مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

05/04/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله، أهلاً بكم مرة أخرى في برنامجنا اليومي (تحت الحصار)، هذا البرنامج الذي سنحاول فيه أن نتابع آخر تطورات ما يجري في الأراضي الفلسطيني من قمع إسرائيلي، وفي نفس الوقت نجعل السادة المشاهدين يشاركون معنا هموم هذه المرحلة ويعبرون فيها عن آرائهم بكل حرية.

هذا التعبير سيكون إما من خلال أرقام الهاتف (00974) وهو مفتاح قطر، رقم الهاتف 4888873 وأرجو أن تشاهدونه الآن على الشاشة رقم الهاتف، أما رقم الفاكس فهو 00974 نفس المفتاح 4885999 وكذلك من خلال موقع (الجزيرة) على شبكة الإنترنت:www.aljazeera.net

بطبيعة الحال هذه المشاركات سنأخذ منها عينات فقط، ولكن المهم هي هذه المشاركة الواسعة هذا العدد الكبير من الفاكسات، والعدد الكبير من المشاركات من خلال موقع (الجزيرة) على الإنترنت. هو في حد ذاته منبر يتفاعل فيه المشاهدون مع هذه القضية ونحاول قدر الإمكان أن نبرز بعض هذه المشاركات.

تطور اليوم الأبرز هو الكلمة التي ألقاها الرئيس الأميركي (جورج بوش) وكرر فيها بعض المواقف التي باتت معروفة فيما يتعلق بالإرهاب كما تعتبره واشنطن، وفي نفس الوقت ذكر فيه بعض الآراء الجديدة ربما فيها يتعلق بالرئيس ياسر عرفات، اعتبر أن الوضع الذي يوجد فيه الآن هو.. هو مسؤول عنه الرئيس ياسر عرفات ومع ذلك أعلن عن إرسال وزير خارجيته (كولن باول) إلى المنطقة الأسبوع المقبل.. على كل حال نبدأ بالاستماع لما قاله الرئيس جورج بوش و.. ثم نشرع في تلقي المكالمات محاولين قدر الإمكان أن تكون هذه الكلمات مركزة بالخصوص على الموقف الأميركي من هذه النقطة، وبالطبع البرنامج مفتوح لأية آراء أخرى. نتابع مع بعضنا ما قاله الرئيس الأميركي جورج بوش.

جورج بوش (الرئيس الأميركي): إنه من المهم أن نميز بين الإرهابيين وبين الفلسطينيين العاديين الذين يريدون فقط أن يؤمنوا المأوى والطعام لأسرهم. وعلى إسرائيل أن تكون.. تقدم الاحترام في نقاط العبور وأن لا تهين الفلسطينيين العاديين وتهينهم يومياً، على إسرائيل أن تخذ إجراء إجراءات فورية من أجل تخفيف الحصار والسماح للشعب الفلسطيني بالعودة إلى عملهم، إن إسرائيل تواجه تحدي كبير وخطير فلمدة سبعة أيام كانت تعمل من أجل استئصال خلايا الإرهابيين، وأميركا تقر بحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها ضد الإرهاب، ولكن من أجل وضع أسس السلام المستقبلي فإني أطلب من إسرائيل أن توقف توغلها في المناطق الفلسطينية وأن تبدأ بالسحب من المدن التي احتلتها مؤخراً.

وأنا أتحدث كصديق حقيقي لإسرائيل، وأتحدث بسبب قلقي للأمن على المدى الطويل لإسرائيل، الأمن الذي سيأتي مع السلام الحقيقي. وعندما تتراجع إسرائيل فإن القادة الفلسطينيين.. الفلسطينيين والعرب يجب أن يتقدموا وأن يظهروا للعالم بأنهم فعلاً مع السلام، الخيار والعبء سيكون ملقياً على عاتقهم، العالم يتوقع وقفاً فورياً لإطلاق النار، والعودة الفورية للتعاون الأمني مع إسرائيل ضد الإرهاب، والأمر الفوري بالعمل ضد شبكات الإرهاب، وأنا أتوقع قيادة أفضل وأتوقع نتائج. هذه هي عناصر السلام في الشرق الأوسط.

محمد كريشان: هذه إذن كلمة الرئيس.. مقتطف من كلمة الرئيس جورج بوش، ولكن مع ذلك الوضع الميداني مازال على سوئه في كافة مدن الضفة الغربية رام الله، بيت لحم، نابلس، نابلس اليوم مثلاً عاشت وضعاً صعباً نحاول أن نستجلي بعض معالم هذا الوضع مع السيد عصام حجاوي (أحد متساكني نابلس) سيد عصام أهلاً وسهلاً.

عصام حجاوي: سلام عليكم.

محمد كريشان: تفضل سيد عصام.

عصام حجاوي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عصام حجاوي: كيف حالك..

محمد كريشان: كيف هو الوضع اليوم في نابلس سيد عصام؟

عصام حجاوي: والله الوضع صعب جداً جداً، يعني وصف الوضع الكهرباء طبعاً قاطعة من لحظة دخول الجيش الإسرائيلي على المدينة، الشوارع بيحاول الجيش الإسرائيلي يقتحم البلد.

محمد كريشان: سيد.. سيد عصام رجاءً لو تبتعد قليلاً على شاشة التليفزيون الذي لديك في البيت رجاءً.

عصام الحجاوي: لأ مفيش تليفزيون أصلاً الكهرباء مقطوعة.

محمد كريشان: آه، المشكل من عندنا، شكراً، تفضل سيد عصام.

