مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

31/05/2002

جمال ريان
جمال ريان: ماذا وراء الاتصالات والتحركات السياسية الأوروبية والأميركية في الشرق الأوسط؟ إذا كانت الإستراتيجية الأميركية تسير على 3 مسارات كما قال (ويليام بيرنز) مساعد وزير الخارجية الأميركي، وهي:

أولاً: الشروع في مفاوضات جدية تهدف إلى تطبيق حل لدولتين منفصلتين.
وثانياً: إصلاح السلطة الوطنية الفلسطينية وبناء مؤسساتها.
وثالثاً: وقف العمليات الفدائية، فما هو المطلوب من الفلسطينيين والعرب والإسرائيليين؟؟ هل تقبل الفصائل الفلسطينية وقف العمليات الفدائية والانضواء تحت قيادة فلسطينية واحدة، في إطار الإصلاحات السياسية والأمنية والتشكيلة الوزارية الجديدة؟ هل ترفع إسرائيل حصارها على الشعب الفلسطيني؟ وتقدم جدولاً زمنياً للعملية السلمية ولا تشترط من يشارك أو لا يشارك من العرب في المؤتمر الدولي؟ هل يقبل العرب التطبيع الكامل مع إسرائيل قبل أم بعد انسحابها إلى حدود الرابع من حزيران عام 67؟ وهل المؤتمر الدولي للسلام المزمع عقدة قادر على توفير حل دائم للنزاع العربي الإسرائيلي؟

مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج تحت الحصار، والتي نفتح فيها خطوط الاتصال مع مشاهدينا في كل مكان في العالم، للحديث عن الآمال المعهودة حالياً على الاتصالات الأوروبية والأميركية لتسوية النزاع في الشرق الأوسط، يمكنكم المشاركة عبر الهاتف على الرقم مفتاح الخط: 9744888873، وعلى رقم الفاكس: 97444865260، وكذلك مفتاح الخط 9744890865، نبدأ الآن بالمشاركة الهاتفية مع نضال السبع من فلسطين، نضال،تفضل، تفضل أخ نضال.

نضال السبع: مساء الخير للجميع وتحياتنا لتلفزيون الجزيرة على إكمال هذا البرنامج يا أخي جمال، أول شغلة بالنسبة للتطبيع، يعني نحن بإعتقادنا إنه كل الدول العربية يعني فاتحة خطوط مع الإسرائيليين، يعني البضاعة الإسرائيلية موجودة بأكثر من بلد عربي، ويعني ما.. ما بدنا ندخل بهذا الموضوع، ونسمي يعني مازال كثير من الدول العربية يعني فاتحة علاقات تجارية، ومكاتب تمثيل تجاري، وبعض الوزراء الخارجية إيجو يعني على البلد ها، إيجو على فلسطين يعني، هذا بالنسبة لموضوع التطبيع، بالنسبة للموضوع الفلسطيني والإصلاحات –الإصلاح مطلب فلسطيني ولكن، يعني الإصلاحات اللي بدهم إياها الإسرائيليين والأميركان والغرب هي بخلاف مطالب الشعب الفلسطيني، والقيادة الفلسطينية كانت عازمة على إجراء إصلاحات من قبل الأزمة هذه يعني، وتحدث عنها الرئيس عرفات في أكثر من مرة يعني، و.. لعملية الإصلاح، ولكن أخي جمال المطلوب كتير من السلطة الوطنية الفلسطينية، وأنا يعني بأشوف من الصعب يعني المطلوب إقصاء بعض الضباط،تدخل بشؤون داخلية فلسطينية، تحول الموضوع من موضوع مقاومة الاحتلال مقارنة الاحتلال إلى موضوع الإصلاح داخل السلطة.

الشغلة الثانية: للأسف يعني الإخوة العرب ما زالوا حتى الآن بيمارسوا ضغط غير مباشر على القيادة الفلسطينية وعلى السلطة الوطنية الفلسطينية يعني، على سبيل المثال بالقمة العربية أقروا 55 مليون بشكل شهري للسلطة الوطنية الفلسطينية من أجل الإيفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني، يعني على مدى شهرين اليوم كان من المفترض إنه يوصل للشعب الفلسطيني 110 مليون دولار، للأسف واصل حتى تاريخ إمبارح 36 مليون و 600 ألف دولار، يعني أقل من ثلث المبلغ، وللأسف يعني هذا اللي تحدث عنه كلينتون خلال لقاؤه مع الأخ أبو عمار أيام كامب ديفيد، قال له انتم هتتعرضوا للحصار وأنتم يعني في حال ما بتوقع، وحيتخلوا عنك إخوانك، وبالتالي.. وكان رد الرئيس عرفات إنه حتى يعني ممكن يعني إني أنا أستشهد، وتيجي يعني تعزيني يا سيادة الرئيس كلينتون، ويعني وتنعيني.

جمال ريان: طب..سيد، سيد نضال.

نضال السبع: وبالتالي اليوم الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية عم بتدفع الثمن.

جمال ريان: سيد نضال، سيد نضال هل تسمعني؟

نضال السبع: وييجي هذا الثمن الصمود الفلسطيني وصمود الرئيس عرفات، نعم

جمال ريان: هل تسمعني، الآن يعني المطلوب كما يقال حكومة وحدة وطنية فلسطينية هل.. هل تعتقد أن يعني بعض الفصائل الفلسطينية مثل حماس والجهاد وغيرها، يعني يمكن أن تقبل أو أن تشارك في الحكومة أو التشكيل الوزاري الجديد للسلطة الفلسطينية.

نضال السبع: أنا بأتخيل أخي جمال يعني شركاء بالدم وشركاء في العملية الجهادية وهم شركاء في الحكم، والشغلة الثانية يعني الرئيس عرفات تحدث عن انتخابات خلال مدة 6 أشهر، وبالتالي إحنا ندعي الأخوة بالمعارضة إلى تحمل مسؤوليتهم التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، وبالتالي والدخول في العملية الانتخابية، وبالتالي.. واحد بيجي بيشارك بالقيادة السياسية، وبالتالي هاي المطلوب يعني استراتيجية فلسطينية ومش مقبول يعني يكون فيه كل واحد يكون فيه عنده إستراتيجية جهادية، يعني تنفذ يعني كل ما هو بالوقت اللي هو بيرتأيه، يعني نأمل الاستراتيجية الفلسطينية تجمع كل أبناء الشعب الفلسطيني، اليوم إحنا بحاجة إلى وحدة وطنية، المؤسسات الفلسطينية دمرت، البنية التحتية دمرت في يعني لابد من وحدة وطنية، وإحنا بندعي الإخوان إنه إلى حوار وطني، طبعاً عبر عنه الرئيس عرفات في خطابه بعد ما خرج من الحصار، وهو يعني... يعني مع الأخوة بالفصائل، وإحنا صراحة نتمنى كأبناء الشعب الفلسطيني نوجه نداء للمعارضة وللسلطة يعني، اليوم يعني المطلوب نقعد مع بعض، يعني ما يعني أكثر من هيك وضع مر في الشعب الفلسطيني، اليوم يعني اللي ما في –ما- تيجي تعبر من أي مدينة إلى أي مدينة يعني الإسرائيليين أحكموا الحصار على كافة المدن الفلسطينية، وصدقني الشعب الفلسطيني يعاني من وضع صعب جداً جداً، يعني ما في حداً بيخيله، وأنا بأرجع بأقول نناشد إخوتنا العرب في كل الدول وقادة ومؤسسات وشعوب، يعني الشعب الفلسطيني مش عم بيوصله أي إشي، الدعم اللي عم بيحكوا عنه فيه حصار عم بيتمارس على الشعب الفلسطيني، وبنتمنى من الإخوة العرب إنه تكون قراراتهم على مستوى الدماء اللي صفت بالضفة الغربية، يعني مش قلت لك أخي جمال من 110 مليون دولار إلى 36 مليون دولار و 600 ألف اللي وصلوا.

