مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

30/05/2002

جمال ريان
جمال ريان: لماذا السلام هو الخيار الاستراتيجي عند العرب؟

لماذا لا تكون الوحدة العربية هي الخيار الاستراتيجي؟

ماذا حدث فوراً ورداً على المبادرة العربية السعودية غير اجتياح الأراضي الفلسطينية، وحصار الشعب الفلسطيني؟

ولكن هل نجح شارون في إضعاف الموقف العربي والفلسطيني، وإنهاك وإجبار الرئيس عرفات على القبول بما لم يقبل به في كامب ديفيد وما رفضه من تفسيرات إسرائيلية وأميركية لما سمي بتفهمات (تينت)؟

هل باتت المبادرة العربية السعودية لحل النزاع العربي الإسرائيلي في خبر كان؟

أين هي الجامعة العربية من الظلم والحصار الواقع على الشعب الفلسطيني؟

أين هي الجامعة العربية من المبادرات المطروحة من هنا وهناك؟ أم أن الجامعة العربية مجرد أداة لتمرير المبادرات والمقترحات الغربية والإسرائيلية؟

هل يمكن للمبادرات المطروحة وجولات المسؤولين الأوروبية والأميركية الحالية في المنطقة؟

هل يمكن أن تنجح في إعادة صياغة الموقف العربي؟

وهل تنجح في جمع المصريين والأردنيين والسعوديين والفلسطينيين والسوريين مع إسرائيل كبديل لمؤتمر سلام إقليمي الذي اقترحه شارون واشترط فيه عدم مشاركة سوريا ولبنان، هل تملك الأنظمة العربية وجامعة الدول العربية القدرة على رفض الإملاءات الأميركية والإسرائيلية أو حتى مناقشتها؟

مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (تحت الحصار)، والتي نفتح فيها خطوط الاتصال مع مشاهدينا للحديث عن السلام كخيار استراتيجي والمبادرات المطروحة والجولات الأوروبية والأميركية للمسؤولين في المنطقة، يمكنكم الاتصال على الأرقام التالية رقم الهاتف مفتاح الخط: 4888873 (974)، وكذلك على الفاكس رقم مفتاح الخط: 4865260 (974)، وكذلك4890865، كذلك يمكنكم المشاركة عبر البريد الإلكتروني وهو: www.aljazeera.net

الحقيقة هذا اليوم صدر تصريح عن وزير.. لوزير.. لولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز وقال فيه: إن مبادرة السلام العربية تقتضي أن تختار حكومة آرييل شارون بين السلام وإراقة الدماء، الأمير عبد الله قال بأنه يدعو المجتمع الدولي إلى ضمان حماية الفلسطينيين من قوات الاحتلال الإسرائيلي، أشار أيضاً إلى أن العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين يشكل تهديداً للقيم الدينية والإنسانية والأخلاقية.

معنا الآن يوسف من فلسطين، يوسف تفضل.

يوسف كنعان: ألو، مساء الخير.

جمال ريان: أهلين مساء الخير أخي.

يوسف كنعان: أخ جمال، فيه شغلات بدنا نعلق عليها عن الجامعة العربية ودورها..

جمال ريان: اتفضل يا سيدي.

يوسف كنعان: إحنا مش شايفين إن الجامعة العربية عمالة تعمل إشي للشعب الفلسطيني، اللهم إنهم بيطلعوا على شاشات التليفزيون وبيحكوا عن.. عن فلسطين وعن قضية فلسطين، وبييجوا بيتباهوا بيعطونا شوية مصاري، ووقت الحصار ووقت الضغط اللي تعرض له الرئيس، ما شوفناش منهم ولا واحد رفع السماعة وحكى مع الرئيس إلا بعد ما حكى المبعوث الأوروبي معهم، لأنهم هم جماعة بيتصرفوا وبيقبضوا من الـ C.I.A الأميركية، بالنسبة.. بالنسبة لكل واحد بيزاود علينا، بالنسبة لإخواننا السوريين، طلاس يوم لما بيطلع في التليفزيون وبيحكي إنه إحنا الجيوش، وإحنا اللي بنعمل كل إشي، وبيحكوا عن.. عن الرئيس كلام بذيء، يوم الدبابات حاصرت الرئيس، ما شوفناهوش طلع على التليفزيون اتبجح أو حكى إشي، وأنا بأستغرب كثير من اللي.. اللي بيجوا على التليفزيون.

جمال ريان[مقاطعاً]: أرجوك.. أرجوك، نحن لا نسمح إطلاقاً بتجريح يعني أي من المسؤولين يعني أنت تعلم بأنه هذا البرنامج هو للتعبير عن الرأي بدون يعني إطلاق مثل أية عبارات يمكن أن تجرح أي من المسؤولين العرب، رجاءً.

يوسف كنعان: مش.. مش بقصد الجرح.. التجريح يوم ما.. بببلش.. بيبلش من قائد جيش، تجاه (....) أفنى حياته 40 سنة.. وبيطارد من (....) وعشان كل الشعب الفلسطيني، مش.. مش طريقة إنه يطلع واحد مسؤول كبير ويحكي بهاي الطريقة عنه، وبعدين فيه شغلة لازم.. لازم الشعب كله يفهمها، إنه الرئيس مش الضغط عليه عشان رام الله، أو عشان المعتقلين، قاعدين بيحاولوا إنهم يعني يخلوا الرئيس يتنازل عن القدس.. عن المستوطنات، اللاجئين يتخلى عنهم، بيحكوا عن المية، بيحكوا عن شغلات كثير مهمة، وبعدين الرئيس هو اللي يكون ممول للعمليات وهو الرئيس اللي بيدافع عن الشعب، والرئيس اللي أعطى الإيعاز ضد الانتفاضة في الأقصى، وكل هذا الحكي وأنتم قاعدين بتحكوا عن الرئيس وكأنكم جايين من كوكب تاني، وشكراً إلك.

جمال ريان: شكراً، شكراً لك محمد عبد الله من أستراليا، تفضل يا أخ محمد.

محمد عبد الله: ألو، شكراً يا أخ جمال، تحياتي لك وللأخوة المشاهدين.

جمال ريان: أهلاً بيك.

محمد عبد الله: أخي الكريم في ظل هذا الجو السائد في الشرق الأوسط والعالم، هذا العالم المقسم ما بين أميركا وإسرائيل بالمناصفة، لا أرى أي مجال لحل القضية الفلسطينية بالطرق السلمية، وحتى لو قمنا بتنازلات فسوف نندم على ذلك في المستقبل، ماذا لو تنازلنا على حق العودة والقدس مقابل دولة فلسطينية وهي بمثابة سجن أو معتقل كبير؟

وماذا لو قامت إسرائيل باجتياحنا مرة أخرى، وتدمير هذه الدولة في المستقبل؟ لمن نشكو أمرنا؟ للأمم المتحدة، أم للأخوة العرب، أم لأميركا؟ أما بخصوص المبادرة السعودية فهذا ما تريده وتحلم به إسرائيل منذ أن نشأت، وهذا ما قاله (بن جوريون) بعد أن أعلن إقامة دولة الكيان الصهيوني، قال أو بما معناه أن الهدف الإسرائيلي هو أن يعترف بهذه الدولة المحيطين بها من الدول المجاورة والجيران، فإذا تم هذا فسوف يعطي غطاءً قانونياً شرعياً لبني إسرائيل وللأجيال الإسرائيلية القادمة، الحل هو في نظري الانتظار والصبر وعدم التنازل عن الثوابت، ويجب أن تكون الوحدة العربية هي الخيار الاستراتيجي وليس السلام، على كل حال الفيلم الأميركي الصهيوني الإخراج مازال مستمراً، وفي الأجزاء القادمة سنرى من الممكن يعني أن نرى وجوه جديدة ولكن في النهاية سيستلم الجمهور العربي أوسكار أفضل مشاهد ومستمع في العالم على الإطلاق. تحياتي لكم، وشكراً.

