مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

03/06/2002

جمال ريان
جمال ريان: أين الخلاص يا ترى؟ أهو على يد المبعوثين الدوليين والإقليميين من (خافيير سولانا) وحتى اللواء عمر سليمان؟

أم ترى يأتي الحل ملطخاً بدم الفدائيين الذي يعانق الثرى، ويرفع التوتر في إسرائيل إلى درجة الجنون؟

وما هو الحل؟ أهو دولة منقوصة السيادة وكيان طفيلي لا لون ولا طعم له ولا رائحة؟

أهو الجسد الممزق الأوصال على 42% من الأراضي التي احتلتها إسرائيل بعد حرب الأيام الستة؟

ترى هل تتضمن تلك الدويلة القدس الشرقية؟ أم ينفذ الإسرائيليون مشروع تهويد القدس بالكامل، وتعتبر (العيسوية) أو (أبوديس) أو أي من قرى ما يسميه الإسرائيليون القدس الكبرى هي العاصمة الموعودة؟

وإن فهمنا تزايد الضغط الأوروبي والأميركي على القيادة الفلسطينية وهي في أضعف حالاتها فما بال بني يعرب يدخلون حلبة المزايدة على أشلاء ودماء وتضحيات ودموع وتراب الشعب الفلسطيني؟

ثم من في العالم العربي أو الغربي له حق فرض إصلاحات أو انتخابات على القيادة الفلسطينية؟

ثم ألا تحتاج دول العالم العربي نفسها الكثير والكثير من الإصلاحات؟

تساؤل أخير: تُرى هل يمكن إجراء إصلاحات أو انتخابات تحت حراب الاحتلال؟!

مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (تحت الحصار). ونفتح الآن خطوط الاتصال مع كافة مشاهدينا في العالم عبر الهاتف، أولاً مفتاح الخط: 4888873 (974)، وعلى رقم الفاكس: 4865260 (974)، كذلك مفتاح الخط مرة أخرى: 4890865 (974)، بالطبع يمكنكم المشاركة عبر البريد الإلكتروني وهو:

www.aljazeera.net

أول مشاركة نأخذها من قطر حمد المعاطي، حمد المعضادي تفضل.

حمد المعضادي: ألو، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

حمد المعضادي: كيف الحال يا أخي؟

جمال ريان: يا مرحباً.

حمد المعضادي: أنا أوجه نداء إلى حركات المقاومة الفلسطينية، وأتمنى منهم أن يستهدفون المدنيين الصهاينة، ما يسمى بالمدنيين الصهاينة، حيث أن ضرب المدنيين الصهاينة يكون أقسى وأكثر إيلاماً، أكثر.. أكثر إيلاماً من استهداف الجنود، أنا أود.. أود أن أنوه ما يسمى بالمدنيين الصهاينة هم.. ما فيه أصلاً مدنيين في.. في الكيان الصهيوني، وأتمنى من إخواننا في تنظيم القاعدة إنهم.. إنه يستهدفون الكيان الصهيوني، حيث أن ضرب الكيان الصهيوني يكون أكثر إيلاماً عند أميركا، أميركا ما تهمها ما كان عندها نفس الاهتمام عندما يضرب مثلاً فرجينيا أو.. أو فلوريدا، تتألم أكثر يوم ضرب الكيان الصهيوني، وأتمنى أن يكون إخواننا في حركات المقاومة الصهيونية.. حركات المقاومة الفلسطينية يكون أكثر مكراً وأكثر خبثاً، كإخواننا في تنظيم القاعدة من حيث عدم الاعتراف بالعمليات والتأخير و.. ويكون.. يكونوا سياسيين نفس.. يكونوا هم سياسيين بس أتمنى أن يكون يعني أكثر.. يكون.. يكون عندهم أكثر سياسة.

جمال ريان: حمد يعني أنت.. أنت خيارك قوى المقاومة والإبقاء على المقاومة؟

حمد المعضادي: نعم، أنا بأدخل على الموضوع.

جمال ريان: اتفضل.

حمد المعضادي: ok، أنا.. أنا شوف الحل الوحيد أعبر عن اللي أشوفه، يعني كل الشعب المسلم يشوف أن الحل الوحيد هو الجهاد، ما حد.. ما حد.. ما حد مقتنع بها الاستسلام.. الاستسلام ما.. ما تسميه الحركات هذا الشيء، هذا ما تسميه سياسة، تسميه الاستسلام، السياسة افتقدناها لمدة يمكن لسنين وسنين، وعندي يعني بأوجه يعني نداء لقناة (الجزيرة)، قناة (الجزيرة) معروفة إن هي.. هي المنبر الوحيد في العالم العربي والإسلامي، هي الوحيدة اللي تقدم حقائق، بس يا أخي الحين أنتم تحرجوننا بصراحة، أنتم الوحيدين اللي تلتفوا بالكيان الصهيوني، أنتم الوحيدين اللي تتلفوا بهاي الافتراض، يعني وتعطي لنفسكم حق مثل الأراضي المقدسة، وأنتم القناة الوحيدة قناة عربية الوحيدة اللي تضع ما يسمى بإسرائيل في الخارطة.. في الخارطة الدولية، فأتمنى أن يعني تعيدوا النظر في.. في هذا الموضوع وأشكرك.

جمال ريان: حمد المعضادي شكراً لك، مفلح الأشجعي، السعودية.

مفلح الأشجعي: ألو، مساء الخير أستاذ جمال.

جمال ريان: مساء الخير يا أخي الكريم.

مفلح الأشجعي: كيف حالك؟

جمال ريان: تفضل.

مفلح الأشجعي: أولاً في البداية تحية للشعب الفلسطيني الصامد، وتحية لكل من يقف خلف العمليات الاستشهادية، سواء أكان مخططاً أو منفذاً أو ممولاً، فيا أخي إن الانسياق وراء مؤتمرات السلام التي تدعو لها أميركا، والتي تدعو لها أي دولة في العالم لم نجني من وراءها إلا الفشل، إن مؤتمرات السلام هذه أتت عندما أحسوا بالرعب والخوف -وأنا أعني هنا ما أقول- عندما أحسوا.. عندما ملأت قلوبهم.. عندما ملأ قلوبهم الرعب والخوف من العمليات الاستشهادية لجأوا إلى مؤتمرات السلام، لجأوا لتجريد المقاومة من السلاح، يلجأون لأن يجردوا الفلسطينيين من أراضيهم، وها هم الآن يحاولون إلى مؤتمرات السلام لتقسيم الأرض لكي يعني أو حتى كما يقول المثل "ليطلعون من المولد بلا حمص"، بالنسبة للفلسطينيين، يا أخي نعتب على السلطة الفلسطينية لأننا لم نسمع بأن السلطة الفلسطينية قد اعتقلت أي من الخونة والمتعاونين مع الموساد، يا أخي ألاحظ أن.. حتى أن دعوات المقاطعة بدأت يعني بالزوال، وخاصة ونحن على أعتاب الصيف، وهناك الكثيرون من الناس من يجهزون لقضاء عطلاتهم في الصيف في أميركا ودول الغرب، يا أخي أحس بالخطر يحيط بهم، فلم.. يعني فلم يجدوا وسيلة إلا أن نلتهي مؤتمرات السلام هذه المؤتمرات والتي على.. على مدى السنين ماذا جنينا من ورائها؟ يا أخي الآن كل الجهود الآن لأن تصبح السلطة بلا سلطة حتى على الدويلة، تصبح سلطة فقط بالاسم، تدار بأجهزة المخابرات الأميركية، تدار بالـ C.I.A، خاصة وأن كنا نسمع أن الـ C.I.A بأنها بإمكانها أن تستطيع أن تحصي عدد النمل، ولكنها فشلت فشلاً ذريعاً في.. في.. في اكتشاف أو في التصدي لهجمات 11 سبتمبر، وبالنسبة لأميركا هي فقط إعلام شُبِّعنا به أن أميركا وأميركا، وأكثر ما أعتب أنا على بعض قنواتنا العربية التي مازالت إلى الآن تروج لبضائع أميركية لكي يستهلكونها.