جمال ريان: نعم، أخ نضال، نضال السبع في فلسطين شكراً لك، مفلح الأشجعي من السعودية، مفلح تفضل.

مفلح الأشجعي: ألو مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: مساء الخير يا سيدي.

مفلح الأشجعي: كيف حالك.

جمال ريان: يا مرحبا.

مفلح الأشجعي: طال عمرك، بالنسبة لمؤتمر السلام اللي يعني متوقع عقده، طبعاً هو مؤتمر السلام هذا ليس مؤتمر سلام،ولكنه مؤتمر للجم الانتفاضة، وتجريد الفلسطينيين من السلاح، طبعاً لإيقاف العمليات الاستشهادية،وتجريد الشعب كما قلت من السلاح، والسائد أن يعيشوا تحت ذل اليهود، لأن العمليات الإستشهادية أثارت الرعب في صفوف الإسرائيليين، فلما اليهود يعني يتكلموا كل العالم يسمع لهم، ولكن بالنسبة لمبادرات السلام، طرحت من العرب عدة مبادرات سلام، ماذا رد عليها شارون؟ رد على مبادرة السلام العربية بإحتياجه لفلسطين مرة أخرى، أضف لذلك يا أخي، بالنسبة لعنترة –عنترة العبسي يقول لو خيرت بين سيفي وعبلة، طبعاً نعرف قصة عنترة وحبه لعبلة، يقول لو خيرت بين سيفي وعبلة، لاخترت السيف لأن الرجل بلا سلاح امرأة لن تفلت من الاغتصاب، وهذا هو الحقيقة، يعني الرعب والدمار ويعني الأمور اللي حلت، والاقتصاد اللي بدأ إنه يتجه نحو الانهيار في إسرائيل، هذا كل الأمور هذه هي التي دفعت أميركا.

جمال ريان: يعني أنت لديك مخاوف من أن تضع إسرائيل العربة أمام الحصان، أن يطبع العرب، أن يتم وقف المقاومة الفلسطينية، وتجريد المناضلين من السلاح، ولا تقدم إسرائيل في المقابل أية تنازلات أو انسحابات وفق ما تطالب به المبادرة السعودية.

مفلح الأشجعي: بالنسبة لإسرائيل لا ولن تقدم أي تنازلات، يعني بالنسبة لإسرائيل معها سلاح قوي اللي هو التواطؤ الأميركي، فلو كانت تريد سلام لماذا لم تستجب لمبادرة السلام العربية، التي طرحت في ها القمة؟ ولكن العمليات الإستشهادية والمقاومة، قوة المقاومة الفلسطينية والروح المعنوية المرتفعة للشعب الفلسطيني، شجاعة الرجال يعني كما نعرف إن بالنسبة لليهود هم أجبن شعب وأوسخ شعب في العالم وبالنسبة لمؤتمر السلام التي تدعو له أميركا، والله بيدسوا السم في العسل، والآن يعود أكرر يعني لو مهما استجاب العرب إلى نداءات إسرائيل فستكون التنازلات من العرب،ولا يكون هناك تنازلات من إسرائيل.

جمال ريان: شكراً، شكراً لك يا مفلح، أحمد موسى من سوريا، أحمد تفضل.

أحمد موسى: تحياتي، تحياتي أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً، أستاذ تفضل.

أحمد موسى: أولاً أجد من الواجب أن أقدم التحية إلى أرض الرباط شعباً وشجراً وحجر، شعباً روى هذه الأرض بدمائه الزكية وعرف أن كل تضحية بالمال والنفس والجهد رخيصة في سبيل تثبيت العقيدة الصالحة والمبادئ الكريمة، وشجراً أثمر من دماء الشهداء فرفع أرواحهم إلى عنان السماء لتطاول المقام الأخير في جنة الخلد إن شاء الله، وحجراً لا شك سيتحول مرة ثانية في أيدي الأجيال القادمة كما وصفها الشاعر الإنجليزي (شيلي) تلك الرياح الغربية التي عصفت بالفساد وأنبتت بذور الأشجار المتساقطة ربيعاً جديد، وتحية إلى الانتفاضة ومن دعم الانتفاضة ودعم المقاومة، وأخص حزب الله، أخي جمال استميحك عذراً أن أطلت مقدمتي.

أولاً: عندما نتحدث عن التطبيع علينا أن نعرف وبأبسط الحدود طبيعة من سنطبع العلاقات معه، فهل نعود إلى الماضي، (جابوتنسكي) الذي خرج مدرسة ليس لها حصر من شارون ونتنياهو وإلى آخره، مجازر دير ياسين يشهد لها التاريخ، قانا، صبرا، شاتيلا وآن الآن أن نسمي جنين جيت، ونابلس جيت، ورام الله جيت، تلك فضائح للتاريخ تنكرها الديانات الإسلامية والمسيحية وحتى الديانة اليهودية الأصيلة، إذاً تُركنا إلى عالم اللا انتماء وعالم اللا أخلاق،وعلينا الآن أن نقف وقفة الواعي لنتحدث عن التطبيع، هل يمكن أن أتحدث عن تطبيع مع عدو يرى الملايين ما حدث في جنين، ويرى الملايين ما حدث في رام الله؟ أمذبحة دير ياسين تشير إلى إنسان يمكن التطبيع مع؟ لا، أستاذ جمال أنت أظن توافقني في الفكرة والمضمون، أما الآن وقفتنا أن نقول: هل يمكن أن أُطبع علاقات عربية مع عدو استطاع أن يسيطر على مجلس الأمن؟ في وقت عجز العرب عن إرسال لجنة تقصي الحقائق وعن لجنة التحقيق، وحتى إلى إرسال موفود من أبسط الصور إلى رام الله إلى جنين عجزت، لم تعجز الأمة العربية فقط، بل عجز العالم بأسره من إيقاف هذا العدو عن قتل أطفال، عن قتل نساء، عن تدمير منازل فوق رءووس أهلها وأطفالها نساء شيوخ عُجَّز، تلك مشاهد لا تحتاج إلى دلائل يا أخ جمال، تلك مشاهد واضحة للعيان تقرها الأطفال، والان من حولي أولادي الثلاثة يطلبون مني أن أُخرجهم إلى مدرسة الشهادة فما هي.. فما هو هذا الموقف يا أخ جمال.