جمال ريان: شكراً أخ محمد، الآن من السعودية معنا علي، علي إبراهيم تفضل.

علي إبراهيم: السلام عليكم أخ جمال.

جمال ريان: أهلين، وعليكم السلام.

علي إبراهيم: كيف الحال؟

جمال ريان: يا مرحباً، أهلين أستاذ، تفضل.

علي إبراهيم: والله يا أخ جمال أنا أستغرب جداً من هذه الحرب الشرسة ضد هذا السلاح العملي الفتاك، وهو العمليات الاستشهادية، لأنه عملية استشهادية واحدة تهز أكبر وأعظم قوة على وجه الأرض، ألا وهي أميركا، وتزلزل كيان السرطان العسكرية الإسرائيلية، وتهز عروش حكام ورؤساء ليخرجوا جميعاً وعبر وسائل الإعلام المتعددة منددين ومستنكرين ويرتعشون خوفاً، نعم إن الحكام والرؤساء تمكنوا من مساعدة إسرائيل بحماية حدودها وقمع المظاهرات، ولكنهم لم يتوقفوا من.. من وقف العمليات الاستشهادية، لأنه لا سبيل إلى وقفها، لأنها نابعة من إرادة شعب مغتصب ومقهور، سؤال لأميركا وبريطانيا وإسرائيل ما الذي يجعل شاب في مقتبل عمره وزهرة شبابه ليخرج ليفجر نفسه ويمزق أشلاءه إن لم يكن مظلوماً؟ وأتمثل هنا بقول المناضل الأعزل (غاندي) حينما يقول "تعلمت من الحسين بن علي كيف أكون مظلوماً وأنتصر"، فإلى الأمام أيها الشعب البطل، فنحن جميعاً في الدول العربية والإسلامية نفخر بكم ونتباهى بهذا السلاح القوي الذي صنعتموه بإيمانكم وإرادتكم، والذي يقف صامداً قوياً في زمن قد ملكت فيه القوى العظمى أسلحة نووية وبيولوجية، وأشكركم جداً، وأشكر قناة (الجزيرة).

جمال ريان: شكراً.. شكراً يا أخي، شكراً والآن محمد من الإمارات، تفضل.

محمد أحمد: السلام عليكم.

جمال ريان: أهلين، تفضل أستاذ.

محمد أحمد: مرحباً أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلين يا أخي تفضل.

محمد أحمد: الله يعطيك العافية، مساء الخير.

جمال ريان: يا مرحباً.

محمد أحمد: بس رجاء عدم قطع مكالمتي، وخليني أكفي الحديث.

جمال ريان: اتفضل، بس ارفع صوتك شوي.

محمد أحمد: رجاء عدم قطع مكالمتي وخليني أكفي الحديث.

جمال ريان: تفضل.

محمد أحمد: اتصلت أنا أول.. وكلمتك بالنسبة لإسرائيل، وكاتبين على الخريطة زين؟ فقلت لي راجع الخرائط، راجعت أنا الخرائط، وراجعت الأطلس، وراجعت. ألاقي كثير فلسطين، وراجعت حتى كتبنا المدرسة وجدت عليها فلسطين.

جمال ريان: طيب أنا أريد أن أسألك.

محمد أحمد: تفضل.

جمال ريان: يعني لو وضعنا.. لو وضعنا فلسطين على الخارطة، على كل فلسطين، ما الذي تغير؟ يعني هل إسرائيل زالت؟

محمد أحمد: لأ، أنت عم بتقول ها الحين أن المتصلين من فلسطين، وين فلسطين صارت؟ إذا أنت كاتب عليها إسرائيل؟ رئيس تحريركم عم بيقول عليها إسرائيل، وكاتبين على الخريطة إسرائيل، وين صفة فلسطين؟ وين صف الفلسطيني؟

جمال ريان: أنت يمكنك أن تلاحظ من الخارطة أن.. أن أراضي 67..

محمد أحمد: إذا أنتم ما ساندتم القضية الفلسطينية، تفضل.

جمال ريان: هي مظللة بلون آخر وهي يعني هذه المناطق التي يعني وفق قراري مجلس الأمن 242 و 338، اعترف العرب بوجود إسرائيل ويطالبونها الآن – حتى وفق المبادرة السعودية التي نتحدث عنها والمبادرات العربية – بانسحاب إسرائيل إلى حدود 67 كما تعلم.

محمد أحمد: انسحاب إسرائيل، بس هي أرض فلسطين، محطوطة على الخريطة فلسطين، قناة (أبو ظبي) تكتب عليها فلسطين، ما تكتب عليها إسرائيل، قنوات كثير عربية تكتب عليها فلسطين، إذا أنتم ما ساندتم القضية الفلسطينية، مين راح يساندها (الجزيرة) عم بتبث باللغة العربية، ما عندك لغة ثانية.

جمال ريان: يا سيدي، على كل حال، أنت ربما راجعت يعني أطلس يعني مطبوع في مناطق أخرى، ولكن الأطلس الرسمي هو الأطلس الدولي ونحن نعتمده، وهذه يعني سياسة تحريرية يمكن أن نتصل برئيس التحرير، ربما يقنعك أكثر مني، أشكرك يا أخ محمد، الآن أيضاً محمد من سوريا.

محمد أبو النور: السلام عليكم، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام يا أخي تفضل.

محمد أبو النور: بدي أحكي شغلة صغيرة، وأقول اللهم أظل المجاهدين بظلك في فلسطين يا رب العالمين، الله يبارك في ها الشباب إياهم، ها الشباب الله يحميني إلنا ويزيد من هممهم ومن عزيمتهم نحن إحنا ما بنزواد على الرئيس عرفات، بس نحن بننتقد سياساته لا أقل ولا أكثر، ها الشعب حرام، شبابه عم تعطل دمه وروحه وعمر، وأمهات عم بتعذبت لتجيب أطفال تربيها وتتعذب، بس يعني ما بنريد ننتقده، بنحب.. يعملنا شيء كويس، نحن في سوريا ما بنكره فلسطين بنحبهم لأنهم أخواتنا ولادنا وشبابنا، أنا في بيتي عند خمس أطفال مربيهم على القضية، بييجوا الصبح بابا.. بيقولوا لي بابا عملوا عملية، نحن لازم ما ننسى قضية فلسطين كما نسينا الأندلس، وصرنا نقول عليها أسبانيا، نحن لازم أطفالنا كلهم يتعلموا كل.. كل رجال العالم يتعلموا أطفالهم على حب فلسطين،وشعب فلسطين، والله يبارك فيهم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: وعليكم السلام، فيصل من السعودية، تفضل يا أخ فيصل.

فيصل الرويلي: ألو.

