مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

14/05/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله، أهلاً بكم مرة أخرى في (تحت الحصار)، حلقتنا اليوم ستكون حلقة مفتوحة على أن نخصص حلقة الغد -بإذن الله- للشهداء.. الشهداء الأبرار الذين سقطوا في معركة الكرامة وفي النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتكون حلقة الأربعاء -بإذن الله- حلقة مخصصة لذكرى النكبة.

كالعادة بإمكان السادة المشاهدين أن يشاركونا النقاش وتبادل الآراء والأفكار في هذه الحلقة سواء من خلال التليفون، رقم التليفون هو: 4888873، مفتاح قطر معروف: (00974)، أو من خلال الفاكس هناك رقمان: 4890865، أو 4865260، أو من خلال موقعنا على شبكة الإنترنت، وتشاهدونه على الشاشة.

إذاً حلقة اليوم حلقة مفتوحة مثلما ذكرت.

نشرع في تلقي المكالمات السيد موسى أبو دية من جامعة النجاح في نابلس، تفضل سيد موسى.

موسى أبو دية: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

موسى أبو دية: بدايةً.. أشكر قناة (الجزيرة) الفضائية لمتابعتها الحدث الفلسطيني على مدار الساعة.

محمد كريشان: عفواً سيد موسى.. عفواً سيد موسى على المقاطعة، نطلب من الإخوة الفنيين صوت السماعة لو سمحت، لا نسمع أي شيء، اتفضل سيد موسى.

موسى أبو دية: بسم الله الرحمن الرحيم، (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين). لي عتب على يعني قناة (الجزيرة) أخي الكريم، أنا أتابع برنامجكم الرائع والرائد، ولكن في يوم.. حلقة يوم السبت التي أذاعها الدكتور فيصل القاسم تلا فاكس يحمل اسمي وصفتي الاعتبارية كعميد لشؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية، وللأسف لم أحضُر تلك الحلقة، وفوجئت من قبل الطلبة والأصحاب يتساءلون عما قيل في هذا الفاكس زوراً وبهتاناً، حيث زُج فيه اسمي واسم جامعة النجاح هذه القلعة العلمية والوطنية المتقدمة، يعني.. هذا..

محمد كريشان: هو سيد.. سيد موسى يعني..

موسى أبو دية: الذي انتحل اسمي.. نعم.

محمد كريشان: عتبك مقبول، ولكن نحن مبدئياً نفترض حسن النية في كل السادة المشاهدين، وعندما يصلنا فاكس موقَّع من شخص معين فنحن ليست لدنيا إمكانية للتثبت، الفاكس مفتوح وتأتينا الفاكسات، فنحن نفترض حسن النية، لكن على كل عتابك.. عتابك..

موسى أبو دية: أخي.. أخي محمد.. أخي محمد أنا أعمل في جامعة، والجامعة لها ترويسة وورق رسمي، فيعني هذا يبدو من شخص مشبوه ينضم إلى الطابور الخامس بهدف إثارة البلبلة وإثارة الفتنة بين أبناء الشعب الفلسطيني، وهو يُدرك أخ محمد..

محمد كريشان: على كل وصلنا.. وصلنا.. وصلنا منك فاكس سيد موسى يوضح الموضوع هذا، هل لديك.. هل لديك مشاركة عدا هذا العتاب وهو مقبول؟ تفضل سيدي.

موسى أبو دية: نعم، طبعاً الشعب الفلسطيني يخوض نضال مرير وطويل منذ أكثر من مائة عام، وقدَّم آلاف الضحايا والشهداء والجرحى والمعتقلين، وخاصةً في الشهر الماضي، وطبيعة هذا الصراع سيكون مرير وطويل وعادةً كل حركات التحرر في النهاية تستثمر نضالها وتضحياتها للهدف السياسي السامي، وظروف الحصار ومقومات الحصار مقومات الصمود عفواً في.. في الحصار سواء مقر الرئيس أو في كنيسة المهد مقومات محدودة جداً ولا يمكن أن تطول إلى الأبد، ولكن الاتفاق اللي وُقِّع سواء في مقر الرئيس أو في كنيسة المهد لاشك هو اتفاق غير مرضي، ولكن يعني لابد من حل لهذا الإشكال.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك سيد موسى.. سيد محمد البحري من.. من روما.

محمد البحري: ألو.

محمد كريشان: اتفضل سيد محمد، سيد محمد البحري تسمعني؟ محمد البحري مش موجود، خليل العجيلي من سوريا.

محمد البحري: ألو.

محمد كريشان: اتفضل سيد خليل.

محمد البحري: آلو.

محمد كريشان: تفضل سيد خليل.

محمد البحري: معاك محمد البحري.

محمد كريشان: محمد البحري، نطلب محمد البحري.

محمد البحري: نعم.

محمد كريشان: اتفضل سيد محمد.

محمد البحري: ألو.

محمد كريشان: اتفضل سيد محمد.

محمد البحري: ألو، أسمع فيك.

محمد كريشان: اتفضل سيد محمد.

محمد البحري: تحياتي إلى كل فلسطيني.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

محمد البحري: داخل فلسطين وخارج فلسطين، أما بعد: أريد أن أقول رأيي احتمال يكون قاسي نوعاً ما، أريد أن أعطي نصيحة إلى كل فلسطيني تسريب مادة الـ (دي. دي. تي) إلى داخل إسرائيل ولو حتى 5 كيلو جراماً، وهناك -ربما في رأيي- يكون نسبة حل مع هذه الدولة الإسرائيلية.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد، خليل العجيلي من سوريا.

خليل العجيلي: ألو، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

خليل العجيلي: أخي الكريم.

محمد كريشان: اتفضل سيدي.

خليل العجيلي: من الماء إلى الماء، من مصر إلى تطوان ومن نجدٍ إلى يمن، ترى الأعين العربية الناعسة شاشات التلفزة الفضائية ما يجري الآن على أرض فلسطين، وهذه العدسات الربَّانية المتوضعة في بؤبؤ العين تتركز فيها الصور وتتراكم، وأفلامها تُحمض وتُصقل في العقول وتتمركز في تلافيف الدماغ، والآن وبعد أن تراكمت هذه الصور لم تعد تلافيف الدماغ تتسع لمزيد من الصور والمآسي، والمجازر الشارونية التي يندى لها جبين الإنسانية، إن كان البعض يا أخي الكريم مضغوط عليه بالقوة وبالعصا الأميركية الغليظة ولا يستطيع أن يقول للأعور أعوراً، فنحن الشعوب العربية ليس عندنا ما نخاف عليه أكبر من كرامتنا وشرفنا العربي المنتهك بكل المقاييس، ليست الشرقية الحساسة للشرف العربي وحسب، ولكن حتى حسب المقاييس الهبية والإباحية، لا أريد أن أتذاكى على أحد أو أن آتي بشيء جديد، علينا تحديد العدو الحقيقي للعرب، إن العدو الأول للعروبة هي الإمبريالية الأميركية ولا أقول الولايات المتحدة الأميركية، وهو أمر حتمي لا خلاف عليه ولا لبس فيه، عند جميع الأحرار والشرفاء العرب ماذا علينا كعرب عمله لحفظ ماء الوجه العربي تجاه هذا العدو المتغطرس؟ أقترح أخي الكريم:

أ: تعليق خارطة فلسطين من النهر إلى البحر في منزل كل عربي ومسلم، وحفظ الخارطة من قبل الناشئة شريطة أن تكون هذه الخارطة لا تشبه الخارطة التي تظهر على شاشة (الجزيرة).

