضاً في الأردن، ومصر مرة أخرى ليس فقط من.. من أناث خرجوا إلى الشارع بشكل تلقائي، وإنما أيضاً من شخصيات فكرية وسياسية وثقافية معروفة، من بينهم مثلاً على سبيل المثال سيد جمال الغيطاني (المثقف والأديب الصحفي المعروف) نتابعه ماذا قال:

جمال الغيطاني: بنرفع نبض وضمير الشعب المصري للدولة للحكومة، إحنا المثقفين لا نملك قرار، لا نملك اتخاذ قرار، ولكن نملك الضغط على.. على أصحاب القرار، ده هذا لأ، بالعكس المؤسسة الدبلوماسية المصرية مؤسسة وطنية، ولها تاريخ وطني مشرف، وأنا أعرف الكثير من التفاصيل سواء خلال مفاوضات كامب ديفيد أو خلال العلاقات اللي أُقرت بعد كده مع إسرائيل ونحن نثق في هذه المؤسسة، ونثق إنه في لحظة معينة سوف يكون هناك قرار يتطابق مع أحاسيس الشارع المصري، لكن الأخطر من كده إحنا النهارده.. بنرفع الصوت.. مش جايين هنا نرفع الصوت ضد وزارة الخارجية، إحنا جايين بنرفع الصوت ضد المذابح البربرية التي تُرتكب الآن ضد الشعب الفلسطيني ضد هولوكست الذي تنفذه إسرائيل النازية الجديدة ضد الشعب الفلسطيني، فيه عمارة الآن بتُقصف في قلقية بالأباتشي وبالطيارات الهليكوبتر ضد سياسة الولايات المتحدة الأميركية، التي أسفر رئيسها عن وجه معادي للعرب ومعادي لكل شيء في هذه المنطقة، فما يجب أن يُقال هو وقفة حاسمة ضد السياسة الأميركية، السياسة الأميركية هي الأصل في الموضوع، وهي التي تشجع هذا السفاح المجرم في إسرائيل على مذابح الدم، كيف يسكت العالم إزاء هذه المذابح البربرية؟ نحن المثقفين المصريين كانوا دائماً في الطليعة وضد الظلم، وبالتالي الآن دورنا هو أن نرفع صوتناً عالياً لكي نوقظ ضمير الإنسانية، وقد بدأ يستيقظ بالفعل في الغرب وفي عواصم العالم المختلفة تجاه حمام الدم الذي يسيل.

محمد كريشان: سيد جمال غيطاني اختار كلماته بعناية شديدة لنقد الموقف المصري الرسمي، ولكن ذلك لم يكن شأن أغلب من كتبوا إلينا بالفاكسات أو بالمشاركات في الإنترنت، كانوا أكثر من ذلك بكثير. على كل سنحاول أن نأخذ بعضها، وكانت تعبر عن.. عن تلقائية معينة موجودة في الشارع العربي ليست بالضرورة أن.. أن نكون معها أو أن نكون ضدها، ولكنها موجودة على نطاق واسع، مثلاً المشاركة رقم 100 من سيد راضي- لم يذكر من أين: السلام عليكم، رسالة أوجهها لكل الزعماء العرب، لماذا لا تتم مقاطعة هيئة الأمم المتحدة ما لم تنفذ إسرائيل كامل قرارات الأمم المتحدة رقم 99: السيد محسن بشير من مصر: كل ما أخشاه أن يتعود حكام العرب والمسلمين على المظاهرات اليومية. نأخذ بعض المشاركات الأخرى.

هذا يقول عاجل جداً نريد الحصول على رقم تليفون وليد العمري، وعلى ذكر وليد العمري وصلتنا فاكسات تشيد.. تشيد بوليد، تشيد بشيرين أبو عاقلة، تشيد بجيفارا البديري، سيف الدين شاهين وكل الزملاء العاملين في مكاتب الجزيرة والمصورين وبعضهم تعرض إلى الأذى مثل ماجد نتمنى له الشفاء.

جمال محمود من خان يونس، تفضل سيد جمال..