جمال ريان: أهلين.

فيصل الرويلي: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

فيصل الرويلي: أحب بس أتكلم في نقطة واحدة لو سمحت لي يا أستاذ جمال.

جمال ريان: اتفضل يا أخي.

فيصل الرويلي: بالرغم يعني أن دول عربية واخدة خيار استراتيجي –خيار السلام، طيب وما المانع ما نسوي علاقات طبيعية مع إسرائيل، ما المانع؟ نسوى علاقات طبيعية مع إسرائيل، ما المانع من هذا؟ إذا إن الحرب غير قادرين عليها فنجرب خيار السلام، على الأقل نحمي الشعب الفلسطيني من الذبح اللي يصبر، ما المانع؟ لماذا الخوف من هذا.. من إسرائيل لماذا؟

جمال ريان: يعني، أنت.. أنت تريد أن تقيم علاقات مع إسرائيل قبل حل شامل للقضية الفلسطينية؟

فيصل الرويلي: لأ.. لأ.. بعد الحل الشامل والكامل والعادل، نعمل علاقات طبيعية مع إسرائيل، ما المانع؟ لماذا؟ لماذا الخوف من هذا إسرائيل؟ الأمة العربية أكثر من 300 مليون عربي، وإسرائيل 400[4] مليون عربي، ما الخوف منها، الخوف من تأثر الثقافة علينا؟ الثقافة العربية إذا كانت تخاف من 4 مليون إلى الجحيم، ما المانع؟ وشكراً أستاذ جمال.

جمال ريان: شكراً إلك، الدكتور غسان بركات في أميركا، تفضل دكتور.

غسان بركات: تحياتي يا أخي، الحقيقة يعني أنا برنامجكم مشوق ويفتح آفاق للحوار

جمال ريان: أشكرك.

غسان بركات: ملاحظتي الأساسية حول دعاة العلاقات التطبيعية مع إسرائيل ودعاة الحل السياسي، أنه لم نمتلك سابقاً كأمة عربية.. كقيادات عربية قراراً سياسي بالحرب حتى نجنح نحو السلام، ونقول هي البديل، السلام هو البديل للحرب، لم يمتلك.. تمتلك قادة الأمة العربية قراراً سياسياً بالحرب بل امتلكوا خطاباً ثورياً أجوف بالحرب وقرعوا طبول الحرب دون قرار سياسي، مشكلتنا في الأمة العربية، أن الأمة العربية متفقة على موقف، هذا الذي يتصل من سوريا وهذا من الإمارات وكذا والكل كأمة عربية متفقين أن هناك ظلم مجحف يحيط بهذه الأمة وبالقضية الفلسطينية، كويس؟ لكن الخطاب الرسمي العربي خطاب مشلول وعاجز، وخطاب يتوسل – كما قال أحد القادة العرب- خطاب توسلي، لأنه لم يمتلك إطلاقاً قراراً سياسياً واضحاً، الجامعة العربية في إطارها العام هي إطار عُرضة للأهواء والنزوات والعلاقات الخاصة حتى بين الزعماء العرب، فبالتالي هي فبالتالي هي إطار مشلول، تصور أخي حجم الشلل الذي يصيب.هذه الجامعة العربية وقيادة الأمة العربية، أم أن شارون عندما يزور أميركا يرسل موفديه يجتمعوا بأعضاء الكونجرس، يجتمعوا باللوبي الصهيوني، يجتمعوا مع الفعاليات الاقتصادية، ويمهدوا لقرارات سياسية مسبقة للقاء شارون مع الرئيس الأميركي، بينما قادة الأمة العربية ووزراء خارجيتها وغيرهم يأتون إلى واشنطن بدون برنامج واضح، ويذهبوا فوراً إلى State department وهو البيت الأبيض ليعرضوا بعض المطالب، ولا يطرحوا موقف، يعرضوا مطالب، وهذا..

جمال ريان [مقاطعاً]: دكتور.. دكتور.. دكتور غسان، يعني هل ترى الآن الجولة التي يقوم بها (وليام بيز) إن المنطقة هي فعلاً جولة تشاورية مع القادة العرب تمهيداً لوضع أفق أو أرضية يعني مثلاً للتسوية الشمالية، يعني قيل بأن الإدارة الأميركية الآن تُحضِّر لمؤتمر دولي للسلام قد يُعقد في غضون الشهرين القادمين، هل ترى بأن النية الأميركية فعلاً حقيقة لتجسيد يعني سلام شامل في المنطقة؟

غسان بركات: يا أخي، لا.. لا أعتقد هذا الكلام، أعتقد أن الإدارة الأميركية الحالية إدارة ضعيفة في فهمها للعلاقات الدولية وللصراع في الشرق الأوسط ومفهوم (كوندوليزا رايس) مسؤولة العلاقات.

جمال ريان: الأمن القومي الأميركي.

غسان بركات: والأمن القومي تفهم في الشرق الأوسط كما نفهم نحن بالصيني، فبالتالي هي خبيرة بالشؤون السوفيتية، ولا تفهم شيئاً في المنطقة، وكان من الواضح بالبداية أن الإدارة الأميركية الحالية هي إدارة تسويف ومحاولة بيع أقوال لا أفعال للأمة العربية وللزعماء العرب وترك الساحة لشارون لينفذ ما يريد، وهذه عملية تسويف ووعود باطلة. الإدارة الأميركية غير معنية ببرنامج يهم الأمة العربية، هي معنية في برنامج الليكود واليمين الإسرائيلي، وأنا أعتقد أن هناك تحالف قوي بين اليمين الأميركي وبين اليمين الصهيوني بإسرائيل لتنفيذ مشروع الترانسفير ضد الشعب الفلسطيني، وما يقوم به (برانز) الآن وغيره وغيراته ما هي إلا محاولة لكسب الوقت لإعطاء شارون متنفس حتى يستمر في سياسته.

جمال ريان: دكتور غسان بركات في أميركا، أشكرك لنأخذ بعض المشاركات على البريد الإلكتروني مشاركة رقم 18 من نبيل الأمين عثمان من ليبيا يقول: الله ينصر الانتفاضة من الأعداء الذين يحاولون إسقاطها، نعم للانتفاضة والعمليات الاستشهادية، لا للسلام والخنوع والذل.

مشاركة رقم 19 أيضاً: والله إن الجامعة العربية لم تُؤسس ولم تُوجد إلا لتفريق الدول العربية، لأن الإخوة لا يحتاجون إلى اجتماع لمساعدة بعضهم البعض، بل يهرعون فوراً.. للمساعدة.. يبدو إنه غير واضحة الجملة الأخيرة.

الحقيقة يعني فيه عدد من المشاركات أيضاً وصلتنا بواسطة الفاكس هنا مشاركة من مواطن فلسطيني لم يذكر اسمه يقول بأن برنامج (تحت الحصار) برنامج يدعم الشعب الفلسطيني ويظهر حقيقة الاحتلال وليس للتشهير بأخطاء الشعب الفلسطيني وقيادته وخلافات وجهات النظر، وهو يطالب بألا يكون هذا البرنامج لإظهار الخلاف الفلسطيني الفلسطيني على أنه ظاهرة أكبر من ظاهرة الاحتلال، وهو أمر مبالغ فيه جداً.

