مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

13/05/2002

جمال ريان
جمال ريان: حدث فوراً ورداً على المبادرة السعودية بعد صدورها كمبادرة عربية أن رد عليها شارون باجتياح كامل لمدن وقرى الضفة الغربية مدمراً لمؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية محتجزاً رئيسها، قاتلاً ومعتقلاً ومشترطاً سجن وإبعاد رموز المقاومة الفلسطينية، بالأمس صدر بيان القمة الثلاثية ماداً يد السلام من جديد لشارون، ونابذاً لكل أشكال العنف في تجاوب واضح لشرط إسرائيلي نقله ولي العهد السعودي الأمير عبد الله من الرئيس الأميركي للقمة في شرم الشيخ.

الآن ما الذي سيقدمه شارون بالمقابل للقادة العرب بعد أن أصبحت المسؤولية الفلسطينية عربية؟ هل سينسحب إلى حدود الرابع من حزيران عام 67 وفق المبادرة السعودية؟ أم يترتب أولاً ترجمة الموقف العربي الرسمي الجديد الرافض لكافة أشكال العنف عبر لجم فصائل المقاومة الفلسطينية واللبنانية، حيثما وجدت في سوريا، في لبنان، في فلسطين؟ وقبل كل شيء، هل قامت المقاومة الفلسطينية أصلاً بقرار رسمي عربي أم بحق طبيعي في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي؟ وهل يمكن وقفها الآن بقرار رسمي عربي دونما انسحاب إسرائيلي؟

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (تحت الحصار) ونفتح خطوط الاتصال مع مشاهدينا في كل مكان بمختلف فئاتهم للحديث حول هذا الموضوع، وما قد يطرأ من تطورات داخل الأراضي الفلسطينية، أما الآن فنرجو المشاركة على الأرقام الموضحة على الشاشة مفتاح الخط: 4888873 (974)، ورقمي الفاكس مفتاح الخط: 4890865 (974)، وكذلك مفتاح الخط: 4865260 (974)، ننوه مرة أخرى بأن المشاهدين الكرام يمكنهم المشاركة أيضاً عبر البريد الإلكتروني الموضح على الشاشة وهو:

www.aljazeera.net

لنأخذ أولاً من سوريا مصطفى أبو خالد، مصطفى تفضل.

مصطفى أبو خالد: ألو، السلام عليكم يا أخي.

جمال ريان: وعليكم السلام يا أخي.

مصطفى أبو خالد: يا سيدي أنا كمواطن عاجز تماماً عن أي مبادرة أو أي يعني أي مشاركة تجاه ما يحدث في فلسطين، ولكن ما يزعجني ويحس.. ويجعلني أحس بالمهانة والذل أن بعض المتصلين من سوريا يزايدون على القضية الفلسطينية ويقولون: أننا نحن قدمنا ونحن نقدم ولازلنا نقدم، يعني أنا أريد أن أسأل يعني ماذا قدمنا للقضية الفلسطينية؟ أطلب من قيادة سوريا يعني أن تتنازل وتخبرنا يعني ماذا لو فتحت جبهة الجولان؟ ماذا سيحدث لو انفتحت جبهة الجولان؟ ماذا سيحدث إذا طردنا السفير الأمريكي؟ هل ستقوم أميركا بضربنا بالصواريخ النووية؟ ماذا سيحدث؟ نريد أن نعرف ماذا سيحدث؟ حتى لا نحس بالذل أمام أنفسنا أولاً وأمام الشعوب العربية ثانياً، نحن نجلس هنا وفي جميع المجالس الثقافية وغيرها نتهم ياسر عرفات بالخيانة ونتهم الأمير عبد الله بالخيانة، نحن ماذا فعلنا نحن؟ نحن كدولة مواجهة وجبهة الجولان مغلقة منذ الـ 74، والذين.. وكتيبة الفدائيين حتى الآن في.. في السجون والمعتقلات مازالوا، المبادرة الوحيدة التي حصلت في.. في الجولان منذ خمسة أشهر جندي سوري حاول الدفاع عن نفسه ضد دورية إسرائيلية، هو الآن في المعتقل وليس في إسرائيل ولكن في.. في أفرع المخابرات بسوريا، حتى الآن أهله لا يعرفون أين موجود هو، يا سيدي يا جمال إذا كنت معتبراً أنت كشخص جمال الريان العدو الأول لسوريا بصراحة وهذا ما يدور في.. ما يدور في الاجتماعات الحزبية وما غيرها، فما بالك بإسرائيل؟ والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً يا مصطفى، موسى محمد علي من الإمارات، تفضل.

موسى محمد علي: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

موسى محمد علي: ربنا يبارك فيكم وجزاكم الله خير الجزاء.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

موسى محمد علي: وربنا يسدد خطاكم.

جمال ريان: أهلاً بيك.

موسى محمد علي: والله قبل ما نتكلم عن حكام العرب نشوفوا صاحب البيت، اللي هو السيد الرئيس ياسر عرفات، اللي هو صاحب البيت الفلسطيني، أنا والله متحير في هذه الشخصية ومرتاب، دلوقتي لماذا لم تغتاله إسرائيل وتحتفظ به حتى الآن؟ يعني أبو نضال وأبو حديد وكثير من المنظمة، طيب وما الذي يقوله أي عربي حر حينما يجد طائرات F16 تدك أهل فلسطين هو يهنئ شارون والصهاينة بعيد الفصح المجيد؟ طيب ماذا يقول أي عربي حينما يجده في مشهد مشين يقبل يد زوجة رابين وبابا الفاتيكان ويجامل الصهاينة في مناسبات عديدة؟ طيب ماذا يقول أي عربي حر حينما يجده يعتقل المجاهدين أو يسلمهم أو ينفيهم وينسق مع الأمن الإسرائيلي والمخابرات الأمريكية والصهاينة يذبحون الشعب الفلسطيني بدون رحمة؟

كان الأفضل بدل ما يقول لهم يعتقلوا يقول لهم نحن نعتقل فلان وفلان.. يقول لهم سلموا لنا اللي قتلوا أبو علي مصطفى ونحن نسلمكم فلان وفلان، ولماذا لا يكون ياسر عرفات يعني عميلاً قديماً من قبل إسرائيل كما جندوا (إيلي كوهين) في.. في سوريا والقصة مشهورة؟ وبعد كده يا أخي الكريم لنا رجاء بدفع الأموال إلى كتائب عز الدين القسام وسرايا القدس وكتائب الأقصى أما رجال المنظمة فمن عشرات السنوات يأخذون الملايين والمليارات ولهم أرصدة كثير في البنوك ولا هم للواحد منهم إلا أنه يلبس بدلة كاملة..