ب: طرد السفارات الأميركية من الدول العربية. مقاطعة الأمم المتحدة التي هي الآن أداة في يد أميركا تضرب بها الشعوب الفقيرة.

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة: هل يستطيع العرب فعل ما نقول؟ نعم، يستطيع أخي الكريم، أقولها باسم الشعب العربي، لا نستطيع إن بقينا على ما نحن عليه، ونستطيع عندما نكون موحَّدين ومتكتلين، ودخيلكم ما المانع في أن نكون موحدين؟ ها هي أوروبا المترامية الأطراف والتي دارت بين شعوبها حروباً طاحنة حلقت باليورو عنان السماء، وها هي أفريقيا السمراء تتململ بين ذرات التراب ساعيةً إلى الوحدة، وأما نحن أمة العرب حسب عناصر القوميات في العصر.. في القرن التاسع عشر، نحن نملك كل مقومات الوحدة العربية، ولا بأس من أن أُذكر التاريخ الواحد، الآمال والآلام المشتركة، الجغرافيا الواحدة، اللغة الحاضنة العربية لغة أهل الجنة والقرآن الكريم، الدين الواحد، وماذا تريدون أكثر من ذلك أيها العرب لكي نتوحد؟ لا بأس فلا تتوحدوا، فليبقى الحكام العرب على عروشهم، فليكن تضامناً بلغة أهل ساسة الشام، فليكن تكتلاً اقتصادياً بلغة أوروبا، فليكن خوفاً.. خوفاً على شرفنا العربي وعلى كرامتنا العربية وعلى وجودنا العربي وعلى وجودنا العربي.

محمد كريشان: شكراً لك سيد خليل، شكراً لك سيد خليل.

مشاركة على شبكة الإنترنت رقم 8، تقول من وجيه محمد كتانة: إن عرفات ليس خائناً وليس بطلاً أو قديساً معذباً، على الفصائل الفلسطينية أن تعمل وفق سقف طموح واحد يتحكم باستراتيجيات المقاومة بعيداً عن الفوضى وغياب الرؤية.

أيضاً مشاركة رقم 4 من عمرو حلمي هلال، يقول: في حال دخول القوات الإسرائيلية غزة، ألا يمثل ذلك خرقاً لاتفاقية كامب ديفيد؟ وهل ستجتمع دول شرم الشيخ بعدها لترسل برقية سلام لأحبائها الصهاينة الطيبين؟!! أنا متأكد من هذا.

ومشاركة رقم 3 من نصر أبو عمر، وهو مدير في الولايات المتحدة الأميركية أرسلها باللغة الإنجليزية، يقول للقادة العرب: إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب، أطلب من كل القادة العرب ألا يقولوا شيئاً، لأنهم يدمرون ما تبقى فينا من كرامة.

من معنا الآن؟ سيد صالح من السعودية، اتفضل سيد صالح.

صالح ضاوي: ألو.

محمد كريشان: اتفضل سيد صالح.

صالح ضاوي: السلام عليكم يا أخي.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

صالح ضاوي: سيدي العزيز، أقدر أهمية الوقت في برنامجكم هذا، ولكن أتمنى بما أنها قد سنحت لي الفرصة بأن أعطى بضع دقائق لقول ما أريد، وقد كتبته في محاولة لمراعاة عامل الوقت.

محمد كريشان: سيد صالح، أرجوك باختصار، شديد، لأن لدينا قائمة من الانتظار، ويعني صعب أن.. أن نظلم الآخرين ويظلون ينتظرون يعني.

صالح ضاوي: إن شاء الله، أوجَّه هذه الكلمات إلى الشعب الفلسطيني خاصة و الأمة العربية عامة، أيها الشعب الفلسطيني، وأعني الشرفاء منكم الذين ضحوا بالغالي والنفيس واستثني الأندال سواء ممن تتعامل مع العدو مباشرةً أو من هم في السلطة ويعملون بسياسة تفيد العدو لا الوطن، فأقول: لله دركم بغض النظر عن انقسام الأمة في وصفكم إلى قسمين.

محمد كريشان: سيد.. سيد صالح سيد.. سيد صالح.. يا سيد صالح.

صالح ضاوي: نعم.

محمد كريشان: يعني نحن نقبل كل الآراء مهما كانت سواء مع السلطة، ضد السلطة، مع الحكام العرب، ضد الحكام العرب على ألا نتجنب السبب يعني.

صالح ضاوي: نحن نحتسب أن جميع أهل السلطة..

محمد كريشان: يعني عندما.. يعني عندما نتحدث لا نستعمل لا أندال، ولا أوغاد، ولا خونة، نعبِّر عن رأينا السياسي بلغة راقية أرجوك يا سيد صالح.

صالح ضاوي: أبشر.

محمد كريشان: اتفضل سيدي.

صالح ضاوي: فمنهم من جعل الإسلام، قلت إن الأمة انقسمت في وصفهم إلى قسمين، فمنهم من جعل الإسلام في صفهم ووصفهم بالشهداء، وذلك ما نحتسبه عند الله لهم ومنكم، ومنهم من أنكر عليهم الشهادة، ولكنه يكاد يقول أنهم شرفاء، أبوا.. أبوا إلا أن يموتوا دون عرضهم وشرفهم، وذلك أيضاً يجير لهم، أمتي العربية والتي تعتقد بأنها قد خزلت من قبل حكامها، لأنهم قد أحجموا عن القيام في وجه العدو برضاهم أو حتى يمكن من أجل محاباة من أجبروا على اختياره كراعي لمحادثة السلام المزيف أميركا طبعاً. يؤسفني أن أقول بأن الحقيقة هي أنهم أيضاً يشعرون بما تشعرون به من إحباط، بل وأكثر من ذلك لأنهم يعلمون أنكم جميعاً تنظرون إليهم متوسلين بأن يزيحوا قليلاً أو كثيراً من هذا الظلم الذي أنتم فيه، فيما هم لا حول ولا قوة لهم، فقد اجتمع لديهم جميعاً وبدون استثناء الجهل بفنون الحرب، والخوف الأبدي من إسرائيل، والتي نجحت أميركا برسمه في أذهانهم وأذهانها. أما الآن...