أما كلامي للمقاومة، فأقول للمقاومة مهما كان ومهما قيل عنكم فتأكدوا أنكم أبطال، فتأكدوا أنكم لستم إرهابيين، بل أنتم تدافعون عن أرضكم وعن أعراضكم، ولا تبالوا بكلام أهل الخرف وأهله، فعنترة عندما شكى له صاحبه عما يقوله القوم قال له عنترة: "يا أخي لا تبالي بكلام أهل الخرف وأهله فأهلي وقومي كانوا يعيرونني بلوني الأسود، ولكنني ظللت الرجل الذي تحبه عبلة ويهابه القوم ويطلبون رضاه"، الآن يحاولون طلب رضا المقاومة بأي شكل من الأشكال، المقاومة أرعبتهم، المقاومة أثبتت وجودها، المقاومة هي التي ستحرر الأرض، أما الباقي فوالله هرطقات إعلامية لن نستفيد منها أي شيء.

أريد أن أوجه أيضاً للمنتخبات العربية المشاركة بكأس العالم أن.. أن يضعوا على صدورهم شعار القدس لتعريف العالم بقضيتنا، وأن تكون مترجمة باللغة.. باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية لكي يفهمها العالم، الآن بدأ العالم يتساءل: لماذا هذا الشعب يضحي بأبنائه؟ لماذا هؤلاء الفدائيين يضحون بأنفسهم؟ لماذا ولماذا.. أسئلة كثيرة بدأت تبحث عن إجابات في دول العالم العربي، لماذا كل هذا.. لماذا كل هذا الفداء؟ لماذا.. لماذا يرحبون بالموت؟ يرحبون بالموت حتى العمليات الاستشهادية.. حتى لو استهدفت المدنيين اليهود، فاليهود من يستهدفون؟ هل يستهدفون فرق كوماندوز بفلسطين؟ بالعكس ليسوا فرق كوماندوز هم مواطنين هدموا بيوتهم، ويعني مهما قلت لن.. مجازر جنين.. حتى.. حتى أنني أعتب..

جمال ريان: شكراً لك يا أخ مفلح.

مفلح الأشجعي: لو سمحت.

جمال ريان: بسرعة.

مفلح الأشجعي: حتى أنني أعتب على منظمات العفو الدولية التي نسمع فقط إعلام عنها، وللأسف أنها أصبحت سلاح بيد أميركا سلاحاً سياسياً للضغط على دول العالم، منظمة العفو الدولية هاجمت.. لم تسلم منها حتى المملكة العربية السعودية التي ترفع علم لا إله إلا الله محمد رسول الله. مضغوطة من أميركا لتحقيق أهداف بالغة الدناءة هنا في المملكة حتى مناهجنا الدراسية، حتى ديننا الإسلامي الحنيف لم يسلم.

جمال ريان: شكراً يا مفلح، مفلح، أشكرك. لنأخذ من سوريا الآن سكين قصَّاب سوريا، اتفضل.

سكين قصَّاب: يعطيك العافية أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

سكين قصَّاب: تحية للشهداء الأبطال وكل من يقف وراء العمليات الاستشهادية، نحن في سوريا نرفض المؤتمر الذي يقترحونه للسلام مع الكيان الصهيوني الذي لا شرعية له، والذي اقترحه المؤتمر شارون بأي وجه يريد الحكام العرب أن يكون أن يذهبوا إلى مؤتمر اقترحه عليهم شارون؟ وكأنهم تحت إمرة شارون، هذا معقول؟! أما بالنسبة إلى العمليات الاستشهادية فهذا شرف للعرب، ونحن نناضل من أجل أن تستمر العمليات الاستشهادية، وأما كل من يدينها فهذا يعني لا.. لا يوصف. لا أعرف كيف أوصفهم.. أما..

جمال ريان: هل تريد أن تضيف؟ تفضل.

سكين قصَّاب: وبالنسبة إلى يعني السلطة الفلسطينية عليها أن تقاوم إسرائيل بشتى الأنواع.. يعني بيخافوا من الموت؟ إذا قتلتهم إسرائيل فهم عم بيموتوا شهداء إن كان الرئيس وإن كانت السلطة، يعني لا يخافوا، هاي إسرائيل يعني ما بتخوف، يعني إذا بيموتوا.. بيموتوا شهداء وفيه أحسن من ها الموتة.

جمال ريان: سكين قصَّاب..

سكين قصَّاب: وأناشد العرب ألا يذهبوا إلى هذا المؤتمر، شكراً جزيلاً إليك أخي.

جمال ريان: شكراً إلك، بهية عزاب من قطر.

بهية عزاب: ألو.

جمال ريان: أهلين مرحباً.

بهية عزاب: مرحباً كيف حالك؟

جمال ريان: اتفضلي يا ستي.

بهية عزاب: بنشكرك على ها البرنامج.

جمال ريان: اتفضلي.

