مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

17/05/2002

جمال ريان
جمال ريان: هل حان وقت الحصاد السياسي؟ أم إعادة ترتيب البيت الفلسطيني أولاً؟ ما أن خرج الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من حصاره في رام الله حتى أخذت تنهال المطالبات على السلطة الوطنية الفلسطينية بضرورة البدء في إصلاحات سياسية واقتصادية وأمنية، إلا أن هناك أسئلة تدور على شفاه الفلسطينيين، الذين سطروا أعظم معارك الصمود والتحدي بصدورهم العارية، وهي كثيرة جداً، هل حان وقت فتح الملفات القديمة؟ أم حان وقت الحصاد السياسي؟ وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني أولاً، ولكن السؤال الأهم من الذي أوصل ياسر عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية وقادة الثورة إلى هذه الزاوية من الخيارات الصعبة، وشعبهم ما زال محاصراً، وأرضهم تحت الاحتلال، هل كان وراء البختيار كما يسميه الفلسطينيون، هل كان وراء 300 مليون عربي بنفطهم.. بجيوشهم.. بكلمتهم الواحدة، الحقيقة جمالة أوجه كما قال لي أحد الزملاء، هذا لا شك فيه، لكن تناول جميع المعطيات بضع الجميع أمام مفترق طرق، هل كل السياسي إذن فما يفعله الرئيس الفلسطيني هو ممارسة فن الممكن؟ أم إن الحل عسكري؟ حينئذ يطالب الجميع بالانخراط في المعركة، ولكن ماذا بقي أمام الرئيس الفلسطيني من خيارات النضال بعد قمة شرم الشيخ المصغرة، كي يثبت الفلسطيني أنه مناضل وليس إرهابياً، أم المطلوب هو إيقاف كافة أنواع النضال؟

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة، ونفتح خطوط الاتصال مع مشاهدينا بكافة فئاتهم في كل مكان للحديث حول الخيارات الفلسطينية والمتطلبات المرحلية والإصلاحات التي تقوم بها السلطة الوطنية الفلسطينية. يمكنكم الاتصال على الأرقام التالية: للمشاركة عبر الهاتف فمفتاح الخط 4888873 (974)، والمشاركة أيضاً بواسطة الفاكس على الرقمين: 4890865 (974)، وكذلك على الرقم التالي: 974 مفتاح الخط، 4865260، طبعاً عبر البريد الإلكتروني: www.aljazeera.net

معنا أولاً من أميركا فيصل حمدان، فيصل تفضل.

فيصل حمدان: أخي جمال السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

فيصل حمدان: أولاً أود أن أقول للعالم العربي من محيطه إلى خليجيه، شعوباً وأنظمة، كما قال السيد المسيح من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر، والأمة العربية تخلت عن السيد الرئيس، وتخلت عن الشعب الفلسطيني والتاريخ الفلسطيني أثبت أن القائد أبو عمار كان هو صمام الأمان للوحدة الوطنية الفلسطينية على طول فترة الصراع العربي الإسرائيلي، أو الفلسطيني الإسرائيلي، من هذا المنطلق أنا أؤكد أن أبو عمار هو الواقف على رأس التلة، أو على قمة الجبل ونحن نقف في الغابة، وهو يستطيع أن يرى كل شيء، ولكننا لا نستطيع أن نرى إلا جذوع الشجر، فبالتالي المؤامرة الآن.. المؤامرة كبيرة على الهوية الوطنية الفلسطينية التي مثلها أبو عمار، شعبنا الفلسطيني منذ زمن الكنعانيين حتى اليوم لم يحمل الهوية الوطنية الفلسطينية إلا على زمن أبو عمار، والقضية الأساسية أن الشعب العربي مطالب، والشعب الفلسطيني بالتخصيص أن لا أن لا يقف موقف المتفرج، أن ينتمي إلى قضيته وأن يدافع عنها، كما قال الشاعر:

وطن يباع ويشترى وتصيح فليحيا الوطن

لو كنت تبغي خيره لبذلت من دمك الثمن

أبو عمار قال للأمة العربية منذ الانتفاضة الأولى عام 87 ليست بحاجة إلى رنين دنانيركم أنا بحاجة إلى صليل سيوفكم، فأين هي السيوف؟ هل وقف أبو عمار في طريق أي جيش عربي جاء لتحرير فلسطين؟ لا.. أبو عمار لم يسانده أي جيش، ولم يسانده أي نظام، على العكس كان التآمر كبير، والتآمر ما زال مستمر من قبل الأمة العربية، وأنا أقول للأمة العربية، اتركونا لوحدنا فنحن كفيلون بأعدائنا، الله احمني من أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم، وأخيراً.

جمال ريان: فيصل.. فيصل حمدان، أميركا، شكراً لك، أيضاً مصطفى عوينات من أميركا تفضل، مصطفى عوينات من أميركا.

مصطفى عوينات: تحياتي أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

مصطفى عوينات: نعم.. ألو.

جمال ريان: أهلاً بيك، تفضل.

مصطفى عوينات: ألو.. ألو.

جمال ريان: تفضل أنت على...

مصطفى عوينات: تحياتي.

جمال ريان: يا مرحبا.

مصطفى عوينات: أهلين، أنا الحقيقة أهنئك على هذه الكلمة اللي افتتحت فيها البرنامج ، أخي جمال لقد قلت وأحكمت، لقد طرحت أسئلة وجيهة جداً، ومهمة جداً وتقودنا إلى التفكير الصحيح، نحن كفلسطينيين عندنا استراتيجية،وعندنا استراتيجية مرحلية وقبلنا فيها وهناك شبه إجماع ولا بأس، وهناك يعني من المعارضة.. والمعارضة قد تكون مطلوبة وصحية، ولكن المعارضة التي تخرج عن الشرعية، المعارضة التي تعين نفسها قيادة، وتقوم بإجراء.. بأخذ القرارات، فهذا الشيء سيئ جداً، وأنا باعتقادي هذا ما أفشل العملية السياسية، وإن كان بنية الصهيونية إفشال العملية السلمية برمتها، ولم يخفي ذلك لا (شارون) ولا (نتنياهو) أعلنوها على العلن، ولكن للأسف الشديد، منا.. منا ومن جبهتنا من ساعدهم على ذلك، فيجب أن يكون القرار الفلسطيني واحد، ويجب أن نعي حقيقة الوضع وحقيقة الإمكانيات، والقدرات وأن نفهم عدونا ونفهم أنفسنا، لأننا بدون ذلك لن نحقق انتصار، ولن نتقدم أبداً على الإطلاق.

جمال ريان: شكراً لك، إبراهيم زيدون من قطر، تفضل.

إبراهيم زيدون: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

إبراهيم زيدون: أخي جمال حقا يعني أنك بروفيسور وأتمنى لك النجاح دوماً، وهنيئاً للجزيرة فيك.

جمال ريان: شكراً.