جمال ريان[مقاطعاً]: سيد.. سيد مصطفى يعني نحن لا نريد الحديث عن أشخاص بقدر الحديث عن موضوع الآن، معنا موسى محمد علي من الإمارات شكراً.. شكراً لك، الآن فهد السلمي من السعودية، فهد تفضل، يا أخ فهد هل تسمعني؟

فهد السلمي: ألو، سلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

فهد السلمي: مساك الله بالخير يا أخي.

جمال ريان: يا مرحباً بيك.. أهلاً وسهلاً.

فهد السلمي: يا أخي ما يحدث لإخواننا الفلسطينيين يشيب، و(.....) ولا نحن ولا أي عربي في الجزيرة العربية، ولكن هذا ناتج عن قياداتنا وعن كل ما حولنا من العرب، وإذا كان مثل السعودية سابقة في استقبال الأخوة الفلسطينيين، من يساندها؟ من يقف معها؟ إذا تجد عربي يريد السلام، وتجد آخر عميل، من المسؤول عن هذا كله؟ أين ياسر عرفات؟ لماذا لا ينقذ شعبه؟ أين حماس؟ نريد أن ندعم حماس بكل قوة، كفانا كل هذا.

جمال ريان[مقاطعاً]: ولكن المطلوب.. المطلوب الآن وقف العمليات الفلسطينية يا سيد فهد.

فهد السلمي: من السبب في هذه العمليات؟ من السبب؟ تشك أنت إنه يكون عربي هو السبب في هذه العمليات؟

جمال ريان: يعني أنت تريد أن تقول بأنه هذه العمليات.. هل تريد أن تقول بأن هذه العمليات هي ليست بقرار رسمي عربي؟

فهد السلمي: هي نتيجة طبيعية لممارسة ياسر عرفات (.......) عرفات من.. من بداية القضية الفلسطينية.

جمال ريان: طيب يا سيد فهد شكراً لك، أبو الليل من فلسطين، تفضل.

أبو الليل: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أبو الليل: أخ جمال أنا أود أن أعلق على موضوع واحد فقط وهو تقريباً ما يقوم به الأخ فيصل بالتحريض أيضاً على سيادة الرئيس أبو عمار ومن خلال جعل العديدين من المتصلين بأن يتهجموا على سيادة الرئيس، وهو رمز الثورة الفلسطينية، بينما إذا تطرق أحد المستمعين إلى الزعماء العرب يقوم بإسكاتهم، فلا أدري من هي سلوى السعافين من أميركا وغيرها الكثيرين الذين يدعون بأن سيادة الرئيس هو خائن.. خائن، وهم يعرفون بأنه رمز للثورة الفلسطينية، فأنا أتحدث إليكم من الجبال والكهوف ومعي عديد من الأخوة المطاردين من الاحتلال، نحن في فلسطين نتحدى الدبابات والمدافع والطائرات الأباتشي ببنادق قديمة من طراز م1، وبنادق ألمانية، وبالكلاشينكوفات، ليس لدينا مدافع ولا مضاد طيران ونحن أعلم بقضيتنا وظروفنا، وأبو عمار على مر سنين النضال معروف بأنه الرجل الصعب والرقم الصعب، فلن نسمح لأي كان بأن يتهجم على سيادة الرئيس..

جمال ريان: يا سيد أبو الليل.. سيد أبو الليل.

أبو الليل: نعم.

جمال ريان: يعني البيان الذي صدر عن قمة شرم الشيخ بالأمس كان واضحاً وهو نبذ كافة أشكال العنف، أيضاً هذا البيان شاركت في صياغته سوريا، يبدو أنه أيضاً تم بالتشاور مع القيادة الفلسطينية، كيف تنظر إلى هذا البيان؟

أبو الليل: يا أخي في هذه الظروف التي نلقى بها الضغط العالمي والعربي أيضاً، فبالأمس تحدث الرئيس.. الملك عبد الله وطلب بأن يكون الرد الإسرائيلي على العملية الاستشهادية محدود في قطاع غزة، ما حدش حكى عنه، هلا فيه ضغط عالمي شديد علينا نحن كفلسطينيين، وبنستنى في الدبابات والمدافع بتاعة الجيوش العربية، ما حدش منها جاي ينقذنا يا أخي، فمش عارف اللي بيدعوا بأنه الأخ أبو عمار هو خائن، ييجوا يعبروا الحدود ويشوفوا إحنا اللي بندافع عن كرامة المسلمين كلهم جميعاً في القدس، إحنا بنتصدر صدورنا العارية للدبابات والطائرات، إحنا أدرى بمحنتنا، إحنا كمطاردين أيضاً أعرف بقضيتنا، وبيجمعوا لنا بفلوس، ما بدنا فلوس يا أخي، إحنا ما بدنا فلوس من الأمة العربية كلها، نشكر كل الإخوة والشعوب العربية اللي طلعت للشوارع، لكن كام طلعت10 أيام، 20 يوم، إحنا بيقصفونا بالأباتشي وF16 بيقصفونا قاعدين في الزوارق البحرية في غزة، كيف بده يكون أبو عمار خائن في ظل هاي الظروف والمعادالة الدولية، الجديدة اللي بيتحكم فيها أميركا، لا أمم متحدة ولا دول عربية ولا عالم عربي بأكمله عامل لنا أي شيء، فرجائي الحار الصورة المشرقة.

جمال ريان: شكراً يا أبو الليل.

أبو الليل: لحظة.. لحظة عفواً.

جمال ريان: نعم باختصار رجاءً.

أبو الليل: الصورة المشرقة (للجزيرة) اللي عملها الأخ وليد العمري وشيرين أبو عاقلة، وجيفارا البديري كل احترام إلهم، نرجو بأن لا يشوها فيصل في هذا البرنامج.

جمال ريان: سيد أبو الليل.. أبو الليل أشكرك في فلسطين، سيد يوسف من البحرين تفضل، السيد يوسف من البحرين.

سيد يوسف: ألو.

جمال ريان: تفضل يا أخي يوسف.

سيد يوسف: السلام عليكم.

جمال ريان: يا مرحباً، تفضل.

سيد يوسف: ألو

جمال ريان: نحن نسمعك، تفضل.

سيد يوسف: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

سيد يوسف: أخ جمال، مساء الخير.

جمال ريان: يا مرحبا اتفضل.