جمال ريان: أشكرك يا سيد معلش أنا..

أحمد موسى: أعود أستاذ جمال، ثانية واحدة.

جمال ريان: تفضل بسرعة بس الله يخليك.

أحمد موسى: ثانية واحدة.

جمال ريان: تفضل.

أحمد موسى: خرج شارون من مجزرة التطبيع ليكون بطلاً للسلام وعجز (كوفي عنان)، والآن أوجه كلمتي إلى كل الأمة العربية أن نجعل مما حدث مشروعاً قومياً نُحدِّد فيه الأبعاد المستقبلية على كل الأصعدة، أن نفعِّل مشروع الديمقراطية التي تخدم مصالح هذه الأمة وأنا متفائل بهذه الأمة والنصر قريب إن شاء الله.

جمال ريان: شكراً لك يا أخ أحمد.. أحمد موسى من سوريا. الآن لنأخذ عبد الله الدوسري من السعودية. عبد الله، تفضل.

عبد الله الدوسري: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

عبد الله الدوسري: كيف الأخ؟ أخ جمال كيف الحال؟

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي، أهلاً بيك تفضل.

عبد الله الدوسري: أنا أضم صوتي للأخ الأشجعي اللي كلكم، وهذا المؤتمر ما هو إلا مؤامرة على الانتفاضة لإيقافها، ولكن أن لهم، وأحب أقول كلمة لقناة (الجزيرة) إنها هي القناة الأولى في العالم التي قُصفت من قبل الأميركان، فإلى الأمام يا قناة (الجزيرة). نقول للفلسطينيين المجاهدين: إلى الأمام واحذروا ثم احذروا من المؤامرة لإيقاف جهادكم البطولي، فهم الآن في رعب وفزع، وهذه بداية النهاية لأعداء الأمة الإسلامية، وهم يدركون هذا بجلاء، إن زوالهم على الأيدي المتوضئة المجاهدة، مزيداً من العمليات الاستشهادية يا أبطال الأقصى المرابطين، فالعالم الإسلامي الصادق يقف من ورائكم بالدعاء ويعلق عليكم الآمال.

جمال ريان: شكراً.. شكراً يا أخ عبد الله.

عبد الله الدوسري: أقول.. دقيقة يا أخي.

جمال ريان: بسرعة بس.

عبد الله الدوسري: أقول بعد ما صدق فينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "يُوشك أن تتكالب عليكم الأمم كما تتكالب الأكلة إلى قصعتها، قيل أو من قلة نحن يومئذٍ يا رسول الله؟ قال : بل أنتم غثاء كغثاء السيل.."

لقد تعرض المسلمون لأبشع هجمة صليبية صهيونية عرفها التاريخ، ونحن منها لا نحرك ساكن غزاة.

جمال ريان: شكراً يا أخ أحمد يكفي يكفي.. هنا يا أخ أحمد لنأخذ الآن الأخ أحمد حسام البستاني من البرازيل. أخ حسام تفضل.

أحمد حسام: السلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: أهلين وعليكم السلام.

أحمد حسام: بدءاً أخي جمال يعني أريد أن أُرسل تحية إكبار وإجلال إلى إخواننا وأبطالنا المجاهدين في فلسطين وإلى أخواتنا وأمهاتنا وبناتنا اللاتي يعني يقدمنَّ الغالي والنفيس من أجل القضية الفلسطينية، وأريد أن ألفت انتباه المشاهدين في العالم العربي والإسلامي أجمع أننا حينما قزمنا قضية فلسطين أنزلنا مستواها من القضية الإسلامية إلى القضية القومية، ثم بعد ذلك إلى القضية الفلسطينية، واستطاع العدو أن.. أن يتغلب علينا، واستطاع العدو أن يستدرجنا، واستطاع العدو أن يعني يقتنصنا واحداً تلو الآخر، وكما يقيل قديماً: أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض، ونحن في البرازيل نضم أصواتنا لكل الأحرار في العالم الذين ينادون بالحرية وبالعدالة والمساواة لا يوجد على الأرض لا يوجد في هذا القرن الواحد والعشرين.. لا.. لا توجد دولة محتلة، لا توجد دولة مستعمرة إلا فلسطين، وهي للأسف العجز العربي على المستوى الحكومات وعلى مستوى الشعوب عجز أن نحرر فلسطين، نحن نريد أيها الأخ الكريم. اسمع كثيراً من الشعوب العربية، افتحوا الجهاد، افتحوا لنا الحدود، هذا كلام يعني كلام يدل على ضعف. إن إن الشعب الألماني حينما حطَّم سور بارلين لم ينتظر من حكوماته أن يفتح له أن يدمر له حائط بارلين، بل هو سعى وهو.. وهو عمل، وهو يعني ناضل، وهو قدَّم من أجل ذلك، ونحن كذلك الأمر نناشد كل الأحرار في العالم أن يتحركوا يقفوا وقفة عز ووقفة رجولة ووقفة كرامة ووقفة عدل ومساواة من أجل نصرة القضية الفلسطينية، ليست قضيةً إسلامية، ليست قضيةً عربية، بل إنها قضية إنسانية بكل ما تعني الكلمة من أبعاد هذه القضية الإنسانية يجب أن تُحل، وإني يعني.. الانتفاضة التي تجري الان في فلسطين غيرت المعادلات، أبطلت كل المساوامات، أبطلت كل المعادلات التي يساوم عليها العاجزون من.. من أمتنا، وإني في الختام لأدعو الله –سبحانه وتعالى- أن يحرر أرض فلسطين على أيدي هؤلاء الأشبال على أيدي هؤلاء الأطفال، على أيدي هؤلاء الأبطال، على أيدي هؤلاء الشهداء الذين يضحون بكل شيء من أجل تراب فلسطين، ومن أجل الأقصى، ومن أجل كنيسة المهد، ومن أجل تراب كل فلسطين ليس مكان مقدس مكان، وبارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: حسام.. حسام البستاني –البرازيل، شكراً.. شكراً لك. أمامي بعض الفاكسات من الأخ محمد الجابري في السعودية يقول: لن يكون هناك حل سلمي حتى يكره اليهود الإقامة في أرض العرب، وعندها سوف يكون هناك حل سلمي وتعايش فعلي،ولكم الشكر. أيضاً هنا فاكس من عبد الحميد أبا الطيب من تونس يقول: أمازال أبو عمار ماسكاً بالغصن الأخضر في يده؟ أما آن الأوان ليستبدل الغصن الأخضر بالمتفجرات اللغة الوحيدة التي يفهمها شارون؟ أما يزال يتعلق بأي قشة سلام تمتد إليه ومن أي مكان؟ والجواب –حسب قول السيد عبد الحميد- هو المقاومة هي خيار.. هي الخيار ولا شيء آخر غير المقاومة، لا للوصايا على الشعب الفلسطيني من أي كان، كفي متاجرة بالقضية الفلسطينية والقضايا العربية، ولا للمؤتمر الدولي للسلام.