إبراهيم زيدون: والله إني أتعجب من الأخوة العرب والمسلمين عندما يبدأ بالنقد والتهجم، بالفعل يبدأون، لكنني لم أسمع أي عربي لحد الآن سأل كيف يريد أن يساعد أسرة شهيد، أم أسرة محتاجة، علماً بأن الفقير يزداد فقراً، وأن أهلنا في الضفة الغربية وفي قطاع غزة يدافعون عن كرامة الأمة العربية والإسلامية، وكأن فلسطين هي لهم فقط، وأن المسجد الأقصى للفلسطينيين فقط، إن الشعب الفلسطيني جدار وحاجز بين الصهاينة والشعوب العربية والإسلامية، وإذا انهدم هذا الجدار فسوف لا ينفع الندم بعد ذلك، علماً بأن كثير من الإخوان بيقولوا افتحوا الحدود، هي ليست شغلة حدود ولا أي شيء، وأتمنى من القيادة الفلسطينية إذا بدها تبدأ بالإصلاح أن تبدأ من القمة، وإلا سوف يكون هذا بالفعل نوع فساد ثاني، على كل حال شكراً أخي جمال، شكراً.

جمال ريان: شكراً لك إبراهيم، إبراهيم زيدون من قطر، خليل عاصي، السويد، تفضل.

خليل عاصي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

خليل عاصي: في البداية بأوجه تحية لكل شهدائنا الأبرار ولكل شعبنا الصامد من عكا إلى بئر سبع إلى الضفة وغزة، أخي الكريم لابد من الإصلاح لكن من أين نبدأ؟ نبدأ من وجهة نظري بعامل التربية الاستراتيجي، لإنه مادمنا نقتنع أن المسيرة طويلة والكفاح طويل فلابد أن نعيد هذه الاستراتيجية التي تربينا عليها، أخي الكريم لابد وفي هذه المناسبة.. مناسبة اختطاف فلسطين، نزع أهلنا من فلسطين، لابد على الأقل في هذا اليوم ولكل أخ ولكل أم أن يتذكر أنه كيف نعد العدة، وكيف نعمل للعودة إلى عكا وحيفا وبئر سبع، ولن نرضى بدون ذلك أبداً، ولكن إن سألتني عن الإمكانيات السياسية أو العسكرية فالإجابة معروفة، سياسياً لا نستطيع أكثر مما هو ممكن، وعسكريا نحن مهزومون يا أخي، مهزومون ثقافياً وتربوياً وأخلاقياً ولكن لا أقبل أن نخوض في الوضع السياسي وبإمكانيات السياسية، لأنها لن تعيد لنا كرامة، ولن تعيد لنا دولة ذات سيادة، يا أخي لابد ليس للإصلاح فقط في مجلس تشريعي أو مجلس وزاري، لابد من إصلاح الذات ولابد من إصلاح هذا الفكر الذي تربينا عليه، والعودة للأصول، هذا الأصل الذي ينفع ولكن إذا استمر في الهاوية، وإذا استمرينا في هذا المسلسل من التنازلات فالمصيبة أعظم.

جمال ريان: خليل عاصي، السويد، شكراً لك، نضال السبع، فلسطين.

نضال السبع: تحياتي إلك أخي جمال.

جمال ريان: يا مرحبا.

نضال السبع: وشكراً للجزيرة.

جمال ريان: تفضل.

نضال السبع: وشكراً للجزيرة، وأنا باسم الشعب الفلسطيني وبنتمنى من السلطة الوطنية الفلسطينية.. من الرئيس عرفات منحك جائرة تقديرية على الدور القومي اللي قمت فيه خلال فترة الانتفاضة أنت...

جمال ريان: يا سيدي..

نضال السبع: والأسرة في تليفزيون (الجزيرة).

جمال ريان: شكراً.

نضال السبع: بالنسبة الوضع الفلسطيني -أخي جمال- يعني هو بصراحة معقد وإحنا الصراحة فيه لوم كبير على أمتنا العربية والإسلامية، إحنا بصراحة لوحدنا كنا في 82 ولوحدنا في عام 2002، اليوم شهدائنا الشعب الفلسطيني يعني عم بيقاتل بدماء بعظام أطفاله... بدماء أطفاله، وكل الأمة العربية يعني كانت عم بتتفرج، يعني شو كان المطلوب من الرئيس عرفات، الرئيس عرفات الحمد لله يعني وضع استراتيجية فلسطينية، وكان على الأرض الفلسطينية وإحنا باعتقادنا إنه منظمة التحرير الفلسطينية هي أول رد استراتيجي عربي وقومي على قيام دولة إسرائيل، برغم إنه يمكن فينا نحكي عن اتفاقية أوسلو، والله اتفاقية صعبة واتفاقية مريرة وفيها إجحاف أنا معكم، أنا معكم.. ولكن ما البديل يعني، شو اللي قدمته الأمة العربية؟ يعني نحن عتبنا على الأمة العربية راحت قدمت مليارين دولار لكرزاي.. لحكومة كرزاي في أفغانستان، علماً بأن الانتفاضة الفلسطينية هاي إلها سنة و 6 أشهر و 400 مليون وضمن آليات وضمن يعني شفافية، اليوم عم بيطرحوا الشفافية، أي شفافية يعني، هل الأميركان.. والمجتمع الدولي كثير يعني (....) معهما، شوفنا كثير من الأنظمة المدعومة بالمنطقة، واللي مافيش عندها لا شفافية.. يكفي إن الشعب الفلسطيني خلال هذه التجربة طلع تقرير هيئة رقابة وعمل نقد ذاتي وقال إنه هون الخطأ، وهون الإصلاح، وقام الرئيس عرفات بإجراءات كثيرة.

الشغلة الثانية بالنسبة لموضوع الإصلاح، بالنسبة.. الإصلاح أول من طرحه الرئيس عرفات، يعني أنا بأتمنى من الأمة العربية، وأنا من الأشخاص اللي دائما بيزور المجلس التشريعي، يكون فيه عنده مجلس تشريعي على غرار المجلس التشريعي الفلسطيني يعني نوعاً ما فيه عندنا شفافية في التقاءات بالشارع، الرئيس عرفات ما زال يعني بيتصل بالمعارضة، شفنا أنظمة كثيرة من الدول العربية بالعكس بتعتقل المعارضة وبتهاجم المعارضة، وبترمي فيها يعني نحنا برغم إنه يا اللي صار كان وضع صعب جداً للشعب الفلسطيني، مدة 35 يوم الرئيس الفلسطيني رمز العرب والمسلمين محاصر، برغم كان فيه صمت عربي، يعني شو.. شوف ننتظر يعني أكثر من ها اللي صار فينا شو.. شوف بينتظر منا العرب والمسلمين، نحن بندعي إلى إعادة تقييم للمرحلة كاملة، وصدقوني فيه توجه عند القيادة الفلسطينية من أجل القيام بالإصلاح ولكن أي إصلاح، هل الإصلاح الذي بيطالب.. بيطالبوا فيه الأوروبيين والأميركان، تخصيص صلاحيات الرئيس عرفات هذا مرفوض بتاتاً، هل المطلوب إنشاء أجهزة أمنية وتطهير بين الضباط يا اللي كان إلهم دور في الانتفاضة الفلسطينية، هذا مرفوض تماماً، هل المطلوب شفافية بالنسبة لموضوع المال وبالتالي يتحول دور السلطة الوطنية الفلسطينية إلى بس.. إلى طرق وإلى بلديات، هذا طبعاً مرفوض بتاتاً، الحصار يا اللي صار على الرئيس عرفات بسبب مواقفه في كامب ديفيد، بسبب رفضه المشروع الإسرائيلي، بسبب رفض الهيمنة يا اللي مورست على السلطة الفلسطينية وعلى الشعب الفلسطيني، نحنا تعرضنا لمحاولة إلغاء، ولكن الحمد لله ما زلنا موجودين على الأرض الفلسطينية.