سيد يوسف: أبعث إليكم هذه الرسالة عبر.. عبر قناتكم مباشرة إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وهو الذي كان ولازال يقاوم مع الشعب الفلسطيني لدى الولايات المتحدة وغيرها من الدول الأوروبية رافضاً مجرد إلصاق كلمة الإرهاب لهم، أن ينصفهم ويرد لهم اعتبارهم لدى المسؤولين بمنافذ المملكة، وبالتحديد منفذ الحديثة، حيث عندما قدمنا إلى هذا المنفذ من سوريا، وصفنا مفتش الجمارك بالإرهابيين، ويقصد البحرانيين، والشعب الفلسطيني بقمة الإرهاب، بمجرد أننا كنا قد جلبنا معنا كوفيات تحمل الشعار الفلسطيني، مع إن.. مع إننا نظرنا جميعاً على شاشات التليفزيون ومعظم قادتنا يلبسونها تمسكاً منهم بالقضية الفلسطينية، وعندما حاولت أن أتفهم منهم سبب منعها، هددوني بأنهم سيقومون باعتقالي لمدة لا تقل عن أسبوع إذا أصريت على أن أطالب بمعرفة السبب!! وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك. لنأخذ الآن من الأردن حسن ناصر، حسن، تفضل.

حسن ناصر: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

حسن ناصر: أخي العزيز، بنشكر الساسة.. السياسة العربية على الوسام اللي وضعته على أهالي جنين الإرهابيين، قبل ما دماؤهم تجف أولاً، شكراً جزيلاً إلهم!

وثانياً: إحنا بالنسبة لفلسطين، فلسطين هي بتحمل الجرح العربي الكامل والعرب ما قصروا كسياسيين إلنا خمسين سنة بنعاني من ويلات العرب فقط، والآن ختموها بالعقال، والآن أصبح الفلسطينيين شعب إرهابي، العرب بيقولوا إحنا ضعاف وما عندنا قوة، وشو بدنا نسوي، ما باليد حيلة، ما سألوا نفسهم شو السبب اللي فيه همَّ ضعاف؟ أي قائد عربي يوم من الأيام مد إيده ووحد مع دولة قريبة إله حتى.. إحنا ما بدنا يجمعنا لا دين ولا عروبة ولا إشي، المصلحة، أوروبا اجتمعت بالمصلحة، الألمان والفرنسيين والإنجليز كانوا يتقاتلوا المصلحة أمام الوحش الأميركي اجتمعت وتوحدوا، الآن إحنا ليش ضعاف؟ ليش واحد وزير خارجية بيروح يقول: أتوسل إلى أميركا؟ شو السبب بيتوسل لأميركا؟ لأن عشان يصير شيخ، لو ما كان شيخ كان مضموم لإحدى الدول الثانية، ما بنكون ضعاف إحنا، إحنا أقوى دولة في العالم، ما حدا مقدر وضعنا، ولا حدا بيعرف من إحنا.

جمال ريان: يا سيدي.. يا سيدي، يعني هناك من يقول بأن قوة إسرائيل هي بسبب الضعف العربي، وأن إسرائيل مبالغ كثيراً في قوتها إذا ما قورنت بدول مثل الدول الأوروبية وحتى بعض الدول العملاقة اقتصادياً في.. في من نمور آسيا، شكراً لك. رشا ممتاز- فرنسا

رشا ممتاز: ألو.

جمال ريان: أهلاً بيك.

رشا ممتاز: السلام عليكم.

جمال ريان: تفضلي يا ست رشا.

رشا ممتاز: أنا عندي ملاحظة، أنا متزوجة من فرنسي ومضيت وقت طويل جداً في الشرح عشان أشرح له الفرق بين المقاومة المشروعة والإرهاب، وضربت له مثل لو أن الفرنساويين دخل شعوب ثانية إليهم فيبقى إن من حقهم إنهم يقاوموا ويطردوا الاحتلال، وهي دي المقاومة المشروعة وهي دي العمليات الاستشهادية، وهي ليست بعمليات إرهابية، لحد ما اقتنع، ودلوقتي لما يطلع لنا مسؤولين من فلسطين ومن الدول العربية بيدينوا العمليات الاستشهادية ويقولوا عليها إرهاب، وهو سمع كده بنفسه الكلام، وقال لي: أنتِ سامعة دلوقتي أهو اللي أنتِ كنتِ بتشرحي لي كله جه على الفاضي، وده إرهاب ومش عمليات استشهادية أو مش دفاع مشروع عن النفس، فأنا بأطالب كل مسؤول إنه يقف مع نفسه ومع ضميره عشان يشرح للعالم وجهة النظر الفلسطينية، وبأطالب بالصمود، بأطالب الشعب الفلسطيني بالصمود وعدم تغيير وجهات النظر، وعدم تغيير المبادئ اللي همَّ بيقاوموا بيها الاحتلال.

جمال ريان: شكراً يا رشا. معنا عبد الرحيم الوقدي من.. من اليمن، تفضل أخ عبد الرحيم.

عبد الرحمي الوقدي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

عبد الرحيم الوقدي: يا أخ جمال.

جمال ريان: نعم.

عبد الرحيم الوقدي: مداخلتي كالآتي: المطلوب الهدف من المقاومة هو إجبار المحتل على الخروج، والهدف من الأرض المسلوبة، يُفترض أن يكون هناك تنسيق وتعاون بين الجهدين الجهد الشعبي والجهد الرسمي لتحقيق الهدف، إذا حصلت عن بين الطرفين وجدية، فإذا وجد المفاوضون أن الدبلوماسية سوف تؤدي إلى إجبار إلى.. إلى خروج المحتل، فيُفترض أن يُبلغوا الطرف الآخر أن يتمهل وأن يتوقف عن العمليات ليتحقق الهدف بالطرق الدبلوماسية، ويكون هناك تواصل مع.. مع المقاومين أو المندفعي للمقاومة على أنه نحنا نريد إيش تحقيق الهدف، وهو إجبار إخراج المحتل، فإذا خرج بالدبلوماسية فكفى الله المؤمنين القتال، ويكون هناك استعداد عند.. عند الجميع، هؤلاء يتوقفوا وهؤلاء يفاوضوا، وعلى أساس أنه في حالة أن يستجيب هذا المحتل أو من.. للمفاوضات وينسحب بالطرق الدبلوماسية ما شاء الله كان، ويكون هناك استعداد أنه في حالة إذا لم.. وإذا لم ينسحب، وإذا لم يستجيب للمفاوضة فيكون بعد ذلك دعم المقاومة دعم يعني حقيقي دعم صامد، دعم..، ونأخذ.. نأخذ من جنوب لبنان، عندما كان هناك تنسيق بين المقاومة وبين الجانب الرسمي حصل لها صدى وحصل لها تأثير، فنرجو أن تكون تجربة لبنان ممكن أن تكون تجربة.. أو كما، وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك. من فلسطين عبد أبو خضير، تفضل

عبد أبو خضير: السلام عليكم.

جمال ريان: أهلاً وعليكم السلام.