لنأخذ الآن من سوريا أبو.. أبو خالد.. أبو صامد.. أبو صامد من سوريا، تفضل

أبو صامد: السلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أبو صامد: تحية عربية وحدوية لقناة (الجزيرة) التي أصبحت شمعة توحد في زمن التفرقة والانقسام.

جمال ريان: أشكرك يا سيدي.

أبو صامد: أما حول ما يحصل من تحركات سياسية أوروبية وعربية وغيرها فإن الصراع يا إخوتي صراع وجود لا صراع حدود، فكيف نقبل الاعتراف أو الصلح أو التطبيع والتطبيع يا إخواني لا.. ولن يحصل مهما حاول أغلب الحكام حكام الأمة الذين هم حماة (سايكس بيكو) على عروشهم، والبقاء للمقاومة والمقاومة فقط. إن من يقول في التطبيع هو مهزوم، ومن يحق له الكلام هو من يقاوم من يقاتل يا أخي جمال، إن ما يقوله الفدائي في فلسطين هو القول الحاسم، وما حصل أول أمس من عمليات الهجوم على قطعان المستوطنين أكبر دليل على ذلك. إنني أوجه نداء من عربي إلى كل العرب بمقاطعة البضائع الإسرأميركية، بأن نربي أطفالنا على ذلك، والصراع صراع وجود شاء من شاء وأبى من أبَّى،وإن دماء جول جمال، وعز الدين القسام، وسليمان خاطر، ودلال المغربي ستبقى منارة للأجيال القادمة، وطريقهم هو الطريق الوحيد لا طريق التطبيع والاستسلام يا أخ جمال. تحيةً لقناتكم ولكل الشرفاء العرب وعلى رأسهم كبير المجاهدين الأسير البطل مروان البرغوثي، له الحرية ولنا ولكل الأحرار في كل العالم، والسلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: شكراً لك من سامية من السعودية بعثت فاكس الآن للتو تقول إن أميركا وإسرائيل تتلاعبان بالسلطة الفلسطينية كلعبة الشطرنج. أقسم بالله العظيم لن تُعيد إسرائيل الأرض بالمفاوضات مهما طال الزمن، والدليل لماذا تتحمل إسرائيل حتى الآن الضربات الموجعة، المقاومة الفلسطينية.. من المقاومة الفلسطينية لماذا لا تُعيد الأرض لأصحابها وتوفر على نفسها هذه الدماء من الطرفين؟ إن إسرائيل تحتاج لمزيد من الضربات حتى تُعيد الأرض لأصحابها. نأخذ مختار من الدوحة. مختار، تفضل.

مختار سعيد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

مختار سعيد: وشكراً للأخ جمال.

جمال ريان: يا مرحباً.

مختار سعيد: من لا قوة له لا له حقوق، لأن القوة هي الوحيدة التي تصنع الحقوق والسلام، ومن ينشر مآسية إلى المسبب الحقيقي لهذه الكارثة طالبوا بتعاطف يعتبره جاهلهم ميؤساً أخي جمال.

جمال ريان: نعم.

مختار سعيد: رغم أن الحياة في الأراضي المحتلة بعيدة كل البعد عن نمط الحياة ورغم أن التدمير الصهيوني والقتل للأبرياء مستمر، إلا أن الشعب المجاهد الفلسطيني مازال يصنع معجزات أزهلت حكام العرب حتى، والمتربصين والعملاء الذين في كل وادي يهيمون ويتجمعون دون إذن من جماهير. ولعل أول ما يلاحظون الزعماء العرب إنه المخيمات والمدن والقرى وحتى الريف عازمون على مواصلة الجهاد بعمليات الإستشهادية بغض النظر عن اجتماعات الحكومة.. ا لحكام، ومبادراتهم الإستسلامية، لأنه الحكام العرب هما الوحيدون في مجتمعاتنا الذين لا يحبون مشاهدة مآسي شعوبهم، فقط يشاهدون وينشعلون حساب بنوكهم ورأسمالهم المالي، وتشاوراتهم الفاشلة. أخي جمال.

جمال ريان: نعم.

مختار سعيد: أنا متأكد إذا سألت أي زعيم عربي أهداف حكومة واتجاهاته أو نواياه في المستقبل؟ أنا متأكد إنه لا يعرف، لأنه حكام العرب أهدافهم الوحيدة هي كي يرتاحوا به، عكس حكام الغرب الذين يسارعون إنجاز عمل مفيد لأوطانهم ولشعوبهم، وقيام جهود جبارة لتحقيق مصالح أوطانهم دون تنازل أي شيء. أخي جمال، إدمان الفشل والهزيمة والنهب شعار الحكام العرب، وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك. بسام محمد من السعودية، بسام تفضل.

بسام محمد: مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

بسام محمد: أخي جمال حقيقة أتكلم عن القتال، دون أن أطول عليك إن شاء الله.

جمال ريان: يا أهلاً، اتفضل.

بسام محمد: أخي بداية أوجه كلمة للشعب الفلسطيني، الفدائيين بالذات أقصد.

جمال ريان: نعم.

بسام محمد: يعني أتمنى أن يوجههوا يعني عملياتهم الفدائية لمن يستحقون ذلك، يعني يبتعدوا عن المدنيين اليهود، أقصد أن يكون كل عملية استشهادية في صالح الشعب الفلسطيني وليس بضده.

جمال ريان: لكن هناك.. هناك جانب آخر من الفلسطينيين من يقول بأن الإسرائيليين هم معظمهم يعني مسلحين ومقاتلين، وهم يستهدفون المدنيين من الفلسطينيين.

بسام محمد: لأ، أنا أشكرك أخ جمال على هذه الملاحظة، ولكن أود يعني لفت انتباهك أن ليس المهم ما يقوله الفلسطينيون حقيقة، المهم ما يقوله العالم أو الغرب، بالمعنى الأصح. الغرب يستغل أي.. أي.. أي حركة سلبية، أي خطوة سلبية من الجانب الفلسطيني. بمعنى إنه أي.. أي حركة استشهادية فدائية ضد المدنيين اليهود تستغل ضد الفلسطينيين. أعتقد أن..

جمال ريان: هي.. هي القضية أخ بسام موضع جدل يعني من كثيرين يعني، هناك من يقول أنا لا أقاتل من الإعلام العالمي، أنا أقاتل من أجل القضية، ومن.. من أجل الحق يعني..

بسام محمد: نعم، ولكن إعلامنا الغربي مهم، نعم مهم، ولكن...

جمال ريان: وهو حق المقاومة هو، يعني حق طبيعي و.. يعني تكفله كل الشرائع يعني.

