مقدم الحلقة: جمال ريان
ضيوف الحلقة: -
تاريخ الحلقة: 08/04/2002




جمال ريان

مواطن فلسطيني: (...) البيوت من (...) 3 غرف 3 طوابق (...) جرافات بيهدوا البيوت علينا.

جمال ريان: كانت هذه صور من الممارسات الإسرائيلية العدوانية ضد المدنيين في مدينة نابلس.

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في هذا البرنامج اليومي (تحت الحصار)، هذا البرنامج الذي نفتح فيه خطوط الاتصال مع مشاهدينا على الهواء مباشرة في كل مكان من العالم للتعبير عن آرائهم إزاء ما يجري على الساحة الفلسطينية وهي تعاني الحصار والعدوان الإسرائيلي. إسرائيل الآن تستغل الوقت إلى حين وصول وزير الخارجية الأميركي كولن باول للمنطقة للاجهاز على ما تبقي من المقاومين الفلسطينيين، فما زالت إسرائيل تراوغ بالانسحاب من المدن الفلسطينية بناءً على طلب أميركي، لهذا فهي تطالب الإدارة الأميركية بمزيد من الوقت للقضاء على المقاومة الفلسطينية، أما الشعوب العربية والإسلامية في كل مكان فتزئر غضبًا وسخطًا من المحيط إلى الخليج.

مشاهدينا الكرام قبل قليل وردنا هذا الخبر من مراسلنا ويقول بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تطالب أهالي مخيم جنين عبر مكبرات الصوت بالخروج من منازلهم والتجمع في ساحة الجامع وسط المخيم، حيث أفاد المواطنون أن جنود الاحتلال يحذرونهم من الطائرات الحربية الإسرائيلية تستعد لقصف المخيم بالكامل وتدميره أيضًا. الجيش الإسرائيلي كان قد دفع بتعزيزات هائلة في الساعات الماضية إلى مدينة جنين ومخيمها وقام بطريقة غير مسبوقة وفي خطوة يبدو الهدف من ورائها هو حسم الموقف خلال هذه المعركة. إسرائيل كما نعلم تطالب بمزيد من الوقت وتعترف بخسائرها أمام المقاومة الفلسطينية التي بدت واضحة خلال الأيام الأخيرة، لهذا تطالب بمزيد من الوقت للقضاء عليها، ويبدو أن هناك خلافًا داخل الحكومة الإسرائيلية ومع الإدارة الأميركية حول ذلك حيث تطالب بمزيد من الوقت أسبوعا أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، كله بسبب المقاومة الفلسطينية الشرسة التي شاهدناها خلال الأيام القليلة الماضية والتي في واقع الأمر -وكما يقول مراسلونا في الأراضي الفلسطينية- تعبر عن إيمان قوى للشعب الفلسطيني بعدم الانصياع وعدم الانكفاء أمام التركيع الإسرائيلي وآلته العسكرية. شاهدنا كثيرًا من الصور التي تتحدث عن أشلاء الفلسطينيين في الشوارع، عن البيوت التي يتم هدمها فوق ساكنيها، عن سيارات الإسعاف التي يتم تحطيمها، عن الأطفال الذين يقتلون، عن النساء اللواتي يمتن وهم حاملات لا يستطعن الوصول إلى المستشفيات، هذه الممارسات الإسرائيلية على مرأى ومسمع الشعب العربي في كل مكان، الشعوب العربية يبدو أنها في وادٍ والحكومات العربية الرسمية في وادٍ آخر، في المغرب هذا اليوم خرجت الشعوب في المغرب بالملايين لتعبر عن سخطها، لتعبر عن المأساة التي تعيشها الأمة العربية بسبب عدم تمكنها من القيام بواجبها إزاء الشعب الفلسطيني، كثير من الشعوب العربية يتساءل: لماذا هذا التخاذل العربي إزاء ما تقوم به إسرائيل من ممارسات على أرض فلسطين؟ يقول كثير من الفلسطينيين إننا شعب عربي انتقلنا بفعل تجزئة وتقسيم الوطن العربي إلى قطعة من أطراف هذا الجسد العربي الذي قُسمَّ بفعل اتفاقات ومعاهدات دولية. والآن معي الأستاذ ياسر عبد ربه (وزير الثقافة والإعلام الفلسطيني)، السيد الوزير تفضل.

ياسر عبد ربه: في الواقع إنه الليلة نحن نشهد حربًا أشمل من أي ليلة أخرى، ويبدو أن إسرائيل تستعد للقيام بعمليات ضد عدد من المواقع الأساسية، أنتم ذكرتم مخيم جنين، وهنالك أضواء كاشفة على المخيم، وحشود قوية للغاية، وطائرات فوقه، واستعداد لاقتحام تام للمخيم وتدمير كامل له، وهذا سيؤدي إلى المزيد من الشهداء والضحايا، ولا زلنا لا نعرف تحت الأنقاض كم هو عدد الشهداء، وهناك من يقول أن هناك 100 شهيد على الأقل إلى جانب الأعداد الكبيرة من الجرحي التي لم تصل إلى المستشفيات، الليلة يريدون إبادة مخيم جنين، هذا هو عنوان المشروع الإسرائيلي الذي يقول الأميركيون له كل يوم لا.. لماذا لا توقفوا؟ ولماذا تتأخرون؟ ويعطون كل فترة لغة مختلفة فيها الميوعة، ولكن فيها استمرار للغطاء والضوء الأخضر، من ناحية أخرى قبل قليل ولحظات اتصل مقر الرئيس ياسر عرفات، هناك حشود وانتشار للقوات حول المقر بشكل ملفت للانتباه الليلة، وهذه الحشود لم تكن موجودة خلال الأيام الماضية، وهناك انتشار لجنود الاحتلال حول المكتب الذي يجلس فيه الرئيس أبو عمار، ولذلك نحن نتوقع أيضًا أن يقوموا الليلة بعمل ما، لا نستطيع تقديره الآن، ولكن هناك مخاطر جدية. والمسألة الثالثة: هي إطفاء كنسية المهد بعد كانت مضاءة، وهذا أيضًا يمكن أن يكون تمهيدًا لعمل ضد الكنيسة وضد رموز الأخوة الإسلامية المسيحية من أبناء الشعب الواحد داخل الكنيسة من رجال الدين المسيحيين، ومن المواطنين الفلسطينيين الموجودين فيها مسلمين ومسيحيين أيضًا، ولذلك أنا أود أن أقول إنه هناك أعمال تُعد لها قوات الاحتلال وبدأت بمباشرتها وهي ذات مؤشر خطير للغاية، هذا بالإضافة إلى أن أعمال القتل والإرهاب في نابلس وفي البلدة القديمة مستمرة على نطاق واسع . وهناك عشرات من القرى المجهولة والبعيدة في ريف رام الله وريف نابلس وريف جنين، وفي مناطق مختلفة حول مدينة القدس، كلها تتعرض في هذه اللحظات إلى عمليات هجوم واقتحام واعتقالات وحتى أعمال قتل وإرهاب ربما لا تستطيع وسائل الإعلام أن تغطيها كلها، إذن هنالك عمليات واسعة للغاية وأبرزها ما يجري تجاه مقر الرئيس ياسر عرفات وكذلك تجاه مخيم جنين البلدة القديمة في نابلس وكنسية المهد، هذا هو عنوان الليلة، عنوان حرب الإبادة التي يشنها شارون، ومن الواضح أيضًا من خلال الكلام الذي(...)أوساط الحكومة الإسرائيلية أنهم يريدون الاستعجال في تنفيذ عدد من العمليات والضربات للوصول إلى الهدف الذي يسعون إليه وهو تدمير السلطة ومحاولة تدمير كل مقومات صمود الشعب الفلسطيني على أرض وطنه، هذه المسألة هي التي يجب أن نعيها الآن، ويجب أن ينظر إليها كل عالمنا العربي، كل شعوبنا العربية، وكل قواها ، وكل القوي التي يعز عليها مصير فلسطين في هذه اللحظة.