عصام حجاوي: نعم، الكهربا مقطوعة، فيه عندنا مشكلة يعني الجيش الإسرائيلي حاول يقتحم البلدة القديمة ولهلا مش قادر ينجح من ساعة دخوله امبارح مساءً، بيحاول يقتحمها ومش قادر فزي ما تقول يعني بيخرب بعد في المدينة على أساس إنه يعني زي انتقام إنه مش قادر يدخل هذا، يعني فيه.. فيه مكان إنه بيقدر يدمر فيها سيارات متوقفة بالشارع بيحطمها، أعمدة بيكرها، أعمدة تليفون، يعني ممكن طبعاً غير الكهربا المقطوعة كمان فيه عندنا تقريباً يعني 4/3 المدينة مافيش فيها اتصالات هاتفية، لأنه أعمدة الهاتف فيها محطمة، بيعمل حرائق، طبعاً قصف عشوائي بكل المدينة، إن كان فيه سيارات أي أشيء إسعاف بتحرك أي شيء متحرك، بيقصفوا بالدبابة بتاعتهم، طبعاً فيه عندنا النقط الموجودة أصلاً على مدينة نابلس طبعاً بتساعدهم في المهمة هاي، أي شيء متحرك من ناحية قناصة وما قناصة، يعني بيطخوا على الناس عشوائياً طبعاً وهم كيف اللي بيصير قاعد دليل.. أكبر دليل على جبن القوات الإسرائيلية، يعني صار لهم تقريباً يعني أكثر من 24 ساعة لهلا ما استطاعتش طبعاً ويعني مدينة نابلس كبيرة، فلهلا ما استطاعش يعني ولا أي جندي إسرائيلي ينزل من الدبابة بتاعته إلى بس يعني يخطوا المجنزرة بتاعتهم ناقلة الجنود على مدخل العمارات اللي يدخلوها ويجمعوا أهلها كلهم في شقة واحدة، يعني ممكن تجاوزوا فيها إحدى العمارات في نابلس تجاوز عدد السكان اللي.. يعني اللي وضعهم في شقة واحدة أكثر من 100 شخص وضعوهم في شقة واحدة يعني ما تجاوزش.. ما تتجاوزش مساحتها 140 متر مربع وطبعاً قعدوهم يعني طول الفترة هاي ولهلا مستخدمين العمارة هناك، وحتى مافيش عندهم الجرأة إنهم يطلعوا على الشبابيك، يعني هاي وضع هيك بس بسيط للأمور.

محمد كريشان: نعم، بالنسبة لموضوع المؤن وغيرها والماء كيف هو الوضع؟

عصام حجاوي: نعم، حول المدينة طبعاً يستعدوا للوضع هذا، بس للأسف يعني مشكلة يعني لما يدخلوا اليهود على أي عمارة ويحاولوا يعني يحشروا الناس في.. في شقة واحدة ما بيطعوهمش المواد التموينية اللي بيكون أصلاً الناس مخزنينها أو يعني محضرينها لهيك أوضاع، وحتى بالعكس حتى بياخدوا لهم الأكل هذا ويبثوه من الدور وغير الأشياء التانية الأخرى اللي يبثوها من الدور كمان وبيطلعوا فيها وبالمجنزرات وبياخدوها وطبعاً بيستخدموا يعني كيف عادتهم في المدن الأخرى كانوا يستعملوا.. يستعملوا الدروع البشرية، فأي عمارة يعني حتى مافيش عندهم الجرءة إنهم يقفوا على الشبابيك، بيحطوا الناس ويبقوا يتفرجوا من وراهم على أساس أنه يشوفوا كيف إنه فيه مقاومة مافيش مقاومة في المنقطة.. وأي دبابات يعني لازالت إلى الآن تتجول وقصف طبعاً طيارات الهليكوبتر صواريخ وجميع الأسلحة بيجربوها علينا في المدينة، يعني طائرات ويعني دبابات ويمكن مدفعية كمان من فوق من الجبل من المعسكرة بتاعتهم، والله أعلم بحالنا.

محمد كريشان: سيد عصام، شكراً جزيلاً، نشد على أياديكم في نابلس، كبرى مدن الضفة الغربية، وفي كافة المدن الفلسطينية في هذا الوضع الصعب.. على ذكر كنا نستمع إلى كلمة الرئيس بوش وصلنا فاكس من فتحي الشريف من تونس يتوجه فيه إلى الشعب الأميركي كما يقول.. يقول: أنا لا ألوم القادة العرب والمسلمين في مواقفهم تجاه القضية، بل ألومكم يعني الشعب الأميركي لأنكم أنتم أيها الشعب المناضل من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة وإرساء مبادئ حقوق الإنسان في العالم يعني عيب أن يخرج هذا الموقف الأميركي من شعب له هذه العراقة في موضوع الحريات كما يقول.

أيضاً فاكس من أبو عبد الرحمن المملكة العربية السعودية يتوجه فيه للحكام العرب، يقول: ماذا تتوقعون من أميركا بعد كل ذلك؟ وهل ستساعدون أميركا بضرب دول عربية وإسلامية أخرى بحجة الإرهاب وخلافة؟

السيد زين إبراهيم الزين يتحدث عن هذا البرنامج فيقول يعني دعونا نعبر عن رأينا بصراحة متناهية بدلاً من الموت كمدا وحسرة على حالنا المخزي. معنا السيد سالم المراغي تفضل سيد سالم.

سالم المراغي: مساء الخير يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيدي.

سالم المرغي: والله يا أستاذ محمد يعني بعد خطاب الرئيس بوش اليوم يعني أنا عايز قول أخشى ما أخشاه إنه يكون الهدف هو سوريا وليس الضفة أو غزة، وخطاب الرئيس بوش دليل قوي على اللي بأقوله، لذلك علينا أن ننتبه وأن لا ننزلق كذلك أو نستجيب للمصيدة، وبعدين الناس بتتكلم عن ضرورة فتح جبهات دول المواجهة وكأن كل دول وكل فرد أدى دوره وتغلب على شهواته، يا أستاذ محمد، نعم نحن نفرح من لتظاهرة من 50 ألف فهي عاصمة عربية، ولكن علنيا أن نتذكر إن عدد الحضور في أي مباراة في الدوري أو الكأس للأهلي أو الزمالك أو حتى الهجنة في الخليج يفوق هذا العدد مرات ومرات، وبعدين فيه نقطة، يعني كل العيون مفتحة على مصر في محاولة لدفعها إلى مغامرة من منظور إنها الكبيرة والوحيدة القادرة على التصدي لإسرائيل، يعني هو إحنا ننظر لمصر وقت الأزمات فقط؟ أليست مصر المكبلة والمديونة؟ ثم إن مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي تأخذ من أميركا ولا تدفع لها، والعتاد الأميركي المباع للعرب وخاصة في الخليج بـ 700 مليار والسؤال: هو يوجد فيه شرط لاستخدام إن هذا السلاح ممكن يوجه إلى إسرائيل؟ والله إذا كان كذلك فمصر أول المرحبين بدخول الحرب طالما إنه السلاح سيذهب إلى جبهات القتال أو مصر هتحارب بالشوم والعصى؟! وبعدين لماذا نتحدث فقط عن طرد السفير الإسرائيلي في عمان والقاهرة ونتجاهل الأميركان وما يجب عمله ضد أميركا وهي أسوأ ألف مرة من إسرائيل؟ بس ده هو كنت اللي أنا عايزة أقول يعني في المشاركة دي.

محمد كريشان: نعم شكراً.. شكراً لك سيد سالم في انتظار أن نأخذ سيد أبو عيسى من السعودية، لدينا مشاركة من فيصل علي أحمد من السعودية مشاركة رقم 1 يقول: ستقام مشيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني الأبي في العوامية بالقطيف شرقي المملكة العربية السعودية وذلك بعد صلاة الجمعة راجين من الجميع المشاركة في هذه المسيرة، علماً وأن السعودية.. وزير الداخلية السعودية والسلطات الأمنية السعودية منعت المظاهرات في السعودية. سيد أبو عيسى تفضل.