بهية عزاب: معلش يا أخ جمال أنا بدي أسأل أبو عمار إحنا لما بلبنان أنا من الواحدة اللي لما أن اجتاحت إسرائيل لبنان، وأمي قاعدة سنة (....) الزيتون فنقلناها على التربة ممنوع ننقلها، وابن خالتي نفس الأشي وابن عمي نفس الإشي، والله ولا فيهم واحد مقاتل. هل إحنا يعني حيا الله بس بيسفكوا دماءنا أبو عمار بيقول إنه العمليات الاستشهادية حرام أو باقي أي دولة عربية؟ هل إحنا مش شعب، ولا إلنا بالحق نعيش مثلنا اللي تقعد سنة (....) الزيتون بلبنان سنة الاجتياح، والله هذا الجيش اللي شايفه أنا رحت على فلسطين بالـ 85، والله.. والله.. والله إنها مرة بتقتحم كلياتهم، والله بعين الحلوة بالليل إن النسوان كانت تتحشد. يجروا قدامها مثل اللعبة، ليش بيقولوا العمليات الاستشهادية؟ هاي الشباب اللي عم بيأخذوها وبيرفعوا قميص الواحد تنه يشوف أجسامهم، هل هاي شباب مش حرام تروح هيك هدر؟ هل هذا مش خيانة؟ خانوا خيانة سنة الـ 48، إحنا أكام الهجرة صرنا مهاجرين من الـ 48 طلع الشاب اللي بيرفع.. والله.. والله ما يكون ابني أنا عايز أفجِّر نفسي بهذا الجيش اللي ما هو جيش، ولا هو كأنه إجي، بيوتنا بيوتنا كم مرة هاجرنا من لبنان؟ الكتائب من جهة، وحركة أمل من جهة، وسنة الاجتياح من جهة، وإشي من جهة، وبأقول العمليات الاستشهادية أبو عمار وغيره وغيره مش لازم، لازم العكس إحنا نشجع العمليات الاستشهادية، لأنه العمليات الاستشهادية تطلع كيف بان لها إنه لولا العمليات الاستشهادية ما صار إلنا كيان، ولا صار إلنا.. ولا عمرنا بتصير إلنا دولة، إذا بدنا نستنى إسرائيل تنها تمشي، بتفوت (...) عندهم بإسرائيل أنا رايحة بالـ 85 والله والله إن مرأة بأقول لك زيي لماذا أنا لا أخاف من سلاح ولا أي شيء، والله.. قدامك، هايدا الشيء إنه ها الدبابات والطائرات والعالم ما (...)، لولا العمليات وأنا بأشجع العمليات كل إنسان حر بيشجع العمليات لأنه لولا العمليات ما بيصيرش إلنا دولة ولا بيصير إلنا كيان، طب إحنا مهاجرين من الـ 48، لوين بدنا نظل مهاجرين؟ ولادنا كل واحد في جهة، أهالينا كل واحد في جهة، مادام كل عشر سنين إلنا معركة، أكم.. أكم شهيد صار وأكم جريح؟ وأكم بالمعتقلات الإسرائيلية؟ هل ها المعتقلات طلع.. بيجروا.. هل هاي المعتقلات واللي عم بيجر الشباب هم أحسن منا؟ هادولا كل الدول العربية أنا شايفة كل هادولا الإسرائيليين من الدول عربية، اللي من لبنان، واللي من سوريا، واللي من مصر، واللي من اليمن، واللي من العراق، أو من أي بلد هادول أكثريتهم والدروز كمان يشتغلوا..، أنا إلي أرى بأربعين نفر (...) دروز سنة الاجتياح، هادولا مجندين، هادولا شوف أشكالهم كلهم عرب وبيعرفوا العربي، ليش هاي الدول العربية تخليهم يهاجروا على إسرائيل، وأخذوا أرضنا وأخذوا بيوتنا، مش لازم يخلونا.

جمال ريان: بهية عزاب- قطر، شكراً لكِ. مجدي وهيب - فرنسا، مجدي.

مجدي وهيب: أنا أحيي.. سعيد اتصالي معكم للمرة الأولى بس بأتكلم عن المقاطعة، المقاطعة بنطلب من المواطن العادي إنه يمتنع عن شرب زجاج الكوكاكولا أو أكل الماكدونالدز أو أيه.. أو خلافه، لكن الحاجة دي ما تأثرش في الاقتصاد، بل الحقيقة تؤثر في اقتصاد البلد نفسه البلد العربي اللي موجود فيها، لكن نتكلم مثلاً عن.. عن دول بتشتري طيارات حربية وطيارات مدنية بوينج وخلافه، فأنا أتوقع مثلاً من دولة من دول الخليج الكبرى مثل السعودية تعلن مثلاً في.. نظراً للانحياز السافر لأميركا بالنسبة لإسرائيل إنها تجمد عقودها مع الشركات الأميركية، علماً بأن الشركات ديه كلها بتساند إسرائيل، والمبالغ المدفوعة كاش في الصفقات ديه بتروح لمين في النهاية؟

الشيء الثاني: أتوقع من الدول أو حلم مثلاً يا سيدي الفاضل حلم إن تقوم الدول العربية ديه باستبدال الدولار بعملة اليورو كعملة.. كعملة مداولات فتوقع أنت الصدمة الاقتصادية في أميركا بدون استخدام أي سلاح أو أي شيء آخر.

مطلب ثالث: إنهاء حالة الوضع بين الدول.. دول الخليج خصوصاً الكويت والسعودية والعراق، وترحيل العساكر الأميركيين الموجودين على أرض السعودية، مالهمش لزمة، ليه وجودهم حالياً؟

شيء ثاني وأخير: مبادرة الإسلام الأخيرة أنت بتقدم مبادرة سلام ويدك فارغة، إيه هي ورقة الضغط اللي تضغط بيها على أميركا عشان تضغط هي على إسرائيل بيها؟ عبد الناصر أو أنور السادات قاموا بحروب، وبعد الحرب أنور السادات قدر يطلع على إسرائيل ويقوم بمبادرة، لكن قبل منها كان فيه حرب، دلوقتي بتعرض على إسرائيل مبادرة صلح مافيش أي ورقة ضغط فيها، وأشكرك على كل شيء.

جمال ريان: شكراً لك، غازي الزريقي - الأردن، غازي تفضل.

غازي الزريقي: ألو.

جمال ريان: أهلين يا أخي اتفضل.. أنت..

غازي الزريقي: السلام عليكم.

جمال ريان: اتفضل.

غازي الزريقي: يا سيدي بأحب أوجه كلامي إلى بعض الإخوة الذين يتصلون من فلسطين الحبيبة، أقول لهم لا.. لا تخسروا شعوب الأمة العربية الذين آزروكم ودعموكم، فلقد أصبحنا نشك في بعض هذه الاتصالات، فمن مات ضميره وتآمر مع العدو على قتل أخيه أو ابن عمه أو جاره أو أي مسؤول ثائر فلا يمنعه أي شيء من تنفيذ ما تطلبه منه مخابرات العدو الإسرائيلي للاتصال بمحطة (الجزيرة) أو غيرها للإساءة إلى هذه الجهة أو تلك، ولقد حصلت عدة وقائع تثبت ما نقول ولا داعي لذكرها والتذكير بها الآن، فإن الشعوب العربية أو بعض زعماء هذه الأمة لم يقصروا، فلا داعي لعض اليد التي تمد إليكم، لذلك فإنني أقترح على محطة (الجزيرة) وشكراً لهم جميعاً وتضامناً مع أهلنا في فلسطين حتى تظل صورتهم مشرقة مشرِّفة في نظر جميعاً ألا يبث أي اتصال مهماً كان من فلسطين في هذا البرنامج، فدعونا نحن ندافع عنكم ونؤازركم وندعمكم، ونتكلم من أجلكم ولكم وليس عليكم، فأصبحت بعض الأصوات المشبوهة نسمعها إما مدفوعة من الموساد الإسرائيلي أو من بعض جهات في السلطة الفلسطينية نفسها، وأُذكِّر بكلام زوجة أحد المبعدين ماذا قالت والتي تتقاضى راتباً من السلطة، أما انتقاد السلطة من حقنا وحقكم انتقادها، كان الدكتور حيدر عبد الشافي يقاتل في واشنطن هو والوفد الفلسطيني المفاوض من أجل تحرير القدس والضفة وقطاع غزة، وبعد 18 شهراً من.. من المفاوضات فوجئنا بمولد السيدة أوسلو والتي أي السلطة وصفوها أنفسهم بالكارثة، وكان.. وكانت خطأً كبيراً، تم ترحيل أهم القضايا إلى نهاية المدة من القدس واللاجئين والمستوطنات والحدود والدولة والسياسة فما إذا.. فماذا إذاً جنى الشعب الفلسطيني من هذه المؤامرة التي قيل عنها غزة أريحاً أولاً؟ والكلام كثير كثير ليس مجاله في هذه الدقائق، وأحب أن أُذكِّر الإخوة بأن السلطة لن تستطع أن تعيد نازحاً واحداً ومفتاح داره في جيبه، قلنا اللاجئين أمر الله، ولكن ما أمر النازحين والمسجونين بموجب اتفاقية أوسلو؟ ثم هل.. هل تم وقف المستوطنات والهجرة اليهودية إلى فلسطين؟ لقد زادت المستوطنات في عهد أوسلو بنسبة 72%، وزادت الهجرة اليهودية إلى فلسطين بنسبة 62%، وأصبحت الأرض متنازع عليها وليست محتلة، وضُمت القدس إليهم والمعاناة والعداء والمذابح والمجازر، بل زادت وأصبح الشهيد إرهابياً والفلسطيني إرهابياً يجب قتله، اعترفنا بهم دولة على أرضنا، ولم يعترفوا بنا، وألغينا بنود الميثاق رمز النضال للشعب الفلسطيني.