محمد كريشان [مقاطعاً]: سيد.. سيد صالح نكتفي، سيد صالح عفواً نكتفي بما ذكرت. سيد عادل المقدسي من فلسطين.

عبد الله المقدسي: عبد الله المقدسي يا أخي. السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: سيد عبد الله، اتفضل، وعليكم السلام سيدي.

عبد الله المقدسي: جزاك الله خير أخي محمد، وبارك الله فيك، وشكر الله جهودكم الطيبة في هذا البرنامج.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

عبد الله المقدسي: أخي الكريم كنا نتمنى على السيد الرئيس ياسر عرفات عندما حضر إلى نابلس أن يحضر معه شيء أو وعود لإعمار هذا البلد المدمر، كنا نتمنى عليه أن ينزل ويهبط إلى أرض جنين، أرض القسام، أرض المجاهدين سادتنا الأبطال كما وقف على أطلاله اليوم وشاهدناه على قناتكم الطيبة أخانا المجاهد البطل تاجاً على رؤسنا جمال أبو الهيجا الذي خرج من تحت الأنقاض هو وأخوانه، كنا نتمنى أن.. أن يقف على هذا.. هذه الأطلال ويقول كلمة، يعد المجاهدين باستمرار هذا الجهاد الطيب، لا أن يعتقل المجاهدين في غزة وفي بعض المناطق الأخرى، كنا نتمنى على السيد الرئيس كما دخل كنيسة المهد وقبَّل رؤوس وأيدي السادة المتواجدين هناك، كنا نتمنى أن يأتي ويقبِّل أيدي أبناء.. أباء المجاهدين، أباء الاستشهاديين الذين سقطوا، لا أن ينعتهم بالإرهاب.. نتمنى.. نتمنى من السيد الرئيس أن يقدم لنا شيئاً في.. في بلدنا فلسطين هذا البلد المجاهد، كما رأينا اليوم مثلاً الهلال الأحمر الإماراتي جاء إلى نابلس حاملاً معه الإغاثة العاجلة، قدَّم للناس، كما رأينا أيضاً جمعية قطر الخيرية بارك الله في جهودهم الطيبة، أتوا وأدخلوا أكثر من 40 شاحنة إلى أخواننا عن طريق القائد المجاهد الشيخ رائد صلاح، هؤلاء نريد أن نرى منهم كذلك نفس ما نرى على أيدي شيوخنا الأفاضل في فلسطين.

نريد فعلاً معونة ملموسة للشعب لا وعوداً رنانة، ومن تحت الطاولة يعتقل المجاهدون ويزجوا في السجون.

القضية الأخرى ما حصل في شرم الشيخ ونحن كفلسطينيين نعتبره فعلة طعنة في ظهورنا، ولا نريد مؤامرات جديدة، نريد صمتاً.. صمتاً عربياً كما صمتوا طوال الوقت، عندما يتحدثون يقتلوننا، لا نريد منهم أن يتحدثوا، لا نريد منهم مؤامرات، ولا نريد منهم نقاشات حول فلسطين، إذا التزموا الصمت هو خيراً لنا، إذا تجنبونا هو خير لنا، وكم قلت وأسلفت أريد من القيادة الفلسطينية فعلاً أن تنظر في حالها المتردي في الرموز التي باعت الوطن، ولا أريد أن أسمي حتى لا تغضب عليَّ أخي محمد كريشان، ولا أريد أن أسمي أحفاد القردة والخنازير حتى لا تغضب عليَّ أيضاً، فهم قد نعتهم الله سبحانه وتعالى في القرآن، ولا أريد منك أن تعترض على هذا، فأنت تخالف القرآن والسنة إذا اعترضت على ذلك، ولكن نريد منك فعلاً أن تكون كأخانا جزاه الله خير الأخ القاسم، أن تكون فعلاً أنت يعني نبراساً وشعلة مضيئة في هذا البرنامج، بارك الله فيك وجزاك الله خير، والسلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام، شكراً سيد عبد الله. طالما أثرت موضوع شرم الشيخ سيد عبد الله، مشاركة رقم 11 من مجد حامد من فلسطين أيضاً يقول: اجتمع الزعماء العرب بعد العملية الاستشهادية في أقل من أسبوع لأن القتلى يهود، بينما غابوا أثناء المجازر الإسرائيلية. ومشاركة رقم 10 من محمد -لم يذكر من أين- يقول: لماذا فسرت (الجزيرة) اليوم عدم حضور الرئيس عرفات المؤتمر الشعبي في مخيم جنين لأسباب أمنية، مع أن ياسر عبد ربه قال السبب الحقيقي لعدم الحضور؟! على كل بالنسبة لتفسير غياب الرئيس عرفات هناك تفسيرات متعددة، ونحن نقلناها بغض النظر عن تبني وجهة نظر معينة. معنا أبو أسرار من فلسطين، اتفضل سيدي.

أبو أسرار: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو أسرار: الحقيقة إحنا بنحب إحنا بنحب نتحدث في تلات قضايا مهمة ومحورية في قضية شعبنا الفلسطيني. القضية الأولى: بنحب نأكد على

محمد كريشان: سيد أبو أسرار لو ترفع صوتك شوية الله يخليك.

أبو أسرار: القضية الأولى بنحب نأكد على وحدة الصف الفلسطيني بفصائله ومقاتليه، وحقيقة إن لما نتركش في مجال لأيدي عابثة إنها تنال من وحدة الشعب الفلسطيني، نرجو أنها تتبلور في كل المجالات، سواءً في العمل العسكري أو في العمل السياسي، واستثمار جهود المقاتلين اللي ثبتت على الأرض كما ثبت في حي الياسمينة في مخيم جنين البطل اللي قدموا العشرات والمئات من الشهداء. القضية الثانية: إحنا بنحب إنه شعبنا كله بكافة فصائله إنه يلتف حول قيادته الشرعية المتمثلة في القائد الرمز الأخ أبو عمار، وإحنا بنشد على إيد الأخ أبو عمار بصموده الأسطوري، صمد في حصاره كما صمد شعبنا في مخيم جنين، وفي حي الياسمينة، وفي رام الله، وفي قلقيلية، في طولكرم. نرجو إنه من إذاعتكم الموقرة إنه ما ينفتحش باب المزاودة على مناضل عريق مثل الأخ أبو عمار، نرجو إنه نُذكر الإيجابيات، نذكر صفحات من نضاله المشرق، صموده في بيروت، وصموده في حصاره، وبالنسبة لبناء المخيمات والمدن التي هُدِّمت من الإسرائيليين، نحن على إطلاع أن أول قرار وقعه الرئيس الفلسطيني هو إعادة إعمار ما هدمه الاجتياح الإسرائيلي، فبالتالي نطلب منكم عدم فتح باب المزاودة مرة أخرى على الأخ الرئيس، وبنطلب من الأخوة المتصلين قراءة صفحات التاريخ المشرقة للأخ الرئيس أبو عمار، والسلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام، شكراً سيد أبو أسرار. سيد صلاح أبو بكر من الأردن.