جمال ريان: سيد ياسر عبد ربه الشعوب العربية خرجت بالملايين هذا اليوم لكلي تؤازر الشعب الفلسطيني في محنته، ولكن يعني هل تعتقدون أن هذا يمكن أن يكون ضاغطًا على الحكومات العربية الرسمية وكذلك على الإدارة الأميركية التي تريد استقرار في المنطقة كما تَّدعي؟

ياسر عبد ربه: لابد من تكثيف دور الحركة الشعبية العربية، هذا أمر أساسي، ومن المؤسف أن الدور الرسمي العربي يقتصر على انتظار القادم، على أمل أن يأتي القادم بحلول هو لا يملكها ولن يعرضها، وسوف ربما يطرح مطالب تعجيزية علينا يعرف أنها غير قابلة للتحقيق حتى يبرر استمرار العدوان واستمرار تقديم الغطاء للعدوان ضدنا، هذا هو الأمر الأساسي، ولهذا يمكن أن يثيروا قضايا جانبة وقضايا فرعية، ويمكن أن يطرحوا كما يقولون أن يصدر عرفات نداء إلى شعبه بوقف العنف والإرهاب، شعبه الذي يذبح الآن وتسيل دماؤه بالمئات والآلاف، والذي تدمر مدنه وقراه ومخيماته هو المطالب بأن يوقف (...) والعنف، بينما الآلة الجبارة المدعومة أميركيًا هي مطالبة.. هي ضحية الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال !! هذا هو المنطق للقوة العظمي في هذا العالم، ولهذا السبب لابد من موقف سياسي واضح يتوافق ويتلائم مع خطورة الظرف الذي نحن فيه، ويحقق حد أدني من الانسجام بين ما تطالب به الحركة الشعبية على الأرض وبين ما يجب أن يكون عليه الموقف السياسي.

جمال ريان: سيد.. سيد ياسر عبد ربه (وزير الثقافة والإعلام الفلسطيني) شكرًا لك. على العجمي الكويت تفضل.

على العجمي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام

على العجمي: كيف حالك أخي جمال؟

جمال ريان: أهلاً بك أخ على العجمي.

علي العجمي: بداية.. بداية أقول بعيدًا عن العاطفة والصراخ وقريبًا من العقل والهدؤء أقول كثر الكلام في هذا البرنامج عن تغيير الحكام والزعماء تجاه ما يرونه طبعًا من بطش وتنكيل في إخواننا في فلسطين، أقول لهم: كما تكونوا يولي عليكم، إذن ما الذي نملكه في ظل هذا الضعف وهذا الهوان؟ أولاً: الدعاء. ثاني أمر: إصلاح النفس حتى يولي علينا من هو خير منا أو على الأقل من هو صالح مثل المسلمين، وإليكم هذا الموقف: أثناء حصار بيروت عام 88 هتف جندي إسرائيلي صائحًا في وجه الجنرال أرئيل شارون: عرفات في مرمي بندقيتي فهل أقتله؟ هجم شارون على القناص الإسرائيلي وركله بحذائه وجذب منه البندقية. هذا الموقف أخي العزيز والمتابع لهذه الرحلة رحلة الرئيس الفلسطيني طبعًا الرئيس ياسر عرفات منذ 1/11/65 يتوصل إلى حقيقة مفادها أن إسرائيل لم تنوي يومًا التخلص من ياسر عرفات كما فعلت مع العديد من أعوانه بدءًا من كمال ناصر وكما ل عدوان وأبو يوسف النجار وخليل الوزير وعشرات غيرهم أغتالتهم مخابرات إسرائيل بدم بارد، هذا طبعًا ما نقلته إحدى الصحف الكويتية في تحليل سياسي عن موضوع الأيام الماضية، لذلك أقترح بعد هذا الموقف الموجز أن نقوم أو يقوم الشعب الفلسطيني بتغيير القيادة الفلسطينية، وأن تكون التغيير من الداخل، أي أن يُغير من حماس ومن هؤلاء، وأن..

جمال ريان: ولكن سيد على يعني هناك من يقول بأن الحديث في هذا السياق الآن غير وارد، هؤلاء رجال ثورة جاءوا من الداخل ووضعوا أقدامهم على أرض فلسطين لأول مرة في التاريخ على خندق فلسطيني الآن، وبالتالي الحديث عن تغيير رجال الثورة الذين لم ينجزوا مهمتهم بعد غير وارد. أشكرك علي من الكويت.

على العجمي: لا أخي دعني.. دعني أوضح وجهة نظري على.. على الكلام الذي قلته إذا تكرمت.