بسام محمد: نعم.. نعم، لكن بشكل عام إسرائيل، أو بمعنى أصح أميركا الصغرى، يعني لابد أن.. أن يحسب حساب لها بمعنى أنه أي خطوة استشهادية فدائية كما قلت تكون لصالحها، وأتمنى يعني.. أنا أتمنى من الأخوة الإستشهاديين أن.. أن يعني أن ينتبهوا لهذه النقطة، هذا أول.

ثانياً: أتمنى من جميع المشاهدين، يعني اتهامنا للحكام العرب، ماذا سيجدي اتهامنا الحكام العرب؟ يعني الكلام سهل، أعتقد أنك تتفق معي في هذا الشيء. الكلام سهل، نحن نقول حكام العرب حكام العرب، لكن يعني بالتفكير الواقعي والمنطقي لا يمكن ككلمة فتح الحدود مثلاً.

جمال ريان: هو الشعوب عادةً ما تتوسم يعني بالرؤساء والحكام خيراً يا أخ بسام.

بسام محمد: أعتقد أنه..أن حكام العرب إن شاء الله هو أفضل.. يعني من أفضل الحكام، ليه؟ لأن يعني ليس المقصود هو كلام فقط من الشعب للحاكم، المقصود من ذلك هو موقف.. موقف الحاكم نفسه.

جمال ريان: بسام.

بسام محمد: أعتقد أنه كل.. كل حاكم عربي لم.. لم يرضى أبداً مما يحدث في فلسطين أنا متأكد من هذا الشيء، وكل. كل مواطن في.. في الشعوب العربية يتأكد من هذا الشيء، ولكن يعني أتمنى الابتعاد عن.. عن.. عن الغوغائية والكلام عن الحكام، مش أقل ولا أكثر، يعني نتكلم عن قضايانا أفضل من أن نتكلم عن الحكام، لأن هم أعتقد أنهم أفضل الحكام، وشكراً جزيلاً لقناة (الجزيرة).

جمال ريان: شكراً.. شكراً لك. حسن ناصر من الأردن، حسن تفضل

حسن ناصر: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

حسن ناصر: أخي إحنا مشكلتنا.. ما هي مشكلتنا مش مع إسرائيل، مشكلتنا هي في الأساس مع الأمة العربية، الوطن.. النظام السياسي العربي من.. من بداية النكسة لليوم وهو بيخلق حصار على الشعب الفلسطيني. الشعب الفلسطيني قوى في ذاته، وتحرير فلسطين من إسرائيل سهل جداً، المشكلة الحصار العربي، ما في دعم للفلسطينيين، ومحاصرين في كل الإتجاهات، إذا أردت مثل على ذلك عند.. في حرب الخليج الأولى كان الفلسطيني يأتي بأي طائرة، لن تقلع الطائرة و.. إلا والفلسطيني على ظهرها إلى بلد أخر، ومن بلدٍ إلى بلد. المهم في.. المهم، والأهم من ذلك، ماذا عمل الحكام والنظام السياسي العربي بعد الإنتفاضة وبعد اقتحام فلسطين بهذا الشكل؟ هل بدأ يرتب نفسه من جديد لملاقاة المستقبل؟ هل بدأ يفكر وحده..؟

جمال ريان: أنت تعلم.. أنت تعلم يا سيدي أن هناك أطلقت مبادرة سعودية أصبحت مبادرة عربية، وأقرت في قمة بيروت، وهذا.. يعني هذا هو الموقف السياسي الرسمي العربي كما خرج في القمة العربية.

حسن ناصر: يا أخي هذا.. هذا موقف أميركا وموقف إسرائيل، والكل يتجه إلى أميركا ويريد منها حسن السلوك. العرب أقوى من ذلك، العرب لو اتحدوا، لو فكروا بنفسهم، لو استغلوا لكانوا أجدر على عمل أي شيء الآن الكل يتجه إلى أميركا وإلى إرضاء أميركا للحفاظ على الكراسي، والكل.. والكل يناشد ويقول، والنظام السياسي الفلسطيني نفس النظام السياسي العربي، لا يختلف عنه بشيء، وهو يعلم جيداً بداية اقتحام إسرائيل، وتطهير المقاتلين الفلسطينيين خرج السيد حسن عصفور قبل الإقتحام بإسبوع وفي اتصال مع دكتور فيصل القاسم وقال سنقاتل بالسلاح، فسأله فيصل القاسم كيف ستقاتلين بالسلاح؟ فقال له احنا بكره سجل بالمنشت العريض إن احنا ها نخوض معركة بالكفاح المسلح في جرائد الخليل، هذا دليل على أنهم كانوا يعلمون ماذا سيحصل، وماذا اتفقوا في كامب ديفيد، فالسياسة الفلسطينية في السلطينية في السلطة نفس السياسة في الوطن العربي، إن لم تتغير الأمور وتجري للأحداث القادمة فستطور، وإسرائيل لن تعطي الفلسطينيين شيء، مهما.. مهما زاودوا عليها، بـ 48 قالوا إن التقسيم، والعرب رفضوه، إسرائيل تخلق من المعطيات التي تعطيها نادمين عليها، وكذلك في كامب ديفيد مع السادات كلها تتوالى بنفس الإسلوب إسرائيل لن تعطي، ولن تعطي للعرب أي شيء على الإطلاق.

جمال ريان: حسن ناصر الأردن شكراً لك.

بعض المشاركات على البريد الإلكتروني هنا نبدأ بهذه المشاركة من عباد عبد المحسن من السعودية قال: هل كل من يطالب بفتح الحدود للجهاد هو الصادق أم أنه كلام؟ وعندما تفتح الحدود يتراجع، ولا تجد إلا القلة التي تطابق أقوالهم أفعالهم.

أيضاً هنا من مهند محمد الصوفي: كفانا كلاماً، إحنا من كشف الحقيقة والعمل لها والجهاد هو السبيل الوحيد.

أيضاً هنا مشاركة من عبد الكريم من.. من السعودية يقول: لا تنسوا دماء شهدائنا في جنين التي ستظل بإذن الله مرفوعة الجبين، واستمرار العمليات الفدائية يساوي صمود فلسطين.

مشاركة رقم 32 دنيا عبد الرحمن نمكي تقول: هذا البرنامج ليس على الهواء مباشرة، وإنما مسجل، لاحظنا ذلك عدة مرات، إن هذا.. إن كان على الهواء فاقرأ هذا الكلام. أنا أقرأ هذا الكلام، وكما تشاهدي أنا أتحرك.

هناك مشاركات عديدة نعود إليها مرة أخرى، ولكن لنأخذ الآن أبو.. أبو أويس من المغرب، اتفضل أبو أويس من المغرب.

أبو أويس: السلام عليكم الأخ جمال.

جمال ريان: أهلاً وعليكوا السلام.

أبو أويس: الله يجزيكم الخير، ويفتح عليكم أبواب الخير إن شاء الله.

جمال ريان: يا مرحبا.

أبو أويس: والله بكل صراحة أنا عندي قبل ما أقول مداخلتي، كلما أسمع قناة (الجزيرة) في قطر أقول الله يعنيكم أنتم قناة (الجزيرة) في خطر، والله العظيم.

جمال ريان: دلالها.