صلاح أبو بكر: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

صلاح أبو بكر: قال تعالى (فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد) فأرجو الله سبحانه وتعالى أن يكشف الغطاء عمن لم يكشف عنه لغاية الآن. تصريح أبو عمار بخصوص العمليات الاستشهادية وأنها من صنعٍ أجنبي يؤكد ما قيل سابقاً بلسان أبو مازن بأن الانتفاضة.. بأن الانتفاضة هي من صنعٍ أميركي يهودي فلسطيني، حيث قال لقد اتفقنا مع اليهود على إيجاد انتفاضة لإخضاع المتطرفين من الجهتين، ولذا أنصح المجاهدين الشرفاء في فلسطين أن يستمروا في جهادهم وفي انتفاضتهم لإحباط هذا المخطط الثالوث القذر الخبيث الذي يهدف إلى بيع فلسطين بدماء المجاهدين باسم الدولة الفلسطينية، ومثالٌ على ذلك ظهور محمد رشيد في إيطاليا على المسرح وهو يعانق شمعون بيريز والراقصات اليهوديات في إيطاليا، وذلك مرحباً بانتصار.. ذلك في إيطاليا وذلك مرحباً بانتصار.. ذلك في إيطاليا فرحاً بانتصار الثالوث المجرم الذي ذكرت.

وأقول إلى بوش عليه أن يكفي عن حروبه الصليبية التي بدأها بأفغانستان، ثم في.. في.. في.. في مقاطعة اللي في بعد الأفغانستان كشمير، وأخيراً في فلسطين، وأن يأخذ عبرةً من أسلافه الصليبيين الذين تحطموا على صخرة الإسلام، وأن يكف عن رفع راية الشر الذي يرفعها، وأن يكف عن خداع شعبه والعالم، فرايته الشيطانية هذه لابد أن تتحطم على صخرة المارد الإسلامي القادم شاء من شاء وأبى من أبى، وأن هذه القيادة الفلسطينية...

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً لك.. شكراً.. شكراً لك سيد.. شكراً لك سيد صلاح، شكراً. محمد محفوظ من موريتانيا، اتفضل.

محمد محفوظ: الأول سلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد محفوظ:... موريتانيا...

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

محمد محفوظ: موريتانيا مسلمة. أحيي أمهات الشهداء في فلسطين وأخواتهم، وأحيي جميع المجاهدين في سبيل الله في فلسطين وفي أفغانستان وفي الشيشان وفي البوسنة. وأتمنى.. كنت أتمنى من السيد ياسر عرفات عندما خرج من محنته في الحصار الذي ضُرب عليه أن يقف إلى جانب الشعوب العربية، ولا يقف إلى جانب الحكومات التي تمد الصهاينة بهذه المبادرات المهينة، كنت أتمنى هذا من ياسر عرفات. أيضاً أقول للشعوب العربية التي، هذه الشعوب العربية التي تعتب على موريتانيا بأن لها علاقة مع الصهاينة، فإن النظام الموريتاني الذي له علاقة بالصهاينة، لو لم يكن له علاقة بالصهاينة لكان يحسب له على فضله، ونحن لا نريد أن يحسب له فضله، فإنما نريد أن يحشر مع بوش وشارون وتوني بلير والحكومات العربية في نار جهنم، هذا من ناحية أخرى، وكنت أتمنى من الشعب الفلسطيني أيضاً أن يعيد.. عندما أعاد المساعدات الأميركية أن يعيد عنهم المساعدات الحكومية العربية، لا فائدة فيها.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد.

محمد محفوظ: وأكرر هنا.

محمد كريشان: نعم.

محمد محفوظ: خاصاً بأسامة بن لادن عندما قال.. عندما قال لأميركا أنها لن.. لن تحلم بالأمن حتى.. حتى.. حتى يعيشه الشعب الفلسطيني واقعاً، والسلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: شكراً جزيلاً، وعليكم السلام. على ذكر أسامة بن لادن، مشاركة رقم 22 من محمد طبيب في الأردن، يقول: شرفاء الأمة اثنان فقط، حسن نصر الله وأسامة بن لادن.

مشاركة رقم 24 من يوسف عمر السايس من اليمن، يتحدث عن موقع إسرائيلي يشن حرب معلومات ضد العرب والمسلمين بتشويه الحقائق، وللموقع صفحات للرد، نرجو من الجميع الدخول على الموقع والرد، تشاهدون معنا هنا العنوان:

www.israelplace.com

هذه المشاركة من يوسف عمر السايس.

مشاركة رقم 26 محمد هشام بهاء عبود من سوريا: على ماذا أسفر لقاء شرم الشيخ؟ ولمصلحة من؟ لماذا لم يستطع عرفات الذهاب إلى مخيم جنين؟ لماذا يقول البعض إقامة دولة فلسطين ولا يقولون تحرير دولة فلسطين؟ لأن دولة فلسطين موجودة، أبو نادر من فلسطين

أبو نادر: ألو.

محمد كريشان: اتفضل سيد أبو نادر.

أبو نادر: آلو السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو نادر: في البداية بدي أتحدث عن النغمة الجديدة القديمة اللي بدت تتردد مؤخراً عن التغييرات في قيادة السلطة الوطنية بدي أقول إنه هذه النغمة ليست جديدة على الشعب الفلسطيني، فقد قاومها شعبنا وسيقاومها وأفشلها وسيفشلها، باعتقادي أن شارون هو الذي نادى بإقصاء الرئيس ياسر عرفات عن دفة القيادة وذلك بسبب مواقفه المتشددة من القضايا الأساسية مثل القدس واللاجئين والحدود وإلى غيرهم ولهذا يريد شارون ومن ورائه بعض الأطراف المتآمرة أن تفضل للشعب الفلسطيني قيادة بالمقاس الإسرائيلي، حتى يتسنى التنازل عن القضايا الجوهرية، هذا الأمر لا ولن يتم بالمطلق، لأنه الخيانة بحد ذاتها وللأسف الشديد بدأت أصوات فلسطينية تطالب بالتغيير والتبديل والإصلاحات إن هذا الظرف من وجهة نظري ربما يخدم أهداف شارون، وهناك أطراف فلسطينية بالمقابل وهي محقة تطالب بالتغيير وهي وطنية وصادقة ولديها إحساس وشعور وطني صادق، لكننا لا نريد أن يختلط الحابل بالنابل، فتحت يافطة الإصلاحات يتم أحياناً طبخ أمور كريهة يشتم منها رائحة المؤامرة، لأن كل فلسطيني يتمسك بالثوابت الوطنية وحسب وجهة النظر الإسرائيلية يصبح شخصاً غير مرغوب فيه إسرائيلياً وأميركياً والمطلوب استبداله بشخصية تقبل بما يعرض عليها إسرائيلياً، نحن كفلسطينيين مع التغيير مع التغيير، ولكن في الزمان والمكان المناسبين.