عبد أبو خضير: والله أخي جمال أنني سئمنا الدنيا بلا فرج، والله يا أخي جمال أننا سئمنا الدنيا لا نصر ولا عرب، والله إننا سئمنا الدنيا يا مسلمين ويا عرب. من بيت المقدس أوجِّه خطابي للمسلمين في الغرب للضباط خاصةً في الجيوش أن تنقذ نفسها من النار، وتأخذ بحياطيم السلطة وتحطمها كلها لتخليص الأمة من ربقة الاستعمار، الأمة كلها مستعمرة، فلسطين لن تتحرر من اليهود إلا إذا تحررت الأمة من ربقة الاستعمار، فعلى المسلمين خارج فلسطين أن يحرروا أنفسهم قبل أن يحرروا فلسطين، ويوجهوا بنادقهم على أنظمتهم قبل أن يوجهوها على يهود، لقد ثبت بالوجه القطعي أن الأنظمة المطبقة على رقاب المسلمين لم يسلطهم الكافر المستعمر على الأمة إلا من أجل هدفين، الأول: حماية كيان اليهود والحفاظ عليه، والثاني: الحيلولة دون عودة الخلافة الإسلامية ودون عودة الأمة الإسلامية دولة كبرى، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن عرف برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتاب"، فعدونا في فلسطين ظاهر وهم يهود، أما عدوكم فهو خفي، فاعرفوا أنه مجرم وأنكروا عليه حتى تسلموا وتبرأوا من الاسم، فمن عرف برئ ومن أنكر سلم.

جمال ريان: عبد.. عبد خضير، شكراً لك. أبو محمد رشيد أيضاً من فلسطين، تفضل.

أبو محمد رشيد: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أبو محمد رشيد: بأحب أوجه لكل من وراء.. لأبو الليل اللي حكى من قبل شوية، بأقول له: إيش اللي سوَّى لنا إياه أبو عمار؟ بتقولوا عنه رمز، أبو عمار من يوم ما مسك السلطة خرب ديار الشعب.

جمال ريان: ولكن يا أبو أبو محمد.. أبو محمد، يعني نحن لسنا بصدد الدفاع لا عن الرئيس عرفات ولا، هذا.. هذا مجال للحديث، ولكن للحديث دون تجريح

أبو محمد: ألو

جمال ريان: الحديث عن مواقف الحديث عن صمود الشعب الفلسطيني، لا ننسى أن الرئيس عرفات هو رجل ثورة، وهؤلاء من معه أيضاً رجال ثورة، فأرجو ألا تعتبر ذلك دفاعاً، ونشكرك.

الآن لنأخذ غسان صالحة من الإمارات، غسان تفضل

غسان صالحة: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

غسان صالحة: بأتمنى على إدارة (الجزيرة) تخلي لنا ها البرنامج، لأنه كل فترة وفترة بنسمع إنه يمكن يوقف أو يمكن ما يوقف، خلي لنا ها البرنامج هذا ما يتوقف الشعب العربي كلياته محاصر مش بس شعب فلسطين، وبرنامج (تحت الحصار) بأتصور إن هو النافذة الوحيدة اللي مفتوحة لإلنا، وبأتمنى إنه يكون وقته أطول، نحن حوالي 300 مليون أو 250 مليون بأتصور ساعة واحدة ما بتكفي ها الشعب كله.

شغلة ثانية: أحب أتمنى على إدارة (الجزيرة) قناة خليني تصور المجزرة اللي.. اللي صارت بجنين وبرام الله وبيت لحم، واللي صارت قبلها.. بجنوب لبنان، لأنه عندنا ناس كتير بتنسى، نحنا فعلاً لازم نفهم ها الشغلة منيح نحنا مش لازم ننسى، عم بيحاولوا ينسونا دايماً، بس نحنا مش لازم ننسى، والأنظمة العربية وفيه بأحب أقول لها يعني شغلة وهذا إنجاز كبير إلها، إنها تبقى صامدة رغم كل اللي صار هذا شيء عم نسمعه ما بنفهمه أنا، يمكن السبب الأساسي لصموده هو التسامح الغير مفهوم عندنا نحن كشعب عربي وكجيش عربي، بأعرف إنه عندنا حكام طيبين ويمكن حكام غير طيبين، بس بأعرف كمان إن شعبنا كلاياته طيب، وصار هو.. إنها تتحول لغضب وغضب حقيقي يعني، بالمناسبة بس يعني أنا.. أنا ساكن بدبي عايش بدبي، إلي رجاء خاص بالشيخ محمد بن راشد، يعني أول شيء بأحييه تحية كبيرة، لأنه فعلاً رجل بكل معنى الكلمة حكومة دبي عودتنا كل سنة تعطي جوائز كثيرة يعني جوائز خاصة لأفضل إنجاز ممكن تقوم فيه شركة أو مؤسسة أو شغلة هيك، يعني يا ريت الشيخ محمد يعمل جائزة خاصة لأفضل إنجاز بس يقوم فيه نظام عربي تعطيه فيه جائزة، يعني عمل حضاري قام فيها النظام لمصلحة وطنه وشعبه.

جمال ريان: شكراً لك غسان صالحة. أحمد عمران من السعودية.

أحمد عمران: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أحمد عمران: مساك الله بالخير يا أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً مساء الخير تفضل يا سيدي.

أحمد عمران: أخي العزيز، أنا أحب إني أتكلم معاك، وأنا من أرض المدينة المنورة أرض الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم وآله.

ما هذا الذي يُعمل بهادولا الفلسطينيين المساكين؟ أين العرب؟ أين المسلمين؟ ما هذا يا رجل؟ هذه المذبحة التي تحدث لهم في جنين وفي كل قرية فلسطينية، أين العرب؟ أين دول الخليج؟ أين مصر والأردن؟ أين هم؟ لماذا لم يفتحوا حدودهم؟

ما هذا الكلام يا رجل الذي نسمعه؟ مؤتمر شرم الشيخ وأنه الآن ها دولا أصبحوا الآن انتحاريين وليسوا شهداء؟ يا رجل شارون يهدد الأمة العربية والأمة الإسلامية، نحن الآن شعوب عربية ليس لنا كلمة، ليس لنا رأي، فنقوم نتكلم على فلسطين؟ نحن الآن في وضع عظيم في مصيبة كبرى، أين المسلمين يا رجل؟ أين العلماء؟ يا رجل الفلسطينيين يذبحوا أمام أعيننا، والقنوات الفضائية الغناء وكرة القدم ويتركون المسلمين يذبحون بهذا الشكل؟ شارون وأميركا رأس الفساد، هذا (جورج بوش) اليهودي الصهيوني ألا لعنة الله عليه وعلى شارون وعلى كل يهودي وعلى التابعين لهم..

جمال ريان: أحمد.. أحمد عمران أشكرك، معنا من بريطانيا محمد الفاتح تفضل.

محمد الفاتح: بسم الله الرحمن الرحيم.

جمال ريان: أهلاً بيك.