جمال ريان: طيب يا غازي، شكراً.. شكراً لك. شاكر أبو حطب من فلسطين، شاكر تفضل.

شاكر أبو حطب: مساء الخير.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

شاكر أبو حطب: مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: تفضل.

شاكر أبو حطب: والله يا أخ جمال يعني إحنا المزايدات على السلطة وعلى الشعب الفلسطيني كثرت وازدادت، يعني أنا أريد أعلق على الأخ اللي.. الأخ ياسر من الأردن، يعني ماذا تريد أن تصنع السلطة؟ ماذا تريد أن تصنع السلطة وهي محاصرة قبل كل شيء من الأنظمة العربية؟ هل وقفت معها الأنظمة العربية، ما وقفت معها، تعمل مؤتمرات للبيع، والله سبب ضياعنا ودمارنا على طول السنين هي الأنظمة العربية، ولكن أحيي الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج في عهد الخمسينات والستينات كان كل رئيس دولة عربية يعمل انقلاب وثورة ويقول تحرير فلسطين في الأول، تحرير فلسطين لما أشبعونا كلام ودمرونا تدمير على تدمير، واليوم مزايدات على السلطة وعلى الشعب الفلسطيني، ماذا تريد أن تصنع السلطة وهي لوحدها أمام أكبر قوة في العالم؟ ماذا تستطيع أن تعمل؟ لماذا هذه المزايدات يا أخ جمال؟ لماذا؟ ماذا نريد أن نصنع أكثر من ذلك؟ على كل الأحوال نحن هنا في أرضنا صامدين إلى الأبد، إما نموت وإما لا نتحرك، سواء رفضت السلطة الصلح ما رفضت الحل يعجبنا أو ما يعجبنا إحنا فوق أراضينا، المزايدات اللي من بره فلسطين ذبحتنا دمرتنا أكثر ما إحنا مدمرين، إحنا هنا في قطاع غزة.. إذا بدك تطلع من خان يونس على غزة اللي هي كلها 15، 20 كيلو بدك يومين ثلاثة، وإحنا في عذاب، أطفال، نساء في الشوك في الحر بيموتوا بينعوا في غزة، يعني بورصة المطار حوالي 20 كيلو بشيكل يعني أقل من ريال، هذا الدمار دمار علينا كليتنا، دمار على السلطة ودمار على الشعب، ما جنينا إحنا؟ أيش جنينا من الأنظمة العربية إلا الدمار والهلاك؟ مش إسرائيل اللي دمرتنا، اللي دمرتنا الأنظمة العربية، أنا أحيي الشعب العربي من المحيط إلى الخليج، وكفاية مزايدات على السلطة والشعب الفلسطيني، ماذا تريد أن تصنع السلطة وإحنا عدة أفراد بالنسبة للعالم العربي.

جمال ريان: شكراً.. شكراً يا عزيزي، إبراهيم، أشكرك يا أخي إبراهيم، لنأخذ بعض المشاركات على البريد الإلكتروني.

مشاركة رقم 11: مساحة فلسطين -الأخ موسى من فلسطين يقول- هي 27.500 كيلو متر مربع شاء من شاء وأبى من أبى، اللي مش عاجبه يشرب من البحر الميت، يقصد كل فلسطين على ما أعتقد.

أيضاً هنا نفس المشاركة، ولكن هنا مشاركة أخرى من خالد محمد الشريف، يقول: العرب مش فالحين غير بالكلام، نحن نريد أفعال لحل القضية الفلسطينية، ويا أخي العرب مش فالحين حتى مش فالحين حتى باللعب لعب كرة القدم.

مشاركة أيضاً من عدد من الإخوان زي ما إحنا شايفين محمد أبو حجر رقم 5 يقول: نشكر المقاومة الفلسطينية ممثلة في حركة حماس والجهاد وكتائب الأقصى التي جعلت كبار مسؤولي مخابرات مصر وإسرائيل والأردن وأميركا يحضرون لفلسطين كي ينهوا هذه المقاومة التي هزت العالم.

إبراهيم أبو عبد الله من السويد، تفضل. تفضل يا أخ إبراهيم، أخ إبراهيم، المختار أبو خليل من السعودية.

المختار أبو خليل: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

المختار أبو خليل: أخي الكريم، لن أطيل عليكم.

جمال ريان: تفضل.

المختار أبو خليل: ولكنه مقال شد انتباهي، وأسأل الأمة كافة أن تنظر إلى هذا المقال، المقال بعنوان “Our enemies the saudies by my kill power" us news and (.........) to be published (.........) two ......

والله أكبر والله المستعان،و أني أسأل الله أن (....)، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: لو إنه يعني أغلب الكلام اللي تحدثت عنه باللغة الإنجليزية، لكن لنأخذ الآن محمد الجيوشي من السعودية.

محمد الجوسي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد الجوسي: كيفك أستاذ جمال؟

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

محمد الجوسي: الله يرضى عليك.

جمال ريان: وطي بس عندك صوت التليفزيون الله يخليك.

محمد الجيوشي: وطي التليفزيون يا.. يعني إحنا المطلوب منا كعرب أو كفلسطينيين إن ننسى الطروحات اللي بتطرحوها أو المشادات والمزايدات، لازم نفكر في الأحداث اللي هتيجي علينا مستقبلياً نفكر فيها، كيف بدنا نحررها كلنا. لازم ننسى المهاترات الفاضية هاي زي الأخ اللي تكلم من الأردن، يعني لازم يسمع (باول)، باول لما تكلم إنه فيه دول في الشرق الأوسط دول إرهابية، يعني بيأهل نفسه (بوش) لضرب دول الشرق الأوسط منها الدول العربية في كلمة إرهاب في دول الشرق الأوسط، لازم نفكر في هذا التيار، ما نفكر في حاجة مضت وتافهة من كلام غير جيد.