محمد كريشان: شكراً لك سيد..

أبو نادر: وتحت قاعدة..

محمد كريشان: نعم، اتفضل أكمل الفكرة اتفضل سيد أبو نادر.. لا يريد..

أبو نادر: تحت قاعدة..

محمد كريشان: أيوه اتفضل.

أبو نادر: التغيير على أرضية التمسك بالثوابت الوطنية التي تقضي بإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف في حدود الرابع من حزيران..

محمد كريشان: شكراً لك.

أبو نادر: هذا التغيير هذا التغيير.. هذا التغيير..

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك.. سيد أبو نادر يعني نعطي المجال للآخرين ينتظرون شكراً لك سيد أبو نادر، سيد عادل الفلسطيني من الأردن.

عادل الفلسطيني: آلو مرحباً.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيدي.

عادل الفلسطيني: كيف حالك أستاذ جمال.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

عادل الفلسطيني: قبل كل شيء بالنسبة للإخوة العرب والمسلمين، من المنطلق والعقل والحكمة والأدب ألا يتفوهوا مطلقاً بأي شيء يمت بصلة للقضية الفلسطينية وللقيادة الفلسطينية الأمنية المخلصة للنضال الفلسطيني، لأنه من العار أن يسيؤوا للقائد الرمز أو عمار شيخ المجاهدين، عيب عليهم. لأنه لا صلة للشعوب العربية بالقضية الفلسطينية سوى حفنة دنانير تربطهم وريالات و دراهم يتبرعون بها لا كثر الله خيرهم، أما بالنسبة للإخوة الفلسطينيين الذين ينتقدون السيد الرئيس بالنقد السلبي لا ألومكم مطلقاً كان الله لكم معين على الشعوب العربية الصحافة العربية والإذاعات العربية وأجهزة الأمن العربية التي جعلتكم وثقفتكم باللغة ليست لغة عربية ولا لهجة فلسطينية على مدى 54 عاماً لتغطي على عارها وخيانتها وكل الشكر للأنظمة الرجعية لأنها من الأنظمة التقدمية وشكراً، وكشراً، وأحد الأنظمة العربية يرفع شعارها يجب أن تستمر الانتفاضة في كل الشوارع في كل العواصم، في عاصمته، في كل شوارع عاصمته يجب أن نستمر الانتفاضة وهذا النظام منذ 40 عاماً يحارب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وكان.. وسجونه ومعتقلاته متوفر فيها آلاف الفلسطينيين وآلاف الأخوة العرب وشكراً وشكراً لقناة (الجزيرة).

محمد كريشان: شكراً لك سيد عادل الفلسطيني، من ضمن الفاكسات التي وصلتنا فاكس من لجنة النساء العربيات في فرنسا يوم غد يوم الرابع عشر من مايو ستنتظم بالدائرة الحادية عشر في باريس احتفال مساندة لصالح الجيش.. جيش الطيران الإسرائيلي بحضور الجنرال (داني مات) المرافق الوفي لـ (أرييل شارون) والمطلوب لدى القضاء البلجيكي بسبب جرائم حرب، لجنة النساء العربيات في فرنسا احتجت على ذلك، أرسلت رسالة إلى (مسيو جورج سار) وهو رئيس بلدية الدائرة الحادية عشر في باريس واحتجت على هذا العمل وتنوي القيام بحملة احتجاجية وأرسلت إلينا فاكس تطالب بإرسال هذه الاحتجاجات على موقع الإليزيه.. على موقع الإليزيه في شبكة الإنترنت وهو:www.elizee.fa

أذكر.. أذكر مرة أخرى بأن حلقة الغد.. حلقة نخصصها للشهداء الأبرار نتحدث مع عائلاتهم مع أصدقائهم، هؤلاء الذين فدوا الوطن بأغلى ما يملكه الإنسان في وقت تكاد تصبح فيه الشهادة شبه أو تهمة.. إذن حلقة الغد حلقة خاصة بالشهداء أما حلقة الأربعاء فنخصصها لذكرى النكبة ونحاول أن نتحدث في الدروس المستفادة وإلى أي مدى اتعظ الفلسطينيون والعرب مما جرى قبل أكثر من 50 عاماً. مَنْ مِنْ فلسطين، عبد الله أحمد من فلسطين، اتفضل سيد عبد الله.

عبد الله أحمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الله أحمد: والله يا أخي أنا بدي أحيي وأشكر الشعب الفلسطيني في جنين وأحيي أبطال جنين اللي فر منهم أبو عمار هارباً خوفاً من موته لأنه.. خاف من إطلاق النار عليه في جنين..

محمد كريشان [مقاطعاً]: يا سيد عبد الله.. سيد عبد الله.. أرجوك يا سيد عبد الله أرجوك يعني هذا المنبر..

عبد الله أحمد: ألو اتفضل يا سيدي.

محمد كريشان: هذا المنبر بدأ التضامن مع الشعب الفلسطيني واسمه (تحت الحصار)..

عبد الله أحمد [مقاطعاً]: يا سيدي أنا أكشف خيانة القيادة الفلسطينية..

محمد كريشان: يعني عفواً.. الفلسطينية.. اسمح لي.. اسمح لي وبعد تفضل سيد عبد الله.. اسمح لي.. هذا البرنامج أردناه منبراً للتضامن مع الشعب الفلسطيني ومع هبته ومع وقوفه في وجه الاحتلال الإسرائيلي، لا نريد أن يصبح في نهايته مساحة للفتنة داخل الشعب الفلسطيني، يعني نحن نقدر من يقف مع الرئيس ياسر عرفات ومن له تحفظات ولا نريد أن يتحول هذا المنبر منبر لتغذية الفتنة داخل الساحة الفلسطينية، نحن الآن، الشعب الفلسطيني أشد ما يمكن في حاجة للوحدة الوطنية، بإمكانك أن تعرب عن تحفظاتك على الرئيس ياسر عرفات، ليس.. ليس بزعيم منزه وبإمكان المرء أن يقول فيه الشيء الكثير ولكن مع حفظ الأدب اللياقة أرجوك سيد عبد الله، أرجوك.. يعني تفضل عبر عن رأيك ولكن بالتزام حدود الأدب في التعبير عن الرأي، يعني للأسف يعني البعض يعني لا يتحمل مثل هذه الملاحظات، أبو خالد من السعودية، تفضل.

أبو خالد: السلام عليكم، ألو.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو خالد: ألو.

محمد كريشان: تفضل يا سيد أبو خالد..

أبو خالد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

أبو خالد: يا أخ جمال.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

أبو خالد: أنا ليس محلل وليس كاتب وليس صحفي.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً بك.