جمال ريان: سيد سالم الشراري السعودية، تفضل

سالم الشراري: السلام عليكم.. السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام، تفضل أخي الكريم.

سالم الشراري: حياك الله يا أستاذ جمال ريان، وبدءًا أحيي قناة (الجزيرة) لأني أعدها خطًا دفاعيًا أول في هذه المواجة، الوقت يعني أرجو أن لا يحرمنا من أن نقول رأينا وألا تصادر حريتنا في أن نقدم ما نعتقد أنه الصواب (للجزيرة) وعليها، وللقائمين لها وعليهم. أولاً: نحن بكل يعني بعدنا الإسلامي أولاً والعربي ثانيا والسعودي ثالثًا نتقاطر دمعًا وألمًا مما يحدث لأخوتنا في الدين والدم في فلسطين، وليست القضية قضية يعني كلمات هكذا، لكننا فعلاً يعني نصبح ونُمسي على هم وغم مما يعانون، الأمر الآخر أكثر من تلميح لمسته في قضية المظاهرات والسعودية، ومع احترامي للمظاهرات العربية والعالمية كأسلوب تعديل إلا أنني أؤكد لك وأنا مواطن بسيط لا أمت للسلطة بشيء أن المظاهرات كظاهرة صوتية ليست من ثقافتنا السعودية الاجتماعية قبل أن تكون السياسية، فنحن اجتماعيًا لا نؤمن بالكلمات التي تنتهي بأن تُضرب عين مواطن ثم يموت هدرًا ولا يخدم القضية الفلسطينية، هذه واحدة، المسألة الأخرى:

جمال ريان [مقاطعًا]: سيدي..سيدي التعبير عن الرأي موجود في كل العالم في أميركا، في أوروبا، في أقصى الشرق، في الدول العربية أيضًا، ولكن فقط يسقط بعض هؤلاء المتظاهرين قتلى في الدول العربية، شهدنا ذلك في البحرين نأخذ الآن خضر جابر من لبنان، سيد جابر تفضل

خضر جابر: باتمني إنه تعطيني شوية وقت لأنه فيه حقائق تاريخية يُفترض إنه تتذكر، يعني ما يفترض إنه نتوقع من الأنظمة العربية اللي مارست حرب إبادة ضد الشعب الفلسطيني..

جمال ريان:سيد.. سيد خضر يعني أرجو منك أن توجز، بسبب أن يعني وقت البرنامج ربما لا يسمح لتناول كل هذه الفاكسات والتليفونات والإنترنت التي تنتظرنا، فأتمني عليك وعلى السادة المشاهدين أن توجز في.. في الحديث وإخراج فكرتك بشكل مضغوط. سيد خضر يبدو أننا فقدنا الاتصال بك. لنأخذ ناصر السعد من الدوحة.

ناصر السعد: السلام عليكم أستاذ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

ناصر السعد: أنا لن أحيي الشعب الفلسطيني، بل أنا ونحن جميعًا مع الشعب الفلسطيني إذا كنت أريد أن أحيي فأحيي الشعب البلجيكي، بداية أقول لقد قال وزير الخارجية السعودي الذي أكن له كل احترام منذ أسابيع إن تصرفات أميركا تجعل الشخص يفقد عقله، لكن وزير الخارجية الأميركية باول طمأن الجميع بعد مقابلة الوزير السعودي عندما قال باول: إنني تقابلت مع الوزير السعودي ووجدته عاقلاً ولم يفقد عقله بعد. الآن أقول لجميع الحكام العرب: هل فقدتم شجاعتكم، نخوتكم، إيمانكم بدينكم وعروبتكم، أم فقدتم عقلكم؟ أنا يا أستاذ جمال أريد أقول إنني أنا فقدت عقلي بسبب الأمور الآتية:

أولاً: قيام ملك المغرب الشاب رئيس لجنة القدس العربية الذي ورث هذا المنصب من والده بالاتصال هاتفيًا بشارون ويتفاهم معه حول وقف الاعتداء والعدوان، في حين إن هذا الملك الشاب لا توجد علاقات ظاهرة بين بلاده وإسرائيل سواءً دبلوماسية أو تجارية، ملك الأردن الشاب أيضًا الذي ورث المنصب من والده والذي كان والده الصديق الحميم لإسرائيل لم يتصل بشارون، رئيس مصر لم يتصل بشارون مع إن كلا البلدين توجد علاقات ظاهرة دبلوماسيًا مع العدو الإسرائيلي. الأمر الثاني الذي جعلني أفقد عقلي أن المعروف إن إسرائيل عدو، إلا إن هذا اللفظ مُسح من عقولنا ومسح من إعلامنا.

جمال ريان: سيد.. سيد ناصر السعد-الدوحة شكرًا.. شكرًا لك جاسم الحمد كندا تفضل.

جاسم الحمد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام جاسم.

جاسم الحمد: أخي أنا لدي مداخلة بسيطة ولدي نداء،

جمال ريان: تفضل.

جاسم الحمد: المداخلة هي صراحة بالنسبة للحكام العرب عمومًا بشكل عام بدون استثناء هُمَّ موجودين لحماية هذا الكيان الصهيوني، أما النداء فهو إلى الشعب العربي من الكويت، عليه أن يقوم بدوره ومشاركة إخوانه بالأمة العربية لنصرة إخوانه في شعب فلسطين، فأنتم أيها الشعب الكويتي عشتم الرخاء والظلم فكيف لشعب أصيل وشعبكم في فلسطين يحتاج لكم.

جمال ريان: جاسم.. جاسم الحمد في كندا..

جاسم الحمد: عليكم أنتم فروض وتقفوا صفًا واحدًا لصد هذا العدوان والإبادة لشعبنا في فلسطين، وتعلو صوتكم لرج صوت المتخاذلين، وردًا على الأخ على العجمي الرئيس الفلسطيني الآن يقوم.. يكون هو رمز لنا جميعًا في الأمة العربية والإسلامية، وما يمثله الآن الأميركان يريدون أن يخضعوا هذه الرموز.

جمال ريان: شكرًا.. شكرًا لك جاسم الحمد، الآن معنا فاطمة من الأردن، فاطمة تفضلي.