الحاجة الثانية اللي بدي أحكيها معك، أول حاجة بالنسبة إلى توازن القوى إن من ناحية العمليات الاستشهادية أول شيء لازم نحسب توازن القوى، هل فيه قوى متوازنة مع العدو الإسرائيلي؟ يعني مش لازم إحنا نسب على السلطة، يعني السلطة قدمت بما فيه الكفاية، الإخوان اللي بيزاودوا على السلطة على الأخ أبو عمار.. كفاية مزاودات فاضية، وأنا أول واحد بأقول لك ما بأخذ راتب من السلطة ولا السلطة بيعرفوني، ولا بأدافع عن السلطة كسلطة أنا بأدافع عن الحق، يعني كفاية مهاترات ومسبات على السلطة وعلى الرئيس من هذا بأكلم الناس اللي اتكلموا عليه، وأنا بأحترم كل الشعوب العربية.. معلش فيه بعض الشعوب بعض الأشخاص من الشعوب العربية تكلمت عن الرئيس وسبت على الرئيس وعلى السلطة لحرصها على القضية، بس هذا بيكونوا ما فيه عندهم لا بعد سياسي ولا عمق سياسي ولا خلفية سياسية، فرجاءً اللي ما عنده خلفية سياسية ولا عمق سياسي بلاش يتكلم على التليفزيون ولا يطلع على (الجزيرة)، وهذا أفضل شيء.

جمال ريان: شكراً أخ محمد.

محمد الجوسي: أنا.. أنا بأحيي كل إنسان عربي بيحترم نفسه على (الجزيرة) وغير (الجزيرة).

جمال ريان: شكراً.

محمد الجوسي: وأنا أتوقع كل اللي اتكلموا كثير منهم ما عندهم عمق سياسي ولا بعد سياسي.

جمال ريان: ok يا أخ محمد، شكراً. مختار سعيد من قطر.

مختار سعيد: مساء الخير، أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

مختار سعيد: مدراء المخابرات المصرية والأميركية ومستشارو الرئيس المصري و(خافيير سولانا) هؤلاء الذين يقومون الآن بزيارة إلى بيت أبو عمار، واضح هدفهم وهو تخطيط أقرب (...) هذا الجهاد...، أما المجاهدين الإسلاميين الذين هزموا الاتحاد السوفيتي وهزموا اليهود في جنوب لبنان ودحروا القوات الصربية في البوسنة، ودحروا القوات الأميركية في الصومال ولبنان وهم أنفسهم الذين حرروا البلدان الإسلامية من براثن الاستعمار السابقة، ومن يحاول محاربتهم سوف ينال جزء جزاءه كما حدث في (...) (1981) بين قوسين -الأخ جمال- أمام ملأ الجيوش.. أمام الملأ الجيوش والحراس، أما المقاومة الفلسطينية وهم جزء من الطوفان الإسلاميين الذين نقلوا جهادهم إلى تل أبيب ونيويورك وواشنطن لا يؤثرهم أي تجمع مخابراتي وسياسي أو حتى عسكري، لذلك طالما هم الذين حرروا البلدان الإسلامية من الغزاة والاستعمار، والعلمانيون استكفوا فقط بالتفرج ومخاذنة الاستعمار، وواضح أن نهاية العلمانيين أصبحت الآن أمور حتمية ومسألة الوقت فقط، شكراً أخي.

جمال ريان: شكراً لك. سالم عبد الله - بريطانيا، أخ سالم تفضل.

سالم عبد الله: أخ جمال، يعني الحقيقة الكثير من اللي يتصلون يبدون أن يغالطوا في حقيقة أننا نفرق بين أهلنا المخلصين في فلسطين، وبين القيادة الفلسطينية نحن عندما نقول.. نفسر الأحداث نقول أن.. أن أميركا استغلت (شارون) والقيادة.. والسلطة الفلسطينية والحكام العرب لتصفية أخوتنا في فلسطين، فلا يجوز لاتباع عرفات لأن يغالطوا وأن يعتبروا أن الأعمال التي يقومون فيها كجزء من أعمال أهلنا في فلسطين. أميركا تريد.. استغلت مشرف في.. في أفغانستان لضرب المسلمين في افغانستان، واستغلت مشرف لضرب الحركات التي كان يطلق عليها سابقاً منظمات تدعو لطلب الحرية، أعني بالحركية الكشميرية، لكن بعد أحداث سبتمبر هذا الرجل اعتبر هذه.. حركات المقاومات حركات إرهابية.. نفس العمل الذي يقوم به قادة السلطة اعتبروا الحركات التي تقاوم إسرائيل حركات إرهابية نتيجة الأوامر التي تأتي بها.. يأتي بها (جورج تينت)، وبوش، وغيره من.. من.. من القيادة الأميركية. أذكر.. رسول الله صلوات الله عليه وسلم بحديث روى عن رسول الله -صلوات الله عليه وسلم قال "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم، شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر" وأنا أخص بالذكر الملك الكذاب الحكام العرب...

جمال ريان: يا أخي الكريم.. يا أخي الكريم بلاش نتحدث بألفاظ يعني لا تليق.. يعني بأي مشاهد أو مستمع يتحدث إلينا، نحن نترك المجال للمشاهدين للحديث، ونعطي منبر للتعبير عن عن الرأي، نأخذ أحمد أبو خالد من الكويت.

أحمد أبو خالد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أحمد أبو خالد: أخي.. أخي جمال فاقد الشيء لا يعطيه، يعني الفلسطينيين ينظرون للعرب يحتاجون يساعدونهم، العرب نفسهم محتاجين مساعدة، فأنا أقول لهم، للفلسطينيين أن يعمدوا على نفسهم. يعني بالسابق كما قال الأخ شاكر من غزة أن سبب مشاكلهم الأنظمة العربية، وأنا أؤيد هذا الكلام.

جمال ريان: ارفع صوتك لو سمحت شوية.

أحمد أبو خالد: لا أنا أقول بالسابق يعني الأخ اللي قال من غزة إن سبب مشاكلهم الأنظمة العربية، أنا أؤيده في هذا الكلام، لأن.. لأن الحين هما مفروض يعتمدوا على نفسهم.. ثانياً: العرب عشان يحتاج.. عشان يساعدون فلسطين أول شيء لازم يطالبون بالديمقراطية، لازم يكون لهم قرار من نفسهم، يساعدوا نفسهم وبعدين يساعدون فلسطين.

ثانياً إحنا هين بالوقت الحالي عندما معركة عسكرية، طبعا خاسرين ها العسكرية.

إعلامياً قناة (الجزيرة) بالإنجليزي هذا رقم واحد محتاجينه في أميركا، القناة في أميركا، محتاجين قناة (الجزيرة) في أميركا باللغة الإنجليزية، وهذا بس، يعطيك العافية.