أبو عيسى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو عيسى: أولاً: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول ا لله.

محمد كريشان [مقاطعاً]: سيد أبو عيسى.. سيد أبو عيسى رجاءً لو تخفض صوت التليفزيون لأنه يعمل صدى على.. على الشاشة رجاءً.

أبو عيسى: أولاً: أطالب بفتح باب الجهاد ضد اليهود والنصارى حيث أنهم عاثوا في الأرض فساداً ولا يخفى على الجميع ذلك.

وثانياً: نطالب الدفاع ومساعدة إخواننا في كوبا حيث أنهم يعاملون معاملة ليسوا كأسرى حرب، بل ولا حتى معاملة الحيوانات، ونود الحكومات الإسلامية الوقفة الجادة ضد أميركا وأعوانهم.

أما النقطة الثالثة: فلا يخفى على أحد من المسلمين الذين فيهم غيرة على دينهم ما يحصل لإخواننا في فلسطين من المجازر وسفك الدماء واغتصاب النساء وقتل الأولاد والشيوخ و النساء، فنحن نود أن يفتح باب الجهاد، وإن شاء الله تعالى تقر عيون.. تقر أعين المسلمين عامة وعلى رؤوسهم الحكام بإذن الله تعالى.

محمد كريشان: شكراً لك سيد أبو عيسى. وصلنا فاكس من.. نداء.. نداء من المثقفين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، نداء يوجه الكتاب والأدباء والفنانين والمثقفون.. والفنانون عفواً والمثقفون هذا النداء إلى الكتاب والأدباء والفنانين والمثقفين العرب ويناشدونهم التحرك ورفع الصوت عالياً، والاتصال بالكتاب والأدباء والفنانين في مختلف بلدان العالم للتضامن مع المثقفين وأبناء الشعب الفلسطيني، التوقيع عدد كبير من الأسماء المحترمة في عالم الفكر والكتابة نذكر على سبيل المثال لا الحصر: محمود درويش، يحيى يخلف، أسعد الأسعد، فيصل الحوراني، وليد أبو بكر، ليانا بدري، وغيرهم، حسام أبو عيشة، أحمد حرب، عثمان أبو غريبة، رجائي..، عدد لا بأس به من الكتاب، إذن نداء من هؤلاء المثقفين.. نداء من المثقفين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.. أيضاً الحقيقة التحركات أيضاً داخل ما يسمى بالخط الأخضر أراضي عام 48 متواصلة هناك مد لا يستهان به من عرب 48 مع إخوانهم في الضفة الغربية وغزة، نسأل عنه النائب محمد كنعان من عكا، تفضل سيد محمد.

محمد كنعان: في الواقع بداية أريد أن أحيي تليفزيون (الجزيرة) وأحييك بشكل شخصي على هذا البرنامج وعلى ما قدمه وتقدمه هذه.. هذه.. هذه المحطة.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

محمد كنعان: بالواقع نحن في. في الداخل فلسطيني 48 اليوم كانت مظاهرة جبارة أما السفارة الأميركية في تل أبيب احتجاجاً على الممارسات الأميركية الموالية لإسرائيل والمعادية للشعب الفلسطيني احتجاجاً.. واحتجاجاً على المجازر الرهيبة التي ارتكبت وترتكب في جنين وفي نابلس وفي الخليل وفي كل مكان من أراضي الضفة والأراضي الفلسطينية، وأيضاً كانت رسالة اليوم من خلال هذه المظاهرة أيضاً إلى الشعوب العربية وإلى الحكام العرب أن يمارسوا المزيد من الضغط على الولايات المتحدة الأميركية من أجل إيقاف هذا المجرم السفاح شارون عما يقوم به ضد الشعب الفلسطيني وضد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي نحييه من خلالكم على صموده ووقفته البطولية المعهودة لزعيم الشعب الفلسطيني أبو عمار، وأيضاً في الأمس كانت مظاهرة على مفرق الرام البيرة كان الهدف فيه اختراق هذا الحاجز والتوجه إلى (...) من أجل التضامن والوقوف إلى جانب شعبنا وإلى جانب قيادته كجزء حالي من الشعب الفلسطيني، و.. وهذه الخطوات مستمرة وستكون غداً الجمعة بعد صلاة.. بعد صلاة الجمعة مظاهرات شعبية جماهيرية في جميع أنحاء المدن والقرى الفلسطينية في داخل الـ 48 احتجاجاً على الممارسات الإسرائيلية.. الممارسات القمعية التي تقوم بها حكومة شارون وقوات بن أليعازر وكذلك احتجاجاً على السياسة الأميركية المعادية لشعبنا وأمتنا العربية والإسلامية واحتجاجاً على الدعم والضوء الأخضر الذي أعطته الإدارة الأميركية لشارون وحكومته وبعد الظهر ستكون اجتماع للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية من أجل اتخاذ خطوات للأسبوع القادم، ومن ضمن هذه الخطوات إعلان إضراب شامل في القرى والمدن العربية الفلسطينية في الداخل وكذلك هناك إمكانية لمظاهرات أمام الحواجز العسكرية في جنين وفي طولكرم وفي قلقيليا وغيرها من هذه المواقع لكي نمارس الضغط على حكومة إسرائيل وعلى.. على الرأي العام الإسرائيلي من أجل المزيد من المظاهرات والاحتجاج في داخل الشارع الإسرائيلي على هذه الحرب الشاملة والمدمرة ضد السلطة الوطنية الفلسطينية، ضد الشعب الفلسطيني وضمن عملية السلام في هذه المنطقة لأنه كان هناك إمكانية، ولكن شارون من خلال حمام الدم الذي ينفذه ضد الشعب الفلسطيني أجهض هذه.. هذه الإمكانية وأجهض كل إمكانية، وللأسف الشديد..

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً لك سيد محمد كنعان من.. من عكا، المشاركات في الإنترنت حتى لا نظلمهم كثيراً.

مشاركة من محسن خليل القواسمة، أستاذ جامعي، بفلسطين: أيها الحاكم العربي هل تعلم المظاهرات الشعبية ليست محاولة انقلاب، العدو هو إسرائيل وليس المعارضة، ربكم هو الله وليس أميركا، الرزق على الله وليس العلاقات مع إسرائيل.. وشكراً.

دينا أحمد، من السعودية: سيكون هناك مظاهرات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية تنطلق في وقت واحد لمناصرة إخواننا في العقيدة والدم وإنكار معاهدة السلام والتطبيع مع اليهود.