فاطمة: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

فاطمة: إن أرض فلسطين جميعها هي أرض إسلامية وهي أرض خراجية ولا يملك حكام العرب ولا قادة منظمة التحرير أو السلطة الفلسطينية ولا حكام المسلمين أن يتنازلوا عن شبر من هذه الأرض لأية دولة أجنبية كافرة، لذلك فعلي الجماهير الغفيرة في البلاد العربية والإسلامية التوجه باحتجاجاتها ومظاهراتها لا إلى السفارات الإسرائيلية والأميركية، بل إلى القصور الملكية والجمهورية من أجل إسقاط هذه الأنظمة وإقامة الخلافة الإسلامية مكانها التي ستجيش الجيوش من أجل تحرير بيع المقدس وإنقاذ أهل فلسطين من براثن اليهود، وتحرير البلاد الإسلامية من سيطرة الكافرين. وعلى الجيوش الإسلامية أن تخرج على حكامها وأن.. وأن تقف في صف هذه الأمة الإسلامية. والسلام عليكم ورحمة الله.

علي طه: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

جمال ريان:عليكم السلام. علي.. علي طه الإمارات، تفضل.

علي طه: يا أخي الكريم، أخي جمال أنا بدي أتكلم بخصوص الحكام العرب، أنا بأرجو كل المشاركين ما حدا يطلب من الحكام العرب أي شيء، ها دول عبارة عن رعاة لمزارعهم ومصالحهم الشخصية في.. في بلدانهم، أنا بأطالب الشعوب العربية كلها إنها تنطلق باتجاه فلسطين، المظاهرات بدل ما هي تنطلق إلى السفارات تنطلق باتجاه فلسطين لتقوم مظاهرة ويمشوا كل الناس، مظاهرة العشرين مليون عربي باتجاه فلسطين، الخمسين مليون عربي باتجاه فلسطين، خليهم يكونوا كلهم دروع بشرية، خلي ها الشعوب، خليه راح يبيدوا 10 مليون منهم، مين بيقدر يبيدهم؟ النظام الأردني مش راح يقدر يبيدهم ولا إسرائيل راح تقدر تبيدهم. وشكرًا لك.

جمال ريان: شكرًا.. شكرًا لك أيضًا، ولكن يعني هناك أيضًا من يقول بأن من .. من يحاصر الفلسطينيين هي تلك الدول التي لديها حدود مع إسرائيل بالدرجة الأولى، هناك من يقول أيضاً بأن -يعني حسب ما يرد في هذه الفاكسات التي أما هي وهي كثيرة- بأن فلسطين لم تكن عبر التاريخ دولة، كانت جزءًا من الوطن العربي الكبير، كانت جزءً من ثقافته، من عاداته، من تقاليده، كانت امتدادًا جغرافيًا لهذا الوطن الذي تم تقطيعه، وقد تركت لوحدها على الساحة الآن، يقول الذي كتب هذا المقال بأن القضية الفلسطينية بدأت تكسب فعلاً بعد أن أصبح الصراع فلسطينيًا إسرائيليًا، ولكن حينما كان الصراع عربيًا إسرائيليًا خسر الفلسطينيون كثيرًا، وبالتالي عليهم الاعتماد على أنفسهم. خالد من الأردن، تفضل.

خالد : السلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: عليكم السلام.

خالد : يا أخي الكريم أريد أن أبدا بحديث من الرسول -عليه الصلاة والسلام –الذي يقول فيه " والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابًا من عنده ثم لتدعونه فلا يستجيب لكم" فلذلك أريد أن أقول للمسلمين أن الواجب عليهم أن يتحركوا تحرك الأحياء، لا أن يناموا نوم الأموات، ولذلك.. فيجب عليهم أن يزيلوا هؤلاء الظالمين المعطلين لشرع اللهو المعطلين للجهاد في سبيل الله، وأن تدفعوا هذه الجيوش للزحف إلى ميدان القتال، فيرو.. فيروا اليهود من.. من بأسهم ما يشرد بهم من خلفهم، ويزيل رجسهم من أرض الإسراء والمعراج، وما دامت روح التضحية والجهاد والاستشهاد قد دبت من جديد في الأمة الإسلامية فإن هذا سيجعلها تنفض عن كاهلها الحكام العملاء الذين ليسوا من جنسها لتقيم مكانهم خليفة واحدًا تبايعة على كتاب الله وسنة رسوله ليطبق شرع الله ويقيموا الدين الإسلامي ويحمل الرسالة الإسلامية للعالم، وليعلن الجهاد على اليهود الغاصبين وعلى كل من يساعدهم في عدوانهم قال الله ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) وبارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: شكرًا لك، ما زلتم معنا في هذا البرنامج الجماهيري على الهواء مباشرة، حيث نستعرض آراء مشاهدينا في أنحاء مختلفة من العالم، هذه الصور التي نشاهدها خرجت لجموع تقدر بالملايين في المملكة المغربية، يُقال بأنه خلال هذه المظاهرات لم تتعرض قوات مكافحة الشغب للمتظاهرين، استطاعوا التعبير عن آرائهم وصمودهم ووقوفهم إلى جانب الفلسطينيين وما يتعرضون إليه الآن.

مواطن: أنا مواطن عربي أحمل جنسية بلجيكية والجنسية العربية في يوم مثل هذا اليوم برلماني البلجيكي الذي انتخبته يقاطع إسرائيل، أسير في مظاهرة تحت حماية الشرطة البلجيكية، فبالله عليكم اليوم هل يحق لي أن أفخر أنني بلجيكي أم عربي؟

جمال ريان: لا تعليق عما قاله ذلك الرجل. أبو زياد تفضل من الكويت.

ابو زياد: الله يعطيك العافية، اسمح لي أنا عند أول مرة بأتكلم على التليفزيون، 3 نقاط سريعة

جمال ريان: تفضل

ابو زياد: واحد: تحية.. تحية شرف للأستاذ الدكتور فيصل القاسم على إدارته الطيبة للحلقة وجرئته المتناهية في إبداء رأيه، وأتمني منك يا أخي جمال إنك تكون بنفس المستوى في الجرئة.