جمال ريان: شكراً لك. سليم أبو ريان من فرنسا. سليم تفضل.

سليم أبو ريان: أهلاً، سلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

سليم أبو ريان: أولاً أحيي جماعة المناضلين في فلسطين، وكل العرب المساندين ليهم

جمال ريان: نعم.

سليم أبو ريان: أريد أن أوضح من خلال هذا الحصة إني اسمع كتير من الكلام الفاضي من الكثير من الذين يتصلون بكم.. إنني أقول لكل العرب إن تحرير فلسطين وتحرير الأمة العربية من الظلم الإسرائيلي والأميركي والبريطاني والغربي إنه ليس بيد.. لا يأتي بيد الحكام، ولكن بيد الشعوب.. أريد أن أقول للفلسطينيين وكل العرب مهما أن يغيروا الأحزاب ويغيروا الحكام ككل البلدان العرب ومنهم في فلسطين فلا.. فلا.. فليس الحكام الذين يحررون فلسطين، ولكن كل العرب.. يجب على العرب أن يقوم.. أن يقوموا بكل الأعمال.. نحن إرهابيين مهما التزمنا أو فتحنا بيوتنا لكل الأوروبيين والأميركيين، إنهم لا.. لا.. لا.. لست أدري ما أن أقوله إياه.

جمال ريان: نعم. نشكرك. الآن من السعودية محمود الحاج أسعد السعودية. اتفضل يا أخي.

محمود الحاج أسعد: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

محمد الحاج أسعد: مرحباً يا سيد جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

محمد الحاج أسعد: أخونا الكريم.

جمال ريان: اتفضل.

محمد الحاج أسعد:جميع المتحدثين بيتكلموا عن التقصير العربي سواءً أنظمة أو شعوب أو مسؤولين، ولكن هو حقيقة نعم الكل مقصر، نأخذ مثال (الجزيرة) مقصرة في.. رغم أنها تعتبر من المحطات الرائدة في النضال عن القضية الفلسطينية، إلا أنها في نواحي قصور عندها كثيرة جداً، نضرب مثلاً في..

إحنا بنشوف أثناء ما تعرض علينا صور الآن ما تذيعوها في الأخبار، وتمثل مشاكل أو الأشياء اللي بيعاني منها الشعب الفلسطيني لا تظهروها في الأخبار أو في التفصيل.

جمال ريان: نعم.

محمد الحاج أسعد: وفيه مثلاً الشعوب العربية أو الجهات الرسمية مقصرة، في أحد المتصلين فيكم مرة حكى إنه أبو دلال المغربي بيتسول أمام جامع في عمان، ليش أبو دلال المغربي يتسول؟ المفروض نبحث عنه ونشوفه ننقذه، في أمثاله كتير طبعاً. بعدين (الجزيرة) مثلا ليش تتمنع ذي القنوات التانية عن مثلاً أغنية وين الملايين اللي هاي بنحبها وبنفضلها؟ أنتوا ممتنعين و.. وهي بتأثر يعني جماهيرياً في الناس.

جمال ريان: طيب تعرف إن إحنا في (الجزيرة) يعني لا نستعمل الأغاني في.. في.. في برامجنا تعرف

محمد الحاج أسعد: لأ ما هي هاي نواحي وطنية يا أخي

جمال ريان: إحنا قناة إخبارية هدفنا نقل الخبر بالشكل الصحيح ويكون هذا الخبر موثق، والكلمة يا أخي الكريم.. لها إيقاع في بعض الأحيان يكون أقوى من.. من الأغنية نفسها.أنا بأشكرك جداً.. لنأخذ أبو مهند عبد اللطيف من فلسطين، أبو مهند تفضل.

أبو مهند عبد اللطيف: مساء الخير يا أخ.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

أبو مهند عبد اللطيف: كيف حالك.

جمال ريان: يا مرحباً أهلاً وسهلاً.

أبو مهند عبد اللطيف: تحية لقناة (الجزيرة)، القناة العربية الأصلية، وتحية إلى دولة قطر الشقيقة وتحية إلى كل الشعوب العربية في كل الأرض العربية من المحيط إلى الخليج. إننا في فلسطين تحيي الرمز القائد الأخ أبو عمار والأخوة كلهم في فلسطين، القيادة الأخ محمد دحلان والأخ جبريل رجوب، و الأخ صائب عريقات، تحية إليهم، ونشكر كل الشعب العربية الذي ساندنا دائماً من البداية حتى إن شاء الله تحقيق النصر، والنصر دائم إن شاء الله يا أخي لا.. لا نعول كثيراً على الأنظمة العربية، فالأنظمة العربية انتهت الجمهوريات والملكيات، وبدأت الملكيات.. بالضبط كالجمهوريات، بالجمهورية تحولت إلى ملكية، وماذا ننتظر من هذه الأنظمة، وشكراً لك يا أخ جمال.

جمال ريان: شكراً، إيمان محمود من بريطانيا

إيمان محمود: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

إيمان محمود: طبعاً إحنا بنلاحظ على الهجمة الشرسة اللي بتقوم فيها أميركا على مدى العالم كله، حيث أصبح.. أصبحت تتخذ العالم رعة إلها، وهي تطلق يدها شرق وغرب.. وغرب من أجل مص دماء الشعوب و.. وثرواتها، وأيضاً من أجل القضاء على كل نفس إسلامي مخلص، فهي قد ابتدأت بفلسطين و.. بأفغانستان ثم فلسطين وكشمير، وهي الآن جادة حقيقة في القضاء واستئصال جميع الحركات الإسلامية المسلحة أو حتى تمتد إلى كل من يعارض الفكر الرأسمالي الغربي، لأنها الآن أصبحت تريد أن تجعل جميع الشعوب تدين بديانتها هي، برأسماليتها العفنة التي تزكم أنوفها.. تزكما لأنوف كل من يشم رائحتها في بلادهم، فنحن تصلنا أخبار حياتهم وعيشتهم، ومع ذلك فإن المسلمون مازالوا حتى هذه اللحظة يطالبون بالدولة العلمانية أو الديمقراطية، ويريدون حتى يرضون على ياسر عرفات الذي يريد لهم أيضاً دولة علمانية، فنحن فقط أريد أن أربط كل هذه المواضيع، وأوجه خطابي إلى من يطلبون ويزمرون، إلى.. يعني إلى ياسر عرفات، هل ياسر عرفات يحمل لكل دستور للحياة فيما بعد التحرر؟! ما هو دستوره؟ أهي العلمانية؟ هل سنضيف دولة جديدة إلى باقي الدول؟ وهل سنطلب من شعب فلسطين أن يثور ضد هذا الحاكم الجديد؟ لماذا لا نبدأ من الآن ونعلن موقفنا الحقيقي من كل الزعماء، ومنهم هذا الذي تم تسليم أكثر من ثلثي فلسطين على.. على يديه، فليتق الله كل مسلم، وليكن كل حكم أو فكر أو رأي يصدر من عنده بناء على عقيدته، بناء على قرآنه، لأنه هذا الحياة تعددت فيها الآراء، وتعدد فيها وجهات النظر، فكيف أن هو يحدد وجهة نظرنا إلى لم يكن لنا مقياس قواعد نحدد من خلالها وجهة النظر. أيها المسلمون إن لكن وجهة نظر واحدة يجب أن تنطلقوا منها وتعودوا إلهيا الحكم على الأشياء، هذه هي عقيدتكم الإسلامية عندما تريدون أن تقولوا ياسر عرفات خائن أو ليس بخائن عليكم أن ترجعوا إلى القرآن و السنة، ما هو.. ما.. كيف نقيس أو نحكم على شخص بأنه خائن أو ليس بخائن؟ وهكذا فليتق الله جميع المزاودون، والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك أبو عبد الرحمن من السعودية، اتفضل. اتفضل يا أبو عبد الرحمن.