محمد الفاتح: أقول لهؤلاء الذين اجتمعوا في شرم الشيخ وطلعوا بهذا القرار المخجل: اللهم إنا مسنا الضر من حكامنا وأنت أرحم الراحمين، ما أود أ أقوله هنا: إنه ما من عملية استشهادية قام بها الفلسطينيين إلا كانت رد على عملية غاشمة طالت المدنيين الفلسطينيين من قبل الإسرائيليين العمليات الاستشهادية الفلسطينية أثبتت توازن.. أحدثت توازن الرعب وهي التي قضت مضجع إسرائيل، فيجب على الفلسطينيين أن يتمسكوا بها، بل أن.. وأن يكثفوا منها، إن الفلسطينيين لا يستطيعون أن يواجهوا الآلة العسكرية بانتفاضات ومسيرات شعبية، هذا يعني.. هذه أشياء تريدها إسرائيل وهي قادرة على امتصاصها، وهي قادرة على مواجهتها، فالشيء الذي أثبت فاعليته هو العمليات الاستشهادية، فأنا أقول لحماس والجهاد وكل المنظمات الإسلامية: سيروا ونحن من خلفكم والله لو كنا نستطيع أن نساعدهم بأكثر من ذلك، لو كانت الحدود مفتوحة لآتينا وقاتلنا معكم، أما الذين اجتمعوا في.. في شرم الشيخ فهؤلاء متآمرون..

جمال ريان [مقاطعاً]: أبو جهاد.. أبو جهاد.. أبو جهاد.

محمد الفاتح: هؤلاء حراس أميركا ولا يملكون إلا أن يقوموا..

جمال ريان [مقاطعاً]: لنأخذ أبو جهاد، يا أخ محمد الفاتح شكراً لك، أبو جهاد من فلسطين، تفضل.

أبو جهاد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو جهاد: أود التعليق على موضوع غاية في الأهمية، ألا وهو هذه الظاهرة الخطرة واللي بين قوسين بأحطها. الظاهرة الخيانية المتمثلة بعملية التهجم على سيادة الرئيس أبو عمار، هذه الظاهرة التي بتنا ندرك أنها ظاهرة مبرمجة، قادها للأسف الشديد شخص يدعي فيصل القاسم للأسف يا أخ جمال، أنت..

جمال ريان [مقاطعاً]: طب.. أرجوك أبو جهاد، يعني موضوعنا هي موضوع المبادرة السعودية التي رد عليها شارون، موضوعنا هو موضوع البيان الذي صدر عن القمة المصغرة في شرم الشيخ، فيما يتعلق بالعمليات الفلسطينية، شكراً لك الآن معنا من الكويت.. السيد متولي حمادة. متولي تفضل.

متولي حمادة: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

متولي حمادة: أولاً: أشكر قناة (الجزيرة) على حرية الرأي ولقناة (الجزيرة) أقول إن أنا عربي مصري مقيم في الكويت، أتمنى من الله –سبحانه وتعالى- العلي العظيم أن تتجمع الأمة العربية وتكون في يوم من الأيام بداً واحدة وذلك لنصرة الشعب الفلسطيني كما.. بدي أسألك سؤال بس يا أستاذ جمال.

جمال ريان: نعم؟

متولي حمادة: حضرتك عندك كام سنة يا أستاذ جمال؟

جمال ريان: والله دا سر، خليه سر شكراً.

متولي حمادة: يعني تقريباً.

جمال ريان: خلينا في الموضوع أفضل..

متولي حمادة: أستاذ جمال أنت يعني في عمرك دوت شفت مرة من المرات إن الأمة العربية متوحدة؟ سؤال

جمال ريان: أنا المفروض اللي أسألك، مش أنت تسألني.

متولي حمادة: والله بأسألك يا أستاذ جمال أنت في عمرك اللي أنت فيه دوت أو حتى والدك لما كان بيشرح لك..

جمال ريان: يا سيدي.. يا سيدي الأطفال الفلسطينيين حين..

متولي حمادة: في يوم من الأيام شفت الأمة العربية متوحدة؟

جمال ريان: الأطفال الفلسطينيين يولدون وولدوا في ظل الاحتلال، فخرج من البيت وهو صغير حينما بدا يمشي فوجد الدبابة بدأ يلعب مع الدبابة ومن ثم بدأ يضربها بالحجارة. منى رياض من السعودية.

منى رياض: السلام عليكم.

جمال ريان: أهلاً، وعليكم والسلام.

منى رياض: بس حابة أقول لك فيه بيت شعر لعمر أبي ريشه بس واحد هو بيقول فيه:

لا يلام الذئب في عدوانه

إن يكن راعي عدو الغنم

وبأريد أقول إنه اجتماع شرم الشيخ اللي حصل للزعماء العرب، يعني أدخلهم التاريخ حقيقة، أدخلهم التاريخ كصفحة سوداء بجبين الأمة العربية، راح يذكرهم ولادهم وولاد ولادهم –إن شاء الله- ماشي، جزاك الله خير يا أخي..

جمال ريان: أشكرك يا ستي، لنأخذ الآن مشاركة عبر البريد الإلكتروني من محمد فضل إبراهيم –الدانمارك يقول: لقد تآمر الزعماء العرب على إطفاء الانتفاضة في فلسطين، ولكن يجب على الشعوب العربية نقل هذه الانتفاضة إلى الشارع العربي لإثبات أن شعوبنا العربية لا ترضى بالذل والعار، لنأخذ علاء شومان، من فلسطين تفضلي..

علاء شومان: السلام عليكم.

جمال ريان: أهلين أخ علاء اتفضل.

علاء شومان: يعطيك العافية يا أخ جمال.

جمال ريان: يا مرحبا.

علاء شومان: يا سيدي هون الناس كلهم بيحيوكم في قناة (الجزيرة) على هذا البرنامج، بأحب أحكي بضع نقاط إذا بتسمح لي.

جمال ريان: نعم.

علاء شومان: يا سيدي إحنا بنسمع المشاركات الشباب من الدول العربية بيجرحوا بسيادة الرئيس وبالسلطة الفلسطينية، بس أنا حابب أحكي يعني إن السيد الرئيس لو كان بيتنازل أو بدي يخون أو أشي كان وقع في مدريد ووقع في اتفاقيات أخرى اتتنازل عن حق اللاجئين واتتنازل عن.. عن القدس، فرفض هو الموقف هذا.. وهلا زين بيحكوا إنه.. عميل ومش عارف أيه، هذا بالنسبة للنقط الأولى، بالنسبة للنقطة الأولى، بالنسب للنقطة الأولى يا أخ جمال، بالنسبة للتبرعات اللي عملوا لنا يا ها في الدول العربية، أنا بدي أحكي لك إنه مش راح يوصل منها شيء، يعني علشان ما أكونشي مبالغ في كلامي كل 10% بيوصلنا الـ 90% هادولا الزعماء العرب راح يدعموا فيهم الضباط بتاعونهم ويقمعوا المظاهرات في الشوارع العربية..