جمال محمود: ألو..

محمد كريشان: تفضل سيد جمال.

جمال محمود: يعطيك العافية أخ محمد.

محمد كريشان: الله يعافيك.

جمال محمود: مشكورين جداً على ها البرنامج.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

جمال محمود: أخ محمد، إحنا بصراحة يعني (الجزيرة) مغطية الأحداث دائماً باستمرار، السؤال اللي بيطرح نفسه، هل زعما العرب زعمانا، عمال هم بيشوفوا (الجزيرة) والمحطات الثانية؟ هل عمال هم بيشاهدوا شلال الدم اللي عمال وبيصير في الأراضي الفلسطينية المقدسة؟ شو بيستنو من القائد ياسر عرفات؟

شو بيستنو منه؟ رجل بيقول لك الآن إله أكثر من 10 أيام لا بيأكل، ولا بيشرب، ولا بينام، عمال بيضمض جراح أبناءه بنفسه بأيده، السؤال للزعما العرب لأمتى ها السكوت؟ لإمتى خايفين من أميركا وإسرائيل؟ يعني لو قطعوا علاقتهم وأقفلوا سفارتهم مع أميركا ومع إسرائيل شو بيصير فيهم يعني، بيجوعوا؟ صدقني أخي العزيز ما هيجوعوا، الشعب الفلسطيني الآن إله أكثر من أربعين سنة في احتلال ومع ذلك صامد، يا أخي يزعل زعيم من ها الزعما ها الدول 10 أيام 20 يوم ويسهر معنا ويتعب معنا، ما بيصير ها الحكي هذا كله يا أخي عمَّال يروح كل يوم على الفضائيات بيحكي وبيناشد تدخلوا لنصرة هذا الشعب، شعب ما عنده لا أكل ولا شرب.

محمد كريشان: نحن نقدر مثل هذه الدعوات سيد جمال، شكراً، سيد شيخ.. شيخ حسين سليم من رفح، تفضل سيدي.

حسين سليم: السلام عليكم.

محمد كريشان: عليكم السلام سيدي.

حسين سليم: بسم الله الرحمن الرحيم. قبل الحديث على أين الزعماء العرب، وهذا السؤال لن نسأله أبداً مدى الحياة لأي مسؤول عربي، لكن نقول أين الجنود العرب؟ أين الضباط العرب؟ أين الأمن العربي؟

تدوس الدبابات على الجثث في مناطق الأرض المحتلة، تُقطع المياه عن البيوت، البيوت ليس فيها طعام، تهدم البيوت، تُقلع الأشجار، لقد تداعي العالم أجمع في سبتمبر.. في.. في مارس 96 في شرم الشيخ دفاعاً عن دم يهود سال، دمنا غطى الأرض الفلسطينية الطاهرة، أين الحديث عن الشرفاء العرب؟ لماذا بقى الإعلام العربي أمام جنازة ديانا التي خرجت في نزهة لا نعلم إلي أين؟ دمنا ينزل على الأرض، ولكن نقول لكم: إذا لم تصلنا دبابات العرب وطائرات العرب فقد تحالف الشعب الفلسطيني مع الله، ولم ننتظر من أي مواطن.. ولا أي مسؤول عربي شيء فننتظر النصر فقط من الله، فالأطفال يذبحون، يطلقوا الرصاص على الأطفال بلا أي.. بلا أي سبب، أخ محمد كريشان، يجب أن تصلوا إلى العرب أن زمن السلام ولَّى بلا رجعة، يطلقوا الرصاص من الدبابات الأميركية ومن الأباتشي الأميركية على البيوت الآمنة، وعلى الناس العاملين على النساء فامرأة اليوم عمرها فوق الستون عاماً، وهي على مستوى العالم تقول أم سرية أم سرية أمام قصور العرب في.. أخ محمد كريشان، يجب أن يخرج الجماهير العربية إلى الشوارع، ولا يدخلوا البيوت، ولا ينامون إلا في الشوارع غضباً.. غضباً على اليهود وليس غضباً.. غضباً على اليهود وليس غضباً على الأنظمة العربية، ليست محرضاً، ولا متوسِّلاً، ولا.. ولست متوسِّلاً، لا أتوسل إلا أمام الله، يجب أن تخرج الجماهير العربية أمام حدود فلسطين، لا تعود إلى بيتها، ولا تنام في بيوتها، يسال دمنا الطاهر يزكي الأرض، نلقى الله.. نلقى الله لقاء يسعد به الله ونسعد به على أرضنا الطاهر، وسنحرر الأرض إن شاء الله، ولقد وعدنا الله بذلك: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) لن يرث الأرض شارون ولا موفاز، واعلموا علم اليقين أن من.. ما يقول به موفاز وشارون هو الحلقة الأخيرة في مسلسل الإجرام، فمسلسل الإسلام قادم إن شاء الله.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد حسين سليم من رفح، بعض المشاركات خالد المانع من السعودية، يقول: يا أخي محمد، لقد فهمنا وأدركنا أن الشارع العربي يغلي، ولكن أرجو أن نبتعد عن الإنشائيات، الشعب الفلسطيني يحتاج إلى قذائف الأربيجية للتعامل مع الدبابات التي تأكل الأخضر واليابس.