محمود -محامي من سوريا- أريد أن أسأل: متى سنسمع عن اجتماع عربي ليست هو قمة عربية ولا اجتماع وزراء خارجية عرب، بل هو اجتماع لوزراء الدفاع العرب؟

السيد عصام صالح من فلسطين: القدس قدسنا، والأرض أرضنا وإننا باقون هنا لا يهمنا وسوف نموت هنا باقون وسنبقى هنا.

وسام -على ما أعتقد- عبد الله سليم: إلى شارون إن صمت حكامنا.. إن صمت حكامنا يحقق أحلامك في بناء دولتك العظمى، أدخل الآن إلى العواصم العربية قلن تجد سلاحاً يقف في وجهك، فأسلحتنا للعرض فقط، وعبد الناصر في ذمة الله.

محمد زين مسودة من فلسطين: شارون سفاح دماء. فقط.

محمد سليمان: سنتهي الحصار عاجلاً أم أجلاً، ولكن ماذا سيقول الزعماء بعد أن تواروا في هذه الفترة العصيبة؟ وماذا عن المتبجحين الذين كانوا يتشدقون بعبارات عن التطبيع والسلام أين هم؟ على كل معنا أحمد بن عمر من.. من سويسرا أرجو أن يكون مازال على الخط. تفضل سيد أحمد.

أحمد بن عمر: نعم، آلو السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام تفضل.

أحمد بن عمر: آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: تفضل سيدي، وعليكم السلام.

أحمد بن عمر: السلام عليكم أخي.

محمد كريشان: تفضل سيد أحمد، وعليكم السلام.

أحمد بن عمر: أخي أنا يعني لم.. لا.. لا أتقن اللغة العربية جيداً سوف أتكلم يعني وإن شاء الله تفهمني إن شاء الله. أخي أنا عايز نشوف يعني ثم شيء يعني قاعد يصير في.. في العالم العربي هو الشيء معناه اللي قاعدين يخرجوا في.. في الناس سواء، يخرجوا بالمظاهرات كيف.. كيف (...) كيف قاعد اللي نشاهده في الصورة يخرجوا بالملايين ما اعرفش قديش من واحد، لماذا يا سيدي لا يذهبوا للقصور الرئاسة؟ على أيش ما يحبوش.. يمشوا للقصور وهذيك وهنا الرئيس وهنا الملك وهنا، يمشوا هديك، يعني ليه ماشيين لإسرائيل.. لسفارة إسرائيل ولسفارة أميركا ولسفارة..؟

محمد كريشان: يعني يتوجهون إلى مقر.. مقر الحكام عوض السفارات الأميركية والإسرائيلية، نعم، شكراً لك سيد أحمد بن عمر، طالما السيد أحمد من.. من سويسرا نستعرض بعض الفاكسات التي تصلنا من.. من عرب مقيمين في أوروبا، السيد محمد على مديرو من أسبانيا، هو من الشعب الكردي يقول: تحياتي إلى الشعب الفلسطيني البطل أنا لست عربياً ولكني مسلم من أحفاد صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس من أيادي المحتلين يوماً ما.

المهدي من سويسرا: يذكر بتصريح أدلى به شارون عام 82 إلى صحيفة (دافار) الإسرائيلية وجاء فيه بين قوسين: "حتى -يقول شارون يعني- حتى هذا اليوم مازلت متطوعاً لأن أؤدي هذا العمل القذر من أجل إسرائيل وهو قتل أكثر ما يمكن من العرب وترحيلهم ونفيهم وحرقهم وجعل كل هذا العالم يكرهنا حتى وإن كلف ذلك تفجير كنيس يهودي هنا أو هناك"، هذا تصريحات لشارون عام 82.

السيد فاكس من محمد عبد القادر يقول: هناك مظاهرة يوم السبت في العاصمة الفرنسية باريس الساعة الثالثة يوم السبت إذن الساعة الثالثة بعد الظهر.

إبراهيم الأيوبي من أستراليا يتحدث عن مظاهرة يوم الأحد الفائت تمت أمام القنصلية الإسرائيلية والمظاهرة الثانية ستكون يوم السبت المقبل أمام القنصلية الأميركية والإسرائيلية بالإضافة لاعتصام ليلي أمام القنصلية الإسرائيلية، إذن سيد إبراهيم الأيوبي من أستراليا من مركز صلاح الدين للثقافة والإنماء.

أم خالد من باريس تقول: الأمير وليد بن طلال عوض أن يدفع بعض الملايين دولارات لعمدة نيويورك ويرفقها.. يعني أليس.. ألم يكن من الأفضل أن يدفع هذه الأموال إلى صمود الشعب الفلسطيني. ولو أنه للإنصاف الأمير وليد بن طلال دفع للشعب الفلسطيني ولو أنه مدعو للمزيد بطبيعة الحال. إ

براهيم حميد من أسبانيا يستهزئ بهذا الخلاف بين الدول العربية حول جدول أعمال الاجتماع المقبل.

وصلنا أيضاً من السيد يعرب السيد وهو مدير وكالة الأنباء (السانا) في (براج) يتحدث عن مظاهرة وقعت للمئات من أبناء الجالية والأطر العربية المقيمة في (تشيكيا) بعد ظهر اليوم في ساحة فاتسلاف) وسط العاصمة التشيكية (براغ).

فاكس وصلنا من الجابون من مغترب اسمه حمود من الجابون، يحيي صمود الشعب الفلسطيني باسم الجالية المغتربة في جمهورية الجابون.

من موريتانيا معنا الآن على الهاتف سيد توتا تفضل سيدي.

توتا: لا السيدة.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

توتا: السيدة توتا.

محمد كريشان: نعم تفضل سيدي.

توتا: أنا أقدم تحية.

محمد كريشان: سيدة.. سيدة أسف آسف آسف تفضلي تفضلي.

توتا: أنا.. أنا امرأة، أنا سيدة.

محمد كريشان: تفضلي، تفضلي أهلاً بالسيدات والآنسات وكل..

توتا: أنا أقدم تحية تقدير لفتاة (الجزيرة).

محمد كريشان: أهلاً تفضلي.

توتا: بنقدم تحية تقدير لقناة (الجزيرة).

محمد كريشان: العفو.

توتا: واليوم بأقدم تحية حب واعتزاز وتقدير للقائد أبو عمار ورفاقه الصامدين المعتصمين، وندور نقول له عن الشعب الموريتاني كامل معاه ودا قطعاً تكون مع معاه على العهد، ومع الشعب الفلسطيني المجاهد، ومع الانتفاضة، ومع الأمة هذه الصابرة ونشد على أياديهم ونقول للجنرال المتقاعد زيني بكرة يقول له ما نتصالح لا صلح على دم.. دم ولا دي.