2: أنا ما بدي الزعماء العرب إنهم يطردوا السفير الإسرائيلي، ولا أطالب مقاطعة أميركا، هناك طلب صغير، يا أخي رسالة مع كل سفير أميركي موجود في دولة عربية يوجهوها لحكومة بوش ويجعلوا ها دولا.. هؤلاء السفراء إنهم يغادروا إلى بلدانهم لتسليم هذه الرسالة إلى بوش، تخيل لما 22 أو 21 سفير أميركي يغادر الدول العربية متجهين إلى واشنطن مدى ردة فعلها لدى (الميديا) أو للعلام الأميركي؟ هذه يعني خطوة ولو إنها بسيطة.

3 والنقطة الأخيرة : أنا برضو لن أسب ولن أشتم الزعماء العرب، لكن أوجه نداء إلى كل لواء وكل قائد وكل عقيد وعميد بهاي الجيوش العربية إنهم يتحركوا، كل واحد فيهم لديه السلطة والأوامر العسكرية اللي يوجهها لجنوده، لأنهم هم بيطيعوا جنودهم أكثر من حكامهم وهذا في العرف العسكري، فأتمني منهم إنهم يوجهوا رسالتهم إلى جنودهم ويتحركوا، هاي المظاهرات صدقني خايفين بكره الصبح نقول إنه الوقت راح، لما جنين تتعرض إلى المجزرة، وبعدها غزة، وأنا أطالب أهل غزة إنهم ما يستنوا الدور يجي عليهم، يتحركوا أيضاً.. يتحركوا الشهداء، يتحركوا الناس اللي ملغمين نفسهم، يتحركوا من غزة، لأنه الخوف يجيبهم الدور. والسلام عليكم، والله يعطيكم العافية (الجزيرة) على هذا البرنامج.

جمال ريان: شكرًا لك، وقد تحدثت كما أردت. حمدان أحمد من فرنسا.

حمدان أحمد: السلام عليكم يا أخ جمال.

جمال حمدان: عليكم السلام.

حمدان أحمد: كان لدي الشرف أن أعطي وجهة نظري وأقول إلى الإخوان العرب إن الدورة الذي دار بها (ديك تشيني) ليس حول العراق، بل أخذ الضوء الأخضر حتى.. حتى يمارس شارون هرجليته، وإني لأشعر بالخجل عندما بعض الإخوان المتدخلين مثلي عوض أن يلتقون بزعماء وأنا في نظري جبناء أو قادة وهم قردة، إني أشعر لم.. لا أريد أن اسئ إلى قناتكم المشرفة، لا أريد أن استعمل ألفاظ خبيثة، كما أرفض استعمال بعض الألفاظ التي يصرحوا بها القردة، لأسميهم أنا قردة وليس قادة، مثلاً حسني مبارك وغيره..

جمال ريان: ولكن بدون ذكر أسماء، حمدان أحمد فرنسا شكرًا لك، عبد الرحمن من موريتانيا تفضل.

عبد الرحمن: السلام عليكم. آلو، السلام عليكم.

جمال ريان: تفضل، عليكم السلام.

عبد الرحمن: أخي تحية إكبار وإجلال للسيد ياسر عرفات، لم يكن هذا والدين الإسلامي قال (أذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون) اسمح لي صوتي ليس واضحًا ففي حنجرتي غثة من المرارة والحزن والغار المسيل للدموع إسرائيلي الصنع الذي توجه على الحكومة باقتدار هو الشيء الوحيد الذي ربحته من علاقتها مع الكيان الصهيوني، سيدي أنا لا أريد أن أفسد حديثي بالكلام عن هؤلاء القادة الذين يتخلدون كلما أرادوا التفاوض على حق من حقوقهم ثم يمارسون علينا دورهم عندما يقمعون إذاً طالبنا بحرق العلم الإسرائيلي، هذا الكيان الذي لا نرضي أن يتعايش معنا على كوكب واحد نصطبح كل يوم بعلمه يرفرف على ترابنا الطاهر، ليس الفلسطينيون وحدهم محاصرون، نحن أيضًا محاصرون، هذا الكيان الذي يحتم على صدورنا يمنعنا حتى أن نشتكي، حتى أن نعبر، حتى أن نقول إن إخواننا يذبحون، نحن أيضًا محاصرون ونشعر بنفس الألم اللي بيشعر به الفلسطينيون، نحن بحاجة إلى من يحررنا بالوطن العربي، هؤلاء الذين زرعوا علينا زرعًا الناس يتعاملون مع وجودهم أو مع استماتة في إرضاء أميركا بأنه لغز، بالحلق هو ليس لغز، الحاكم يكون واهيا لما يستمد شرعيته منه، هؤلاء يستمدون الشرعية من أميركا، ليس من شعوبهم، لو كانوا يستمدون الشرعية منا لوقفوا عند أحزاننا، ولفرحوا لأفراحنا، لكنهم يفرحون لأميركا لأنهم يستمدون شرعيتهم منها، أخي لا أجد تعبيرًا أعبر به عن هذا الدم.. عن هذا الدم الذي كأنه نزف من أعماقنا.. من قلوبنا عندما نرى الفدائي.. عندما نرى الفدائي لا يجد ماءً يشرب ولا طعامًا يأكل ولا حتى سيارة أسعاف تنقذه إذاً هو مات نزيفًا، كفانا تعبيرًا، سيدي أنا ادعوا لجماهير العربية إلى الضغط والضغط والضغط هو الشيء الوحيد الذي يمكن من خلاله أن.. أن نوصل رسالتنا إلى أولئك، إلى أسيادهم لكي يعلموهم أنهم في خطر فعلاً.

جمال ريان: عبد الرحمن موريتانيا شكرًا لك . هناك تداخلات كثيرة حقيقة أيضاً عبر الإنترنت، عمر سليم عواد يقول: لماذا لم يظهر زعيم عربي حر يحذر إسرائيل بالانسحاب الفوري؟ ولما أعلنا.. لماذا لا نعلن الحرب حتى تحرير كل الأراضي الفلسطينية، لكن للأسف ما يحررها إلا أهلها.