أبو أويس: لأن ها.. كثير يقولون الديمقراطية –وما شاء الله- أنتم الوحيدين في هالجبهة اللي.. اللي تتكلمون ما شاء الله عليكم بكل صراحة وصدق، الله يحفظكم إن شاء الله.

جمال ريان: تفضل يا سيدي.

أبو أويس: الله يجزيك الخير. الغلط أنا اللي أراه ليس من حكامنا،وليس من ولاة أمورنا، بل الغلط مننا احنا كأمة.. أمة تقاعست ونست ربها، وعاشت في بيئة.. في بيئة النوم، فما ألفت ربها، بيئة تربينا فيها كل استهلاكية، لا تطور ولا علم، ثم بطبيعة الحال يسير حالنا إلى هذا، لا يمكن.. لا يمكن إلا للرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، ومن ناس يقدرون هؤلاء الغلبة و.. و المساكين الذين ليس لهم.. يعني يعيشون في أوضاع مذرية في.. في دولنا، فاليهود لا يمكن لأي واحد منا أن ينتصر عليهم إلا بالعلم، وإلا بالرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

فكل ما سارت هذه الأمة تسمع أميركا والغرب أكثر مما نسمع من الله سبحانه وتعالى، يومياً نحن عشنا في بيئة نسمع أميركا.. أميركا يومياً... هذه الأمة أن تنتصر، وهي لا تقدر أن تقاطع، هم يقولون مثلاً المقاطعة، كيف نقاطع؟ نحن ما تربينا على ها الشيء، ما تربينا على حب الله، ما تربينا على حب الوطن، ما تربينا على شيء، بدني أن أتكلم، فأنا عندي اقتراح، ما دام أوروبا عندها حرية وأوروبا توفر هذا الخدمات لمجتمعاتها، وبلداننا نحن عندهم الخيرات ما شاء الله كثير، ويستطيعون يوفروا ولكن هم نهبوا أموال هؤلاء الشعوب فأنا عندي اقتراح ما سمعته من قبل ما دام نحن نريد نعيش مثل الأسود التي عاشت بين النعاج، أو أسود السيرك، لا نستطيع أن تكون لنا هيبة ولا صورة ولا صوت في هذا العالم، بس نعيش نأكل ونشرب حتى نموت، الأفضل أن نترك الأميركان والأوروبيين يأخذون بلداننا، فنعيش، إذا ما عندنا – إذا ما كان.. إذا ما كان نريد العزة، وبنريد- نريد أن – أن أخواننا مثلاً يموتون كل يوم، ونحن والله يا أخي جمال كل يوم نرى الجزيرة، ننتظر يقول لنا في فلسطين مات 10 ومات 15، فصار الأمر عادي، كأننا ننتظر هذا الأخبار يومياً، ما صار يؤثر فينا هذا الشيء، لا في المغرب ولا في الخليج فصار صراحة مصيبة، أكنة على قلوبنا.

جمال ريان: يعني تقصد أنك تطبعتم- يعني ثم تطبيعكم بهذه المشاهد، هذا ما تريد أن تقوله.

أبو أويس: يا شيخ غسلت.. غسلت أدمغتنا،وفي الواقع يا أخ جمال.

جمال ريان: ولكن هذا الواقع.. هذا الواقع والإعلام يجب أن يكون.

أبو أويس: والله العظيم نحن ما نسمع.. ما نسمع.

جمال ريان: الإعلام يجب أن يكون مرآة للواقع وما يحدث على الأرض شكراً لك أبو أويس من المغرب.

أيضاً هنا مشاركات من الإخوة عن طريق.. عبر البريد الإلكتروني، مشاركة رقم 31 عن أي سلام يتحدثون؟ فالمطلوب من النخب العربية الرسمية أمرين، إما إعلان الحرب وإما الإعلان وبصوت عالي بأن القضية الفلسطينية قضية لا تخص العرب، وإنما تخص دول الكاريبي، رامي بسيسو من فلسطين يقول: ما هي البدائل التي يمتلكها جميع من ينادي بوقف العمليات الجهادية إذا كان لديهم البديل الرادع لمجازر الإرهابي شارون فليتفضلوا به، وإلا فليصمتوا وكفانا آراءً إنهزامية، الأخ عابد يقول إسرائيل هي إسرائيل بسلام أو بدونه، لن ترضي بأقل من إحتلال جميع الدول العربية، شئنا أم أبينا.

هنا غادة عادل تقول كفانا بكل ما هو – كفرنا بكل ما هو أميركي وأوروبي وراهننا على المقاومة والكفاح والنضال ولن ننسى ولن نغفر وتحية إجلال للمجاهدين الأبرار، يقول الأخ عباس الرجس حاولنا الإتصال بكم منذ بداية البرنامج ولم يحالفنا الحظ إذا ما في مجال.. يعني هو يريد الإتصال وتارك رقم تليفونه، كان.. نتمنى لو أنه يعني بعث بهذا الفاكس مبكراً، الأخ أسامة الخاتمي يقول ياسر عرفات هو الرمز وما نحن بحاجة إليه هو أن يدخل معه كل.. تدخل معه كل القوى الفاعلة من كل فلسطين، أحمد أبو المعالي من الإمارات تفضل.

أحمد أبو المعالي: مساء الخير أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

أحمد أبو المعالي: حياك الله.

جمال ريان: يا مرحبا.

أحمد أبو المعالي: إسمح لي أستاذ جمال أن أحيي ها الطفلة الفلسطينية وأن أحيي المرأة الفلسطينية المجاهدة، التي رفعت رأس حواء عالياً، يسطروا المجد والشهادة والعزة والكبرياء، إسمح لي أن أحيي هذا الطفل الصامد وهذه المرأة من خلال هذه الأبيات فلتعلموا أولاً –تحية للطفل، فلتعلموا يا سادتي ولا ربما قد كنتم.

أن النسور أفاقوا وبأن طفلاً حامل حلم الثرى لبىالشهادة، واستنار رفاقه فغداً، سيولد في المدى طفل الفدى حجر يصول، فيجبروا الإخفاق وبأنه رغم السنين متوجاً،وتخر صاغرة، له الأعناق وبأنه.. وبأنه يا سادتي طفل بدا لكنه عملاق، يا أيها الطفل المرتل زورة، بدمائه لم يثني هذه الإرهاق حلماً أتيته، إذا كان سعدك دائقاً حلو الغذاء، وللغذاء مذاق زيتون أرض كزائر، وكرومها سجيل مكة والطيور زواق، فإرمي الحجارة صاغراً عن صاغر قسم وأنت العهد، والمذاق قطع شهيدته قول كل مطوع...