الشغلة الثانية: المطلوب اليوم من أمتنا العربية والإسلامية إذا بالفعل هم معنيين بدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني، بيعني إقرار بالحقوق المدنية والاجتماعية والسياسية للشعب الفلسطيني في لبنان، مساعدة منظمة التحرير، الاعتراف بالباسبور الفلسطيني، فتح المجال أمام العامل الفلسطيني، تكافل أسري مع أسر الشهداء داخل فلسطين، تشغيل اليد العاملة الفلسطينية، يعني فيه مليون طريقة وطريقة لدعم الشعب الفلسطيني....

جمال ريان: نضال.. نضال السبع، نترك مجال للآخرين، معنا أيضاً من.. من الأردن، لا، الإمارات، طاهر القادري من عكا، تفضل.

طاهر القادري: مساء الخير أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي مساء الخير.

طاهر القادري: أحييك على البرنامج وعلى موقف (الجزيرة) وحبيت إحكي إنه في القضية الفلسطينية.. في المأساة الفلسطينية.. على مرار أكثر من قرن نتاج وضع عربي موجود، في أيام المظاهرات اللي كانت في... كان كثير بتنادي، ما بدنا نحن خلاف مع الحكام أو نوجه قضيتنا كخلاف داخلي مع الأنظمة الموجودة، أنا في رأيي، طول الوقت الوضع العربي في هاي الحالة الموجود فيها، يتوقف أمل إنه يصير تغيير لا عربي ولا فلسطيني، أنا ما بأقول إنه بنقوم في ثورات وبنقوم في انقلابات، ولكن التغيير، حل القضية الفلسطينية حل عادل، وأنا ما بأطالب لا في إبادة إسرائيل أو غيرها، لأنه هذا الإشي مش موضوعي ومش.. لن نسمح فيه ولن يكون ما حداش بيطالب فيه، لكن حتى يكون لاستعمال أوراق الضغط الموجودة معنا، في الوضع العربي الراهن، مافيش إمكانية بتغيير جذري اللي يؤدي كمان إلى تغيير الوضع الفلسطيني أنا بأشوف إنه في المستقبل القريب والمنظور ما راح يكون حل مقبول للقضية الفلسطينية، لأنه مافيش أي توازن قوى، والتوازن مش بس توازن عسكري، لأن فيه النفط اللي هو .... الدم اللي بيمشي في شرايين العالم، لو كان فيه.. أي قوة تابعة أو أي دولة أخرى كانت بتنقله بتنقله لمصالح أمتها ومصالح أمتها ومصالح شعوبها، ولكن عندنا.. معلش أنا كنت كل واحد فاهم الوضع وفاهم، ولما.. تصير 22 دولة ممكن مرشحين للزيادة للمستقبل بعد (فلسطين)، أوروبا عم بتوحد أمم وشعوب مختلفة ولغات مختلفة، فبدون تغيير في الوضع (.......) حتى حالياً ممكن تتأزم بدون تغيير الوضع العربي ما راح يتغير الوضع الفلسطيني ولا وضع الأمة العربية ككل.

جمال ريان: شكراً يا طاهر، طاهر، شكراً لك نأخذ محمود عويس من فلسطين أيضاً.

محمود عويس: ألو.

جمال ريان: أهلاً بيك، اتفضل يا أخي.

محمود عويس: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمود عويس: يعطيك العافية أخ جمال.

جمال ريان: يا مرحبا أهلاً وسهلاً.

محمود عويس: بسم الله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : تحية إجلال وإكبار إلى السيد الرئيس أبو عمار، حفظه الله ورعاه، وإحنا راح نطلب إنه إن شاء لنا.. يعجل لنا بقيام الدولة الإسلامية، والسلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: شكراً لك، نأخذ عماد أحمد من بلجيكا، عماد تفضل يبدو.. أم فراس من السعودية، تفضلي يا أم فراس من السعودية، أم فراس.

أم فراس: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أم فراس: كيف الأخ جمال؟

جمال ريان: يا مرحبة أهلا وسهلاً.

أم فراس: إن شاء الله بخير.

جمال ريان: الحمد لله، تفضلي يا ستي.

أم فراس: وأشكرك على برنامجك الحلو.

جمال ريان: هذا برنامج (الجزيرة) مش إلي.

أم فراس: وإن شاء الله الله ينصر دين الإسلام إن شاء الله، وينصر إخواننا الفلسطينيين وبنتمنى إن الشعوب العربية إنه تحط كل اهتمامها بالشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية.

جمال ريان: أم فراس، لو توطي التليفزيون عندك عالي الصوت فبالتالي بيجاوب علينا..

أم فراس: أيوه، سامعينك أخ جمال.

جمال ريان: اتفضلي.

أم فراس: وبنتمنى هيك يعني من الشعوب العربية إنه هيك تظل داعمة للقضية الفلسطينية، وبأوجه أكبر تحية وبأقبل أيادي يمكن أي أم فلسطينية ضحت بأبطالها، وبأتمنى أن أكون عندي ولد ويروح يضحي بتراب فلسطين، وأنا.. أنا كمرأة بأتمنى والله بأفدي روحي مع دين فلسطين وشعب فلسطين، وألف شكر إلك يا أخ جمال.

جمال ريان: شكراً لك. عماد أحمد من بلجيكا مرة أخرى تفضل.

عماد أحمد: السلام عليكم أخ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

عماد أحمد: يعني الحقيقة أنا سعيد جداً بهاي البرنامج اللي عم بتقدموه، وإلى كمان (...) بنتمنى إنه هاي البرنامج بيبقى مستمر، لأنه هايدي الوسيلة الوحيدة لتواصل الشعب العربي كله مع بعضه، أما بالنسبة للقضية الفلسطينية فإن رجع إنه كل إنسان أدرى بوضعه الداخلي، يعني أدرى بمشكلة بيته، ما هو المطلوب منا كشعوب دول عربية كشعوب عربية بالأحرى؟ .. نساند الشعب الفلسطيني بما أوتينا من قوة ونجرب نضغط على الحكومات العربية بمؤازرة الحكومة الفلسطينية بما.. يعني بأي شكل كانت، ونبقى مستمرين بالمقاطعة.. مقاطعة البضائع الأميركية أو بالأحرى الإسرائيلية، وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك. بدر الجبارين، من جنين، تفضل.