أبو خالد: ولكن خبرة، أول ما يؤسفني الفلسطينيات التي.. الحجر ويناطحون الدبابات والمدافع في صدورها بدون سلاح هذه واحدة.

ثانياً: ما فيه من خلقت وهي محل المعارك فلسطين و، آخر ما جاهد فيها صلاح الدين الأيوبي ضد.. ضد ما أذكر ما كان فيه دولة فلسطينية من قديم الزمان، هذه محل حروب، هذه لابد من محاربة.. محاربة الصهيوني هذا الخنزير شارون، لازم فيه طلقة براسه هو وغيره وأعوانه لو.. بس الدول العربية تفتح أبوابها للي يبيع بالموت، ما يبغى لا المال ولا يبغي مدافع ولا يبغي سلاح، ألا بس للمجاهدين الأحرار اللي يبغون الشهادة ويدورون ما عند الله، فها دولا، الصهاينة ها دولا ما وراءهم مصالح الدين ولا وراءهم مصالح الصلح هذا اللوبي الصهيوني والخنزير، هذا مولود وين مولود بالروس، ما ولد بفلسطين ولا ولد في الدول المجاورة، هذا لا بد من ذبحه، يذبحونه الرجالة اللي صحيح مخلصين يبيعون الحياة بالموت وهذه دولة فلسطينية وهذا ريس فلسطيني، هذا ياسر عرفات بإيديه لا حول ولا قوة، لا عنده طائرات، لا عنده سلاح لا عنده، إمداداته.. تبرعنا.. وعملنا، ما فيه فايدة، أنا كبرت وإحنا قبل 50 سنة وإحنا ندفع نصف ريال لفلسطين، يوم حياة عبد العزيز، الملك عبد العزيز وإحنا.. وإحنا ندي للفلسطينيين نصف ريال، كل موظف، كل نحطه بالصندوق لفلسطين ما فيه فايدة، هذه الدول العربية، إذا بيدفع للفلسطينيين يقولون يلا للشعب بيروح على.. بس، (...) سميت.. اللوبي هذا أول ما يذبح راس شارون يعني (يتحنجل) عليه واحد مخلص ويناطحه ويمشي ويخليه بعد قدام الإسرائيليين ويتهرب، هذه كلها جت (...) شوف جث بعده وبعده..

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً لك يا أبو خالد.. شكراً أمه يعطيك العافية، حاتم الحسن من الأردن.

حاتم الحسن: آلو.

محمد كريشان: أيوه سيدي.

حاتم الحسن: مرحباً.

محمد كريشان: مرحباً أهلاً وسهلاً يا هلا بك.

حاتم الحسن: بداية أنا أحب أوجه تحية للرئيس عرفات رمز كفاح ونضال الشعب الفلسطيني وللعلم هو اكتسب شرعيته من خلال كفاحه أولاً على مدى 50 سنة من أيام قناة السويس، كلنا بنعرف ها الشيء.

ثاني إشي: كونه هو الرئيس العربي الوحيد المنتخب من قبل شعبه فحتى في لبنان هو مش منتخب من الشعب، من مجلس النواب فعرفات بالنسبة إلنا مش موضة هو خيار، هذا أولاً.

ثانياً معظم الإخوة اللي بيتصلوا يعني بيهاجموا الحكام، أنا حابب نفسي أوجه إدانة للشارع العربي، وأقصد فيه طبعاً قواه إذا كان فيه قوى من قوميين وبعثيين وشيوعيين إلى آخره، زائد حركات سياسية تحت غطاء إسلامي، لأني سمعت في نفس البرنامج بعض الإخوة العرب كانوا يطالبوا بإلغاء شارة الرئيس اللي فيها بيعلن استعداده للشهادة، وهذا وكأناه بيعطينا فكرة عن الذهنية العربية اللي عادة بتطالب بقتل الفتاة المغتصبة بدلاً من المغتصب لأنها هاي الفتاة يمكن بتذكرهم بعارهم وعجزهم لذلك يصبح من الضروري قتلها، وكذلك هاي الأمة يبدو ما بدهش يظل نداء عرفات اللي حاول فيها استنهاضهم، استعداده للشهادة دليل على عجزهم وعارهم عن فعل أي شيء ومش أول مرة، حتى أيام بيروت نفس الشيء، وإذا خون عرفات اليوم وبأذكر بعد فترة سيخون الشعب الفلسطيني كله من نفسه أي الأصوات لأنه من شان ما يعملوش إشي على كل حال كان (مظفر النواف) عمل قصيدة يمكن وجهها للحكام أنا يمكن هاي القصيدة بأوجهها لأمة العربية بالنسبة لفلسطين.

نقطة ثانية: حابب أطالب حماس إنها تتقي الله في الوحدة الوطنية ولا داعي للتذكير بإنه حتى غالبية الشهداء العسكرانيين وحتى المعتقلين هم من قوات الأمن الوطني واللي معروف عنها أصلاً إنها هي تابعة للرئيس عرفات.

سؤال أخير يمكن حابب أوجهه لحماس والأخ فيصل القاسم إننا نسمع رأيهم في توقيع سوريا على بيان شرم الشيخ، على فكرة الشعوب العربية أو قواها.. أنا ما أحكي الشعوب العربية.

محمد كريشان [مقاطعاً]: عفواً يا سيد حاتم عفواً يعني زميلنا فيصل ليس طرفاً سياسياً ولا هو..

حاتم الحسن: لأ.. لأ.. لأ يعني..

محمد كريشان: ولا هو قائد سياسي، هو يعني مذيع يحاول أن.. أن يعرض الآراء المختلفة يعني.

حاتم الحسن: بدون تهجم.. بدون تهجم، زي ما أظهر رأي بعض الناس في بعض مواقف للرئيس عرفات، يظهر مواقف الناس في.. في توقيع الآخرين بس مش أكثر ولا أقل يعني.

محمد كريشان: شكراً لك.

حاتم الحسن: الشيء الوحيد اللي حاب أقوله بالنسبة للأمة العربية..

محمد كريشان: نعم.

حاتم الحسن: الأمة العربية لم تخرج، البعض قال إنه توقيع كنيسة المهد وحصار رئيسه اللي أوقف المظاهرات، هذا كلام مش صحيح، الانتفاضة إلها عشرين شهر لم نشهد من هاي الأمة طبعاً، أنا لا أقصد الناس البسطاء العاديين الطيبين الوطنيين المخلصين، أقصد القوى إذا كان فيه هناك قوى في الشارع العربي، لم تخرج إلا أسبوعين ثلاثة أول الانتفاضة، وآخر الانتفاضة الآن أو على الأقل ما بدناش نقول آخر الانتفاضة، آخر الشهر ثم سكتت، مش فك حصار الرئيس عرفات هو اللي أوقف المظاهرات، لأنه ما فيش قوى فعلاً بتستغل حركة الجماهير وتوجهها، عملياً الأمة العربية لم تفعل شيء للشعب الفلسطيني، يعني..