محمد كريشان: عفواً.. عفواً ماذا يقول له؟ ماذا يقول لزيني؟

توتا: يقول له ما.. لا أصالح على دم أولادي.

محمد كريشان: نعم، لا أصالح على دم أولادي. شكراً سيدة توتا،

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: قبل أن نواصل بعض المواد التي لدينا نستعرض قليلاً بعض المشاركات عبر الإنترنت.

موظف إداري من السودان سيد سيف الدين محمد لبوش وشارون الحق فيما يقولونه ويفعلونه لأنه لا يوجد هناك من يرد عليهم، فمنذ بدء هذه الاعتداءات علينا لم نسمع كلمة واحدة من حكامنا، بالعكس سمعنا بوش وشارون أكثر من ثلاث أو أربع مرات..

عبد الواحد محمد البلوشي، رجل أعمال من البحرين: الوضع في فلسطين مأسوي ويحتم علينا مكافحة الإرهاب الصهيوني والأميركي بشتى الوسائل من وقف إنتاج النفط وسحب المليارات من الاستثمارات في أميركا والمقاطعة الشعبية لكل ما هو أميركي وإسرائيل.

أحمد صحفي لم يقل شيء، لم يقل من أي بلد عفواً مشاركة رقم 70: خطاب بوش أكد صداقته لليهود، فيا حكام العرب إلى متى تنتظرون؟ فيما يريده هو تدمير كل الدول الإسلامية وجعل إسرائيل هي الوحيدة القوية المهيمنة على المنطقة، وسوف ترحلون عن كراسيكم. هو يتوجه للحكام العرب.

غمدان غمضان الكهالي، من اليمن: نداء إلى كل من لديه ذرة كرامة بعدم السكوت على المجازر على الشعب الفلسطيني والرئيس الباسل -يقصد ياسر عرفات بالطبع- ونطالب بالتحرك الفوري لوقف المجازر.

فتحي فني كمبيوتر من ليبيا: نطالب من حكامنا العرب اتخاذ القرار في مد الأسلحة للمجاهدين وقفل جميع السفارات الأميركية والإسرائيلية في بعض الدول العربية مع وقف تدفق النفط والغاز.

مظاهر تأييد انتفاضة الأقصى في مصر

والمظاهرات العربية مستمرة في أكثر من عاصمة عربية، وربما القاهرة هي من أكثر العواصم العربية التي تشهد تحركات شعبية مختلفة من طلاب، من فاعليات فكرية سياسية، فنية، الحقيقة هناك تحرك واسع وبشكل متواصل، يعني الغليان الشعبي مستمر آلاف الجماهير نزلت إلى الشوارع في أكثر من عاصمة عربية منددة بما يجري في الأراضي الفلسطينية وهناك ربما بعض اللقطات التي تكون معبرة أكثر من أي تعليق، نتابع هذا اللقطات بدون تعليق فيما يتعلق بالمظاهرات التي جرت في القاهرة.

[لقطات من المظاهرة في القاهرة]

محمد كريشان: إذن صور لا تحتاج إلى أي تعليق على نبض الشارع المصري واندفاعه، وأكيد هذا النبض موجود في أكثر من دولة عربية في موريتانيا، في الجزائر، في تونس، في ليبيا، في البحرين، في الإمارات، حتى في السعودية التي منعت فيها المظاهرات بقرار حكومي، اتصلنا بعديد المكالمات الهاتفية وبالفاكسات التي تؤكد وجود مظاهرات في أكثر من مدينة سعودية رغم قرار المنع.. سيد إبراهيم أحمد من غزة. تفضل سيدي.

إبراهيم أحمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

إبراهيم أحمد: يعطيك العافية حبيبي.

محمد كريشان: الله يعافيك.

إبراهيم أحمد: أنا كلمتي بدي أحكيها عن الغزل اللي صاير بين القيادات الفلسطينية اللي بدها تخلف ياسر عرفات، وبأقول لهم: لقد رفض السيد الرئيس ياسر عرفات أن يكون بديلاً لسعد حداد وأنطوان لحد في جنوب لبنان الذين عملت قواته ككلاب حراسة على حدود الكيان الصهيوني الشمالي من الأراضي اللبنانية، ونحن نسمع اليوم أصوات الغزل تنساب ناعمة من أميركا وإسرائيل لمغازلة القيادات الفلسطينية باعتبارهم أكثر تفهماً لمتطلبات الأمن الإسرائيلي، فأنا أقول لهم: لقد حاولت إسرائيل خلق روابط القرى في العام 80 وقد فشلت وقامت القوات الضاربة في الأراضي المحتلة بتصفيتهم جسدياً بعد التحقيق معهم وتثبت عمالتهم، وعليه، فإنني أحذر بأنه لا يوجد شخص واحد قد قدم للشعب الفلسطيني مهما علا منصبه، لأنه المنصب ياسر عرفات اللي حطه فيه، ولن يكون مقبولاً عن الشعب الفلسطيني، وأتمنى بأن لا يكذب أحدهم الكذبة ويصدقها ويصور نفسه بديلاً لياسر عرفات، فإنه يكون قد حكم على نفسه بالإعدام مقدماً، وأخص بالذكر العقيد (جبريل الرحوب) ونحن بغزة نجهز القوات الضاربة التي ستقضي عل كل من ستسول نفسه.. له نفسه على أن يأتي بديلاً لياسر عرفات أو يغازل الأميركان سراً أو علناً وسنعلم بذلك. وشكراً أخي محمد، وشكراً لقناة (الجزيرة).

محمد كريشان: شكراً سيد إبراهيم.. سيد أحمد عبد القادر طولكرم، تفضل سيد أحمد.

أحمد عبد القادر: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد عبد القادر: شكراً إلك على ها البرنامج الحلو يا أخ محمد.

محمد كريشان: الله يخليك، العفو سيدي.

أحمد عبد القادر: الله يديمك إلنا ويديم كل الصحافة وكل الناس الطيبين اللي وقفوا مع الشعب الفلسطيني.

محمد كريشان: العفو، هذا أقل واجب سيدي.