أبو عبد الرحمن: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو عبد الرحمن: مساء الخير يا أخ.

جمال ريان: يا مرحباً أهلاً وسهلاً

أبو عبد الرحمن: أولاً أحب أن أثني على قرار (الجزيرة) بإيقاف هذا البرنامج، حيث أن (الجزيرة) وكما انتم تقولون أنها وصلت إلى القمة، ولا نريد لها أن تنحدر في منحدر ربما خطته قنوات أخرى.. وبالنسبة لما يتحدث به الأخوة حول القضية وحول السلطة الفلسطينية فأعتقد أن الشعب الفلسطيني وحده هو المعنى بالسلطة أم الشعب الفلسطيني وحده هو المعني بالسلطة، وهو الذي يقرر هل هي صالحة له أم لا، أما نحن كأمة عربية فيجب أن نقف معهم بكل ما نملك، ولعل من أبرز المواقف التي يجب أن تحتذي المقاطعة، وقد سبق وأن بعثت لكم بفاكس حول فكرة صاحبة المجد، السيدة السورية مجد، فماذا لو عممت.. ماذا لو وضعنا في محلاتها التجارية، في مطاعمنا، في فنادقنا كلمة مهذبة "نعتذر لك أيها الأخ إن كنت أميركياً لا نستطيع خدمتك "فقط فإن كان يستشعر بأميركيته وحبه وانتمائه فسوف يذهب، سوف يعود من حيث أتى، وإن كان يعمد على انكسار هذا فهذا مكسب كبير أننا قد جعلنا لأميركي يشعر بالذل والمهانة بأنه يقول أنا أميركي، وهنا نستطيع أن نحاصرهم في كل موقع من مواقعنا

جمال ريان: طيب لحظة لو سمحت خليك معي، أبو عبد الرحمن، فيه أمامي جاء يعني البريد الإلكتروني على الرقم 13 من.. من إسرائيلي ربما، طبعاً واضح اسمه شلومو بن شاؤول يقول: الحل للقضية.. لقضية الشرق الأوسط هي.. هو إعطاء الشعب الإسرائيلي حقه. أيها العرب لا تنسوا أن لنا أرض مازالت محتلة في يثرب وغيرها. هذا بريد إلكتروني من شلومو بن شاوؤل، إسرائيلي يهودي، ما قولك في ذلك يا سيد أبو عبد الرحمن؟

أبو عبد الرحمن: والله يا أخي أعتقد أن بروتوكلات حكماء صهيون تنص على هذا ومثله، ولكن يكفي أن شهد شاهد من أهلها، فقد استمعنا من خلال قنائكم إلى أحد هؤلاء، أحد حاخاماتهم ما يوجد حقيقة نطق بها القرآن، لا.. لا نريد أن.. أن نجعله مرجعاً لنا هذا الحاخام، فالقرآن قد قال عنهم الشيء الكثير، فأما ما يقولون فطموحاتهم وتطلعاتهم كثيرة، فيجب أن نحذر ونعد العدة بأن نقف أمام كل هذه الطموحات.

جمال ريان: شكراً لك قبل أن نأخذ أبو علاء من فلسطين، أيضاً هنا فاكس رقم 10 من محمود يقول: مقومات الدولة هي السيادة على الأرض، حرية اتخاذ القرار، حق التسلح والدفاع عن الأرض، حق التنقل إلى الدولة ومنها، فهل ستحظى الدولة الفلسطينية بأي من هذه المقومات؟

أبو علاء من فلسطين، تفضل.

أبو علاء: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو علاء: مساء الخير أخ جمال، الله يعطيك العافية.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي اتفضل..

أبو علاء: هل يعقل، وهل ينتظر من شارون أن يحسب لنا حساباً عندما قام، ومازال يقوم باعتداءاته المتكررة على أهل فلسطين؟! واستخفافه بأكثر من مليار وثلث المليار مسلم؟! وهو يرى هذا الجزار كيف أن زعمائنا قد تخلوا عن نصرة شعوبهم حين حسموا الأمر لصالح أبناء عمومتهم اليهود، عندما اختاروا لهم سلاماً استراتيجياً حتى ينعموا بالأمن والاطمئنان، واختاروا لشعوبهم استسلاماً استراتيجياً حقيراً حتى يشعروا بالذل والهوان.

فالاستراتيجية العربية الرسمية هذه تستوجب حتماً اطلاق العنان لشارون يفعل بنا ما يشاء وبالتالي قمع وتكبيل أيدي المدافعين عن شرف وكرامة أمتهم حتى يتحقق هذين.. هذين الخيارين، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، يقول الشاعر: لا يلام الذئب في عدوانه

إن يكن راعي عدو الغنم

وشكراً يا أخ جمال.

محمد كريشان: شكراً لك الحقيقة معنا أيضاً فلاح الصوب من الأردن، فلاح تفضل.

فلاح الصعوب: السلام عليكم.

جمار ريان: عليكم السلام.

فلاح الصعوب: يا أخ جمال لو سمحت إلي بالله فيه إلي مداخلة بسيطة.

جمار ريان: نعم.

فلاح الصعوب: وبعد ذلك في كلمة أوجها إلك شخصياً لو سمحت لي بس.

جمال ريان: والله أنا أرجوك يعني خلي الموضوع.. الموضوع (تحت الحصار) أهم مني، أنا بيني وبينك ربما نتحدث في وقت لاحق.

فلاح الصعوب: بالنسبة لموضوع (تحت الحصار) أقول بالنسبة.. أخاطب إخواننا في فلسطين، إخواننا الشرفاء المناضلين المجاهدين الذين تربوا على مدرسة محمد -صلى الله عليه وسلم- بأن الثمار التي ستقطف إن شاء الله من أيديكم من دماكم، فجاهدوا عدو الله و عدوكم وعدو المسلمين، ولا تنظروا إلى أقوال المتخاذلين، فلا مؤتمر ولا مؤتمر "في القدس قد نطق الحجر لا مؤتمر.. لا مؤتمر"، هذه واحدة.