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً لك.. شكراً لك سيد حاتم الحسن، مشاركة رقم 39 على شبكة الإنترنت من حمدي خضر من فلسطين يقول: أقول لكل الرؤساء والزعماء إننا لا نريد مبادرة سلام.. مبادرات سلام لأن اليهود لا يفهمون سوى القوة فمن لا يستطيع فليتنحى جانباً وله جزيل الشكر.

مشاركة رقم 41 من سيف أحمد يقول: شو الحكاية؟! أبطال المقاومة اليوم في (لارنكا) وبكرة في (إيطاليا) وبعد بكرة في (أسبانيا) ما فيه بلد عربي مستعد لاستقبال أبطال المقاومة، سلم لي علي أوروبا وبس.

وهذا نفس الرأي عبر عنه مشاركة رقم 69 من سامي.. لأ ليس هو، مشاركة أخرى، أنا كنت ذكرتها كنت.. لماذا لا يلجأ.. أيوه، لماذا لا يلجأ الفلسطينيون الذي كانوا محاصرين في كنيسة المهد إلى دول عربية بدلاً من الدول الأوروبية، يستحقون أن نكرمهم بيننا بدلاً من رميهم في الغربة. قبل أبو نايف، ابن شيخ المجاهدين من خضير المجاهد المناضل مروان البرغوثي الذي ينعم بالدعاية في كل مكان، المشاركة غير واضحة على كل. مَنْ من السعودية؟ أبو نايف، تفضل سيد أبو نايف.

أبو نايف: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو نايف: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

أبو نايف: تحياتي لك وللشعب الفلسطيني.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

أبو نايف: ولمروان البرغوثي الذي تكلمت عنه الآن

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

أبو نايف: وما مصير مروان البرغوثي؟ أخي العزيز، كل مؤتمر عربي يُعقد من أجل فلسطين يتوجه له صفعة بالوجه، صفعة قذرة، والصفعة هذه تظهر في ذبح الفلسطينيين، هذا واحد.

2: إذا كانت المؤتمرات هذه، لماذا تُعقد هذه المؤتمرات إذا لم.. إذا لم تخدم القضية اللي انعقدت من أجلها؟ نجد أن نتيجة ها المؤتمرات هي ضد الشعب الفلسطيني وضد مقاومته.

سؤال ثاني: لماذا المجاهدين يُسفَّرون لأوروبا وإلى العالم الأميركي 22 دولة لماذا الدول العربية لم تقبلهم؟ أو لا تريد تزعل لإسرائيل، خايفة أن تغضب عليها إسرائيل.

ثانياً: الجهاد، كثير الناس يطالبون بالجهاد، فالجهاد مفتوح.. بجميع الوطن العربي، جميع الوطن العربي محتل من قِبَل الأميركان، والأميركان عمال يحاربون الفلسطينيين بس بالقيادة الإسرائيلية.

ثالث شيء: الشعوب بيقول لك إن الشعوب العربية مضطهدة -مثلما مضطهد الشعب الفلسطيني من إسرائيل- مضطهدة من حكوماتها بدون استثناء.

ثالثاً: لماذا الفلسطينيين أو الفدائيين اللي في السبعينيات والثمانينيات كانوا يجاهدون في كل جبهة وفي كل مكان وتحت كل سماء وفوق كل أرض، لماذا لا يستعملون؟ لأنه اسم العرب الآن إرهابيين عند أميركا وإسرائيل، لماذا لا يحاربون؟ لماذا لا يفجرون الطائرات؟ لماذا لا يستعملون أعمال جهادية ضد أميركا وإسرائيل في أي مكان كان، وعلى أي أرض كانت وبالأرض العربية عامة والخليجية خاصة؟ وتحياتي للجميع.

محمد كريشان: شكراً لك سيد أبو نايف. مشاركة رقم 72 من حازم هجار أعتقد: تُرى لماذا كل المدافعين عن ياسر عرفات هم متصلين من فلسطين، وكل المهاجمين له من خارجها؟! أرجوكم اتركوه فهو مثله مثل أي رئيس عربي، بل أقل حيلة.

مشاركة رقم 81: هذا.. من علاء الدين رضوان من فلسطين يقول: هذا البرنامج أصبح يزيدنا حصاراً فوق حصار، أصبح تجريحاً لنا ولقيادتنا، نرجو توجيه هذا البرنامج لطريقه الطبيعي لدعم كفاحنا، أو توقيف بث هذا البرنامج. هذا من علاء الدين رضوان من فلسطين. سيد مرجوب من السعودية، تفضل سيد مرجوب. سيد مرجوب تفضل، سيد مرجوب مش موجود، محمد أبو عبد الله.

محمد أبو عبد الله: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد أبو عبد الله: يعطيك العافية يا أخ محمد.

محمد كريشان: يعافيك سيدي.

محمد أبو عبد الله: نشكركم على ها البرنامج الطيب وإن شاء الله

محمد كريشان: أنت تقول برنامج.. أنت تقول برنامج طيب والأخ يُطالب بإيقافه، يعني هو.. هو فقط يعني فقط نفتح قوسين يعني.. تعني حتى لا يكون هذا البرنامج بدايته قوية ونهايته ضعيفة نحن نحرص على أن يكون منبر لكل الناس، ومثلما كان تعبيراً عن نبض الناس في بداية العدوان الإسرائيلي وبالطبع العدوان مازال مستمر نريد أن يظل نبضاً وحتى وإن كان هذا النبض يتطرق للسلطة الفلسطينية نحن لا نرى مانع، ولكن شرط أولاً: أن نبتعد عن التجريح الشخصي والشتم، وثانياً: أن نبتعد عن خلق نوع من أجواء الفتنة داخل الساحة الفلسطينية، هذان خطان أحمران أعتقد حتى لا يتحول البرنامج ضد الشعب الفلسطيني وهو أساساً لنصرة قضيته، تفضل سيد محمد.

محمد أبو عبد الله: هو المفروض إنه عمر البرنامج هذا يكون من أطول أعمار البرامج اللي قدمت وستقدم

محمد كريشان: الله يطول عمرك يا سيدي.

محمد أبو عبد الله: لأن الشعب العربي كله تحت الحصار.. تحت الحصار إلى يوم الدين الظاهر، ما علينا، بس حابب أطرح نقطة هو إنه بدأت أشعر بانفصام بالشخصية مرة الشعب الإسرائيلي عسكريين كلهم ومرة مدنيين، قتلهم مرة إرهاب ومرة قتلهم مقاومة وثورة. مرة سلام ومرة استسلام فيا سلام كده العوضع يعني لا بأس به، فيه سؤال عن كيفية حصار ياسر عرفات اللي استمر ما أدري كم أسبوع أو وصل أسبوع أو ما وصل.