أحمد عبد القادر: أخ محمد تجاوزت الموضوع، أنا بأتابع الأخبار الإسرائيلية ونشرات الأخبار الإسرائيلية التي تتهمكم أنتم القويين في نظر الشعب الفلسطيني وفي شعبه وفي جميع شعوب العالم، تتهمكم أنكم محرضين. اسمع يا أخ محمد وليسمع العرب جميعاً ماذا قالت الإذاعة في الراديو الإسرائيلي قالوا اليوم استغفر الله العظيم وأتمنى من المشاهدين أن يتحملوني، لقد تهجموا على الرسول محمد، حبيبي يا رسول الله، تهجموا على كل شيء اسمه إسلام، اليوم الشعب الإسرائيلي لا يعرف ماذا يجول في إسرائيل، الشعب الإسرائيلي اليوم لا يدري ماذا يجول في الضفة الغربية من انتهاكات، من قتل، التليفزيون الإسرائيلي يحرض على كل شيء اسمه إسلام، لا يعطوا أي مجال لأن يشوف الشعب الإسرائيلي ماذا يرتكب هذا السفاح شارون بحق الشعب الفلسطيني، ولا أي شيء بيجيبوه على التليفزيون نهائياً.

نتوجه -يا أخ محمد- إلى كل الشعوب العربية وخصوصاً في الدول الأوروبية وقفوا معنا 100%، يا أخ محمد بأحب أوجه بس شغلة وبسيطة إنه اليوم في تركيا، في بلجيكيا، في الدنمارك، في ألمانيا، في كل العالم وقفوا وطلع هناك مظاهرات، بأتمنى من (الجزيرة) إنها تعرض هذه المظاهرات، تركيا اليوم أكثر من 7 آلاف، 8 آلاف متظاهر طلعوا في شوارع تركيا، إخواننا في الـ 48 هم أهلنا وإحنا وياهم دم واحد، اعتدوا على أحمد بركة، اعتدوا على أحمد الطيبي ضرباً في العصي على رأسه واستغربت أن (الجزيرة) لم تأتِ بهذا الخبر، لقد رأيته بالتليفزيون الإسرائيلي يضرب على رأسه وهو في المستشفى، وأنا رأيت هذا بعيني.. اتمنى يا أخ محمد أن توقفوا الوقفة، الآن إحنا في وقفة مع اليهود إما الإسلام أو إنه لا يوجد هناك إسلام، بدنا وقفة واحدة، كلنا أيد واحدة، كرامتنا.. كرامة الأمة العربية كلها...

محمد كريشان [مقاطعاً]: ولكن سيد.. ولكن سيد.. سيد عبد القادر يعني سيد عبد القادر حتى يعني استهداف إسرائيل ليس للمسلمين فقط، يعني نتابع ما يجري الآن في بيت لحم، إسرائيل لا تفرق بين مسلم ومسيحي...

أحمد عبد القادر: نعم نعم إخوانا، إخوانا وأهلنا.

محمد كريشان: بالنسبة إليها الكل.. الكل شعب فلسطيني يعني.

أحمد منصور: ، أخ محمد إخواننا وأهلنا في لبنان، في سوريا، في مصر، الأقباط كلايتنا يد واحد.

محمد كريشان: بالضبط، بالضبط.

أحمد عبد القادر: نتمنى كمان يا أخ محمد إشي بيذبحنا كتير يا أخ محمد إن بتشوف المصريين بيضربوا.. بينضربوا بالعصي والأردنيين حرام، حرام يا سيد مبارك حرام يا عبد الله حرام، إحنا كلنا أهل، لما بأشوف واحد مصري كبير بالسن طالع يتظاهر وبينضرب، حرام إحنا هذا بيؤلمنا أكثر من قتل اليهود، لازم الجيوش العربية تكون قد المسؤولية، إحنا أهل واحد ودم واحد إذا بيصير إشي لمصر صار إشي للفلسطينيين إحنا معكم، إحنا إلكم الشعب الفلسطيني إلكم، تأكد ما إني قاعد بأقول شعارات، دم إحنا، إحنا مع العراق، مع الكويت، مع السعودية، إحنا أهل، إحنا دم واحد، مش ممكن إنهم يهينونا، مش ممكن يهينوا الإسلام، الإسلام بده يظله واقف، وكل الشرفاء حتى في المسيحيين أو في أي إشي يجب علينا إنا تظلنا يد واحدة.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد أحمد عبد القادر من طولكرم، شكراً جزيلاً.. سيد أبو محمد، أو أبو حمد من البرازيل، أبو محمد من البرازيل تفضل.

أبو محمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

أبو محمد: كيف حالك يا أخ محمد حياك الله.

حمد كريشان: شكراً سيدي، شكراً.

أبو محمد: بارك الله بكم، الحققة أنا يعني أشكر (الجزيرة) على هذا الدور الرائد ونشكركم على اتاحة الفرصة للبرازيل، البرازيل سيرت مظاهرة زادت عن 10 آلاف متظاهر غاضب شقوا طريقهم وسط (افيدا بوليستا) أكبر وأهم شارع في البرازيل، ومدينة (سان بولو) من أكبر دول العالم، دعت إلى هذه المظاهر المجلس البلدي في مدينة (سان باولو) وهو يعني مدينة (سان باولو) سكانها 22 مليون، وتم ذلك بالتنسيق مع الجمعية الخيرية الإسلامية والمؤسسات الإسلامية والتجمع الفلسطيني.. الفلسطيني، تقدم هذه المظاهرة عدد كبير من رجال السياسة، رجال الدين، نذكر رجال الدين الإسلامي والدين المسيحي (الدندمسكينو) الكنيسة الأرثوذكس والدون معكروني (كنسية الكاثوليك) والشيخ مصطفى والشيخ أحمد والشيخ علي من مساجد (سان باولو) وكانت الأحزاب التي شاركت BSU و(...) حزب العمال وهو الحزب المتعاطف من القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والذي قدم يعني دعم كبير لهذه المظاهرة ومعدات لتكبير لمكبرات الصوت وشاحنات لإلقاء الكلمات، وقد شقت هذه المظاهرة طريقها يتقدم هذه المظاهرة كذلك عدد من النواب الذين أذكرهم وأذكر الجالية العربية في البرازيل بهؤلاء، لأنه سيأتي اليوم الذي نرد فيه.. نكون فيه أوفياء لهؤلاء...

محمد كريشان [مقاطعاً]: نعم، سيد أبو محمد.. أبو محمد لو تبقى معنا قليلاً فقط حتى نعلن السادة المشاهدين بأن وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية للتو بأن 4 انفجارات قوية دوَّت الآن حول كنسية المهد في بيت لحم، المعلوم بأن هذه الكنيسة يتحصن بها ما بين 300 و400 من سكان بين لحم لجأوا إلى هذه الكنيسة باعتبارها مكاناً آمناً من بيوت الله، ولكن القوات الإسرائيلي تحاصر ولا يهمها لا بيوت الله ولا غيرها من التقاليد المعمول بها على الصعيد الدولي.