الآن نأخذ الأخ سلمان من السعودية. سلمان، تفضل سلمان غير موجود. إبراهيم باكيش من سوريا، تفضل يا أخ إبراهيم.

إبراهيم باكيف: أهلين.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

إبراهيم باكيف: بأطول

جمال ريان: تفضل يا أخي.

إبراهيم باكيف: إبراهيم باكيف ألو، مساء الخير أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي أنت على الهواء تفضل.

إبراهيم باكيف: طيب شكراً كثير أخي، أنا فاتني في.. من يومين من أجل إنه أقول لـ (الجزيرة)، وأشكر (الجزيرة) على تمديد هذا البرنامج الجيد.

جمال ريان: شكراً.

إبراهيم باكيف: وأرجو إذا توقف هذا البرنامج أن يتوقف الحالات التالية إما بـ.. شارون يتنحى عن السياسة ويخرج خارج النطاق السياسي أو يموت أو يُغتال.

وأما بالنسبة لحلقة اليوم، فبالنسبة للمبادرة للسعودية، لقد تبنت هذه المبادرة جميع الدول العربية ونرجو أن يُوفق.. يوفقون فيها الأمة العربية جميعاً، وأما بالنسبة للمبادرة الأميركية المبادرة الأميركية هي برأيي أنا مرفوضة بما أنه شارون على الحكم، ولقد مر زمن أفضل من هذا الزمن، وكانت مثل هذه المبادرات مرفوضة وخاصة من أميركا، وأما بالنسبة للشهداء، بالنسبة للعمليات الاستشهادية فأنا أؤيدها، لأن أميركا وإسرائيل تمتلك الأسلحة المتحضرة والمتقدمة، وأما الفلسطينيين فسلاحهم يوازي هذا السلاح بهذه العمليات الاستشهادية، وإذا رفعنا هذه العلميات الاستشهادية فهناك إفلاس بالنسبة للفلسطينيين، كيف يدافعون عن أنفسهم؟ وهناك مثل في أميركا يقول: "إذا كان على وجه الكرة الأرضية بقي مسلم واحد أميركا ستبقى تخاف من هذا الإنسان"، وأنا أعيش في أميركا منذ 27 سنة وأنا في زيارة لبلدي سوريا الآن، وأرجو للأمة العربية الوحدة والتضامن والقضاء على هذه الدولة المعتدية، وشكراً.

جمال ريان: شكراً يا أخ إبراهيم. عبد القادر من ألمانيا، تفضل.

عبد القادر: مرحبة أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

عبد القادر: بأحب أوجه في البداية تحية إلى شعبنا الفلسطيني وللمناضلين والمجد والخلود للشهداء الأبرار، بالنسبة إلى سؤالك أخي، السلام والخيارات.. والخيار الاستراتيجي حقيقة إنه السلام هو خيار استراتيجي، ولكن بدون إسقاط الخيارات الأخرى، فإحنا أسقطنا كل الخيارات الأخرى من أجل اللي هو الخيار.. خيار السلام، فكيف بدك تدعم يعني هذا الخيار بدون الخيارات الأخرى؟

بالنسبة للنقطة الثانية اللي هي الجامعة العربية، فموقف الجامعة العربية حقيقة ضعيف جداً، وكان بودي إنه السيد عمرو موسى يبقى في منصبه كوزير خارجية لمصر، لأن موقفه كان أقوى بكثير في هاذيك الفترة، ممكن كمان أوجه بس نصيحة لإخواني في فلسطين بإطلاق النار في الهواء وما شابه ذلك. يا إخواني، المعركة في بدايتها، وسوف تكونوا بحاجة إلى كل رصاصة، فوفروا –رجاءً- رصاصكم للمعركة، ولا.. رجاء ثاني يعني لا تحاولوا إنه تدخلوا مع جيش الاحتلال في تراشق وغير ذلك، لأنه لا يجدي نفعاً، القنص هو أهم شيء.

جمال ريان: شكراً لك.

عبد القادر: أشكركم على..

جمال ريان: أشكرك يا أخ عبد..، الحقيقة فيه أيضاً مشاركات عبر الفاكس. هنا من أبو زياد المكي يقول: نقول للإخوة في فلسطين قواكم الله، وضربات – إن شاء الله- موفقة، ونقول:

أخي جاوز الظالمون المدى

فحق الجهاد وحق الفدا

هنا أيضاً من سوسن في أميركا تقول: كلمة السلام تعني بالنسبة لي سين سوف، لام لن ألف أعيش ميم معهم، يعني سوف لن أعيش معهم.

أيضاً هنا بعض المشاركات التي تقول: نحن الشعوب العربية والإسلامية تحيي المقاومة الفلسطينية ونحيي العلميات الاستشهادية التي تُوجع وتؤلم العدو الإسرائيلي، ونرفض أن تقود السلطة الفلسطينية أي.. أن تنعت السلطة الفلسطينية أي إنسان بهذه العمليات الاستشهادية بإنه انتحاري أو إرهابي.

أيضاً يعني المشاركات اللي وصلت عبر البريد الإلكتروني تقول بعض منها أن أرجو من الجماهير العربية – مشاركة رقم 27- عدم التهجُّم على الزعيم أبو عمار، لأنه لو وُجد موقف عربي رسمي مؤيد له لما خضع للضغوط الصهيونية. المشاركة رقم 28: العرب ليسوا ظاهرة صوتية كما يقولون، ولكنهم مغيبون، وبدأنا في الاستيقاظ الآن فقط حتى التحرير بإذن الله.

معنا الآن جاسم من السعودية. جاسم، تفضل

جاسم حمود: ألو، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

جاسم حمود: يا أخ جمال.

جمال ريان: اتفضل

جاسم حمود: (....) يقول صلاح السلام هذا اللي اقترحوه استعجلوا فيه، لأن المفروض إن يكون فيه حرب وبعد الحرب سلام، لأن إسرائيل لا تريد السلام، فعلينا إن نحاربها وبعدها نرجع نعمل السلام معاها، لأنها ترفض سوريا ولبنان المشاركة في السلام، فكيف يعني كيف نوافق على كده؟ فيعني إسرائيل لا تريد السلام بالعربي الأصح يعني بأي لغة كانت لم ترد السلام، هي تريد الحرب، وبس.

جمال ريان: شكراً يا جاسم. عيسى من لبنان. عيسى، تفضل.

عيسى الشيخ: السلام عليكم أخ جمال.

جمال ريان: وعليكم السلام. وطني صوت التليفزيون عندك الله يخليك.. اتفضل يعني بانتظارك.

عيسى الشيخ: يا أخي، أنا عندي مداخلة صغيرة.

جمال ريان: اتفضل.

عيسي الشيخ: كيف يرضى الجيوش العربية والزعماء العرب والجامعة العربية باعتقال المناضل مروان البرغوثي؟ أليس لهم إحساس زعيم سياسي شعبي فلسطيني أن يُعتقل ويرُمى في السجون، أين ضمير العالم؟ أين دليل السياسيين العرب؟أين زعماؤهم؟أين ضباطهم؟ أين جيوشهم؟ وعندي مداخلة أخرى.