بدر الجبارين: ألو، مساء الخير سيد جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي، تفضل.

بدر الجبارين: تحية إعزاز وإكبار إلى جميع شهداء فلسطين، وتحية حارة إلى القائد الرمز القائد أبو عمار، تحياتي أخي جمال، طبعاً بدر بيحكي من حالياً الأردن، مصاب يتلقى العلاج في مستشفى في الأردن، وأنا أصلاً من مدينة جنين من أحد جرحى مدينة جنين، تحياتي إلى جميع...

جمال ريان: يا سيدي، سلامتك إن شاء الله بنتمنى لك يعني الشفاء العاجل، ولكن يعني شو.. كيف كانت إصابتك يعني؟

بدر الجبارين: والله يا أخي جمال للأسف إن يدي اليسرى بُترت، ولكن تم –بحمد الله- الآن يعني بعد إجراء عدة عمليات من قبل الدكتور حاتم الرواشدي في مستشفى الإسراء تمت نجاح زرع العضو بواسطة مواد يسمونها البلاتين، عظام أُخذت من الرجل اليسرى، والآن الحمد لله وضع اليد موجود ولكن دون حركة يعني، يقولون لي عبر الوقت القادم سيكون إن شاء الله زرع أعصاب وزرع أوتار فقط يعني عبارة عن شكل إيد، ولكن الحمد لله هذه إرادة الله، ولا مساءلة على هذه الشغلة يعني.

جمال ريان: طب، بدر بنتمنى لك الشفاء العاجل إن شاء الله، شكراً لك، بدر الجبارين متحدثاً من.. من عمَّان. إبراهيم نزال فلسطين أخ إبراهيم.

إبراهيم نزال: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

إبراهيم نزال: تحية إلك يا أخ جمال.

جمال ريان: يا مرحباً.

إبراهيم نزال: وألف رحمة على جميع شهدائنا والشفاء العاجل لجرحانا، والله يفرجها على الجميع. بدي أحكي كلام يعني ينسجم مع ما بدأت في مقدمتك الجميلة، أول قضية بأقولها إنه لازم من سلطتنا الوطنية اللي بأحيها وبأحيي قيادتها وعلى صمودها الرائع، إنه لازم ننتهج سياسة إدارة حكيمة جداً في جميع مؤسساتنا من المؤسسة الصغيرة حتى رئاسة السلطة، القضية الثانية يعني فيه لي مطلب بأتمناه على السلطة خاصة وزارة التربية والتعليم إنها تعتمد انتهاج سياسة تدريس منهج الإدارة من صف 3 ابتدائي فما فوق، وبعد 5 سنوات أو 6 سنوات أنا متأكد إنه هناك راح يكون فيه فرق بين شعبنا الفلسطيني اليوم وما بين شعبنا الفلسطيني بعد 6 سنوات.

القضية الثانية: قضية الديمقراطية، قضية الديمقراطية والتزام كل مؤسسة أو وزارة أو أي جهاز في برنامج يخدم قضيتنا الفلسطينية بشكلها الحالي وشكلها الاستراتيجي، لما يكون عندنا تكتيكنا بيخدم استراتيجيتنا بعد سنة أو سنتين وخمسة بنعرف نوصل إلى المكان اللي إحنا بدنا إياه إن شاء الله.

الشغلة الثالثة: مش كتير مطلوب إنه نغلب الأمة العربية قيادةً وشعوباً وجماهيراً، وشيء وحكينا هاديك الحلقة مرة ثانية مرة ثالثة حكيت معاك ترجع للأحزاب وما كانش فيها تجاوب، إحنا ندير أنفسنا، ونستثمر وقتنا، ونستثمر إمكانياتنا، وتستفيد من أخطائنا بنكون قادرين على تجاوز محنتنا إن شاء الله، تحياتي للجميع، وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك، أسعد أسعد الكويت.

أسعد أسعد: مرحباً.

جمال ريان: أهلاً أستاذ.

أسعد أسعد: أخ جمال، يعطيك العافية.

جمال ريان: يا مرحبا أهلاً وسهلاً.

أسعد أسعد: تحية إلى الشعب الفلسطيني بكل بقاع الأرض، وصراحة أنا بأهني الشعب الفلسطيني اللي بفلسطين بعد 54 سنة وصلت المساعدات العربية، بعد 54 سنة من التشرد وصلت مساعدات عربية، هذه المساعدات جاءت لقمع الشعب الفلسطيني، رجال مخابرات مصرية وأردنية، صراحة بأقول لهم يعني مبروك للشعب الفلسطيني، جاء دور تصفيتكم عربياً على أيدي مخابرات أردنية ومصرية لقمع ومنع العمليات الاستشهادية، وشكراً.

جمال ريان: شكراً.. شكراً لك آخذ محمد عبد الرحيم فلسطين.

محمد عبد الرحيم: السلام عليكم، مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: وعليكم السلام تفضل سيدي.

محمد عبد الرحيم: مساء الخير للمشاهدين الكرام، يجب أن تعلم الدنيا أن شعب فلسطين هو جزء من الأمة الإسلامية العريقة يستمد حلوله من عقيدته التي آمن بها، ويعمل بما ينبثق عنها من أحكام، ولا يعترف بأي قرارات ظالمة أو حلول استسلامية ذليلة أو مغادرات خيانية حقيرة صدرت من هنا أو هناك، فكل ما يُروَّج لهذه القرارات أو المبادرات أو الحلول من قبل من يدعون بأنهم ولاة أمور هذه الأمة لا يلزمنا بأي شيء من هذه الخزعبلات، وشكراً أخ جمال.

جمال ريان: أبو علي من فلسطين. شكراً لك محمد. أبو علي من فلسطين، تفضل أبو علي فقدنا الاتصال به. أبو خليل محمد من أميركا.

أبو خليل محمد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام

أبو خليل محمد: يا أخ جمال، سؤال عندي سؤال. مين سمى الأرض المقدسة فلسطين؟ سؤال واحد.

السؤال الثاني: شو قال الجنرال (ميتشيل) لما وصل إلى باب العمود بعد الحرب العالمية الأولى ومشكلة فلسطين مش مشكلة الفلسطينيين لحالها الفلسطينيين لحالها أو ما يُسمى بالفلسطين، مشكلة العرب كلياتها، مش مشكلة واحد واثنين دولة واثنين، دولة ودولتين، مشكلة العالم الإسلامي كله بحذافيره، وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك. بدر الحنيني من السعودية، تفضل أخ بدر.

بدر الحنيني: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام، اتفضل يا أخي.

بدر الحنيني: مساء الخير حبيبي.

جمال ريان: يا مرحباً.