أيضاً مشاركة من طبيب.. هي طبيبة امرأة تقول: صراعنا مع إسرائيل لا مفر منه، فلنبدأ بإعداد جيل يستطيع أن يتصدى لهؤلاء المفسدين في الأرض بالإيمان والعلم والضمير اليقظ وغرس معني الجهاد في سبيل الله حتى يؤيدنا الله بالنصر من عنده. أيضًا مشاركة من فلسطين، يقول أحد الفلسطينيين هنا: إن ما يفعله شارون الآن هو أنه يربي جيلاً من الأطفال الذين سيتمكنون في المستقبل من القضاء على كل إسرائيل. هنا مهندس من فلسطين يقول: أميركا تأخذ الفلسطيني رهينة مقابل تأييد.. تأيدها بمحاصرة العرب لضرب العراق وأيضًا لارتكاب المجازر ضد الفلسطينيين. أيضًا عماد من فلسطين يقول: في فلسطين أنادي الشعوب العربية أن تهب لنجدتنا فلن ينفعنا التنديد والشجب، هبوا لنجدتنا قبل أن يصلكم الطوفان فتصحبوا على ما فعلتم نادمين. صلاح من فلسطين. تفضل.

صلاح: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

صلاح: إحنا في فلسطين تحيي الشعب العربي جميعًا ونستمد قوتنا من الشعوب العربية المنتفضة، ونطالب من بعض المسؤولين إنهم يطالبوا الشرطة العربية بأن يتغاضوا عن المتظاهرين ويغضوا النظر عن الحدود لكي يدخلوا المتسللين إلى بلادنا ليحاربوا العدو الصهيوني، ونحن نحيي حزب الله ونصر الله ونستمد –إن شاء الله- قوتنا من الشعوب العربية، وإن الرؤساء العرب هذه كلها جميعها عميلة لأميركا وإسرائيل.

جمال ريان[مقاطعًا]: عفوًا.. عفوًا لا ننسي بأن يعني المقاومة اللبنانية في الجنوب أيضًا خرجت من رحم المقاومة الفلسطينية. أشرف فودة من فلسطين . تفضل، يبدو أننا فقدنا الاتصال مع أشرف فودة، أيضًا هناك مساهمات بواسطة الإنترنت، يقول الأخ سلطان البادي من الكويت: إن ينصركم. إن انصروا إخوانكم المسلمين حتى لو بالدعاء وهو مهم جدًا عليكم بذلك ودم أطفال فلسطين في رقبة الحكام العرب. مجاهد يقول: تحياتي لكم جميعًا في قناة (الجزيرة) على هذا الدور الذي تقومون به، ليس عندي قدرة أن أشارككم، ولكنكم تجعلون المستمع يغير عن رأيه كثيرًا ويحبكم ويتعلق بقناتكم.

عمر جودة السودان: نطالب من القادة العرب فتح الحدود ونحن نتحمل المسؤولية. أيضًا من فلسطين: من المؤسف أنه كلما ازداد الفتك بالفلسطينيين كلما ازداد الحكام ومن الأهم الصمت.. هؤلاء الحكام، فإذا أرادت الشعوب العزة والكرامة بصدق فعليها أن تخلعهم وإلا فهي شريكة في هذه الجريمة. أيضًا معنا الآن من الإمارات أحد الإخوة غسان..غسان صالحة، غسان تفضل.

غسان صالحة: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

غسان صالحة: عندي نداء، ندائي لكم للأخوة الإستشهاديين، الإسرائيليين يأتون إليكم ماذا تنتظرون؟ أين هؤلاء الأبطال الذين يحملون الأحزمة الناسفة؟ هاجموا الدبابات الإسرائيلية في شوارعكم بعملياتكم الانتحارية، أنتم يا أبطال فلسطين، يا شرف وكبرياء الأمة العربية كلها، ندائي إلى أخوتي ورفاقي الذين.. الذين كان لي شرف القتال معهم على مداخل مدينة بيروت أثناء محاولة الإسرائيليين اجتياحها عام 82 هل تذكرون؟ هل تذكرون كيف كنا نتصدى لهم ولم يستطيعوا دخول بيروت إلا بعد الغدر والخديعة؟ يا إخوتي المقاتلين في فلسطين كنا في أحياء بيروت نُغير عليهم ليلاً ونقصف مواقعهم بصواريخنا، نسمع صراخهم حتى انسحبوا وهم يقولون بمكبرات الصوت، يا أبناء بيروت جيش الدفاع الإسرائيلي ينسحب، الرجاء -كانوا يقولون- الرجاء عدم إطلاق النار، إنهم جنباء، ليست القوة فيما يملكون من أسلحة، القوة ماذا يملكون في أنفسهم، في داخلهم، في.. في قلوبهم، نفوسهم ضعيفة وأنتم الأقوياء، أنتم تستقبلون الموت بصدوركم مرحبون به، النصر لكم والنصر قريب والله.. وكما قال الأخ أبو عمار: "يرونه بعيد ونراه قريب وإنا لصادقون" صدقت يا أخ أبو عمار النصر قريب وهذه هي لحظات النصر يا أخوتي المقاتلين.

جمال ريان: غسان.. غسان صالحة شكرًا لك. محمد الأمين من.. من المغرب تفضل.

محمد الأمين: آلو.

جمال ريان: محمد الأمين من المغرب تفضل

محمد الأمين: نعم.. نعم.

جمال ريان: تفضل.. تفضل..تحدث

محمد الأمين: آلو

جمال ريان: نعم أنا أسمعك، تفضل.

محمد الأمين: نحن.. نحن في المغرب نتأسف بما يجري في فلسطين ونتأسف لما يجري للقادة العرب الآن، وعدم تدخلات القادة العرب في ما يجري في فلسطين، ونطلب من كل الشعوب العرب أن تكون بجانب فلسطين وهي نداء للحرية بس أن تبدأ في تحرير فلسطين، فنحن الآن نتأسف جميعًا وجميعًا والشعب الموريتاني والمغربي وكل الشعوب تتأسف لما يجري في فلسطين، أنا أطلب من..

جمال ريان: محمد.. محمد.. محمد الأمين في المغرب شكرًا لك. إياد سوريا.

إياد: الأمة العربية، ما عاد فيه أمة عربية، للأسف إسرائيل اللي ولدت من معاهدة سايكس بيكو ومن معاهدات والوطن العربي كل الدول العربية اللي هلا موجودة ولدت من معاهدات مماثلة طالما فيه ها المعاهدات، طالما فيه ها الدول ما هيكون فيه أمة عربية وما هنقدر نواجه إسرائيل، لما ها الدول هتنزال، ولما هنصير شعب واحد ساعتها بنقدر نواجه إسرائيل، شكراً.