وكلت الأعناق، أما تحيتي للمرأة بإختصار فهي أم الشهيد زوجه وبناته أسماء في جلد وشد نقاق، ما عاد يقهر زينب وجهها الحلى، ونمارق لمعت بها الأسواق أبداً ولا فستان، عارضة الهوى حبب الأنوثة، لونه البراق تلك المظاهر لا تناسب قدرها، فاليوم زينب للفدا تنساق، ومقام زينب زورة جنباته، وهجرت مرابع، زينب العشاق ما عاد يؤنس زينباً إلا فتي عشق الشهادة، قلبه الخفاق يمضي إلى فلك الشهادة راضياً، كالفجر زاحم ليلة الإشراق، فاليوم تعلم زينب أن الفدا عرس، وأن دم الشهيد عناق، ولسوف يرفل في السعادة شعرها عسلاً، وينبع حبها الرقراق وتهيم في الأفاق، زغردت الصبايا بالمنى فتزغرد الأفاق، وعلى الشهيد تطل تنثر عطرها، لا عطر بعد عروسه.

جمال ريان: أحمد، أحمد أبو المعالي، أشكرك الآن نأخذ فرناس من السعودية.

فرناس: ألو.

جمال ريان: أهلين أخ فرناس، تفضل.

فرناس: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

فرناس: مساك الله بالخير.

جمال ريان: يا مرحبا يا أخي، أهلين.

فرناس: يفترض أن ترد على الإماراتي اللي إتصل إمبارح، اللي بتقوله إسرائيل على الخريطة اللي في الجزيرة.

جمال ريان: يا سيدي إحنا تحدثنا في هذا الموضوع أكثر من مرة يعني، ويعني..

فرناس: أنا بدي أرد عليه لو سمحت.

جمال ريان: لا أعرف لماذا تصر على إثارة مثل هذا الموضوع.

فرناس: السبب أرد عليه لو سمحت.

جمال ريان: تفضل.

فرناس : أقول إن الجزيرة كتبت إسرائيل مقابل أن تجري هذه المقابلات مع مسؤولين في إسرائيل.

جمال ريان: يا سلام.

فرناس: الحرب اللي..

جمال ريان: من وين.. من وين لك هاي المعلومات..

فرناس: هذه قالها لي إسرائيلي.

جمال ريان: يا سلام.

فرناس: نعم.

جمال ريان: إعطني إسم واحد إسرائيلي قال لك أياه، وأجيب لك أيه على الهواء الآن وأخليه يواجهك.

فرناس: هذا.. هذا إسرائيل أصله عربي، ومعه جنسية، فلسطيني هو، اتقابلت معاه في الأردن، والحمد لله أسلم.

جمال ريان: كلامك.. كلامك غير صحيح يعني، غير صحيح.

فرناس : يعني كيف يا دكتور.

جمال ريان: كلامك غير صحيح، شكراً لك الحقيقة فيه أيضاً فاكسات، أيمن الشيخ موسى من قطر يقول أميركا عودتنا على الموضة، وألبستنا إياها، حاربتنا بالديمقراطية وانتهت الآن، حاربتنا بحقوق الإنسان وانتهت الآن، حاربتنا بالدول التي تهدد جيراننا، آخر شيء تحاربنا بموضة الإرهاب، فماذا تسمى أميركا المجاهدين في جنين ونابلس وماذا تصفهم؟ هل بالثوار أم بالأبطال وهم أعداء إبنتها إسرائيل،نحن نقول لبوش نحن إرهابيون، نحن فدائيون، نحن إستشهاديون نحن إنتحاريون، وإذا كانت تذاكر الجنة تصرف من عندهم فليمنعوها عنا، محمود خليل من البحرين، محمود تفضل

محمود خليل: أول إقتراح عندي إنه تغيروا إسم البرنامج من تحت الحصار إلى المنبر الحر بحيث إنه يكون يعني يشمل هموم الوطن العربي كله، ككل، ليس فقط محصور في الهم الفلسطيني، وإنما هم المواطن العربي في كل مكان، هذا أول شيء، ثاني شيء يعني بنستغرب غياب فيصل القاسم عن عدد كبير من الحلقات، يبدو أن الجزيرة بدها تغير شعار الرأي والرأي الآخر إلى الرأي الواحد فقط، وهو رأي جمال ريان اللي يحاول إنه يجبر الناس على رأي السلطة الفلسطينية، ويحاول قمع كل رأي مخالف، هذا ثاني شيء، وثالث شيء، أردت أقوله إنه يعني الناس اللي بيسووا العمليات الإستشهادية، ويعني تكلم الأخ قبل قليل إنه يوجهوها الوجهة الصحيحة، أنا أري أن أفضل وجهة صحيحة إنه واحد من الإستشهاديين هؤلاء يجلس في وسط إجتماع ياسر عرفات مع الوزراء الفلسطينيين ويفجر نفسه.

جمال ريان: كنت أتمني أن تستمر، ولكن أقول لك شيء واحد، لا تعليق، لا تعليق أبداً، شكراً لك، نأخذ الآن مشاركات عبر البريد الإلكتروني أيضاً من عبد الله وائل حامد، أنا بإعتقادي وإعتقاد معظم الأمة العربية أن السبيل الوحيد للتحرير،واعني بذلك التحرير من النهر إلى البحر، هو الجهاد وليس مائدة المفاوضات مع قوم عرفوا منذ القدم، عرفوا بنقض العهود والمواثيق الأخ –المشاركة رقم 41 المشكلة ليست إسرائيل، المشكلة هم الحكام العرب وشعوبهم لقد حركوا الفلسطينيين وشأنهم ليحرروا وطنهم في أسرع وقت، العرب هم حجرة عثرة بالنسبة للفلسطينيين، مشاركة 40 نحن كشعب عربي لابد أن يكون لنا موقف مشرف بعيد عن الهراء والمسمى السلام والاستسلام، نحن نتكلم عن السلام من موقع الضعف، مشاركة من مهند محمد الصوفي من سوريا، كفانا كلاماً، يجب كشف الحقيقة والعمل لها والجهاد هو السبيل الوحيد، الحقيقة المشاركات عبر الإنترنت هذا اليوم كثيرة جداً، لكن لنأخذ أحمد إبراهيم من السعودية.

أحمد إبراهيم: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام أخ أحمد.

أحمد إبراهيم: كيف الحال يا أخ جمال.

جمال ريان: يا مرحبا.

أحمد إبراهيم: والله أنا اقتراحي يا أخ جمال إنه في داخل الأراضي الفلسطينية هنالك أطفال تذبح ونساء ترمل وعائلات تشرد وتحول الموضوع إلى قضية إصلاح داخل السلطة الفلسطينية، أنا في رأيي وأظن أنه هو رأي الجميع، يتوقف أولاً مسلسل الدم، والقتل وبعد ذلك تتم مناقشة المواضيع مدرجة على مراحل، السكينة تقطع في أرقابهم، ومطلوب منهم أن يعملوا على إصلاحات، أولاً المطلوب هو أن يقف السفاح شارون عن إراقة الدماء وتشريد الأطفال، وقتل الأبرياء، وبعد ذلك نفكر في المرحلة الثانية وهي الإصلاحات داخل السلطة الفلسطينية، أنا أري أن هذه الإصلاحات هي ذريعة لإشغال الرأي العام عن المذابح والجرائم والقمع بجميع أشكاله، إن شارون يستغل الآن مشروع بوش، وهو حرب بلا حدود على ما يسميه بوش بالإرهاب وأميركا هي خير من يستغل الأحداث لصالحها فإجتمع هذا الطائش وهو جورج بوش مع هذا السفاح شارون لإرضاء أغراضهم الشخصية، وإظهار حقدهم على العرب والمسلمين، وشكراً لقناة الجزيرة.