بدر الحنيني: أنا أُحذر الفلسطينيين من الخطة الإسرائيلية اللي هي يقولوا عنها 500، كانوا يقتلون يومياً 5 شهداء صار 1800 تقريباً، بس أن يعني 500 سنة حوالي 90 ألف شخص فلسطيني، أنا الحال هذه أعتبر شباب فلسطين جنده، وإني أقول: الله يرحم الشهداء الفلسطينيين، وإنه لا سبيل لحل هذه المشكلة إلا بالقوة، ففلسطين إلها أكثر من أربعين عام وهي على هذه الحال، ولن تُحل هذه إلا بالقوة، هذا ما أقول، وشكراً (للجزيرة).

جمال ريان: شكراً لك. من موريتانيا معنا محمد.. محمد محفوظ، تفضل.. تفضل يا أخ محمد.

محمد محفوظ: السلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد محفوظ: سيدي جمال، تحياتي إليك وإلى كل العاملين في قناة (الجزيرة).

جمال ريان: أشكرك.

محمد محفوظ: وإلى المجاهدين في سبيل الله، وأقول بأن القضية الفلسطينية التي تمنع مؤتمر.. مؤتمر في مدينة (بازل) سويسرا سنة 1897، الذي جعله اليهودي الصهيوني النمساوي (تيودور هرتزل)، وكانت الخيارات المتاحة أنت.. أن يكون لليهود وطناً في دول، هي أوغندا، والأرجنتين وفلسطين، وتم الخيار على فلسطين، وتحايلاً مع قادة العرب من ذلك من ذلك التاريخ إلى حتى الآن، فهي لن تتحرر إلا بخيار واحد وليس خيار السلام، إنما خيار الجهاد في سبيل الله لأفكار حسن البنا وحسن نصر الله وأسامة بن لادن، ها هو الذي سيحرر فلسطين وغير ذلك لن.. لن يحررها أبداً، والرحالة الألماني كتب كتاباً سنة 1936 قبل الحرب العالمية بثلاثة سنوات، يقول فيها لأوروبا: يا أوروبا، استيقظي قبل أن يقوم هذا العملاق ويقصد به الإسلام، وعلى مقولته إن المسلمين يملكون خمس مقومات لا يملكها غيرهم، هي العقيدة، والثروة البشرية، والموقع الجغرافي والأرصدة والطاقة، العقيدة هي التي كانت.. كانت تجعل قائد الجيش يودِّع زوجته قائلاً: إلى اللقاء في الجنة، الثروة البشرية، نحن الآن نزيد على أكثر من مليار مسلم، الموقع الجغرافي نملك البحار والمحيطات التي تنفتح على جميع القارات، الأرصدة معروفة تتمرق في البنوك هنا وهناك، إما مجنَّدة أو مجمدة، الطاقة نحن في قلة عن بيانها، نحن في قلة عن بيان ذلك الذهب الأسود.. في أوراق..، وهو الورقة الرابحة على مائدة الدبلوماسية العالمية.

جمال ريان: محمد، أشكرك. قبل أن نواصل مع الإخوة على خط الهاتف نستعرض بعض الفاكسات، يعني هنا الجواب يقول جواباً لسؤالك هل وقف ثلثمائة مليون عربي مع الانتفاضة بقدراتهم وجيوشهم وسلاحهم وإمكاناتهم؟ يقول: أعتقد أنه رغم اعتزازنا بالهبة الجماهيرية للشعوب العربية التضامنية مع الانتفاضة إلا أنه والصحيح أن ثلاثة ملايين فلسطيني داخل الوطن هم الذين وقفوا مع الشعوب العربية مدافعين عنهم متضامنين معهم، لأنهم هم الذين بحاجة لمن يدعمهم، وبيقول أيضاً إنه الإصلاحات التي تقوم عليها بها السلطة تهدف لتصليب وضعها الذاتي لمواجهة العدوان الذي لم ينته، دمشق خالد أبو علاء. أيضاً هنا من نواكشوط موريتانيا مرابط بن أحمد، يقول: ما كان المناضل الزعيم ياسر عرفات ليقع ليقدم تنازلات لولا قلة الحيلة، ويجب توجيه اللوم للحكام العرب بسبب ذلك.

أيضاً هنا يقول فاكس من جمهورية تشاد دكتور منصور عطا يوسف، يقول: أنا أعتز كمواطن عربي بثلاث أشياء فقط تهمني يومياً: محطة (الجزيرة)، أسامة بن لادن، وأهل جنين وأمثالهم وشهداءهم، وشكراً.

أيضاً لنحاول أن نأخذ الآن بعض المتصلين عبر الهاتف مصطفى الولي (كاتب فلسطيني من سوريا) تفضل أستاذ مصطفى.

مصطفى الولي: مساء الخير أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً مساء الخير.

مصطفى الولي: تحية إلى الشعب الفلسطيني الصامد، وفي كل مطارح تواجده، ما أود أقوله في هذه المناسبة وعلى عجل، أولاً: أن هذه الانتفاضة التي انطلقت في قبل عامين تقريباً كان يجب ألا تُوضع في مأزق خيارات الحلول والإنجازات الكبرى التي طُرحت عليها، والمأزق الآن الذي تقف أمامه السلطة الفلسطينية أنها ستقبل ما رفضته في قمة كامب ديفيد، وهنا يصبح الثمن غالي الذي دفعه الشعب الفلسطيني كي يأخذ حلولاً متقهقرة ومتدنية في شروطها السياسية، ملاحظتي حول ما سمعته كثيراً في الفضائيات ومنها على محطتكم الإدانة للوضع العربي ومزج العرب كلاً من جماهير وشعوب وقوى وأنظمة وتعزيز روح القطيعة بين الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وهذا أكبر خطأ يرتكبوه الإخوة المتصلين في هذا المجال، لأن الشعب العربي لم يُقصر، ولكنه عندما يوضع في حالة من الالتباس جرَّاء السياسات التي يسمعها يومياً، لا يمكن أن نطلب منه الأكثر. النقطة الأخرى: أيضاً أرجو من كل الإخوة المخلصين لفلسطين عندما يجري نقد سياسات فئة ما سلطة كانت أم قيادة أم زعيم في السلطة الفلسطينية أن لا يمزجوا هذا النقد. والقوى المقاتلة على الأرض، هناك موقف من السياسات التي تتخذها السلطة الفلسطينية في هذه الظروف، وبالتالي عندما يجري نقد هذه السياسات أرجو أن يفهم تماماً للجميع أنه لا يمس أبداً تضحيات شعبنا وإرادته وأهدافه وطموحاته وتضحياته المعروفة، وإنما يقف أمام السياسات الخاطئة والتي نراها الآن على سبيل المثال أنه طوال فترة وجود هذه السلطة في الداخل، كان المناضلون يطالبون والقوى والهيئات المدينة بالإصلاح، ولم تستجب، فهي تستجيب الآن تحت ضغط الكلام الأميركي والإسرائيلي، وهناك علامة استفهام على مفهوم الإصلاح تحت الاحتلال.