جمال ريان: شكراً لك أخ علاء، فاروق محمد أديب من سوريا، تفضل يا أخ فاروق.

فاروق محمد أديب: يسعد لي مساك.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

فاروق محمد: أهلاً سيدي، أولاً من ناحية يعني أنا، يعني يا ريت يوصل صوتين بس وأنا صامت جداً، من غير ما أحكي ولا أي كلمة أرجو إنه تكونوا فهمتوني، ما رأيك بها الرسالة هاي؟ رسالة صمت بي أبعث أكتبوا اللي بدكوا إياه، لا التاريخ.. لا الناس يعني اللي يحكي واللي عم بيعارض واللي يحكي ياخد السيناريو من الكويت للأردن للبنان لتونس، لفلسطين، هاي كانت رحلة أبو عمار أبو عمار لما كان مساعد طبوغرافي بالكويت راح الأردن حتى يعمل دولة فلسطينية بدلاً من فلسطين بالأردن، بعدين فشل في السبعين راح للبنان ليعمل دولة فلسطينية أيضاً، بلبنان، بعدين راح لتونس، من تونس بعدين عمل بأوسلو، راح بعدين لفلسطين.

جمال ريان: طيب يا أخي الكريم هنا يوم مشاركة على البريد الإلكتروني 43 رقمها، يقول أيمن كنانة: نحن الشعب الفلسطيني نعرف من نختار ولا يحق لأحد انتقاد رئيسنا عرفات فقط لشعبه الحق في الانتقاد الرئيس، أتمنى هذا الكل الشعوب العربية، فهمي حسن من مصر. تفضل.

فهمي حسن: السلام عليكم يا أخ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

فهمي حسن: يا أخي والله أنا بس عايز يعني أولاً بأحيي الشعب الفلسطيني وعايز.. أتمنى برضو إنه ما يسمعوش.. الإخوة الفلسطينيين ما يسمعوش أي لقاء عربي، لا شرم الشيخ ولا غير شرم الشيخ، هم يفضلوا زي ما هم وإحنا أصلاً يعني بنتمنى لهم التوفيق إن شاء الله، وعاوزين نحارب وعايزين نعمل أي حاجة، بس دا اللي بأتمناه إنه ماي يسمعوش أي حد، ويفضلوا زي ما هم، حياك الله يا أخي.

جمال ريان: شكراً.. شكراً يا أخ فهمي، نأخذ من.. من فلسطين زياد أبو محمد تفضل.. زياد أبو محمد من فلسطين تفضل.

زياد أبو محمد: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

زياد أبو محمد: بدي أجاوبك على السؤال اللي طرحته قبل بداية البرنامج، السؤال اللي بتقولي إياه، بتقول لي إنه شارون بده يوافق على المؤتمر اللي عملوه في شرم الشيخ هذا المؤتمر مش راح يعمل إشي ولا نستفيد منه إشي، لأنه بدي أقول لك إشي: اطلع على علم إسرائيل عندك ازرق –أبيض- أزرق بعد الأزرق أبيض طبعاً، هذا الشيء إنه زي الأخطبوط دولة إسرائيل كلها، على عقود مضت كثيرة، يعني أي أرض بتحتلها مش ممكن بتخرج منها، فلذلك.. فلذلك يعني إحنا بنضحك على حالنا، والعرب بيضحكوا على حالهم إذا.. إذاً حزب الليكود نفسه بيرضى بالسلام، حزب الليكود أصلاً ما بدوش سلام، بده دولة إسرائيل الكبرى اللي هي من النيل إلى الفرات.

جمال ريان: طيب أبو.. أبو.. الأخ الكريم اللي تحدث قبل قليل، الآن لنأخذ رامي عبد الهادي من أميركا، رامي تفضل.

رامي عبد الهادي: كل التحية لك جمال و(للجزيرة)

جمال ريان: أهلاً بك.

رامي عبد الهادي: كل التحية إلى شهداء وأبطال فلسطين هل.. هل سيتغير الرد الشاروني على مد يد العرب للسلام، جمال؟! نعم، جاء الرد الإسرائيلي سريعاً، حزب الليكود اليوم يحاول اتخاذ قرار لمنع إقامة دولة فلسطينية في المستقبل، الأمير عبد الله ذكر في خطابه أنه يمد السلام للعدو ليس من منطق ضعف، بل من منطلق قوة، أين هي هذه القوة؟ أحد الزعماء العرب أعطى محاضرة لمدة ساعة في فن السلام في مؤتمر قمة بيروت الأخير، جمال، يا ليته يعطينا 5 دقائق من وقته في شرح فن الحرب وهو وجنرالاته، جمال شكراً لك، وأنت رائع وإلى الأمام.

جمال ريان: شكراً.. شكراً لك، حسين الشمري من الأردن، تفضل حسين.

حسين الشمري: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

حسين الشمري: أستاذ جمال.

جمال ريان: نعم.

حسين الشمري: لي رجاء إنه تسوون حلقة خاصة بمفتي الديار الإسلامية شيخ الأزهر، علماء الدين الرسميين للدول العربية الإسلامية، رجاء خاص وليبدون رأيهم بالعمليات الاستشهادية حتى يكون المسلمين على بينة هل هم مع رجال دينهم أم مع رجال دولتهم؟ ولك جزيل الشكر.

جمال ريان: شكراً لك. الآن خليل أبو خضير من فلسطين.

خليل أبو خضير: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

خليل أبو خضير: يا أخي أريد أن أشكر قناة (الجزيرة) على هذا البرنامج الذي وعلى تغطيتها المباشرة عن كل الأحداث اللي بتجري في فلسطين، يا أخ جمال أريد أن أقول يعني لماذا نعيب الآخرين والعيب فينا؟ يا أخ جمال قد جاءنا أكثر من مؤتمر قد عقد في الدول.. في أكثر من دولة عربية، وأسفرت هذه المؤتمرات عن يعني صدور قرارات كثيرة، فما أظن هذه القرارات لم تنفذ يعني لحتى الآن، وأعني مثال على ذلك المبادرة السعودية التي في لبنان.. المبادرة السعودية التي أدوها في لبنان، أنا فيه مبادرة …. يشارك في جميع.. نشارك في جميع دول العالم، ولم تنفذ أي قرار منها، يا أخ جمال إحنا في فلسطين يعني بنعاني من وضع ميؤوس منه الحصار كان عندنا، يعني أيش تغيير يعني العمال مقطوعين من جميع العمل، ما فيش يعني مصروف لها.

جمال ريان: نعم، شكراً لك، عبد الله المنصوري من قطر، تفضل.

عبد الله المنصوري: السلام عليكم يا أخي.

جمال ريان: أهلاً، وعليكم السلام.