جمال ريان: شكراً لك، محمد عطا من الإمارات.

محمد عطا: مرحباً أخ جمال.

جمال ريان: أهلين يا أخي، إتفضل.

محمد عطا: يعني أنا كنت بدي أحكي في موضوع ثاني، بس بصراحة الأخ اللي تكلم استفزني، واستفز أعصاب كل المشاركين، واستفزك أنت شخصياً

جمال ريان: لا.. لا.. لا أنا لم أستفز، وأنا أرجوك أن نبقى في الموضوع، الموضوع هو التحركات السياسية والإتصالات والأوروبية والأميركية.

محمد عطار: لا معلش أنا بدي أحكي هذه القضية هذه.

جمال ريان: أرجوك –أرجوك، خلينا نبقى في نفس الموضوع.

محمد عطار: إذا هو كان يعني عنده ذرة رجولة يروح يفجر نفسه، مش إنه يحكي إنه واحد يقعد مع أبو عمار يفجر نفسه، روح إنت إذن، أذن روح إنت فجر حالك.

جمال ريان: لا، أنا أريدك يعني مشاركتك يعني، أرجوك أن تنس- أن تنسى ذلك الرجل.

محمد عطار: المشاركة أخ جمال إنه يعني كفانا كلام على السلطة الفلسطينية، بيكفي، يعني أعتقد إنه يعني أنا بصراحة كنت بدي أرد على كمان واحد، يعني هو يعتقد –يصيب الموضوع، إن فيه واحد مرة هاجم أبو عمار، اللي بيقول لك ليش راح للكنيسة وانحنى للصليب ومش عارف أيه، يا أخي أبو عمار بيوجه رسالة إلى العالم كله، وللفلسطينيين لأنه هو رئيس للفلسطينيين والمسيحيين، ولأنه هو يعني هاي لفتة حضارية وإنسانية رفعت رؤوس كل أنا بأنحني لأبو عمار، الآن، وبأنحني للصليب مثله يصير ما للها دول الناس اللي جمعوا حماس، بتوع حماس ما ترضي تخبيهم، كانوا متخبئين في الكنيسة نفسها اللي دخل أبو عمار وانحنى إلها، تحية لأبو عمار، وتحية لك يا أخ جمال شكراً.

جمال ريان: شكراً لك، مشاركة رقم 21 جامعي من فلسطين يقول ستنظم مظاهرة بتاريخ 8 يونيو في جنيف في –من أجل الشعب الفلسطيني، نرجو من قناة الجزيرة تغطية هذه التظاهرة، إن شاء الله إذا كان المراسل متوفر في ذلك اليوم، إذن هناك تجمع مظاهرة بتاريخ 8 يونيو في جنيف، الآن معنا من – وسام الشوربجي من فلسطين، وسام تفضل.

وسام الشوربجي: السلام عليكم يا أخ جمال

جمال ريان: وعليكم السلام

وسام الشوربجي: بسم الله الرحمن الرحيم، "ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين"، صدق الله العظيم، تحية من خان يونس إلى جمهورية جنين الصامدة وليس لمخيم جنين، بل جمهورية، وتحية إلى كل الضفة الغربية الصامدة، تحية إلى شهداء فلسطين وأسراها ومعتقليها، ومرحليها، ونقول لأهالي الشهداء والثكلى والأرامل والمعتقلين، ليس وحدكم في الميدان، بل كل أبناء فلسطين معكم، صفاً واحداً ورجلاً واحداً، ويداً واحدة، على قلب رجل واحد، ونقول للمطاردين والمعتقلين والمرحلين الأشاور أنتم الآن مطاردين، ولكن غداً سترفعون الأعلام خفاقة فوق أرض فلسطين، أمام وعلى سمع كل العالمين، إن العدو الصهيوني يريدها فتنة، فنحن سنثبت له أننا فوق الفتن، يريدونا بلا هوية، فنحن الآن نحمل أشرف.. أشرف هوية، يريدونا بلا جنسية، فنحن الآن نحمل أشرف جنسية، ونقول لحكامنا العرب نريد حكماء وليس حكام، ونقول للصهاينة إننا لا نسمح لكم بالدخول إلى غزة والمرور فيها مر الكرام، فو الله سنلقنكم درساً ما أخذتموه من قبل في مواجهاتكم ولا في معسكراتكم الصهيونية، فلا أهلاً ولا سهلاً بكم في كل فلسطين.. في كل فلسطين وأخيراً تحيتنا لتليفزيون الجزيرة والعاملين فيها، وخاصة المراسلين داخل فلسطين.

جمال ريان: شكراً لك، سعود الدوسري من السعودية، سعود تفضل.

سعود الدوسري: ألو.. ألو السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام

سعود الدوسري: مساك بالخير يا أخ جمال

جمال ريان: يا مرحبا يا أخي،

سعود الدوسري: كيف حالك؟

جمال ريان: تفضل

سعود الدوسري: تحية خاصة لك شخصياً

جمال ريان: بارك الله فيك

سعود الدوسري: تحية إكبار وإجلال للشهداء في فلسطين، والله شايل القلب ينفجر من اللي يشوفه يا أخ جمال، لا أدري الواحد هنا بالذات ويقدر يعبر عن مدى شوقه للإستشهاد في فلسطين، وطرد اليهودي من الأرض، وكم والله، وكم والله، وكم والله، بشهد الله إن أي مواطن هنا، وكل مسلم إنه يتمنى إن يفجر كل بنفسه، هذا حديث.. يدوروا بيني وبين أقرب الناس اللي..، كم تمنينا يكون فيه فريق يواصل في فلسطين، كم تمنينا الله والله يشهد الله إنا نروح ولا نبالي، بأي شيء، سواء يمنعنا شخصياً أو إجتماعياً، ولكن نتمنى إن كل مقاطعة نقوم فيها الآن، إنها تستهدف طرد الصهاينة من الأرض المقدسة، وبعدين إنهم لم.. لم يرحموا لا مسيحي ولا مسلم ولا حتى أبناء جلدتهم، من اللي كان له نية في مشروع السلام هذا هو أكبر تحية لكم والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك، مشاركة رقم 17 من رامي بسيسو فلسطين، تعبير مدنيين لا ينطبق قط على من هاجر من بلده نتيجة الأوضاع الاقتصادية المأساوية واستولى على بلاد غيره، وثرواتها على حساب شعوب أخرى لتحقيق مطامع استعمارية، أيضاً يبدو أن وقت البرنامج أوشك على الانتهاء، مشاهدينا الكرام تحية لك مرة أخرى من قناة الجزيرة في قطر وإلى اللقاء.