جمال ريان: ولن دعني أستاذ.. أستاذ مصطفى، يعني يبدو أنك متابع جيد، ولكن دعني أستوقفك هنا، يعني ألا تعتقد أن الوضع الفلسطيني هو بسبب الوضع العربي الراهن، وبالتالي لا يمكن أن نضع اللوم 100% على القيادة الفلسطينية وعلى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على اعتبار أن يعني البُعد العربي هو السند بالنسبة لهذه القضية.. لهذه القيادة الفلسطينية؟

مصطفى الولي: نعم، اللوم ليس على القيادة الفلسطينية لوحدها، لكن لا يجوز أبداً أن تبرر القيادة الفلسطينية أو مشايعوها السياسات الخاطئة أو السياسات التنازلية بحجة الوضع العربي، هذا ما أردت أن أشير إلى هو.

جمال ريان: يا سيد مصطفى، ولكن يعني عفواً، يعني أنت تعلم بأن ثلاث من الزعماء الكبار في.. في.. في شرم الشيخ وقعوا على بيان ينبذ كافة أشكال العنف، وبالتالي أصبحت الخيارات محدودة الآن أمام الشعب الفلسطيني. أشكرك أستاذ مصطفى، نور عبد الغفار من السعودية.

نور عبد الغفار: ألو، مرحباً يا أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً، تفضلي.

نور عبد الغفار: بأوجه تحية لقناة (الجزيرة) بجهود العمل اللي عم يشتغلوا، وبصراحة والله ما قصروا.

جمال ريان: نعم، أشكرك يا ستي.

نور عبد الغفار: وبأوجه تحية لأمهات فلسطين ولشعب جنين الصامد، ولو بيفتحوا باب الجهاد أنا أول واحده راح أروح الجهاد.

جمال ريان: ممكن تخفضي صوت التليفزيون في عندك في البيت الله يخليكي.

نور عبد الغفار: إن شاء الله.

جمال ريان: نعم.

نور عبد الغفار: وبأوجه تحية للرئيس عرفات، وبأوجه كلمة لشعب فلسطين: فإما حياةً تسر الصديق

وإما ممات يغيظ العدا

وما العيش لا عشت إلا بكم

مخوف الزناد حرام الحمى

وشكراً إلك أخ جمال، يعطيكم ألف عافية.

جمال ريان: عبد الله سميك من الأردن، عبد الله تفضل.

عبد الله سميك: سلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

عبد الله سميك: تحياتي يا أخ جمال.

جمال ريان: يا مرحباً.

عبد الله سميك: تحياتي لك ولقناة (الجزيرة).

جمال ريان: أهلاً بك.

عبد الله سميك: التي وعَّت الأمة العربية وفاتحت عيونها ومداركها على الحقائق التي طمست على مدى عشرات السنين، وأسأل الله أن يكون النصر قريباً بإذن الله، وأقول تحيةً للصامدين في فلسطين، وتحية للشعوب العربية التي لولا صمودها ووقفتها العازمة أمام هذا العدو الذي الرسول صلى الله… حارب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحية خاصة لشعب الكنانة، ولأهلنا في لبنان، ولكل الذين وقفوا مع شعب فلسطين وعرفوا أن هذا الشعب هو الذي يدافع عن هذه الأمة، وعن شرفها أشرس الأعداء الذين ذلوا أميركا وبريطانيا، وذلوا أوربا ولقد التقيت بكثير من الأوروبيين من عشرات السنين، وقالوا لي أنهم يكرهوا اليهود، ولكنهم لا يستطيعوا أن يقفوا في وجوههم، وعندي عشرات الأصدقاء من أوروبا، وأنا أعمل في الشركات في الخليج، ولكنهم يتمنوا اليوم الذي ينتهي فيه اليهود، وكلهم (هتلر)، يريدوا القتل لهؤلاء المجرمين اليهود.

جمال ريان: شكراً.. شكراً لك.

عبد الله سميك: وأقول أرجو من إخواني في الأمة العربية ألا ينظروا إلى سفاسف الأمور التي تحصل في فلسطين، فهي متناقضات عشرات السنين، وأقول لا تقفوا متخاصمين أمام أشياء تافهة هؤلاء الشهداء هم الذين يريدوا منكم الحكم الحقيقي على أهلنا في فلسطين، وأحيي أسر الشهداء، وأحيي إخواننا في فلسطين المحتلة 48 كأحمد الطيبي وغيره من إخواننا في فلسطين، وأحيي الذين يقفون أمام العدو، وأولهم أبو عمار...

جمال ريان: شكراً يا، شكراً لك. أبو عبد الله من السعودية، أبو عبد الله تفضل.

أبو عبد الله: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو عبد الله: مساكم الله بالخير.

جمال ريان: يا مرحبا.

أبو عبد الله: أول تحية إكبار وإجلال لشهداء الأقصى، شهداء فلسطين، وأوجهها لهم عبر هذا البرنامج، وأقول لهم قال الله سبحانه وتعالى ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون) الحرب عقائدية بيننا نحن واليهود، والفاروق عمر رضي الله عنه يقول: "نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العزة من غير الإسلام أذلنا الله". إخواني المجاهدين في أرض الرباط عليكم أن ترجعون إلى الله، وأن تعتمدون على الله، ثم على أنفسكم، (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون)، ولا تعتمدون على قومية أو علمانية أو أي اتجاهات أخرى، وكل ما حصل في فلسطين ما هو إلا تقصير منا، فعلينا الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، وأنا أوجه ندائي هذا لإخواني المجاهدين الذين يحملون راية الإسلام، راية "لا إله إلا الله ومحمد رسول الله"، وإن شاء الله نحن كمسلمين دائماً ندعو لكم في السراء والضراء، ونسأل الله لكم النصر والعزة والكرامة تحت طلال السيوف، سيوف الجهاد، وأقول حي على الجهاد.. حي على الجهاد.. حي على الجهاد، (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون).

إن قناة (الجزيرة) فمع الأسف يا أخ جمال، لا أجاملكم، فأنتم مع الأسف بوق لدولة إسرائيل اللقيطة، فأنتم تخالطوها في كل مكان، وتحاولون أن ترعبوننا وتنشرون قوات اليهود، وهي قوة غوغائية، إعلامية، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن نلتقي نحن وإخواننا المجاهدين فاتحين لا راكعين ولا خاضعين، لا نخضع إلا لله سبحانه وتعالى...

جمال ريان[مقاطعاً]: لا أعرف.. لا أعرف كم.. كم من عدد المشاهدين يتفق معك في مثل الطرح، شكراً لك.

معي الآن بعض الفاكسات، هنا فاكس يقول: بأنه في اليوم الجمعة 17/5 الساعة الخامسة مساءً المكان مدينة نيويورك، مانهاتن يعلن تحالف المؤسسات والمراكز العربية الإسلامية عن القيام بمظاهرة كبرى بمناسبة ذكرى مرور 54 عاماً على النكبة، وتحية لمخيم جنين البطل، للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع على الإنترنت: www.iap.org.