إذن 4 انفجارات قوية دوَّت الآن قبل قليل حول كنسية المهد ببيت لحم، لا تحترم إسرائيل لا بيوت العبادة ولا المساجد ولا الكنائس ولا غيرها مما تم التعارف عليه دولياً حتى في زمن الحروب، تفضل سيد أبو محمد.

أبو محمد: بارك الله فيك يا أخي، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ما إلنا إلا الصبر وإن شاء الله والثبات، أرض رباط هناك إن شاء الله.

محمد كريشان: يا سيدي بارك الله فيك، شكراً سيد أبو محمد، حسين صالح من سويسرا.

حسين صالح: آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد حسين.

حسين صالح: تحياتي لإلكم وبنتشكركم كتير على ها البرنامج، وباختصار شديد هلا، عندي كلمة صغيرة بس مداخلة بالنسبة للموضوع، يعني شو بدنا ننتظر نحن من.. من.. من رئيس دولة هو عم بيشنوا حملة على الإسلام أو على من هن أعداء للإسلام؟ كيف بدنا ننتصر نحن نصرة منهم وهن أعداء لإلنا؟

يعني هلا أنا كنت متوقع إنه الأسوأ يكون بالخطاب اللي هلا قبل شوى مثلاً كانوا عم بيذيعوه وشغلة صغيرة بدي أقولها بس بالنسبة كلمة انقالت عن سماحة السيد حسن نصر الله.. أطال الله عمره قال.. وكما قال- أطال الله عمره -الشيخ حسن نصر الله في كلمته قبل اجتماع القمة العربية في بييروت، بأننا لن نتخلى عن حبة رمل في فلسطين، ولن تسمح بحذف حرف من فلسطين وإن كان الأمر غير ذلك فسيكون قرار أميركي إسرائيلي مكتوب بأصابع وحبر عربي. يعني أنا بالنسبة لرأيي الخاص عم بأقول أنا بالنسبة للإخوان الفلسطينيين، لإخواني الفلسطينيين وللشهداء اللي عم يستشهدوا بالأراضي المقدسة إنه العدو الأول هايدا رأيي الخاص هو الأنظمة العربية ومش إسرائيل، العدو الأول بالنسبة للي عم بيصير هايدا هن شهداء عند الله سبحانه وتعالى، ولكن دمهم برقبة الأنظمة العربية بالدرجة الأولى وبيرجع بعدين أميركا وبعد الشق التالت هو إسرائيل، لأنه إسرائيل هي مجرد جانب عم تتحرك من قرار عربي.. من قرار أميركي بظل صمت عربي لا أكتر ولا أقل.

محمد كريشان: شكراً لك سيد حسين صالح.

شكراً لك. نذكر مرة أخرى بالخبر العاجل الذي أوردناه قبل قليل وفق وكالة الأنباء الفرنسية دوَّت 4 انفجارات قوية حول كنسية المهد ببيت لحم، هذه الكنيسة التي يتحصن بها ما بين 300 و400 من عائلات، من أطفال، من نساء من شيوخ، من رجال دين، ووجه عدد كبير من رجال الدين نداءات إلى الرأي العام الدولي لإنقاذ هذا الوضع والفاتيكان أيضاً دعا كل من سفراء إسرائيل والولايات المتحدة لدى الفاتيكان وأشار إليهم بحزم حول هذه المسألة، ولكن الأمر ربما يتطور إلى ما هو أخطر من ذلك.

نأخذ بعض المشاركات من الإنترنت وصلت الآن إلى أكثر من 300 مشاركة، هذا يدل على مدى التفاعل الموجود مع قضية الشعب الفلسطيني، سيد مروان من الإمارات تذكروا ما حصل في السابق من مجازر في فلسطين ولبنان، العالم لن يتكلم على العرب وفقط، العرب بالتدخل.

السيد عبد العزيز سليمان يقول: بعد كلمة الرئيس بوش أتمنى أن أحصل على عنوان بريده الإلكتروني وكذلك المهتمين ويتم إرسال رسالة تؤكد أننا جميعاً نعتبر الحكومة الإسرائيلية منظمة إرهابية وأن حماس والجهاد تنظيمات مناضلة.

سوسن، من مصر: الله يرحم جمال عبد الناصر، لو كان مازال حيا لكان الجيش المصري هناك، ولو كان السادات مازال حيا ما كانوا قاموا بذلك. سوسن من مصر.

هاني جميل الزيادي: كيف نكون عرباً ومسلمين ولا نشعر بالنخوة ونهب لنجدة إخواننا في فلسطين وخصوصاً بعد أن سمح السيد بوش بإهدار دم الرئيس عرفات وحكومته. السيد هاني جميل الزيادي.

محمد يقول: يجب تحريك الجيوش العربية أيها الحكام الخونة. على كل هذه مشاركة السيد محمد مشاركة 291. وكررها أكثر من مرة محمد، يبدو أنه أعجبته.

حسين أحمد عبد الله، يتحدث عن فتح جهات مقاومة من لبنان بقيادة حزب الله، ومن سوريا بتنظيم مقاومة شعبية، وكذلك من مصر ومن الأردن ومن فلسطين ومن تل أبيب نفسها، بذلك تستطيع إرباك وإخضاع الإسرائيليين.

داليا من مصر: الحل وحدة حقيقية ومقاطعة فعلية.

ماذا أيضاً مشاركات عديدة. عبد الباري علاو من اليمن: لماذا لا يتم تفعيل التضامن العربي في النقابات العمالية بوقف تفريغ وتقديم الخدمة للسفن والطائرات الأميركية في الموانئ؟ معنا الدكتور.. الدكتور بسام تفضل سيد، من رام الله، دكتور بسام تفضل.

د. بسام مجج: الله يمسيكم بالخير.

محمد كريشان: الله يخليك.

د. بسام مجج: في البداية لا أريد أن أطيل عليكم حتى أعطي مجال لإخواني الآخرين، أولاً تحية إجلال وإكبار لشهدائنا الأبرار والشفاء العاجل لجرحانا، وتحية خاصة للأخ الرمز القائد أبو عمار، الحقيقة أن استهداف الشعب الفلسطيني في هذه الكارثة، دعني اسميها الكارثة والجرائم الشارونية الإسرائيلية بدعم وضوء أخضر من الأميركان يعني لدينا 3 مناسبات لنا في تاريخ الشعب الفلسطيني، الأولى: هي النكبة، وثم النكسة وهذه أنا سميتها الكارثة. وهذه الكارثة في اعتقادي إما أن نكون أولا نكون، ولا.. نحن لسنا عبدة شخص معين، لكن يا أخي محمد لو الأخ ابو عمار وقَّع زي ما بدهم الأميركان والإسرائيليين في كامب ديفيد أو على ورقة زيني لأعطي كمان جائزة نوبل للسلام، يعني بين ليلة وضحاها يمكن أن يكون بطل السلام، والآن أنا أشعر.. اليوم بالذات هناك 3 قضايا مهمة يجب أن نركز عليها، تصريح الجنرال المجرم (موفاز) بأن يبعد رأيه الجيش الإسرائيلي أن يبعد الأخ أبو عمار.