جمال ريان: تفضل

عيسي الشيخ: قبل أن وتحاصر إسرائيل وهي العدو تحاصر بلدنا فلسطين، العرب جميعاً يحاصروننا، لا نقدر نتنقل، أين عمرو موسى الذي يتكلم باسم الجامعةالعربية؟ ألا يعرف بما يجري مع الفلسطينيين في كل منطقة في العالم من دولة عربية ودولة أخرى؟ لا يقدر أن يتحرك الفلسطيني من.. لا يزور أهله، حدودهم مغرقة لنضالهم، جميع الدول العربية تحمي إسرائيل، أين الجيوش؟ أين الضباط؟ أين النجوم والنسور اللي على أجسادهم؟ أليس لهم شعور؟ يروا الأطفال والشيوخ على الحواجز يقتلون وهم في الكباريهات وكازينوهات للقمار ليلاً نهاراً

جمال ريان: أرجوك.. أرجوك يعني أنت

عيسي الشيخ: أليس لهم شرف؟ أين الزعماء العرب الذين يتكلمون عنها؟ أين حكامهم؟ أين شرفهم العسكري الذي حلفوا له يحموا الوطن؟ يتركوا الشعب الفلسطيني لوحده يحارب، ويسأل أين ضميرهم؟ أين يذهبون عند..عند الخونة الأميركان ليركعوا تحت أرجلهم ويترجوهم؟ أليس لهم شرف؟

جمال ريان: عيسى، شكراً لك عيسى. غسان، الإمارات، تفضل غسان.

غسان صالحة: مساء الخير.

جمال ريان: أهلين مساء الخير

غسان صالحة: بس بآحب أتوجه في بداية حديثي بحالة تعازي لشعب الإمارات العربي الكريم لوفاة المرحوم الشيخ سليم عمران، اللي بأعتبره.. رئيس تحرير صحيفة الخليج الإماراتية، اللي بأعتبره واحد من أبطال دولة الإمارات العربية، هو من المناضلين الملتزمين في فلسطين ودولة عربية.

جمال ريان: متى.. متى توفى عفواً؟

غسان صالحة: من حوالي عشرة أيام هو، كنت بأتمني بس فعلاً يكون على التليفزيونات العربية على الخبر، لأن فيه كثير مناضلين بالوطن العربي عم بيروحوا يمكن ما عم بيتذكروا..

بالنسبة للقضية الأهم فلسطين بأحب أسأل كشعبي عربي. بدي أتوجه لإلك أنت.. قبل ما نتهم أبو عمار بالخيانة وبالخداع وبالعمالة للأميركان؟ شو عملنا نحنا لأبو عمار؟ أكثر من شهر وهو محاصر ولا صوت لأي زعيم عربي، ولا (رسال) إلنا كشعب عربي، إحنا كليتنا مسؤولين عن كل رأي خاطئ عم يأخدوا أبو عمار تحت الضغوط اللي عمل فيها..، بأتمني ننتبه لشيء مهم كتير، عم تلاحظوا إنه بذات الوقت اللي نحنا عم بنهاجم فيه أبو عمار عم نسمع المطالب الأميركانية والإسرائيلية باستبدال أبو عمار فبنشترك ونحنا كشعب عربي والأميركان والإسرائيليين بضرورة استبدال القيادة الفلسطينية كل اللي عم بيصير هو تهيئة حتى يرضخ أبو عمار أكثر، وللأسف نحنا بغبائنا ماشيين…، وبأتمني شغله نفهمها كمان إنه وضع السلطة بذاته خطير كثير، يعني عم بأقرا من كام يوم كنت لجبريل رقوب يعني أحد قادة السلطة الوطنية، نعم بيحكي فيهم شغلات يعني فعلا خطيرة، عم بيحكي عن إنه وضع السلطة خطير كتير، وضع منهار، كل قائد في السلطة ينتمي إلى سلطة أخرى منها عربية، ومنها إسرائيلية، ومنها غربية، كل الواحد عم يبحث عن الموقع المقبل بعد تغيير أبو عمار، واسألوا قادة فتح، اسألوا قيادة السلطة عن.. في الأجواء الحقيقية بتاعتهم.. لازم يصير إلنا انتفاضة جماهيرية نحنا كشارع عربي لحتى نساند أبو عمار، حتى ما نيجي نقول بكره إنه أبو عمار غلط، لأن بكره ما راح ينفعنا، ما راح ينفع أي ندم، يا أخي أبو عمار بس بأذكر.. بأحب أذكرك يوم كنت محاصر ببيروت، يوم كنت عم بتقاتل مع كل القوى الفلسطينية مع مناضلين لبنانيين مع جنود القوات السورية، وقتها كانت كل الأنظمة العربية واقفة عم بتتفرج عليه. أحب أذكرك بها الشهدا، لأنه أنت بنفس وضعها اليوم، فماذا كل شيء.. نتعلم ممكن نعلم بالنسبة أنك لازم تتعلم إنه لازم مش راح تتوقف النتيجة، إلى رجاء كبير كتير، لسمو الملك عبد الله، لسيادة الرئيس مبارك. بأتمني عليكم تقفوا وقفة أحرار، نحنا محتاجين إلكم ليش ليش دايماً الخضوع للأميركان؟ ليش لازم دايماً نمشي مثل ما بده السيد الأميركاني؟ وضد مصالح أمتنا، هذا الإسرائيلي ما بيفهم إلا لغة حزب الله وشهدا فلسطين، ليش عم تضحكوا علينا؟ نحنا بنعرف إنه هناك كثير كتير مش عم نفهمه، ومش عم نفهم حساباته، ولكني لا أرى إن الخضوع للسيد الأميركي سوف يرفع من شأن من شأن أمتنا، نحن ممنوع علينا التقدم، ممنوع علينا التحرر ممنوع علينا التوحد، وممنوع علينا الحضارة، مسموح لنا الأحلام فقط، أن نحلم بالأمة العربية الواحدة التي ترفع رأسها بين رايات الأمم العظيمة، كلنا ندري أن استثمار المال العربي واليد العاملة المصرية لاستصلاح الأراضي في جمهورية السودان العربية سوف تعطي اكتفاء ذاتي من الحبوب والخضار واللحوم لكافة أنحاء الوطن العربي وهناك ما يكفي للتصدير، ولكن كلنا ندري بأن هذا ممنوع وبقرار أميركي وغربي، نحن شعب مستباح حرية قراره، نحن أتباع للأسياد الغربيين، نحن مجرد ظلال وخيالات لا حقيقة لنا، وكل ذلك بسبب ضعف شخصياتكم يا حكامنا العرب أمام رعبكم من السيد الأميركي. لماذا لا ترحلون وتدعون...

جمال ريان: شكراً

غسان صالحة: أنتم لستم أقوياء سوى علينا.. سوى على شعوبكم، أنا أعرف أنه حتى ممنوع علينا.. عليكم الاستقالة، ولو رغبتم بذلك فمن وضعكم على كراسيكم هو فقط من ينزلكم عنها، أنتم لستم أحرار حتى في ذلك، فقط فليكون هناك رجال شجعان منكم فليبدأوا الخطوة الأولى، خطوة التحدي من أجل كرامة وعزة أمتنا العربية، ومن يلحق به فليلحق وإلا فليذهبوا إلى.. إلى الجحيم.وهذا اليوم سيأتي على..

جمال ريان: غسان.

غسان صالحة: شكراً.