أيضاً هنا فاكس من سوسن العلمي، فلوريدا، أميركا تقول: لقد طرحتم في بداية هذه الحلقة موضوع فتح الدفاتر وتصفية الحسابات، من هو الشخص الذي يريد أن يرشح نفسه بدلاً من الرئيس عرفات؟

نحن نعلم سيدتي بأن يعني السلطة الوطنية الفلسطينية هي مشروع لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهذا الموضوع يعود للشعب الفلسطيني وليس لنا.

أيضاً هنا فاكس يقول: مطالبة دول العالم بتفكيك إسرائيل وإزالة وجودها، وهو بيان صادر عن أهالي عين كارم، بيان صادر عن أهالي عين كارم، القدس في مهرجان بمجمع النقابات يقول: نحن نطالب في.. لاجئين في الأردن ودول العالم بالعمل على إلغاء دولة إسرائيل وتفكيكها وإزالة وجودها حفاظاً على سلامة العالم وأمنه ومنعاً لنشوب حرب عالمية تجلب الدمار والويلات للبشرية، هذا البيان صادر عن أهالي بلدة عين كارم، ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال عفواً لن أذكر رقم التليفون هنا، الدكتور لنأخذ الدكتور عدنان الكلداري من الأردن.

د. عدنان الكلداري: ألو، سلام عليكم.

جمال ريان: أهلين دكتور، تفضل.

د. عدنان الكلداري: قبل كل شيء تحية إجلال وإكبار للمجاهدين في فلسطين وفي لبنان.

جمال ريان: نعم.

د. عدنان الكلداري: وأحب أتطرق إلى ظاهرة.. الظاهرة لا تحدث إلا في العالم العربي، وهي عندما يتحول الزعيم من رافع للراية ومدافع عن القضية إلى عبء على القضية، ويبدأ بالتدرج في التهاوي التراجعات عن الثوابت التي آمن بها وناضل من أجلها، هيك الظاهرة الحقيقة يجب التمعن فيها، وهي لا تحدث مثل ما قلنا إلا في البلاد العربية.

الشيء اللي أحب أقوله أنه أوجه ندائي إلى المبعدين الثلاثة عشر اللي في قبرص، وأستغرب أنه ليش أنه يحاولون تقسيمهم إلى اثنين اثنين وتوزيعهم على عدة دول، فهل تعجز دولة من الدول الأوروبية أو أي دولة أخرى عن استيعابهم مع بعض؟! وأوجه ندائي إليهم لأن يرفضوا أي تفريق بينهم، فبعد أن أبعدوا من بلدهم يستطيعون وهم في قبرص أو في أي بلد تاني أن يطلبوا مطلب واحد وهو أن يبقوا جميعاً مع بعض، وهذا سيقوي النضال مالهم ويقويهم ويحفظهم من المساوئ والمكروه الذي قد يتعرضون له إذا تم تفريقهم، وشكراً لكم.

جمال ريان: شكراً لك، أبو براء من سوريا.. تفضل، ناصر أبو خليل من فلسطين.

ناصر أبو خليل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: عليكم السلام سيدي.

ناصر أبو خليل: أخي جمال أرجو أن تسمح لي، ولن أطيل كثيراً.

جمال ريان: تفضل.. تفضل.

ناصر أبو خليل: أولاً: في موضوع الإصلاح، فما أسس على باطل فهو باطل، فالله سبحانه وتعالى يقول: وهو خير القائلين (أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين)، فاعلموا يا أهل فلسطين وهذا خطاب لكم أن لا إصلاح لما أفسده الدهر، وما بني على باطل فهو باطل، أما فيما يجب على أهل فلسطين أن يفعلوا فأمامهم إما أن يلتزموا لأمر الله، وإما أن يبقوا صابرين مرابطين كما طلب منهم الله ذلك، فالرسول -عليه الصلاة والسلام- وهو خير القائلين من بعد الله -سبحانه وتعالى- يقول: "سيمر على الناس زمان يخيرون فيها بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك فليختر العجز على الفجور"، يا أهل فلسطين، يا أمة المسلمين فإياكم والعجز.. والفجور، يا أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس.

جمال ريان: أبو.. أبو ناصر.. أبو ناصر أسألك.. أسألك..

ناصر أبو خليل: أخي العزيز.. أخي العزيز يكفي كلاماً منا عن الإصلاح، أستحلفك أن لا تقاطعني...

جمال ريان: لا أنا أرجوك.. أنا أرجوك..

ناصر أبو خليل: يتحدثون عن أميركا ويطلبون بالإصلاح والديمقراطية.

جمال ريان: نعم.

ناصر أبو خليل: أستحلفك بالله أن لا تقاطعني كما سمحت لهم بإكمال كلامهم.

جمال ريان: أستغفر الله، تفضل.

ناصر أبو خليل: لا أستخدم تعابير الخيانة، لا أريد أن أستخدم هذه التعابير، ولكن اسمع، هذه المنظمة التي أقيمت في عام 64، وأقيمت على أيدي دولٍ عربيةٍ عميلة، شردت شعب فلسطين، وأغلقت باب الجهاد من مصر على يد الزعيم العربي الذي ادعى القومية، وادعى القوة عبد الناصر، فكانت الحدود الأولى التي أغلقت، ومن ثم أغلقت الحدود الأردنية على أيدي عرفات الذي أدى إلى ما قادت إليه أحداث أيلول، ومن ثم أُخرجنا من لبنان، ومن ثم أخرجنا من سوريا، فاتق الله.. فاتق..

جمال ريان[مقاطعاً]: يا.. يا سيد.. يا سيد أبو.. يا سيد ناصر.. يا سيد ناصر اسمح لي، يا أخي أنا مش راح أقطعك.. مش راح أقطعك، بدي أسألك سؤال، يعني أنت تخون الجميع الآن، ولكن أنا أسألك يعني أنت يبدو أن توجهك إما أبيض أو أسود، كفكر عقائدي لماذا لا تندمجوا الآن مع الطروحات السياسية وتقدموا برنامجاً سياسياً يمكن أن يساعد الشعب الفلسطيني في هذا الظرف بالذات؟ لماذا ترفضون أسود أو أبيض؟

ناصر أبو خليل: أشكرك على هذا السؤال الهام، ولكن اسمح لي بالإجابة، البرنامج واضح وبيِّن، البرنامج من الله سبحانه وتعالى، الله سبحانه وتعالى أمرنا بأن نحتكم إلى كتابه، فإن قال كتاب الله -سبحانه وتعالى- بأن نقيم دولة فلسطينية أو عربية فنحن لها، وأول من يعمل لها هم من كانوا يسيرون مخلصين الآن لإقامة البرنامج الصحيح، ألا هو إقامة دولة الخلافة الإسلامية، وتنصيب زعيم وحاكم واحد للمسلمين يحكم بشرع الله، لا يرقب في الكافرين ولا ينتظر منهم رحمةً ولا رأفة حتى ينصر من هم في جنين، نبايع معتصماً في الله، نبايع حاكماً عادلاً، لا نبايع لرجالٍ أوصلتهم دول الكفر المستعمرة إلى مقاعد الحكم..