محمد كريشان: يعني أنت يعني كل الحصار هذا وكل الضجة يعني فقط أسبوع برأيك يعني؟!

محمد أبو عبد الله: والله الله العالم عن خفايا الأمور يعني، فيه إنسان محاصر، يعني مروان البرغوثي الله يكون في عونه أنا أقول عنه محاصر، لكن ياسر عرفات الله العالم. يا أخي الواحد ما يصبر عن الطعام أو الماء يومين ثلاثة، أنا أشوف إنه بيستضيف وفود عنده، فالله العالم، لكن يعني كجملة الله يكون في عون قادة الأمة يتحملوا الكثير وفي أعناقهم الكثير ونحن

محمد كريشان: والله يكون في عوننا أيضاً في البرنامج، شكراً لك سيد محمد.

محمد أبو عبد الله: شكراً لك.

محمد كريشان: مرجوب من السعودية أيضاً، اليوم رقم قياسي بين السعودية وفلسطين، يعني البقية يعني تقريباً.. يعني تقريباً غير موجودين إلا فيما ندر يعني

مرجوب الشحيمي: يا.. محمد كريشان؟

محمد كريشان: تفضل سيدي.

مرجوب الشحيمي: مساء الخير يا أخي.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيد مرجوب.

مرجوب الشحيمي: تحياتي لكم وللشعب الفلسطيني.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

مرجوب الشحيمي: وبأقدم قصيدة بأشارك للتعبير شعور

محمد كريشان: مقتطفات منها.. مقتطفات.. مقتطفات منها بس سيد مرجوب رجاءً.

مرجوب الشحيمي: نعم يا محمد كريشان.

محمد كريشان: حاضر يا سي مرجوب.

مرجوب الشحيمي: يا أخي.. ما أسمعك.

محمد كريشان: تفضل سيدي تفضل حقك علينا سيدي

مرجوب الشحيمي: بسم الله ثم الجزيرة.

محمد كريشان: تفضل يا سيدي.

مرجوب الشحيمي: يا عشاق الأمة الرشيدة.

قناة ما هي هزيلة وأطلب من الله ينجيها

والسلام والاحترام

ولابن كنعان الوسام

ما بالكلام مفيد

كل أرض ما يقنيها

من الرسول أصدق دلالة

واللي عرفها للجهالة

قالوا فيها مشاله

من المقدس وحواليها

صاروا يقول الرسول

والآن باين ما (…..)

والوطن منهم يحمونه

ومنهم يرفسوه يحيدونه

ومن يرفسها ومن يعطيها

اعزموا والله في يحماكم.

والله يثبت خطاكم

وإنه يسجي من عداكم

وإنه يقول الله يخزيها

ويفضح منه...

ولو أنكم تجهلون

وأنتم تعرفون حاميها حراميها

ومطلوبي ما يهزم منكم الله إنه لا يهزمكم

لو غبنا حالنا منكم

وباكر الله يسويها

طالما فيها انفصال

وأنتم تعرفون الحال

باكر جواب وسؤال

والشيَّة ويَّا راعيها

ما بحالات تدوم

والدعوة ترجع لزوم

محمد كريشان: سيد.. سيد مرجوب شكراً لك، محمد أبو ثائر من فلسطين

محمد أبو ثائر: مساء الخير أخي محمد.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

محمد أبو ثائر: مساء الخيرر لكل المشاهدين، وتحياتي لكل شعبنا العربي، ولكل يعني من ساهم وحاول أو قام فعلاً بدعم شعبنا الفلسطيني في هاي الأزمة، في هاي المعركة، أخ محمد يعني بشكل مختصر أنا أتمنى على قناة (الجزيرة) اللي كانت يعني الكتيبة الأولى المتقدمة في الانتفاضة أن يعني تتخذ قرار بإلغاء هذا البرنامج، لأنه حقيقة يعني الحديث عن مش.. مش عن موضوع انتخابي وحقوق الناس إنهم يسمعونا وجهات نظرهم، الحديث معركة صعبة ومعقدة، وبأعتقد في هاي المعركة آراء الناس المهزومين والمأزومين يعني أعتقد صمودنا في هاي المعركة، بنسمع أخونا صلاح أبو بكر من الأردن اكتشف اكتشاف أو اختراع مش عارف شو سماه هذا إنه الانتفاضة فلسطينيين وإسرائيليين وأميركيين والحديث نقله على لسان أبو مازن، وبنسمع آخر أخ المتحدث من المملكة العربية السعودية مستهجن كيف الرئيس داخل الحصار كان يشرب ميَّه، وبالتالي هاي يعني حزيره وقصة معقدة، أنا بأعتقد أخ محمد يعني هذا البرنامج كان من الأساس وجد لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في وجه أعتى آلة عسكرية تتحكم فيها أكثر حكومة صهيونية عنصرية في ظل أسوأ ظروف، أعتقد في الفترة الأخيرة وتحديداً آخر أسبوع يعني فشلتوا في هذا الهدف، وبل على العكس يؤسفني أن أقول إنه زي (الجمَّال) يعني اللي حرثتوه في بداية الانتفاضة لبدتوه في آخر أسبوع، أخي محمد اتهام رمز الثورة ورمز الشعب الفلسطيني طوال 40 عام بالخيانة بأعتقد إنه طعن للتضحيات الفلسطينية وطعن للشهداء اللي سقط جزء منهم وهو يهتف بحياة الرئيس، أعتقد أخ محمد إنه اتهام رئيس منتخب بنسبة 82% واستطلاعات الرأي أعطته في أسوأ أحواله 68% وفي أفضل أحواله 90% اتهامه بالخيانة مالوش إلا أحد.. أحد احتمالين أو تفسيرين، إما أن الشعب الفلسطيني بأكمله شعب خاين، وإما إنه شعب غبي وتافه، وبأعتقد إنه هاي قصة يعني خطيرة ومش مقبولة.

محمد كريشان: نعم شكراً.

محمد أبو ثائر: بالله عليك أخي محمد يعني ألم يتجاوز الأخ أبو عمار حدود الشك لغاية الآن؟ ألم ينجح في الامتحان يعني بالمعنى؟

محمد كريشان: نعم، سيد محمد يعني أنا آسف

محمد أبو ثائر: اتحملني يا أخ محمد يعني بدي...

محمد كريشان: أنا آسف.. أنا آسف سيد محمد لأن الوقت أدركنا، نحترم كافة وجهات النظر التي وصلتنا. حلقة الغد نخصصها لموضوع الشهداء، علَّ هذا الموضوع يجمعنا من جديد، لأن هؤلاء ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن وفداء لدحر الاحتلال الإسرائيلي ولا نريد أن.. أن نصبح منبراً للفتنة داخل الساحة الفلسطينية، وحلقة يوم الأربعاء نخصصها لذكرى النكبة. إلى أن نلتقي غداً بإذن الله، تحية طيبة وفي أمان الله.