جمال ريان: شكراً يا غسان يعني في فاكس تقريباً يتفق معك في نفس الطرح يقول: الشعوب يمكن أن تبدأ الوحدة دون الرؤساء والزعماء والملوك والأمراء، المقاطعة العربية للبضائع الإسرائيلية والأميركية في كل أنحاء الوطن العربي هي أول خطوة لتحقيق وحدة جماهيرية عبر الحدود العربية، الخطوة الثانية هي المقاطعة السياحية لكل ما هو غربي، والقيام بسياحة عربية داخلية ليفعل الرؤساء ما يشاءوا ولنفعل نحن الشعوب ما نشاء، من أميركا.

أيضاً هنا فاكس آخر من أبو محمد في الأردن يقول: لقد صنع العرب من الحبة قبة، من مشاهداتي لجنود صهيون على شاشات التليفزيون لم أشعر أن هؤلاء الجنود هم سوبر مِن، كل ما هنالك أن قادتهم مخلصون لدولتهم. إذا كان لدى بني صهيون قوة خارقة فإنهم واهمون، أرى دباباتهم تصول وتجول، ولكن لو علموا أو يعلموا أن لدى المقاومة الفلسطينية مضاد للدروع لما تجرأوا على دخول أية مدينة، ولما دمروا البيوت عن بعد، ولكن لا يمكن لهم أن يجرؤا على دخول أية مدينة. نحن عرب أصلنا معروف، فنحن الحرب، إحنا ابتدعنا.

أيضاً في عندنا الآن أيضاً من السعودية أبو.. أبو عبد الله.. أبو عبد الله تفضل.. عبد الله، تفضل يا أخ عبد الله.. أخ عبد الله تفضل.

أخ عبد الله أنت معنا؟

عبد الله محمد: معاك.. معاك

جمال ريان: اتفضل يا أخي، بس أرفع صوتك شوي.

عبد الله محمد: أخ جمال

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي، اتفضل

عبد الله محمد: كيف الحال يا أخي

جمال ريان: يا مرحباً، أهلاً وسهلاً

عبد الله محمد: يا أخي أنا أستغرب يعني من العرب.. من السياسيين العرب والمثقفين والمسؤولين.

جمال ريان: نعم

عبد الله محمد: كيف يعني يكون كل أملكم في إسرائيل أو في زعيم يهودي غاب أو.. أو حضر مثلاً؟ كيف يعني ننافق فيهم؟ إذا.. يعني أنا أقول إنه إذا غاب شارون بييجي ألف شارون مثله، وكذلك بوش. والحقيقة إحنا أملنا في الجهاد وفي ها الشباب الفلسطينيين الذين يجاهدون بأنفسهم، والله لا يوجد حل لنا إلا عن طريق الجهاد في سبيل الله. وأنا أقول حتى اليهود أعقل من المنافقين العرب، والله اليهود يعلمون ذلك هم لا تنسى السلام مع اليهود، حتى لو فرضنا أن اليهود مثلاً، لو اليهود قبلوا السلام، نحن لا نقبل السلام مع اليهود، ولا نريد السلام مع اليهود إلا أن يخرجوا من ديارنا، يعني كأنكم تقولون الحق حتى لو قبلت إسرائيل بالسلام راح نقبل احنا بالسلام، لا نقبل بالسلام مع اليهود إلا أن يخرجوا وهم صاغرين من أراضي المسلمين. كما أخرجهم من قبل صلاح الدين. لا يوجد حل إلا الجهاد، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحجر سوف ينطق ويخرج اليهودي وهو صاغر، ويأتون المنافقين ومن خلفهم، ويخبر بسلام، وهذا رئيس غير عادل، وسوف.. كأنهم يعاملونا باليهود. ما في اليهود إنسان شريف، ولا في النصاري إنسان شريف، ونحن المسلمين نعلم ذلك. إنهم لن يخرجوا إلا عن طريق المجاهدين، عن.. عن طريق هؤلاء الفلسطينيين المجاهدين، وهذا أكبر تدخل…

جمال ريان [مقاطعاً]: يا.. يا سيدي.. يا سيدي.. يا سيدي إحنا لا نريد أن نتحدث عن الناس من منطلق الدين، بل نتحدث من منطلق المواقف يعني هل تريد أن تصيف شيئاً آخر؟

عبد الله محمد: أنا أقول لا يوجد حل إلا عن طريق الجهاد، محاورات ما.. محاورات مع اليهود والنصاري ما في، وفاش لو أثبت لكم.. الأحداث أثبتت خير دليل

جمال ريان: شكراً لك. سالي من الإمارات، تفضلي.. سالي يبدو أن فقدنا..، سامي.. سامي من الإمارات، سامي تفضل.

سامي أبو عيسى: السلام عليكم

جمال ريان: عليكم السلام

سامي أبو عيسى: أمس يا أستاذ جمال إسرائيل أطلقت قمر صناعي تجسسي، فدعني أسأل الزعماء العرب ماذا سيكون ردهم على هذا القمر؟ ربما مبادرة جديدة

جمال ريان: ولكن.. ولكن هو عندهم قمر في السابق كان.. كان

سامي أبو عيسى: القمر الأخير حُرق

جمال ريان: لأ الرابع حُرق، والثالث

سامي أبو عيسى: الرابع حُرق، الثالث أه، بس هذا أكثر تطوراً

جمال ريان: ولكن الثالث.. الثالث

سامي أبو عيسى: أكثر تطوراً، والتلسكوبات أكثر دقة. هم لا يتجسسوا على فلسطين، يتجسسوا عليكم، على الحكام، فهل سيكون ردكم مبادرات؟! كفانا مبادرات، لو كانت مبادراتكم عسل وسكر جفصناها، يكفي إنما كل واحد.

جمال ريان: و.. وتصديق لكلامك يعني إسرائيل من الدول القليلة في العالم التي لديها أقمار تجسس يعني هذا شيء معروف

سامي أبو عيسى: نعم لأن علمائنا مضطهدين يا أستاذ جمال، هناك اهتمامات أخرى، ليس بالعلماء يهاجروا. ثم يقول أحد الزعماء العرب اليوم أمام شارون خيارين، أما السلام، وأما سفك الدماء، فطبيعي أن يختار شارون سفك الدماء الفلسطينية، والصحيح أما الحرب ضد شارون، وأما السلام، ولكن هذه تريد رجال كصلاح الدين والظاهر بيبرس. وبالنسبة للجامعة العربية يا أستاذ جمال

جمال ريان: اتفضل

سامي أبو عيسى: الجامعة العربية زي مطاولات اجتماعاتها بالبيبسي كولا، والكوكاكولا كالسلطة الفلسطينية، وأرجو أن يتسع صدرك أستاذ جمال لهذه الكلمة، وأن.. وأن تنتصر على نفسك، لأن الكثير عندما يخالفوك الرأي تقول لهم شكراً، وهذه يعني (الجزيرة) الراعي بالنسبة لنا، فنرجوا مرة أخرى أن تنتصر على نفسك.

جمال ريان: وأنا بدي إياك تتنفس أكثر، اتفضل خليك.. خليك معاي.

سامي أبو عيسى: نعم، أرجوك أن تنتصر على نفسك

جمال ريان: طيب أحكي في شيء ثاني عايز تحكية.

سامي أبو عيسى: نعم بسرعة يعني.