ثانياً: غزل بوش وحول لصق تهمة الإرهاب بالأخ القائد الرمز أبو عمار، والقضية الثالثة: تصريح (سولانا) أن أبو عمار هو من القدماء ويجب أن نتحدث مع قادة فلسطينيين ترضى عنهم إسرائيل، هنا يجب على، في اعتقادي وأن تكون دعوة غداً الجمعة لجماهيرنا العربية أن تركز على هذه القضية وأن تحاول أن تلجم هذه المحاولات التي نحن كما قلت لسنا هناك مليون أبو عمار في الشعب الفلسطيني، هؤلاء الأطفال والمقاتلين المناضلين كلهم أبو عمار، ليس القضية شخص أبو عمار، أو أنه منتخب أو غيره، أبو عمار رمز لهذه القضية وله خطوط حمراء لا يريد أن يتنازل عن الحقوق الأساسية الممكنة في هذه المرحلة للشعب الفلسطيني، فبلاش يعني نزاود في شعاراتنا حتى يعني تحرك الجماهير العربية يجب أن يخدم هذه القضية المركزية وأن يتبنوا على الأقل شعارات قريبة من الشعارات التي تطرحها القيادة الشرعية الفلسطينية، حتى لا يؤخذ علينا أننا إرهابيين ونريد أن نلقي اليهود في البحر، وكلمة أخيرة.. كلمة أخيرة.

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً لك.. شكراً لك دكتور بسام.. شكراً لك.. نأخذ مكالمة أخرى أم. لدينا جيفارا؟ دكتور سعد البريكي السعودية، تفضل سيدي.

سعيد البريكي: السلام عليكم أخ محمد.

محمد كريشان: عليكم السلام.

سعد البريكي: في الحقيقة أنا أشكر لك وأشكر لجميع الأخوة الذين يبرهنون الولاء بين المؤمنين والمسلمين وهذه الأمة عبر الاتصال بهذا البرنامج، ولا أكتمك أنني منذ ثلاث ليالي وأنا أتابع معك شاكراً بما قدمتم -جزاك الله خير- أود أن أيشر إلى ناحية إيمانية قد غفل عنها الكثير من إخواننا وأحبابنا المتصلين وغيرهم.. وغيرهم ألا وهي مسألة يعني التضرع واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، نحن سمعنا من خلال مداخلات كثيرة ومتابعة لقنوات فضائية عربية أخرى أن هناك استغاثة بالحكام، واستغاثة بمجلس الأمن وهيئة الأمم، واستغاثة بالجيوش، واستغاثة بالجميع، لكن في الحقيقة لم نسمع الاستغاثة بالله -سبحانه وتعالى- والخلق كلهم عبيد الله والله -عز وجل- يقول (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب) ويقول (أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) فهذا السوء الذي تعيشه أمة الإسلام اليوم وبالذات في فلسطين، الذي يعيشه الشعب الفلسطيني عامة سوف يتجلي بإذن الله، وأنا متفائل وأذكرهم وأبشرهم بقول الله -عز وجل- (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين) لذا أدعو كل الإخوة الذين تفاعلوا مع هذا البرنامج بالولاء أن يجتهدوا في الدعاء وخاصة غداً يوم الجمعة ساعة الإجابة أن يتحروها من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس لعل الله أن يفرج، أما.. أما.

محمد كريشان [مقاطعاً]: إن شاء الله، إن شاء الله..إن شاء الله شكراً لك دكتور سعد، بسرعة بعض الفاكسات من نصر الله خضر: الجالية العربية والإسلامية في باريس فرنسا يوم السبت 6 أبريل مظاهرة على الساعة غير واضح للأسف الوقت مظاهرة إذن في.. في باريس.

أيضاً من مظاهرات تحدث أحمد محمد من لندن يقول: يجب علينا أن لا نكتفي بالمظاهرات وبالمشاهدة فقط، فلو قامت هذه الشعوب العربية كلها بالانتفاضة والثورة على حكامها لتغيرت الأمور.

على كل، السعودية -مواطن عربي يقول لقد قامت مظاهرة يوم أمس في شمال المملكة من الإخوان الفلسطينية تندد بالأعمال الإسرائيلية، لكن مكافحة الشغب قامت باعتقال المتظاهرين وضربهم بالهروات وتفريقهم بالغاز المسيل للدموع.

التوقيع مواطن عربي.

وداد -أعتقد- فاخر من النمسا: يعني تنتقد ما يمكن أن يكون ربما عملية تنفيس في هذا البرنامج، وتعتبر بأن هذا ربما ما تريده الأنظمة العربي من خلال تفريغ شحنات الغضب بواسطة الصياح والشتم وغير ذلك، لكن المرحلة الراهنة -كما يقول هذا الفاكس- وما ينتج عن عملية الاجتياح الإسرائيلي الأخيرة لمناطق السلطة يوحي بوحي من أميركا وتأييد خفي عربي يتطلب عملاً جماهيراً مبرمجاً يعتمد على لقاء تنسيقي لكافة القوى الوطنية.

أبو الوليد من كاليفورنيا من أميركا يقول: إني أسألك كل زعماء العرب إن قام المجرم شارون بقتل الرئيس ياسر عرفات ماذا سيكون موقفهم؟ وهل سيكونون قادرين أن يوقفوا شعوبهم؟ ويجيب صدقني: لا.

حسن حرمة، من المغرب يطرح ربما قضية مهمة لم يتطرق لها كثيرون في المشاركات، يقول: بالنسبة للشعوب العربية بأقول بأن عليهم أن يستوعبوا هذا الدرس -كما يقول حسن من المغرب- ليعلموا أن ما يقع اليوم هو غيابهم عن الساحة السياسية العربية بغياب الديمقراطية في البلدان العربية، وأن يستعدوا في هذه الحرب وبعدها للنضال والتضحية من أجل الديمقراطية والسلام عليكم ورحمة الله. حسن من المغرب. لا أدري إن كان انتهى الوقت. يعلموني الجماعة. شكراً جزيلاً لكل الذين شاركوا.

لنعتبر كل هذه المشاركات سواءً من خلال الفاكسات أو من خلال الإنترنت أو من خلال التليفون نعتبر ذلك تحية طيبة، وفي أمان الله.