عبد الله المنصوري: أخي أولاً أعتب كثيراً على الأخوة الذين يلومون القادة العرب، فهؤلاء أولاً يعتبروا ميتون تماماً، وثانياً: أرجو من الأخوة ألا يتباكوا أمام الفضائيات حتى لا يشمتوا أعداؤنا الصهاينة؟ وأتمنى وأرجو من كل عربي مسلم أن يكون استشهادياً، وأن يكون مشروع استشهاد ضد المصالح الأميركية والسفارات الأميركية في كل الأقطار العربية. وشكراً جزيلاً لك.

جمال ريان: شكراً لك، من أميركا معنا علي الشرقاوي، تفضل.

علي الشرقاوي: مرحباً يا أستاذ جمال كيفك؟

جمال ريان: أهلاً، وعليكم السلام.

علي الشرقاوي: بنحيي أول شيء قناة (الجزيرة) على كل الأعمال اللي عم بتقوم فيها فعلاً إنه صوت الحق الهادف وبالنسبة للاجتماع اللي صار بشرم الشيخ من قبل ما يصير هذا الاجتماع المؤامرة موجودة على الشعب الفلسطيني، على أطفال جنين، على أطفال لبنان، على كل من بيقول أنا مقاومة، عندنا هون نحنا عايشين غضبان الشعب الأميركي، الشعب الأميركي بيسمي القادة العرب بيتضحك عليهم وبيسميهم ماسحو الأحذية، هيك بيسميهم الشعب الأميركي، إذا الشارع الأميركي عم بيقول عنهم هيك، كيف بس ويانا نقف بجنبكم وزعمائكم جندوا بأن يقضوا عليكم؟ شو بتتوقع من هيك.. من هيك قادة؟ شو بدنا نتوقع أكثر من هيك أكثر من إنهم يقتلوا شعب هن أصلاً من المقاومة هلا لازم تقوم ضد القادة العرب، ما هياش لازم تقوم ضد إسرائيل، لأنه إذا ما قضينا على الاستعمار الداخلي بيصبح فينا على نقضي على الاستعمار الخارجي، وشكراً جزيلاً إلكم وللدكتور فيصل وللكل.

جمال ريان: أيضاً من أميركا ناجي حسن، تفضل، أخ ناجي تفضل، يا أخ ناجي.. علي طه من الإمارات تفضل.

علي طه: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

علي طه: أخي جمال، والله أنا بدي أعارض الإخوان كل المتصلين اللي اتصلوا وطالبوا الزعماء العرب بالتحدث، فتمخض الجمل فولد فأراً، كان الأفضل والأجدر في.. في العرب.. الأخوان العرب مطالبة الزعماء العرب بالتزام الصمت على الأقل ولا يطالبوهم بالحكي، وهاي سمعنا الحكي اللي حكوه، هذه هي النقطة الأولى.

النقطة الثانية: بالنسبة لموضوع ياسر عرفات، ياسر عرفات هو قائد للشعب الفلسطيني معروف نضاله وجهاده ومش ممكن في يوم من الأيام إنه حدا يقدر يزاود عليه. وشكراً لك.

جمال ريان: شكراً لك، أسامة الكردي-من الأردن، تفضل.

أسامة الكردي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أسامة الكردي: كيف حالك يا أخ جمال؟

جمال ريان: يا مرحبا.

أسامة الكردي: أخي أنا بس والله بدي أسأل سؤال لو جُندي من الجنود العرب طخ على جُندي ثاني من.. في أي دولة ثانية، يعني لو جُندي مصري طخ على جُندي ليبي، أو ليبي طخ على مصري للقيت الجيش المصري بيتحرك بكل قواته وبيهاجم ليبيا وبيقصفها، أو بيهاجم السودان أو بيهاجم العالم هاي إسرائيل طخت 4 جنود مصريين خلال الانتفاضة هاي، ما شفناش حتى الرئيس المصري استنكر جرح الجنود المصريين، ما بدناش يدافعوا عن الفلسطينيين بس يدافعوا عن جيشهم.

جمال ريان: طيب يا أستاذي شكراً لك. ناجي حسن مرة أخرى من أميركا، ناجي حسن تفضل.

ناجي حسن: صباح الخير يا أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً بك يا أخي.

ناجي حسن: أنا كان ليَّ رأي صغير، وكنت أتمنى يعني إني أقوله عن طريق القناة بتاعتك، أستاذ.. أستاذ جمال.

جمال ريان: نعم، هي مش بتاعتي عفواً، هي.. أنا.. أنا بتاعها يعني بأشتغل فيها.

ناجي حسن: أنا لي رأي صغير تشوف نتنياهو وتشوف شارون وتشوف كل الدبلوماسيين الإسرائيليين بيجوا هنا في أميركا في القنوات الأخبار وبكثرة مكثفة جداً، وكل واحد فيهم بيتكلم بيحاول يربط ما بين أميركا وما بين إسرائيل، يعني نتنياهو يجي يتكلم يقول لك: عرفات عبارة عن بن لادن، ومش عارف مين عبارة عن طالبان، لو كل ما بيجوا يتكلموا يحاولوا بيعملوا ربط ما بين القضية الإسرائيلية والموقف الأميركي والمشاكل اللي حصلت في أميركا، يقول له: أنت لما تبص تلاقيهم يجوا يفجروا لك wall street center وبتاع بتروح تعمل كذا، إحنا عندنا برضو فرصة الشعب الأميركي يعني ما يعرفش.. كتير منهم ما يعرفش.. كتير منهم ما يعرفش حتى النهارده.. لحد النهارده إن فلسطين فيها مثلاً مسلم وفيها مسيحي وفيها ديانات مختلفة، لحد النهار ده ما يعرفوش قضيتنا بالكامل، السعودية جابت واحد بيتكلم عن السعودية، راجل مهذب وراجل يعني بيتكلم إنجليزي كويس، ويعني بيقدر يدافع شوية عن الموقف السعودي، البلاد العربية ما تحاولش تجيب كل واحد ممثل عنها يتواجدوا وبكثرة في الأخبار الأميركية حتى يعرفوا الشعب الأميركي أيه الموضوع ده، الشعب الأميركي.

جمال ريان [مقاطعاً]: طيب سيد ناجي عفواً عفواً لا يوجد وقت كتير، مشاركة الكترونية 127 قاسم.. أبو قاسم يقول: المهم أن هنالك مسيرة ستخرج من البحرين يوم الجمعة إلى السفارة الأميركية في البحرين في ذكرى الشهيد (محمد جمعة أبو حماس)، نرجو الحضور الإعلامي من قناة (الجزيرة) لتغطية ذلك الحدث.

أيضاً يوجد بعض المشاركات جاءتنا يعني فيه بعض منها الحقيقة على شكل كاريكاتير، هنا كما نشاهد الولايات المتحدة الأميركية يعني تمثل تقريباً أنكل سام يلبس الطربوش وهنا شخصيته واضح أنها خليجية لربما المبادرة السعودية المقصود فيها، شارون هنا يقطع بالسكين حمامة السلام وهي تحمل غصن الزيتون يقطعها، لا تعليق طبعاً، ولكن هذا الحقيقة.