سيد سعد بن علي –موظف إداري، لم يذكر من أين: إلى الزعماء العرب خاصة مصر والأردن، اطردوا اليهود من أراضيكم على جميع الدول العربية قطع العلاقات أميركا وعدم تزويدها بالنفط فتح حدود للمجاهدين.

انتصار أحمد أبو سعيد –طالب عمان. عاجل جداً: الأخوة في قناة (الجزيرة) ما الذي أدري ما هو العاجل؟ هاني أنبر: قام طلاب الجامعة الأميركية بالقاهرة اليوم في مظاهرة سلمية داخل حرم الجامعة، وقد سلموا طلبات بجامعة الدول العربية عبر مكبرات الصوت، وقد تم الرد علينا عبر أحد المسؤولين بالجامعة.

مواطن: تحية إلى شعب الجبارين، شعب الاستشهاديين، شعب الأساطير، وهيهات من المذلة. الأردن منى عبد الرشيد، تقول: وقف الاتصالات مع الصهاينة إلا بما يخص سلام كلام فارغ، فإسرائيل أكدت أنها لا تريد السلام. هاني.. هاني أنبر يقول.. تحدثنا عنه، نأخذ سيد مالك من السعودية، تفضل سيد مالك.. سيد مالك.

مالك: ألو، السلام عليكم.

محمد كريشان: عليكم السلام.

مالك: كيف حالك أستاذ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً، بارك الله فيك

مالك: أستاذي الكريم، ألاحظ من كل المتصلين يذموا شارون، يعني ماذا تتوقعون من المغتصب؟ هل تتوقعون أن يعامل عرفات بالطيب وبالحسنى أو يعامل الشعب الفلسطيني بالطيب والحسنى؟ هذا مغتصب ومحتل، فهذه سياسة المغتصب والمحتل، لكن يعني الأمر بيد الحكام العرب، فأنا أتوجه للحكام العرب وأتوسل إليهم أن يجلسوا في بيوتهم فقد تعبوا كثيراً، تعبوا من كثر ما نددوا، تعبوا من كثر ما استنكروا، ومن كثر ما احتجوا، ولا أقول غير يا رب مسنا الضر وأنت أرحم الراحمين، وشكراً جزيلاً.

محمد كريشان: شكراً سيد مالك بارك الله فيك، شكراً على الاختصار، ونرجو أن يكون هذا التوجه العام للسادة المشاهدين. مرة أخرى نعتذر لكل الذين حاولوا الاتصال ولم يتمكنوا من ذلك، عدد كبير من الفاكسات قرأنا بعضها بشكل عشوائي كذلك بالإنترنت، ولكن على كل الإيجابي أن هناك تفاعل، والإيجابي أن هناك مشاركة حتى وإن لم تُعرض، نلتقي غداً بإذن الله.