جمال ريان: نعم

سامي أبو عيسى: بعد شكري لقناة (الجزيرة) يعني، هذه اسمح لنا في المساحة هذه. أما موضوع كتابة إسرائيل فلسطين على الخارطة أستاذ جمال فكنت يعني كإعلامي، كنت أظن يعني موقفك سيكون غير ذلك أبداً، فالقضايا النفسية هذه قضية مهمة جداً في قضايا التنشئة، إلا هنا ستذكرنا بالسلطة الوطنية الفلسطينية التي تدرس أطفالنا فلذات أكبادنا الميناء الوحيد في فلسطين غزة، ذهبت يافا وحيفا وعكا. أستاذ جمال عملية برمجة، تجهيل مبرمج وغسيل مخ، وأشكرك على حسن الاستماع.

جمال ريان: شكراً لك. عبد الله من السعودية

عبد الله محمد: ألو

جمال ريان: أهلين أخ عبد الله، اتفضل

عبد الله محمد: ألو، السلام عليكم

جمال ريان: وعليكم السلام

عبد الله محمد: مساكم الله بالخير

جمال ريان: يا مرحبا أهلين

عبد الله محمد: أخ جمال

جمال ريان: اتفضل يا أخي

عبد الله محمد: أولاً أحييك وأحيي كل المراسلين والمذيعيين في قناة (الجزيرة)، هذا المنبر الذي طمح إلى..

جمال ريان: أشكرك يا أخي.

عبد الله محمد: لا شكر على واجب. فأما من ناحية اليهود فليس أمامنا إلا الوقوف وقفة لمثل هذه العنجهية هالزايدة، والمناضلة هي خير سبيل لهذا. العمليات الاستشهادية هي التي تثبت وجودها، زائد المقاطعات لكل البضائع الأميركية، ثم السياحة العربية. ألو.

جمال ريان: نعم، نحن نسمعك تفضل

عبد الله محمد: ثم السياحة العربية، المفروض أن تكون عربية عربية وليس خارج الوطن العربي. ثانياً: الأخ جمال

جمال ريان: نعم

عبد الله محمد: ثانياً بارك الله فيك، عندي توجه خاص، وأرجو ألا تقاطعني، لأنه والله ما فيه منازلة ولا تجرح المشاعر أبداً.

جمال ريان: تفضل يا أخي.

عبد الله محمد: آمل من الله سبحانة وتعالى ثم من سمو سيدي الأمير عبد الله بن عبد العزيز -أطال الله عمره- أن يعيد اختبار مادة الرياضيات إلى الصف الثالث الثانوي، القسم العلوم الطبيعية، فقد حصل فيها مجزرة أسوأ فما حصل في جنين للطلاب

جمال ريان: طيب يا سيدي هذا يمكن أن تذيعه عبر وسائل أخرى، أشكرك. لنأخذ محمد من سوريا.. محمد من سوريا، محمد من سوريا لا يسمعنا. سفيان فلسطين، سفيان تفضل يا أخ سفيان.

سفيان السودة: مساء الخير أخ جمال

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي، اتفضل

سفيان السودة: أنا بأحيي قناة (الجزيرة) والعاملين فيها.

جمال ريان: يا مرحبا

سفيان السودة: وأبشرك بأن قطاع غزة يوجد به أكثر من مائة معرض باسم (الجزيرة).

جمال ريان: أشكرك يا سيدي.

سفيان السودة: بخصوص الجامعة العربية أنا أشبهها برأس التومة، كل درس على حدة، فشارون يستطيع أن يقطع كل ضرس على حدة بالتدريج.

جمال ريان: نعم

سفيان السودة: أما بخصوص العمالقة الرؤساء العرب ليحموا شعوبهم قبل أن يحموا.. يحمونا نحن. في الأردن أنت ترى ماذا يفعلون بالشعوب، في لبنان أنت ترى الوضع الفلسطيني، في مصر يتفاخرون بالقضاء على الجهاد الإسلامي، في الجزائر أنت تعلم وهذا ما يحصل في الجزائر يحبطنا نحن كفلسطينيين، قتل الأبرياء وغيره، في تونس الانتخابات، في المغرب السفارة، في موريتانيا السفارة.. وإلى آخره، أنت تعلم، والشعب العربي يعلم.

إن بقاء المواطن العربي يحبطنا أكثر مما.. مما نحن فيه، فأرجو أن يحرروا المواطنين لرفع معنوياتنا يحرروا أنفسهم، شاكرين لهم جهودهم على انتمائهم الوطني والإسلامي، وأن لا يلوموا الأخ أبو عمار والسلطة الوطنية، أن لا يلوموا حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، والجبهة الشعبية والديمقراطية وعلى رأسهم تنظيم فتح.

جمال ريان: شكراً لك يا.. يا أخ سفيان. فاكس من عادل علي حامد في لبنان يقول: نقول للأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي أؤمرنا ونحن سوف ننفذ والحل هو الدم.

أيضاً هنا التحية إلى هذا المنبر الحر من خلال القناة أرجو قراءة هذا الفاكس: إذا كانت الشعوب العربية تبحث عن الشكر من الشعب الفلسطيني فلها جزيل الشكر على دمها السخي لماذا ما زالت الشعوب العربية تعتقد أن السلطة الفلسطينية تمتلك جيشاً مسلحاً؟ لماذا التهجم والتجريح على القيادة الفلسطينية وخاصة الرئيس الرمز أبو عمار؟ ولا أدري إذا كانت الشعوب العربية قد اقتحمت الحدود لفلسطين ووقف في وجها الرئيس أبو عمار!!

لنأخذ الآن مشاركة ثانية من.. من.. أعتقد من سوريا محمد..محمد من سوريا تفضل

محمد العش: ألو

جمال ريان: أهلين يا أخ محمد، تفضل

محمد العش: سلام عليكم أخي جمال

جمال ريان: عليكم السلام

محمد العش: كيف الصحة

جمال ريان: يا مرحباً أهلاً بيك

محمد العش: نحن الحمد لله يعني إنه مددتوا ها البرنامج

جمال ريان: أشكرك يا سيدي

محمد العش: وإلى أنا تقريباً أكثر من شهر عما اتصل ما عم يعلق معي الخط

جمال ريان: والحمد لله الآن مسكت الخط

محمد العش: إيه والله

جمال ريان: اتفضل

محمد العش: أحب أقول كلمة أنا

جمال ريان: اتفضل

محمد العش: بأبتديها

نامي جياع الشعب نامي تحرسكم ألهة الطعام

إن لم تشبعوا من عفوةٍ فاشبعوا من المنام

فأنا بأستغرب يعني من الشباب اللي عم تتصل، من الأخوة اللي عم بيتصلوا عما يطالبوا إنه الزعماء، والزعماء العرب ما عم يعملوا وما عم يسووا، طيب ما فيه تجارب كتير مرينا فيها نحن، وشفنا زعمائنا العرب صامدين. وشغلة الثانية يا أخ جمال.

جمال ريان: نعم

محمد العش: بالنسبة للأخ أبو عمار، نحن كنا معه بحصار 82 و.. وحكى كلمة هو أثناء (فيليب حبيب) لما إجا.. طلب من ياسر عرفات أثناء كان هو وزير الخارجية، وزير خارجية أميركا بـ 82 قابل السيد أبو عمار وقال له من شأن.. اللي حصار بيروت والانسحاب.