جمال ريان: يعني أنت تقول بأنه يعني الأمة العربية هي الباقية، إنما الأنظمة هي التي تزول . مريم، سويسرا تفضلي، مريم.

مريم: مساء الخير.

جمال ريان: مساء الخير، تفضلي.

مريم : الحقيقة أنا عايزة اتقدم بالتحية للشعب الفلسطيني الباسل لصموده، ونشكره في انتصاره في تحريك الشارع العربي أخيرًا بهذه القوة الموجودة، لكن أرجو أن أنوه في خطورة بعض الآراء التي تطرح من الأخوة في برنامج (الجزيرة) في إنه القضية الفلسطينية قضية سياسية أولاً وليست قضية دينية، وأن الشعوب العربية يوجد فيها المسلمون والمسيحيون، وبالتالي المسألة يعني ما تكون بهجوم ديني، وإنما بهجوم سياسي وضغط على حكوماتنا الموجودة، وأرجو إنه الشعب العربي ما يطلب الدخول في حرب عالمية ثالثة تكبده الخسائر، الأهم شيء.. أهم شيء الضغط على الحكومات للحل السياسي الطارئ وليس فتح جبهات حروب تعود بالكوارث على كل الأمة العربية وهذا ما تنتظره إسرائيل أساسًا.

جمال ريان: ولكن يا ست مريم يعني المبدأ يقول: ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، والعرب لديهم من القوة ما يمكنهم من ذلك إذا.. إذا احسنوا استخدامها. حسين مُسلَّم من غزة. تفضل.

حسين مسلم: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام، حسين تفضل.

حسين مسلم: مداخلتي على كولن باول اللي ودع مرته وأولاده على إنه مسافر، وبعد أن أمرهم شارون بالتأخر حتى يُنهي مهمته في المذبحة خجل من العودة إلى بيته ولكنه فكر بإضاعة الوقت بين دول الشرق الأوسط، على الرؤساء والملوك العرب الذين سيقابلون كولن باول أن يستعجلوا في المقابلة ويختصروها رجاءً يعني حتى لا يضيع الوقت ويتأخر عن الحضور لإيقاف المجزرة، نحن بحاجة إلى كل دقيقة، فكل دقيقتين ينزل صاروخ من الطائرات الأباتشي غير قنابل الدبابات وغير الرشاشات، لا نقول لهم: لا تقابلوه حتى لا نزعجهم، وسيقولون لنا: إننا نشتغل بالدبلوماسية، الرجاء، الرجاء عدم تأخير كولن باول وعدم إقامة حفلات الاستقبال له.

جمال ريان: شكرًا.. شكرًا لك. فعلاً هذه مخاوف من أن تستغل الوقت المتبقي لوصول كولن باول لكي تنفذ إسرائيل عدوانها على كامل التراب الفلسطيني وتنفيذ مخططاتها هناك رغم المقاومة الشديدة التي تحدثنا عنها. معنا الأخت ريما من.. من نابلس تفضلي، تفضلي، سمعنا بأنك محاصرة أخت ريما تفضلي.

ريما: آلو، مساء الخير.

جمال ريان: مساء الخير.

ريما: يعطيك العافية.

جمال ريان: أهلاً بيكي.

ريما: إحنا محاصرين 83 شخص في شقة.. في نابلس، ومش شقة غرفة، وبين 18 طفل بدون حليب، بدون أدوية، وأطفال طبعًا بسبب الحالة الجوية سخونة مفاجئة للطفل شغلات زي هيك، يعني الوضع مش طبيعي بالمرة، كمان قصف بشكل مش طبيعي، بيجينا بنشوف شهداء من الشبابيك، بنشوف شغلات كثيرة ما نقدرش نعمل أشي، إلنا إحنا 5 أيام محاصرين بالشكل هذا، إمبارح كنا محاصرين، يعني كل واحد بشقة، إمبارح انهدوا علينا البيوت، وكمان صار إصابات وهربنا وجميعنا هسَّه 83 شخص موجودين في غرفة واحدة، ومحدش بنتصل ومحدش قدر.. قادر يسمعنا ولا حد قادر يوصل لنا محاصرين من الجيش بشكل ويعني لا..

جمال ريان: يعني أنت.. أنت تقولي أنكم محاصرون، يعني هل أنت في منطقة في نابلس تم اجتياحها من قِبَل القوات الإسرائيلية وبالتالي لا تستطيعون الخروج من المكان الذي أنتم فيه الآن؟

ريما: بالضبط، كمان ما بنقدرش نفتح الباب، إحنا محاصرون في بيت في البلدة القديمة في نابلس.

جمال ريان: نعم، هل.. هل معكم رجال؟ قلت بأن هناك حوالي 18 طفل، هل عندكم بعض المواد الغذائية أيضًا؟

ريما: أكيد طبعًا المواد الغذائية، لأنه الشقة.. الغرفة الهاي اللي إحنا محجوزين فيها هم كانوا مستعدين وعاملين حسابهم.. حالهم فهسَّه لما يجتمعوا 83 أكيد هسه تكفي المواد التموينية والغذاء والأدوية للأطفال، بينا رجال مسنين وشيوخ يعني مش.. مفيش شباب بينا.

جمال ريان: ولكن يعني أنت قلت لي أنت في منطقة تعتبر محاصرة ولا تستطيعون الخروج، هل يمكنك أن تشاهدي من النافذة ما الذي يحدث في الخارج؟

ريما: بره فيه قصف وفيه.. بيدخلوا على البيوت من بعض، يعني بيحفروا في الحيطان وبيدخلوا من البيت هذا للبيت هذا، وهدموا بيوت مسحوها مسح من الأرض.

رياض: ريما.. ريما في نابلس شكرًا لك. نبيل في فلسطين تفضل.

نبيل : السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

نبيل : أولاً أقول لحكام العرب أن ا لله مولانا ولا مولى لكم، وأن الله ناصرنا ولا ناصر لكم، نُقتل ونذبَّح، وتداس علينا بالجرافات والدبابات ولا أحد.. ولا أحد يريد أن يسمع ولا يرى، مبارك اعتكف في بيته اعتكاف النساء التي تقابل موتي.. تواجه.