جمال ريان[مقاطعاً]: شكراً لك.. شكراً لك يا أخ ناصر. أبو معاذ من السعودية، أبو معاذ..

أبو معاذ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

جمال ريان: وعليكم السلام ورحمة الله، يا سيدي.

أبو معاذ: كيف الحال يا أخ جمال؟

جمار ريان: أهلاً بيك يا أخي الكريم.

أبو معاذ: بأشكر الأخ جمال، وجميع الأخوة الذين يشاركون في هذا البرنامج، ولي طلب بسيط من الأخ جمال.

جمال ريان: تفضل يا سيدي.

أبو معاذ: الله يسلمك، أخ جمال بالنسبة يعني نحن نعيش تحت حصار، ونتمنى الأخوة الذين يتصلون على هذا البرنامج أن لا يعيشوا أيضاً تحت حصار. فيه مداخلة بسيطة للأخ جمال.

جمال ريان: ماذا تقصد؟

أبو معاذ: أقصد أن.. أتمنى يعني الأخوة يأخذوا يعني حظهم من التعبير عما في نفوسهم.

جمال ريان: ولكن يعني تعرف أنه بانتظار على.. على الهاتف أشخاص من بقاع مختلفة من الدنيا.

أبو معاذ: ماشي.. ماشي، لأ أنا لا أقصد أني أطيل، ولكن هي عبارة عن مداخلات.

فيه بعض الأخوة بيحبوا يعني إن.. يعني يشاركوا ما في نفوسهم، فأنا أتمنى أن لا.. لا تمنع هذه المشاركة.

جمال ريان: نعم.

أبو معاذ: بداية أحب أن أقول أنه لابد من الجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى، ولا ترجع لنا فلسطين، ولا ترجع لنا مقدساتنا إلا بالرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، واتخاذ الجهاد مبدأ أساسي.

يجب علينا أن لا نؤمن بالقوى المادية، يعني لا نعمل حساب لقوة إسرائيل ولا لقوة أميركا، فإننا معنا الله سبحانه وتعالى، وهو رب العالمين ويكفينا ذلك. من العصور.. أيام الصحابة -رضوان الله عليهم- كانت غزوة بدر، كان عدد المسلمين تقريباً ثلاث مائة رجل مقابل ألف رجل عدد الكفار، كانوا قلة في الزاد، ولكن الله معهم، وكانت الملائكة تقاتل معهم. يجب علينا أن نثق بوعد الله سبحانه وتعالى. يجب علينا أن نتوكل على الله، ولا نؤمن بالقوى، ولا نؤمن بالقوى النووية، وبجميع القوى البشرية، فإنها لا تساوي عند الله شيئاً ويجب أن نعرف بأننا لا ننتصر على أعدائنا حتى ننتصر على أنفسنا.

جمال ريان: طيب أبو معاذ، لنأخذ أبو زيد من السعودية أيضاً، تفضل أبو زيد.

أبو زيد: أخ جمال.

جمال ريان: نعم يا سيدي، تفضل.

أبو زيد: يمسيك بالخير.

جمال ريان: مساء الخير.

أبو زيد: يا أخويا أنا مداخلة، وفيها أشكر (الجزيرة) والعاملين عليها، وعندي مداخلة.

جمال ريان: تفضل يا سيدي.

أبو زيد: أنا عاوز من الاستشهاديين الانتحاريين من الفلسطينيين إنه ما يتفجر بالشارع يذبح واحد نار طريق ولا.. ولا شايب، ولا طفل، ولا يركب مع.. مع سيارته يفجرها، ليش ما يفجر بيت الإسرائيلي؟ لأنهم هادولا رأسماليين، يعني ودهم يذبح أبوه ويذبح أخوه ولا يهدم بيته، لأن البيوت هذه اغتصاب لو نفجر البيت راحوا فجر بيت شارون ها.. ها اليهودي هذا كان أنت عملت فيه كيت وكيت.. هذه بس وسلامتك.

جمال ريان: شكراً معنا أيضاً الأخ محمد من.. من السعودية، أخ محمد تفضل.

محمد أبو نفعة: تسمعنا..

جمال ريان: مين.. مين، أخ محمد من السعودية.

محمد أبو نفعة: سلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد أبو نفعة: الأخ جمال.

جمال ريان: تفضل.

محمد أبو نفعة: معك محمد أبو نفعة من الرياض.

جمال ريان: أهلين يا أخي الكريم، تفضل.

محمد أبو نفعة: الله يعطيك العافية، ومشكورة جهودكم الطيبة إن شاء الله.

جمال ريان: يا مرحباً.

محمد أبو نفعة: بالنسبة لمداخلتي أنا بدي أدخل أعرِّج على عدة نقاط، ولكن بسرعة حتى إني أختصر الوقت.

جمال ريان: نعم.

محمد أبو نفعة: بداية بالنسبة لقضية اللي بيظلوا يطرحوا لنا إياها الناس بيقولوا لك عن البديل عن السلام وما السلام. إذا.. إذا يعني إذا ما وصلوا متى هذه اللحظة إلى حل، فإحنا بنحكي لهم إنه مش بالضرورة إنه نوصل لحل إذا هذا الجيل مش قادر إنه يوصل لحل، فمش بالضرورة إنه تنحل القضية هذه الأيام، إذا ما قدر يحلها هذه الجيل فالجيل اللي بعديه ما بإمكانه إنه يحلها.

جمال ريان: نعم.

محمد أبو نفعة: في بعدين قضيتين. اللي بالنسبة لخطاب الرئيس السيد ياسر عرفات، واللي تكرس فيهم في.. في الفترة الأخيرة قضية تكريس الإبعاد، ووصف المقاومة بالإرهاب. يعني إحنا قاعدين بنلوم الزعماء العرب اللي بيجتمعوا عن مالهم بشرم الشيخ، وبنقول إنهم.. خلينا نحكي إنهم بينبذوا العنف وبينبذوا.. وبينبذوا العمليات الاستشهادية (.....) غير ذلك، فإذا كانت..

جمال ريان: وهذا حقيقة، هذا ورد في البيان، نعم.

محمد أبو نفعة: إذا.. إذا كانت السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بالرئيس السيد ياسر عرفات عمَّاله بيوصف المقاومة الفلسطينية اللي أعادت إلنا الأمل، اللي أعادت إلنا شرفنا، اللي أعادت إلنا.. اللي عادت إلنا ثقتنا بأنفسنا أمام اللي بيوصفها بالإرهاب، فما بالك.. فهو يعني خطابه كان عبارة عن مقدمة للزعماء العرب، وأعطاهم الضوء الأخضر إنه ينبذوا الإرهاب، بالتالي نبذه كان من.. الزعماء العرب..

جمال ريان: محمد انتهى وقت البرنامج يا محمد، أنا.. أنا آسف، انتهى وقت البرنامج.

شكراً لكم، وإلى اللقاء.