الثانية يا أخ جمال بارك الله فيك بالنسبة للإخوان اللي.. اللي بيدخلوا على الخط وبيتكلموا.. بيمدحوا الحكام مثل ما بتعطيهم أنت أيضاً وقت بارك الله فيك أرجو أنك تعطي للرأي الآخر، لأنه هذا منبر حر الآن الأخ اللي قبل قليل تكلم وحدث بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، أنت انتقدته، وهذا حديث النبي، ولا يجوز لك ولا لي، ولا لأي أحد أن ينتقد حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي قال وهو حديث صحيح "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم: أولهم قال شيخ زاني، والثاني ملك كذاب والثالث..

جمال ريان [مقاطعاً]: يا عزيزي.. يا عزيزي أنا.. لا أريد أن تقول أنني أقاطعك مرة أخرى. أنت تعرف بأننا يعني يعني نريد أن نتحدث في يساعد الشعب الفلسطيني ويرفع الظلم وحالة الهوان التي يعيشها الآن في.. وهو في قلب العالم العربي.. العالم العربي الذي يعني على شماله عرب أفريقيا شمال أفريقيا، وعلى يمنيه عرب آسيا، يعني هذا هو الهدف، وليس الحديث عن شخصيات أو ذم أو مدح، أو الاستشهاد بأقوال أو غير ذلك. أنا بأشكرك جداً. وأتمنى أنك تتصل بعد البرنامج نتحدث بصفة.. يعني بشكل أكثر، صلاح ريحاوي من سوريا تفضل.

صلاح ريحاوي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جمال ريان: نعم، عليكم السلام.

صلاح ريحاوي: أخي الكريم.. السيد جمال.

جمال ريان: تفضل يا أخي.

صلاح ريحاوي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جمال ريان: وعليكم السلام يا أخي، اتفضل.

صلاح رحاوي: أخي الكريم أنا عمري 67 عام

جمال ريان: نعم.

صلاح ريحاوي: حضرت أحداث وقت نزعوا الفلسطينيين سنة 87، فكان يكتب بالشوارع قل لي من يبني على أشلائنا وطناً، هل حصلت براكين؟ أخي البراكين، وين البراكين هي؟ بعدين إحنا بعدنا بأحداث بورسعيد كتبنا نشيد لفلسطين من كلمتين من نشيد، بتقول كلمات:

أحرار بلادي أقسموا اليمين

سنمحي كل صهيوني لعين

ونعيد مجدنا الماضي الثمين

فلسطين روح في أعناقنا

أخي الكريم، نحن حاربنا وشاهدنا، ونحن عندنا في الدول كلها بتدفع مجهود حري، بتدفع الضرائب.. تدفع.. نحن وين هذا التعب اللي عم بنتبعوه؟ مرت علينا أيامات في أحداث بورسعيد كانت إسرائيل مثل الصرصور، بأن كانت الوحدة ما بينا وبين مصر، وكان الجيش العراقي معنا.. الله كان معنا قبل الكل، والجيش العراقي كان بالجبهة معنا، كانوا يقطعوا أذن اليهودي يأكلها الجندي العراقي، وكانت تموت (...) إسرائيل من الجندي العراقي بعدين إيجي بيوم من الأيامات أنا كنت صديق للطيار بسام حمزة، والذي أسقط أول طائرة فانتوم، الحديث هذا أنا سمعته بالأركان عند العميد رمزي أوربلي، قابلنا سيادة الرئيس بعد الحركة التصحيحية بـ 6 أيام، وقدمت قصيدتين شعر بالأركان، وهذا استشهاد بسام حمزة بعد الانتصار باستشهاد بسام ، باستشهاد فايز منصور، نحن نحن حكينا.. سألوه الطيارين (جدعون بن حاس) قالوا له شو رأيكم في المقاتل العربي السوري؟ قالوا له إن إحنا دلوقت بنطلع.. بوقت نطلع مهمة، بنطلع على الأردن ونطلع طيران لمصر كأننا بنطلع مهمة إلى سوريا انتحاري.. نحن كان جيشنا إحنا جيشنا كان أول قوة ضاربة في الشرق الأوسط أنا بأسترجى إنه ترجع الوحدة مع العراق ومع أي دولة، ولازم نحارب.. نوقف..

جمال ريان [مقاطعاً]: مفهوم كلامك.. مفهوم كلامك شكراً لك، توحيد.. توحيد حسونة من السعودية.

توحيد حسونة: مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: أهلين مساء الخير يا أخي، اتفضل لأنه باقي الوقت قصير، بقي دقيقين باختصار، لو سمحت.

توحيد حسونة، ok، بدقيقتين بسرعة

جمال ريان: لا.. لأ في.. في معاك واحد، فيه معك دقيقة اتفضل.

توحيد حسونة: طيب ok، بأحب أقول للأخوة اللي بيتصلوا خاصة من دول الطوق إنه اللي قاعدين بيلوموا على السلطة وعلى أنها.. اللي اتصل من بريطانيا وبيقول لك شبه الرئيس عرفات بمشرف، وما عمله بالأخوة في أفغانستان.. بأحب أقول لهم.. أقول لهم هدوا لا إنه إحنا على القليل في عندنا المعارضين الموجودين ضد التنظيمات المعارضة قادة موجودة، وقيادتها موجود، ومازالت موجودة، وبتعمل بشكل سياسي وبشكل حتى فعلي وعسكري، قاعدة بتمارس قناعتها، ورغم ذلك لم يتم تصفيتهم، ولا.. ولم يتم قمعهم بالصورة اللي هم بيحكوا فيها من بره.

جمال ريان: طيب يا أستاذ.. أستاذ يعني مفهوم كلامك توحيد، شكراً لك.

توحيد حسونة: أنا أخ..

جمال ريان: لأ لنأخذ.. بقي دقيقة، أبو.. أبو.. أبو هشام، تفضل فلسطين.

أبو هشام جهاد: مساء الخير.

جمال ريان: 50 ثانية أيو جهاد.. أبو هشام

أبو هشام جهاد: يعطيك العافية يا أخ جمال.

جمال ريان: يا مرحباً.

أبو هشام جهاد: أول إيشي بنوجه تحية للأخ والأب أبو عمار، هذا الأب الحاني، إحنا يعني في فلسطين، كل الشعب معاه.

جمال ريان: ادخل.. ادخل.. ادخل في الموضوع حبيبي..

أبو هشام جهاد: إحنا بس الشاغلة اللي بدي أحكيها موضوع المذايدات على الأخ أبو عمار وعلى السلطة الفلسطينية، لأنه اللي بيزادوا علينا من بره، هم مش جايين يعيشوا عنا هو لو دقيقة واحدة في فلسطين في تدمير البيوت، في تدمير الأراضي، في حرق المنازل، في التخريب، في التنكيل، في الاعتقالات بيبطلوا يزاودوا لا على السلطة ولا على أبو عمار. أبو عمار هو بوز المدفع، أبو عمار هو اللي.. اللي الحصار نفسه، أبو عمار هو المحاصر إحنا محاصرين، وإحنا مع أبو عمار، فإحنا بنقول لهم أبو عمار هو اللي قادر.

جمال ريان: تحية لك.. تحية لك، شكراً لك، ومشاهدينا الكرام، إلى اللقاء في الحلقة القادمة. إلى اللقاء.