جمال ريان: نعم

محمد العش: الأخ أبو عمار جمع فصائل المقاومة كلها..زعماء الفصائل المقاومة، وقال لهم شو رأيكم، قالوا له يا أخ أبو عمار انسحب، قال لهم امهلوني بس دقيقتين، غاب دقيقتين ورجع، قال لهم إسرائيل. نحن عما تكلفنا العملية لإسرائيل ألوف الليرات، إسرائيل إيجت لعندنا، القرار إنه نقاتل، فأنا مستغرب عما يطلعوا عليه خاين وإنه عميل وإنه.. يعني ما بأعرف أنا كيف الأمور هاي عمها تجري يعني ما في.. الشعب العربي ما عنده هيك استيعاب، وكلمة أخيرة بدى أحكيها.

جمال ريان: اتفضل يا أخي

محمد العش: بالنسبة لحركة فتح بأقول سنُفهم الشعب إن لم..

سنُفهم الصخر إن لم يفهم البشر أننا إذا ثُرنا سننتصر.

والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك. مشاركة رقم 55 يقول: أقترح تغيير اسم الجامعة العربية إلى المانعة من توحيد الأمة العربية لأنها تمنع توحيد العرب.

مشاركة 54: ستبقى العمليات الاستشهادية شفاءً لصدور المؤمنين ورحمة وسكينة تنزل على القلوب.. على قلوب الجرحى والثكالي والمعتقلين،وأما الذين في قلوبهم مرض.. مرض فلن تزيديهم إلا مرضاً وهماً وغماً وظلمة في وجوههم.

أيضاً المشاركة رقم 57: الحكام العرب ليس لهم الشرعية بإقامة علاقات مع إسرائيل، لأنهم لم يستشيروا شعوبهم.

الحقيقة يعني المشاركات اليوم من مختلف الدول العربية محمد القحطاني من السعودية، محمد تفضل.

محمد القحطاني: سلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام

محمد القحطاني: مساء الخير يا أخي

جمال ريان: أهلاً.. أهلاً بيك يا أخي اتفضل

محمد القحطاني: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

جمال ريان: نعم

محمد القحطاني: هناك قواعد فقهية يا أخ جمال يجب أن لا نخرج للتعامل معها ونصبح من بني علمان، الدين الإسلامي بين بأن لا سلام مع اليهود، الرسول -عليه الصلاة والسلام- خير البشرية، لم نأتي بشيء أفضل مما جاء به عاهد بني قريظة، عاهد بني قينقاع، عاهد كذلك فئات كبيرة من اليهود ونقضوا العهود مع أشرف البشر، فما بالك بالأمة العربية على تشتتها بهذا الوضع، وعلى تفرقها، وعلى عدم اتحاد كلمتها.

يا أخ جمال نحن الآن بأمس الحاجة إلى أن نعود إلى ديننا ونراجع عقائدنا، يجب أن نراجع عقيدنا من الآثام، ثم نوحد صفوفنا مبادرات ما مبادرات، هذا كلام فاضي، تبنيت المبادرات وما آلت إليه المبادرات، كلما تقدمت الجامعة العربية بمبادرة صفعها رئيس إسرائيلي بصفعةٍ على وجهها. أخر ما حصل يا أخي مبادرة السلام، هذه هي مبادرة الاستسلام حقيقة، ما.. ما الذي قابل هذه المبادرة؟ اجتياح كامل للضفة الغربية، وكأنه يقول بادروا أو لا تبادروا، وكأننا نقول بأننا نعم نخضع ولن نمشي إلا بالعصا، كلما زاد اضطهاد إسرائيل لإخواننا في فلسطين كلما خنعنا يا أخي جمال، وكلما زدنا في المبادرات زدنا في الاستسلام.

جمال ريان: نعم

محمد القحطاني: هناك قاعدة فقهية يجب ألا نحيد عنها ( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين) نحن صح لا نستطيع، ربما نقول عدم توازن أو عدم توازن، نعم عدم توازن قوى أو مثل هذا الكلام، ولكن يا أخي احنا نؤمن بالله العلي العظيم، نؤمن بأن الله الذي نصر إخواننا في أفغانستان على الإتحاد السوفيتي، وينصرهم الآن على أميركا قادر بإذنه على أن ينصرنا على إسرائيل، على هذه.. على هذه التي تتسمى بإسرائيل هي حثالة مجتمعات، هي حثالة الكفر، هي حثالة اليهود يا أخي

جمال ريان: شكراً يا محمد.. شكراً يا محمد. أحمد من السعودية، تفضل يا أحمد.

أحمد عمران: ألو

جمال ريان: أهلين بيك يا أخي، اتفضل

أحمد عمران: السلام عليكم

جمال ريان: وعليكم السلام

أحمد عمران: مساك الله بالخير يا أخ جمال

جمال ريان: أهلين بيك، مساء الخير يا سيدي

أحمد عمران: أول حاجة بهذا اليوم العظيم نهنيء جميع الأمة الإسلامية والأمة العربية في مولد الرسول العظيم محمد صلى الله عليه وآله، وأقول في هذا اللقاء الكبير عن المبادرة العربية صاحب السمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز هذا الرجل الشجاع، الرجل القومي، الرجل الوطني الذي صنع السياسة وجعل كلمة العرب عالية أمام أميركا وأمام الرأي العربي قبل أن يصل إلى أميركا وإلى الغرب. لماذا الآن أصبحت مبادرة الأمير عبد الله بالسلام الاستراتيجي العربي مع الإسرائيل، تقدموا بها وقالوا في بيروت بأنها مبادرة عربية شاملة، رد عليهم شارون بالهجوم إلى الضفة الغربية كاملة. أنا أُناشد -بالله العظيم- الأمير عبد الله بن عبد العزيز الرجل الشجاع الشريف أن يقف موقف الرجولية الصامدة القوية ضد أميركا، وضد شارون، وضد الدول الغربية المساندة لهم. الأمة العربية كلها تدعي أن الله يوفق أحد القادة العرب المخلصين، يا رجل ما هذه المهازل التي تحدث لنا ونسمع في هذه مبادرات؟!

أما بالنسبة للجامعة العربية ماذا فعلت؟ وماذا صنعت للأمة؟ عمرو موسى الآن لما كان وزيراً للخارجية المصرية كان يتكلم بمصدر قوة. الآن ما نسمع من الجامعة العربية أي كلام، المفروض يسموها جامعة الأمم الإسرائيلية، فيارجل ناشد الأمة العربية أن تتحد، وأن يكون اتحادها هو الاستراتيجي، ونؤمل بالله سبحانه وتعالى، ثم في المخلصين أمثال الأمير عبد الله.

جمال ريان: شكراً لك، وأنا أذكر مرة أخرى بتصريح هذا اليوم للأمير عبد الله قال فيه وحذر من أن مبادرة السلام العربية تقتضي أن تختار حكومة (آرييل شارون) بين السلام وإراقة الدماء، قال أيضاً بأن العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين يشكل تهديد للقيم الدينية والإنسانية والأخلاقية.

مشاهدينا الكرام، آخر يعني فاكس يمكن أن.. أن.. أحاول الآن أن آخذه يقول بأن: السلام من لمنظور الأميركي الإسرائيلي وحتى في نظر العرب هو مضيعة للوقت.

مشاهدينا الكرام، نأسف انتهى وقت البرنامج، تحية لكم، وإلى اللقاء.