جمال ريان: سيد نبيل.. سيد نبيل.. سيد نبيل.. سيد نبيل لا نعرف ظروف الحكام العرب بالتحديد، نحن لسنا في داخل القصور أو البيوت التي يقيمون فيها. معنا من الرياض الآن.

نورا : آلو.

جمال ريان: السيدة نورا، تفضلي سيدة نورا

نورا: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

نورا: لو سمحت يا أخي أنا لي تعليق بسيط إني استعجب لما نصير بالنسبة لدول عالم عربي، دول إسلامية يصبح الجهاد بقرارات أميركية، لما كانت الحرب أفغانستان والاتحاد سابقًا تشجعوا وفتحوا الحدود لأنه ما كان ضد أميركا، لكن لما اختلف الخصم طبعًا الموقف كله اختلف، أصبح الجهاد بقرارات أميركية، وأنا هنا أحب يعني بالدرجة الأولى أخاطب رجال الدين، في الدرجة الأولى في ها النقطة، واستغرب لما زعماء بعض الدول كان أسهل شيء عليهم قطع العلاقة مع طالبان، علمًا بإن الباب أولى إنهم يقطعونها مع أميركا قمة الإرهاب، لأنها مشتركة معاها في الإرهاب، وأنا عندي دعوة لجميع شباب العالم الإسلامي ما أدري إن كانت صحيحة أو مش صحيحة، لكن اعتبرها حاليًا في الوقت الحالي إنها بتعتبر صحيحة، أدعوهم في حالة عدم محارب.. أو عم فتح الحدود، هذا شيء متوقعين يعني مليون % إن الحدود لن تفتح ما بين المسلمين وفلسطين، لكن ممكن يحاربوا أميركان ويحاربوا إسرائيل في وسط بلادهم نفسها، خاصة في البلدان اللي لها مصالح الأميركان أو لإسرائيل، في حالة عدم فتح الحدود بنضطر أو يضطرون المسلمين إنهم ما راح يقفوا مكتوفين الأيدي واليهود والأميركان محتلين أماكن كثيرة في أرضنا إحنا كمان، وهذا شيء أتوقع إنه احتمال يعني كبير جدًا مسألة فتح الحدود اللي يطالبوا فيها المسلمين السابق إنها إلى الآن ما صار فيها أي شيء ولا راح تنفتح، ما دام الناس قاعدة تطالب ما فيه شيء؟ يجبر الحكام على إنهم يفتحوا الحدود، لكن فيه شيء يجبر على إن إحنا نحارب مصالحهم في كل مكان في.. في الدول العربية، بالخليج، باي مكان سواء كان.

جمال ريان: شكرًا.. شكرًا..

نورا : Ok، شكرًا.

جمال ريان: شكرًا نورا، يعني كثير من الفاكسات أيضًا التي نحاول يعني أن نستطلعها، ولكن لا تستطيع ربما يمكن إرسالها بالبريد، كلها موجهة حقيقة إلى القادة العرب، يعني ربما أمامي الآن أكثر من حوالي 300 فاكس معي إبراهيم من.. من فرنسا. تفضل.

إبراهيم: مساء الخير،لو سمحت بدقيقة واحدة سأختصر، تحية إكبار وإجلال للشهداء الأبرار والخذي والعار للمتقاعسين الأشرار، قال الله تعالى: (قاتلوهم كما قاتلوكم وأخرجوهم كما أخرجوكم) هذه آية قرآنية، هل ستضع الولايات المتحدة الأميركية الله في لائحة الإرهاب؟!! هل الشعوب العربية على خطأ والحكام كلهم على صح؟! شكرًا لشارون الذي رأي بعينه وجورج بوش الشعوب العربية أنها صاحبة وجاهزة، وأن بعض الحكام والمتعاملين مع الولايات المتحدة ورضاء أميركا سيحاكمون عاجلاً أم آجلاً من قبل الشعوب العربية، ماذا ينتظر سموا الأمير عبد الله لقطع البترول عن أميركا؟ نرجو تنظيف البيت السوري

جمال ريان: سيد.. سيد..سيد إبراهيم .. سيد إبراهيم عفوًا لنأخذ ما تبقي في .. في هذه الدقائق الأخيرة من البرنامج معنا فيصل من السعودية، 50 ثانية تفضل تفضيل.

فيصل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: عليكم السلام.

فيصل : يا أخي عندي كلمتين بس أوجهها إلى المجاهدين في فلسطين: عليهم بالجهاد وعلى أن لا ينتظروا شيء من حكام العرب، وعلى الشعوب العربية بالدعاء لهم فقط، لأن حكامهم لن يعملوا لهم أي حاجة، فعليهم بالدعاء، على جميع المسلمين في جميع بلدان العالم بالدعاء لإخوانهم الفلسطينيين، وعلى الفلسطينيين بالجهاد، فالله معهم والله معهم. وشكرًا.

جمال ريان: فيصل نشكرك.. محمد المغرب باختصار محمد.

محمد: آلو، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد: تحية لكل من قدموا برنامج (تحت الحصار) دون استثناء في قناة (الجزيرة).

أقول يا أخي جمال غياب الديمقراطية في الوطن العربي هي التي أوصلتنا إلى ما وصلنا إليه، وأقول للقنوات الفضائية لماذا لا.. لا يتضامنون مع الأخوة في فلسطين ويبثون في هذه الأثناء سهرات وأفلام؟ أرجو أن يكون هناك تضامن ديني.. هذه البرامج التي.. التي تبثها قناة (الجزيرة).

شكرًا. وتحية للإخوة في فلسطين وفي قناة (الجزيرة)، شكرًا لك أخ جمال.

جمال ريان: محمد نشكرك أيضًا، وفي الواقع يعني الوقت لا يتسع للحديث عن هذه الفاكسات التي وصلتنا، كذلك على المشاركات عبر الإنترنت والاتصالات التي تنهال دومًا على قناة (الجزيرة) منذ الصباح الباكر. الجميع يريد أن يعبر حقيقة عن وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في هذه المحنة التي يمروا بها على أيدي هذا العدوان الإسرائيلي وهذه المجزرة البشعة التي ترتكب بحق الفلسطينيين منذ أن تقسم العرب وأصبحوا دويلات، وفلسطين تبقى واحدة، وفلسطين تحت الحصار، ورئيسها ياسر عرفات. تحية لكم، وإلى اللقاء.