أيضاً فيه بعض الفاكسات وصلتنا من عماد شحدة حرب-العقبة الأردن يقول: تحية إجلال إلى كل من سقط شهيداً على أرض فلسطين الطاهرة، أضم صوتي إلى كل الفصائل الفلسطينية والمناضلين. هنا أيضاً فاكس من الأخ الذي.. حسان الخباز يقول: إن تصفية المقاومة الفلسطينية شيء مرفوض ولن يتم أبداً.

أيضاً بعض الفاكسات تتحدث الحقيقة في مجملها عن انتقاد للبيان الذي صدر عن قمة.. قمة شرم الشيخ بالأمس.

هنا إذا كان فيه متسع من الوقت هذا كاريكاتير لديه من التعابير الكثيرة الحقيقة لا أعرف إذا كان واضحاً، ولكنه يتحدث عن أن إسرائيل كيف أنها تضرب كل المبادرات بمختلف الأسلحة التي هي أميركية الصُنع.. أيضاً هنا أميركا التي.. تحتضن الحكومات العربية ودائماً إسرائيل أميركا تقول وشعوبها على حق. لنأخذ أبو محمد من أميركا، أبو محمد تفضل.

أبو محمد: ألو.. ألو

جمال ريان: أهلين أخي تفضل يا أبو.. تفضل

أبو محمد: السلام عليكم.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً، تفضل.

أبو محمد: أنا أبو محمد من ألمانيا.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً.

أبو محمد: وأنا أحيي برنامج (الجزيرة) لأنه أتاح لكثير من العرب في بلاد العالم كلهم إنهم يعرفوا الحقائق على حقيقتها غير التعتيم الإعلامي في بلاد الغرب هنا. اللي بتصف نفسها بالديمقراطية وحرية الصحافة وحرية الكلمة. ولكن أنا عندي سؤال، الناس اللي بتنتقد النهارده النتائج بتاعة شرم الشيخ، عندي سؤال يا أستاذ جمال، ألم يعترف ياسر عرفات في مؤتمر أوسلو من 8سنوات بدولة.. باليهود بأن يكون لهم دولة على أرض فلسطين و80% من على أرضهم؟ ألم يعترف بذلك؟ …. ألو..

جمال ريان: أيوه يا أستاذي.

أبو محمد: أيوه، ألم يعترف بذلك في مؤتمر أوسلو أم الناس اللي هي مش عارفة ياسر عرفات ده مين، اللي هي بتدافع عن الناس اللي بتنتقده؟ ألم يعترف ياسر عرفات…….

جمال ريان [مقاطعاً]: يا سيدي.. يا سيدي.. يا سيدي العرب كلهم اجتمعوا واتفقوا على 242 و338 اللي هو بيعترف بوجود إسرائيل في المنطقة. لنأخذ الآن أبو أسامة من.. من الجزائر، أبو أسامة تفضل.

أبو أسامة: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو أسامة: الأخ جمال.

جمال ريان: يا مرحبا.

أبو أسامة: يا أخي لماذا هذا النفاق من الشعوب العربية وهم يعرفون أن حكام العرب دائماً وأبداً في الاجتماع الدائم يخرجون برأي معروف، لماذا هذا النفاق من الشعوب العربية؟ ماذا.. ماذا ينتظرون من.. من حكام العرب، سيأتي يوماً ويعرضون الأرض العربية على إسرائيل ولن تقبل. هلا سيأتي يوم لماذا هذه الشعوب تنافق؟ وأنت تتكلم دائماً عن الحكام الحكام، لماذا لم يخرجون الشعوب من جميع الدول العربية؟ فيرون الجنود والطائرات والدبابات التي تخرج لتسحقهم سحقاً، لأن الحكام العرب معروفين، معروفين دائماً وأبداً، متشبثين بالمقاعد بتاعهم، لأن انتخابات العربية معروفة إجماع 99.99%، هذا هو رأيي والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك، ابتسام عبد السلام من مصر

ابتسام عبد السلام: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

ابتسام عبد السلام: يعني اسمح لي أحيي كل الأبطال في فلسطين وسيبكوا بقى من الرؤساء العرب والاجتماعات والكلام ده كله، مش هيحرر فلسطين غير أبطال فلسطين، غير الاستشهاديين وكل طفل فلسطيني بيشيل حجر وبيحدف به دبابة هيكبر بعد كده وهم دول اللي هيحرروا فلسطين، وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك، من الدانمارك مهند عمر، تفضل مهند.

مهند عمر: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

مهند عمر: والله أنا لا أؤيد الأخت بأنه يجب أن ننتظر ليبقى الحجر في يد الطفل الفلسطيني، القضية الفلسطينية تحتاج إلى رجال، ولا تحتاج إلى أشباه رجال أو خصيان، القضية الفلسطينية وتحرير فلسطين وتطهير الأرض الفلسطينية من أبناء القردة والخنازير وتطهير الأرض العربية من الأنظمة العميلة يتطلب من الرجال ومن يشعرون بأنهم رجال أن ينهضوا ويسقطوا هذه الأنظمة العميلة، وأريد أن أعلق على اجتماع ثالوث الخيانة الذي اجتمع في شرخ الشيخ.. شرم الشيخ

جمال ريان [مقاطعاً]: يا أخي الكريم.. يا أخي الكريم.. يا أخي الكريم نحن لا نريد كلمات يعني من هذا النوع، نريد نقد موضوعي. شكراً لك.

الحقيقة فيه عدد من الفاكسات أيضاً وصل يقول الأخ الدكتور صالح المدني: التجربة التي خاضها الأخوان في لبنان أظهرت أن المقاومة عندما وجدت قدمت الدعم للشعب والحكومة، وأثبتت قدرتها على دحر الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان.

أيضاً بعض الفاكسات في مجملها تتحدث عن انتقاد للموقف العربي الأخير في قمة شرم الشيخ ولماذا يقدم العرب هذا الكم الهائل من السلام لإسرائيل في الوقت الذي يعني لا تقدم فيه إسرائيل أي شيء للقيادة العربية؟ وهنا فاكس يقول: هل هو المطلوب فقط من القيادات العربية الضغط على الفصائل الفلسطينية لوقف المقاومة الفلسطينية؟ وما هو الدور الذي ستقوم به بالتالي الولايات المتحدة الأميركية في الضغط على شارون لكي يأتي هو أيضاً إلى طاولة المفاوضات دون شروط ودون وضع أية.. أي جدول أعمال.

مشاهدينا الكرام انتهى وقت البرنامج، تحية لكم من قناة (الجزيرة) في قطر، وإلى اللقاء.